الاثنين، 30 يونيو 2014

مونديال 2014: ثأر تاريخي بين الجزائر وألمانيا


تتوجه أنظار العرب والألمان إلى البرازيل يوم الاثنين حيث تقام مباراة حاسمة للمرور إلى الدور الربع نهائي بين الجزائر وألمانيا. فهل ينجح ثعالب الصحراء في دحر الماكينة الألمانية ويثأرون "لمؤامرة تعرضوا لها في مونديال 1982"؟
ستكون موقعة الجزائر وألمانيا يوم غد الاثنين (30 يونيو/ حزيران 2014) في الدور الثاني لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم من نوادر المباريات التي يبحث فيها كل طرف عن ثأر تاريخي من الآخر. صحيح أن ألمانيا أحرزت لقب بطولة العالم ثلاث مرات (1954 و1974 و1990) وحلت أربع مرات وصيفة وفي المركز الثالث، بيد أن واحدة من أقوى المفاجآت التي تعرضت لها في تاريخ مشاركاتها كانت سقوطها أمام الجزائر 1-2 في مونديال إسبانيا 1982، لذا تبحث عن الثأر من منتخب مغمور ألحق الضرر بسمعتها قبل 32 عاما.
"مؤامرة ألمانية - نمساوية"؟
بيد أن الجزائر تريد أيضا الثأر من تداعيات الواقعة عينها، فبعد هدفي رابح ماجر ولخضر بلومي في 16 حزيران/ يونيو 1982 في مدينة خيخون في الجولة الأولى من الدور الأول عندما تغلبت على ألمانيا الغربية ونجومها كارل هاينتس رومينيغه وبول برايتنر وفليكس ماغاث، حاكت الأخيرة مؤامرة مع النمسا. كانت النتيجة الوحيدة التي تقضي على آمال الجزائريين فوز ألمانيا الغربية بهدف واحد على النمسا. وبعد أن سجل هورست هروبيتش هدفا بعد مرور 11 دقيقة، نفذ المنتخبان "المؤامرة" من خلال لعب سلبي وسط صافرات الاستهجان من الجمهور. وقد احتجت الجزائر، التي تغلبت على تشيلي 3-2 في النسخة عينها، في اليوم التالي إلى الاتحاد الدولي لكن من دون طائل.
ثعالب الصحراء ينجحون في تحقيق المفاجأة والمرورو إلى الدور الثمن نهائي...
من جهته، علق البوسني وحيد خليلودزيتش، مدرب الجزائر على المباراة المنتظرة: "لم ننس. الجميع يتحدث عن الجزائر وألمانيا منذ عام 1982"، لكن بعض الجزائريين كان يتمنى عدم مواجهة الألمان مجددا حتى يبقى الانتصار المحقق في إسبانيا محفوظا في التاريخ. أما المدرب المساعد للمنتخب الجزائري نور الدين قريشي فأكد أن المواجهة ستكون مختلفة: "سيكون لقاء مختلفا عن مواجهة 1982، فنحن لسنا في وضع مماثل. لكننا سنخوض هذه المباراة بمعنويات ممتازة، ليس لدينا ما نخسره أمام منتخب ألماني قوي أعتبره واحدا من أحسن المنتخبات في العالم". وأوضح الرجل الثاني في الجهاز الفني أن الاستعداد للقاء "المانشافت" سيكون بطريقة "احترافية... الأمر يتعلق بلقاء تاريخي. وعلينا أن نجعل من اللاعبين أبطالا في هذا اليوم".
من يصنع الحدث: ثعالب الصحراء أم المانشافت؟
ولم يكن تأهل الجزائر إلى الدور الثاني في المونديال الحالي متوقعا، برغم غياب المنتخبات الكبرى عن مجموعتها، إلا أنها تمكنت من فرض نفسها، فتقدمت على بلجيكا حتى الدقيقة 70 لكن المنتخب الأوربي قلب النتيجة لصالحه 2ـ 1. ثم أصبحت أول منتخب عربي وإفريقي يسجل 4 أهداف بفوزها الكبير على كوريا الجنوبية (4-2) قبل أن تقصي الإيطالي فابيو كابيلو مرة جديدة من المونديال بتعادلها مع روسيا 1-1، فاحتلت مرتبة الوصيف في المجموعة الثامنة بأربع نقاط وراء بلجيكا.
أما المشوار الألماني فكان أكثر صلابة، اذ استهل "المانشافت" النهائيات برباعية صارخة على برتغال كريستيانو رونالدو، بينها ثلاثية لتوماس مولر. لكنه كاد يخسر الثانية أمام غانا لولا الهدف الخامس عشر في النهائيات لعجوزه ميروسلاف كلوزه الذي عادل رقم البرازيلي رونالدو. وفي ختام الدور الأول حيث كان بحاجة للتعادل كي يتصدر. وتغلب على الولايات المتحدة بهدف مولر التاسع في مشواره المونديالي.
المنتخب الألماني يعد الأوفر حظا أمام نظيره الجزائري للعبور إلى الدور الربع نهائي..
وتتزامن المباراة مع بداية شهر رمضان، إذ ذكرت صحيفة "الهداف" الجزائرية الرياضية على موقعها الإلكتروني أن خليلودزيتش كان متفهما لموقف لاعبيه الذين يريدون أن يصوموا. وكشفت أنه قال للاعبيه: "صوموا في الأيام العادية التي ستكتفون فيها بالتدريبات وأفطروا يوم نواجه ألمانيا". ورفض خليلودزيتش الحديث مع الإعلاميين بشأن صيام لاعبيه في شهر رمضان قائلا: "نحن هنا للحديث عن كرة القدم وليس للحديث عن الإسلام وعن شهر رمضان أو الصيام".
وستقام المباراة على ملعب "بيرا ريو" في بورتو اليغري الذي استقبل 19 هدفا في 4 مباريات بنحو 5 أهداف في المباراة الواحدة، فإذا تواصلت شهية الملعب على استقبال الاهداف ستكون الفرصة متاحة لكلوزه بتحطيم رقم رونالدو ومولر في زيادة عداده التهديفي ومواصلة تألق إسلام سليماني، أحد أبرز اللاعبين الجزائريين والذي استبعده خليلودزيتش عن التشكيلة الأساسية في المباراة الأولى قبل أن يلعب دورا رئيسا بالتأهل. أما قائد الدفاع بوقرة فقال لصحيفة "الهداف": "سنلعب بطريقتنا المعتادة أمام ألمانيا. صحيح أنهم مرشحون للفوز وأنهم أفضل منا ويملكون العديد من النجوم العالميين، ولكننا سندخل اللقاء دون أي ضغوط. جمهورنا سيقف معنا وسنحاول تقديم أفضل ما لدينا. "

الحزب الثوري الديمقراطي الميكسيكي PRD يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أكد  رئيس الحزب الثوري الديمقراطي الميكسيكي السيد JESUS ZAMBRANO خلال لقاء جمعه مع الوفد الصحراوي اليوم 29 يونيو على ضرورة دعم القضية الصحراوية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال , وفي لقاء اخر جمع الوفد الصحراوي مع مجموعة من قيادة الحزب الثوري الديمقراطي بمقر الحزب اكدت اطارات الحزب تشبثه بالمرافعة عن القضية الصحراوية وبذل جهوده للتعريف بمعانات الشعب الصحراوي وخاصة مجال حقوق الانسان الذي شكل احد نقاط اللقاء بمقر الحزب الثوري الديمقراطي الميكسيكي.
وفي الاخير سلم الحزب للوفد الصحراوي ملف يتضمن اخر الانشطة والمواقف التي قام بها الحزب في إطار دعمه للقضية الصحراوية

اسبانيا:عرض أفلام وثائقية وتقديم محاضرات حول القضية الصحراوية بمدينة بونتي إرياس


شهدت مدينة بونتي أرياس بمقاطعة غاليثيا الإسبانية يوما تحسيسيا بالقضية الصحراوية ، نظمته جمعية الصداقة والتضامن الغاليثية مع الشعب الصحراوية – سوغابس- ، بالتنسيق مع مكتب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بالمنطقة.
ويأتي هذا اليوم في إطار التحضيرات الجارية داخل المنطقة لإستقبال الأطفال الصحراويين المستفيدين من برنامج “عطل في سلام” التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جمعيات الصداقة والتضامن الأجنبية مع القضية الصحراوية .
حضر أنشطة هذا اليوم ممثل الجبهة في المنطقة السيد حبيب الله محمد كوري ، ونائبه السيد محمدو الهيبة ، ورئيسة جمعية الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي في منطقة غاليثيا السيد مايتي إيسلا ، وعدد من إطارات الجمعية بالإضافة الى أبناء الجالية الصحراوية في المنطقة .
وشهدت اليوم التحسيسي إقامة محاضرات حول القضية الصحراوية ، عرضت واحدة التسيير والإدارة داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين قدمها نائب ممثل الجبهة في المنطقة ، وأخرى عن نتائح زيارة البعثة الطبية التابعة لجمعية سوغابس الى مخيمات اللاجئين الصحراويين قدمتها رئيسة البعثة .
كما قدم المحامي الصحراوي سيدي محمد الطالب بويا محاضرة تحت عنوان “الصحراء الغربية والقانون الدولي ” وتحدث فيها أيضا عن المناطق الصحراوية المحتلة ومايعانيه المدنيون هناك من تضييق على الحريات وإنتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ، بالإضافة الى محاضرة تحسس بمخاطر ظاهرة أنتشار الألغام في الصحراء الغربية و تعرف بالحملة الدولية ” زهرة عند كل لغم” قدمها الفنان الصحراوي محمد مولود يسلم .
بالإضافة الى ذلك تم تقديم أفلام وثائيقية حول القضية الصحراوية ، من بينها فلم ” المناطق المحتلة أصوات محاصرة ” قامت بإعداده الجمعية عن زيارتها الى المناطق الصحراوية المحتلة وشهادتها عن الوضع المتردي لحقوق الإنسان تحت الإحتلال المغربي ، بالإضافة الى تقديم الفلم الصحراوي “جدور وصخب ” بحضور مخرجته أبابة حميدة الحافظ وبطلته فاطمتو أمحمد خداد.
تأتي هذه الأنشطة تحضريا لإستقبال الاطفال الصحراويين في إطار برنامج عطل في سلام ، حيث تم توزيع البطاقات الطبية الخاصة برسل السلام على كافة تمثيليات الجميعة بمختلف مدن وبلدات غاليثيا ، ومن المنتظر أن يبدأ إستقبال الأطفال الصحراويين التجهين الى مقاطعة غاليثا والبالغ عددهم 326 في السادس و السابع من جويلية المقبل .

تساؤلات من الواقع الصحراوي


قبل البدء بالتساؤلات ,قبل الحديث عن الامجاد والنظر الى الجزء الممتلئ من الكأس والتي لا يمكن لأحد أن ينكرها أو يتبناها لنفسه دون غيره وقبل هذا وذاك فإننا نريد المضي قدما نحو التحرير وبناء الدولة الصحراوية النموذج التي يحترم فيها الانسان بكل ما تحمل الكلمة من معنى والتي سقط من أجلها عديد الشهداء. ومن هنا نطرح عدة تساؤلات شغلت بال الكثيرين وخاصة ذهن المتتبع والمهتم أولا والإطار المتوسط ثانيا والمثقف ثالثا .
لماذا أعطى التنظيم لمثلي وغيري فرصة النقد والحديث عن تراجع سياسات الدولة وعلى أغلب المستويات بعد أن وصلت ذروة العطاء في مجال المعارك والتعليم والصحة وهلم جرا؟
لماذا لانرى أو نسمع بإستراتيجية واضحة المعالم في أهداف قريبة الامد كباقي حركات التحرير او الدول في العالم؟ على الاقل أن نحدد سقفا للمفاوضات أو نقنع من دفعونا اليها بذلك و أن نحدد ما نصبو اليه.
لماذا أصبح العديد من الصحراويين منشغلين بتقرير مصائرهم كأفراد بدلا من الانشغال بتقرير مصير الشعب؟ مثال على ذلك التسابق على بناء المنازل في دول الجوار او البدأ في المشاريع التي تضر الدخل أو تمكين أبنائنا من التمدرس بدول الجوار أو الخارج ونترك العامة وكأن أبنائنا خير منهم.
لماذا يجمع العديد من القادة في التنظيم السياسي على أن المشكل هو رأس النظام في وقت هم جزء من هذا النظام؟ عند ما يكتب لك ان تحضر جلسة من جلسات الشاي يقر العديد من القادة أن المشكل الرئيسي هو رئيس الدولة في الوقت الذي لا احد منهم يحرك ساكنا ويتحول الى الحمل الوديع امامه.
لماذا نعلم علم اليقين بأن العدو يراهن على تفتيت جبهتنا الداخلية ولا نحرك ساكنا ؟ العدو يريد خلق اشكالات وخاصة المتعلق منها بالجانب الاجتماعي ونحن نعي أن الشباب خاصة يريد ويريد إسوة بالسلوك الذي سنه العديد قادة كانوا ام عامة والمتجلي في مظاهر ترف دنيوية. لماذا في هذا الصدد لاتتقدم الدولة الصحراوية الى الحلفاء بطلب قرض يكون على شكل ميزانية الدولة الصحراوية لتشغيل الشباب والاعتماد على تلك الميزانية في تسيير شؤون البلاد والعباد بدلا من طلب المساعدات التي يمكن ان تمن او نسام بها في مواقف معينة تتعارض ومبادئ الجمهورية الصحراوية الديمقراطية؟. نعلم كذلك مكامن الخطأ التي ترتكب أو تسبب في الغليان ونقف أمامها مصدومين ننتظر عصى موسى مثل مسألة التموين الذي يمنع منه البعض ليس عنصرية وإنما شططا وبيرقراطية في التسيير المحلي.
لماذا يعلم التنظيم أو المشرفين على قيادة الشعب الصحراوي بأخطاء فادحة أرتكبت وترتكب من حين لاخر من طرف "مسؤولين" وبدلا من محاسبتهم يجازون؟ لايتسع هنا المجال لذكرهم أولا لانهم معروفون هداهم الله وثانيا لا نريد لتساؤلاتنا هته أن تصبح محل إدانة.
لماذا تفتح سفارات وتمثيليات في أماكن لاينتظر منها ماينتظر من مناطق ودول أهم جيوساسيا وإقتصاديا؟ مثلا نترك ناميبيا ونفتح في اوروبا الشرقية. وبدلا من تمتين تمثيليتنا ومدها بالطاقة البشرية الموجودة بكل من واشنطن وباريس ودول الشمال وإثيوبيا وجنوب أفريقيا نبقي على أشخاص يضحون ولايبخلون لكن في إعتقادي المتواضع لايمكن لهم من تغطية مجريات الاحداث بالشكل الكامل.
لماذا لا نريد الاعتراف بأن الاشخاص لهم دورة بيولوجية وأن كل من عليها فان؟ هنا يمكن طرح سؤال مشروع وهو هل كل تجربة و أسرار المجاهدين المحفوظ والخليل قد إستفدنا منها أو وثقناها أم هل رحلوا ومعهم الكثير من الاسرار التي إن لم نحتاجها اليوم فقد ندان بها من طرف الاجيال القادمة . وهل المجاهدين وغيرهم ليس بكثير قد كونوا او هيئوا احد لخلافتهم أم ماذا...؟
لماذا لا نسوى مشاكلنا بطرق حضارية وبالتالي الانتهاء من سياسة "التركاع"؟ هنا لماذا لانقوي المؤسسة القضائية ونتركها وشأنها ولانتدخل في قراراتها؟ . ولماذا كل ما أثيرت مشكلة نلجأ الى تفعيل دور القبيلة والشيوخ بعد أن نجحنا في القضاء عليها في زمن معين؟.
لماذا نرى أشخاص يتحملون مسؤوليات أقوى من مؤسسات وربما مؤسسات سيادية ؟ وهنا على سبيل المثال لا الحصر نجد مسؤول عن عدة ملفات مهمة كلها وربما ومن المفروض أن تعنى بها مؤسسات أخرى ولماذا لا ننشىء لها وزاراة خاصة او هياكل خاصة من جهة لنخفف الضغط عن المسؤول لان "حمل اجماعة ريش"ومن جهة اخرى نجد شغل لعديد الاطارات التي لازالت تنتظر وبفارغ الصبر.
لماذا نركز على الجوانب الدعائية أكثر من العملية ؟ وهنا على سبيل المثال لا الحصر مسألة حقوق الانسان . فقد قطعنا أشواط مهمة بتبني مواثيق وإتفاقيات دولية وتضمينها في دستور الجمهورية. لكن على أرض الواقع نحن بعيدين كل البعد عن الميادين التي تدار فيها رحى معارك حقوق الانسان وإن ولجناها فقط لتسجيل الحضور لا غير في وقت لدينا من الاسلحة ما يمكن أن نحقق إنتصارات حتمية .
فالاسئلة والتساؤلات عديدة ومتعددة وما أثير واضح للعيان فهل من مجيب؟
بقلم : سلامة م.ل.

أول لقاء علني بين رئيس حكومة اسبانية وزعيم البوليساريو

تبادل رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي مع زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز أفكارا ومقترحات حول نزاع الصحراء الغربية، خلال لقاء على هامش قمة للاتحاد الأفريقي التي احتضنتها مالابو يومي الخميس والجمعة الماضيين، تبرز صحيفة القدس العربي اللندنية في عددها الصادر اليوم الاثنين.
وتعلق على الحدث قائلة يوم الخميس حصل أول لقاء علني بين رئيس حكومة اسبانية وهو ماريانو راخوي وزعيم البوليساريو في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية بمناسبة القمة 23 للاتحاد الإفريقي، حيث ظهر في الصورة الرسمية خلال الافتتاح، راخوي يقف بجانب محمدعبد العزيز.
وتضيف القدس العربي لقد انتهت القمة بتطور "يقلق" المغرب، وهو تعيين مبعوث إفريقي في هذا النزاع،مذكرة ان اسبانيا تعتبر قوة استعمارية في الصحراء الغربية، وتستمر الأمم المتحدة في اعتبارها طرفا في البحث عن حل للنزاع.
وتلاحظ الصحيفة بان قمة ملابو حملت تطورا هاما في نزاع الصحراء الغربية، فقد قررت القمة تعيين مبعوث للاتحاد في النزاع وهو وهو الرئيس السابق للموزامبيق جواكين شيسانو
وتضيف في تعقيبها على الحدث " يؤكد قرار الاتحاد الإفريقي اهتمام هذا التجمع بمستقبل نزاع الصحراء الغرية والدور الذي يرغب القيام به انطلاقا من كون النزاع هو نزاع إفريقي."
المصدر: واص.

الحزب الديمقراطي المؤسسي الميكسيكي PRIيجدد دعمه للقضية الصحراوية

على هامش التحضيرات لاجتماع مجلس الاممية الاشتراكية الذي سينطلق يوم الغد 30 يونيو بالعاصمة الميكسيكية ميكسيكو وخلال اللقاء الذي جمع الوفد الصحراوي ونائبة مسؤول العلاقات الدولية بكتابة العلاقات الدولية للحزب الديمقراطي المؤسسي الميكيسكي PRI السيدة : ELSA ESPINOSA بمقر الحزب ,جددت دعم حزبها للقضية الصحراوية ومرافقة الشعب الصحراوي في كفاحه من اجل الحرية والاستقلال , كما اكدت ايضا دعم هدا الحزب للدولة الصحراوية وتعميق العلاقات الدبلوماسية معها في مختلف المجالات.
وقد كان اللقاء فرصة لتناول اخر تطورات القضية الصحراوية خاصة بعد قرار مجلس الامن مند شهر ابريل الماضي وتدهور مجال حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في ظل غياب آلية لمراقبة حقوق الانسان . حيث أكد الوفد على اهمية دور الحزب الديمقراطي المؤسسي الميكسيكي في التحسيس بخطورة الوضع الحالي في الصحراء الغربية على المستوى القاري والدولي والمساهمة في ايجاد حل لانهاء معاناة الشعب الصحراوي.
وللاشارة وفي ظل حكم الحزب الديمقراطي المؤسسي اعترفت الميكسيك بالدولة الصحراوية خلال 1979 وتربطهما علاقات دبلوماسية منذ فتح السفارة الصحراوية بالميكسيك خلال سنة 1982 .
و يذكر ان الوفد يضم كل من عضو الامانة الوطنية والامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية الاخت فاطمة المهدي والاخ احمد مولاي اعلي القائم بالاعمال بالسفارة الصحراوية بالميكسيك.

السبت، 28 يونيو 2014

اختتام اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة

اختتم ليلة البارحة وفي ساعة متاخرة اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة بعد يومين من المداولات والنقاش حول اجندة السنوات القادمة المتعلقة باهداف الالفية وندوة بكين العالمية للمراة.
ومن بين القضايا التي تم التركيز عليها في إطار الاجندة المقبلة تفعيل مشاركة المراة سياسيا وتعزيز مكانتها في مواقع صنع القرار خاصة ضمن الأحزاب الاشتراكية والديمقراطية, وضرورة ادراج اجندة الالفية ضمن استراتيجيات وبرامج هذه الأحزاب وتشجيع العمل بها عبر العالم.
تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتشجيع فرص التعليم والتوفر على وسائل التكنولوجيا الحديثة وضمان الرعاية الصحية وضمان الحماية للامومة والطفولة.
مناهضة العنف ضد المرأة والعنف الاسري وضمان الحماية للنساء والاطفال في مناطق النزاعات والحروب
وفي الاخير تنادي الاممية الاشتراكية للمرأة كل نساء العالم بتقييم اهداف الالفية والوفوف على الاشكاليات القائمة والتي تقف حجرة عثر امام تحقيق اهداف الالفية التي تقررت منذ عشرين سنة.
وخلال الاجتماع القت الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية كلمة ذكرت من خلالها نساء الاممية الاشتراكية ان المراة الصحراوية لازالت تعاني الاضطهاد وشتى انتهاكات حقوق الانسان من قبل النظام المغربي وقواه الامنية منددة بما تتعرض له المراة في المناطق المحتلة من تعديب وترهيب وتدمير المنازل اضافة الى منع الصديقات الاجنبيات من دخول المنطقة حتى لو تعلق الامر بمنظمات حقوق الانسان على المستوى الدولي والقاري. وذكرت الامينة العامة ان هده الوضعية الخطيرة تعرقل مشاركة المراة الصحراوية في تحقيق اهداف الالفية لانها تصبح امام واقع اخر اكبر خطورة. وذكرت ان الشعب الصحراوي لازال يعاني التشريد وارضه مقسمة بجدار خطير اصبح يمثل اكبر وسيلة دمار حتى في مرحلة مشروع السلام,وفي الاخير نادت المشاركات بتشكيل وفد للاطلاع على هدا الواقع عن قرب والمساهمة في ايجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بنفسه. وتحقيق الحرية في اخر مستعمرة افريقية.


يوم الأحد هو أول أيام رمضان


أكد مصدر من وزارة العدل والشؤون الدينية ، أن أول أيام شهر رمضان 1435 هجرية سيكون يوم الأحد 29 يونيو 2014.
وكانت حسابات فلكية أجراها المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، أشارت إلى أن غرة شهر رمضان ستوافق حسابيا الأحد 29 يونيو الجاري ، حيث يكون السبت هو المكمل لشهر شعبان.
ولفتت المنظمة، في بيان لها إلى أن ” رؤية الهلال يوم الجمعة 27 يونيو مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم ، وبعض المناطق الوسطى وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال إفريقيا ، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس ، أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الجمعة غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

المغرب في المركز الأول عالميا، ليس في مجال الثقافة أو العلوم بل في إنتاج الحشيش


نشرت الصحيفة المغربية “الف بوست” أن المغرب في المركز الأول عالميا، ولكن ليس في مجال من مجالات العلم أو الرياضة أو الثقافة والفن بل في إنتاج الحشيش (القنب الهندي)، و ذلك وفقا للتقرير الصادر عن الأمم المتحدة، حيث يبلغ الإنتاج 38 ألف طن من هذه المادة المخدرة.
ويؤكد التقرير الصادر أمس الخميس حول إنتاج المخدرات في المغرب بشأن سنة 2012 أن المغرب يستمر كدولة منتجة للقنب الهندي بشكل كبير للغاية وبمسافة عن الدولة التي تليه وهي أفغانستان التي تنتج فقط 1400 طن من هذه المادة.
التقرير يشير إلى وجود 52 ألف هكتار من الأراضي في شمال المغرب مزروعة بالقنب الهندي، وهذا الوضع يجعل المغرب يتصدر إنتاج الحشيش في العالم وتصديره. وعمليا، أصبح الحشيش المغربي يصل إلى مناطق مثل الشرق الأوسط وإفريقيا بعدما كان مقتصرا فقط على الدول الأوروبية.
وتمت مصادرة 5350 من الحشيش في العالم سنة 2012، ويجري مصادرة 26% في اسبانيا فقط، بينما النسبة في المغرب لا تتجاوز 10%، وأصبحت كل دول المنطقة المجاورة للمغرب تصادر القنب الهندي المغربي.
و كانت الأراضي المزروعة سنة 2003 قد وصلت إلى 134 ألف وانخفضت إلى 52 ألف سنة 2012، لكن الانخفاض لا يعني تراجع الإنتاج بل تضاعف بشكل كبير. ويبقى السر في ارتفاع الإنتاج هو رهان المزارعين المغاربة على زرع نبات القنب الهندي الباكستاني والأفغاني الذي استوردوه ابتداء من سنة 2000، حيث كل هكتار من هذا النبات يعطي أربعة أضعاف مقارنة مع هكتار من نبات القنب الهندي المغربي، لكنه يحتاج إلى الماء بكثرة.
و بهذا، يستمر المغرب في المركز الأول في إنتاج الحشيش عالميا وهو مركز يحتله منذ عقود ويبدو أنه سيستمر في احتلاله مستقبلا.

النزاع في الصحراء الغربية هو واحد من آخر قضايا تصفية الاستعمار في العالم

أشاد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز اليوم الجمعة ، بتقرير مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي قدم عرضاً شافياً عن تطورات النزاع الصحراوي المغربي ، معتبرا أن هذا الأخير هو واحد من آخر قضايا تصفية الاستعمار في العالم ، وقد قررت منظمتنا القارية سنة 1983 حل النزاع عن طريق استفتاء لتقرير المصير تبنته الأمم المتحدة وقبله طرفا النزاع ، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية ، قبل أن تتراجع هذه الأخيرة عن التزاماتها.
واعتبر رئيس الجمهورية في كلمته خلال مناقشة تقرير مجلس السلم و الأمن الإفريقي أن المملكة المغربية تعرقل الاستفتاء وتعرقل المفاوضات وتنهب ثروات الجزء المحتل من الصحراء الغربية وتحاصره وتمنع دخول المراقبين المستقلين إليه وتقمع المواطنين الصحراويين العزل وتعرض المدنيين للمحاكمات العسكرية.
كما أن المملكة المغربية اليوم ، بشهادة تقارير للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها ، أكبر منتج ومصدر لمخدر القنب الهندي في العالم ، فيما تشير تقديرات أخرى إلى أن دخل الدولة المغربية من المخدرات يبلغ أكثر من 36 مليار دولار سنوياً ، ولا بد هنا من التأكيد – يقول رئيس الجمهورية - على خطورة هذه الحقائق على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ، نظراً لدور هذه المخدرات المؤكد في تشجيع عصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود وتمويل الجماعات الإرهابية.
وعبر السيد محمد عبد العزيز في كلمته ، عن تقدير الجمهورية الصحراوية تجاه المتابعة المستمرة التي حظي بها ملف الصحراء الغربية خلال الفترة المنصرمة من طرف مفوضية الاتحاد ومجلس السلم والأمن. وقد تعزز هذا العمل بتعيين ممثل للاتحاد الإفريقي خاص بالصحراء الغربية، في شخص فخامة الرئيس السابق للموزمبيق السيد جواكيم شيسانو ، ونؤكد على تعاوننا الكامل معه ونأمل أن يستكمل برنامج زياراته واتصالاته في أفق تقديم المفوضية لتقريرها حول الموضوع في المستقبل المنظور.
نص الكلمة :
بسم الله الرحمن الرحيم
السيدات والسادة رؤساء الدول الحكومات والوفود :
السيدة رئيسة مفوضية الاتحاد :
اسمحوا لي أن أعبر بداية عن شكرنا لحكومة وشعب غينيا الاستوائية على حفاوة الاستقبال التي حظينا بها في مدينة مالابو الجميلة، وتوفير شروط نجاح هذه القمة.
كما أتقدم بالتهنئة إلى الرؤساء عبد العزيز بوتفليقة من الجزائر وجاكوب زوما من جنوب إفريقيا ومحمد ولد عبد العزيز من موريتانيا على إعادة انتخابهم، وإلى الرئيس موتاريكا من مالاوي على انتخابه وكذا الرئيسين عبد الفتاح السيسي من مصر وماريو باز من غينيا بيساو، مرحباً بعودة هذين البلدين إلى كنف منظمتنا.
كما أود أن أعبر باسم الشعب الصحراوي عن تهنئتنا لنيجيريا والجزائر على تأهل فريقيهما لكرة القدم إلى دور الـ 16 من كأس العالم لكرة القدم وتمثيلهما للقارة الإفريقية أحسن تمثيل.
السيد الرئيس :
لقد تابعت باهتمام محتوى تقرير مجلس السلم والأمن. وأود بداية أن أعبر باسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية عن شديد الإدانة والاستنكار للعمل الإرهابي الذي استهدف نيجيريا الشقيقة، وعن عميق التضامن والمؤازرة مع حكومتها وشعبها.
وأود أن أشيد بهذا التقرير والذي قدم عرضاً شافياً عن تطورات النزاع الصحراوي المغربي. فكما تعلمون، هذه واحدة من آخر قضايا تصفية الاستعمار في العالم، وقد قررت منظمتنا القارية سنة 1983 حل النزاع عن طريق استفتاء لتقرير المصير، تبنته الأمم المتحدة وقبله طرفا النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، قبل أن تتراجع هذه الأخيرة عن التزاماتها.
فالمملكة المغربية اليوم تعرقل الاستفتاء وتعرقل المفاوضات وتنهب ثروات الجزء المحتل من بلادنا وتحاصره وتمنع دخول المراقبين المستقلين إليه وتقمع المواطنين الصحراويين العزل وتعرض المدنيين للمحاكمات العسكرية.
كما أن المملكة المغربية اليوم، بشهادة تقارير للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها، أكبر منتج ومصدر لمخدر القنب الهندي في العالم، فيما تشير تقديرات أخرى إلى أن دخل الدولة المغربية من المخدرات يبلغ أكثر من 36 مليار دولار سنوياً.
ولا بد هنا من التأكيد على خطورة هذه الحقائق على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، نظراً لدور هذه المخدرات المؤكد في تشجيع عصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود وتمويل الجماعات الإرهابية.
السيد الرئيس :
تود الجمهورية الصحراوية أن تعبر عن التقدير إزاء المتابعة المستمرة التي حظي بها ملف الصحراء الغربية خلال الفترة المنصرمة من طرف مفوضية الاتحاد ومجلس السلم والأمن. وقد تعزز هذا العمل بتعيين ممثل خاص للاتحاد الإفريقي خاص بالصحراء الغربية، في شخص فخامة الرئيس السابق للموزمبيق، السيد جواكيم شيسانو، ونؤكد على تعاوننا الكامل معه ونأمل أن يستكمل برنامج زياراته واتصالاته في أفق تقديم المفوضية لتقريرها حول الموضوع في المستقبل المنظور.
والجمهورية الصحراوية إذ تسجل ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لشهر أبريل المنصرم، فإنها تطالب الاتحاد الإفريقي، بمواصلة وتكثيف جهوده من أجل الدفع نحو الحل العادل والنهائي، بتمكين الشعب الصحراوي من التعبير الحر عن إرادته السيدة في استفتاء لتقرير المصير.
وإذا كان المجتمع الدولي مطالب بالوقف الفوري لعمليات النهب المغربي لثروات الشعب الصحراوي، فإن التقارير والشهادات الدامغة للمنظمات الدولية المختصة حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين العزل في الأجزاء المحتلة من الجمهورية الصحراوية، تتطلب تدخلاً عاجلاً لوضع حد لهذه الانتهاكات، وفتح الإقليم أمام المراقبين والإعلاميين المستقلين الدوليين.
وفي هذا السياق، نأمل أن يعمل الاتحاد الإفريقي في إطار دوره كشريك للأمم المتحدة في تنفيذ خطة التسوية، من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وإزالة الجريمة ضد الإنسانية التي يجسدها جدار الاحتلال المغربي وإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.
وكما قال الآباء المؤسسون في إفريقيا ورموزها التاريخيون، من أمثال الراحل نيلسون مانديلا، فإن حرية إفريقيا لن تكتمل ما دام هناك شعب لم يتمتع بحقه في تقرير المصير والاستقلال ؛ شقيقكم الشعب الصحراوي لا زال في الانتظار.
آمل كل التوفيق والنجاح لقمتنا هذه، وأجدد الشكر والتقدير لفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، رئيس الاتحاد الإفريقي، على الجهود التي بذلها ويبذلها في خدمة قارتنا، وإلى فخامة الرئيس اوبيانغ وشعب غينيا الاستوائية على حسن الاستقبال. شكراً والسلام عليكم.
المصدر:  واص .

الإتحاد الإفريقي يعين مبعوثا خاصا للصحراء الغربية


عين الإتحاد الإفريقي السيد جواكيم شيساني، الرئيس السابق لدولة الموزمبيق، مبعوثا خاصا في ملف الصحراء الغربية، حسبما ما جاء في تقرير مجلس السلم و الأمن الإفريقي حول حالة السلم و الأمن في القارة.
التقرير الذي قدم اليوم الخميس للمصادقة خلال الدورة الحالية للإتحاد، المنعقدة في غينيا الاستوائية، كشف أن السيد شيساني كان قد أجرى مشاورات في مدريد، باريس، لندن، واشنطن و نيويورك مع الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي و مسئولي الأمم المتحدة.
فيما ينتظر أن يتوجه إلى بيجين و موسكو.
جولة المبعوث الإفريقي تهدف إلى البحث عن أفضل السبل التي يمكن من خلالها للإتحاد الإفريقي أن يدعم الجهود الدولية لإيجاد تسوية للنزاع في الصحراء الغربية على أساس الشرعية الدولية.
للإشارة، نتائج جولة الرئيس الموزمبيقي السابق سيتم تضمينها في تقرير من المقرر أن تقدمه مفوضية الإتحاد الإفريقي إلى الدورة العادية ألــ 24 لرؤساء الدول و الحكومات الذي سينعقد في شهر يناير 2015.
ولايعرف ان كان الطرف المغربي سيوافق على تعيين الموفد الجديد خاصة وان المغرب ليس عضوا في منظمة الاتحاد الافريقي.

المرأة الصحراوية تشارك بالمكسيك في اجتماع الأممية الاشتراكية للمرأة

تشارك المرأة الصحراوية بصفتها عضو مراقب في اجتماع الأممية الاشتراكية للمرأة الذي عقد يوم الجمعة بالعاصمة المكسيكية ميكسيكو بحضور أكثر من 54 دولة عبر العالم.
وقد انطلقت أشغال الاجتماع بحضور العديد من الشخصيات الدولية الوازنة في عالم الاشتراكية والديمقراطية من بينها : رؤساء الأحزاب المكسيكية التي تنتمي إلى العائلة الاشتراكية كالحزب الثوري المؤسساتي ، حيث تناول الكلمة سيزار كاماتشو كيروث رئيس الحزب ، كما تناول الكلمة رئيس الحزب الثوري الديمقراطي خيسوس سامبرانو ، إضافة إلى الأمين العام للأممية الاشتراكية لويس آيالا ثم بعد ذلك تناولت الكلمات مجموعة من القيادات الحالية والسابقة للأممية الاشتراكية النسائية.
وتمحورت الكلمات حول تقييم أهداف الألفية النسائية والوقوف عند أهم المكاسب المحققة في مجال ترقية المرأة وتحقيق المساواة بينها والرجل ، مشيرة إلى ضرورة أن تشرع الأحزاب الاشتراكية في تطبيق تلك المقررات ميدانيا من خلال تفعيل السياسات التي تمكن من تحقيق هذا الهدف بدل تركه في القوانين والدساتير دون التطبيق.
وتنطلق في المساء ورشات العمل التي ستخصص لمواضيع : نظرة المرأة الاشتراكية حول التنمية وإعلان بكين وآفاق عملها بالنسبة لأجندة الأممية الاشتراكية للمرأة.

جمعية ابصار الخير للمعاقين تطالب البرلمان الصحراوي بوضع حد لتصرفات عمر بولسان التي تمس الوحدة الوطنية

في استفسار وردنا من رئيس جمعية ابصار الخير للمعاقين بالصحراء الغربية جاء فيه : بعد التحية و الا حترام
ايها الا خوة الرفاق المناضلين و الا طارات السياسية و الحقوقية و القيادة الوطنية داخل التنظيم السياسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية
الحمراء وواد الذهب اننا داخل جمعية ابصار الخير للمعاقين بالصحراء الغربية و كرافد من روافد التنظيم السياسي للجبهة الشعبية بقطاع الا رض المحتلة لجد مستاءون من الكيفية التي تم فيها تجاوزنا تنظيميا من قبل المكلف بالتنسيق مع مناضلي و مناضلات الارض المحتلة بمكتب كناريا المدعواعمار بولسان .
خاصة و ان هذا الا خير يفترض ان يكون حريصا على الا لتزام كمبدأ من مبادئ الوطنية 16 نحن نذكر هنا فقط و لسنا بصدد اعطاء دروس في المبادئ الوطنية و لكن نتساءل عن مبرر تجاوزنا كقناة تنظيمية بهذا الشكل الذي يحمل نوعا من الا حتقار لنا و لا طارنا المشهود له من مختلف الوسائط الجماهيرية بالداخل و الخارج بالميدان في مواجهة الا حتلال المغربي و اليكم الواقعة و لكم ان كان ما قام به المنسق قانوني و تنظيمي:
لقد قا م المدعو عمار بولسان باستدعاء جميع الاطارات الحقوقية بالمناطق المحتلة و جنوب المغرب بالحضور و المشاركة في الجامعة الصيفة التي تنظم بدولة الجزائر الشقيقة تحديدا بولاية بومرداس مسثنيا اطارنا الذي يهتم ويرعى شؤون المعاق الصحراوي بالارض المحتلة دون اي مبرر يذكر لهذا احمل بصفتي معتقل سياسي صحراوي سابق و عضو مجموعة 37 و رئيس لجمعية ابصار الخير للمعاقين بالصحراء الغربية كامل المسؤولية لوزارة الارض المحتلة في شخص عمر بولسان القبلي العنصري المجرم كما اطالب من البرلمان الصحراوي بالتدخل العاجل لضغط على وزارة الا رض المحتلة من اجل التوقف عن هذه التصرفات الغير مسؤولة و التي تمس بالوحدة الوطنية كما تسيء للمبادئ و القيم التي تؤطر المشروع الوطني بناء على هذه الواقة التي سردنا لكم ايها الا خوة و الرفاق توضيحا كاملا حول هذه الممارسة التي نعتبرها نوعا من السياسة العقابية التي ينتهجها المكتب في حقنا كمناضلين لنا رؤية نقدبة للطريقة التي يدار بها ملف الارض المحتلة و التي عبرنا عنها مرات عديدة كان اخرها اثناء زيارتنا لمخيمات اللاجئين الاخيرة.
سيدي محمد علوات رئيس جمعية ابصار الخير للمعاقين بالصحراء الغربية

السيد البيرتو انايا رئيس حزب العمال الميكسيكي يعرب عن دعم حزب العمال الميكسيكي للقضية الصحراوية

اعرب السيد البيرتو انايا رئيس حزب العمال الميكسيكي عن دعم حزبه للقضية الصحراوية وذلك خلال استقباله لوفد صحراوي اليوم بمقر الحزب مرفوق ببعض قيادات الحزب ويضم الوفد الصحراوي كل من عضو الامانة الوطنية للجبهة والامينة العامة للاتحاد الوطني للمراة الصحراوية والقائم بالاعمال في السفارة الصحراوية بالميكسيك الاخ احمد مولاي اعلي.
وقد تطرق اللقاء الى اخر تطورات القضية الصحراوية واوجه كفاح الشعب الصحراوي, حيث كانت مسألة حقوق الانسان من ابرز القضايا التي تطرق اليها اللقاء والحاجة الماسة الى تواصل دعم الأحزاب الميكسيكية بما فيها حزب العمال الميكسيكي.
وقد تناول اللقاء ايضا اهمية تبادل الزيارات والتجارب في العديد من المجالات . وفي نهاية اللقاء اعرب رئيس حزب العمال عن دعم القضية الصحراوية مشيرا الى ان حزب العمال سيظل يعمل كل ما في وسعه من اجل انهاء معاناة الشعب الصحراوي وتمكينه من حقه في الحرية والاستقلال..
وللاشارة فان الوفد الصحراوي سيشارك في اجتماعات الاممية الاشتراكية التي ستنطلق مساء يوم الغد بالعاصمة الميكسيكية.


الاثنين، 23 يونيو 2014

خطري أدوه: رهان جبهة البوليساريو في الاستفتاء هو ايمان الشعب الصحراوي بحقه في الحرية والاستقلال

أبرز خطري أدوه رئيس المجلس الوطني ورئيس الوفد المفاوض أن “التفاوض تحت قبة الأمم المتحدة وسيلة وليست غاية” مبرزا ان رهان جبهة البوليساريو هو ايمان الشعب الصحراوي وتشبعه بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال .
ونبه المسؤول خلال محاضرة نشطها يوم الاحد امام عدد من اطر جبهة البولساريو، “أن المفاوضات ليست بديلا عن الكفاح، بل مكملة وداعمة له” متطرقا الى المراحل لتي مرت منها المفوضات وجولاتها السرية والعلنية،متوقفا عند ديمومة نظام الرباط على “التملص” من الالتزامات والتعهدات والتنكر حتى لأسرى الحرب .
ولاحظ خطري أدوه ان المخططات التي دفعت بها أطراف معينة كقاعدة للحل “لم تفلح” بسبب تجاهلها لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال مشيرا الى مساعي المملكة المغربية حول ما يسمى الحكم الذاتي الذي بات “متجاوزا ” كونه غير واقعي وغير منسجم مع الاليات الديمقراطية، فيما بقي الاستفتاء خيارا قائما كونه ينسجم مع المشروعية الدولية واحترام ارادة الانسان في الاختيار الحر ومقتضيات الديمقراطية
واكد رئيس الوفد المفاوض أن محاولة اخراج القضية عن سكتها الحقيقية و مسارها التاريخي،”مناورة لم تنجح امام تمسك الصحراويين بجبهة البوليساريو وباحترام الشرعية الأممية، وتحميل الامم المتحدة المسؤولية لتاريخية والقانونية وأخلاقية تجاه القضية ” .
وخلص المحاضر إلى ان المجتمع الدولي أستنتج ان حل القضية الصحراوية مرهون بمراعاة رغبة وإرادة الشعب الصحراوي في اختيار مستقبله الذي تنادي وتدعو اليه اللوائح الأممية، كما هو بين في تقرير الامين العام الاخير .
وكشف عن رفض النظام المغربي لحد الساعة التجاوب مع جهود ومساعي الامم التي يقوم بها الوسيط الاممي كريستوفررس ، رغم توصية مجلس الامن في لائحته الاخيرة الداعمة له
واعرب رئيس خطري ان امله بان موعد أبريل القادم سيكون “منعرجا حاسما” بالنسبة الى القضية الصحراوية ،لافتا الانتباه الى أن الطرف الصحراوي يملك” اوراق ضغط” في ظل التغيرات الجهوية والدولية “مواتية” ومناخ الديمقراطية واحترام حقوق الانسان، ولكن يضيف، “جوهرها توحد الشعب الصحراوي حول خيار الاستقلال بقيادة جبهة البوليساريو
واضاف ان الرباط في وضع غير مريح دوليا وجهويا وإقليميا ، في وقت تغيرت فيه الكثير من المعطيات ، حيث لم يعد النظام في المغرب يشكل ذا اهمية متميزة بالنسبة للمصالح الجيو استراتيجية في شمال افريقيا والعالم بصفة عامة
في سياق اخر، أشار خطري ادوه الى محاولة الاحتلال، “التشويش” على نزاهة كفاح الشعب الصحراوي وعدالة قضيته من خلال تصدير الإرهاب والمخدرات”،لكنها، كما قال محاولات “واهنة ومكشوفة.” .
ولاحظ المسؤول ان نظام الرباط يملك اساليب الحرب “القذرة” مثل المخدرات وغيرها .
المصدر: (واص)

الرئيس الموريتاني عبد العزيز يفوز بولاية جديدة

أعلن رسميا ان الرئيس محمد ولد عبد العزيز فاز بفترة جديدة مدتها خمس سنوات بعد حصوله على 82 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي قاطعتها معظم المعارضة.
ولم يواجه عبد العزيز وهو حليف للدول الغربية في القتال ضد الإسلاميين المرتبطين بالقاعدة في غرب أفريقيا منافسا رئيسيا لحكمه في الانتخابات التي جرت يوم السبت.
وقاطعت أحزاب المعارضة أيضا الانتخابات البرلمانية التي جرت في العام الماضي قائلة إن منظمي الانتخابات متحيزون وأن العملية بها عوار. وانهارت في إبريل نيسان محادثات لاقناع المعارضة بالمشاركة في انتخابات الرئاسة.
وقال عبد الله ولد سويد أحمد رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في موريتانيا في مؤتمر صحفي إن الناشط الحقوقي المناهض للعبودية بيرام ولد اعبيدي جاء في المركز الثاني بفارق كبير بحصوله على تسعة في المئة من الأصوات.
وأضاف إن نسبة الاقبال بلغت 56 في المئة.

الجزائر تكتسح كوريا الجنوبية برباعية وتنعش آمالها في التأهل

نجح منتخب الجزائر في العودة إلى المنافسة على بطاقة التأهل الثانية بالمجموعة الثامنة بعد فوزه اليوم على كوريا الجنوبية (4-2) في مباراة ظهر بها رفاق مجيد بوقرة بوجه مغاير للذي ظهروا به في لقائهم الأول ضد بلجيكا.
وقدم المنتخب الجزائري أداء رائعا على مدار شوطي المباراة أمتع به الجماهير الكبيرة التي احتشدت بملعب المباراة، ليحقق فوزا كبيرا ومستحقا.
وبات المنتخب الجزائري أول فريق عربي يحرز أربعة أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم.
وتقدم الممثل العربي الوحيد في النهائيات المقامة بالبرازيل عن طريق المهاجم إسلام سليماني في الدقيقة 26، وأضاف رفيق حليش الهدف الثاني بضربة رأس إثر ركلة ركنية بعدها بدقيقتين، وأكمل عبد المؤمن جابو ثلاثية الشوط الأول في الدقيقة 38.
ورغم نجاح كوريا الجنوبية في تقليص الفارق عن طريق سون هيونغ مين في بداية الشوط الثاني ثم إضافة هدف آخر عن طريق كو جا تشيول بعد الهدف الجزائري الرابع لياسين براهيمي نجحت الجزائر في الخروج بالفوز الأول للعرب في النهائيات منذ 16 عاما.
وتحتل الجزائر الآن المركز الثاني وراء بلجيكا صاحبة النقاط الست التي ضمنت التأهل، بينما توقف رصيد كل من كوريا الجنوبية وروسيا التي خسرت في وقت سابق اليوم بهدف نظيف أمام بلجيكا عند نقطة واحدة.
وستلعب الجزائر في الجولة المقبلة الخميس المقبل مع روسيا وتواجه بلجيكا كوريا الجنوبية.
وحقق المنتخب الجزائري، الذي يشارك للمرة الرابعة في المونديال، بهذا الفوز انتصاره الثالث في تاريخ مشاركاته في كأس العالم ليصبح أكثر المنتخبات العربية تحقيقا للفوز في كأس العالم، كما أن هذا الانتصار هو الأول له منذ 32 عاما.
كما يعد هذا الفوز الأول الذي تحققه الجزائر على كوريا الجنوبية في تاريخ لقاءاتهما المباشرة، بعدما تفوق المنتخب الكوري 2/ صفر على نظيره الجزائري في المباراة الودية الوحيدة التي جرت بينهما في ديسمبر/ كانون الأول 1985.

الأحد، 22 يونيو 2014

حقيقة قناة أرحيبة

الصحافة هي لسان الشعب هي المصداقية والإخلاص والموضوعية هي السلطة الرابعة وسيف ذو حدين ، فهي إما صحافة تتميز بالنزاهة والصدق في نقل المعلومة أو صحافة بدون مصداقية تنتهج التزوير والابتزاز والافتراء ، وبقدر ما تقوم الأولى بالبناء والتصحيح، تقوم الثانية بما يتنافى وابسط قواعد العمل المهني ومخالفة مواثيق الشرف الإعلامي المتعارف عليه دوليا .
ومن هذه الزاوية تطل علينا مافيا قناة أرحيبة المغربية كل مرة باسطوانات كاذبة وزائفة . لشباب ملثمون تدعي أنهم من مخيمات العزة والكرامة وأنهم من شباب التغيير الصحراوي وهذا الأخير بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف ، لان الصحراوي الحر الأصيل مهما وصل من خلاف مع قادته لن يلجأ إلى العمالة الخارجية ضد شعبه، والباحث في الحقل الإعلامي يجد أن الصورة مركبة وليست حقيقة والمتحدث فيها باستمرار هو نفس الشخص المتلثم بأدوار مختلفة لتضليل الرأي العام وصرف ألأنظار عن حقيقة الواقع وما يجري داخل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
لكن هذا ليس جديد على قناة مولعة بفن التلفيق والتزوير والكذب والافتراء ، فهي تأسست في 6 من نوفمبر 2004 بإشراف ومراقبة من جهاز المخابرات المغربية D S T تبث من العيون المحتلة ثلاثة ساعات يوميا على قناة الاحتلال الأولى ، يعمل بها أزيد من 100 موظف ، ترصد لها دولة الاحتلال المغربي مبالغ خيالية تقدر بعشرات المليارات من الدرهم ، دون أي نتيجة تذكر .
بهمسة من المسؤولين عنها ،لتبيض وجهها أقدمت على فضيحتها التاريخية لتعبر عن فشلها بمسرحيات و بلغة سوقية تخلوا من أي ذوق ، فضيحة إعلامية كانت قناة أرحيبة السباقة لها ومهزلة نزلت بمتتبعها إلى الحضيض ، معلومات مغلوطة وبأيادي مخزنيه تارة تتهم جبة البوليساريو (بالإرهاب) وتارة بحجز المواطنين الصحراويين ( المغاربة) وأخيرا الافتراء على شباب التغيير بخرجات الملثمين التي لا تخرج عن نطاق الادعاءات التي يحاول العدو المغربي ، تلفيقها لتضليل الرأي العام وزرع البلبلة والتشكيك في وحدة الشعب ، بعد فشله في كل مناوراته السابقة.
قناة أرحيبة لم تبرأ من علتها القديمة ولم ترقى إلى مستوى مسؤولياتها بين الحقيقة والخيال و بينما تروج له من افتراءات تنم عن حقيقة الاحتلال البغيض ،هي رقعة شاذة في ثوب الصحافة وانزلاق خطير نحو صحافة التهويل والافتراء ، ومحاولة بائسة للفت الأنظار عن ما تقوم به دولة الاحتلال المغربي من جرائم داخل الجزء المحتل من الصحراء الغربية.
السؤال المطروح على متتبعي قناة أرحيبة وعلى من يفترض تعاملهم مع الاحتلال متى كان المحتل المغربي يهتم بشؤون الصحراويين ومشاكلهم ؟
وهو الذي رماهم من الطائرات أحياءا وقصفهم بالفسفور ونابا لام ... من الذي دفع بنا إلى للجوء على ارض لحماد والاستنجاد بالشقيق الجزائري؟ من الذي شرد شعبنا وقتل أبنائنا واعتقل وعذب وسحل نسائنا ؟ أليس المحتل المغربي ؟، ماذا ترجون من محتل غاشم غير هذا ؟ .
أتتذكرون خطاب المقبور الحسن الأخير في انطلاق المسيرة السوداء حيث قال في كلمته الشهيرة لجيشه المغفل وشعبه المغلوب على أمره – إذا وجدتم الأسبان فاقتسموا معهم الخبز وإذا وجدتم البوليساريو فكلوهم (يعني بذالك أن تأكلوا الشعب الصحراوي)_لكن نتساءل متى سيلين الحجر تحت درس المادق ؟ .
بقلم : الرحموني الغيث امبيريك

مجلس اللوردات البريطاني يسائل الحكومة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية



وجه اللورد البريطاني المستقل جون ستيفنس يوم الجمعة سؤالا للحكومة البريطانية بخصوص الجهود التي تقوم بها فيما يتعلق باحترام المغرب لالتزاماته الدولية تجاه حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والجدار العسكري المغربي الذي يقسم الإقليم.
وفي ردها نيابة عن الحكومة البريطانية ، أبرزت السيدة بارونيس وارسي وزيرة الدولة المكلفة بأفغانستان ، باكستان ، بنغلادش ، آسيا الوسطى ، حقوق الإنسان ، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالإضافة إلى كل القضايا التي تعني وزارة الخارجية داخل مجلس اللوردات، أبرزت أن حكومتها "تشجع أي تقدم ملموس تجاه تحسين حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من خلال نقاشاتها مع الأطراف المتنازعة على الإقليم".
وأكدت وزيرة الدولة أن السيد هوغ روبيرتسون وزير الدولة المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، تناول مع السلطات المغربية مسألة احترام حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية المحتلة خلال زيارته إلى الرباط شهر مارس الماضي.
وبخصوص جدار الذل المغربي، أكدت وزيرة الدولة البريطانية أن فرق إزالة الألغام التابعة لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) " تواصل التعاون مع جبهة البوليساريو والمغرب لإزالة الألغام والذخائر غير المتفجرة على جانبي الجدار المغربي".
يذكر أن اللورد ستيفنس قد تولى سابقا مسؤولية التحقيق في قضايا ذات أهمية كبيرة لدى البريطانيين والعالم حيث تولى التحقيق في وفاة الأميرة ديانا ثم التحقيق في مزاعم الفساد في كرة القدم البريطانية.
وسبق كذلك للسيد ستيفنس أن تقدم شهر مارس الماضي بسؤال حول ما قامت به الحكومة البريطانية من مساع حول تقارير تفيد بأن مواطنين صحراويين قد أصيبوا بجروح جراء تدخل القوات المغربية بعنف لتفريق مظاهرات سلمية في مدينة العيون يوم 15 فبراير الماضي.
ويأتي اهتمام مجلس اللوردات البريطاني بالقضية الصحراوية ليؤكد ما تحظى به هذه الأخيرة من اهتمام متزايد من لدن بريطانيا ، خاصة بعد توجيه مجلس النواب الأيام الماضية لعدد من الأسئلة إلى الحكومة البريطانية بخصوص الصحراء الغربية.

الجزائر – كوريا الجنوبية اليوم .. رفقاء فيغولي عازمون على الفوز وإسعاد 40 مليون جزائري

يسعى المنتخب الجزائري لكرة القدم ، و ممثل العرب الوحيد في مونديال البرازيل، ، لنفض الغبار عن الخسارة الدرامية الأولى أمام بلجيكا ، وذلك حين يواجه نظيره الكوري الجنوبي مباراة مصيرية وحاسمة ، وهي المباراة التي لا خيار فيها لرفاق بوقرة عن الفوز لأن أي نتيجة أخرى تعني ببساطة العودة إلى الديار.
وبات المنتخب الوطني جاهزا لمواجهة نظيره الكوري الجنوبيبملعب بيرا ريو ببورتو أليغري هذا الأحد ابتداء من الساعة الثامنة في مقابلة سيكون فيها الخطأ ممنوعا على"الخضر".
وبعزيمة و رغبة كبيرتين في التدارك يحرص رفاق ياسين براهيمي على تحقيق نتيجة ايجابية في الخرجة الثانية لهم في المونديال، باعتبار أن الإخفاق امام كوريا الجنوبية سيكون مرادفا للإقصاء المبكر من المنافسة بعد الهزيمة الأولى المرة التي كان المنتخب الوطني قادرا على تفاديها أمام منتخب بلجيكا (2-1).
و كان "محاربو الصحراء" قد بدأوا مباراتهم الأولى والأصعب في المجموعة أمام "الحصان الأسود" المتوقع لكأس العالم، بشكل جيد للغاية، ونجحوا في الحفاظ على تقدمهم حتى الدقيقة 70 بهدف من ركلة جزاء سجله نجم فالنسيا الإسباني سفيان فيغولي.
وخفف ، تعادل روسيا مع كوريا الجنوبية 1-1 في نفس المجموعة، من وطأة الصدمة الجزائرية مما ينعش آمال أشبال المدرب البوسني الذي تحمل عبء الخسارة أمام بلجيكا في تحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل لدور الـ16 ، شريطة تحقيق الفوز أمام كوريا الجنوبية اليوم وأمام روسيا الخميس المقبل
وركز الطاقم الفني الوطني عمله على الجانب البسيكولجي من أجل شحن عزائم عناصر المنتخب الوطني بعد الضربة الموجعة التي نالت من معنوياتهم بعد الهزيمة أمام منتخب "الشياطين الحمر".
ويبدو أن الهزيمة امام منتخب بلجيكا قد "أصبحت من الماضي الذي يتعين على الجميع نسيانه وتجاوزه و التفكير في المواجهة الثانية الحاسمة أمام كوريا الجنوبية التي سيكون فيها المنتخب الوطني مجبرا على تحقيق الفوز من اجل الإبقاء على حظوظه في المنافسة "حسب ما أكده قائد الكتيبة الجزائرية مجيد بوقرة الذي ذكر بمونديال 2010 التي تمكن فيها الخضر من فرض التعادل على انجلترا(0-0) بعد الهزيمة في المقابلة الأولى امام سلوفينيا (1-0).
خاليلوزيتش يدخل 4 تغييرات وقد يلعب بطريقة 4-2-3-1
وسيجري مدرب المنتخب الجزائري وحيد خاليلوزيتش، أربعة تغييرات على التشكيلة الأساسية التي ستدافع عن ألوان الخضر في لقاء اليوم ، أول الضحايا في مباراة كوريا الجنوبية هو مهدي مصطفى الذي نال نصيبا كبيرا من الانتقادات بعدما أشركه خاليلوزيتش في منصب الظهير الأيمن على الرغم من أن مركزه الأصلي في وسط الملعب، وبالتالي فإن عيسى ماندي، مدافع ريمس، سيكون أول المستفيدين.
وسيشارك لاعب الوسط الهجومي ياسين براهيمي، أساسيا في لقاء المنتخب الكوري ما يدفع برياض محرز إلى قائمة الاحتياط بعدما كان خارج الإطار في المواجهة الماضية.
أما جابو الذي يعتبر مطلب الجمهور الجزائري والعربي فإنه سيسجل أول ظهور له في نهائيات كأس العالم 2014 ، مادام أنه كان أحسن اللاعبين في اللقاء الودي ضد رومانيا وقادر على الظهور أمام المنتخب الكوري
وستوكل المهمة في وسط الميدان لكل من جابو و فغولي و براهيمي في تنشيط اللعب ومجاني و بن طالب للاسترجاع. وفي خط الهجوم, سيقوم حاليلوزيش الذي لم يعجبه أداء سوادني بتعويضه بغيلاس .
جمال الدين مصباح ، أبدى استعداده للدخول أساسيا في مواجهة كوريا اليوم ، مؤكدا أن العناصر الوطنية تجاوزت الإحباط الذي أعقب الهزيمة أما بلجيكا ، وهي معولة على إسعاد الشعب الجزائري من خلال الفوز على كوريا الجنوبية أو على الأقل تحقيق التعادل.
ومن جهته، سيسعى منتخب كوريا الجنوبية, المنتشي بنتيجة التعادل أمام روسيا إلى تحقيق الفوز في مواجهة الجزائر، في محاولة منه لاقتطاع تأشيرة المرور إلى الدور الثاني من المنافسة .
وسيحاول منتخب كوريا الجنوبية الذي يحتل المركز ال55 في ترتيب الفيفا ، إلى خلط أوراق المجموعة الثامنة التي يخوض منافساتها في ثوب المنتخب المرشح للخروج من الدور الأول مثله مثل الجزائر.
ولا يعد منتخب كوريا الجنوبية مرعبا من واقع أدائه أمام روسيا، لكنه يمتلك مميزات أبرزها سرعات لاعبيه الخارقة، وهو ما قد يزعج دفاع الخضر بقيادة المحنك بوقرة

استكمال الاشغال بالطريق الرابط مابين ولاية اوسرد والطريق الفاصل بين ولاية تندوف والشهيد الحافظ

استكملت الاشغال في تعبيد محور الطريق الرابط مابين ولاية اوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين والطريق الفاصل بين ولاية تندوف الجزائرية والشهيد الحافظ بوجمعة المقر الادارى للمؤسسات والوزارات الصحراوية الرسمية، وذلك بعد اشهر من مباشرة الشروع في الانجاز، يذكر انه فى وقت سابق تم استكمال المحاور الاخرى الرابطة بين الولاية المذكور وولايتى العيون والسمارة.
وعانى سكان ولاية اوسرد سنوات طويلة من مشقة السفر عبر الطرق الوعرة والغير معبدة، واستغراق وقت طويل في الوصول الى وجهاتهم المختلفة.

السبت، 21 يونيو 2014

رئيس دولة جنوب السودان يؤكد تمسك بلاده بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أكد السيد، سيلفا كيير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان على تمسك بلاده بالموقف الثابت في دعم حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، وهو موقف ينبع من التاريخ الطويل الذي خاضه شعب جنوب السودان من اجل الحصول على حريته، مؤكدا أن تصفية الاستعمار من القارة الافريقية أمر ضروري يضمنه ميثاق الإتحاد الافريقي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما أعرب أثناء تسلمه أوراق إعتماد السفير الصحراوي لدى دولة جنوب السودان في العاصمة جوبا يوم 18 يونيو 2014 عن إستعداده وإستعداد حكومته لتوطيد العلاقات ومستوى التعاون مع حكومة الجمهورية الصحراوية، والرفع بها الى مستوى يليق بالروابط التاريخية المشتركة والعلاقات الاخوية الوطيدة التي تجمع شعبي البلدين.
وأضاف أن إستفتاء تقرير المصير يبقى هو الحل الاكثر مصداقية لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حرية الاختيار وتقرير مستقبله بنفسه، وأن موقف بلاده ثابت ولايمكن التنازل عنه لأنه مؤسس على القانون الدولي وتجربة نضالية طويلة وشاقة مماثلة للمرحلة التي يمر منها تاريخ الشعب الصحراوي الان، وأن دولة جنوب السودان ملتزمة دوما بالدفاع والمرافعة عن شرعية نضال الشعب الصحراوي في المحافل والمنابر القارية والدولية، وأن تضامنها مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة سيكون دائما من صميم الفعل والخطاب سواء

الخميس، 19 يونيو 2014

قطاع الصحة يعيش على وقع ازمة "تقليص الرواتب" ودعوات للدخول في اضراب

يعيش قطاع الصحة الصحراوية هذه الايام على وقع ازمة خصم الرواتب التي طالت المنتسبين للقطاع، بسبب ما بررته الوزارة المعنية بتقليص المساعدات المالية التي كان يقدمها المانحون، وهو ما يهدد السيرورة المنتظمة للقطاع الذي يعاني منذ سنوات بسبب تردي الخدمات الصحية مع استمرار نزيف هجرة الاطباء والاخصائين الى اسبانيا للبحث عن واقع مادي افضل.بعض الموظفين شبه عملية تاخر الرواتب لاكثر من ستة شهور مع خصمها بنسبة 17,70 في المائة بصاحب المثل الحساني " اللي صام عام و أفطر أعلى جرادة".
وكان عمال وزارة الصحة قد هددوا في وقت سابق بالشروع في اضراب عن العمل احتجاجا على خصم رواتبهم، غير ان الغالبية استمرت في العمل مع المطالبة بتسوية المشكل القائم، وهو ما ينعكس سلبا على المرضى ويهدد الحالات الحرجة في صفوفهم.
بيد ان الحكومة الصحراوية تواجه تحديا حقيقيا هذه المرة على وقع تهديدات عمال القطاع الصحي بالدخول في اضراب عن العمل، مالم يتم حل مشاكلهم وانشغالاتهم ومن ضمنها تسديد رواتبهم بدون نقصان.
وكانت لاماب المستقلة قد حذرت في وقت سابق لدى زيارة ميدانية قادتها الى المركب الصحي "الجرحات" ووقوفنا الميداني على تدهور الخدمات الصحية في ظل تزايد طوابير المرضى مع ساعات الانتظار التي يقضيها جل المرضى في انتظار تشخيص امراضهم خاصة الحالات الحرجة والاستعجالية.
وكذا ما تعانيه مختلف المستشفيات الجهوية من ندرة للاطباء والمختصين ما جعلها تواجه عجز واضح في استقبال المرضى وتشخيص امراضهم فضلا عن وجود الدواء الذي بات المواطن يشتريه من العيادات الخاصة، ويتجثم عناء السفر الى مدينة تندوف للبحث عن الاستشفاء في غياب وزارة الصحة العمومية عن سد النقص الحاصل في الميدان.
فهل يستمر القائمون على القطاع الصحي في التفرج على المنظومة الصحية وهي تنهار .. بعدما كانت مضربا للمثل في سنوات الحرب مع شحة الامكانات البشرية والمعدات الصحية، ام ان الحكومة الصحراوية اليوم لم تعد قادرة على استعاب الطاقة البشرية المختصة التي لم تجد من يحتضنها والاماكات المتطورة التي لم تجد من يحضنها.
المصدر: لاماب المستقلة.

موقف بصيري التاريخي ورسالته الأخيرة

الرجال الذين يضربون موعدا مع التاريخ هم قلة، وأقل منهم الذين يفكرون في الدقائق الأخيرة الحرجة، ويقفون أمام سلطان الخوف وسيف الموت فيسخرون منه، ويفضلون ضرب المثل للأجيال القادمة وللوطن على الحياة والرخاء والازدهار.
يوم الثلاثاء 16 جوان 1970 عقد بعض قادة المنظمة الطليعية اجتماعا قرروا فيه أن لا يحضر بصيري إلى المظاهرة لإنه بلا أوراق، وإذا قبض عليه الاستعمار سيسلمه للمغرب، وحتى أنه كان هناك من اقترح عليه سريا في الاجتماع مغادرة الصحراء، لكنه رد عليهم بكلمته الشهيرة:" أفضل الموت معكم أو السجن، بدلا إن يقال أنني دفعتكم للتهلكة وتخليت عنكم في آخر لحظة. إذا هربت سيقولون انني مرتزق. لن يقول احد أنني مغامر قاد شعبه إلى الموت وهرب" كان قويا في ذلك القرار، وبقى في مكانه ثابتا. كان في ذلك اليوم يكرر كثيرا كلمة الثبات، وان الثبات هو الانتصار.
يوم 17 جوان، بعد أن أرتكب الاستعمار لأسباني المجرم مجزرته في الزملة بعد المظاهرة السلمية، توجه الكثير من رفاق بصيري إلى المكان الذي تواجد فيه، وطلبوا منه أن يغادر. أمتلات الدار من الرجال والنساء بعضهم يصرخ، وبعضهم فكَّر في استعمال القوة ضد بصيري يطلبون منه أن يخرج وينجو، لكن هو، صاحب النظرة البعيدة، حافظ على صمته وبرودة أعصابه ورفض الفكرة. حتى أنهم بعثوا سيارة له لتحمله إلى موريتانيا، لكنه أعاد على مسامعهم كلمته المشهورة:" أفضل الموت ويكتبني التاريخ شهيدا وتقدسني الأجيال القادمة من أن يكتب عني التاريخ الفرار وتلعنني الأجيال القادمة." كان قويا ومتماسكا حتى في اشد اللحظات خطورة. بقى في مكانه حتى اعتقلته الشرطة الأسبانية، دون مقاومة، رافعا رأسه بتحدي. تصوروا الآن انه ترك الإقليم أو ذهب إلى مكان آخر ونجا؟ كان من الممكن إن يصبح شخصية صحراوية كبيرة وينعم بكل الجاه والتاريخ، ومن الممكن أن يصبح رئيسا للدولة أو وزيرا، لكنه هو كان يرى أن الثوري هو الذي لا يفكر في الجاه ولا المستقبل إنما في الحاضر وفي التاريخ.
يوم 17 جوان كتب بصيري رسالة([1]) لرفاقه يقول لهم فيها بالحرف:
" بسم الله الرحمن الرحيم
إلى إخواننا الأعزاء المحترمين؛
تحية طيبة وحارة وبعد؛
نحن بخير وعلى خير.. المذكرة لم تُقدم برفض من السلطة، والسلطة لم تتقابل مع أعضاء المنظمة، ورفضت ذلك. ونحن قررنا أن لا نشارك في مظاهراتهم بصفة واحدة وهي أننا سنجتمع وحدنا في الخيام، ومن أراد إن يتكلم معنا من جهة الحكومة فليقدم علينا.
وأعلموا إن المسألة خطيرة وخطيرة جدا، والأمور معقدة كثيرا من التعقيد ومؤزمة، وحسب ما يظهر لي أنها تكثر من التعقيد.. لكن لا بأس، سوف تُحل كل الأمور بالسياسة.
أهل الداخلة أتوا هنا ودخل منهم 50 شخصا، وكبيرهم ينتظر وصول خطري.
أن أمرتكم الحكومة بالقدوم فأقدموا عندنا، ونحن بانتظاركم، وإن قالت لكم أنها سوف تذهب بكم لمصلحتها فقولوا لها نعم ونحن بانتظاركم.
أوصيكم بالصبر والثبات وأياكم والتراجع
بصيري
وذهب الرجل وجُهل مصيره، لكن موقفه الرافض للهروب والانسحاب وكلمته، "الثبات وأياكم والتراجع"، ستبقى ترن في أذن التاريخ الصحراوي وآذان الصحراويين كدرس نادر لن يتكرر كاتبه.
بقلم: السيد حمدي يحظيه




[1] - مجلة 20 مايو، السنة 17 ، العدد 93، شهر يونيو\ يوليوز

الأربعاء، 18 يونيو 2014

اعتقال شاب صحراوي بطريقة بوليسية في مخيم ولاية العيون






أفادت أنباء من مخيم ولاية العيون أن قوة عمومية تدخلت بهمجية فجر يوم الثلاثاء في حدود الساعة الخامسة فجرا على منزل المواطن الغيلاني لحسن الحسين بومراح في إستعراض واضح لعضلات النظام وقامت بتكسير مستلزمات منزله الواقع في دائرة الحكونية بولاية العيون.
وقد استفزت الطريقة التي اقتحمت بها الاجهزة الامنية الصحراوية ـ التي لايزال ينقصها الكثير من الاخلاقيات في التعامل مع المشتبه بهم والمطلوبين للعدالة، وحتى المواطنين العاديين ـ المنزل المواطنين الذين عبروا عن استهجانهم لتلك الطريقة وطالبوا بشرح الاسباب التي يتابع بها اي شخص واشعار اهله بذلك قبل عملية المداهمة.
والغريب في الامر أن مصالح الشرطة سارعت الى فتح تحقيق في القضية وعاينت الاضرار التي لحقت بالعائلة في مشهد تبدوا فيه قوات الامن هي الخصم والحكم . وكان الشاب ذاته قد تعرض لعملية إختطاف مماثلة في الايام الماضية على خلفية بناءه لمحل تجاري بالقرب من منزله وعرفت ولاية العيون عمليات تخريب مست بعض إدارات الولاية وسيارة الوالي إحتجاجا على هذا الاختطاف والى الان ماتزال حيثيات القضية يمسها الغموض ولم تتمكن عائلة الضحية من الاطمئنان عليه خاصة أن الشهادة التي قدمتها زوجته تفيد بتعرضه للضرب المبرح ما دفعها للقول بأنه من الممكن الا يكون حيا يرزق بعد ما تعرض له على أيدي اجهزة الامن ولاية العيون
و أمام صمت السلطات الرسمية و بين هذه العملية وتلك التي سبقتها يبقئ المواطن دائماً هو الضحية وتبقئ أجهزة الأمن هي المسؤولة عن تحقيقه بدلا من إعدامه

الثلاثاء، 17 يونيو 2014

مونديال البرازيل : منتخب الجزائر يهدر فوزاً تاريخياً ويخسر أمام بلجيكا بهدفين لهدف



أهدر المنتخب الجزائري فرصة تحقيق فوز تاريخي على نظيره البلجيكي، في أولى مباريات المجموعة الثامنة ببطولة كأس العالم 2014، ليتلقى خسارة قاسية بهدفين مقابل هدف وحيد.
ورغم تقدم "الخُضر" مبكراً بهدف من ركلة جزاء، عن طريق سفيان فيغولي، في الدقيقة 25، تلقت شباكه هدفين متتاليين في الشوط الثاني، عن طريق مروان فيلايني في الدقيقة 70، ثم دريس مارتينز قبل 10 دقائق من نهاية اللقاء.
بدأ المنتخب البلجيكي المباراة باندفاع هجومي باتجاه مرمى الحارس الجزائري رايس مبولحي، إلا أن دفاعات "الخضر" تمكنت من الزود عن مرماها بنجاح.
في الدقيقة 17، بدأ المنتخب الجزائري في تهديد مرمى الحارس البلجيكي ثيبو كورتوا، وسدد رياض محرز قذيفة صاروخية، مرت بجوار القائم الأيمن.
شهدت الدقيقة 20 فرصة خطيرة للبلجيكيين، عندما سدد أكسيل فيتسل قذيفة صاروخية أخرى، أبعدها مبولحي عن شباكه ببراعة.
في الدقيقة 24 احتسب الحكم المكسيكي ماركو رودريغيز ركلة جزاء للخُضر، بعد عرقلة سفيان فيغولي داخل مربع عمليات المنتخب البلجيكي، نال على إثرها يان فيرتونغن أول بطاقة صفراء.
تصدى فيغولي لتنفيذ ركلة الجزاء، محرزاً منها هدف التقدم للمنتخب الجزائري، في الدقيقة 25 من الشوط الأول.
عمد المنتخب البلجيكي إلى مواصلة الضغط الهجومي، وانحصر اللعب في منطقة نصف الملعب، بينما عزز الجزائريون دفاعاتهم أمام مرمى مبولحي.
في الدقيقة 33، أشهر الحكم بطاقة صفراء ثانية كانت من نصيب اللاعب الجزائري نبيل بن طالب، لتعمده الخشونة ضد البلجيكي موسى ديمبيلي.
مع اقتراب الشوط الأول من نهايته، اعتمد لاعبو المنتخب البلجيكي على التسديدات القوية من خارج منطقة جزاء نظيره الجزائري، تألق الحارس مبولحي في إبعادها.
احتسب الحكم المكسيكي دقيقة إضافية بدلاً من الوقت الضائع من الشوط الأول، الذي انتهى بتقدم المنتخب الجزائري بهدف دون رد.
في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، أجرى مدرب المنتخب البلجيكي مارك فيلموس، تغييراً في صفوف فريقه بنزول اللاعب دريس مارتينز بدلاً من ناصر الشاذلي.
بدأ المنتخب البلجيكي تغيير طريقته في الهجوم اعتماداً على اختراق الدفاع الجزائري من العمق، بدلاً من التسديد من خارج منطقة الجزاء.
في الدقيقة 57، أجرى المنتخب البلجيكي تغييراً ثانياً بنزول اللاعب ديفوك أوريجي بدلاً من روميلو لوكاكو.
وبعد 7 دقائق، دفع المدرب فيلموس بآخر أوراقه، بنزول اللاعب مروان فيلايني بدلاً من موسى ديمبيلي.
وفي نفس الدقيقة أجرى المدرب البوسني، وحيد حليلوزيتش، التغيير الأول بصفوف الخُضر بنزول اللاعب إسلام سليماني بدلاً من العربي هلال سوداني.
تزايدت خطورة هجمات المنتخب البلجيكي، وتمكن مبولحي من التصدي لوابل من التسديدات المتلاحقة، أخطرها كانت عن طريق أوريجي في الدقيقة 66.
وبالفعل، تمكن البديل مروان فيلايني من إدراك التعادل للمنتخب البلجيكي في الدقيقة 70، من رأسية متقنة، غافلت الحارس مبولحي، وهزت شباك المرمى الجزائري.
بعد الهدف مباشرة، أجرى حليلوزيتش تغييراً ثانياً في صفوف الخُضر، بنزول مدحي لحسن بدلاً من رياض محرز، في محاولة لضبط أداء خط الوسط.
ومن هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 80، تمكن مارتينز من التقدم للمنتخب البلجيكي، محرزاً الهدف الثاني في المرمى الجزائري، من قذيفة صاروخية.
وبعد ثلاث دقائق كاد فيلايني أن يحرز هدفاً ثالثاً للمنتخب البلجيكي، من رأسية قوية، أبعدها مبولحي بصعوبة شديدة، إلى ركنية.
وفي الدقيقة 84 أجرى المنتخب الجزائري التغيير الثالث والأخير، بمشاركة اللاعب نبيل غيلاس بدلاً من كارل مجاني.
أشار الحكم المكسيكي رودريغيز بثلاث دقائق إضافية بدلاً من الوقت الضائع، عمد فيها المنتخب البلجيكي إلى الاستحواذ على الكرة في منطقة نصف الملعب.
بهذه النتيجة يتصدر المنتخب البلجيكي المجموعة الثامنة برصيد ثلاث نقاط، بانتظار ما ستسفر عنه ثاني مباريات المجموعة، بين المنتخبين الروسي والكوري الجنوبي.

الماليون يشيدون بدور الجزائر في المنطقة


وصف الممثل السامي للاتحاد الإفريقي من أجل مالي والساحل، بيار بويويا، الجزائر بالبلد الذي "يمتلك كل المقومات الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء".
وقال بويوتا في ختام الدورة الثالثة للمؤتمر الوزاري لبلدان الساحل المنخرطين في مسار الدعم و التأييد للحوار الوطني في مالي التي انعقدت الثلاثاء في الجزائر "إن الجهود التي تبذلها الجزائر في الأزمة المالية تدل على أهمية الدور الذي يمكن أنه تلعبه في المنطقة عموما" مؤكدا أن الجزائر هي البلد الذي "يمتلك كل المقومات الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار ومنطقة الساحل والصحراء ".
ووصف المسؤول الإفريقي اجتماع دول الساحل اليوم حول مالي ب"المثمر والبناء" في مسار تحقيق السلم في مالي خاصة وأنه جاء بعد جملة المشاورات والتفاهمات مع العديد من المجموعات المسلحة في شمال مالي والتي استطاعت الجزائر من خلالها بناء "عامل الثقة الضروري للشروع في مفاوضات شاملة بين جميع الأطراف المالية".
وأعرب ذات المسؤول عن ارتياحه للتوصل إلى تحديد توقيت ومكان انعقاد أول جلسة مفاوضات بين الماليين المرتقبة بداية شهر جويلية المقبل بالجزائر العاصمة، معربا عن عرفانه بالجهود التي تبذلها الجزائر ممثلة بوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة والتزامها برعاية مسار الحوار الذي أكد تأييد الإتحاد الإفريقي له.
كما أعرب بويويا عن ثقته في "الالتزام الذي تبديه جميع الأطراف المالية للتحرك سريعا نحو مفاوضات مباشرة لتحقيق السلم في البلاد".
يشار إلى أن هذه الدورة تأتي في أعقاب التوقيع يوم السبت بالجزائر على "أرضية تمهيدية للتفاهم" تهدف لإيجاد حل نهائي لأزمة شمال مالي من طرف ثلاث مجموعات ناشطة في شمال مالي وهي "الحركة العربية للآزواد" و"التنسيقية من أجل شعب الأزواد" و"تنسيقية الحركات و الجبهات القومية للمقاومة" حيث أكد ممثلو هذه المجموعات إحترامهم التام للوحدة الترابية والوحدة الوطنية لهذا البلد.
كما وقعت ثلاث حركات أخرى وهي "الحركة الوطنية لتحرير الأزاواد" و"المجلس الأعلى لتوحيد الأزاواد" و"الحركة العربية للآزاواد" خلال الأسبوع المنصرم على "إعلان الجزائر" مؤكدين من خلاله إرادتهم في العمل على "تعزيز دينامكية التهدئة الجارية ومباشرة الحوار الشامل بين الماليين".
من جانبه، أكد وزير المصالحة الوطنية المالي زهابي ولد سيدي محمد أن "المهم في إعلان الجزائر والأرضية المبدئية للتفاهم هو انها تؤكد على إحترام الوحدة الترابية لمالي وتنتهج الحوار كأسلوب لحل الأزمة" في البلاد معتبرا أن ذلك يعد "نتيجة ملموسة و إيجابية" أسفرت عنها الجهود الدبلوماسية الجزائرية.
وكانت أشغال الدورة الثالثة للمؤتمر الوزاري لبلدان الساحل المنخرطين في مسار الدعم والتأييد للحوار الوطنى في مالي قد افتتحت اليوم الاثنين بمشاركة كل من الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا وبوركينافاسو وتشاد بحضور ممثلين عن الإتحاد الإفريقي بعثة الأمم المتحدة إلى مالي "مينوسما".
المصدر: الشروق اليومي.

الذكرى الـ 44 لانتفاضة الزملة التاريخية: الفقيد بصيري في سطور...

تمر اليوم اربعة و أربعون سنة على انتفاضة 17 يونيو1970 بحي الزملة وسط مدينة العيون - الحدث الذي يعتبر نقطة تحول "مفصلية" في تاريخ الحركة الوطنية الصحراوية الذي لعب فيه مؤسسها الفقيد الشهيد محمد سيد إبراهيم بصيري، دورا محوريا في مواجهة السلطات الاستعمارية الاسبانية بطريقة سلمية عبر اسلوب سلمي يقتفي اثار من سبقوه من رواد حركة العصيان المدني في جنوب افريقيا والهند .
ويظل بصيري على "ذمة التحقيق وعلى مسؤولية اسبانيا" مثل قضية تقرير مصير شعب وارض سلمت على "طبق من ذهب" للاخرين في "صك "اتفاقيات مدريد في خيانة القرن التي ارتكبتها الدولة الاسبانية في حق الصحراويين ، بحسب المراقبين
ثم انه أقدم مفقود على وجه الأرض" كما صنفته جمعية اولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ... ليبقى قميص بصيري لعنة تلاحق اسبانيا لا يعادلها إلا تصفية الاستعمار المصادر منذ زهاء خمسين سنة " بحسب المراقبين والدارسين من الصحراويين والاسبان
بالمناسبة تنشر وكالة الأنباء الصحراوية نبذة عن حياة الرجل
من هو بصيري ؟
ولد الفقيد سيد إبراهيم بصيري سنة 1942 بمدينة الطنطان (جنوب المغرب)، درس في المغرب قبل أن يدخل جامعات القاهرة ودمشق التي نال منها شهادة الليسانس في ميدان الصحافة مع نهاية 1967و شغل رئيس تحرير جريدة الشموع التي منعت من الصدور في المغرب بسبب مقال يدعو فيه الى ان الصحراء للصحراويين
وفي تلك السنة، بادرت اسبانيا إلى طرح مشروع ضم الصحراء إليها حينها قرر سيد إبراهيم بصيري مغادرة الدار البيضاء المغربية باتجاه الصحراء الغربية وأقام بمدينة السمارة أين تقيم عائلته حيث اشتغل بتدريس العربية وعلوم القرآن
ويميز الفقيد بصيري هدوئه كما يميزه حب الاستماع للنصح قبل أن يخطو على أي خطوة حتى في القرارات الصعبة كان يفضل مشورة الآخرين عند اتخاذ القرارات، وعلاوة على معرفته بعلوم القرآن وثقافته الواسعة يعد الفقيد شخصية متميزة ومتنورة في تلك المدينة إلا أن عدم امتلاكه وثائق اسبانية حد من حركته وقلص من انتشار أفكاره ، حسب شهادات من عرفوه
ولعل العوامل التي أدت إلى بروز الرجل هي ظاهرة "الفراغ السياسي" في ظل العدمية السياسية والأمية التي كانت تضرب أطنابها وهى عوامل ايضا أفرزت تحديات ورهانات جديدة، في ظل حركة مد موجة تصفية الاستعمار وانبعاث النهضة في العالم الثالث .
ثم ان المنطقة كانت مقبلة في تحولات جديدة ، وسط أجيج حرب مشتعلة ومؤامرة دولية كانت خيوطها تنسج على نار هادئة في غياب الصحراويين وبرعاية قوى خفية تلعب على الحبلين تارة بين واشنطن ومدريد وأخرى بين الرباط وباريس والتي اتضحت معالمها خلال سنوات 1974- 1975، بحسب المراقبين
وفي أكتوبر 1969 ونتيجة سماع خبر من إذاعة البي بي سي البريطانية نقلا عن صحيفة "الابزيرفر" التي كشفت أن اسبانيا قد تقدم على تقسيم المنطقة عقب تخليها وتسليمها لمنطقة "طرفاية" للمغرب "اختمرت" فكرة تأسيس "حركة" لمواجهة تلك "المؤامرة"والتصدي لها في المهد وذلك في اجتماع موسع تواصل طوال الليل وتمخض عنه الاتفاق على تأسيس تنظيم مناهض للاستعمار الاسباني ،أطلقوا عليه اسم " الحركة الطليعية لتحرير الصحراء" .
سنة 1966 عاد لبصير إلى المغرب بعد إتمام دراسته بالمشرق (سوريا، ثم مصر)حيث اشتغل صحفيا بمجلة "الشموع" إلى أن توقفت عن الصدور ثم مجلة "الأساس" التي اضطر إلي إنهاء عمله الصحفي بها، بعد أن بلغه عن طريق احد أصدقاء عائلته إن السلطات المغربية مستاءة من آرائه السياسية التي ضمنها مقالاته الثلاث والتي خصصها للحديث عن المستعمرة الاسبانية، ونصحه بالنجاة بنفسه، وكانت تلك المقالات آخر ما كتب.
هاجر محمد بصير وأخوه مولاي علي سيد إبراهيم من المغرب إلى رأس الخنفرة على الحدود المغربية الصحراوية، وأقام هناك بضعة أشهر ومنها واصل الرحلة إلي مدينة السمارة حيث ألقي عليه القبض من طرف السلطات الاسبانية هو وأخاه، وبعد ذلك منحته إقامة مؤقتة، كان هذا في أواخر سنة 1968م.
استقر بمحمد بصير المقام في مدينة السمارة إذن، وكما يقول رفاقه، بحسب محاضرة نشطها في الذكرى الاربعين لفقدانه ،محمدلمين احمد عضو قيادة جبهة البوليساريو، فإن وضعية أبناء طينته لم تكن لتروقه، وكان يردد دائما هذه العبارة لمرافقيه وثقاته "لابد من تحرير الصحراء لا أريد أن أعيش في القمامة ".
و يضيف " أن بصيري كان ينتقد بطاقات التعريف الاسبانية وكذا الجنسية المغربية" طكا كان يحيط نفسه بكل الفئات الاجتماعية
واشار الى ربطه الاتصال بالعلامة محمد محمود بيد الله، حيث كان يحاوره في الدين وفي الجهاد في سبيل الله والوطن، كما كثف الاتصال بالشباب وبالعمال والبدو، وبالجنود والمتعلمين، ثم فتح مدرسة لتعليم اللغة العربية بمدينة السمارة مجانا، ومن خلالها ادخل أفكاره ومعتقداته إلى قلوب النشء الصحراوي وذلك مع مطلع سنة 1969.
وكان يسر لبعض الثقات المدنيين وحتى العسكريين والتجار قائلا بحسب ذات المحاضرة "انتم محرومون من خيراتكم" كما "استعمل الرقىة للتغطية على عمله السياسي ، وكان كثير التساؤل عن الجهاد والوطن وعن الأرض وتضاريسها، وما في جوفها وما هي أهم انشغالات اسبانيا، كان يجمع بعض أنواع الحجارة التي يعتقد أنها تدل علي الآثار.".
ويصف محمد لمين أسلوبه في مخاطبة الناس والتقرب منهم انه لبق، فكان متواضع في حديثه، لكنه عميق يدخل قلوب الناس.
وهكذا ، تحول بسرعة إلى شيخ له مريدوه في شمال الوطن الصحراوي بالخصوص، وبلباقته وحسن خلقه استطاع أن يقنع غيره بأفكاره وأهدافه.
فأرسل ثلاث رسائل إلى الحاكم العام الاسباني، بحسب رفيقه سيدي اليساعة لبصير، يضيف المحاضر
أبرزها رسالة مفتوحة باسم الشعب الصحراوي يناير 1969 وكان محتواها:
1- لماذا سلمت اسبانيا منطقة طرفاية للمغرب سنة 1958؟ مع إبداء تخوفه من أن تسلم باقي الأرض للمغرب مخالفة بذلك القرارات الدولية بهذا الخصوص.
2- على اسبانيا أن تتحمل مسؤوليتها في الدفاع عن الصحراء الغربية.
3- المطالبة بتشغيل الصحراويين وإنهاء ظاهرة البطالة في الصحراء.
4- تدريس اللغة العربية في الصحراء.
5- تعبيد الطرق وتسهيل المواصلات بين المدن والقرى الصحراوية.
أما الرسالة الثانية فقد وجدتها ضمن الوثائق الاسبانية المؤرخة في 04 يناير 1969 وهي رسالة مفتوحة من الشعب الصحراوي إلى الدولة الاسبانية:
1- مقدمة حول حسنات اسبانيا
2- صورة من تاريخ المقاومة الصحراوي ضد كل محاولات الاحتلال وان وجود اسبانيا هو ناتج عن ثقة وإرادة الشعب الصحراوي.
3- تنبيه الحاكم العام إلى المرحلة الدقيقة والخطيرة التي تمر منها قضية الشعب الصحراوي.
4- الرفض القاطع لأي انضمام لأية دولة جارة جنوبا وشمالا وشرقا.
5- حرية الشعب الصحراوي في كل المجالات والتقاليد والطباع والمزاج والخلق واختلافه بالتمام والكمال عن الشعوب المجاورة.
6- دفاع الآباء والأجداد عن سيادة الشعب الصحراوي.
7- هذه الأرض لم تكن موطأ قدم لأي أجنبي باستثناء بعض المستكشفين أو التجار أو السياح، ولم تعرف لا سلطان ولا حاكم ولا أمير أو أي موفد من طرف أي منهم.
يقول احدى فقرات تلك الرسالة: "حينما تدعي بعض البلدان اليوم أو من قبل ذلك أنا جزءا منها فان ذلك يعتبر كذبا وافتراء ولا يستند على أي أسس ثابتة...
نطالب كذلك من الحكومة الاسبانية أنها في الوقت المناسب وباتفاق مشترك مع الشعب الصحراوي تمنحنا حكم أنفسنا بأنفسنا وان يكون ذلك بشكل تدريجي كما يفعل الأب مع أبناءه حتى يكتمل البلوغ...
نطالب كذلك من الحكومة الاسبانية وبإلحاح ألا تغادرنا، ألا تخوننا، وتتركنا نتخبط كالأعمى، بل بالعكس أن تبني الصداقة معنا، وان تقوي الأواصر التي تجمعنا وذلك أكثر مما هو موجود اليوم... وان تتخذ مواقف أكثر جرأة وشجاعة مشرفة لها ولنا أمام المجتمع الدولي، وألا تترك قضيتنا في يد دولة أخرى، ولا بيدنا نحن في هذه الظروف، نريد الدولة الاسبانية كي تكشف ثروات بلدنا، وتتعاون معنا في مجال الإيراد والاستيراد، وفي مجال تطوير بلدنا....
رغبتنا في ان تطلبوا من حكومتكم رفع مطلبنا إلى الأمم المتحدة على وجه التحديد والى كل البلدان المحبة لمساعدة الشعوب المستعبدة، والتي منها نطلب التأييد والمساندة لحل مشاكلنا، والى جانبكم انتم أن توفروا لنا الحماية، الأمن كشعب لهو وجوده، عاداته، تقاليده، قيمه ككل الكائنات البشرية". العيون 04 يناير 1969.
وفي يوم 12 ديسمبر 1969 بمدينة السمارة تم تأ سيس الحركة الطليعية التي انضم الى صفوفها عدد كبير من الصحراويين من مختلف الشرائح في ظرف قاسي وصل 18 الف بحسب المصادر الاسبانية يومها
وفي الاجتماع لم يكن قد أعلن عن رئيس أو مؤسس الحركة ، لكن تم تعيينه في الاجتماعات التالية- بحسب افادات من عايشوا الحدث - رغم انه لا يملك وثائق لكن "خبرته وحنكته ودرايته" بالقضايا جعلت أعضاء الحركة ينتخبونه على رأس المنظمة
وقد اختار بصيري أن يكون عمل الحركة سلميا من خلال تقديم مذكرة تتضمن مطالب الحركة بطريقة سلمية ، وفي مرحلة ثانية يتم اللجوء للقوة في حال رفض الحلول السلمية بحسب وثائق الحركة
لهذا اتصل بصيري بالطلبة الصحراويين خاصة في مدينة العيون متخذا من الخطاب "الديني" وسيلة لمواجهة المستعمر والمطالبة بنصر المسلمين، بينما الهدف كان سياسي وهو خلق إجماع صحراوي لطرد الاستعمار الاسباني، بنظر المراقبين
اتفق الحاضرون على توجيه مذكرة عنوانها "رسالة مفتوحة من الشعب الصحراوي إلى الحاكم العام الاسباني في الصحراء الغربية" كتبها بصيري في السمارة وسلمها أعضاء من الحركة يوم 17يونيو إلي الحاكم الاسباني في العيون-ديلما - الذي كان ساعتها في اجتماع للإعلان بان الصحراء هي المقاطعة الاسبانية رقم 53
وطالما عبر بصيري في مذكرته عن رغبته الواضحة في حرية الشعب العربي الصحراوي الذي لم يخضع في يوم من الأيام لسلطات شعوب أخرى،- تضيف المذكرة - و يرفض الانضمام لأي دولة مجاورة من الشرق أو من الشمال أو من الجنوب.
وطالب من الحاكم الاسباني الاتفاق المشترك مع الشعب الصحراوي على منحه الحق في أن يحكم نفسه بنفسه بشكل تدريجي، بحسب ذات المصدر
وفي ليلة 18 يونيو 1970تم إلقاء القبض على الفقيد بصيري الذي لازال مصيره بحسب جبهة البوليساريو مجهولا في غياب ادلة الاثبات (جثة) .
وتوضح معلومات أقارب الفقيد ومن اتصل به منذ أن بات في قبضة الأسبان في ليلة 18 يونيو 1970، أنه أودع السجن المركزي في العيون منفردا تحت حراسة الشرطة والجيش الاسبانيين يحمل الرقم : بي 2875، وقد وجد نفسه مهددا بالتصفية الجسدية تحت الاستنطاق الشديد والتحقيق العميق حتى انه تمت الاستعانة بسبعة محققين كل واحد في قضية مستقلة عن الآخر ،الرابط بينهم إدارة التحقيق ورجال الاستخبارات الكبار في الدولة الاسبانية، بحسب شهادات
"ومن غير المنطقي ولا من المستساغ أن يكون بصيري قد هرب أو سلم لجهات خارج اسبانيا، بل من المنطقي أن يكون قد لفظ أنفاسه الأخيرة تحت التعذيب وبقي مجهولا مطمورا في حديقة من حدائق النظام الديكتاتوري الاسباني الرهيب، لكن ذلك لا يعفي اسبانيا من المسؤولية ليس فقط فيما بخص بصيري بل مصير قضية برمتها.." بحسب مسؤولي من جبهة البوليساريو
ولازال محمد سيد إبراهيم بصيري في عداد المفقودين إلى حد الساعة ولازالت المعلومات حول مصيره "متضاربة" .. لكنه يظل رمز قضية على رأس قائمة تضم المئات من المفقودين ومجهولي المصير واسرى الحرب الصحراويين في السجون المغربية.
المصدر: (واص)

الدكتور يحي الزبيرالكاتب ضيف حوار على صحيفة المثقف الصحراوي

سؤال : بعد عشرين عاما من المفاوضات بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو لايوجد في الأفق أمل لحل سلمي لقضية الصحراء الغربية. لماذا تأخذ هذه القضية كل هذا الوقت؟ وما جدوائية وجود الأمم المتحدة هناك؟
جواب : السبب الرئيس لهذا الوضع يكمن في "الإعتبارات الجيوسياسية". فالمغرب يعتمد في موقفه على دعم الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا، لذلك لا يريد تقديم أي تنازلات او حتى مجرد الإلتزام بقررات الامم المتحدة. وهو بهذا (الدعم ) يعلم جيدا أنه لن يتعرض لعقاب دولي. هذا موقف مشابه لما تفعله إسرائيل.
سؤال: بإعتباركم أحد العارفين بخبايا قضية الصحراء الغربية. ماذا يعني لكم القرار الذي أتخذه المغرب بسحب ثقته من المبعوث الاممي كريستوفر روس ؟
جواب: السيد روس هو دبلوماسي على دراية كبيرة بما يجري في المنطقة ويشهد له بالنزاهة على عكس سابقيه. كما انه ليس خائفا من أن يقول أن المغرب يشكل العقبة الكأداء أمام إيجاد حل لهذا الصراع، هذا يفسرلماذا المغرب لايريد لهذا المبعوث أن يبقى في منصبه رغم الثقة التي يحظى بها هذا الدبلوماسي المحنك من قِبل الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون.
سؤال: في مقال لكم صدر في شهر جوان 2010، وصفتم الصراع في الصحراء الغربية "بالصراع المنسي" او " الصراع المجمد". لماذا لم يتغير هذ الوضع من وجهة نظركم؟
جواب: لهذا الوضع علاقة بمصالح الدول الكبرى في المنطقة. كلا من الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا يؤيدان المغرب لأسباب جيوسياسية . ففرنسا على وجه الخصوص لها إستثمارات مهمة في المغرب وتملك علاقات متينة مع النظام الملكي. من جهة أخرى الولايات المتحدة لها علاقة تاريخية مع هذا البلد وتعتبر دوره في الحرب على الإرهاب ذو أهمية قصوى. الولايات المتحدة الامريكية تعلم جيدا أن الحق الى جانب الصحراويين ولكن نظرا لمصالحها فإن الدعم يذهب الى المغرب دون مراعاة المواثيق والقوانين الدولية المتعلقة بالقضية الصحراوية
سؤال: تابعتم المفاوضات بين المغرب والبوليساريو منذ بدايتها وكتبتم في هذا الإطار مقالا مشهورا في عام 2007 بعنوان " المأزق في الصحراء الغربية، نهاية الشرعية الدولية"، لذلك نريد أن نعرف رأيكم فما يلي:
- هل نحن أمام مفاوضات رسمية حقيقة أم محادثات غير رسمية ؟
- تقييمكم للأساليب المتخذة من قبل مفاوضي البوليساريو. هل هم " مدافعين ضعفاء لقضية عادلة" - الرجاء أن تبدوا رأيكم كخبير مختص لا "جوابا دبلوماسيا"
- الصحراويون يملكون كل الاوراق القانونية، كيف يمكن إستخدامها ضد مطالب "الواقعية السياسية"؟
جواب: المغاربة يشعرون بأنهم في موقف قوة لأنهم يعتقدون، عن حق، أنهم يملكون دعما أمريكيا وفرنسيا، لذلك السبب يذهبون الى طاولة المفاوضات وهم يرددون أنهم لن يتفاوضوا على شئ غير الحكم الذاتي، أما جبهة البوليساريو في المقابل تصر على مبدأ تقرير المصير. مفاوضي البوليساريو ليسوا ضعفاء ولكن توازن القوى يبدو لصالح الجانب المغربي إلا أن الشرعية الدولية الى جانب الصحراويين.
سؤال : وفقاً لقواعد البيانات الخاصة بمجموعات الضغط ( lobbing) الصادرة في الولايات المتحدة فأن المغرب وقّع 653 عقدا خلال عام 2010 ، متعلقة في غالبها بقضية السيادة على الصحراء الغربية ( بينما لم توقع دول كالعربية السعودية سوى 20 عقداً اما الجزائر فقد وقعت 50 عقدا). هل يعتبر هذا مفاجأة لكم؟
جواب: لايعتبر مفاجأة لي. الواقع على الارض مواتيا للمغرب ولايبخل جهدا للاستفادة الكاملة من ذلك
سؤال: المغرب وكذا جماعات الضغط الموالية له يحاولون إيجاد "روابط" بين الجماعات الارهابية وجبهة البوليساريو. هل تعتقدون ان في إستطاعتهم إيجاد من " يشتري" أفكارهم في واشنطن؟
جواب: لا احد يصدق هذه الأفكار الغير منطقية. هذه نوع من حرب الدعاية - البروبغاندا - الذي تعودَ المغرب على الخوض فيه منذ فترة ولكنه يأتي بمردود دعائي جيد لذلك قد يجدون بعض أعضاء الكونغرس ممن "يشترون" هذه الأفكار الكاذبة. الأرهاب يٌباع جيدا في أمريكا لكن الإدارة التنفيذية تعلم جيدا أن البوليساريو أبعد مايكون عن الإرهاب كما ظهر ذلك من خلال تسريبات ويكيليكس
سؤال: فرنسا بإعتبارها حليف المغرب الرئيس تحاول منع إدماج حقوق الإنسان كجزء من صلاحيات البعثة الاممية. لماذا تصمت القوى الكبرى عندما تستهدف السلطات المغربية المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية؟ هل يعود ذلك الى مخلفات الايديولوجية الاستعمارية أم أنه نتيجة إزدواجية المعايير عند التعامل مع موضوع حقوق الانسان؟
جواب: لايمكن لفرنسا القبول بدعم دولة تنتهك حقوق الإنسان إنتهاكاَ صارخاً، لذلك لا يمكنها رفض أن تتولى المينورسو مراقبة حقوق الانسان كجزء من ولايتها
سؤال: كتبتم عدة مقالات تتطرق الى المعادلة الجيوسياسية لنزاع الصحراء الغربية. هل تعتقدون أن المشاركة البناءة لإتحاد دول المغرب العربي يمكن أن تساعد في حل هذا النزاع الصحراوي؟
جواب: لا. كان يمكن لهذا الإتحاد أن يكون إطاراً جيدا يمكن من خلاله التوصل الى حل. للأسف نظرا لعدم الثقة القائمة بين جميع جهاته الفاعلة لم ينجح في خلق الظروف المناسبة لإيجاد حل مناسب.
سؤال: في الوقت الذي بدأ فيه الربيع العربي في عدة بلدان من الشرق الاوسط وشمال افريقيا . ظهر صوت جديد للفيلسوف الامريكي نعوم تشومسكي يؤكد أن هذا الربيع لم يبدأ من تونس كما هو شائع إعلاميا وإنما بدأ من مخيم النازحين الصحراويين خارج مدينة العيون في نوفمبر 2010. من وجهة نظركم لماذا قضية الصحراءالغربية لايمكن مشاهدتها على شاشات "رادار" وسائل الإعلام المختلفة ؟
جواب: بكل بساطة لأن هذه القضية لاتمثل أولوية في سياسة الولايات المتحدة الامريكية او فرنسا. غياب النزاع المسلح لايجعل لهذا الصراع أولوية وهذا الوضع مقبول لدى القوى المذكورة أعلاه.
سؤال: الموارد الطبيعية للصحراء الغربية يتم إكتشافها، إستغلالها ومن ثم تصديرها بشكل غير قانوني ومن دون موافقة واضحة من الشعب الصحراوي، مما يسمح بتمويل إحتلالها. ماذا ينبغي على الصحراويين " الفقراء" فعله للإستفادة من خيرات أرضهم حسب القانون الدولي؟
جواب: يجب على الصحراويين مواصلة الضغط على المجتمع الدولي. الإنتفاضة هي أفضل إستراتجية يمكن أن يتخذها الصحراويون في المناطق المحتلة مع مواصلة العمل للرفع من مستوى الوعي بهذه القضية. جبهة البوليساريو عليها الإستعانة بالمنظمات الدولية لإدانة الاستغلال اللامشروع للموارد الطبيعية في الاقليم. الظروف الراهنة يجب أن تكون في صالح الصحراويين. لا الولايات المتحدة الامريكية ولا فرنسا يمكنهما الحديث عن حقوق الانسان، سيادة القانون والديمقراطية في الوقت الذي يسمحون فيه بإنتهاكات صارخة لتلك المبادئ. هذا بالضبط مايجب على الصحراويين عموما وجبهة البوليساريو خصوصا أن يركزوا عليه في الامم المتحدة ومع المنظمات الغير جكومية.
المصدر: المثقف الصحراوي.
رابط الحوار:http://www.msahrawi.org/index.php?option=com_k2&view=item&id=129&Itemid=27

المغرب: استغلال الطفولة في خدمة الأثرياء

"أعمل أغلب فترات يومي في المطبخ، وأكنس وأغسل الأواني، وأنام في أحد أركان المطبخ، لكني مجبرة أن على أكون أول من ينهض في الصباح الباكر، ورغم كل هذا لا أحد يثني على جهدي". هذه شهادة عفوية عبرت بها العيدية (14 سنة)، الخادمة لدى إحدى الأسر الميسورة في العاصمة المغربية الرباط، عن وضعها المهني كخادمة.
ومثل "العيدية" تعيش المئات من الخادمات داخل البيوت المغربية في وضع اجتماعي تنتقده المنظمات الحقوقية الناشطة في مجال تشغيل الخادمات، وخصوصاً اللاتي لا يتجاوز أعمارهن 15 عاماً، بوصفه تشغيلاً غير قانوني لعاملات المنازل، فضلاً عن استغلال فقرهن وأجسادهن في الكثير من الأوقات.
القرى تصدّر الخادمات
بصوت خافت، قالت العيدية إنها قدمت من أحد الدواوير القروية في منطقة شيشاوة جنوبي البلاد، بموافقة وتشجيع من أسرتها الفقيرة، موضحة أن "أغلب زميلاتها الخادمات اللواتي تعرفت إليهن بالرباط ينتسبن إلى مناطق قروية".
واسترسلت الفتاة بأنها "لم تأت في بادئ الأمر للعمل عند الأسرة الميسورة بالرباط برضاها، بل أرغمها والدها على ذلك لتعينه على مصاريف الحياة، وخصوصاً أنه صار كهلاً لا يقوى على العمل".
العيدية، أرغمها والدها على العمل لدى
خادمة أخرى، لم تتجاوز ربيعها السادس عشر، فضلت عدم الكشف عن اسمها ، خشية ردة فعل الأسرة التي تعمل لديها، تقول إن مغادرتها مقاعد المدرسة فرضت عليها القبول بوضعية الخادمة، مشيرة إلى أنها "تنتمي إلى إحدى القرى بضواحي الرباط، والتي تشتهر بتزويدها الأسر الثرية بالخادمات صغيرات السن".
حقوق مهدورة
سميرة عزاوي، إحدى ناشطات المجتمع المدني في مجال حماية حقوق الخادمات، أكدت مسألة تفريخ القرى النائية والمهمشة للخادمات صوب المدن الكبرى. ورأت، في تصريحات ، أنها كثيراً ما صادفت بحكم عملها الميداني خادمات وافدات من البوادي.
وزادت عزاوي أنه يمكن تفسير ذلك بالهشاشة الاجتماعية التي تعاني منها تلك البوادي المغربية، وانعدام البنى التحتية، وضعف التوعية بحقوق الطفل من تعليم ولعب وغيرهما، موضحة أن "رب الأسرة لا يعرف سوى لغة المصلحة التي يمكن أن يجنيها من ابنته".
وأوضحت المتحدثة أنها كثيراً ما تجد صعوبة في إقناع الآباء والأمهات أيضاً في عدم تسريح بناتهم الصغيرات إلى منازل أشخاص "غرباء" ليشتغلن لديهم مقابل مبلغ هزيل كل شهر، قد لا يتجاوز في أحسن الأحوال 100 دولار.
واستطردت الناشطة بأنه "من خلال تواصلها مع أسر الخادمات القاصرات خصوصاً، وجدت أن الآباء غالباً ما يفرضون على بناتهم مغادرة الدراسة لاعتبارات اجتماعية واقتصادية، إذ إنهم يتخلصون من الأعباء المادية للتعليم، فتتحول الفتاة إلى مشروع خادمة براتب شهري حتى لو كان هزيلا".
قصص درامية
لم تكن الحكومة لتضع قانوناً لعمل الخادمات لو لم يُصدم الرأي العام المغربي لوقائع وأحداث دموية طاولت هذه الفئة من الطبقة العاملة في المغرب، توزعت بين أحداث انتحار بسبب الشعور بالغبن، أو وفيات نتيجة اعتداءات شنيعة من طرف أصحاب البيوت، إضافة إلى قضايا التحرش الجنسي.
قبل أسابيع، اهتز المجتمع المغربي لقصة وفاة الخادمة "فاطمة"، في ربيعها السابع عشر، إذ لفظت أنفاسها في مستشفى مدينة أغادير جنوبي البلاد، جراء إصابتها بحروق خطيرة في مناطق مختلفة من جسدها، تعرضت لها على يد مشغلتها التي كانت تقوم بتعذيبها عقاباً لها.
وقبل "فاطمة" تعرضت الخادمة "زينب" في مدينة وجدة، شرقي البلاد، لتعذيب وحشي سلطت عليه وسائل الإعلام المغربية الأضواء، ما أفضى إلى احتجاجات منظمات حقوقية مغربية دولية، من قبيل منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي نبهت إلى الوضع الصعب للخادمات في المغرب.
معطيات وأرقامومن المفارقات الحاصلة في موضوع تشغيل الخادمات، أن أغلب الذين يستقدمون الخادمات الطفلات إلى بيوتهم هم من الفئة المتعلمة والميسورة، والتي لديها اطلاع جيد على حقوق العمال وعمال المنازل، وتعلم تحركات الحكومة والبرلمان للحد من ظاهرة تشغيل الخادمات القاصرات.
هذا المعطى يؤكده "الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل الطفلات خادمات في البيوت بالمغرب"، حيث أورد في دراسة حديثة له أن 74% من الفئة المشغلة تنتمي إلى الطبقتين الغنية والمتوسطة، ومن هذه الفئة المشغلة 53% من النساء، و68% من الرجال تابعوا تعليماً عالياً.
وفي المغرب، وفق إحصائيات جمعيات المجتمع المدني الناشطة في المجال ذاته، أكثر من 90 ألف خادمة، 60% منهن تقلّ سنهن عن 12 عاماً، وهو ما يعد انتهاكاً لقانون الشغل الذي يجرّم تشغيل الأطفال في المغرب، إلا أن من الصعب ضبطه باعتبار عدم إمكانية اقتحام البيوت لضبط الخادمات صغيرات السن، وفقاً لتبريرات وزارة المرأة والأسرة المكلفة بموضوع الخادمات

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر