الخميس، 2 يناير 2014

كريستوفر روس سيلتقي الجانبين الصحراوي و المغربي في جانفي 2014

أكد منسق جبهة البوليساريو مع بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية محمد خداد عضو الامانة الوطنية بولاية أوسرد ان المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة كريستوفر روس سينظم لقاء مع الجانبين الصحراوي و المغربي في جانفي 2014 في اطار الجهود الاممية لحل النزاع في الصحراء الغربية.
و اوضح السيد أمحمد خداد للصحافة على هامش اشغال المؤتمر الثامن للشبيبة الصحراوية باوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين ان "المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة كريستوفر روس سيلتقي بالجانبين الصحراوي والمغربي في جانفي 2014 في إطار الجهود الأممية من اجل إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية".
وأعرب عن امله في هذا الخصوص في ان تتمكن هذه الزيارة "من اعادة بعث" مسار المفاوضات من اجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية. كما أشار السيد خداد الى ان "فشل محاولات تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية تتحمله بعض البلدان الاعضاء في مجلس الامن الدولي لاسيما منها فرنسا".
وتابع قوله ان المغرب "يخشى تنظيم استفتاء لتقرير المصير لعلمه بان النتيجة ستكون بدون شك لصالح استقلال" الصحراء الغربية مضيفا ان هذا البلد "يراهن على الوقت" بهدف جعل الشعب الصحراوي "يتخلى" عن كفاحه "المشروع" من اجل استقلاله.
واعتبر السيد خداد في هذا السياق ان الوقت بالعكس ليس في صالح المغرب مؤكدا ان "التطورات و التغيرات التي حدثت على الساحة الدولية تدعو الى ضرورة استعادة الصحراويين لحريتهم و حقوقهم المصادرة". وتعد الصحراء الغربية -المسجلة منذ سنة 1964 ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة والمؤهلة لتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة الاعلان حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة- آخر مستعمرة في افريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر