السبت، 3 نوفمبر 2012

كرستوفر روس في زيارة تاريخية للأراضي المحررة و المحتلة .



حل السيد كريتوفر روس أمس الجمعة ببلدة التفاريتي المحررة في زيارة تاريخية هي الاولى من نوعها حيث وجد في استقباله كتيبة من الجيش الشعبي الصحراوي ومواطنين صحراويين من الجاليات والريف الوطني.
وكان روس الذي اعلن تحديه لتعنت الاحتلال المغربي قد شدد على ان الهدف من مهمته الحالية تسهيل المفاوضات بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بمساعدة الدوليتين المجاورتين، الجزائر وموريتانيا، للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، يكفل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.
ووصل المبعوث الاممي لبلدة التفاريتي على متن طائرة هيليكوبتر تابعة لبعثة المينورسو واشرف على استقباله قائد الناحية العسكرية الثانية، السيد حمة سلامة إلى جانب وزير الدفاع محمد لمين البوهالي قبل ان يتوجه الى مقر بعثة المينورسو حيث عقد اجتماعا مع أفراد البعثة، حيث  وقف المبعوث  الأممي على عدة مرافق ببلدة تفاريتي المحررة،  ليعود بعد ذلك الى مدينة العيون المحتلة بعد انتهاء الزيارة الى مقرات بعثة المينورسو بالمناطق الصحراوية المحررة.
و من المنتظر ان يحل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية  اليوم السبت ضيفا على مخيمات الاجئين الصحراويين حيث و حسب مصادر خاصة للتغيير فإنه سيتم إستقباله من طرف عضو الامانة الوطنية و المنسق مع المينورسو أمحمد خداد و حسب برنامج الزيارة فإنه :
خلال يوم السبت سيعقد جلسة عمل مع كل من عضوي الأمانة الوطنية أمحمد خداد وإبراهيم محمد محمود بيد الله (أقريقاو)كاتب الدولة للتوثيق و الأمن .
أما يوم الأحد و حسب مصادرالتغيير دائما فإن المبعوث الشخصي للأمين العام السيد كريستوفر روس سيبدأ جولته داخل المخيمات من زيارة المتحف الوطني للمقاومة الصحراوية ثم سينتقل إلى ولاية بوجدور الوطنية و هناك سيلتقي الامينة العامة لإتحاد النساء الصحراويات إلى جانب الفعاليات النسوية وبعدها سيعقد لقاء مع الوزير الاول عبد القادر الطالب عمر ثم سيلتقي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الاخ محمد مزين ، أما في المساء سيلتقي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة عضوي الأمانة الوطنية موسى سلمى الأمين العام لإتحاد الشبيبة الصحراوية و الأخ أحمد لحبيب الأمين العام لإتحاد الطلبة الصحراويين إلى جانب فعاليات شبانية ، و بعدها سيقوم بزيارة جمعية أولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين و أعضاء من إتحاد الحقوقيين الصحراويين إلى جانب رئيس أتحاد الكتاب و الصحفيين الصحراويين ماء العينين لكحل و الأخ عزيز حيدار رئيس منظمة ضحايا الألغام .
و في يوم الأثنين يشرع كرستوفر روس في زيارة إلى ولاية السمارة حيث سيقف رفقة والي الولاية ادة ولد أحميم و الوفد الورافق له على كل مرافق الولاية كما سيعقد هناك عدة لقاءات مع مختلف شرائح المجتمع المدني ....
و في مساء يوم الأثنين يلتقي كل من الخليل سيدأمحمد مسؤول امانة الفروع ثم يعقد لقاء مع أعضاء من المجلس الوطني الصحراوي ، بعدها سيعقد مقابلة مع رئيس الجمهورية محمد عبد العزيز .
و في يوم الثلاثاء أخر أيام الزيارة يودع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كرستوفر روس من طرف عضو الامانة الوطنية أمحمد خداد .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر