الأحد، 25 نوفمبر 2012

تسليم الجنسية الشرفية الايطالية للمدافعة الصحراوية امينتو حيدار + صور

 
منح المجلس البلدي لمدينة سيستو فيورانتينو الايطالية (توسكانا) المواطنة الشرفية للمناضلة الصحراوية السيدة أمينتو حيدر اعترافا بنضالها لصالح احترام حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.
و قد تسلمت السيدة أمينتو حيدر هذا التكريم من طرف رئيس إقليم توسكانا السيد جياني جياناسي خلال حفل مثير نظم بمقر البلدية بحضور رئيس مقاطعة فلورانسا السيد اندريا باردن و رئيسة مؤسسة روبير كينيدي فرع ايطاليا السيدة ماريلينا ماركوتشي.
و أوضح رئيس بلدية المدينة انه تم تأجيل تسليم هذا التكريم الذي كان مقررا في ربيع سنة 2010 بسبب الحالة الصحية للسيد حيدر خلال تلك الفترة مذكرا انه توجه شخصيا في مارس 2011 إلى العاصمة الصحراوية المحتلة العيون لمنحها المواطنة الشرفية و زيارة مناضلين صحراويين آخرين و كذا عائلات ضحايا "مخيم الحرية اكديم ازيك".
و في رسالة تحسيسية حول القضية الصحراوية وجهها إلى رئيس الدبلوماسية الايطالية السيد جيوليو ترزي في ديسمبر 2011 أوضح رئيس البلدية انه لاحظ بعين المكان الوضعية "المأسوية" التي يعيش فيها السكان الصحراويون في الأراضي المحتلة" مشيرا إلى أن "موجة جديدة من الضغط" حلت بهؤلاء السكان منذ عودته إلى ايطاليا.
و قال رئيس البلدية أن منح المواطنة الشرفية للسيدة أمينتو حيدر تعتبر شهادة "لتضامن سستو فلورانتينو مع امرأة تناضل سلميا من اجل حرية و احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية" حيث تعد المدينة أول مدينة في ايطاليا توقع سنة 1984 اتفاق توأمة مع بلدية محبس الصحراوية.
و قد تجلى التزام رئيس بلدية سستو فيورانتينو لصالح القضية الصحراوية مرة أخرى عندما استقبلت بلديته تمثيلية صحراوية جديدة خصصت لضحايا "مخيم الحرية" اكديم ازيك التي افتتحت في نوفمبر 2011 بالمدينة الايطالية سنة بعد تفكيكه من طرف قوات القمع المغربية.
و اغتنم رئيس البلدية هذه المناسبة للتذكير بالمسيرة النضالية للسيدة أمينتو حيدر و كفاحها السلمي من اجل تمكين الشعب الصحراوي من استرجاع حقوقه الأساسية و على رأسها حق تقرير مصيره بحرية من خلال استفتاء تقرير المصير.
من جهتها ذكرت السيدة ماريالينا ماركوتشي بموقف مؤسسة روبيرت كينيدي إزاء القضية الصحراوية مشيرة إلى أن هذه "المؤسسة تسعى لجعل الحكومة الأمريكية تمارس ضغطا على المغرب و حمل هذا الأخير إلى وقف تعنته و تمكين الشعب الصحراوي من الحصول على حقوقه الشرعية".
و دعا رئيس مقاطعة فلورانسا الحكومات الأوروبية إلى التحرك من أجل تطبيق العدالة و القانون الدولي بشأن الشعب الصحراوي و بالتالي تمكينه من العيش بحرية على أراضيه.
و أشار إلى أن مقاطعة فلورانسا و جميع مدن إقليم توسكانا متضامنة ب"قناعة و"عزيمة" مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي.
و لدى استلامها هذا التكريم الشرفي قدمت السيدة حيدار شكرها لمدينة سستو فيورنتينو مشيرة إلى أن "هذه المواطنة الشرفية قد منحت للشعب الصحراوي و ليس لشخصها".
و اغتنمت السيدة حيدر الفرصة للإدلاء بشهادتها حول الوضع "المأساوي" الذي يعيشه الصحراويون في الأراضي المحتلة جراء -كما قالت- القمع الذي يتعرضون له كلما تظاهروا سلميا للحصول على حقوقهم.
و أشارت في هذا الصدد إلى أنه حتى خلال زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى الأراضي المحتلة لم يتوقف القمع و لا انتهاكات حقوق الإنسان ضد الصحراويين مضيفة أنها نجت شخصيا من محاولة اغتيال بالسلاح الأبيض.
و تحصلت السيدة أمينتو حيدر المعروفة كذلك باسم "غاندي الصحراوية" على عدة تكريمات دولية على التزاماتها السلمية منذ أكثر من 15 عاما من أجل حقوق الإنسان و تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية و هي التزامات جعلت سلطات الاحتلال المغربي تعتقلها و تسجنها و تطردها.
و ستنظم مدينة بونتيديرا التوسكانية يوم الاثنين المقبل حفلا مماثلا .










 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر