الأحد، 2 نوفمبر 2014

​اللجنة التحضيرية للندوة الأولى للإعلام الصحراوي بأوروبا تعقد إجتماعها الأول بالعاصمة مدريد

في أولى الخطوات العملية من أجل تنظيم الندوة الأولى للإعلام الصحراوي بأوروبا عقدت اللجنة التحضيرية للندوة إجتماعها الأول بمقر ممثلية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بالعاصمة الإسبانية مدريد .
الإجتماع حضره إلى جانب أعضاء اللجنة كل من السيد بشرايا بيون عضوا الأمانة الوطنية ممثل الجبهة بإسبانيا و بإشراف السيد أحمتو محمد أحمد المكلف بالجالية الصحراوية باوروبا، وقد أفتتح الإجتماع بكلمة لهذا الأخير، أين رحب بالحضور و قدم تشكراته للجنة التي ستشرف على تدارس و إعداد أرضية وثائق ومحاور للنقاش موجهة للندوة الأولى للإعلام بأوروبا و المزمع تنظيمها يومي 13 و 14 ديسمبر 2014 بمدينة أستورياس الإسبانية .
كما اكد السيد أحمتو على أن الهدف من تنظيم هاته الندوة التي لن تكون الأولى ولا الأخيرة بطبيعة الحال هو السعي إلى تنظيم و توحيد الجهود الإعلامية في المهجر لخدمة القضية الوطنية، وذلك من خلال اعتماد الإحترافية كمنهج و وضع خطة و إسترتيجية عمل ترتكز على ميثاق شرف وضوابط أخلاقيات مهنة الصحافة .
تلى ذلك تدخل للسيد بشرايا بيون ممثل الجبهة بإسبانيا والذي تحدث و بإسهاب عن الجبهة الإعلامية في إدراة المواجهة و الصراع مع المحتل المغربي، مؤكدا بأن الإعلام ومهما كان توجهه وهدفه يجب ان لا يخرج عن إطار الإجماع الوطني ولواء الجبهة الشعبية "البوليساريو" بإعتبارها الممثل الشرعي لكافة اطياف الشعب الصحراوي، مضيف بأن الجبهة الشعبية تدعم و بصفة رسمية مثل هاته المبادرات المسؤولة و التي من شأنها معالجة الإشكاليات المطروحة و بإلحاح خاصة في ظل التطور البارز لوسائل الإعلام و تكنولوجيا المعلومات .
ليفتح بعد ذلك المجال أما اللجنة للنقاش و تداول الأفكار و المقترحات التي ركزت في مجملها على العديد من القضايا أهمها :
ـ تمحيص وتدارس الواقع الآني للساحة الإعلامية الصحراوية في ظل تطور المعركة الدائرة مع الإحتلال المغربي .
ـ ضرورة البحث عن الكيفية اللازمة لحث وسائل الإعلام الصحراوية على اعتماد الإلتزام و المصداقية .
ـ السعي إلى حل إشكالية إنعدام مسطرة تنظيمية لأخلاقيات مهنة الصحافة مما يستوجب التأسيس لميثاق شرف معتمد من أجل تنظيم الساحة الإعلامية و توحيد الصف .
ـ تكثيف العمل الإعلامي باللغات الأجنبية وخاصة باللغة الإسبانية للتغلب على النقص الحاصل في هذا المجال.
ـ دور الإعلام في معالجة القضايا الكبرى و إلاء العناية و الإهتمام بالقضايا الإجتماعية المؤثرة خاصة ما يتعلق منها بالحياة اليومية للمواطنين البسطاء.
ـ التكوين الإعلامي و نقص التأهيل الأكاديمي في هذا المجال مع إنعدام مبدأ الإختصاص والتخصص المهني .
ـ كيفية التعامل و الإستفادة من وسائل الإعلام الجديد وتكنولوجيا المعلومات خاصة وسائل التواصل الإجتماعي ( فايس بوك، تويتر، واتساب .. الخ ) في ما يخدم القضية الوطنية و نشرها على العالم .
وبعد ان استكمل النقاش بروح ديمقراطية اين شمل مختلف التوجهات و الأراء خرجت اللجنة بمجموعة من الأفكار و الأراء أهمها وضع خطة عمل من خلال تعيين ثلاث لجان فرعية مهمتها العمل على إعداد دراسات و تقارير تشمل ثلاث محاور رئيسة ستكون بمثابة الأرضية الأساسية للندوة الإعلامية، وعلى ضوء هاته المحاور الثلاث يمكن مناقشة و معالجة مختلف القضايا الأخرى ذات الشأن الوطني و الإهتمام الإعلامي، وتتمثل هاته المحاور في :
ـ المحور الأول " أرضية ميثاق الشرف الصحفي " .
ـ المحور الثاني " واقع الإعلام الصحراوي وتحدياته " .
ـ المحور الثالث " الخطاب الإعلامي و المخاطر المحدقة بالقضية الوطنية " .
ومن المنتظر ان تجتمع اللجنة التحضيرية في ثاني إجتماع لها منتصف شهر نوفمبر بعد إستكمال عملية إعداد الوثائق و التقارير الخاصة بكل محور من أجل المرور إلى ما تبقى من عملية التحضير للندوة.
يذكر ان اللجنة التحضيرية للندوة الأولى للإعلام الصحراوي بأوروبا تضم في عضويتها كل من :
ـ الدد محمدنا، رئيسا.
ـ محمد صالح محمد سالم، نائب الرئيس .
ـ أبابة حميدة، عضوا .
ـ سلامو حمودي، عضوا .
ـ مصطفى سيد البشير، عضوا.
ـ أحمد الساسي، عضوا.
ـ ميشان إبراهيم اعلاتي، عضوا .
وقد فتحت اللجنة بريد الكتروني خاص بها لفتح المجال أمام الراغبين بالمشاركة بأفكارهم و أرائهم و مقترحاتهم من أجل إثراء المحاور الأساسية للندوة و تدعيم الوثائق المعدة للنقاش، إذ يمكن كل المهتمين مراسلتها عبر البريد الإلكتروني التالي :
presswseu@gmail.com
مراسلة : ميشان إبراهيم أعلاتي ـ مدريد .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر