الخميس، 26 يوليو 2012

وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة تستضيف عملاق الأغنية الوطنية


في خطوة نوعية تلامس الواقع من قريب و تعود بنا جميعا إلى الرعيل الأول و فضله في المقاومة الصحراوية تستضيف وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة عملاق الأغنية الثورية الصحراوية, الفنان الكبير والاب المحفوظ علين امبارك من مواليد 1959 بمنطقة اوسرد المحتلة من الصحراء الغربية, اب لسبع اولاد اربع ذكور وثلاث بنات.
ينحدر من عائلة حباها الله بنعمة الصوت فى مدح الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكباقى العائلات الصحراوية البدوية المتنقلة فى البحث عن مواطئ العشب والكلاء لمواشيها فى تلك المناطق التى تزخر بوافر النعم والمناظر الخلابة فى اوقات يمن الله بنعمة الامطار, تتجمع العائلات فى (فركان) بمناسبة وبغير مناسبات لسماع كلمات فى المدح الشئ الذى ترك اثرا عميقا فى وجدانه, وتشجيع والدته له ورفاقه لما رأو من شجى صوته والمستقبل الذى ينتظره, انه صوت الشعب الصحراوى الذى عرفه بأسم "ادريببـة" وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة تجرى هذا الحوار معه حول جملة من الاسئلة عن بداياته و النجاحات والاخفاقات خلال مسيرته الغنائية بعد ان استقبلنا فى خيمته المتواضعة تواضعه فى مخيم الدشيرة بولاية العيون من ايام هذا الصيف الحار فى مخيمات اللاجئين الصحراويين ووجدناه صائما رغم ضعفه واصابته بالضغط (رغم النصائح الطبية التى منعته من الصيام بسبب المضاعفات) و ضعف بصره والذى بالكاد يتلمس طريقه بعد عملية كللت نسبيا بالنجاح بعد ان كان ضريرا يتكى على عكاز.
حاوره ـ محمد احمد ابراهيم ـ
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: اهلا بك الاخ المحفوظ علين ضيفا على الوكالة.
المحفوظ علين"ادريببـة": مرحبا بكم فى ضيافة خيمة من خيم اهل الصحراء الغربية وكما يقولون فراشكم منشور.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة نود ان نسأل عن البدايات قبل الثورة الصحراوية المظفرة.
المحفوظ علين"ادريببـة": البدايات كأى مشروع فنان هو اولا الخلفية العائلية التى مناها الله بحسن الصوت وبحكم التربية وتشجيعهم لى .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: هذا من ناحية البيئة بدايات الفنان ليصبح الفنان ادريببة كما عرفناه , وعرفه العالم بأعتبار المحطات الفنية التى مررت بها.
المحفوظ علين"ادريببـة": فى بداية السبعينات و بالضبط السبعين تعرضت للسجن من طرف الاستعمار الاسبانى على اعقاب انتفاضة الزملة التاريخية واخذت حينها اردد الاغانى الثورية الاولى المعبرة عن رفض الاستعمار وتمجيد تاريخ شعبنا والتحلى بالقيم النبيلة التى تحدد شموخ هذا الشعب الطيب, ومما زاد فى تكوينى الزيارة الكبيرة التى قام بها المبعوث الاممى الى مدينة العيون المحتلة فى 1975 السيد ريدبيك واشعال الروح الوطنية والتى كانت بالفعل محطة تقييم للفعل الوطنى والاجماع ومنها ليس تكرار ماجادت به قريحة العقلية الصحراوية بل حفظ كل الاغانى المشجعة على الفعل النضالى والممجدة لقيم الثورة.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة : متى كان اول ظهور لكم امام الجمهور.
المحفوظ علين"ادريببـة": اتذكر جيدا فى بداية السبعينات وفى ولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين بالضبط فى حى الشهداء عندها طلب منى مجموعة من الاصدقاء التقدم الى المنصة للمساهمة فى اثراء احدى الامسيات على اثر احدى المعارك البطولية التى تكبد فيها العدو المغربى الغازى خسائر فادحة فى الارواح والمعدات حينها تم استدعائى الى فرقة الشهيد الولى الوطنية.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ماهى النخبة الفنية التى كانت تشكل فرقة الشهيد الولى الوطنية والتى رحبت بأستقبالك كمكون جديد سيشكل اضافة للاغنية الثورية الصحراوية.
المحفوظ علين"ادريببـة": اتذكر جيدا اعضاء الفرقة الوطنية اذكرهم بخير والذين استقبلونى استقبال الاخ لاخيه وهم: كزيزة وابراهيم والكورى ومريم منت الحسان ومماة واحديدهم منت لقطاب وتتة منت لعبيد و سليمة منت لبنين والتى كانت تقوم بكل الادوار اى هذه الفرقة من رقص تقليدى وعصري وغناء بكل الوانه ضمن اطار الفعل الوطنى لايصال الرسالة الى العالم الخارجى وحث كل افراد الشعب من خلال الاغنية للوعى بمخاطر دعاية العدو والتمسك بمبادئ الثورة.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: هل تتذكر المحطات البارزة للفرقة الوطنية الصحراوية ضمن الفعاليات العالمية.
المحفوظ علين"ادريببـة": اهم المحطات الكبيرة التى حطت بها الفرقة الوطنية الرحال انذاك هى : كوريا 1989 فرنسا 1983 وسوريا والبرتغال والنسما والسويد .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: كلمات الاغانى الثورية التي انشدتها لايزال يرددها الكبير والصغير من كان يكتب للمحفوظ وللفرقة الوطنية.
المحفوظ علين"ادريببـة": بكل فخر من كان يكتب لى وللفرقة الوطنية كبار شعراءنا بيبوه الحاج وبادى محمد سالم والزعيم علال والبشير ولد اعلى.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: هل تتذكر اغنية اواغانى تعلقت بها في وجدانك خلال تلك المسيرة الفنية الغنية؟.
المحفوظ علين"ادريببـة": كل الاغانى التى غنيتها كانت عزيزة على قلبى وشكلت محطات مضيئة فى مسيرة الثورة ولكن خيرتنى ضمن مجموعة من الخيارات المتساوية والصعبة وسأجازف بأختيار اغانى لن ننساها لما شكلته من شحذ للهمم ورفع للمعنويات وتعبئة للجماهير وردا على مجموعة من التحديات من خلال كلمات موزونة لجهابذة شعرائنا الكبار شكلت موقفا متقدما تبلورة فى تلك الاغانى اهمها اغنية الشعب استمرار الكفاح للشاعر الكبير ابيه الصلاحى سنة1978 والتى يقول فى مطلعها:
الشعب استمرار الكفاح كفيل بتحقيق السلام لاتترك
يالشعب السلاح لاتمشى ضحية لحلام
والسلام الجبرو يشريه وامنين ارى ساسو يبنيه
والسلام الجبهة تبغيه
واساس السلام احترام والسلم الفتنا قلنا فيه
فأخر مؤتمر شعبى عام (المؤتمر الرابع)
الا عملت بيه سلام ازيد القدام
والزادت من تحديه لا استقرارولاسلام.
ـ الاغنية الثانية عنوانها تجيييش الجماهير ويقول مطلعها :
تجييش الجماهير وانضباط ونضال
لضمان التحرير الكامل والامان
شعب اجند بالكل نساء رجال ابطال
والنصر اعليه اعمل مفروض ولستقلال
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: سجل بعد وقف اطلاق النار تراجع زخم الاغنية الثورية المعبرة التى كانت تشكل خطابا رصينا لماذا في اعتقادكم هذا التراجع؟
المحفوظ علين"ادريببـة": اوافقك الرأى تماما انه وبعد وقف اطلاق النار وبشكل عام شكل منحنى تنازلى لعديد المجالات , ولما كانت تشكله جبهات المواجهة مع العدو من تأجيل لخياراتنا الشخصية النفعية على حساب القضية الام ايام كانت كل الانتصارات العسكرية والديبلوماسية هى دينامو الاغنية الثورية الملتزمة والتى تهدف الى تعزيز الخطاب الموجه الى الهدف الاسمى وهو الاستقلال , كذلك ايام كان للسياسي الدور الفعال فى الاشراف على الاغنية لما لها من تأثير .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة:بوجود هيكل تنظيمى وصي على الثقافة بحجم وزارة مالذى قدمته تلك الجهة الوصية وهل يمكن الحديث عن تهميش للجيل القديم؟
المحفوظ علين"ادريببـة": سأقول وبكل صراحة ومن باب الامانة انه لايعقل عند ما كانت الثقافة مجرد مديرية ملحقة بوزارة, كانت للثقافة معنى حقيقى سوى من ناحية البعد القيمى او البعد السياسى ومنذ تأسيس الهيكل على قرار وزارة مستقلة تعنى بالشأن الثقافى مع احترامنا للقائمين عليه لم نقف على انجاز يذكر ولا اهتمام بالرعيل الأول سوى تكريس الثقافة الوافدة من كل حدب وصوب وعدم الاستفادة من التواصل واندثار الاغنية الثورية الملتزمة فأنه ومن باب المسؤلية وعند تقلد الاخت خديجة حمدى منصب وزارة الثقافة وهذا ليس من باب المحاباة وكلمة لله اقولها وللتاريخ عند التأسيس للمهرجانات الثقافية بولاية اوسرد كسنة للحدث وتم فيه استدعاء تلك النخبة الاولى لبية النداء وانا ارقص من على المنصة وامام جمع غفير وانا ضرير من شدة الفرح لرد الاعتبار ليس لشخصنا بل للثقافة الصحراوية الاصيلة بكل تجلياتها .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: ماذا تقترح الاخ المحفوظ للتعزيز التواصل مع الجيل الجديد المنخرط فى هذا المجال و اعادة الاعتبار للاغنية ودورها الريادى فى التعبئية .
المحفوظ علين"ادريببـة": ذكرتنى ومن جملة الاقتراحات التى سبق وان اقترحنها على الجهة الوصية هو ان نعمل على خلق عمل مشترك بين الرعيل الاول ونخبة من الاجيال الصاعدة فى عمل مشترك لتعزيز التواصل والاستفادة من الخبرات ومحاولة رسم معالم جديدة لدعم انتفاضة الاستقلال من خلال الاغنية المعبرة وان تأخذ جولة فى الولايات كجزء من الرسالة المقدمة , وتقديمها فى البومات مصورة من خلال الفضائية الوطنية التى اضحت كابوسا فى حلق العدو والاستفادة من عالم النت فى انتشارها .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: يشار مؤخرا الى ان ابنك يشكل نسخ من ابيه كما يقول المثل الانكليزى اسمه لمرابط، هل فعلا هو كذلك ؟وبما اوصيته؟ وهل انت راضى على خياره؟
المحفوظ علين"ادريببـة": تماما وحقيقة ان لى ابنا اسمه لمرابط كان واحدا من افراد جيش التحرير الشعبى الصحراوى ومازال , وعند ماعلمت انه اختار نفس الطريق استدعيته ليس لاعاتبه على خياره بل لاقول له ان مكانة المقاتل اهم عندى من الدنيا كلها ويشرفنى ان يقال ابنك مقاتل ولكن مادام الفن جزء من النضال والكفاح وهذا خياره واشهد له بحسن الخلق وهذا بشهادة كل من يعرفه
بمن فيهم اصدقاءه فأننى ابارك خياره واننى على يقين انه لن يخيب رجائى ولا رجاء الصحراويات والصحراويين فهو نسخة منى على كل الاحوال .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: نود الاطمئنان على حالتك الصحية؟
المحفوظ علين"ادريببـة": الحمد لله على نعمته , منذ سنوات كحال اى من خلق الله الضعاف يأخذ ه الى الضعف بعد ان منة على بالعمى واجريت العملية الاولى على احدى العينين ولم تكلل بالنجاح اما الاخرى نجاحها نسبى فى النهار اكاد اتلمس طريقى ام فى الليل فأستعين بالله وحده .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة: كلمة تختم بها.
المحفوظ علين"ادريببـة": الشئ الوحيد الذى اود التذكير به كافة الشعب الصحراوى اينما تواجد وعلى رأسهم حربة الاستقلال وهو الشباب ان مسيرة التحرير المتوجة بالاستقلال انشاء الله لم تنتهى بعد وان الواجب الوطنى يناديكم جميعا للم الشمل وتعزيز الوحدة الوطنية وخير ما اختم به قولى هو:
يالشعب التحت ايدين عرش الذل والعار
تم اتوحد وامين وعل عهد الثوار
لاتنغر ابتضليل ولاتقبل لستعمار
يالصحراوى لصيل يا سلسلة لحرار
واصل يالشعب الفم نضالك بستمرار
تم اعل عهد وادم الشهداء لبرار
ورسالة الى الشباب الصحراوى الاصيل وهى :
اخلاقك يالشباب نصرك دينك تطوار
ويلزم منة لاتنشاب عن لصل بكد اغيار

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر