الأحد، 8 ديسمبر 2013

انطلاق اشغال المهرجان العالمي للشباب والطلبة بالاكوادور


انطلقت مساء السبت بالعاصمة الاكوادورية كيتو اشغال المهرجان العالمي للشباب والطلبة في طبعته الثامنة عشر، تحت شعار شباب متحد من اجل عالم يسوده السلام والتضامن والتحول الاجتماعي، بمشاركة وفود يمثلون اكثر من 83 دولة من مختلف دول العالم، حفل الافتتاح حضره الى جانب رئيس جمهورية الاكوادور رفاييل كوريا، وفود رسمية من عدة دول من بينها الجمهورية الصحراوية من خلال وزيرة التكوين المهني والوظيفة العمومية السيدة خيرة بلاهي، ووزير الشباب والرياضة السيد محمد مولود محمد فاضل والسفير الصحراوي بافنزويلا ولاكوادور السيد محمد سالم داحة.
حفل الافتتاح تخللته عروض للوفود المشاركة تحمل اعلام الدول وشعارت مطالبة بتحقيق العدالة والحرية، مع بروز بعض التوجهات التحررية والتقدمية المناهضة للاستعمار والامبريالية.كما تناوب على منبر الخطابة عدة شخصيات من بينها رئيس منظمة اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي الذي عبر عن دعم الشباب العالمي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، والوقوف في وجه الاحتلال المغربي، كما دعا الى تكثيف الجهود لحل القضية الفلسطينية.
رئيسة اللجنة التحضيرية للمهرجان لويسة باهمينيو عضو شبيبة التحالف الدولي وخلال تقييم عمل اللجنة اكدت على توجه المنظمة الشبانية العالمية في دعم القضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وقضية الشعب الفلسطيني.
الرئيس الاكوادوري رفاييل كوريا قبل ان يعطي شارة الانطلاق للتظاهرة العالمية رحب بالوفود المشاركة، وعبر عن دعم بلاده لكل النداءات التي تطالب بالعدالة والمساوة ومناضهة الظلم والامبريالية، داعيا الشباب الى لعب دوره في تحريك عجلة التغيير والتحول الاجتماعي لانهم من يصنع الثورة.
كما اشاد الرئيس الاكوادوري بدور الزعماء فيديل كسترو وهوغو تشافيز ونيلسون مانديلا في مواجهة قوى الهيمنة والدفاع عن الحرية وقيم العدل والمساواة، مؤكدا رفض بلاده للتدخل الاجنبي في انتهاك سيادة الدول، داعيا الى التكاتف للدفاع عن قيم الحرية وحق الشعوب في تقرير المصير.
تجدر الاشارة الى ان التظاهرة الشبانية العالمية تتواصل الى غاية يوم 13 من الشهر الجاري، يناقش خلالها المشاركون الأوضاع السياسية، والإقتصادية، والإجتماعية في العالم، كما انها سيشكل محطة من محطات التضامن العالمي مع قضية الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية.
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر