الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

تواريخ سوداء و ساخنة في الذاكرة الصحراوية .

ـ فقدان الزعيم الثوري سيدي ابراهيم بصيري :
شهدت الصحراء الغربية حملة إعتقالات واسعة في صفوف الصحراويين من طرف القوات الإستعمارية الإسبانية بتاريخ 17/07/1970 المعروفة بإنتفاضة الزملة التي فقد فيها زعيم و مفجر الحراك الثوري في الساقية الحمراء و وادي الذهب الفقيد سيدي ابراهيم بصيري رحمه الله. ـ مرض فرانسيسكو فرانكو :
اكتوبر 1975, غياب الزعيم الإسباني فرانسيسكو فرانكو - الذي كان سيمنح الشعب الصحراوي استقلاله- عن صنع القرار تاركا القضية الصحراوية للمجهول. 
ـ إتفاقية مدريد الثلاثية :14 نوفمبر 1975 , تقسيم أراضي الصحراء الغربية بين موريتانيا و المغرب من خلال ما يعرف بإتفاثية مدريد الثلاثية المشؤومة. 
ـ مجزرة أم أدريكة: 
نهاية 1975 , طائرات الإحتلال المغربي تنسف خياما للأبرياء الصحراويين بقذائف النابال و الفسفور المحرمين دوليا. 
ـ استشهاد مفجر الثورة الولي مصطفى السيد: 
يوم 07 يونيو 1976 , استشهد مفجر الثورة الولي مصطفى السيد أثناء معركة هجومية على العاصمة الموريتانية نواكشوط -عكس الرواية الرسمية التي تنسب تاريخه إلى يوم 09 يونيو 1976- تاركا وراءه فراغا زعاميا و قياديا و سياسيا و إداريا و عسكريا. 
ـ رحيل الزعيم الجزائري هواري بومدين: 
27 ديسمبر 1978 , وفاة الزعيم الإفريقي و أب قضايا التحرر و الداعم الأول للقضية الصحراوية الرئيس الجزائري هواري بومدين رحمه الله. 
ـ دخول الإدارة الأمريكية على الخط :
1981 , الإدارة الأمريكية تضغط على الإدارة الجزائرية لتضغط هذه الأخيرة على القيادة الصحراوية لفك الحصار عن الجنوب المغربي الذي أصبح مسرحا لمعارك الجيش الصحراوي و بداية إنهيار الجيش المغربي. 
كما تم الضغط على جبهة البوليساريو بعدم القيام بأي عمليات عسكرية خارج منطقة النزاع مما أعطى فرصة تنفس للنظام المغربي المنهار عسكريا و دبلو ماسيا. 

ـ المؤامرة الكبرى: 
اكتوبر 1982 , تلفيق سيناريو شبكة تخريب قادمة من الجنوب تحت عنوان المؤامرة الكبرى التي راح ضحيتها كثيرون أثبت الواقع براءتهم. 
ـ تراجع النظام الليبي عن دعم القضية الصحراوية: 
1984 , يتراجع النظام الليبي عن دعمه للقضية الصحراوية مقابل بناء علاقات مع الغرب بوساطة فهد بن عبد العزيز ملك السعودية و الحسن الثاني ملك المغرب. 
ـ اغتيال الرئيس البوركينابي: 
15 أكتوبر 1987 , تم اغتيال الرئيس البوركينابي توماس سانكارا بمساعدة من المخابرات المغربية بإعتباره أول رئيس دولة يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين. 
ـ تنافر اللحمة الوطنية: 
أكتوبر 1988 , خلافات على مستوى التنظيم السياسي مما أدى إلى تنافر اللحمة الشعبية التى كانت متماسكة. 
ـ محاولة بناء مغرب عربي على قبور الصحراويين: 
17 فبراير 1989 , محاولة تأسيس إتحاد مغاربي بمدينة مراكش المغربية من طرف زعماء البلدان الخمسة و تهميش القضية الصحراوية. 
ـ ظاهرة الخيانات: 
1989 , ظهور خيانات على المستوى القيادي بإلتحاقهم للعدو. 
ـ توقيف إطلاق النار: 
1991 , تم توقيف إطلاق النار بين المغرب و جبهة البوليساريو بوساطة الأمم المتحدة بدون ضمانات دولية و لا إستشارة شعبية شرعية. 
ـ محاولة طرد الصحراويين: 
1992 , الرئيس الجزائري الراحل محمد بوضياف- القادم من منفاه بالمغرب أثناء الحرب الأهلية بالجزائر الشقيقة- يحاول طرد اللاجئين الصحراويين على حساب مبادئ الثورة الجزائرية و حق الشعوب في تقرير المصير. 
ـ رحيل ملك المغرب: 
23 يوليو 1999 , يرحل ملك المغرب الذي غزا أرض الصحراء الغربية و الذي أدار الصراع و علم حتمية الحل تاركا مكانه لملك جديد لا يملك قراره و قليل التجربة. 
ـ تنامي الضغوط الدولية: 
يناير 2001 , تتلقى القيادة الصحراوية ضغطا دوليا من طرف أمريكا و فرنسا والجزائر الشقيقة بعدم الرجوع للحرب و ذلك أثناء إختراق رالي باريس-دكار للسيادة  الصحراوية. 
ـ نجم الزعيم الإشتراكي الإسباني: 
2004 , بعد فوزه برئاسة الحكومة الإسبانية بمساعدة من المخابرات المغربية يحاول زعيم الحزب الإشتراكي ثباطيرو إطفاء شرعية تقرير المصير للشعب الصحراوي في الأمم المتحدة. 
ـ ضغط أمريكي: 
2004 حتى 2007 , شهدت هذه الفترة أكبر ضغط من طرف لوبي يعمل لصالح المغرب بالإدارة الأمريكية من أجل عدم إمكانية تقرير المصير. 
ـ إنحياز الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للمغرب: 
2008 , يصرح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء الغربية بيتر فان فالسيوم بعدم إمكانية إستقلال الصحراء الغربية. 
ـ إستشهاد المحفوظ اعلي بيبة: 
02 يوليو 2010 , رحيل أحد رموز الثورة الصحراوية الأوفياء الشهيد المحفوظ اعلي بيبة. 
ـ تفكيك مخيم اكديم ازيك: 
08 نوفمبر 2010 , اقدام جيش الإحتلال المغربي على تفكيك مخيم اكديم إزيك بأبشع صور الهمجية في نفس اليوم الذي يجالس فيه المفاوضون الصحراويون سلطات الإحتلال المغربي. 
ـ إختطاف المتعاونين الأجانب:  
23 أكتوبر 2011 , تم إختطاف ثلاثة متعاونين أجانب في من مخيمات اللاجئين للحد من الدعم الإنساني. 
ـ زيارة روس التاريخية :
2012 قام المبعوث الاممي الخاص بجلته التي زار فيها المناطق المحررة "تيفاريتي" 
ـ لعبة المفاوضات: 
ما يدور في خفاء عبثية المفاوضات التي لا تبشر بخير. 
الباحث: ابراهيم أحمد .

1 التعليقات:

Huneifa يقول...

نسيان شديد في المقل التالي
تواريخ سوداء و ساخنة في الذاكرة الصحراوية .
الموضوع المنسي هو معركة أمنتو عالي حيدار البطولية التي فرضت على المغرب التنازل الامشروط عن موقفه. لعله من تلك المعركة البطولية بدأ المغرب يتلقى هزائم متتالية

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر