الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

تفاصيل الاضطرابات الاخيرة بعد قرار منع تسويق المحروقات

أفادت مصادر خاصة للتغيير أن مجموعة من المواطنين الصحراويين قامت بناء خيمة " قاعة" و غلق بوابة الشهيد الحافظ "الرابوني"  يوم الاثنين2013/12/16 بواسطة شاحناتهم احتجاجا على اجراءات الترخيص التي اعتمدتها الاجهزة الامنية المعنية والتي منعت بموجبها على السيارات والشاحنات التزود من المحروقات بأكثر من الخزانات سواءا كانت تعود ملكيتها للمسافرين او للتجار.
و في صباح اليوم عمدت مجموعة أخرى إلى غلق البوابة الجنوبية التي يسلكها كل مسافر نحو الريف و المناطق المحررة و موريتانيا بنفس الطريقة التي سدت بها بوابة الدخول.
و قد أحتج المواطنين قبل نزولهم إلى بوابة الشهيد الحافظ نهار امس امام كتابة الدولة للتوثيق والامن وبعد يائسهم من حل مشاكلهم عمدوا إلى هذا الاسلوب الذي يستنكره الكثير من المواطنين خاصة عمال الشهيد الحافظ ، ويرى الكثيرين من المتتبعين أن غياب الامن و الفوضى سيفتح المجال إلى أبعد من ما نحن فيه اليوم.
و قد ذكر المصدر أن أسباب منع نقل المحروقات تأتي بعد منع السلطات الجزائرية لذلك بحجة أنه تم الاتفاق مع السلطات الصحراوية على نصيب معين و عند إتنهاء الكمية المحددة يمنع الخروج بالمحروقات.
وفي سياق متصل قام عشرات المواطنين المحتجين يوم الثلاثاء 17/12/2013 بتوقيف صهريجين لنقل المحروقات بين نقطتي المراقبة الصحراوية و الجزائرية بعد أن تم إرجاع الصهريجين من قبل برج المراقبة الجزائرية  وبعد التوقيف قام أحد المواطنين المحتجين بإعلام أحد النواب البارزين في البرلمان و الذي يشغل رئيس لجنة من اجل الوقوف على ما وصفوه المواطنين بالتهريب المنظم ،و قد تدخل الدرك الوطني الذي أتفق مع أعضاء البرلمان على حل مؤقت لهذه القضية افضى الى توقيف الصهريجين في مركز الدرك الوطني، و قد اقتيد الصهريجين إلى مركز الدرك على أنغام أبواق سيارات المحتجين وسط أجواء احتفالية. و في سياق متصل يواصل محتجين آخرين إغلاق بوابة الرابوني الرئيسية منذ أمس الاثنين في ما سمح لبعضهم بالسفر على أن يسافر البقية لاحقا لكنهم لم يفضوا اعتصامهم بعد لعدم ثقتهم في الوعود التي وصفوها بالوهمية على حد قولهم .
المصدر: المستقبل الصحراوي بتصرف .
الصور: عن الموقع ذاته.






0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر