السبت، 10 نوفمبر 2012

مكتب جبهة البوليساريو/ الصحراء الغربية في بلاد البلقان






بيان صحفي:

الممثلية الصحراوية في البلقان تخلد الذكرى الثانية لملحمة اكديم إزيك في زغرب (كرواتيا).

بمناسبة الذكرى الثانية لتفكيك مخيم اكديم إزيك، نظمت ممثلية جبهة البوليساريو في البلقان ندوة دولية في زغرب (كرواتيا) يوم 6 من نوفمبر 2012، تحت شعار "اكديم إزيك: مفجر الربيع العربي".

افتتحت الندوة التي شهدت حضورا كبيرا ومهتما، من قبل المحاضِرة أستاذة جامعة لوبيانا بمقدمة أعطت من خلالها الكلمة للدكتور دامجان مندليك، أستاذ جامعة لوبيانا كذلك، والذي تطرق إلى موضوع: "الحرية، تقرير المصير ومسؤولية المجتمع الدولي: حالة الصحراء الغربية". حين أسهب بكل تفصيل حول حق الشعب الصحراوي الشرعي في الحرية وتقرير المصير مدعوما بمختلف القرارات الدولية وبإجماع المنتظم الدولي، وكذا مسؤولية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في حل النزاع، وضرورة ممارسة الضغط الفعلي والسياسي والاقتصادي على المغرب ليستجيب للحق وللشرعية الدولية.

وبعد ذلك تطرق الدكتور توفتركو جاكوفينا من جامعة زغرب إلى موقف يوغوسلافيا من نزاع الصحراء الغربية واعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وعدم احترام البلدان التي نشأت بعد تجزؤ كونفدرالية يوغسلافيا.

وكان الوقت الأكثر إثارة في الندوة هو حين تم عرض شريط حول مخيم اقديم إزيك، إذ توضحت الطبيعة السلمية للمقاومة الصحراوية في المناطق المحتلة بشكل جلي ، وما يعيشه الصحراويين من تهميش وإهمال في ذلك الجزء من الأراضي الصحراوية. إضافة إلى جو الإرهاب المفروض من قبل قوات القمع المغربية.

أما الممثل الصحراوي في بلاد البلقان الأخ ماءالعينين محمد بقادا، فقد قدم شرحا مستفيضا حول أسباب قيام مخيم اقديم إزيك الذي شكل معلمة تاريخية لما قبله وما بعده في تاريخ الكفاح الصحراوي، بإبانة زيف الداعية المغربية حول ما تسميه "المناطق الجنوبية".. كما كشف ـ المخيم ـ في نفس الوقت عدم صلاحية ما يسميه النظام المغربية "مبادرته حول إقامة حكم ذاتي موسع في الصحراء الغربية". في حين أن المغرب لم يتمكن من حل المشاكل الاجتماعية لأقلية من هذا الشعب تقيم تحت سلطته واحتلاله منذ 1975.

واختتم الأستاذ الدكتور داجمان مندلك الندوة مركزا في كلمته على إبراز النقاط التي حظيت باهتمام المحاضرين، وقدم رؤية لحل النزاع تنطلق من مسؤولية بلدان الاتحاد الأوروبيين وبصورة خاصة إسبانيا بصفتها الدولة المستعمرة للصحراء الغربية سابقا وكذا فرنسا الداعم الكبير للتوسع المغربي.

زغرب 07.11.2012

Streliska 3
1000 Liubliana


Slovenia

Phone: 00 386 64 130 383. 00 386 14 343 754.

E-mail:amalainine@hotmail.com











0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر