السبت، 7 ديسمبر 2013

تواصل اشغال الندوة الدولية للتضامن مع المرأة الصحراوية


تواصلت مداولات فعاليات الندوة النسائية ” دور النساء قي حركات التحرر من اجل الحرية و الاستقلال في افريقيا اليوم السبت بولاية بوجدور التي تهدف الى توسيع نطاق التضامن الافريقي مع القضية الصحراوية بحسب المنظمين .
و شارك في الندوة وفود إفريقية من (الجزائر,نميبيا,اوغاندا,جنوب إفريقيا,تنزانيا,الراس الاخضر,زمبيا,جمهورية إفريقيا الوسطى ,روندا,بوركينا فاسو) اضافة الى وفد عن النساء الصحراويات من المناطق المحتلة .
وشهد الافتتاح عدة كلمات ومداخلات منها كلمة الامينة العامة لتحاد النساء الصحراويات “فاطمة المهدي ” وكلمة ترحيبية لوالي ولاية بوجدور “العزة بابيه ” الى جانب مداخلة لعضو الامانة الوطنية “مريم السالك احمادة ” و كلمة لممثلة الوفد الجزائري “نورية حفصي” التي اعربت فيها عن اهمية المشاركة النسائية الافريقية في هكذا فعاليات و ضرورة مناهضة الاحتلال المغربي اللامشروع في الصحراء الغربية ، مبرزة ان الهدف من الندوة (هو توسيع رقعة التضامن مع القضية الصحراوية والدفع بعجلة الحل الذي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير و الاستقلال ).
كما عرفت الندوة تخصيص محور لاهمية المشاركة السياسية للمرأة ،خاصة مساهمة النساء في حركات التحرر من اجل الحرية و الاستقلال حيث تم عرض تجارب النساء في كل من الجزائر،جنوب افريقيا، الموزنبيق و الجمهورية الصحراوية بمخيمات اللاجئين .
للاشارة فقد قامت الوفود المشاركة في الندوة يوم امس الجمعة بوقفة تنديدية امام جدار الذل و العار الذي يقسم العائلات الصحراوية والمنطقة بصفة عامة، كما تم على هامش التظاهرة تخصيص منبر تذكاري لرمز الافريقي الراحل نيلسون مانديلا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر