الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

أمطار غزيرة تخلف خسائر بشرية ومادية بمخيمات اللاجئين الصحراويين (صور)

شهدت مخيمات الاجئين الصحراويين تساقط كثيف للأمطار ما خلف خسائر مادية معتبرة تمثلت في سقوط بعض المنازل و البنايات، و قد كانت ولاية العيون هي أكثر الولايات تضررا من الأمطار الأخيرة، و تفيد الأخبار الواردة من هناك أنه تم نقل بعض المتضررين إلى المستشفى إلأ أنه لم تكن هنالك أية حالة وفات.
ونجم عن الامطار سقوط العديد من بيوت المواطنين المبنية بالطين والتي تتعرض في العادة للهدم جراء السيول والامطار الغزيرة.
كما مست الاضرار الكثير قرابة الالفين خيمة التي تمزقت نتيجة سرعة الرياح وتطائر اسقف بعض المنازل من حولها وتقدر .
كما تسببت العاصفة الرملية والامطار في توقف الدراسة في ثلاث مدارس وبعض روض الاطفال.
ومست الاضرار مقر الولاية وبعض المرافق الاخرى مثل مقر المديرية الجهوية للصحة.
واعلنت وزارة الداخلية حصيلة بالخسائر البشرية والمادية التي تسببت فيها الامطار والعواصف التي ضربت مساء امس الاحد ولاية العيون ، مبرزة اصابة 10 اشخاص من بينهم ثلاثة في وضعية حرجة وتهدم 1400 خيمية فيما تضررت بعض المؤسسات التعليمية والتربوية والادارية بالولاية
وتتميز هذه المخيمات بضعف البنية التحتية وبنايات طينية ومخيمات لاتقوى على الصمود في وجه الاضطرابات الجوية التي تتسبب عادة في حدوث فيضانات وسيول تخلف خسائر مادية كبيرة للسكان، في ظل الدعم المحدود الذي تقدمه بعض المنظمات الانسانية الغربية والتجاهل التام لمنظات الاغاثة العربية والاسلامية.
وفي هذه الظروف يكابد الصحراويون ظروف قاسية في واقع اللجوء الذي فرضته عليهم قوات الاحتلال المغربي التي شردتهم من ارضهم منذ العام 1975.
وليست المرة الأولى التي تشهد فيها المخيمات خسائر بسبب الأمطار و الرياح و ذلك لهشاشة البنايات التي يتكون منها المخيم و عدم قدرتها على مقاومة هذا النوع من الكوارث الطبيعية.
تجدر الاشارة الى ان اكثر من 160 الف لاجيئ من الصحراء الغربية يعيشون جنوب مدينة تندوف الجزائرية في مخيمات للاجئين حيث تتواجد مؤسسات وولايات ودوائر تابعة اداريا للجمهورية العربية الصحراوية المعلنة على المناطق المحررة من الصحراء الغربية.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر