الثلاثاء، 22 يناير 2013

دورة المجلس الوطني : تقييم برنامج الحكومة لسنة 2012 واستقبال برنامج السنة الجديدة






 شرعت صباح اليوم الاثنين، لجان المجلس الوطني وفقا للقانون العضوي المنظم لعمل المجلس الوطني وعلاقته بالحكومة في تقييم مدى تطبيق برنامج الحكومة لسنة 2012 ، في ظل التحضير لبدء تطبيق برنامج الحكومة لسنة 2013 حيث استمع الحضور في جلسة عامة لتقاريرتقييمية ضمن اشغال الدورة الخريفية للمجلس الوطني في عهدته الثامنة ،بمقر البرلمان بمدرسة 9 يونيو .

لجنة الدفاع والأمن سجلت تحقيق إنجاز معظم البرامج والرزنامات التفصيلية حيث يقول تقريرها "جندة لذلك طاقات مادية وبشرية معتبرة ،كإجراء العديد من الفترات التدريبية ،إهتمام مستمر بالشباب والجيش وإستمرار جهود التصليح والصيانة ،إصدار العديد من البرامج المنظمة لعمل المؤسسة العسكرية ،متابعة مستمرة لجميع أنشطة الجيش المغربي على طول الحزام الدفاعي "، كما سجلت اللجنة بعض البرامج التي لم تنجز من قبيل "عصرنة الادراة" ".

بدورها توقفت لجنة الشؤون القانونية عن نقاط رئيسية شكلت محل إهتمام المواطنين على غرار الإدارة والتسير الإحصاء الجوزات ووثائق السفر الحرس ،الشرطة، مقدمة بعض المقترحات التي من إلاسهام والدفع باي برنامج من قبيل "تفعيل" النظم والقوانين والعمل بها .

وسجلت اللجنة الاقتصادية، بإرتياح توزيع المياه الصالحة للشرب في ظل إستمرار توزيع الخضرو والمؤن، والخيم والملابس، مبرزة الضبط الإداري الجيد في أغلب المؤسسات ،كما سجلت اللجنة بعض العراقيل منها نقص مادة السكر في الأشهر الاخيرة من السنة ،إنعدام مادة الشاي،عدم تحديث بطاقات الضبط المعتمدة وغيرها.

أما لجنة الشؤون الاجتماعية فقد توقفت في تقريرها عند كل وزارة على حدة تحت عنوان عريض " ما أنجز وما لم تنجز من برنامج الحكومة لسنة 2012" على الشكل التالي بالنسبة لوزارة التعليم والتربية سجلت اللجنة "النقص" الحاصل في مدرسي اللغات الأجنبية، وضعف المتابعة فيما يخص التحضير بعض إمتحانات شهادتي الابتدائي والمتوسط ،عدم شمولية الفحص بالنسبة لوزارة الصحة .
وسجلت اللجنة الشؤون السياسية والأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني،على مستوى أمانة الفروع إعداد النظم الداخلية للأمانة ،إستمرار البحث والتفكير في سيق تطبيقية لتفعيل التأطير السياسي ،كما سجلت عدة إنجازات على مستوى المنظمات الجماهرية و أشارت في أخر تقريرها الى بعض الامور الغير منجزة .
أما لجنة الخارجية والإعلام والتشريفات فقد لاحظت "غياب الندوة السنوية للعلاقات الخارجية"مسجلة بالنسبة للإعلام "نقص" وسائل العمل للعاملين في الميدان .

كما قدمت كل لجنة بعض الانشغالات والخلاصات الخاصة بالدوائر الوزارية والمؤسسات الواقع ضمن النطاق التخصصي لكل لجنة .
وجرت المناقشة بحضور الوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمر وبرئاسة رئيس المجلس الوطني الصحراوي ، السيد خطر ادوه اضافة الى حضور اعضاء الحكومة والمجلس الوطني الصحراوي
للإشارة فقد إفتتحت أشغال هذه الدورة ابتداء من 26 ديسمبر 2012 المخصصة لرد على توصيات المجلس الوطني وتقييم برنامج الحكومة لسنة2012 ، واستقبال برنامج الحكومة للسنة الجديدة 2013.المصدر:واص

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر