الخميس، 27 فبراير 2014

"الطيور المهاجرة" وثائقي يسلط الضوء على القضية الصحراوية خلال الدورة الثالثة لملتقى مخرجي الافلام بتونس


عاشت العاصمة التونسية مؤخرا، لمدة 5 أيام ربيعًا سينمائيا، وأزهر نحو 41 مخرجا تونسيا شابافي قاعات السينما خلال الدورة الثالثة لملتقى مخرجي الأفلام التونسيين.
إنه ملتقى أراده محترفو السينما، حقلا لعرض تجارب شابة تتحسس بذوق وتقنية طريقها نحو الإبداع والتوهج، أدواتهم في ذلك صوت وصورة، فكرة ومعنى... وكان فرصة سانحة لإظهار الأعمال السينمائية اليافعة والتعرف على مخرجين شباب.
من الثلاثاء 12 فيفري إلى الأحد 16 فيفري 2014، تم الاحتفاء بـ 12 فيلما روائيًا قصيرًا و 8 أفلام روائية طويلة، و 21 شريطا وثائقيًا، كان منهم 15 من الوثائقيات الطويلة.
اللافت في الدورة الثالثة لملتقى مخرجي الأفلام التونسيين هو غزارة المشاركة بالأفلام الوثائقية، وهو معطى إيجابي على اعتبار خصوصية تنفيذ مثل هذه الأفلام وصلابتها وحسّاسية توليف سيناريوهاتها، فقد تحدّت محاذير في التناول والحبكة السينمائية.. وغزارة إنتاج الوثائقيات من قِبَلِ مخرجين شبان دليل على آفاق نظرتهم الفنية وتحدٍّ منهم لصعب الفنون وصعابها.
الأفلام الوثائقية المعروضة خلال الملتقى اتسم أغلبها بـ"المحلية"، بل إن 20 فيلما وثائقيا مشاركا لم يغادر "الغرفة المظلمة" لزاوية الإبداع، ولم تتجاوز الأفلام العشرون المعروضة للجمهور، الطابع الخصوصي المحلي، والعمومي القُطْرِي الذي يدور في رقعة جغرا-سينمائية واحدة.
طيرٌ خارج السرب
عمل سينمائي وحيد حلّق في الاتجاه المعاكس للنمطي السينمائي السهّل، شريط وثائقي واحد من 20 شريطًا ظهر أمام صانعه أفقًا إبداعيا أرحب إذ نظر ملء عدسته لبشرٍ خُلقوا أحرارًا، رجالاً ونساءً، لكن بُغّضَ الاشقاء في التراب والدماء بَغَضَهُمْ حريتهم ونثر أجنحتهم واستباح أركان وجودهم..
ذات خميسٍ ربيعي ولمدة ساعة وربع الساعة في قاعة "الفن السابع" بوسط العاصمة تونس، تعرّفنا عن دمٍ يعنينا، تحسّسناه منّا، يعيش فينا، ينادينا،، اكتشفنا أصلنا الصحراوي البربري، الأمازيغي، العربي، الاسلامي، ما يزال منتصب الشرف قائمًا، لم يمسسه عارْ، بفضل سواعد رجال صحراويين وعزائم نساء صحراويات، بفضلهم في وطنهم بالجمهورية الصحرواية العربية الديمقراطية..
المخرج الشاب أكرم منصر(خريج جامعة السينما التونسية)، كشف لجمهور السينما في تونس ، قضية منسية، متناسينها –عن اضطرار وجبر لا عن اختيار-، قضية لها من الراهنية الوجودية والانسانية ما يدعو كل عاقل، واعٍ إلى إعادة التأمل والتأويل في ما حوله وفي من حوله.
شريط الطيور المهاجرة، هو أول أعمال المخرج أكرم منصر من الصنف الطويل، بسطه أمام جمهوره، سبْقًا سينمائيًا وثائقيًا ، خلال الدورة الثالثة لملتقى مخرجي الافلام، لم يبتغ بعرضه تحصيلا أو مقابلا، بقدر ما روّض رهانه على إصابة الهدف الثقافي لقشع "ضبابية القضية" بخصوص الصحراء الغربية، في ذهن التونسيين، الذين أمات التعتيم الإعلامي أيام الدكتاتوريات، جذورهم المنبثقة في الصحاري وصمْ الصخور. وبقدر ما ابتغى المخرج طرد القوالب الجاهزة والأحكام الزائفة بخصوص أحقية إخواننا الصحراويين في تقرير مصيرهم، بالشرع الإنساني والشرعية الدولية التي أمضتها محكمة لاهاي الدولية بالإيجاب..
فيلم الطيور المهاجرة، لخّص –بالإبداع المُدْرَكْ والامكانيات المُبَاحة- ناحيتين ووصَل ضفتين وجمع شعبيْن في أسلوب سينمائي حكائي متناسق وبمرجعيات وشهادات حيّة رواها أهل الجُرح ماسكين باليسرى خنجرًا وباليمنى حباتِ مِلْحٍ..
حاول المخرج أكرم منصر بعث روحٍ في عمله مستلهمًا في ذلك روح الصحراويين الأشداء الذين صابروا لمدة أكثر من 38 سنة قسوة المناخ وعانوا ظلم الجار والشقيق الذي بغض حريتهم وسلبهم أراضيهم وحاصرهم بجدار وألغام..
الفيلم اتخذ منحى تراتبيًا تصاعديًا ألزمته الحبكة السينمائية. انطلق بالتعريف بوطن الصحراء الغربية من حيث الموقع الجغرافي ونمط الشخصية الصحراوية، مستندا بشهادات شفوية ومقاطع متأججة الحركة تختزل في زمن وجيز، تاريخًا صحراويًا عريقًا لا تُدْمِعُهُ زوابع ولا ترجه قسوة الهجير، وبخرائط توضيحية نَشِطَة، فكّ الفيلم شفرات الغموض والتعتيم الكامنة في ثقافة الإخوة التونسيين الذين لا يعرفون الكثير عن السيناريو الحقيقي للصراع الصحراوي- المغربي...
الفيلم وثّق سيرورة تاريخية – ماضوية، وراهنية إنسانية- ثقافية ، لشعب الصحراء الغربية، انطلق بعرض للرموز التي تميّز الصحراء من جداريات تختزل أحقابًا تاريخية صحراوية إلى شجرة "الطلح" التي توجد بكثرة في الصحراء، ولعّل المخرج قد أحسن توظيفها لرمزيتها المعبّرة عن الصمود والتحمّل والمقاومة والمصابرة والمكابرة كصفات الفرد الصحراوي.
تصرّفُ المخرج في تقنيات السينما كان متتابعا، متناسقا، وتلاعب بمشاهد قريبة جدّا دالة على إعمال ملكة التفحص والتأمل والتمكن من معاني الصورة كاملة، لفهم الفلسفة العامة للقضية الصحراوية، والفلسفة العامة للسيناريو الوثائقي. قُرب الصورة وبُعدها في عمل أكرم منصر تواتر بكثافة وبانتظام من أول الفيلم إلى آخره، على غرار رمزية "الشُبّاك" الحديدي، ونور الشمس المنبثق من خلاله، بكيفية تأطيرية انسجمت مع القوْل المُراد، والمعنى المنشود..
"إلي ما ما هو في أرضُ، ما هو شي، وإلي ما عندو أرض، ما عندو، والو"؛ نطقت بها امرأة صحراوية عانت الأمرين من التشرذم الذي تعيشه بين ضفتي وطنها، وقد تصرف فيه المخرج بكيفية موّجهة بإحساس سينمائي وأقحمه تركيبيًا بين صوت الريح الصحراوي، وبين مقطع الطيور المهاجرة، تحوم في سمائها المغلقة، وقد استوت الموسيقى التصويرية مع "المشهدية السينمائية" وتناغمت مع الواقعية المعيشة، حيث لا مفّر من الوطن، إلاّ إلى الوطن.
كما بيّن الشريط، أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية قد نَسفها الاحتلال نصفين، جيولوجيًا، وانسانيا، حيث الأراضي المحتلة من قِبَلِ الحكومة المغربية، وينفتح هذا الجزء جغرافيا على موريتانيا وعلى البحر حيث عيون تنظر بترقب نصفها الآخر وراء الجدار العازل -أو جدار العار كما يسميه أبناء الوطن الصحراوي- المتاخم للحدود الجزائرية على مسافة 43 كيلومترًا والباقي على طول الحدود المغربية شرقًا، وهو الجزء الأكثر أمنًا وأنسا للصحراويين، و الذي يشمل أركان الدولة الصحراوية القائمة منذ خروج الاحتلال الاسباني في القرن الماضي..
كاميرا المخرج تجولت في الصحراء الغربية حدّ الانتشاء. صافحت شعبًا مثقفًا، منتفضًا، ثائرًا دومًا، طالبًا حقّه المنهوب. صوّر الحصار الذي يعيشه رجال الصحراء وأبناؤهم بين الألغام المكشوفة والمستترة والأحزمة الدفاعية المحيطة بجدار العار الذي فرّق الأهل ومزق الأكباد واقتلع الأوتاد. وهي ألغام إسرائيلية - صهيونية الصنع، فرنسية التحميل وغرستها أيادٍ غادرة في الوطن الصحراوي الذي يدفع إلى اليوم ثمنا دون ذنب سوى حقه في العيش وتقرير المصير.
الفيلم نقل للجمهور التونسي بشاعة التعذيب الذي يناله المدافعون عن الوطن الصحراوي وأطوار الحرب بين جبهة البوليساريو الصحراوية والجيش المغربي في القرن الماضي، صور وأطوارٌ وشهاداتٌ صدمت المشاهد الذي استفاق من غيبوبة جبرية، واستفاق على حقيقة هي أقرب ما يكون إليه..
شريط الطيور المهاجرة، هو نظرة مختلفة للقضية الصحراوية بعيون سينمائية تونسية، نظرةٌ ظاهرة في الفيلم من نواحٍ عديدة وبتصرف لازم بين هامش الحرية الإبداعية وبين تقنيات الفنّ من جهة، وراوح بين الهامش الإنساني المحسوس وبين المحاذير الإنسانية الواقعية الملموسة، من جهة أخرى.
ما أُرِيدَ للملتقى الثالث لمخرجي الأفلام التونسيين من أهدافٍ قد تمَّ وبنجاح متفاوت التقييم، وما أُرِيِدَ من فيلم الطيور المهاجرة قد تمَّ، وقد نجح في إصابة الهدف المتمثل في كشف النقاب ورفع الغموض وإجلاء الحقيقة التي نعلم نصفها ولا نُتابع تفاصليها عن إكراه. وقد كان تناولا سينمائيا لموضوع القضية الصحراوية والأشقاء المغاربة، جاء بموضوعية ودون تعصبية فكرية أو انحياز لطرف معيّن من طرف مخرج و منتجيه.

وما الفيلم إلا تلك البوصلة التي تهدينا لوطن نتحسسه ولا نتلمسه، قبل امتلاكها..
المصدر: جريدة تانيت برس الإلكترونية.

الوزير الأول الصحراوي : فرنسا مطالبة بالمساهمة "ايجابيا في تسريع" تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية


طالب الوزير الاول الصحراوي،عبد القادر الطالب عمر من فرنسا المساهمة الايجابية في تسهيل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، داعيا في كلمة اليوم الخميس في الاحتفالات المخلدة لذكرى اعلان الجمهورية الصحراوية 38 التي جرت بولاية بوجدور، اسبانيا الى تحمل مسؤولياتها التاريخية والقانونية والاخلاقية في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.
وعبر الوزير الاول عن امتنان جبهة البولساريو للموقف الامريكي المعبر عنه السنة الماضية في رفع مشروع توصية لمجلس الامن من اجل توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية،مطالبا بتجسيد ذلك على الارض خلال جلسة مجلس الامن ابريل المقبل عند دراسة الوضع في الصحراء الغربية على ضوء التقريرالسنوي للامين العام للامم المتحدة
وقال في حفل حضره عدد معتبر من الاجانب من بينهم وفود تمثل بلدان الجزائر، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا،الاورغوائ، البيرو بالاضافة الى المشاركين في تظاهرة صحراء ماراطون،" ان مثل ذلك الموقف من شانه ان يساعد المبعوث الشخصي في مهامه في المنطقة"
وحذر عبد القادر من ان الشعب الصحراوي بقيادة جبهة البوليساريو "لايمكنه ان يظل مكتوف الايدي" وسيواصل مقاومته وتصعيد الفعل السلمي خاصة في الارض المحتلة وجنوب المغرب، "فنحن كما قال لن نكون لقمة صائغة ، بل شوكة في حلق نظام الاحتلال المغربي"
وجدد الوزير الاول النداء لمجلس الامن من اجل التدخل لفك الحصار المضروب من حول المناطق الصحراوية المحتلة والاسراع بتمين الشعب الصحراوي من تقرير المصير

خلطة النظام البرلمانية

اقل ما توصف به المادة 80 من الدستور بأنها مادة معيبة ، فواضعها يهدف اساسا من ورائها الى انتخاب برلمان على مقاسه ، فعندما يشترط على المترشح ان يكون اما ركنا جهويا في الجيش او مديرا مركزيا في وزارة او منتسب الى السلك الدبلوماسي او عضو مكتب تنفيذي لمنظمة جماهيرية او برلماني لعهدة او أكثر. فهو بهذه الاشتراطات يهدف الى صنع برلمان نموذجي ، يضمن له (الانسجام) مع الحكومة، هذا اذا علمنا ان الوظائف انفة الذكر هو من يوزعها تشريفا او منا او محاصصة قبلية. اذ لا يوجد معيار محدد وموحد للترقي الوظيفي، الفجوة الوحيدة التي تركها المشرع “المهندس” تتمثل في شهادة التخرج الجامعي، والتي حاول ان يضبطها ايضا من خلال اشتراط العمل خمس سنوات، وهي فترة يرى المشرع انها كافية لان يميز فكر الشخص ويحدد توجهه .
ان الحال يقتضي في غياب حياة سياسية طبيعية ان تكون المشاركة و الفرص متاحة للجميع، وليس لمجموعة بمقاييس محددة يفترض النظام فيها الولاء.
لا يكتفي المشرع بالمادة 80 فقط، بل يعمد الى الخلط في كيفية التمثيل وحجمه ، فيعطي للولايات مقاعد حسب عدد الدوائر دون مراعاة للتعداد السكاني فيساوي السمارة مثلا مع الداخلة في حين يعتبر كل ناحية عسكرية دائرة انتخابية بمقعد واحد لكنه لا يساويها مع الناحية السادسة التي تمثل بأربعة مقاعد .
اما الشهيد الحافظ وهو الدائرة الاكبر جغرافيا والتي تمتد الى مدرسة 12 اكتوبر والتكوين شبه الطبي مرورا بمعاهد 9 يونيو -لا تراعي اللجنة المشرفة على الانتخاب هذا التباعد ولا توفر للنائب وسيلة للتنقل ولا عذر لها في ذلك لاسيما وان اليات المجلس الوطني موجودة و متوقفة عن العمل – كما ان بالشهيد الحافظ ما يفترض انه نخبة المجتمع لا يمنح سوى 4 مقاعد في حين يمنح المجلس الاستشاري المتكون من 100 ونيف من الاعضاء شيوخ القبائل 5 مقاعد .
يصر المشرع على تمثيل الجيش والمنظمات الجماهيرية داخل المجلس، ويعلل ذلك بالاستثناء وبانه مجلس حركة تحرير، لكنه يتجاهل عن قصد العريفات فلا يعطيهن نسبة، وهي غير الكوطة المخصصة للنساء التي لم يعد لها معنى بعد الانتخابات الاخيرة التي افرزت فوز كاسح للنساء في العيون والسمارة والشهيد الحافظ.
يختم النظام هذا الخلط ، بخلط اخر يصل الى برلمان عموم إفريقيا، وهو برلمان مكون كما هو معروف من برلمانات الدول الاعضاء في الاتحاد الإفريقي باستثناء البرلمان الصحراوي، فينوب عنهم في التمثيل هناك اشخاص اخرون يعينهم الرئيس، ضمن الصلاحيات التي لا تنتهي .
وفي غمرة هذا الخلط ينسى النظام ان يمنح مقاعد للجالية الصحراوية في اسبانيا وفرنسا ودول الجوار، كما ينسى ايضا او يتناسى ان يعطي للمواطنين كلهم حق الانتخاب من خلال اعداد بطاقة الناخب او الاكتفاء بالبطاقة الوطنية ومقر السكن كسائر الدول، وليس من خلال التأطير السياسي “الحزبي” .
ما المانع ان ينتخب المجلس رئيسه من بين اعضائه خاصة وان المجلس لا يحظى احد بعضويته الا من خلال غربال المادة 80 وتزكية الزعيم ودعاية المطبلين والفاسدين من الحكومة ومن لف لفها.
المصدر: الضمير

في ظل هيمنة مديرها : بركان التململ قد يفجر هدوء التلفزيون الصحراوي


مالذي يحدث داخل مبنى التلفزيون الصحراوي وخلف اسواره الحصينة بعد ان إطمئن المالك الحصري لوسيلة يُفترض انها ملك للشعب الصحراوي كله وليس منحة اهداها الرئيس بعد سنوات من تجاهله لمديرها الحالي الذي يتصرف وكأن المكسب مغنم له لا مؤوسسة وطنية؟.
مصادر موثوقة داخل مستثمرة التلفزيون الصحراوي اكدت ل"المستقبل الصحراوي " وجود تململ كبير بين الموظفين قد يكون شرارة بركان خمد طويلا لاجل القضية لكن تصرفات المالك الحصري ل"راصد تي في" وهيمنته وبصمته في التجميل والتحرير والتقارير ووو ..قد تفجر الوضع الذي لم يعد يحتمله أحد داخل المبنى المسيج وكأنه قلعة حصينة. المصادر اكدت حدوث بعض النقاشات الشديدة التي وصلت بعض الاحيان الى الخروج عن المألوف نتيجة محاولة المدير "المالك" تحويل المقر الى مستثمرة بدل وسيلة إعلام وطنية تخدم القضية يٌسير بطريقة "انا او الطوفان ".
التململ الجديد يعيد للاذهان انتقادات شديدة لكيفية التسيير داخل مؤوسسة التلفزيون الصحراوي من هيئات إعلامية داخل المدن المحتلة والتي اشتكت من المعاملة المزاجية لمدير التلفزيون في نقل الاخبار من هناك وبلغت الانتقادات مسمع "القصر الاصفر" لكن يبدو ان الرئيس لازال متمسك بالمدير الشاعر الذي تثني عليه وزارة الثقافة كل وقت وحين .
المتابعون الصحراويون لمايحدث في داخل المؤوسسة "المستثمرة" لن يجدوا كثير عناء في فهم رسائل التململ العديدة التي عبر عنها الكثير من الصحفيين داخل مقر التلفزيون عبر حوائط صفحاتهم على الفيس بوك خاصة و التي حملت آماني بوضع افضل يمكنهم فيه صناعة المزيد طالما طموحاتهم اكبر لاجل تحقيق القفزة المطلوبة من وسيلة تحارب بإسم الشعب الصحراوي ارمادة مخزنية .
تمرد مدير التلفزة الوطنية على الوزارة الوصية يرجعها البعض الى الحماية التي يتمتع بها من قبل العلبة السوداء للنظام الصحراوي وهو وزير التجهيز الذي تصوره التلفزة الوطنية بانه حامي الوحدة الوطنية ورفيق الشهيد الولي والشاهد على كل المحطات النضالية دون ان تشير الى سوابقه السوداء في التاريخ الحديث للشعب الصحراوي وهي سوابق ندفع ثمنها اليوم في المجال الحقوقي الذي اصبح واجهة الصراع مع المحتل المغربي.
ومنذ انطلاق بثها تثير التلفزة الوطنية الصحراوية الكثير من علامات الاستفهام في ظل تغريد مديرها خارج سرب تسيير وزارة الأعلام فلا هو خاضع لرقابة الوزير ولا هو تارك للجان التظلم التابعة للمجلس التسييري للوزارة الوصية على القطاع ممارسة مهمتها الرئيسية في الفصل في شكاوى الموظفين والصحفيين الذين يتم طردهم بشكل تعسفي . وبينما يعامل الرئيس مؤوسسة التلفزيون رغم كل مشاكلها كإبنة مدللة تجد وسائل إعلام اخرى واكبة المسيرة النضالية مثل الاذاعة الوطنية نفسها تتخبط كل مرة في عديد المشاكل حين يتعلق الامر بتغطية الاحداث المهمة في ظل منطق الرئيس "النفع للتلفزة والباقي لغيرها "
المصدر: المستقبل الصحراوي.

ذكرى اعلان الجمهورية 38 : استعراض حصيلة مكاسب

جاء اعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يوم 27 فبراير1976 " لملء الفراغ القانوني الذي انجر عن انسحاب المستعمر الاسباني بطريقة فوضوية، بعدما ابرم اتفاقية مدريد الثلاثية يوم 14 نوفمبر 1975، في ظل كذلك تعرض المنطقة لغزو عسكري مغربي يوم 31 اكتوبر 1975. ثم تنظيم ما اطلق عليه "المسيرة الخضراء" يوم 6 نوفمبر 1976 في ظل "التعتيم والحرب المستعرة" وما رافقها من "مغالطة سياسية ودعاية " بحسب المراقبين
فإعلان الجمهورية الصحراوية جاء " تتويجا " لجملة من الإنجازات والمكاسب التي ناضلت من أجل تحقيقها جبهة البوليساريو بداية بحل الجمعية الصحراوية وانضواء أعضائها ضمن صفوف الجبهة بعد مؤتمر الوحدة الوطنية في عين بنتيلي 12 أكتوبر 1975 ، ثم تأسيس أول حكومة صحراوية يوم 5 مارس 1976 ،بل أن ذلك الإعلان "التاريخي" جاء مباشرة عقب انسحاب آخر جندي إسباني من المستعمرة والذي تم يوم 26 فبراير من سنة 1976
إن الاعتراف الدولي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من طرف أزيد من 80 دولة في : إفريقيا ، أمريكا اللاتينية وآسيا ، بجانب عضويتها في الاتحاد الإفريقي يشكل في نظر القانونيين " دليلا ملموسا " على المكانة التي تحظى بها الدولة الصحراوية
واكثر من هذا يضيف المراقبون ان البوليساريو تسيطر ادارتها على ثلث مساحة الإقليم في ظل الاعتراف بها "كشريك " في صنع السلام في المفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة بين طرفي النزاع (البوليساريو والمغرب)
اضف الى ذلك "عدم وجود أية دولة أو منظمة " تعترف للمغرب ب"مزاعم السيادة" في الصحراء الغربية وتكريس جبهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي سواء على المستوى الوطني أو الدولي، بحسب الملاحظين .
في الميدان التعليمي،عكفت الدولة الصحراوية منذ البداية على بناء مدارس ابتدائية ثم متوسطة وهي الآن تحضر لتغطية المرحلة الثانوية بل أكثر من ذلك فهي تقوم بالتحضيرات لبناء أول جامعة صحراوية ببلدة التفاريتي المحررة بالتعاون مع جامعات من إسبانيا وأمريكا اللاتينية وترقية علاقاتها الدولية
إن وجود المئات من الخريجين وحملة الشهادات العليا ومؤسسات تشريعية وقضائية وتنفيذية، يترجم إرادة وطنية في بناء دولة المؤسسات" في نظر قيادة جبهة البوليساريو المعبر عنها في المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو " كما أبرز الوزير الأول في حديث لوكالة الأنباء الصحراوية
وفي ميدان الإدارة والتسيير مشهود للدولة الصحراوية بالتجربة "الرائدة والنقلة" النوعية والتي لعبت فيها المرأة والشباب دورا "متميزا" رغم رواسب الجهل والأمية الموروثة عن الحقبة الاستعمارية ؛ حيث أن خريجي وطلبة الجامعات في الحقبة الإسبانية ، كانوا يعدون على رؤوس الأصابع بحسب تقارير الهيئات الإسبانية نفسها لسنة 1975
وكان ظرف الاحتلال واللجوء و قلة الإمكانيات المادية إضافة إلى أن الدولة الصحراوية ، بدأت البناء من "الصفر" بحيث لم ترث عن الاستعمار الإسباني أطر قادرة على التسيير نتيجة "تآمر" المحتل المغربي وبعض حلفائه على الشعب الصحراوي ، كانت من بين الصعاب التي واجهت بناء الدولة الصحراوية "كما اوضح رئيسها محمد عبد العزيز في وقت سابق
وقد استطاعت الجمهورية الصحراوية خلال 38 سنة أن تذلل كل الصعاب وتؤسس لهذا البناء المؤسساتي الذي تحقق ، رغم أنه لا زال في طور التكوين.
فالجمهورية الصحراوية دخلت مباشرة منذ تأسيسها في حرب مع محتل أجنبي على أكثر من صعيد لمدة 16 سنة لتدخل بعد 1991 على الخط مساعي سلمية لمنظمة الأمم المتحدة ، ممثلة في بعثة المينورسو، وما صاحبها من "حرب خفية"
بل انه في بعض الاحيان لم تكن "معلنة"، بل ضمن كواليس وبتعاون من طرف بعض القوى "النافذة" على المستوى الدولي مثل فرنسا وإسبانيا وبعض الدوائر الأمريكية ،وصل الامر حد طلب من الدول "سحب" الاعترافات او "تجميده" في افق تنظيم الاستفتاء
وهناك حرب "تشويه" صورة جبهة البوليساريو عبر وصمها ب"الإرهاب" وقبل ذلك محاولة لصق بكفاح الشعب الصحراوي وصف "الشيوعية والارتزاق" وهلم جرا ، وأخيرا استهداف جبهتها الداخلية بمحاولة خلق "عدم الاستقرار" والتأثير على المتعاونين الاجانب، بحسب قيادة جبهة البوليساريو
لكن الدولة الصحراوية أصبحت "حقيقة" مسلم بها ومن دونها لا يمكن أن يكتب لأي مشروع سلام أو استقرار في منطقة المغرب العربي، النجاح " كما أوضح الرئيس محمد عبد العزيز في أكثر من مناسبة
"إن حجج المغرب التي طالما روج لها "يضحدها" الواقع السياسي والجغرافي عبر العالم فالترويج بأن الشعب الصحراوي قليل العدد ولا يستطيع أن يشكل دولة " أمر بلا أساس بالنظر لوجود ما يقارب 26 بلدا في العالم مسجل لدى منظمة الأمم المتحدة وسكانه أقل عددا من الشعب الصحراوي ثم إن القانون الدولي لم يضع سقفا محددا لعدد سكان الدولة
بعد وقف إطلاق النار عام 1991 حاول المغرب أن "يبيع الديمقراطية" من خلال تعطيل عملية استفتاء تقرير المصير الشعب الصحراوي . وهو ما أدى بجبهة البوليساريو إلى الدخول في مقاومة سلمية ، مع الاحترام التام للشروط المؤطرة لوقف إطلاق النار مع نظام المغرب
لقد أقرت جبهة البوليساريو منذ المؤتمرال12 ،"إقحام" الشريط المحرر في الترويج الإعلامي والسياسي في مواجهة "مغالطات" الاحتلال المغربي ومن أجل كذلك صيانة الآثار والثروات الطبيعية وتوظيفها في المعركة سواء في أبعادها السياسية أو الحقوقية أو الدبلوماسية، في ظل كذلك تواجد نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي وبعض البلديات في تلك المناطق (بئر لحلو، التفاريتي، ابير تيغيسيت، امهيريز، ميجيك، اغوينيت، زوك)
وفي هذا السياق ، تم تشكيل وزارة إعمار الأراضي المحررة وسط بحث جاد عن تهيئة الأرض المحررة رغم الظروف الصعبة وشح الإمكانيات وندرة المياه وشساعة المنطقة التي تتربع على أزيد من 70 ألف كلم مربع على شريط يمتد لأزيد من ألفي كلم يصل عرضه في بعض الأحيان أزيد من 100 كلم .
لكن دعاية المغرب تحاول "التقزيم" من كل مكاسب الدولة الصحراوية بالإدعاء أن جبهة البوليساريو "توظف" ما يعرف ب"المنطقة العازلة" والتي يمتد عرضها ما بين 5 و 35 كلم حسب بنود اتفاق وقف إطلاق النار الساري المفعول من 6 سبتمبر 1991، كما اوضح مسؤلو البوليساريو في مناسبات سابقة
وفي وقت يحي فيه الشعب الصحراوي مرور 38 سنة على حدث اعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تحضر القضية في المنابر الدولية وعلى الارض من خلال "تأصيل مد" الانتفاضة في كل المناطق المحتلة وجنوب المغرب، في ظل حضور قوي للمتضامنين من بقاع شتى من العالم مع الشعب الصحراوي بمشاركتهم في تظاهرة صحراء ماراطون 14.
كما بدأت اصوات الانتفاضة والدفاع عنها "تحرج" الاحتلال المغربي وتدخل على الخط في علاقاتها الاقليمية والدولية بشكل غير مسبوق بحسب المراقبين . 
المصدر: (واص)

الشعب الصحراوي يحتفل بالعيد الوطني

يحتفل الشعب الصحراوي الخميس 27 فبراير/شباط بالذكرى ال38 لاعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وخلال السنة 2014 وتزامنا مع الحدث تم تنظيم العديد من التظاهرات والوقفات في اماكن مختلفة، وكانت الجالية الصحراوية المقيمة باسبانيا أول من سطر برامج تزامنا مع الحدث.
وبالمناسبة لم تعلن القيادة الصحراوية عن أي نشاط من العيار الثقيل تزامنا مع العيد الوطني الذي يصادف 27 فبراير/شباط، ولم يوجه الرئيس الصحراوي أي رسالة بالمناسبة، وهو الموجود حاليا بنيجريا للمشاركة في ندوة دولية.
وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من الاوائل الذين وجهوا رسالة تهنئة للشعب الصحراوي، ونقلت برقية الرئيس بوتفليقة ”انه ليسعدني والجمهورية العربية الصحراوية تحتفل بالذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيسها ان اتوجه اليكم ومن خلالكم إلى الشعب الصحراوي الشقيق باحر التهاني واصدق التمنيات”.
و أضاف رئيس الجمهورية: “لقد شكل تاريخ 27 فبراير 1976 محطة خالدة وفارقة في تاريخ الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وسيبقى مصدر الهام واعتزاز لاجيال الشعب الصحراوي وكل الشعوب التواقة للحرية والانعتاق”.
واعلن عن ميلاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في 27 فبراير/شباط 1976 بعد انسحاب القوات الاسبانية من الصحراء الغربية، وكانت جبهة البوليساريو ممثل الشعب الصحراوي هي من اعلنت عن ميلاد الدولة الفتية.
وتعترف حاليا أزيد من 80 دولة بالجمهورية الصحراوية، وتعتبر الجزائر، جنوب افريقيا، نيجيريا، كوبا، فنزويلا، من اهم الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الدولة الصحراوية.
وما يميز الفترة الحالية هو استمرار الاحتلال المغربي الذي يتواجد كقوة احتلال منذ 1975 في اهم مناطق الصحراء الغربية “العيون، السمارة، الداخلة، بوجدور..”.
وتأمل جبهة البوليسايو بأن تنصاع المملكة المغربية للشرعية الدولية من خلال المثول لقرارات الامم المتحدة المتعلقة بالحالة في الصحراء الغربية، حتى تتم تسوية نهائية للقضية الصحراوية.
وتعتبر الصحراء الغربية سادس دولة مغاربية، وبسبب النزاع في الصحراء الغربية تعطل مسار الاتحاد المغاربي الذي اعلن عن تأسيسه نهاية الثمانينات.

الرئيس الجزائري يهنئ نظيره الصحراوي بمناسبة ذكرى اعلان الجمهورية

اكد الرئيس الجزائري،عبد العزيز بوتفليقة، بان الجزائر ستظل وفية متمسكة بتطبيق عقيدة الامم المتحدة في الدفاع عن تطبيق عقيدة الامم المتحدة وتصفية الاستعمار من الصحراء الصحراء الغربية، مبرزا في رسالة لرئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، أن المجتمع الدولي “محتوم عليه تحمل مسؤوليته تجاه الوضعية التي يعيشها الشعب الصحراوي، والتعجيل بحلها في إطار الأمم المتحدة بما يمكنه من ممارسة حقه في تقرير المصير
.”
“وأنا أجدد لكم، بهذه المناسبة، كل الدعم والتأييد، وأؤكد لكم أن الجزائر ستظل وفية لمبادئها ومتمسكة بالتطبيق التام لمذهب الأمم المتحدة الذي تحتكم إليه البلدان والشعوب المستعمرة. وسيواصل بلدي السعي الحثيث من اجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره، ومن ثمة، استكمال تصفية الاستعمار في القارة الافريقية.” يقول الرئيس بوتفليقة في رسالة موجهة للرئيس محمد عبد العزيز بمناسبة الذكرى ال 38 لاعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المصادف يوم 27 فبراير من كل سنة
واضاف الرئيس بوتفليقة “إنه ليحذوني تمام اليقين من أن الشعب الصحراوي سيشق طريقه نحو الحرية بما يتوافق والشرعية الدولية، وأن المجتمع الدولي محتوم عليه تحمل مسؤوليته تجاه الوضعية التي يعيشها والتعجيل بحلها في إطار الأمم المتحدة بما يمكنه من ممارسة حقه في تقرير المصير”.
نص الرسالة :
“بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب الفخامة محمد عبد العزيز
رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
فخامة الرئيس وأخي العزيز،
إنه ليسعدني، والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تحتفل بالذكرى الثامنة الثلاثين لتأسيسها، أن أتوجه إليكم، ومن خلالكم إلى الشعب الصحراوي الشقيق، بأحر التهاني وأصدق التمنيات.
لقد شكل تاريخ 27 فبراير 1976 محطة خالدة وفارقة في تاريخ الجمهورية العربية الصحراوية الديقراطية، وسيبقى مصدر إلهام واعتزاز لأجيال الشعب الصحراوي، وكل الشعوب التواقة للحرية والانعتاق.
إنه ليحذوني تمام اليقين من أن الشعب الصحراوي سيشق طريقه نحو الحرية بما يتوافق والشرعية الدولية، وأن المجتمع الدولي محتوم عليه تحمل مسؤوليته تجاه الوضعية التي يعيشها والتعجيل بحلها في إطار الأمم المتحدة بما يمكنه من ممارسة حقه في تقرير المصير.
وأنا أجدد لكم، بهذه المناسبة، كل الدعم والتأييد، وأؤكد لكم أن الجزائر ستظل وفية لمبادئها ومتمسكة بالتطبيق التام لمذهب الأمم المتحدة الذي تحتكم إليه البلدان والشعوب المستعمرة. وسيواصل بلدي السعي الحثيث من اجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره، ومن ثمة، استكمال تصفية الاستعمار في القارة الافريقية.
وإذ أجدد لكم التهاني، أرجو أن تتفضلوا، فخامة الرئيس وأخي العزيز، بقبول أسمى عبارات المودة والتقدير.
عبد العزيز بوتفليقة.
حرر بالجزائر في يوم 19 ربيع الثاني 1435هـ الموافق 19 فبراير 2014م

الأربعاء، 26 فبراير 2014

جريدة الغرديان البريطانية : الصحراء الغربية المحتلة منطقة بوليسية


لاحظ "جون هيلاري" المدير التنفيذي لمنظمة “وور اون ونت ” في جريدة الكارديان البريطانية نشر اليوم الثلاثاء ، ان المناطق الصحراوية الواقعة تحت السيطرة المغربية، مجرد منطقة بوليسية، نقل فيه جزءا من "حقيقة" الاوضاع في المناطق المحتلة التي تمكن من زيارتها رفقة وفد من البرلمان البريطاني الاسبوع الفارط .
""لايمكن وصف تلك المناطق سوى بدولة البوليس ، فحيثما توجهت تجد امامك هؤلاء ، في كل الامكان التي تنقلنا صوبها كنا تحت رقابة لصيقة من البوليس يقول “وور اون ونت ” "
ويضيف "لكن الادهى من كل ذلك ، هو اسلوب قمع المظاهرات السلمية المنادية بتقرير المصير والاستقلال ، تلك المظاهرات التي يصر منظموها على تنظيمها بشكل شهري ” على الرغم من القمع” للمطالبة بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مرقبة حقوق الانسان و الافراج عن كل المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.
الجمعيات المسؤولة عن تنظيم تلك المظاهرات تتخذ الاجراءات القانونية باعلام السلطات بشكل مسبق بتنظيم تلك المظاهرات ، لكن بسبب حظر تلك الجمعيات واللجن يتم منع كل اشكال التظاهر وتقييد حرية التعبير والتجمع اساليب قمع المظاهرات.
لكن على الرغم من ذلك ، يضيف الكاتب ،فان هنالك مجموعات من الافراد تخاطر بانفسها فتصطدم بمجموعات من رجال الشرطة بزي رسمي ومدني اضافة الى القوات المساعدة
"تجولنا في اماكن عدة من المدينة المحتلة ، ووجدنا في كلها مجموعات من الصحراويين يحتشدون في الشوارع ، وراينا سيارات الشرطة تسرع في اتجاه المتظاهرين لدهسهم وينزل منها ضباط شرطة بزي مدني وهم يحملون هراوات لتفريق المتظاهرين"
في اليوم الموالي تمكنا من مشاهدة فيديو يظهر رجال شرطة بزي رسمي ومدني يحاصرون المتظاهرين وطردهم بعنف .
"التقينا ايضا بعدد من الاشخاص الذين تعرضوا لاعتداءات الشرطة بينهم سيدة تضع ضمادة على راسها نظرا لاصابة بجرح. كل هؤلاء قللوا من شأن ما يتعرضون له ، معتبرين ذلك واجبا لمواجهة الاحتلال" يقول عضو الوفد في مقاله للجريدة .
للاشارة ضم الوفد السيد جيرمي كوربن ومارك ويليام النائبان بمجلس العموم و جون غور مساعد منسق الحملة من اجل الصحراء الغربية، حيث ازيد من 20 جلسة عمل من نشطاء صحراويين .
نحن بدورنا كان لنا نصيب من مضايقات الشرطة المغربية حيث تمت مصادرة السيارة التي كانت تقلنا بمبرر انها لاتتوفر على الوثائق اللازمة . كما تمت مصادرة كاميرا تصوير كنا التقطنا بها مشاهد لبعض المظاهرات ، تمكنا من استعادتها من والي الامن لكن بعد ان تم مسح ذاكرتها
تنظر الامم المتحدة الى اقليم الصحراء الغربية بصفته غير متمتع بالحكم الذاتي ، وهذا ما يجعل منه اخر مستعمرة في افريقيا ولاتوجد دولة في العالم تعترف لسيادة المغرب عليه .
النشطاء الصحراويون الذين التقيناهم اكدوا لنا ان اي حل للنزاع لايمكن ان يتاتي الى باستفتاء تقرير المصير ورثيما يتحقق ذاك الهدف يستمر الشعب الصحراوي في نضاله .
ان المطالب باستقلال الصحراء الغربية ينظر اليها بانها جرائم تمس ما يسميه المغرب بالوحدة الترابية ، مثلما ينظر لحمل علم الجمهورية الصحراوية علنا . لكن ذلك لم يمنع العديد من الاشخاص بحمله بفخر واعتزاز امامنا خلال زيارتنا كاشارة لرفضهم للاحتلال العسكري لبلدهم .
ويشرح كاتب المقال كيف ضخ المغرب امولا لتشجيع الاستيطان في الاقليم واظهار نوع من التقدم والحياة الطبيعية في حديث المسؤولين المغربيين الذين عرضوا لهم خطط و حدائق بلدية لجعل المدينة تشابه ديزني لاند .
لكن في الحقيقة فان المغرب يمول ذلك من ثروات الاقليم الطبيعية ، اغلبها من عائدات الفوسفات ، والسمك واحتمالات بوجود النفط وعدد من المعادن .
"نحن كاوربيين متورطين في نهب ثروات هذا الشعب ، في نهاية كانون الاول قام ممثلينا في البرلمان الاوربي بالمصادقة على تجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب وهو ما يسمح للبواخر الاوربية بالصيد مقابل رسوم تؤدى الى السلطات المغربية" .
خطوة كبيرة الى الوراء لتحقيق العدالة في الصحراء الغربية لاسباب ليس اقلها ان البرلمان صوت لهكذا قرار .
لقد كشفت زيارتنا الى ميناء العيون حجم البواخر التي تنتظر دورها للصيد ، وان اغلب المستخدمين في قطاع الصيد هم من المستوطنين.
النشطاء الصحراويون الذين التقيناهم اكدوا لنا ان اي حل للنزاع لايمكن ان يتاتي الى باستفتاء تقرير المصير ورثيما يتحقق ذاك الهدف يستمر الشعب الصحراوي في نضاله.

فرنسا والمغرب.. نهاية عقود العسل!


عرفت العلاقات بين المغرب وفرنسا خلال الأيام الأخيرة تأزما غير مسبوق منذ سنوات، وصلت إلى حد إلغاء زيارة المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي لحماية الكوكب نيكولا ايلو زيارة كانت مبرمجة أمس إلى الرباط.
فقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مغربي مسؤول قوله “نظرا إلى الظروف الحالية التي تمر بها العلاقات بين البلدين، فقد توصل الطرفان بشكل مشترك إلى اختيار موعد آخر للزيارة”، وأضاف نفس المصدر أن نيكولا ايلو كان من المقرر أن يلقي محاضرة في الجامعة الدولية في الرباط تحت عنوان “حماية الكوكب: تحدي عالمي”.
وتأتي هذه التطورات في خضم أزمة دبلوماسية لا تزال تتوسع بين المغرب وفرنسا، الذين يعتبران حليفان في العديد من القضايا، خاصة في قضية الصحراء الغربية، أين تجد الرباط في باريس أقوى المواقف الداعمة لاحتلالها لهذا الإقليم الذي بدأ منذ السبعينات، بعد انسحاب الاحتلال الإسباني.
و كانت أولى ملامح التأزم بين البلدين قد ظهرت قبل أيام بعد أن أعلنت السلطات المغربية احتجاجها “بشدة” لدى السلطات الفرنسية وبعد أن استدعت سفيرها، مشيرة إلى “حادث خطير” إثر مطالبة منظمة غير حكومية فرنسية بمثول رئيس جهاز الاستخبارات المغربية، مديرية مراقبة التراب الوطني، أمام القضاء بعد اتهامه بـ “بالتواطؤ في التعذيب”. جاء فصل جديد من توتر العلاقات بين الرباط وفرنسا.
ثم زادت حدة التراشق الكلامي بين باريس والرباط بعد نشر صحيفة لوموند الخميس مقابلة مع الممثل الإسباني خافيير بارديم، الذي أعد وثائقيا عن الصحراء الغربية، أكد فيها أن السفير الفرنسي قال له في العام 2011 إن المغرب يشبه “العشيقة التي نجامعها كل ليلة، رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها، لكننا ملزمون بالدفاع عنها”.
ورغم مسارعة السلطات الفرنسية إلى نفي هذا الكلام، إلا أن الحكومة المغربية اعتبرت هذا الأسف غير كاف وطالبتها بمزيد من الخطوات قبل اعتبار أن الأزمة قد طويت، حيث أصدرت بيانا جاء فيه أنها “على ثقة تامة بقدرة فرنسا على معالجة ما خلفته هذه العبارات التي مست بكرامة جميع المغاربة”.
وتابع البيان أن “فرنسا لقادرة، على اعتماد أنسب الوسائل، لرفع الحيف والضرر، الذي سببته هذه العبارات، دون الاقتصار على مجرد تكذيب للناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية دون أي رد فعل للدبلوماسي المعني بالأمر، سواء نسبت إليه عن طريق الخطأ، أو أنه صرح بها فعلا”.
ومع هذه الحرب الكلامية بين مسؤولي البلدين، ظهرت هشاشة كبيرة في العلاقات التي تربطهما، بعدما كانت مضرب مثل في السابق من خلال التعاون الاقتصادي والتحالف السياسي بينهما خاصة حول القضية الصحراوية، أين تقف فرنسا منذ نشوبها بلا هوادة مع المغرب متجاهلة حقوق الشعب الصحراوي، كما أظهرت تصريحات الجانب الفرنسي أن تأييده للمغرب لا يعدو أن يكون مجرد تكتيك مرحلي قد يتغير في أية لحظة لحصول تغيرات في مصالح باريس بالمنطقة، مما أرعب المخزن الذي يعاني من تراجع الدعم العالمي الموفر له دائما وهو يواصل احتلال الصحراء الغربية.

الاذاعة الوطنية تحتجب بفعل ديون الوزارة ؟


تتواصل سياسة اللامبالاة التي ينتهجها النظام في حصد فضائح تدمي القلوب في ظل تراجع الاداء الاعلامي المنوط به تحقيق جملة من الاهداف .
ففي ظل الصمت المطبق عن معاناة الاطقم العاملة في الاذاعة الوطنية والوزارة انتقلت الاكراهات المصطنعة الى نشاط الاذاعة الوطنية بفعل السياسات التي تحصد يوما بعد اخر مزيدا من الفشل.
فهذه المرة وبعد الانقطاع الذي مس التيار الكهربائي بالشهيد الحافظ امس الاثنين والذي تواصل الى ساعات متأخرة من الليل احتجبت جبرا الاذاعة الوطنية عن البث بفعل غياب البديل الكهربائي وعدم قدرة الوزارة عن توفير بطارية بسيطة للمحرك الوحيد الذي توقف لحاجة في نفوس مسيري الوزارة .
المهزلة الجديدة القديمة يدفع ثمنها البث الاذاعي للاذاعة التي تبقى تعاني في صمت بالتوازي مع كمون ديون الوزارة المرتفعة سنويا والغير قادرة على توفير ابسط الحاجيات التي تحتاجها الوسائط الاعلامية الصحراوية.

هل كان تعيين رئيس البرلمان الصحراوي الجديد-القديم دستوريا؟


لطالما تغنى النظام الصحراوي باحترامه لدستور الدولة الصحراوية الا ان عملية تعيين رئيس البرلمان الصحراوي اثارت من جديد مدى ديمقراطية هذا الاجراء ومدى احترامه لدستور الدولة الصحراوية الذي كتبه النظام وفصله على مقاسه لكن للاسف لازال بعيدا من احترامه.
حيث تنص المادة 77 من الدستور الصحراوي على أن أعضاء البرلمان الصحراوي 53، يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع السري. المادة (77): عدد أعضاء المجلس الوطني (53) ثلاثة وخمسون عضوا.
كما تنص المادة (79): ينتخب أعضاء المجلس الوطني عن طريق الاقتراع السري والمباشر مرة واحدة بين مؤتمرين. بيد أنه في الانتخابات الماضية، انتخب الشعب الصحراوي فقط 52 عضوا في البرلمان، ماذا جرى للعضو رقم 53؟ للإجابة على هذا السؤال يجب الانتباه للطريقة التي ينظم بها الدستور الصحراوي كيف يمارس الشعب الصحراوي سيادته.
المادة 10 من الدستور الصحراوي تقول ان السيادة تكمن في الشعب، فلنطرح السؤال التالي: كيف يمارس الشعب سيادته؟ دستورنا يقول بأنه يمارسها عبر ممثليه ومن خلال الهيئات الدستورية التي تنتخب لذلك الغرض. المادة (10 ) : يمارس الشعب سيادته من خلال ممثليه والمؤسسات الدستورية للدولة التي يختارها لهذا الغرض . من جديد يثير نص هذه المادة الانتباه بالمقارنة مع النصوص الجزائرية والموريتانية والمغربية: * النص الصحراوي (مادة 10): ـ يمارس الشعب سيادته من خلال ممثليه * النص الجزائري (مادة. 7): ـ بواسطة ممثليه المنتخبين * النص الموريتاني (مادة. 2): ـ يمارسها عن طريق ممثليه المنتخبين * النص المغربي (مادة. 2) ـ بواسطة ممثليه ينص كل من الدستور الجزائري و الموريتاني، على أن الشعب يمارس سيادته من خلال ممثليه المنتخبين. بينما الدستور الصحراوي، في تماه مع الدستور المغربي، ينص على أن الشعب يمارس سيادته من خلال ممثليه، متناسيا ذكر حتمية أن يكون أولئك الممثلون منتخبون من طرف الشعب. لماذا اقتصر محرروا دستورنا على عبارة ((ممثليه)) المعمول بها في المغرب، بدل ((ممثليه المنتخبين)) المعمول بها في الجزائر وموريتانيا؟ بدون شك، ان ذلك التناسي، التناسي المقصود، يفتح الباب أمام احتمال بأن يكون رئيس برلماننا معينا بالأصبع، بدلا من انتخابه. أي أنه، في الوقت الذي نشن حربا لتمكين شعبنا من التعبير الحر عن مستقبله، قام محرروا دستورنا المحترمين بوضعنا في نفس الخانة مع المغرب بالضبط، وأبعدونا عن جيراننا الجزائريين والموريتانيين، فيما يتعلق بإرادة الشعب.
وتعيد قضية فرض رئيس للبرلمان الصحراوي من خارج الهيئة التشريعية جدلية الثورة والدولة، حيث ان رئيس البرلمان تم انتخابه كعضؤ في الامانة الوطنية التابعة للحركة ليتم تعينه على رأس البرلمان الصحراوي الذي يعتبر هرم المؤسسة التشريعية في الدولة الصحراوية، وقد يصعب على المواطن الصحراوي البسيط فهم هذه الاشكالية او هذه المعادلة الغامضة التي لايحسن فك طلاسمها الا شخص واحد هو الذي فصل الدستور على مقاسه ليصبح رئيس للدولة والامين العام للجبهة والقائد الاعلى للقوات المسلحة والقاضي الاول في البلاد واقدم رئيس في العالم و"نشرب أنا يعمل الحاسي ايطيح".

صحراء ماراطون: العداؤون الصحراويون يحرزون المراتب الأولى في سباقي 10 و 21 كلم


أحرز العداؤون الصحراويون المراتب الأولى في سباقي 10 كلم و 21 كلم، ضمن سباق الصحراء الماراطون العالمي، الذي انطلقت أشغاله صبيحة اليوم الإثنين بولاية العيون، بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
و قد تحصل العداء الصحراوي، عزيز ماء العينين محمد، على المرتبة الأولى في سباق 21 كلم، الذي امتد من ولاية أوسرد إلى غاية ولاية السمارة.
فيما فاز العداء صلاح أميدان، القادم من المناطق المحتلة، على المرتبة الأولى في سباق 10 كلم، الذي انطلق من المركز شبه الطبي إلى غاية ولاية السمارة.
وفاز العداء النمساوي رينال بيدر بالمرتبة الاولى في مسافة 42 كلم، فيما احتل العداء البولوني داريوس ماروك المرتبة الثانية في سباق نفس المسافة.
واحتل الجزائري مربوط مراد المرتبة الاولى في سباق 5 كلم رجال، متبوعا بمحمد مصطفى محمد مولود ولحبيب بادلة من الصحراء الغربية بالمرتبتين الثانية والثالثة على التوالى.
فيما سيطرت العداءات الجزائريات على المراتب الاولى والثانية والثالثة في مسافة 5 كلم نساء على التوالي شوشان لبنى ، سميدة ، باهية نورمال.
واحتل بن جدو من الجزائر المرتبة الثانية في سباق 10 كلم، متوبعا بالفرنسي هوريس في المرتبة الثالثة، فيما توزعت نتائج سباق 10 كلم نساء بين الفرنسيات والاسبانيات على التوالي الفرنسية ان ترينكال، والاسبانية باس بالاس ومواطنتها انتون مارك.
وفي سباق 21 كلم، احتل الجزائري كيتش دانيا المرتبة الثانية والصحراوي الولي بشرايا المرتبة الثالثة.
للإشارة، فقد حظيت هذه الطبعة بمشاركة أجنبية و صحراوية واسعة.
صحراء ماراطون هي تظاهرة سنوية تجمع عدائين و متضامنين مع كفاح الشعب الصحراوي.
المصدر: المستقبل الصحراوي

نقل أحد معتقلي أكديم إزيك الى المستشفى دون توفير له لعلاج

أقدمت ادارة السجن المحلي سلا 1 اليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014 في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا على نقل المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة اكديم ازيك الديش الضافي الى مستشفى ابن سينا بالعاصمة المغربية الرباط قصد اجراء فحص طبي اخر على مستوى الأذن اليمنى التي فقد حاسة السمع بها نتيجة ما تعرض له من تعذيب و ضرب حسب أفادته للجنة العائلاتمنذ تاريخ اعتقاله بعد تفكيك مخيم اكديم ازيك .
الكشف الطبي الذي كان منتظرا إجرائه اليوم تم تأجيله دون تحديد اي أجال بسبب عطب في احد اجهزة السكانير ليتم إرجاع الديش الضافي الى السجن في انتظار ترتيبات اخرى تتعلق بالفحوصات الطبية،
يذكر ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها نقل المعتقل السياسي الصحراوي الديش الضافي الى المستشفى دون اجراء اي كشف او فحص طبي والأسباب متعددة منها غياب الأطباء وأخرى تتعلق بعدم جاهزية الأجهزة الطبية بمستشفى ابن سينا

الوزير الأول الصحراوي يشيد بعودة الأجانب بقوة للمشاركة في ماراطون الصحراء الغربية

أعرب الوزير الاول عبد القادر الطالب عمار يوم الثلاثاء عن ارتياحه ل ” نجاح” ماراطون الصحراء الغربية مشيدا بالمشاركة القوية للأجانب مما “يؤكد تضامن” المجتمع الدولي مع الشعب الصحراوي.و في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية خلال حفل تسليم الجوائز للفائزين في “ماراطون الصحراء الغربية” المنظم يوم الاثنين أكد السيد عبد القادر الطالب عمار قائلا “لقد كان الماراطون ناجحا بالنظر إلى العودة القوية للعدائين الأجانب الذين شاركوا بأعداد كبيرة في هذه التظاهرة في حين أنهم كانوا غائبين السنة الماضية عن هذا الموعد”.
و في هذا الصدد أشار إلى أن نجاح هذا الحدث “يؤكد أن الأمن يسود مخيمات اللاجئين الصحراويين و يؤكد أيضا فشل سياسة المغرب في ادعاءاتها التي مفادها أن المنطقة غير مستقرة و ينصح بعدم تنقل الأجانب إليها”.
من جانب آخر نوه الوزير الأول بالمشاركة القوية للعدائين الأجانب و المناضلين الآخرين من اجل القضية الصحراوية و مدى تضامنهم مع الشعب الصحراوي و كذا دورهم في تحسيس المجتمع الدولي بعدالة نضاله (الشعب الصحراوي) من اجل الاستقلال.
و يذكر أن الطبعة ال14 ل “ماراطون الصحراء” نظمت يوم الاثنين في إطار الاحتفالات بالذكرى ال38 لإعلان قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بمشاركة أكثر من 450 عداء من بينهم 300 عداء أجنبي.
و قد نظم المارطون هذه السنة تحت شعار “من أجل احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”

صديقنا الوزير


قالوا – مزايدة طبعا – ان الكتابة في المستقبل وغيره من المواقع ضد الفساد وسوء الإدارة هو امر في غير محله، وبأنه يخدم العدو أكثر، وان الاولى بهكذا نقد وطرح هو مؤسسات الدولة، وقد شن النظام عبر رموزه او مريديه حملة تشويه وشيطنة ضد كل من ظهر في هذه المواقع.ولقطع دابر هذه المغالطة، جاءت نية الترشح لعضوية المجلس الوطني، وليس لأي شيء آخر فانا بحمد الله محصن ضد اغراء السلطة ايا كان نوعها، لم تنجح الخطوة”ذاك الفيه الخير” .
لم تنجح ايها السادة، لان هناك وزير احترف اللعب على اعصاب زعيمه، وطالما اوهمه ان هناك مؤامرة تستهدفه، لكي يثبت له انه لا يمكنه الاستغناء عنه، وهو اسلوب رخيص معروف خاصة في الانظمة التي تشبه نظامنا، فيروح يرسم له سيناريوهات عجيبة غريبة تتفوق في غرائبيتها واستحالتها على عباقرة هوليوود. هو وزير تاريخه عنيف و دامي، دافعه الاول كسب ثقة اولياء نعمته فكان قفازهم في كل الاعمال المشبوهة، وخوفا من استفزاز مشاعر الناس وخاصة ضحاياه وعائلاتهم ، احاله النظام الى شبه عزلة، الى ان تم تعميده من جديد من خلال احدى الوزارات الهامة، معتمدا في ذلك على قصر ذاكرة المجتمع، وعلى طيبة الصحراويين بصفة اخص وتسامحهم المنقطع النظير، والحقيقة انه دولة تحترم نفسها مكانه ليس الوزارة .
هذا الوزير يلعب دائما دورا مشبوها في كل الاستحقاقات الانتخابية، يوجه لصالح هذا او ضد ذاك، هاجسه الاول قبلي محض، وهاجسه الثاني خدمة الزعيم، من خلال نسج مؤامرات افتراضية ولصقها بكل من تجرأ وطالب بالإصلاح، وبالتداول السلمي على السلطة، وسبق له التدخل في انتخابات اتحاد الصحافيين والكتاب الصحراويين ضدي، وتدخل ايضا في الاستحقاق “التشريعي” الأخير بزعمه ان وزيرا اخر مغضوب عليه من النظام يدعمني ضمن مجموعة اخرى من المترشحين، لكي نأتي به رئيسا للمجلس الوطني، وهذا حديث خرافة تماما مثل الغول والعنقاء، فلا انا بيدق وصاحبي يعلم ذلك جيدا، وليس انا من عين الرجل في منصب وزير مستشار او من اسبغ عليه تكليفا اخر، او قل تشريفا فالمسؤولية عندنا تشريف لا تكليف، وفي اطار هذه الفلسفة حتى لا اقول الرؤية يتحرك صاحبنا، و الذي يجب ان لا ينسى انه هو صنيعة الرجل المغضوب عليه، وليس انا، وانه تخلى عنه حين تخلى عنه “النظام” واستبدله بوزير اخر يحتل من النظام نفس المرتبة التي احتلها السابق. والذي لا يعلمه “صديقنا الوزير” ان غريمه ودون سابق معرفة عرض علي رئاسة تحرير موقع لسان حال البوليساريو، واعتذرت او قل رفضت ،وقد بينت له سبب الرفض باني لا اريد ان اصنف في فريق هذا او ذاك، وان كنت قد تعهدت له بكتابة الافتتاحية تطوعا وهي افتتاحيات تخصصت في الشان المغربي من خنوع نخبه الى الفساد المستشري فيه، الى عزلته الدولية بسب احتلاله اللا شرعي لبلادنا . ولو كنت صياد فرص او محترف سياسة لقبلت و استغللت ما يفترض انه تقاطع “المصالح” بيننا، والشهادة لله وللتاريخ ان الرجل حين قدم رؤيته حول الموقع المزمع اطلاقه، اوجزها بان الوقت حان ان لم يكن تأخر على اطلاق موقع الكتروني باسم مجلة 20 ماي، والموقع منذ انطلاقه الى الان يفند الشكوك التي تكون ساورت البعض و انا منهم، بان هدفه تصفية الحساب اعلاميا مع الخصوم وإحراجهم.
ليس من طبعي شخصنة الامور وعرضها على الرأي العام، لولا ان الوزير بالغ في خياله وفي تآمره، وبالغ في الاساءة لي شخصيا، وتعمد تشويه سمعتي،وقد وقفت على ذلك بنفسي في اكثر من مكان ومع اكثر من شخص، وقد قابلت مرة وزيرا كبيرا من اهل الصفوة، فقال لي انت يا فلان غير منضبط، فكان جوابي هل ابداء الرأي ليس انضباطا ؟ ان الجبهة نفسها تتيحه من خلال ندواتها السياسية ومؤتمراتها، قال بل لأنك فعلت كذا وقلت كذا، فقلت له رأيي مكتوب و بإسمي فمن اين جئت بهذا الكلام؟ فرد بأنه ينقل عن “صديقنا الوزير” ، ولم ازد عن القول انت تعرف صاحبك اكثر مني ان شئت صدقته او تركته ، اما عن نفسي فهذا محض افتراء ونصيحتي ان تحذر الوشاة و “الناس اللي تخيط بجْمر”.
رغم ان “صديقنا” ماضيه وحاضره موجب للنقد، وهو ما لم افعله في ما فات وربما فيما هو آت، لاعتقادي بأنه كان ومازال اداة لا كفاءة لها سوى المكيدة، وانا انتقد صاحب الاداة لا الاداة نفسها، وان عاد عدنا.
بقلم: اسلامه الناجم.
المصدر: المصيرنيوز.

اعادة انتخاب خطري أدوه رئيسا للمجلس الوطني الصحراوي


اسفرت عملية انتخاب رئيس المجلس الوطني الصحراوي عن تجديد الثقة في الرئيس السابق خطري ادوه رئيسا للمجلس الوطني الصحراوي باغلبية الاصوات.
وذلك يوم الاثنين بمقر المجلس الوطني الصحراوي، خلال عملية تنصيب اعضاء الوطني الصحراوي المنتخبين في انتخابات 2014، التي اشرف عليها رئيس الجمهورية ـ الامين العام للجبهة محمد عبد العزيز وذلك وفقا لمقتضيات الدستور الصحراوي، الذي ينص ايضا على ان يقترح رئيس الجمهورية خمسة اعضاء من بين المجلس الوطني المنتخبين، للإشراف على عملية انتخاب رئيس المجلس من بين اعضاء الامانة الوطنية.
رئيس المجلس الوطني خطري ادوه وبعد انتخابه اثنى على التشكيلة الجديدة للمجلس الوطني معتبرا اياها زبدة نخبة المجتمع من حيث الكفاءات العملية ونسبة الشباب والنساء في المجلس، داعيا الجميع الى التعاون وتكاتف الجهود من اجل النهوض بالمؤسسة التشريعية والدفع بالعمل الرقابي الى المزيد من تجسيد الشفافية وترسيخ القانون ودولة المؤسسات.
رئيس الجمهورية خلال كلمته بالمناسبة طالب بالانسجام والتعاون بين مؤسسات الدولة، وتقوية اللحمة الوطنية والارتقاء بالخدمات الموجهة للمواطنين، مذكرا بالمرحلة الحساسة التي يمر بها الشعب الصحراوي في معركة التحرير والعمل النضالي بالارض المحتلة.
المصدر: (واص)

روس يقوم بجولة للمنطقة بدءا من الأسبوع الأول من مارس المقبل ( الرئيس الصحراوي )


كشف الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز ، عن جولة مرتقبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس ، بداية من الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار المقبل.
وأبرز رئيس الصحراوي في حديث لوسائل الإعلام التي حضرت اليوم لتغطية حدث الصحراء ماراطون والذكرى الثامنة والثلاثين لإعلان الجمهورية ، أن جبهة البوليساريو تؤكد دائما تعاونها مع مساعي الأمم المتحدة ومبعوثها الشخصي ، كما تجدد التأكيد على رغبتها في أن تكلل هذه المساعي بالنجاح من خلال تقرير مصير الشعب الصحراوي عبر استفتاء حر عادل ونزيه.
ونبه الأمين العام لجبهة البوليساريو إلى أن المغرب يعرقل هذه المساعي ويواصل انتهاكاته الجسيمة لحقوق الصحراويين بالمناطق المحتلة ، مما يضع الأمم المتحدة أمام مسؤولياتها في حماية هؤلاء ، ويمكن المينورسو من مراقبة وحماية حقوق الصحراويين في أفق تنظيم الاستفتاء.
وتجدر الإشارة ، إلى أن السيد كريستوفر روس كان قد قام بزيارة للمنطقة نهاية يناير الماضي ، وهي زيارات يحاول من خلالها التحضير لمفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب. ومن المرتقب أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تقريرا عن الوضع في الصحراء الغربية إلى مجلس الأمن الدولي نهاية أبريل المقبل.
المصدر:( واص )

الجالية الصحراوية في مدينة مولينا دي سيقورا تحتفل بذكرى اعلان الجمهورية الصحراوية ـ صورـ

احتفلت الجالية الصحراوية في مدينة مولينا دي سيقورا بالذكرى الـ38 لاعلان الجمهورية العربية الصحراوية، حيث توافد العديد من اعضاء الجالية الصحراوية من كل مناطق مورثيا، للمشاركة في الاحتفالات المخلدة للحدث.
ويحي الشعب الصحراوي في مختلف تواجداته ذكرى اعلان الجمهورية الذي يصادف 27 فبراير من كل سنة.



 



 


 


 


 


 







المرأة الصحراوية تشارك في اجتماع المجموعة النسائية لهيئة التحالف التقدمي بتونس


شاركت المرأة الصحراوية في اجتماع  تأسيس المجموعة النسائية التابعة لهيئة التحالف التقدمي الذي تم على هامش اجتماع هذه الأخيرة وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل مشاركة المرأة داخل هذه الهيئة الدولية
:وقد ركز الاجتماع التأسيسي على كيفية دفع مشاركة المرأة وتأهيلها للعمل الريادي في إطار المبادرات التي تنظمها هيئة التحالف الديمقراطي من جهة والنهوض بوضع المرأة داخل المجتمعات الاشتراكية ومساهمتها في ترسيخ المساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية من جهة أخرى.
كما ابرز الاجتماع ايضا اهمية العمل في اطار شبكة نسائية لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول كما حدد رزنامة للعمل في اطار برنامج هيئة التحالف التقدمي.
وقد كان الاجتماع فرصة للوفد الصحراوي لاجراء العديد من اللقاءات مع ممثلات عن بلدان كالسويد, البرازيل, غينيا الاستوائية, المانيا, الميكسيك, الاوركواي, كاميرون , ايران وتونس

الأحد، 23 فبراير 2014

النائب التاقي مولاي ابراهيم يعلن عن ترشحه لمنصب نائب رئيس المجلس الوطني الصحراوي

أعلن عضو المجلس الوطني الصحراوي الذي تمت تجديد الثقة فيه لعهدة ثانية من قبل جماهير ولاية السمارة عن ترشحه لمنصب نائب رئيس المجلس الوطني الصحراوي.
وحسب مصادر موثوقة من أروقة النظام تبين أنه يدعم رئيس المجلس الإستشاري امبارك لهديب للظفر بهذا المنصب الذي سبق له وأن شغله في العهدة ماقبل الماضية، وفي حالة ما تأكد هذا الخبر يتضح وبجلاء مدى تحكم النظام في المجلس الوطني الصحراوي الذي يعمل دائما على توجيهه وفق سياسات التوازنات القبلية، وهي ذات السياسة التي قطعت الطريق أمام عدد معتبر من الكفاءات ودفعتهم الى الهجرة إلى الخارج أو التفرق لإنشغالاتهم الخاصة.
فهل سيرفع المجلس الوطني التحدي هذه المرة أم تبقى دار لقمان على حالها؟

الجالية الصحراوية في إقليم الباسك تحتفل بالذكرى 38 لإعلان الجمهورية


شهدت مدينة يوذيو الباسكية يوم السبت تخليد الذكرى الثامنة والثلاثون لاعلان الجمهورية وذلك بإقامة فعاليات تحسيسية بالقضية الوطنية الى جانب أنشطة فنية ومعارض .
الاحتفالات المنظمة من طرف جمعية التواصل بمدينة يوذيو وجمعية الجالية الصحراوية بمدينة اموريو شهدت حضور ممثل جبهة البوليساريو بإقليم الباسك محمد فاضل بيروك الى جانب ممثلين عن البرلمان الباسكي وعن تنسيقية الجمعيات الباسكية المتضامنة مع الشعب الصحراوي بالاضافة الى عشرات أفراد الجالية الصحراوية بإقليم الباسك .
الجماهير الصحراوية تفاعلت بشكل كبير مع الفرقة الفنية التي نشطت الحفل من خلال اغاني وطنية تاريخية .

إغراء ذنب

مصل في وريد ازرق …….
بعض الحب يكفي أو لعله بعض التسامح حتى تستعيد كل الحوارات المؤجلة أو اللحظات المثقلة بالصمت الموحش الذي اندس بينهم ,خفتها التي تقيأتها مرغمة ولم تحصد إلا الغضب و الاحزان الغامضة
أو لتوقِف إنهمار قرارات تتخذ عنها بالوكالة بإنهيار فتاة محدودة التفكير ,محدودة المهارات ولكنها تدرك أنها يجب أن تكون حرة الاختيار
هل ستنتبه حواسهم الى غياب تلك الجلبة المبكرة التي تغزو صباحهم بإيقاع كؤوس الشاي التي تنبعث منها رائحة النعناع وعذوبة مدائح تصدح من صوت الشعب الصحراوي المكافح لتنبئهم ببداية يوم جديدا ,لقد استقالت الأم من دورها مبكرا لتأخذه هي على عاتقها وبحنان مضاعف
طقوس صباحية لم تتغير منذ سنوات عندما قررت وبعنفوان البنت البكر حمل هموم المجموعة تاركة خلفها أحلام الدراسة لتستبدلها بعادات شدتها نحو تيار القاعدات في الخيمة والتي قد لا تعني أكثر من تبذير الوقت وانتظار قدر الزواج والاستعداد لخدمة الجميع
في حين تغير كل شيء الأم كبرت و اصبحت في جسمها الف علة , الصغار ايضا كبروا و تعاطوا عقار الهجرة و كأنهم مذنبا إنفجر في أصقاع الارض ذلك في اسبانيا و الآخر في فنزويلا وتلك في موريتانيا وبعضهم يحمل همه وينتقل بين الحدود لا يملك إلا سحنته البدوية وهاتفا يذكرهم كل عيد أو بعد نزول فاجعة المطر
خيط خفي لعب بقدرها عندما وضعه شوكة في حلق القناعة اليومية التي تعيشها دون أحلام مرهقة ودون أوجاع كبيرة وهو الهارب من عوز منفى العائد الى سعة صدره بدراهم معدودة وسيارة مستعملة ودما يجري بعروقه يزيده غواية ويجعله الاوفر حظا بالظفر بها
لتغدو ايامها تخطو على رؤوس خيبتها محاصرة بتجمع شتاتهم على جاذبية ذنبه رغم حقارته بعد ان الفت وحشة الوحدة في منزل طيني يجدد كل مرة على مقاس وهمي لعائلة ما عاد يجمعها إلا حديث الذكريات و الم الشوق في عيون امّاً اختارت هذه المرة الصمت والحياد
وبعد عمر من التنازل المجاني لإرضاء الجميع لم تتحمل بساطة عقلها ان العائلة تصنع بقرار منفعي أو بقرار قرابة وأن العلاقات بإمكانها ان تقام على عاطفة النعم بدل القيم , قناعات صغيرة امتلكتها من زمن البساطة والشظف ولا يعني الآن التمسك بها إلا كمن يركض خلف ظله
تبدو الان كأطلال مبنى محاط بسلسة من الابواب مطلية بالأسرار , بصمتها ,استسلامها المريع للمخدر ونظراتها الغائبة و ابتسامتها البلهاء وشعرها العاري من غطاء ملحفتها , متوشحة بشعور الخذلان وبسعادة غامضة بعد ان اصبحت معفاة من تحمل المسؤولية تحت طائلة الجنون .
بقلم:الحسينة حمادي

38 سنة من النضال والصمود "دليل ملموس في تكريس وتعزيز" مكانة الدولة الصحراوية وطنيا ودوليا

لقد شكل تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يوم 27 فبراير1976 " ردا شرعيا وصفعة قوية " في مواجهة " مؤامرة دولية " أحيكت ضد الشعب الصحراوي ، بدأت خيوطها تظهر في اتفاقيات مدريد نوفمبر 1975 ومسيرة الاجتياح والغزو الذي تعرض له الشعب الصحراوي منذ أكتوبر 1975 في ظل "التعتيم والحرب المستعرة" وما رافقها من "مغالطة سياسية ودعاية.
لقد جاء إعلان الجمهورية الصحراوية " تتويجا " لجملة من الإنجازات والمكاسب التي ناضلت من أجل تحقيقها جبهة البوليساريو بداية بحل الجمعية الصحراوية، ثم تأسيس أول حكومة صحراوية يوم 5 مارس 1976
إن الاعتراف الدولي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من طرف أزيد من 80 دولة في : إفريقيا ، أمريكا اللاتينية وآسيا ، بجانب عضويتها في الاتحاد الإفريقي يشكل في نظر القانونيين " دليلا ملموسا " على المكانة التي تحظى بها الدولة الصحراوية في وقت تسيطر الإدارة الصحراوية على ثلث مساحة الإقليم والاعتراف بجبهة البوليساريو " كشريك " في صنع السلام وممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي
في الميدان التعليمي،عكفت الدولة الصحراوية منذ البداية على بناء مدارس ابتدائية ثم متوسطة وهي الآن تحضر لتغطية المرحلة الثانوية و التحضر لبناء أول جامعة صحراوية (جامعة التفاريتي)
إن وجود المئات من الخريجين وحملة الشهادات العليا ومؤسسات تشريعية وقضائية وتنفيذية، يترجم إرادة وطنية في بناء دولة المؤسسات"
وفي ميدان الإدارة والتسيير جسدت الدولة الصحراوية تجربة " رائدة" لعبت فيها المرأة والشباب دورا "متميزا" رغم رواسب الجهل والأمية الموروثة عن الحقبة الاستعمارية
وكان ظرف الاحتلال واللجوء و قلة الإمكانيات المادية عوائق واجهت بناء الدولة الصحراوية الا انها استطاعت ان تؤسس لمؤسسات وطنية تستجيب لحاجيات المواطن في الصحة،الخدمات، النقل، التعليم،التربية، المياه، التغذية..
لقد أولت الحكومة الصحراوية منذ المؤتمر الثاني عشر لجبهة البوليساريو "أولوية خاصة" للأراضي المحررة كمجال لممارسة السيادة على اراضي الجمهورية الصحراوية حيث تم تأسيس وزارة لاعمار الأراضي المحررة التي ساهمت في خلق واقع جديد بهذه الاراضي التي شهدت انشاء مرافق اجتماعية متعددة كبناء مدارس ومستشفيات ومزارع وغيرها بجانب بلديات في كل من التفارتي، بيرلحلو، امهيريز، ابيرتيغيتست، ميجيك، اغوينيت، زوك.
لقد أصبحت الدولة الصحراوية "حقيقة مسلم لا يمكن أن يكتب لأي مشروع سلام أو استقرار في منطقة المغرب العربي ، النجاح بدونها" كما أوضح الرئيس محمد عبد العزيز في أكثر من مناسبة
إن حجج المغرب التي طالما روج لها يضحدها الواقع السياسي والجغرافي عبر العالم فالترويج بأن " الشعب الصحراوي قليل العدد ولا يستطيع أن يشكل دولة " أمر بلا أساس بالنظر لوجود ما يقارب 26 بلدا في العالم مسجل لدى منظمة الأمم المتحدة وسكانه أقل عددا من الشعب الصحراوي.
الصورة: اعلان الجمهورية يوم 27 فبراير 1976
"بيان التأسيس من طرف المجلس الوطني المؤقت تلاه المحفوظ اعلي بيبا، فيما قرأ اعلان الجمهورية الولي مصطفي السيد"
المصدر: واص

الجالية الصحراوية في إقليم الباسك تحتفل بالذكرى 38 لإعلان الجمهورية


شهدت مدينة يوذيو الباسكية يوم السبت تخليد الذكرى الثامنة والثلاثون لاعلان الجمهورية وذلك بإقامة فعاليات تحسيسية بالقضية الوطنية الى جانب أنشطة فنية ومعارض .
الاحتفالات المنظمة من طرف جمعية التواصل بمدينة يوذيو وجمعية الجالية الصحراوية بمدينة اموريو شهدت حضور ممثل جبهة البوليساريو بإقليم الباسك محمد فاضل بيروك الى جانب ممثلين عن البرلمان الباسكي وعن تنسيقية الجمعيات الباسكية المتضامنة مع الشعب الصحراوي بالاضافة الى عشرات أفراد الجالية الصحراوية بإقليم الباسك .
الجماهير الصحراوية تفاعلت بشكل كبير مع الفرقة الفنية التي نشطت الحفل من خلال اغاني وطنية تاريخية .

وفد عن البوليساريو يشارك في اجتماع هيئة التحالف التقدمي الدولية بالعاصمة التونسية


تشارك جبهة البوليساريو في اجتماع هيئة التحالف التقدمي الدولية الذي ينعقدابتداء من يوم السبت بالعاصمة التونسية من خلال وفد يضم كل من الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية “فاطمة المهدي” و”محمد المامون” ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بألمانيا.
وقد انطلقت اشغال اللقاء من خلال برنامج عمل مكثف حول العديد من القضايا التي تشكل انشغال المجموعة الاشتراكية الدولية مستهلة بدراسة حول الاوضاع في الدول العربية بعنوان تحديات المنطقة العربية في عالم متغير , حيث كانت الفرصة للتعرف على اخر تطورات المنطقة العربية.
وفي سياق الموضوع الاخر الذي يختص بالنمو الاجتماعي والعمل اللائق تم التحدث عن مجهودات الاحزاب الاشتراكية والدول في مجال التنمية ومحاربة البطالة وتوفير فرص العمل اللائق وتطوير مؤسسات المجتمع المدني والرفع من مستوى الشباب وذوي الحاجات الخاصة وضمان المشاركة السياسية والمساواة بين الرجل والمرأة. وفي هذا السياق تقدمت الدول والاحزاب المشاركة بعروض حول الانجازات والتحديات القائمة في هدا المجال, وهنا قدمت الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية “فاطمة المهدي” جوانب من تجربة الدولة الصحراوية في مجال تطوير وتنمية قدرات المرأة الصحراوية وتاهيلها للعب دورها وضمان مشاركتها السياسية مشيرة الى التطور الحاصل في مشاركة المرأة في الهيئات التشريعية واذدي وصل الى نسبة اكثر من 30 بالمائة خلال الانتخابات الاخيرة للمجلس الوطني الصحراوي , كما اكدت على دعم جبهة البوليساريو للاستراتيجيات التي تحددها هيئة التحالف التقدمي بشان النمو الاجتماعي والعمل اللائق.

السبت، 22 فبراير 2014

تظاهرة رياضية بأبعاد تضامنية وانسانية الصحراء ماراثون 2014


طيلة السنوات الثلاثة عشرة الماضية وفي كل احتفالات الشعب الصحراوي بذكرى اعلان الجمهورية ، يفتح المتضامنون من محتلف قارات الدنيا افاقا جديدة لدعم شعبنا في الحرية والاستقلال من بوابة الرياضة ، فمئات المتعاطفين يخوضون غمار سباقات الماراثون الاربعة من 42 كلم و21 كلم و10 و 5 كليمومترات على صعوبتها سعيا لإبداء تضامنهم مع الصحراويين ومعاناتهم ونقلا لواقعهم الصعب الى مستقبلا .
ماراثون الصحراء الذي يديره الان الاسباني السيد دييغو نونييث ورئيس فريقه التقني الايطالي السيد ماتيا دورلي ، جاء كفكرة تبحث التأسيس من الولايات المتحدة واسبانيا الامريكية العام 2000 عبر متضامنين وسعت فيه تنظيمة نظمه جمعيتان للتضامن مع الشعب الصحراوي هما رابطة الشهيد الولي ببولونيا الايطالية ورابطة مشروع الصحراء بمدريد لتعزيز المشاركة الدولية بمساهمة ماري فريسون من فرنسا، وفولفغانغ هوفمان من ألمانيا، واودفار روستن من النرويج ودانيال لويس من انجلترا انذاك بالتنسيق مع الهيئة الوصية وطنيا وهي وزارة الثقافة والرياضة قبل ان استحداث كتابة الدولة للشباب والرياضة من ثم لتصبح وزارة بعد المؤتمر الأخير للجبهة ..
التظاهرة الصحراوية الرياضية الأبرز بالمخيمات ببعدها التضامني وبمجالها الإنساني وبروح تنافسها وطيلة السنوات الماضية شكلت محطات كبيرة لدعم القضية الوطنية “فماراثون الصحراء” ليس مجرد سباق ولا هو كأي مسابقة بالمفهوم الاعتيادي, فمرتادو الحدث لا يبحثون عن إيرادات مادية لقاء مشاركتهم بل يسعون لرفع جزء من معاناة شعب أعزل يتحدث لغة التسامح والتعايش مع الآخرين. وعلى مدار عقد ونصف من الزمن دأب القائمون على هذا الموعد على دعم مشاريع إنسانية إنمائية بدء بشراء أجهزة تبريد للأدوية لمستشفى اوسرد في الطبعة الأولى أما في الثانية فتمثلت في إنشاء هاتف لولاية الداخلة يعمل عبر الأقمار الصناعية ومن ثم أتت إيرادات الطبعة الثالثة من التظاهرة لتساعد على بناء مركز خاص بالماراتون وهو المقر الذي تتواجد فيه وزارة الدولة للشباب والرياضة حاليا وذهب ريع الرابعة لإنشاء مشروع للبن الإبل لصالح العجزة الأطفال ضعاف البنية بولاية الداخلة, في حين جاء مشروع الخامسة إسهاما للبنية التحتية رياضيا بولاية اوسرد ببناء مركب لمختلف الرياضات, وكان التكفل بخمسة عدائين صحراويين ومشاركتهم في ماراثون فرانكفورت بألمانيا ضمن 24000, حل ممثلو الدولة الصحراوية جميعهم ضمن المائة الأوائل. كان ذلك الانجاز هدفا للطبعة السادسة, لتأتي السابعة بتأسيس الأهم من خلال مدرسة وطنية للرياضة بولاية السمارة, وتكفلت ثامنة التظاهرات في عدة مبادرات إنسانية, وجاءت التاسعة بمركز للشباب بالداخلة وتكفلت الطبعات المتتالية الاخرى بدعم اتحادية العاب القوى من خلال المساعدة على تشكيل فرق بالولايات ومؤطريها
السباق طيلة سنواته الماضية شهد مشاركة بعض الأسماء اللامعهة على غرار مشاركة بطل العالم السابق الاسباني مارتن فيث مارتن في الطبعة التاسعة وقبل مواطنه بطل الاختصاص ابيل انطون ولاعب ريال مدريد والمنتخب الاسباني ايفان هليغيرا وفي هذه السنة ستشهد حضور المتسلق العالمي خوانيتو أويرثابال الذي يستبدل البرد القارس بقمم جبال الهمالايا بتلال الرمال الساخنة بمخيمات اللاجئين دعما للشعب الصحراوي تقول صحيفة ماركا الرياضية المتخصصة التي تعودت رفقة العديد من وسائل الاعلام عبر العالم لتغطية الحدث في طبعاتها المختلفة .
الصحراء ماراثون فكرة تضامنية بامتياز ولجت المخيمات قبل ثلاثة عشرة سنة ، وعكف منظموها على تقديمها في نسخ متتالية في الإخراج والتنظيم والدقة وحجم المؤيدين .
وقد يرى الكثيرون أن الماراثون ليس غاية في حد ذاته بقدرما هو وسيلة للتعريف والتحسيس بقضيتنا وإيصال رسالة شعبنا من بوابة أهل الرياضة ومتتبعيها ، لكنه أيضا يسهم تكوين فرق رياضية صحراوية وتأطير القدرات الشابة المؤهلة وصقل مواهبها وتقوية هياكلنا الرياضية وإثراء تجربتنا في المجال .
ولئن كان السباق قد تاثر جزئيا في الطبعة الماضية بفعل الحرب على مالي والأزمة المالية العالمية وحادثة اختطاف الرهائن الا ان المتضامنين يعودون مجددا للمخيمات هذه السنة لتكلمة اهداف التظاهرة ونجاحاتها السابقة ..
وبالعودة سريعا إلى نتائج الصحراويين في السباقات الماضية فنجدها تكاد تكون معدومة إن لم تدخل في خانة الضعيف جدا في مسافات الماراثون 42 كلم ونصف الماراثون 21 كلم ونكتفي في المطلق ببعض البريق للعداء صلاح الدين أحمتو أميدان في مسافة العشر كيلومترات أو قلة من الفتيات في المسافتين القصيرتين مع أن التوقيتات الصحراوية في هذه المشاركات أبعد ما تكون عن التصنيف العالمي المحقق في المراتب الأولى على اختلاف المسافات لكنها في كل موسم تعد أفضل مما سبق بفعل تراكم التجربة الرياضية وطنيا .
قد تبدو فكرة تنظيم ماراثون في الرمال وفي ظروف قاسية وقياسية صعبة التجسيد , إنما وبعد كل هذه السنوات تتحقق من أن الفكرة التي رأت النور سرعان ما تبلورت لتصبح محطة فارقة في نضال شعبنا والتأييد واسع النطاق الذي يحظى به يوما بعد آخر .
وخير دليل على نجاحه، أن هذا المشروع الذي بدأ بمشاركة عدائين من خمس دول وصل الآن إلى مشاركة أبطال من أزيد من خمس وعشرين بلدا يتوجون ثقافة الرياضة والماراثون في مخيمات اللاجئين الصحراويين، ليجعلوا منها المخيمات الوحيدة في العامل التي تحتضن، وبنجاح، تظاهرة رياضية دولية من هذا الحجم.
بقلم : نفعي أحمد محمد 

أحكام جائرة في حق إعلاميين ومدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان

جرت اليوم الخميس بالمحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت المغربية محاكمة مجموعة متكونة من اربعة إعلاميين ومدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان، ويتعلق الأمر بكل من سيدي السباعي والحافظ التوبالي ومحمد جمور والبشير بوعمود.
وقد مثل كل هؤلاء المعتقلين السياسيين الصحراويين حسب تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان أمام المحكمة وهم في حالة اعتقال في جلسة دامت 45 دقيقة على الأقل كانوا مؤازرين خلالها من طرف الأستاذ عبد الله شلوك عن هيئة المحاماة بمدينة أگادير بالمغرب.
وولج جميع المعتقلين قاعة الجلسات وهم يرتدون الزي الصحراوي ويرفعون شارات النصر ويرددون شعارات مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ومنددة بالانتهاكات والمحاكمات الجائرة والقاسية ضد المدنيين الصحراويين.
وبعد أن قام رئيس هيئة المحكمة بالتحقق من هوية المعتقلين ووجودهم في حالة اعتقال، تقدم الدفاع بدفع شكلي يخص بالأساس عدم إخبار عائلات المعتقلين أثناء وضعهم رهن الحراسة النظرية، و هو ما شكل خرقا للمادة 67 من قانون المسطرة الجنائية المغربية.
ولم يتردد رئيس هيئة المحكمة بعد مناقشة مستشاريه في ضم مناقشة الدفع الشكلي إلى مناقشة الجوهر، بالرغم من تأكيد الدفاع على ضرورة مناقشته لأن القانون يمنحه ذلك، في وقت لم يرد ممثل النيابة العامة على الدفع الشكلي و ظل صامتا طيلة أطوار المحاكمة.
وقام رئيس الحكمة بالمناداة على كل معتقل على حدة من أجل استجوابهم عن التهم المنسوبة إليهم المحددة في إهانة موظفين عموميين أثناء وبسبب قيامهم بمهامهم والعنف والمقاومة وعدم الامتثال.
وفي رد المعتقلين السياسيين الصحراويين على كل هذه التهم المنسوبة إليهم أكدوا إنكارهم لها جملة وتفصيلا، معتبرين أن اعتقالهم جاء على خلفية موقفهم من قضية الصحراء الغربية ونشاطهم الحقوقي بصفة ثلاثة منهم أعضاء في فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وواحد في لجنة مناهضة التعذيب بالصحراء الغربية، إضافة إلى تغطيتهم الإعلامية وتوثيقهم لمختلف الانتهاكات المرتكبة من قبل الدولة المغربية ونشرها في وسائل إعلامية، باعتبارهم أعضاء في الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل.
و أكد المعتقلون بأنهم تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي منذ لحظة توقيفهم وأنهم هم من يجب أن يتابعوا قضائيا عناصر الشرطة المغربية وليس العكس، مطالبين بفتح تحقيق في ممارسة التعذيب ضدهم وإجراء خبرة طبية على آثار التعذيب التي لا زالت بادية على البعض منهم.
كما أكد المعتقلون بأنهم لم يوقعوا على محاضر الضابطة القضائية وأنهم لم يسألوا خلال مرحلة استنطاقهم عن التهم والوقائع المتضمنة في ملف المتابعة، بل كانوا يسألون عن موقفهم من قضية الصحراء الغربية وعلاقتهم بجبهة البوليساريو وببعض الهيئات الإعلامية وبمدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان.
و في مرافعة الأستاذ عبد الله شلوك، اكد عدم قانونية المتابعة القضائية لكافة المعتقلين، خاصة بالنسبة للمعتقل البشير بوعمود، الذي حسب محضر الضابطة القضائية لم يكن حاضرا ولم يرتكب أي فعل يخالف القانون مما تزعمه الشرطة من اتهامات مخالفة للصواب وللمنطق المنسوبة للمعتقلين، ومع ذلك تم اعتقاله تعسفا، مركزا على الإخلال بالمساطر وعلى نفي المعتقلين للتهم المنسوبة إليهم.
وطالب الأستاذ المحامي في الأخير من إحضار عناصر الشرطة المغربية الذين زعموا تعرضهم للاعتداء، والذين حسب محاضر الضابطة القضائية لا يفهم هل هم ضحايا أم شهود، مؤكدا أن حضورهم ضروري قصد الاستماع إليهم و إلى إفاداتهم .
و في حدود الساعة 03 و 15 دقيقة رفع رئيس المحكمة الجلسة قصد المداولة في الأحكام الممكن أن تصدر في حق جميع هؤلاء المعتقلين.
و بعد حوالي ساعتين على الأقل من المداولات، أصدرت هيئة المحكمة أحكاما قاسية تراوحت ما بين 06 أشهر و 04 سجنا نافذا جاءت موزعة على مجموعة الإعلاميين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان على الشكل التالي:
ـ 06 أشهر سجنا نافذا في حق المعتقل السياسي الصحراوي الحافظ التوبالي (31 سنة) وغرامة مالية قدرها 500 درهم مغربية.
ـ 05 أشهر سجنا نافذا في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين سيدي السباعي (29 سنة) ومحمد جمور (28 سنة) وغرامة مالية قدرها 500 درهم مغربية.
ـ 04 أشهر سجنا نافذا ضد المعتقل السياسي الصحراوي البشير بوعمود (25 سنة) وغرامة مالية قدرها 500 درهم مغربية.
وتابع هذه المحاكمة مناضلون مغاربة عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمهور من مدينة سيدي إيفني ومدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان وعائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين المتابعين في هذا الملف، والذي نظموا وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر المحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت المغربية، احتجاجا على صدور هذه الأحكام القاسية ضد هؤلاء المعتقلين، الذين تم استهدافهم بهدف معاقبتهم و الاستمرار في اعتقالهم تعسفا في غياب معايير و شروط المحاكمة العادلة.

حرية التعبير “المقيّدة” على الإنترنت في الصحراء الغربية



في نقاش مع وزير الاتصال المغربي مصطفى الخلفي الأسبوع الماضي حول حرية التعبير في بلده، تباهى الوزير بأن الصحراويين الذين يعيشون في الصحراء الغربية، والذين يعارضون الحُكم المغربي لهذه المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها، لهم مطلق الحرية في أن يكتبوا ما شاءوا على الإنترنت دون الخضوع لرقابة.
يؤكد نشطاء في العيون، وهي عاصمة الصحراء الغربية – أو “الأقاليم الجنوبية” كما يفضل الخلفي تسميتها – أن السلطات المغربية لا تحجب محتواهم على الإنترنت. لكن التدخل في أنشطة النشطاء اتّخذ أشكالاً تسبق مرحلة وصول المحتوى إلى الإنترنت. فالأشخاص الذين يتم اكتشاف قيامهم بتصوير أعمال الشرطة يخاطرون بمصادرة معداتهم، وتم تهديد مدونين، وتم منع مظاهرات وتشديد السيطرة على مظاهرات أخرى للحد من الصور التي تصل إلى الإنترنت.
تقوم الشرطة هنا بشكل ممنهج بمنع المظاهرات الجماهيرية التي تدعو إليها الجمعيات التي تشتبه السلطات في أنها تتبنى موقف تقرير المصير للإقليم، وهو الإقليم الذي أعلن المغرب سيطرته عليه منذ غزوه وضمّه في عام 1975. في السنوات الأخيرة لم تسمح السلطات سوى بمسيرة واحدة مماثلة، في 4 مايو/أيار 2013.
في الأسبوع الماضي أخطرت منظمات حقوقية صحراوية السلطات بشأن مظاهرة يعتزمون عقدها في 15 فبراير/شباط الساعة 5:30 مساءً. وقبل الساعة المذكورة، تجمع نحو 100 رجل شرطة في ثياب رسمية ومدنية في المكان وبدأوا ينتشرون من عند التقاطع المنتظر بدء المسيرة عنده، فمنعوا وصول أي شخص يشتبهون باعتزامه المشاركة في المسيرة. اقتربت من المكان مرتين، وفي كل مرة يقوم رجال أمن في ثياب مدنية بإعادتي “من أجل حمايتي”. وهناك نائب برلماني بريطاني ومساعديه تمكنوا من الاقتراب من حفنة من المتظاهرين، قبل أن تمنعهم الشرطة وتصادر كاميرا من سيارتهم، ولم تعدها إليهم إلا بعد مسح بعض الصور التي التقطوها، طبقاً لـ جون هيلاري، العامل بمجال المجتمع المدني ضمن الوفد المذكور. فيما بعد اتهمتهم الحكومة بمحاولة تحريض المتظاهرين على أعمال الشغب.
في وقت سابق من اليوم نفسه، هناك طالب يدير صفحة على فيس بوك يوثق فيها انتهاكات لحقوق الإنسان، قال لي كيف إن رجال شرطة في ثياب مدنية قاموا يوم 2 فبراير/شباط بتوقيفه في الشارع، واستجوبوه حول نشاطه على الإنترنت، وأجبروه على كشف كلمات السر الخاصة بحساباته على الإنترنت، ثم قاموا بتنزيل وقراءة حساب بريده الإلكتروني وصفحاته الأخرى على حاسب آلي في مركز الشرطة، بحضوره. أفرجوا عنه في منتصف الليل، بعد أن حذروا والده أنه في المرة المقبلة سوف يواجه اتهامات جنائية، على حد قوله.
قال لنا الطالب إنه لدى تصويره تحركات الشرطة ضد المتظاهرين الصحراويين، يقوم هو وزملاؤه بالجلوس في وضع القرفصاء في شرفات أو فوق أسطح بنايات، لتفادي مصادرة معداتهم. هذا هو السبب في أنالصور التي ينشروها عادة ما تكون غير واضحة ومهتزة.
قد لا يستخدم المغرب سبلاً تقنية للرقابة على الإنترنت، لكن على الأرض في الصحراء الغربية، تراقب الشرطة نشاط الإنترنت مستخدمة التهديدات والهراوات.
بقلم: إريك غولدستين
المصدر: موقع هيومن رايتس وتش
http://www.hrw.org/ar/news/2014/02/16

جمعيات صحراوية ومغربية تندد بانتهاكات المغرب لحقوق الانسان

احتضنت العاصمة الفرنسية مساء الخميس لقاءا خصص للدعوة إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين و المغربيين و التنديد بانتهاكات المغرب لحقوق الانسان و محاكماته غير العادلة. و نشط هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة الأسبوع التاسع المناهض للاستعمار الذي خصص هذه السنة لدعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره كل من الأمينة العامة لجمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ريجين فيلمونت و رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب الواقع مقرها باريس.
لدى تطرقها لانتهاكات المغرب لحقوق الانسان بالصحراء الغربية أكدت رجين فيلمونت أن 72 سجينا سياسيا صحراويا يقبعون بالسجون المغربية من بينهم 24 مناضلا من أجل حقوق الانسان تم توقيفهم إثر تفكيك مخيم اكديم ازيك (نوفمبر/تشرين الثاني 2010). و تساءلت حول ما إذا كان مجلس الأمن الأممي سيجدد عهدة المينورسو التي تنتهي في 30 أبريل/نيسان المقبل مشيرة إلى أنه منذ سنة 1991 تاريخ إنشاء بعثة المينورسو لم تتمكن هذه الأخيرة من تنظيم استفتاء تقرير المصير مما دفع بالصحراويين في الصحراء الغربية و المسؤولين السياسيين بمخيمات اللاجئين إلى التعبير عن شكل آخر من المطالب يتمثل في توسيع مهام المينورسو إلى مراقبة و احترام حقوق الانسان. و أضافت أنه أقل ما كان عليها أن تقدمه هو منح الصحراويين فرصة التعبير سياسيا و المطالبة بتقرير مصيرهم دون التعرض للقمع من قبل الحكومة المغربية.
و ذكرت ريجين فيلمونت بأن المطالبة بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو بلغت أوجها منذ سنة في سياق تدخل الولايات المتحدة الأمريكية التي “تراجعت فيما بعد لكن تدخلها مكن من قطع أشواط في هذا الصدد”. كما أشارت إلى الأشواط التي تم قطعها مع المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة كريستوفر روس الذي استقبل بمكاتب المينورسو بالعيون مسؤولين بجمعيات و نقابات صحراوية تم الاعتراف بهم على أنهم شخصيات سياسية مسؤولة و شرعية للمطالبة باستقلال الصحراء الغربية.
تعامل أكثر توازنا لطرفي النزاع
أكدت ريجين فيلمونت أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل اليوم بشكل “أكثر توازنا” مع طرفي النزاع (جبهة البوليزاريو و المغرب) مضيفة أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب بدأ “يتلاشى” مؤكدة إصرارها “بصفتنا إحدى جمعيات دعم الشعب الصحراوي على الالتفاف أكثر حول هذا التطور الايجابي”. و أشارت إلى أنه ما يبدو في نظرها مهم اليوم هو أن المغرب لم يعد عضوا غير دائم بمجلس الأمن الأممي و أن رئاسة الهيئة التي ستتكفل بمعالجة مسألة عهدة المينورسو و مسألة الصحراء الغربية تعود لنيجيريا التي تعتبر “بلد افريقي كبير يدعم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و يعترف بها”.
و ذكرت في هذا السياق بمظاهرات 4 مايو/آيار الماضي حيث لم تخرج الشرطة لقمع المتظاهرين بسبب وجود صحفيين أمريكيين و مشاركة آلاف الصحراويين لا سيما الشباب “عكس ما يروجه المغرب الذي يؤكد أن أقلية فقط تطالب باستقلال الصحراء الغربية”. و من جهته أكد رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب لدى تطرقه إلى وضع المعتقلين السياسيين المغربيين بالمغرب أن جمعيته أحصت 261 حالة سجين سياسي إلى يومنا هذا من بينهم 94 لم تتم محاكمتهم بعد موضحا بأن المغرب لا يعتبرهم كسجناء سياسيين بل كمعتقلي حق عام. و تأسف ذات المتحدث لتلقي جمعيته يوميا”معلومات مقلقة حول عمليات التوقيف و الاحتجاز و الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان بالمغرب”.

العار لكم .. لماذا لم تحرك فاجعة العائلة المكلومة ضمائركم؟

خلف ركام الذكريات المؤلمة و الحزن الكبير لفقد عائلة صحراوية بدوية بسيطة في ليل فاجع صادم وبين يقظة الضمير ورسائل التعزية يحضر نصب أعيننا ومن جديد تلكؤ القيادة الصحراوية (اللطيفة بشعبها) بل وتماديها في تجاهل ماحدث . لا كلام للقيادة وسط دخان الفاجعة إلا عن استحقاق سياسي لبرلمان يعيد إنتاج الفشل و الرداءة من جديد . تعزية باهتة و يتيمة لرئيس الدولة وموت جماعي لضمائر قيادة باتت لا ترى في فواجع و مصائب الشعب وآلامه ما يستحق الوقوف والتضامن .
تحضن تراب تيرس الطاهرة و الى جانب الشهداء اجساد عائلة صحراوية محترقة ويصل أنين الأب المكلوم وتعاطف الشعب المسكين لكن كل ذلك لا يحرك شعرة من استماتة القيادة في تجاهل الغلابى و النظر الى غير أوجاعهم و مصائبهم . قبل سنوات خطفت الموت ابن الوزير الاول الصحراوي في حادث مؤلم اوقف البلاد والعباد وكادت التلفزيون الصحراوي ان تجعل منه اسبوع حزن بلا مرسوم رئاسي . نٌقل الشاب الجريح حينذاك على جناح السرعة وفي طائرة خاصة الى مستشفى عين النعجة بالجزائر و بعد ذلك و في منطقة ميجك المحررة أصيب قائد الناحية الثالثة السابق بوعكة صحية بسيطة فنقلته طائرة المينورسو في اقل من ساعتين الى مستشفى تندوف . في حين لم يجد الابن الوحيد للعائلة المكلومة من ينقله ولو بعجلات صالحة الى حيث والده يعزيه ويضمد جراحة في لحظة كئيبة محزنة لأب فقد كل افراد عائلته في يوم واحد .
بأي ذنب لاتجد القيادة الصحراوية في موت عائلة صحراوية ببادية صحراوية فاجعة كبرى تستحق الحداد الوطني او على الأقل التوقف ولو من باب التضامن وإقامة "سلكة " على ارواح الراحلين من البدو العزل ؟!.. و بأي حق تجد القيادة في الشعب مجرد "أظوال" تموت بين مخالب الظمأ او تلتهمها نيران الإهمال و التجاهل قبل قدر الله المحتوم ؟؟!.. فلا يتحرك لها ضمير، وكأنهم مع موت كل فرد من ضعاف هذا الشعب المشتت أزاحوا حمل ثقيلا سيترك لهم فرصة في وراثته من نصيب تركة الهلال الاحمر الصحراوي و التعاون و أخواتهما من المؤوسسات التي تُعنى بالكروش و أصحابها و عائلاتهم بدل رعاية النفوس المكلومة التي اختارت الحياة في صمت و بعيدا عن ضجيج القيادة و حملاتها الكاذبة لانتخاب برلمان الكوارث و المهازل ..
ترقد الناجية الوحيدة من فاجعة الدوكج الاخيرة على سرير المرض في مستشفى الجيران وهي لازالت لم تعرف بعد مصير بقية عائلتها المرحومة، فلا يُحرك انينها ضمائر القيادة التي تنام في العسل لكنها تصاب بالوسواس والجنون حين يتعلق الامر بنزلة برد تصيب فلذات اكبادها . غابت وزارة المدن المحتلة والجاليات والريف الوطني ومسؤولي مكتب أزويرات في الحضور ولو من باب زيارة المريض التي يقرها ديننا الحنيف وتبيحها قيمنا وعاداتنا الضاربة في الحث على إغاثة الملهوف وإعانة المحتاج فمبالك بمساعدة المصدوم . لكن لاشيء من آلامنا يبدو انه يثير شفقة القيادة التي تتلذذ بآهات الشعب وتجد فيها فرصة للإبتزاز والمن لاغير . ما حدث من تهاون في إغاثة العائلة المكلومة ليس اقل من عار نقولها كأضعف الايمان من باب إنكار المنكر و لا نتحدث هنا عن واجب الدولة تجاه مواطنيها. 

بعد الفاجعة الاليمة : منطقة الدوكج المحررة تستغيث


منذ تلقي العائلة نبأ الحادث الأليم الى حد اللحظة يبدو ان غياب الدولة ومؤسساتها واضح للعيان اللهم إلا بيانات التعزية التي صدرت من رأس السلطة ووسائل الإعلام التي بدورها لم يصلها الخبر الإ في اليوم الثاني للحادث حيث كان السبق لوسائل إعلام مورتانية أنفردت بالخبر منذ اليوم الأول، كما كان لافت حضور مسؤلين من السلطة الموريتانية للأطمئنان على صحة الضحية الناجية التي ترقد في مستشفى بالزويرات في غياب السلطات الصحراوية مع العلم أن الحادث وقع في الأراضي الصحراوية وبالضبط في منطقة الدوكج بالقرب من مقرالناحية العسكرية الأولى، من جهة أخرى لم يصل ذووا الضحايا القادمين من مخيمات اللأجئين الى الأراضي المحررة وبصحبتهم ابن العائلة الوحيد والذي من المؤكد أن والده في حاجة إلى ان يراه بعد فقد إخوته لعل ذلك يخفف من هول الصدمة الا أن الرحلة طالت ولمسافة بعدت فهم قادمون على متن سيارات قديمة متهالكة حيث تعرضت إحداها لعطل، وهم إلى حد اللحظة في انتظار قطعة الغيار القادمة من المخيمات و لايعرف متى ستصل، و السؤال المطروح : أين سيارات الدفع الرباعي التي لاتعد ولا تحصى المكدسة في المخازن والمؤسسات وعند المسؤلين؟، ألا يفترض أن تكون حاضرة ولو لمرة واحدة في هذا الظرف العصيب أم أنهم لا يستحقون؟ أم هي لا تستعمل الا للمهمات الخاصة و في المهرجانات و الاحتفالات والتى لا يجني المواطن من ورائها شيء مع العلم أنها لم توجد أصلا إلا بسبب معاناة البسطاء من أفراد هذا الشعب من أمثال هذه الاسرة وغيرها كثير، وأين المسؤولين من مسرح الحدث ألا يفترض ان يكونوا إلى جانب هذه الاسرة في محنتها؟ وهل تم إجراء تحقيق في سبب وملابسات الحادث ومعرفة الأسباب التي أدت إليه أم أن الأمر لا يستحق؟ وقد لفت نظري تضامن الصحراويين في كل مكان قريبهم وبعيدهم مع الأسرة كذلك الأشقاء الموريتانين مما جعل الحدث يشغل الرأى العام ويأخذ تعاطفا منقطع النظير بسبب هول وجسامة الفاجعة ولكن لم يكن تفاعل السلطة الصحراوية في مستوى الحدث إذ لم نقل أنه منعدم أصلا أم أن للسلطات ما يشغلها عن هموم المواطن البسيط.
بقلم : عبدالله ابراهيم

اللهجة الحسانية تبكي دموعا

لعل الجميع شاهد الفيلم الذي تم بثه على ما يسمى بالتلفزيون المغربي و الذي تناول موضوع المعانات التي يعشها سكان المخيمات الصحراوية بتندوف الفيلم الذي قام بلعب الا دوار فيه مجموعة من الممثلين المغاربة الذين لا يعرفون الصحراء و لا اهلها و لا حتى اتقان التحدث باللهجة بالحسانية التي احتجزوها و عذبوها و اعتدو عليها كما يعتدي النظام الملكي على النساء و الشيوخ و الا طفال و الا يتام في هذا الفيلم الذي كان من المفروض في اعتقادي ان يسلط الضوء على الواقع المغربي و ما يعانيه سكان المغرب من مرارة في العيش و الحرمان و التشرذم ( الطلابة,الحناشين,الشفارة او رواية( بيضة الديك لمحمد ز فزاف
بدل الا فتراء و الا دعاء على واقع الشعب الصحراوي الذي ناضل و لا يزال يناضل من اجل استرجاع ارضه المغتصبة من طرف النظام المغربي و الذي اختار مرارة اللجوء و تحديه لقساوة الطبيعة التي لا ترحم صغيرا و لا كبير عن الا نبطاح و الخنوع لهذا النظام الذي دائما يحاول تدنيس صورة كفاح الشعب الصحراوي بمخيمات العزة و الكرامة و بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب هذه الصورة التي فضحت و احرجت النظام المغربي بل اسقطت عنه القناع المزيف في الملتقيات و المحافل الدولية
اما من جهة اخرى وبالنسبة للمخرجة التي قامت باخراج هذا الفيلم بمساعدة بطبعة الحال من اجهزة النظام الملكي , فردي عليها بأن الصحراويين بمخيمات العزة و الكرامة هم في احسن الا حوال اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا و نفسيا و ليس هناك اي شيء مما تدعينه في هذا الفيلم الذي يفتقد للموضوعية و المهنية و الدليل على ما أقول ان هناك و فود صحراوية تأتي بالجملة من المخيمات الصحراوية الى الا راضي الصحراوية المحتلة و تعود عكس ما يعيشه الشعب المغربي الشقيق من الويل و الحرمان والتشرذم لذى من الا فضل معالجة مواضيع اخرى تعنى بالواقع المغربي الذي هو في نظري لامس الحاجة لمن يعالج واقعه المر و المتأزم اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا (الدعارة و المخدارات
بقلم /سالم اطويف

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر