الثلاثاء، 31 يوليو 2012

ما الذي ربحته القيادة من استقالة ولد لحمير؟

يبدو ان الجميع نسي او تناسى الاستقالة المفاجئة لوزير التعاون الصحراوي والتي اعلنها عبر موقع المستقبل الصحراوي حين انضم الى قائمة الموقعين على عارضة احتجاج مرفوعة الى رئيس الجمهورية تندد بطرد الصحفيين الذين تحدثوا عن الاستقالة وهو التوقيع الذي لم يحمل اي صفة تربطه بالتنظيم سواء كانت الدولة ممثلة في الحكومة باعتباره كان وزيرا للتعاون او الجبهة باعتباره مناضل .
والغريب في الامر ان استقالة ولد لحمير مرت في ظروف يطبعها الكثير من التكتم والتستر الذي لايليق بانسان يريد اللاصلاح إن كان دافع الاستقالة الاصلاح .
لكن السؤال العريض لماذا لم يصارح ولد لحمير الشعب الصحراوي بحيثيات الاستقالة واسبابها ام انه بعد زيارته إلى إسبانيا تاكد من ان الازمة خانقة وبالتالي ستمر عليه سنوات المنصب عجاف وهو ما دفعه للاستقالة ليبحث عن مصادر اخرى للرزق وجمع المال.
ويتخبط نظامنا السياسي في ترقيعاته الغير محسوبة، عبر معترك لن يحسمه بطرقه العتيقة المستمدة من إرتجاله الذي لا رقيب و لا حسيب له في كل الهيئات ؛أمام إنسداد الأبواب و النوافذ في وجه المتغيرات التي يدفعها الربيع العربي نحو التغيير الجذري و الذي فجره مخيم أكديم إزيك.

فإستقالة أو بالأحرى أنسحاب وزير التعاون في ظروف يسودها الكثير من التكتم من منصبه و قد ترك مكانه شاغرا .يكون قد فتح المجال للكثير من التأويلات و القراءات التي تعالج " الطابوهات " التي حرمها نظامنا على مريديه من أصحاب المناصب بعد أحداث 1988 ، والذين يدورون في نفس الحلقة من وزراء ، أمناء عامون ، مدراء وطنيون ، أتباع المهام ، المنتظرين من أطر عسكريين و مدنيين ، دبلوماسيين . فهم مقيدون بطاعة القائد، لا يبدعون بسبب غياب القدوة الحسنة المتمثلة في زعيم يبدع و لا يشغل حيز العمل بخطوطه الحمراء المرسومة في مؤتمره الأخير رقم 13 .
فكانت أول الكوارث المترتبة عن هذه الإستقالة النادرة أن قام معالي وزير الإعلام بطرد الصحفيين :
- أسلامة الناجم رئيس هيئة تحرير الأخبار بالإذاعة الوطنية.
- البشير محمد لحسن رئيس قسم البرمجة ومقدم النشرة الإخبارية.
لأنهما ببساطة عبرا عن رأيهما في أمر الإستقالة و الذي قد قضى و مضى في مجلة صحراوية حرة في غياب صحافة وطنية حرة يعبر فيها الصحراوي عن رآيه بعيدا عن ضغوطات المحتل الغازي.
و لأن حرية التعبير ملجمة بقداسة القائد، فهي ممنوعة من الصرف في قاموسنا " الإستثنائي " في خيم منفانا الذي يدخل عامه الأربعيني؛ مكممين ، مكتفين بالشعارات و الإستثنائيات التي لا تقرّب الإستقلال و لا تثني أهل الفساد المتفشي في نظامنا حتى النخاع .
فسياسة الطرد التعسفي ليست وليدة اليوم. فكم من الأطر النظيفة الشريفة و التي قدمت الغالي و النفيس من أجل أهداف هذا الشعب النبيل و المتمثلة في الاستقلال و الحرية قد طردت لأنها ترفض الإنصياع لرغبات شخصية، براغماتية،تخدم مصالح آنية؛ قاصر من يخدمها و هزيل من يساعده على تنفيذها في مؤسسات الدولة المنشودة.
و لما طفح في الوزارتين " التعاون و الإعلام " الخلل البيّن و الذي لا تسلم منه باقي الوزارات و المؤسسات ؛ سارع النظام الى الترقيع بأدوات بالية على موضع بال بخيوط متآكلة لن تزيد الأحداث إلا سخونة بالأساليب التصعيدية التي لا زالت حيثياتها و نتائجها من الضحايا، حبيسة التكتم و الجحدان؛ يتوارى ثيرانها وراء غبار صراعنا مع الغزو المحتل فيما يخص موضوع حقوق الأنسان.
فهل مثلا " حركية " وزارة الدفاع ستعطي لوزارة التعاون الإستقلالية و الشفافية في الوردات و حسابات المشاريع الهلامية؛ أم ستعطي للزملين الصحفيين ومن ينهج نهجهما إنصافا و حقا .و الكل يرى مصائر القضاة المضربين عن العمل كيف تحول مصيرهم المهني إلى شطرنج من وزير إلى وزير؟
أم أن أسلوب القرصنة في " أسمائم " الصيف زوالا سيكون الفيصل الحاكم في دوائر و مخيمات صبر أهلها صبر أيوب عليه السلام على تقلبات دهر " الحمادة " من موت " الغليان " في الحرب ضد الإحتلال إلى زمن الترديء الذي يقوده مشروع السلام إلى حيث ندري و لا ندري بعقول و أيادي كنا إلى وقت قريب نحسبها على الوطن و المواطن ساهرة.فتحولت للأسف الى صفة " الضارة" بكل المعايير.
محمود بابيت ـ بتصرف واضافة فقرة المقدمة ـ

1 التعليقات:

BRIGADA ELGUARHI يقول...

ما الذي أدى بكم الى تزييف الوقائع ( اعلن استقالته عن طريق موقع المستقبل الصحراوي ) شيء يعدعو الى السخرية .اعطيتم لموقعكم الثاني ( المستقبل الصحراوي ) اعطيتموه مكانة لايستحقها( الموقع )

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر