الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

البوليساريو تناشد حكومات الاتحاد الاوربي عدم “التورط” في صفقة مع المغرب تتعارض وحقوق الانسان

في افق نقاش الحكومات الاوروبية لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب ، يوم الاربعاء و التي تمس المياه الاقليمية الصحراوية ، بعث الرئيس الصحراوي-الامين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز برسالة يناشد فيها حكومات الاتحاد الاوروبي بالامتناع عن التورط في هذه الصفقة التي تتعارض مع الاخلاق و القانون و تشجع المغرب على الاستمرار في انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية و التمرد على الامم المتحدة.
ونبه الامين العام لجبهة البوليساريو الى “الانعكاسات” الخطيرة لهكذا اتفاقية في ظل انتهاكات المغرب لحقوق الانسان في اقليم لازال يخضع لمسار تصفية استعمار ومدرج ضمن قائمة البلدان غير المتمتعة شعوبها بحق تقرير المصير بحسب مقتضيات القانون الدولي وراي محكمة العدل الدولية في لاهاي اكتوبر/تشرين الاول 1975 وكذلك استشارة مساعد الامين العام للشؤون القانونية هانس كوريل 2002،مبرزا في هذا الخصوص قرار البرلمان الاوربي الذي جمد الاتفاقية ديسمبر/كانون الاول 2011 وافادات الهئيات الدولية الحقوقية في القضية.
وقال الرئيس الصحراوي ان اقدام الاتحاد الاوربي على ابرام اتفاقية مع المغرب في موضوع الصيد البحري لا تتضمن بصريح النص استثناء المياه الاقليمية الصحراوية، يعتبر خرقا للقانون الدولي وتجاهلا لارادة البرلمان الاوربي في لائحته الاخيرة.
ووجه الامين العام لجبهة البوليساريو نسخا من الرسالة الى كل من رئيس المفوضية الاوربية،خوسي مانويل باروسو، المفوضة العليا الاوربية للشؤون الخارجية، كاترين اشتون، ورئيس لجنة الصيد البحري في البرلمان الاوربي ، غابريل ماتو ادروفر.

وزير الخارجية الجزائري: الجزائر لن تسكت مستقبلا على استفزاز المغرب


وصف وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، التصريحات الأخيرة التي أدلى بها أمين عام حزب الاستقلال المغربي ضد الجزائر، إلى جانب التهجّم المغربي على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بـ"الأمر اللا مسؤول" و "غير المقبول"، وأضاف "نحن لن نسكت مستقبلا على التصريحات المغربية المستفزّة لدولتنا".
وقال لعمامرة، في ندوة صحفية مشتركة مع نظيرته الكولومبية ماريا أنخيلا هولغين، التي تزور الجزائر إن "خطاب رئيس الجمهورية بأبوجا، والذي قرأه نيابة عنه وزير العدل، تذكير بموقف الجزائر المعروف للمطالبة باحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، من خلال وضع آلية (دولية) للمتابعة والمراقبة".
وأضاف المتحدث قائلا "هذا الخطاب قد أثار على ما يبدو رد فعل من وكالة الأنباء الرسمية للمملكة المغربية، وأبقى ملتزما بالتعقّل لكن يجب أن أقول أن هذا الحادث، وكذا التصريحات التي أدلى بها رئيس حزب سياسي مغربي ــ في إشارة منه إلى الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط ــ تعتبر بشكل فاضح أطماعا توسعية، وتعد أمورا غير مقبولة وغير مسؤولة على الإطلاق".
وكان الرئيس الجزائري بوتفليقة، قد أكد في رسالة وجهها للمشاركين في الندوة الإفريقية للتضامن مع القضية الصحراوية، قرأها نيابة عنه وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، على أهمية بلورة آلية لمتابعة ومراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، باعتبارها ضرورة ملحة "أكثر من أي وقت مضى".
من جهة أخرى، نشرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، يومي الإثنين والثلاثاء، مادتين صحفيتين هاجمت من خلالهما ما جاء في خطاب وجهه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إلى قمّة عقدت الإثنين بأبوجا النيجيرية، تحت عنوان "الندوة الإفريقية للتضامن مع القضية الصحراوية".
ووصفت وكالة الأنباء المغربية، تصريحات الرئيس بوتفليقة، بأنها "تكشف عن الوجه الحقيقي لسياسة الجزائر العدائية تجاه المغرب، والتي لطالما حاولت القيادة الجزائرية إخفاءها بتصريحات ماكرة ومضللة، سعت من خلالها للظهور بمظهر البلد الحريص على توثيق علاقات حسن الجوار، وصيانة وحدة المصير المغاربي المشترك". وجاء في برقية ثانية نشرتها الوكالة المغربية، أن "المسؤولين الجزائريين الأوفياء لمذهبهم الرامي لخلط الأوراق، أفضل من الذين دعوا إلى إخراج ورقة حقوق الإنسان في محاولة يائسة جديدة وبدون أفق، لتحويل الانتباه عن الانتهاكات الخطيرة لهذه الحقوق التي تقترف يومياً فوق تراب بلادهم". وتعليقاً على هذه "الاتهامات" قال لعمامرة: "كنت قد دعوت أشقاءنا المغربيين إلى التعقّل في الثامن من أكتوبر الفارط، بمناسبة يوم الدبلوماسية الجزائرية، وأكدت بأننا سنلتزم بهذا التعقّل من جهتنا، ولكن لم نلمح للأسف منذ ذلك إشارات كبيرة عن التعقّل"، مضيفا "نأمل أن تستخلص الدروس، وأن يكون هذان الموقفان غير المقبولين وغير المسؤولين آخر ما نسمع من هذا النوع".

مقاطعة بريمن الالمانية تمنح جائزة التضامن لسنة 2013 للناشطة الصحراوية امينتو حيدار


منحت مقاطعة بريمن الالمانية جائزة التضامن لسنة 2013 للناشطة الصحراوية، امنتو حيدار رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان.
وقد عللت المقاطعة الالمانية اختيارها لامنتو حيدار لسجلها الحقوقي الحافل بالدفاع عن حقوق الانسان الصحراوي و نوهت اللجنة المشرفة على اختيار الفائز بالجائزة بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها ولازالت تبذلها جمعية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان برئاسة امنتو حيدار من اجل ان يستفيد الصحراويون من مواردهم الطبيعية كحق انساني لا يمكن فصله عن الحقوق السياسية و المدنية.
وتابعت اللجنة في كلمة بالمناسبة” امنتو حيدار دافعت دائما وبشكل جريئ عن حقوق الصحراويين بطريقة سلمية، وبالطريقة نفسها تناضل من اجل ايجاد حل عادل لقضية الصحراء الغربية.”
وفي هذا الاطار فهي ، تضيف اللجنة، تحاول جاهدة عن طريق الاتصال بالعديد من السياسيين و الدبلوماسيين و جمعيات حقوق الانسان بالدفع نحو حل لهذه القضية.
امنتو حيدار التي تم تكريمها في الماضي من قبل العديد من الجمعيات الحقوقية، يأتي منحها جائزة بريمن للتضامن لسنة 2013 تأكيدا على صحة النهج الذي تتبناه وتشجيعا لمجهوداتها الشخصية في الحقل الحقوقي.
تجدر الاشارة الى ان هذه الجائزة تمنح كل سنتين واول من منحت له كان نلسون منديلا سنة 1988 كما منحت ايضا للسيدة آونغ سان سو من ميانمار.

اختتام ندوة ابوجا بتشكيل هئية للتضامن مع الشعب الصحراوي و فرض عقوبات على نظام الرباط

اختتمت اليوم الاربعاء بالعاصمة النيجيرية ابوجا اشغال الندوة الافريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي بتبنيها اعلان ابوجا وتشكيل هئية للتضامن معه ، والعمل من اجل "فرض عقوبات" اقتصادية وعسكرية على النظام المغربي على غرار ما وقع مع نظام "الابرتايد الباائد" في جنوب افريقيا،كما تببت الندوة قرارات هامة منها عقد الندوة سنويا برئاسة دورية
وقررت الندوة في بيانها الختامي تشكيل "التنسيقية الافريقية" لحركات التضامن مع الشعب الصحراوي و التي من اهم اهدافها دعم التضامن معه بالتعاون مع الحركات المتضامنة عبرالعالم.
التنسقية برئاسها نيجيريا و تضم في عضويتها دولة البينين عن غرب القارة و الجزائر عن شمالها، و الكاميرون عن وسطها، كينيا عن شرقها،جوب افريقيا عن جنوب القارة ، و مقر التنسيقية في نيجيريا على ان تعقد الندوة المقبلة بدولة البنين.
و ندد اعلان ابوجا باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية الذي يعرقل التوصل الى حل يمكن من تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، و بالانتهاكات الممنهجة و المستمرة لحقوق الانسان و الجرائم ضد الانسانية المرتكبة من طرف القوات المغرب ضد المدنيين الصحراويين الموثقة من طرف المنظمات الدولية لحقوق الانسان.

وفد صحراوي يشارك في ملتقى عالمي بالعاصمة السويدية ستوكهولم


يشارك وفد صحراوي يضم السيد : محمد خداد عضو الأمانة الوطنية و المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو، والسيد : علين الكنتاوي ممثل جبهة البوليساريو بالسويد في ملتقى بالعاصة السويدية ستوكهولم من 24 الى 30 اكتوبر 2013، ونظم الملتقى تحت عنوان : "اتفاق عالمي جديد " واشرف على تنظيمه التحالف التقدمي و الحزب الديمقراطي الاجتماعي السويدي .
وعلى هامش الندوة اجرى الوفد الصحراوي محادثات مع الوفود المشاركة ومنها زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي وممثلي ألمانيا ، النرويج ، كرواتيا ، إسبانيا ، مولدافيا ، أوروغواي والأرجنتين و زيمبابوي .
وكان في استقبال الوفد أيضا عدد من كبار المسؤولين من وزارة الشؤون الخارجية وهذا للتأكيد على دعم الحكومة السويدية لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و معارضتها لأي اتفاق لنهب الموارد الطبيعية بالصحراء الغربية لا سيما اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب التي تجري مناقشتها في بروكسل .
كما اجرى الوفد الصحراوي مشاورات مع اعضاء لجنة الشؤون الخارجية التابعة للحزب الحاكم والمعارضة أيضا بالبرلمان السويدي .

تنظيم الطبعة السابعة لتظاهرة "أرتيفاريتي الفنية" بولاية بوجدور ما بين 3 إلى 8 نوفمبر2013

ستشهد ولاية بوجدور تنظيم الطبعة السابعة لتظاهرة "أرتيفاريتي الفنية" في الفترة ما بين 3 إلى 8 نوفمبر2013، بحسب ما أفاد به الأمين العام لوزارة الثقافة السيد مصطفى محمد فاظل، في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية.
و ستشهد الطبعة السابعة لهذه التظاهرة الفنية مشاركة أكثر من 30 فنانا من مختلف الدول، و 44 فنانا جزائريا، بالإضافة إلى أزيد من 108 فنانا و متكونا صحراويا بمدرسة الفنون، يؤكد الأمين العام لوزارة الثقافة في تصريحه "لواص".
كما صرح المسئول الصحراوي بأنه "سيتم تدشين المدرسة الصحراوية للفنون، و التي تعتبر ثمرة للجهود المبذولة من طرف المنظمين و القائمين على التظاهرة".
و أكد السيد مصطفى محمد فاظل بان التظاهرة الفنية "أرتيفاريتي" ستشهد في طبعتها السابعة توقيع توأمة ما بين مدرسة الفنون الصحراوية و مدرسة الفنون الجميلة بولاية تيبازة الجزائرية.

رئيسة اللجنة البرلمانية الامريكية للتضامن مع الشعب الصحراوي تؤكد دعم القضية الصحراوية


اكدت السيدة بيتي مكولوم رئيسة اللجنة البرلمانية الامريكية للتضامن مع الشعب الصحراوي دعم القضية الصحراوية في لقاء جمعها اليوم بالوفد النسائي الدي يضم كل من الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي والأمينة العامة للنساء الجزائريات السيدة نورية حفصي ,برفقة السفير الصحراوي بواشنطن السيد محمد يسلم بيسط .
وقد كان اللقاء فرصة لاطلاعها على اخر تطورات القضية الصحراوية خاصة مجال انتهاكات حقوق الانسان بالمناطق المحتلة وفي ختام اللقاء عبرت السيدة رئيسة اللجنة البرلمانية الامريكية للتضامن مع الشعب الصحراوي عن انشغالها بالوضع القائم بشان تحقيق السلام بالصحراء الغربية وخاصة التدهور المستمر الدي يشهده مجال حقوق الانسان حيث اكدت مواصلة العمل من اجل تحقيق نتائج ايجابية بشان حماية المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة واحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بكل حرية وعدالة.

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

الوضع في الأراضي الصحراوية المحتلة “خطير” ويتطلب “تدخلا عاجلا” من المجتمع الدولي ( الرئيس الصحراوي)


أكد الرئيس الصحراوي الأمين العام لجبهة البوليساريو ، محمد عبد العزيز يوم الثلاثاء “ان الوضع في الأراضي الصحراوية المحتلة خطير ويتطلب تدخلا عاجلا من المجتمع الدولي العاجل للوقف الفوري لأعمال القمع ومداهمة المنازل والمحلات والحصار والتضييق.
ونبه الرئيس الصحراوي في رسائل وجهها إلى كل من رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي دلاميني زوما و رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب زينبو سيلفي كايتيسي الى “أن السلطات المغربية شرعت منذ منتصف شهر أكتوبر/تشرين الاول الجاري في استقدام حشود كبيرة من وحدات خاصة، حديثة العهد بالتدريب، ونشرتها بشكل مكثف في أحياء وشوارع مدينتي العيون والسمارة تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للامين العام في مهمة قمع وحصار وتضييق خانق على منازل الصحراويين.
وابرز محمد عبد العزيز ”أن الانتشار غير المسبوق فسح المجال لطريقة قمع وترهيب جديدة بحيث أن الكثير من عناصر هذه الوحدات، وبزي مدني، توزعت في الأماكن التي تظاهر فيها المواطنون الصحراويين لتقوم بمناورات مكشوفة تتظاهر باستفزاز قوات القمع المغربية، بطريقة بعيدة كل البعد عن النهج السلمي الذي يصر عليه الصحراويون في احتجاجاتهم على واقع الاحتلال وسياساته الاستعمارية.
واستطرد الرئيس الصحراوي قائلا ” انكشف أمر هذا السلوك المفضوح، وفق المعلومات المؤكدة والصور والمشاهد التي اخترقت الحصار بصعوبة، وتقارير لمنظمات حقوق الإنسان، ليس فقط لكون هذه العناصر غريبة على المتظاهرين ومستقدمة من داخل المملكة المغربية، ولكن من خلال مسارعتها إلى الانخراط في عمليات القمع الوحشي في الشوارع وعند أبواب المنازل، ثم المشاركة في مداهمتها وتعنيف وترهيب سكانها وتخريب ونهب محتوياتها.
وأوضح الرئيس محمد عبد العزيز ان “دولة الاحتلال المغربي لم تكتفِ بإغراق الأراضي الصحراوية المحتلة بجحافل قوات القمع المغربية، بزيها المدني والعسكري، حتى أصبحت أعدادها تضاعف أعداد السكان الصحراويين، بل تمعن في ممارسات خطيرة، لا أخلاقية ولا قانونية، ترمي إلى خلق أجواء الرعب في أوساط المدنيين العزل وتشديد الخناق والحصار والتضييق عليهم.
وتأسف رئيس الجمهورية ”كون هذه الممارسات الاستعمارية تتم في وضح النهار، في وجود بعثة الأمم لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، وفي ظل تواجد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة وممثله الخاص، فوق منطقة دولية واقعة تحت المسؤولية المباشرة للأمم المتحدة إلى غاية تصفية الاستعمار منها، بتمكين شعبها من حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.
وولفت الرئيس الصحراوي انتباه اللجنة الافريقية “إلى والوضعية التي تطاق يعيشها المدنيون الصحراويون العزل، مطالبها بالتدخل العاجل لإنهاء هذا الظلم الصارخ، إذ لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح لدولة احتلال عسكري لا شرعي بأن تجرم وتحاكم مواطنين أبرياء لمجرد مطالبتهم، سلمياً، بتطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة في منح الشعوب المستعمرة حقها في تقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء، حر عادل ونزيه.
وابرز ”إن العدد الكبير من الضحايا يظهر نية انتقامية وعدوانية مبيتة لدي دولة الاحتلال المغربي، تفضي إلى التمادي في إنتاج أساليب القمع والترهيب، مما يؤكد الحاجة الماسة والعاجلة إلى إيجاد آلية أممية تمكن بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، ورفع الحصار المفروض على الأراضي الصحراوية المحتلة والسحب الفوري لتشكيلات قوات القمع المغربية، بزي عسكري أو مدني، من أحياء وشوارع مدنها.

بوتفليقة يدعو إلى بلورة آلية لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية


دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يوم الإثنين بأبوجا إلى بلورة آلية لمتابعة و مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية التي تناضل من أجل استقلالها منذ 40 سنة معتبرا إياها “ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى”.
و أكد الرئيس بوتفليقة في رسالة وجهها للمشاركين في الندوة الافريقية للتضامن مع القضية الصحراوية قرأها نيابة عنه وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح “أهمية بلورة آلية لمتابعة و مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية باعتبارها ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى”.
و قال الرئيس الجزائري أن “الجزائر لا تزال على قناعة بأن توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل تكفل الأمم المتحدة بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية يعتبر ضرورة ملحة”.
كما اعتبر أن “إعادة تأطير صلاحيات بعثة المينورسو سيسمح للأمم المتحدة بلعب الدور المنوط بها على أكمل وجه فيما يتعلق بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية و يتمم مهام بعثة المينورسو التي تعتبر البعثة الأممية الوحيدة لحفظ السلام التي لا تشمل صلاحياتها حقوق الإنسان”.
و في هذا السياق اعتبر الرئيس الجزائري أن وضع آلية لمراقبة و متابعة حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة أمر ضروري “لا سيما و أن المعاناة التي يعيشها الشعب الصحراوي منذ قرابة 40 سنة تستوقف يوميا منظمة الأمم المتحدة و مجلس الامن الأممي على وجه الخصوص”.
كما أشار إلى أن “الانتهاكات المتعددة و الممنهجة لحقوق الانسان التي تمارس داخل الأراضي المحتلة لقمع المواطنين في كفاحهم السلمي من أجل حرية التجمع و التظاهر و التعبير لا يمكن أن تتم في ظل لامبالاة المجتمع الدولي”.
و في هذا الصدد أكد الرئيس بوتفليقة مجددا دعم الجزائر للقضية الصحراوية مشيرا إلى أن “الجزائر التي ما فتئت تساند الكفاح التحرري للشعوب خاصة في القارة الافريقية ستواصل مساندة شعب الصحراء الغربية في كفاحه لاسترجاع حقوقه”.
و أضاف قائلا أن “الجزائر كونها بلد مجاور لطرفي النزاع جبهة البوليزاريو و المملكة المغربية ستواصل تقديم دعمها و مساندتها لجهود الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي كريستوفر روس الرامية إلى مساعدة طرفي النزاع على التوصل إلى حل يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية من خلال تنظيم استفتاء حر و نزيه تحت إشراف الأمم المتحدة”.
و في رسالته ذكر الرئيس بوتفليقة بأن النزاع في الصحراء الغربية الذي أعترف به بالاجماع على أنه مسألة تصفية استعمار مدرج في جدول أعمال منظمة الأمم المتحدة منذ قرابة نصف قرن مؤكدا أن حل هذا النزاع لن يتم إلا من خلال تطبيق اللائحة 1514 للجمعة العامة للأمم المتحدة.
و أكد في ذات السياق أن “أي مقاربة أخرى ترمي إلى فرض سياسة الأمر الواقع الاستعماري من خلال التنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره تعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي و ستكون منافية لتوجه الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار”.
و اعتبر الرئيس الجزائري أن “الحل العادل و الدائم الوحيد هو ذلك الذي سيسمح للشعب الصحراوي من التعبير عن خياره بحرية و سيادة و يمكن شعوب المنطقة من تحقيق حلم بروز فضاء مغاربي مزدهر قائم على مبادئ التكامل و المساواة في المصالح”.
كما أشار إلى أن ندوة التضامن المنعقدة بأبوجا تأتي في سياق القرار الذي صادقت عليه في شهر ماي الفارط قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي بمناسبة انعقاد قمة خمسينية إنشاء المنظمة القارية.
و ذكر الرئيس بوتفليقة أن هذه القمة جددت دعم افريقيا ل”حل عادل و دائم” للنزاع بالصحراء الغربية يقوم على الحق في تقرير المصير كما قررت أن “يتكفل الاتحاد الافريقي بهذه المسألة إلى غاية تسويتها بالتنسيق مع الأمم المتحدة”.

وفد نسائي افريقي يرافع عن القضية الصحراوية في ملتقى عالم النساء من اجل عالم السلم المنعقد بواشنطن


يشارك وفد نسائي افريقي في ملتقى عالم النساء من اجل عالم السلم الذي انعقد يوم الاثنين بواشطن بمقر الكونكرس الامريكي باشراف عضو الكونكرس، ايدي بيرنس جونسون.
وقد حضر فعاليات الملتقى العديد من النساء ممثلات عن العديد من المنظمات والمؤسسات السياسية والاجتماعية والثقافية من مختلف القارات.
وقد حضر عن افريقيا وفد برئاسة، باصيرات ناهيبي، رئيسة المنظمة الافريقية لتعزيز الدعم السياسي والاقتصادي للمراة في افريقيا وعضوات عن هذه المنظمة، بالاضافة الى الامينة العامة للنساء الصحراويات، فاطمة المهدي والامينة العامة للنساء الجزائريات، نورية حفصي بالاضافة الى ممثلات من دول نيجيريا وناميبيا.
كما شارك الى جانب الوفد السفير الصحراوي، محمد يسلم بيسط وبعض الشخصيات الاخرى خاصة من نيجيريا.
وتطرق الملتقى في يومه الاول الى قضايا السلم والحروب في العالم حيث تضمنت مداخلة باصيرات موضوع السلم في القارة الافريقية بشكل عام، مركزة على القضية الصحراوية ومعاناة الشعب الصحراوي، داعية المجتمع الدولي بالتدخل لحل القضية الصحراوية والصغط على النظام المغربي للاذعان للشرعية الدولية ومنح الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير والاستقلال لتحرير اخر مستعمرة في القارة الافريقية واحلال السلام بها.

وزير الشؤون الخارجية يدعو الامم المتحدة الى تحمل مسؤولياتها لتسوية نزاع الصحراء الغربية

دعا وزير الشؤون الخارجية محمد السالمولد السالك الاثنين بالجزائر منظمة الامم المتحدة الى تحمل المسؤولياتالتي التزمت بها لتسوية النزاع في الصحراء الغربية وهي القضية المسجلة على اساسانها قضية تصفية استعمار.
وقال رئيس الدبلوماسية الصحراوية في ندوة صحفية''اننا على ثقة بمنظمة الامم المتحدة التي هي مدعوة لتحمل والوفاء بمسؤولياتهاازاء شعب الصحراء الغربية للتعبير عن حقه في تقرير المصير''.
واكد على ضرورة وحتمية ان تمتد مهمة بعثة الامم المتحدة من اجلاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الى مجال مراقبة حقوق الانسان في هذا الاقليمعلى غرار البعثات الاممية الاخري.
واضاف قائلا ''تعد هذه البعثة استثناء. لذلك حان الوقت لكي تتحمل كل منمنظمة الامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية مسؤولياتهما وتضطلعا بدورهمالفرض احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية''.
وندد ب ''الممارسات المغربية القمعية '' وانتهاكات حقوقالصحراويين في الاراضي المحتلة'' مشيرا في هذا السياق الى ''الاعتقالات والمحاكماتالصورية والاستجوابات وعمليات التعذيب' التي يذهب ضحيتها مدنيون صحراويون وهميطالبون في سلم بحقهم في الاستقلال''.
واكد محمد سالم ولد السالك ''ان فرنسا متواطئة في عمليات الانتهاك من قبل المغرب لحقوقالانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة'' منددا بسياسة ''الكيل بمكيالين المنتهجةمن طرف فرنسا عندما يتعلق الامر بمسالة الصحراء الغربية''.
و دعا "الديمقراطيين الفرنسيين الى الضغط على حكومتهملان سياستها تجاه الشعب الصحراوي تعاكس حقوق الانسان".
كما حيا بالمناسبة مصادقة البرلمان الأوروبي على تقرير "تانوك" حول وضعيةحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

الندوة الافريقية تركز على انتهاكات حقوق الانسان و نهب الثروات الطبيعية و جدار الذل المغربي

تمحورت نقاشات اليوم الثاني من الندوة الافريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي با بوجا حول ثلاث مواضيع اساسية في كفاح الصحراويين : انتهاكات حقوق الانسان و نهب الثروات الطبيعية و جدار الذل المغربي الذي يقسم العائلات الصحراوية .
و في مداخلتها حول انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية اكدت باريستر النيس ميرندا ان الاحتلال المغربي ينتهك يوميا الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي كحرية التعبير و التظاهر و الحق في تاسيس الجمعيات.
كما اضافة بان المغرب يمارس الاعتقالات التعسفية و الاختطافات ضد الالاف من الصحرايين المطالبين بتقرير المصير و يطبق حصار اعلاميا و عسكريا من خلال منع الصحافة الدولية و المنظمات الحقوقية و الوفود البرلمانية من زيارة الجزء المحتل من الاقليم .
و ذكرت المحامية الاسبانية بالمحاكمات العسكرية الجائرة ضد السجناء السياسين الصحراويين خاصة مجموعة اكديم ازيك ،كما اشارت الى ان المحكام المغربية غير عادلة لانها منحازة للطرح الذي هو طرح استعماري.
و طالبت في اختتام مدخلتها الى ضرورت توسيع صلاحيات المينورسو و اطلاق صراح جميع السجناء الصجراويين، كما نددت ايضا بالصمت الدولي امام مايحدث من انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
و اوضح منسق المنظمة البريطانية لاند ماي اكشن احمد سيدعلي ان الاحتلال المغربي زرع الملايين من الالغام المضادة للافراد في الصحراء الغربية مما تسبب في مقتل الاف الصحراويين الابرياء و بتر اطراف الكثير من الرجال و النساء و الاطفال الصحراويين.
كما اشار ان جدار الذل و العار المغربي الذي يعتبر الكبر في العالم و الذي قسم الكثير من العائلات، ذكر ان الصحراء الغربية من بين اكثر 10 دول تلوثا باللغام في العالم.
و اشار كذلك ان الجمهورية الصحراوية انشاة منظمة اجل نزع الالغام و مساعدة ضحاياها ، كما انها منخرطة في اتفاقية جنيف رغم انها ليست عضو في الامم المتحدة.
و دعى المجتمع الدولي الى المساهمة بكل الوسائل الضورية من اجل تطهير الصحراء الغربية من الالغام و مساعدة ضحاياها.
و قالت لورا سورويتا عضو الحملة الدولية ضد جدار العار المغربي في كلمتها "هذا الجدار هو الاكثر فظاعتا و من العار ان يوجد في القرن 21 و استغل هذه الفرصة لدعوتكم الى دعم الحملة الدولية التي انطلقت من روما من اجل فضح ممارسات الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية".
و قد اجمع المشاركون ان الاحتلال المغربي يمارس جريمة ذات ثلاث ابعاد الاولى ضد الارض من خلال تلويث الارض بالالغام و ثانية اقتصادية بسرقته لخيرات الشعب الصحراوي و ثالثة البشر بقتله و قمعه للصحراويين.

البشير مصطفى السيد :”ندوة ابوجا التضامنية هي انعكاس طبيعي للمواقف الافريقية القوية والشجاعة من قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية”


اكد عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو مسؤول امانة الفروع البشير مصطفى السيد في الكلمة الافتتاحية لاشغال الندوة الافريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة بالعاصمة النيجيرية ابوجا ان ان الندوة الافريقية “تاريخية” فهي تجمع بين القوى الافريقية الحية ممثلة في الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني وهي انعكاس طبيعي للمواقف الافريقية الشجاعة من قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية .
وفي مايلي النص الكامل للكلمة :
أود في البداية أن أشكر نيجيريا شعبا وحكومة وقوى سياسية، وأعبر عن فائق التقدير لهذا البلد الإفريقي الكبير، على استضافة هذه الندوة التاريخية الهامة. كما أخص بالشكر مؤتمر النقابات العمالية النيجيرية وكل منظمات المجتمع المدني النيجيري التي ساهمت في تنظيم هذا الحدث المتميز. ولا يفوتني بالمناسبة أن أتقدم بخالص الامتنان وصادق العرفان لكل الذين تجشموا عناء السفر من إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ليشاركوا في هذا الجمع التضامني. وأحيي أحر تحية الوفد الجزائري الكبير الذي تقاسم معنا السفر كما تقاسم معنا نفس خندق الصمود والشرف في وجه قوى التوسع وعدم الاستقرار والهيمنة منذ أربعين سنة عاد فيها للجزائر باستمرار دور صلب السند وجزيل المدد. كما لا يفوتني بالمناسبة أن أشيد بالدور الذي لعبته سفارة الجمهورية الصحراوية والجهود التي بذلتها في التحضير والتنظيم والتنسيق والتي تطللت بتنظيم هذ الحدث التاريخي.
تنعقد الندوة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي تحت شعار استقلال الصحراء الغربية يعني إنهاء الاستعمار من إفريقيا في أرض نيجيريا الإفريقية، ندوة تجمع بين القوى الحية ممثلة في جهات رسمية ومنظمات مجتمع مدني من قارات مختلفة هي أول ندوة من هذا الحجم تزاوج بين الدعم الرسمي والشعبي لكفاح الشعب الصحراوي من اجل تحرير آخر مستعمرة في القارة.
هذه الندوة هي انعكاس طبيعي للمواقف الافريقية القوية والشجاعة من قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ودعم كفاح شعبها العادل والتي كان آخرها الموقف التاريخي المعلن عنه في احتفالية الخمسين سنة لتأسيس الاتحاد الافريقي (منظمة الوحدة الإفريقية سابقا)، الذي أكد أن استقلال إفريقيا لن يكتمل ما دامت الصحراء الغربية مستعمرة.
أيها الإخوة أيتها الأخوات،
يأتي الوفد الصحراوي حاملا معه رسالة تقدير ومحبة وإعجاب لنيجريا ومواقفها الثابتة التي ما فتئت تعبر عنها في كل المناسبات، بثقلها السياسي والتاريخي والاقتصادي في كل تجمع أو محفل تشارك فيه، الاتحاد الافريقي، الأمم المتحدة مجلس الأمن وغيرها.
تأتي الندوة في ظرفية خاصة بالنسبة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ولإفريقيا. فالشعب الصحراوي يحتفل هذه السنة بالذكرى الاربعين لتأسيس حركته التحريرية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب واندلاع كفاحه المسلح ضد الاستعمار الاسباني، 40 سنة من الكفاح والصمود، أربعون عاما من العدوان والمعاناة. فبعد ثلاث سنوات من مواجهة إسبانيا وبعد تلاحم كفاحنا مع زخم التحرر الافريقي وتلاطم أوجهما، وعندما هم الشعب الصحراوي بمد يديه ليقطف ثمار النصر، إذا به يفاجأ باجتياح مغربي غادر للصحراء الغربية بغزو عسكري همجي ومسيرة دموية في إطار عدوان ثلاثي وبدعم غربي وخليجي مما نتج عنه تشريد ونفي ولجوء وتشتيت الشعب الصحراوي وتقسيم بلاده ظلما وعدوانا.
40 سنة هي عمر هذا النزاع، بما تعنيه من بطولات وتضحيات جسام وملحمة صبر وتحمل، ولكن كذلك بما تعنيه من ألمع صور التضامن الإفريقي والوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي في معركته التحريرية، ذلك هو ما أوصل إلى مخطط التسوية الإفريقي الأممي الذي قبله الطرفان وصادق عليه مجلس الأمن في سنة 1991 وأنشأ بعثة المينورسو لتطبيقه، وهو المؤسس على وقف إطلاق النار واستفتاء لتقرير المصير تضمنه الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الافريقية، الشريكين في كل تفاصيل العملية. واليوم تمر 22 سنة في انتظار أن تتمكن الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي من الوفاء بهذا الوعد للشعب الصحراوي وتجديد ثقة الشعوب الإفريقية في قدرة المنتظم الدولي على فرض احترام الشرعية الدولية والإبقاء على صدقية الطرق السلمية لحل النزاعات ةاسترداد الحقوق المشروعة.
أيتها الأخوات أيها الإخوة،
إن الإرادة والاستعداد لم ولن يتخلفا من جانب الشعب الصحراوي، لكن الطرف المغربي المعتدي لا زال يناور ويخرب المساعي الحميدة ويعرقل المجهودات الرامية إلى إيجاد تسوية عادلة سلمية ودائمة للنزاع.
هذا السلوك تترجمه قوات الاحتلال المغربي كل يوم من خلال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، من تعذيب واعتقالات عشوائية ومضايقات ومتابعات بوليسية ومحاكمات صورية أمام محاكم مدنية وعسكرية ومختلف المعاملات اللاإنسانية واللاأخلاقية في حق المدنيين العزل بمن فيهم النساء والأطفال والعجزة. هذه الممارسات القمعية الممنهجة تأتي في إطار سياسة استعمارية رامية إلى كسر شوكة الانتفاضة السلمية التي يخوضها الصحراويون في الأراضي المحتلة وضمن جرائمه ضد المدنيين العزل وحملة إبادة شرسة يشنها المحتل المغربي منذ غزوه للصحراء الغربية في 31 اكتوبر 1975 للقضاء على المقاومة السلمية، بعد أن فشل في فصول حربه الإبادية المسلحة ضد قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي في المراجل التي سبقت وقف إطلاق النار، ولعل من أحدث شواهدها المقابر الجماعية المكتشفة أخيرا لمدننين صحراويين أبرياء اغتالتهم قوات الاحتلال المغربي بطريقة بشعة.
كما تتسبب السياسات الاستعمارية المغربية في تعميق معاناة اللاجئين الصحراويين الذين يعيشون على الدعم الانساني العالمي منذ أكثرمن 37 سنة، في حين تزخر أرضهم بالثروات لطبيعية التي يستنزفها المغرب بطريقة لا شرعية وبدون مساءلة في تغييب تام لرأي الصحراويين وفي انتهاك صارخ لمقتضيات القانون الدولي.
في هذه المحن المتراكمة والمتواصلة التي يمر بها الشعب الصحراوي يشكل موقف إفريقيا والمجتمع الإنساني العالمي بمختلف منظماته مواساة ودعما نفسيا ومعنويا لا يقدر.
أيها الإخوة أيتها الأخوات أيها الحضور الكريم،
تعرف القضية الصحراوية في هذه الظرفية تطورات عديدة من أبرزها تنامي الإدانة الدولية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربي بشكل ممنهج في حق المدنيين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، بمن فيهم النشطاء الحقوقيين. فقد بلغ عدد المعتقلين السياسيين في سجون الاحتلال المغربي أكثر من تسعين سجينا سياسيا وتتواصل معاناة أهالي أكثر من 550 مفقودا صحراويا لدى الدولية المغربية لم تكشف بعد عن مصيرهم.
كما تعرف القضية حضورا متزايدا على الساحة الدولية ترجمته مواقف المنظمات الانسانية والهيئات الدولية بما فيها موقف البرلمان الأوروبي الأخير، والاهتمام المتزايد الذي توليه مختلف وسائل الإعلام العالمية، بما فيها الأمريكية، وشهادتها الصريحة على قدرة الصحراويين على بناء دولة وطنية مستقلة قادرة ليس فقط على البقاء وإنما على إسعاد شعبها وضمان أمنه ورفاهيته أيضا، ونفيها لأي مستقبل للفكر المتطرف والارهاب في الصحراء الغربية المستقلة وهو مايطيح بأسس الدعاية المغربية المغرضة ومرتكزات حرب الاستتنزاف المعنوي والتشويه التي تشنها ضد مشروعنا الوطني.
أيها الإخوة أيتها الأخوات،
إننا ومن هذا المنبر التضامني القاري ندعو الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي إلى تطبيق القرارات الدولية الخاصة بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير من خلال استفتاء حر عادل وديمقراطي.
كما نطالب بوضع حد للانتهاكات المستمرة لحقوق المواطنين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية عبر إنشاء آلية أممية لحمايتها ومراقبتها والتقرير عنها، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وفتح الاقليم أمام المراقبين المستقلين ووسائل الاعلام.
ونطالب بوقف النهب اللاشرعي المتواصل للثروات الطبيعية للصحراء الغربية وتفكيك جدار الاحتلال المغربي الذي يقسم الشعب والأرض ويمثل جريمة في حق الانسانية.
أيها الإخوة أيتها الأخوات،
إننا على يقين تام بأن هذه الندوة ستكون بداية لسلسلة من الندوات عبر العواصم الافريقية بدءا بغرب القارة وأن صداها سيبلغ العالم وسيسجل حتى على مستوى القوى الدولية المؤثرة.
اسمحوا لي مرة أخرى أن أجدد تقدير الشعب الصحراوي وحكومة الجمهورية العربية الصحرايوية الديمقراطية لهذه المبادرة الرائدة وأن أعبر عن الامتنان لكل الذين ساهموا في تنظيمها وإنجاحها.
أتمنى النجاح لأعمال هذه الندوة. وشكرا.

الأحد، 27 أكتوبر 2013

البرلمان الأوروبي يوصي بلجنة تقصي الحقائق للكشف عن رفات لمقابر جماعية بالصحراء الغربية


أجرى البرلمان الأوروبي تعديلا للتقرير المتعلق بتانوك حول أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والساحل، داعيا الى إرسال بعثة دولية لدراسة و اكتشاف المقبرة الجماعية التي تم تم العثور عليها بمنطقة فدرة لكويعة بمنطقة السمارة مؤخرا من قبل مجموعة الخبراء الطبيين وخبراء الطب الشرعي.
وطالب البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة خصصت لبحث واعتماد تقرير تانوك الثلاثاء الماضي بمدينة ستراسبورغ، السلطات المغربية للسماح بدخول منظمات دولية كاللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب ولجنة حقوق الإنسان التابعة للبرلمان الأوروبي إلى الاراضي الصحراوية، قصد تقصي الحقيقة في هكذا موضوع
كما أكد البرلمان الأوروبي على ضرورة تعاون بعثة المينورسو مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشكل رسمي وتشكيل لجنة تقصي الحقيقة إلى منطقة فدرة لكويعة لاستخراج الجثث وإعادة الرفات إلى العائلات، بعد اكتشاف المقابر الجماعية في التحقيق الذي أجراه خبراء التحقيق من بلاد الباسك .
من جهته أكد عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، الوزير المنتدب المكلف بأوروبا أن هذه الخطوة “ستمكن ذوي الضحايا من حقوقهم وكذا من دفنهم بصورة لائقة”
وأشار المسئول الصحراوي في تصريح خص به وكالة الأنباء الجزائرية “ الى بقايا تسع رفات تم التعرف عليها منذ الاجتياح المغربي للصحراء الغربية 1976
“إن هذا الاهتمام الموجه من طرف مؤسسة أوروبية كبرى كالبرلمان الأوروبي يعد “تخفيف” عن الضحايا وذويهم ،مذكرا بوجود باكثر من 400 حالة في نفس الوضعية” يضف محمد سيداتي
للإشارة ،واعتمادا إلى تقرر السيد شارل تانوك فإن البرلمان الاوروبي قد اعتبر أن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير يعد “جزءا متكاملا” وهدفا مركزيا لإيجاد حل للنزاع الصحراوي .
المصدر: واج

البوليساريو تكشف حصيلة ثقيلة من الضحايا في صفوف الصحراويين

كشف الامين العام لجبهة البوليساريو، عن حصيلة ثقيلة من الضحايا في ضفوف المواطنين الصحراويين ومداهمة عشرات المنازل الصحراوية بمدينتي العيون والسمارة المحتلتين ، اثناء زيارة المبعوث الاممي للصحراء الغربية، كريستوفرروس مؤخرا، مطالبا من مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان ومن خلالها المنتظم الدولي بتوفير حماية دولية للصحراويين من قمع سلطات الاحتلال المغربية
وقال في رسالة موجهة لمفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان،السيدة نافي بيلاي، توصلت واص السبت بنسخة منها ،
"في هذه الرسالة، نلفت انتباهكم بإلحاح إلى وضعية لا تطاق يعيشها المدنيون الصحراويون العزل، ونطالبكم بالتدخل العاجل لإنهاء هذا الظلم الصارخ، إذ لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح لدولة احتلال عسكري لا شرعي بأن تجرم وتحاكم مواطنين أبرياء لمجرد مطالبتهم، سلمياً، بتطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة في منح الشعوب المستعمرة حقها في تقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء، حر عادل ونزيه"
ونبه الرئيس الصحراوي الى إن هذا العدد الكبير من الضحايا يظهر نية "انتقامية وعدوانية مبيتة" لدي دولة الاحتلال المغربي، تفضي إلى "التمادي في إنتاج أساليب القمع والترهيب والإمعان" في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الصحراوي، مما يؤكد الحاجة الماسة والعاجلة إلى إيجاد آلية أممية تمكن بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، ورفع الحصار المفروض على الأراضي الصحراوية المحتلة والسحب الفوري لتشكيلات قوات القمع المغربية، بزي عسكري أو مدني، من أحياء وشوارع مدنها.
للاشارة خلف التدخل المغربي ضد المتظاهرين ازيد من 100 جريح و 29 منزل تعرض للمداهمة بحسب ذات الرسالة
نص الرسالة.
"بئر لحلو، 23 أكتوبر 2013
السيدة نافي بيلاي،
مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان،
جنيف
السيدة المفوضة السامية،
في حضور بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، وأثناء زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد كريستوفر روس، إلى الأراضي الصحراوية المحتلة، أبت دولة الاحتلال المغربي إلا أن ترتكب سلسلة جديدة من انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في حق عشرات المواطنات والمواطنين الصحراويين العزل.
فقد أراد المواطنون الصحراويون في مدينتي العيون والسمارة الخروج في مظاهرات سلمية مطالبة باحترام حقوق الإنسان وضمان الحريات الأساسية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
سلطات الاحتلال المغربي جندت حشوداً كبيرة من قواتها من مختلف التشكيلات، من شرطة وجيش ودرك وقوات تدخل سريع وقوات مساعدة لتقوم جميعها، يزي عسكري ومدني، بمحاصرة الأحياء والشوارع وأبواب المنازل ومهاجمة المدنيين العزل بوحشية عمياء، مستعملة العصي والهراوات والرمي بالحجارة والرفس والركل والغازات المسيلة للدموع والمطاردة بالسيارات وخراطيم المياه والأسلحة البيضاء، كل ذلك مترافقاً مع الترهيب النفسي والاعتداءات اللفظية والتهديد بالمتابعة والاعتقال، وصولاً إلى قطع التيار الكهربائي عن بعض الأحياء.
وأمام تدخل همجي لم يميز بين الأطفال والنساء والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، لم يكن مستغرباً أن نجد حصيلة مرعبة من الضحايا الأبرياء، بمن فيهم النشطاء الحقوقيون، وعدداً كبيراً من المنازل التي تعرضت للتخريب والمداهمة (لائحة الضحايا والمنازل في الملحقين 01 و02).
إن حجم القمع والتخريب والحصار المستمر يضاف إلى أن العديد من الحالات تضم مسنين وعجزة ومرضى، ناهيك عن تخوف الكثير من الجرحى من التوجه للمستشفى، ليس فقط لكثرة وعنف الحواجز، ولكن لرفضه علاج المصابين الصحراويين.
السيدة المفوضة السامية،
مع اقتراب موعد زيارة السيد روس إلى مدينتي العيون والسمارة المحتلتين، شرعت السلطات المغربية في استقدام حشود كبيرة من وحدات خاصة، حديثة العهد بالتدريب، ونشرتها بشكل مكثف في أحياء وشوارع المدينتين في مهمة قمع وحصار وتضييق خانق على منازل الصحراويين.
وتأكد أن هذا الانتشار غير المسبوق يمهد لطريقة قمع وترهيب جديدة بحيث أن الكثير من عناصر هذه الوحدات، وبزي مدني، توزعت في الأماكن التي يتظاهر فيها المواطنون الصحراويين لتقوم بمناورات مكشوفة تتظاهر باستفزاز قوات القمع المغربية، بطريقة بعيدة كل البعد عن النهج السلمي الذي يصر عليه الصحراويون في احتجاجاتهم على واقع الاحتلال وسياساته الاستعمارية.
وقد انكشف أمر هذا السلوك المفضوح، وفق المعلومات المؤكدة والصور والمشاهد التي اخترقت الحصار بصعوبة، وتقارير لمنظمات حقوق الإنسان، ليس فقط لكون هذه العناصر غريبة على المتظاهرين ومستقدمة من داخل المملكة المغربية، ولكن من خلال مسارعتها إلى الانخراط في عمليات القمع الوحشي في الشوراع وعند أبواب المنازل، ثم المشاركة في مداهمتها وتعنيف وترهيب سكانها وتخريب ونهب محتوياتها.
دولة الاحتلال المغربي لم تكتفِ بإغراق الأراضي الصحراوية المحتلة بجحافل قوات القمع المغربية، بزيها المدني والعسكري، حتى أصبحت أعدادها تضاعف أعداد السكان الصحراويين، بل تمعن في ممارسات خطيرة، لا أخلاقية ولا قانونية، ترمي إلى خلق أجواء الرعب في أوساط المدنيين العزل وتشديد الخناق والحصار والتضييق عليهم.
وإنه لمن المؤسف المخجل أن مثل هذه الممارسات الاستعمارية تتم في وضح النهار، في وجود بعثة الأمم لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، وفي ظل تواجد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة وممثله الخاص، فوق منطقة دولية واقعة تحت المسؤولية المباشرة للأمم المتحدة إلى غاية تصفية الاستعمار منها، بتمكين شعبها من حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.
في هذه الرسالة، نلفت انتباهكم بإلحاح إلى وضعية لا تطاق يعيشها المدنيون الصحراويون العزل، ونطالبكم بالتدخل العاجل لإنهاء هذا الظلم الصارخ، إذ لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح لدولة احتلال عسكري لا شرعي بأن تجرم وتحاكم مواطنين أبرياء لمجرد مطالبتهم، سلمياً، بتطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة في منح الشعوب المستعمرة حقها في تقرير المصير والاستقلال، عبر استفتاء، حر عادل ونزيه.
إن هذا العدد الكبير من الضحايا يظهر نية انتقامية وعدوانية مبيتة لدي دولة الاحتلال المغربي، تفضي إلى التمادي في إنتاج أساليب القمع والترهيب والإمعان في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الصحراوي، مما يؤكد الحاجة الماسة والعاجلة إلى إيجاد آلية أممية تمكن بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، ورفع الحصار المفروض على الأراضي الصحراوية المحتلة والسحب الفوري لتشكيلات قوات القمع المغربية، بزي عسكري أو مدني، من أحياء وشوارع مدنها.
إننا نطالب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان للتدخل من أجل تمتيع الصحراويين بحقوقهم المشروعة في التعبير والتجمع والتظاهر السلمي والاتصال بحرية مع بعثة المينورسو ومع المنظمات الحقوقية والمراقبين والإعلاميين المستقلين.
إنها وضعية خطيرة ومتفاقمة، تنذر بتصاعد وتيرة الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الدولة المغربية في حق المدنيين الصحراويين العزل، وتتطلب تدخلكم العاجل للوقف الفوري لأعمال القمع ومداهمة المنازل والمحلات والحصار والتضييق، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين لدى الدولة المغربية والكشف عن مصير المفقودين الصحراويين لديها وإزالة جدار الاحتلال المغربي الفاصل ووضع حد لعمليات النهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية.
و تقبلوا، السيدة المفوضة السامية، أسمى آيات التقدير والاحترام
محمد عبد العزيز،
الامين العام لجبهة البوليساريو
ملحق 01 : لائحة الضحايا الصحراويين في مدينتي العيون والسمارة، الصحراء الغربية المحتلة، على إثر تدخل القوات المغربية ضد مظاهرات سلمية، 19 و 20 أكتوبر 2013 :
أ ـ مدينة العيون المحتلة :
1. الناشطة الحقوقية الغالية دجيمي
2. الناشط الحقوقي ابراهيم دحان
3. الناشط الحقوقي سيدي محمد ددش
4. الناشط الحقوقي حسنة الدويهي
5. الناشطة الحقوقية والاعلامية مريم البورحيمي
6. الناشطة الحقوقية والاعلامية عفاف الحسيني
7. الناشط الحقوقي والاعلامي امحمد حالي
8. الناشط الحقوقي بشري بن طالب
9. الناشط الحقوقي محمدي ديدا
10. المعتقلة السياسية السابقة فطمتو دهوار
11. المعتقلة السياسية السابقة نجاة اخنيبيلة
12. الناشطة الحقوقية امباركة اعلينا اباعلي
13. المعتقل السياسي السابق التاقي المشظوفي
14. الناشط الحقوقي لجسن دليل
15. الناشطة الحقوقية غلية الجماني
16. الناشطة الحقوقية ليلى الليلي
17. الاعلامية نزهة الخالدي
18. الاعلامية الصالحة بوتنكيزة
19. الاعلامية سليمة ليمام
20. الناشط الحقوقي ونة بيدا
21. المعتقل السياسي السابق محمد بيزا
22. العالم ليمام
23. علي الدويهي
24. بنبا الشيخي
25. ابريه السليماني
26. حجي مبارك
27. كوثر مبارك حجي
28. حديدهم ازريكنات
29. ركيبانو لحويج
30. حدهم لمجيد
31. عزيزة محمد
32. بدر حبدة
33. لخليفي سويلم
34. المحجوب اباد
35. انكية الراضي
36. حمود الليلي
37. عبداتي حمداتي فظيلي
38. سكينة يايا
39. لفقير محفوظة
40. منينة المغيمض
41. ابراهيم الديحاني
42. سالم لخليفي
43. المحمودي ديدا
44. بابوزيد البيهي
45. علي السعدوني
46. ونة بيدة
47. لعروسي منينة
48. سلم النومرية
49. مينة اباعلي
50. يهديها البلال
51. احمد سالم حميدات
52. محجوبة صيكا
53. التوراد النومرية
54. فطمتو الشويعر
55. ماء العينين عبداتي
56. اعلي سالم ندور
57. احمد سالم حميدات
58. العياشي محمد فاضل
59. بدر حبابة
60. السباعي سناء
61. حياة فريك
ب ـ في مدينة السمارة المحتلة :
1ـ بلاه مولاي احمد حمدي
2 ـ ملاح البار افضيلي
3 ـ المعلوم عبد الحي
4 ـ انس بلح البوهالي
5 ـ كروم امبارك
6 ـ حنيني لهدية ابراهيم محمد لعبد
7 ـ عزيز حيدان
8 ـ النجاة سيدي بوزيد بي
9 ـ عبد الحي اينانو
10 ـ سيدي محمد مخلوف
11 ـ لخضر فنينة سلوك
12 ـ بوبكر ولد اخليل
13 ـ المامي ولد عزات
14 ـ الشريفة منت اعلي بويا ولد ميارة
15 ـ اكبلناها منت محمد الناجم ولد الشيكر
16 ـ احمد سالك ولد جاعا
17 ـ فلي محمد سالم هدي
18 ـ صدام حمدي
19 ـ جامع خطري الكيحل
20 ـ لمهابة بيبات
21 ـ ترية عمر الطاهر
22 ـ نضال حمادي عمر
23 ـ سلكهة مولاي احمد حمدي
24 ـ محمد بنو
25 ـ النعمة لنصار .
26 ـ محمد السلامي
27 ـ محمد سعيد صالح
28 ـ محمد سالم بادة
29 ـ لالة لنصار
30 ـ نضال حمادي الطاهر
31 ـ كبل الزفري
32 ـ لالة حسني
33 ـ بورحيم عبد الحي
34 ـ عزيز الادريسي
35 ـ حيسون السالمة
36 ـ السالمة برك
37 ـ فكة ابدادي
38 ـ نجاة اركيبي
39 ـ رمانة محمد عمار
40 ـ الحسين امسيني
41 ـ اغلانة سلامة عزات
ملحق 02 : المنازل الصحراوية التي تعرضت للتخريب والنهب من طرف القوات المغربية في مدينتي العيون والسمارة المحتلتين، يومي 19 و20 أكتوبر 2013
أ ـ مدينة العيون المحتلة :
ـ منزل الشيخ الكنتاوي.
ـ منزل أهل سيد الوالي عبد الجليل.
ـ منزل عائلة حمدي ولد معطى الله.
ـ منزل القاظي عيلال.
ـ منزل محمد لمين خيا.
ـ منزل عبد الله ولد لحماد.
ـ منزل ابراهيم الاسماعيلي
ـ منزل منى العربي
ـ منزل محمود البمباري.
ـ منزل المسنة أم الفضلي.
ـ منزل أهل هدي أحمد بابا.
ـ منزل أهل البكاي.
ـ منزل السالك ولد بيجا.
ـ منزل أهل العمرية.
ـ منزل المسنة الحاجة أفطيم.
ـ منزل محمد فاظل الحسيني.
ـ منزل العربي ولد بوشعيب.
ـ منزل اصلوح ديلل.
ـ منزل أهل سيدي ابراهيم.
ـ منزل محمد البمباري.
ـ منزل المسنة النكية.
ـ منزل العربي ولد بوشعيب.
ـ منزل مولاي أحمد أعويش.
ـ منزل ديلل الصالح.
ـ منزل اللود أحمد بابا.
ـ منزل القاضي ولد عيلال.
ب ـ في مدينة السمارة المحتلة :
ـ منزل لمن المرخي.
ـ منزل محمد سالم الكرشة.
ـ منزل بابا ولد جامع.
المصدر: واص

السبت، 26 أكتوبر 2013

اطلاق سراح الصحفي المغربي علي انزولا بشكل مؤقت


أمر قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا اليوم الجمعة بإطلاق السراح المؤقت للصحفي المغربي علي أنوزلا مدير صحيفة “لكم” الإلكترونية بعد أن كان قد أوقف بتاريخ 17 سبتمبر /آيلول الفارط على خلفية نشره لشريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، حسبما أعلنته مصادر قضائية.
وجاء هذا القرار كرد على العريضة التي تقدم بها دفاع علي أنوزلا حسبما أكدته نفس المصادر. و كان علي أنوزلا قد مثل يوم الثلاثاء الماضي أمام قاضي التحقيق حيث تمت مواجهته بالتهم المنسوبة إليه و المتمثلة في “تقديم المساعدة لمجرمين ارتكبوا أعمالا إرهابية” و “تقديم أدوات لتنفيذ أعمال إرهابية”.
و تم تأجيل المحاكمة إلى تاريخ 30 أكتوبر/تشرين الاول. ويدافع على علي أنوزلا حاليا محام واحد حسن سملالي بعد انسحاب يوم الاثنين لمجموعة المحامين عبد الرحيم جمعي و عبد الرحمن بن عمر و خليد صفياني و نعيمة قلاف.
و كان هؤلاء قد أعلنوا في بيان أنه بالنظر للتطورات الجديدة في قضية علي أنوزلا و التي تناولتها وسائل الإعلام و حفاظا على انسجام الدفاع و بعد انضمام أحد المحامين إلى القضية خارج القواعد المعمول بها في مجال المحاماة “قررنا الانسحاب من القضية”.
و قبل الإعلان عن هذا الانسحاب كان علي أنوزلا قد أعلن تعليق الصحيفة الإلكترونية بسبب “استحالة تحمله للمسؤولية المعنوية و القضائية حول ما ينشره الموقع”.
وإلى جانب اللجنة الوطنية للتضامن مع علي أنوزلا و المشكلة من مدافعين عن حقوق الانسان و صحفيين و محامين و ممثلين عن المجتمع المدني للمطالبة بإطلاق سراحه أثار توقيف هذا الأخير ردود فعل خارج المغرب خاصة لدى المنظمات غير الحكومية الدولية.
و كانت منظمة “محققون بلا حدود” قد طالبت بإطلاق السراح “الفوري” معتبرة أن الشريط المنشور ذو طابع “إعلامي محض” في حين طلبت منظمة “هيومن رايتس واتش” من السلطات المغربية إطلاق سراح الصحفي على غرار الصحفيين في العالم.
من جهتها طلبت منظمة العفو الدولية في بيان إلى إطلاق سراح الصحفي معتبرة أن الأمر يتعلق ب”سجين رأي تم ايقافه لقيامه بعمله كصحفي”.

من المسؤول عن توزيع دقيق غير صالح للاستهلاك

أفاد مصدر للتغيير أن المخيمات تشهد منذ أيام عملية توزيع مادة الدقيق المر على أوسع نطاق و هي المادة الأساسية في المخيم ، إلا أن الدقيق الموزع  هذه المرة يبدو أنه غير صالح للإستعمال وهو ما أثار حفيظة المواطنين وحرمانهم من استعماله و تناوله مخافة ضرره ويرى أخرين أن الدقيق الموزع منتهي الصلاحية او على الاقل " امرمرة " مما انتج عنه لجوء العديد من المواطنين الى شراء الخبز من المخابز وتضررهم من فقدان هذه المادة واعطائها للمواشي ، حيث لحق الضرر بالدرجة الاولى للعائلات التي تعيل افرادا عجزة والذين في الغالب يفضلون الخبز الاهلي او مايعرف عندنا "بخبزة لعجين "على خبز المخابز .
هذا وقد لاحظ العديد من المواطنين مرارة الطعم في الخبز جراء توزيع هذه المادة مما يطرح تساؤلا حول مسؤولية من وزع هذه المادة خاصة في فصل الخريف والذي في الغالب تتسل فيه الامراض بكثرة اعاذنا الله واياكم منها .
وأمام هذا الوضع لم يجد أغلب المواطنين بدا من الاحتجاج على استهتار ولا مبالاة القائمين على توزيع المواد الموجهة للاستهلاك، مستنكرين التلاعب بصحتهم وحقوقهم في الاستفادة من المواد الصالحة للاستهلاك من أجل تغذية صحية.

اعطو للجيش الكلمة

إذا لم يكن تقرير المبعوث الأممي كريستوفر روس عقب الزيارة القصيرة بالمنطقة بمستوى تطلعات الشعب الصحراوي ، و بالخصوص و الأهم جانب اتخاذ الخطوات الضرورية اللازمة فيما يخص تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي ينادي به الصحراويون المنتفضون و كل ما تمت به صلة ، من الإجراءات العملية الكفيلة بتحقيق الظفر لهذا الشعب المكافح ، ستكون القيادة الصحراوية في الرابوني أمام مفترق طرق و مرحلة مصيرية ، إما أن يكونوا بمستوى الحدث أو أن يتبرأو منا نحن شعب المناطق المحتلة ، إما أن يكونوا رجالا بكل معنى الكلمة و يتقبلوا الموت في المقدمة فيقدسهم الصحراويين أينما حلوا ، أو أن يظلوا متوارين عن أنظار شعبهم و يحضروا الوليمة كالضباع المتطفلة لحظة اكتمالها ، فيهجم عليهم أسود الداخل الصحراوي و هم أحرار .
بصراحة أنا كصحراوي أفنيت عمري في الإنتظار العبثي ، أمام طوابير المذلة الأممية ، أتمنى أن يأتي بلاء لهذه السجادة المدنسة ( المهلكة المغربية ) فيحيلها شذرات من المكونات ، و نكون أول المعلنين عن الكيان الصحراوي المستقل ، و لا سمح الله إذا فشلت القيادة الوطنية في ترجمة حقوقنا و تضحيات شعبنا ، لن يفيدنا بشيء تحميلهم المسؤولية أو رميهم في مزبلة التاريخ ، المسؤولية الحقيقية تقع على عاتقنا جميعا و أخص بالذكر حملة السلاح و حملة الأقلام .
تـداعـيـات زيـارة روس
اليوم الذي تلا زيارة المبعوث الأممي للمنطقة ، كان شبيها بأيام الحداد و الجنائز و المآتم ، إذ الحزن يلف الأزقة الخالية من حركات الأطفال و لعبهم ، و من الضجيج السمارة اليوم حزينة الوجوه عابسة يائسة ، إنها لحظات أليمة و للأسف لا نمتلك قرارا لا حول لنا ولا قوة ، السبب هو هول الكارثة التي وقعت برؤؤسنا في هذا السجن وجها لوجه أمام زبانية محمد السادس و تحويل المدن الصحراوية و الأحياء لثكنات لشبيحة المهلكة المغربية .
الإحباط و اليأس يسيطران على وجوه الناس ، بالإضافة للقلق الذي بدأ يبدو جليا على الشارع الصحراوي ، و لا حديث إلا عن طول مدة الصراع و الحصار الخانق من قبل النظام المغربي و أذنابه .
إن حالة السكون التي تنتهجها القيادة الوطنية لا تقدم و لا تأخر من الوضع شيئا ، حالة تجعلنا نرتاب في مقاصدها و في جميع شعاراتها ولا يمكن أن يفسر سوى أنه تواطأ غير معلن و قبول بالأمر الواقع ، سكون لا يمكننا أن نفهمه إلا بوصفه تواطؤا مع المحتل و قبولا غير معلن و رضا عما يجري ، فلا تتوقعوا بعدها أن نطلب ودكم و ننتظر منكم خيرا .
أخاطبكم باسمي الشخصي : أطالبكم بوضوح أن تبرهنوا على شجاعتكم بصورة عملية في الوقوف بوجه المحتل ، أظن أنه من حقنا عليكم أن نطالبكم بالبرهان كلكم يتحمل بهذا مسؤولية تمادي هؤلاء و تطاولهم على الصحراويين العزل كلكم في لا مبالاته متآمر .
لقد توصلت إلى قناعة راسخة أن المفاوضات مع المحتل المغربي ، في أي وقت كان و بأية صيغة كانت ( وفود الشبيبة ) ما هي إلا مضيعة للوقت و تفويت للفرصة لأنهم لا يتفاوضون إلا حين يكونون ضعفاء و يضربون بكل وعودهم وعهودهم و مواثيقهم بعرض الحائط حينما تكون لهم بعض القوة التي يستطيعون بها التملص من كلامهم ، التاريخ كل التاريخ الإنساني و تراث و حضارة البشرية تقول بوضوح بل و تصرخ بأعلى الصوت ، أن الحقوق تؤخذ ولا تعطى فلماذا ننتظر أن تعطى لنا حقوقنا التي هي أصلا لنا ؟؟؟ لماذا لا نأخذها حتى ولو عنوة ؟ إن أسهل و أبسط و أصح عمل تقوم به القيادة الوطنية حاليا هو إعلان العودة إلى الكفاح المسلح في أقرب فرصة سانحة و التي ربما قد لا تتكرر ، تمهيدا للحرب ( شر لابد منه ) و إعلان الدولة الصحراوية المستقلة ، فالقضية الصحراوية قد خطت نصف خطوة في الطريق و المهلكة المغربية كما يسميها البعض ليست أقل جاهزية و لا قوة ولا حصانة من دولتنا .
يقول شاعر الثورة بيبوه في طَـلْـعَـتِـهِ الشهيرة :
السادس شين العزيمة ... ميزة فيه اضعف القيمة
ومقرو صنع الجريمة ... عبر العصور الساليفة
ومعروف بنقض العزيمة ... والمواقيف الخفيفة
غير الى خمم تخميمة... منذاك التخمام اضعيفة
ولا حجلتلو تكديمة ... ولا بند ولا تيفة
اعطو للجيش الكلمة ... خلو لماجد تتفيفة
بم طريريمة لقديمة ... اولو بيه اللحريفة
ويتم اجر الهزيمة .. ويردوه الشين الصيفة
فليسمعوها صريحة و ليستيقظوا و يزيلوا الصدأ من على أدمغتهم ، و يحسوا بشعور من يقاسمهم حاضر و مستقبل هذا الوطن إنها بحق آبيات مقدسة ، يتوجب تداولها في كل لحظة و حين ، لا فض فوك فـ للوطن و للصحراء درك أيها الشاعر .
أعضاء الأمانة الوطنية نسأل الله لكم النصر و التمكين متمنين أن تمثلوا آمال و أماني و طموحات الشعب الصحراوي في الصحراء الغربية ، أحسن تمثيل و أن تكون مصلحة شعبكم فوق كل المصالح و الإعتبارات ، و نأمل أن تكونوا على قدر من المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقكم في الظروف الراهنة و المستقبل لتحقيق آمال الشعب الصحراوي
السلام عليكم
بقلم: أحمد سالم جكني

الحقوقي الصحراوي بين الحقيقة و الادعاء

يعتقد الكثيرون أن حب الوطن و التضحية من أجله تكمن في ترديد للشعارات أو الخطابات في المنابر أو في المقاهي او بالمنازل أو باللقاءات المتتالية مع الأجانب اوغيرهم من الباحثين عن تلميع صورهم و الباحثين عن كذالك عن المصالح و تقو ية العلاقات ولوعلى حساب معانات القاعدة الجماهيرية التي دائما تؤدي ثمن النزول الى الشارع لتضاهر و الا حتجاج في كل مناسبة من هذه المناسبات و ذالك قصد اسماع صوتها للعالم عن طريق هؤلاء اي الزائرين او المسؤولين الاممين الذين من المفروض عليهم زيارتنا نحن و ليس نحن من يقوم بزياراتهم بالفنادق و المقرات ...كما يفعل البعض ممن يسمون انفسهم مدافعين عن حقوق الا نسان مع احترامي لمن يؤمن منهم بثقافة النزولشارع والوقوف الى جانب الشيخ و الشاب والطفل
هؤلاء الذين يزكون و يثمنون لهم ذالك بزياراتهم المنظمة والمتكررة بالزي الصحراوي وغيره بمعني اخر *عنهم ماهم باخلين شي يا برا * متناسيين ان هناك العديد من الاطفال
النساء والشيوخ والشباب يتعرضون لضرب و الجر و التعذيب دون اي رحمة او شفقة بينما تجد صاحب *الدراعة* الناصعة البياض بعد اللقاء الذي اجراه بطبعة الحال يتجول على متن سيارة بشوارع المدينة او تجده جالسا فوق كرسيه المألوف في احد المقاهي بعيدا عن مكان الضرب و الجر بعيدا عن ذالك الواقع الذي يسبب له الاحراج و الخجل من نفسه لانه في الحقيقة لا يمتلك شجاعة نلك الام و الاخت و الشيخ
هنا اذا تمكن المعظلة الحقيقية و يطرح السؤال ماذا داراثناء اللقاء بين من يدعون انهم حقوقيين و من يدعي انه الباحث عن الحل هل بالفعل تطرح عليه كل القضايا السياسية و الحقوقية و الا قتصادية و الا جتماعية التي تهم قضيتنا العادلة و على راس هذه القضايا قضية الا نتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية و البحث عن حل او ايجاد حل لما يقع من انتهاكات و خروقات تطال كل من يتضاهراو يحتج ضد سياسات القمع و..... ام يتم فقط مناقشة او التعريف بجمعية كذا ونحن اطار كذا و هذه طبيعة اشنغالنا ونحن نعاني من التضييق و الحرمان من حرية التنقل وووو
او الاساسي من هذه اللقاءات على ما أظن هو الصورة التي تؤخذ الى جانب المسؤول او الزائر.... لنشرها في المواقع الا لكترونية وذالك قصد التشهير والتسابق على سرقة الاضواء والعديد من الاشياء التي تترجمها تلك الصورة الملتقطة بجانب المسؤول او الزائر.
اذا في اعتقادي وانطلاقا من وجهة نطري المتواضعة ان نوضع يعني نحن كقاعدة جماهيرية غير منتمية لاي اطاراو تنظيم سوى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب باعتباره الا طار الوحيد والشرعي الذي يمثل الشعب الصحراوي بحميع مكوناته السياسية و الحقوقية وغيرها من الاطارات او الخلايا او التنظيمات...... في الصورة وذالك بتخصيص او تنظيم يوم للقاء مع الجماهير من اجل شرح و توضيح مستجدات القضية و ما جاء من اجله الزائر او المسؤول وذالك يعني لتوضيح و لللاستفادة اثناء كل زيارة تعرفها المنطقة هنا يكمل دور الا نسان الحقوقي في التوعية و البعيد كل البعد عن الا نتهازية و حب الانا .
بقلم: سالم اطويف

ماذا علينا إذا فسا "الفاسي" أو مسأ "المساء" ؟



لا تزال يومية "المساء" المغربية (و هي صحيفة شعبية مشاكسة، ناطقة بلغة رابعة بين الدارجة المخمورة و الفصيحة المكسرة)، تعلن منذ تأسيسها سنة 2006، عداءها لموريتانيا، و استهتارها بمصالح بلدها، معتبرة مواقف "حزب الاستقلال" مريضة النزعة و الأطماع، مرجعا تاريخيا أوحدا..
و ها هي "المساء" اليوم في حالة سكر بينة، تطل علينا بملف (من لفافة حشيشها) تحت عنوان "كيف ضاعت موريتانيا من المغرب" تترنح فيه تحت تأثير نشوة طاغية، بين أحلام يقظة مهزومة و أماني عاجز متباكية، ملوحة بتاريخ مهلهل لا تتكلم عن تفاصيله و منطق مبتور، لا تتقن السباحة في عكر مياهه.
تخبرنا "المساء" في ملفها (11 أكتوبر 2013)، أن موريتانيا "ضاعت" من المغرب و لا ندري هل هو فهم خاطئ للضياع أو ضياع غير خاضع للفهم، مثل إطلاقهم لفظ "عائد" على من لم تطأ قدماه أرض المغرب قط !؟
فهل تتكلم "المساء" عن ضياع موريتانيا كانت في يوم من الأيام جزء من الكيان المغربي أو عن ضياع الجهود المغربية في ضم بلد عجزت فرنسا عن فتحه و ستعجز أي أخرى عن كسره؟
ـ أن تضيع الجهود المغربية، هذا لا يعنينا في شيء.
ـ أن يضيع عجمي في استخدام لغة الضاد، مستعذبا مصطلحات العرب دون إدراك دقيق معانيها، هذا ما تعودنا عليه في هذه البقعة من الأرض و هو أمر يؤسفنا على كل حال، لأنه جزء من مسؤوليتنا التاريخية..
ـ و إذا كانت "المساء" تتحدث عن "ضياع" مليون و نصف المليون كم مربع من الجبال و الوديان و البحار و الأنهار من نصف مليون كم مربع من مزارع الحشيش و الطماطم، كان أولى بها أن تتحدث عن ضياع المغرب لا موريتانيا..!
و سنسامح "المساء" في أخطائها اللغوية و الجغرافية و في حساباتها الرياضية، لكنه يظل من مسؤوليتنا أن نعطيها دروسا في ما تحتاجه لنكون أكثر انسجاما مع التزاماتنا التاريخية و أكثر وفاء لمأساتها الأزلية.
فليعذرنا الشعب المغربي الشقيق في هذه الردود القاسية التي ما كان لها أن تصدر منا لولا هذا التطاول الدائم و الإساءات المتكررة و التي سيحاول آخرون غدا البناء عليها كـ"وثائق تاريخية عظيمة" كما تعودنا من هذه الزمرة الشيطانية المصرة على وضعنا في مواجهة دامية ليس فيها ما يمكن كسبه، مع شعب شقيق نكن له الحب و الاحترام..
لقد تطاولت صحيفة "المساء" القزمة للمرة العشرين على بلد (لا نقول عظيما و لا كريما لأننا لسنا مسكونين بعقدة التاريخ، لكنه بلدنا)، من الواضح أنها تجهل تاريخه و من الأوضح أنها تجهل تاريخ بلدها الذي تعرضه بمثل هذه الإثارة غير المدركة لما في الجبة، لما لا تستطيع كل الأقلام المغربية الرد عليه بغير التحسر و الاستكبار..
و لأننا في موريتانيا نشبه هذه الهستيريا المغربية بـ"طمع إبليس بالجنة"..
و لأننا في موريتانيا ندرك أن "حزب الاستقلال" ليس سوى مكب فضلات الأحلام الرسمية غير القابلة للتحقيق، لا يتكلم في غير الوقت الضائع و لا يتألم لمشاكل شعبه الجمة إلا حين تنهزم الأطماع الرسمية لإلهاء الشعب المغربي عن مشاكله الحقيقية..
و لأننا في موريتانيا "نرى جُميلا كما يرانا" و نفهم أن زلات "حزب الاستقلال" و صحيفة "المساء" (التي لا تضر في الحقيقة إلا سمعة و مصالح بلدهما المتخبط مثلهما في أوهام سياسة لا يملك فكرها و معارك لا يملك جيوشها و أطماع يجهل تاريخها)، لا تصنع غير حقول ألغام بلا خرائط ستظل ضحاياها عبر الزمن ممن يسيرون على آثارهم .. و أنهم يقعون عن غير قصد، في فخ سوء التقديرات و استخفاف الخصم و دائرة عمى العظمة الموهومة و الجهل المركب..
و لأننا في موريتانيا أبناء حضارة مهيمنة و ثقافة مهيمنة و لغة مهيمنة، و شموخ متبجح،
كان باستطاعتنا أن لا نرد على سخافات سقيمة، صادرة من قمقم يتنفس منذ ولد في بؤره، يعوض كبته الداخلي بانفلات خارجي لا يبالي بما يعنيه.
لكن التاريخ في هذه المنطقة جزء من أمانتنا و ترويض عقول أهلها على استخدام المنطق و البيان جزء من مسؤوليتنا.
لقد علمنا الإسلام أن لا ننتصر لأنفسنا وعلمتنا الصحراء أن الذئاب تعوي جوعا لا دلعا و أن الكلاب تنبح دفاعا عن نفسها لا هجوما..
لقد حمل عمر (رضي الله عنه) في جاهليته، على رجل ذات مرة فجلس يبول فاستحى أن يضربه حتى ينتهي، فظل الرجل جالسا حتى أدرك عمر أنها حيلة، فضحك و تسامى..
فهل نحمل نحن على الفاسي إذا فسا أو "المساء" إذا مَسَأت تخلعا و مجونا؟
ليتكم تنظرون إلى صورتكم في مرايا الآخرين.. في أحكام الآخرين.. في اعتبارات الآخرين..
ليتكم تفهمون أن الانتصارات التاريخية لا تصنعها الأبواق المبحوحة.. أن التفوق العقلي لا تصنعه العقول المكبوتة..
إلى متى تصنعون سعادتكم من آلام الآخرين
إلى متى تصنعون أمجادكم بإلغاء الآخرين
إلى متى تستسلمون لوسواس قهري لصنع حلم في مخيلاتكم المريضة، تعويضا لمآسي واقعكم المرير؟
ـ تذكروا قبل أن تطالبوا بحق تاريخي في موريتانيا سيظل دونه خرط القتاد، أن بلادكم تعيش منذ عقود من الزمن سلسلة من الإخفاقات السياسية و العسكرية و الأخلاقية..
ـ مع الأمم المتحدة
ـ مع الاتحاد الإفريقي
ـ مع الجامعة العربية
ـ مع الجزائر
ـ مع الصحراء
ـ مع إيران
ـ مع ليبيا
تعلموا ـ رفقا بأنفسكم ـ كيف تنزلون من على ظهر نمر التاريخ قبل أن تركبوه ..
تعلموا ـ إشفاقا على أنفسكم ـ كيف تحافظون على الموجود قبل المطالبة بالمفقود..
تعلموا ـ إكراما لأنفسكم ـ كيف تتعايشون مع الآخر قبل أن تفكروا في العيش على حسابه..
تعلموا ـ ثقة في أنفسكم ـ أن تعيشوا على نصيبكم من الدنيا.. أن تنوء كواهلكم بثقل همومكم من دون أن ترموا بها على الآخرين..
نحن لا ننحني لغير الله، فهل تطالبون بموريتانيا أو تستنجدون بها؟ أم فهمتم أننا لا نفسد أعمالنا بالمن فأردتم تكرار قصة يوسف بن تاشفين الذي أصبحتم تدرسون لأبنائكم أنه كان أول "العائدين" ؟
نحن أبناء شعاب التمرد و الفضاءات المفتوحة، و الحريات المطلقة، لن تستطيعوا معنا صبرا، فهل تعيشون معنا في صفاء سمائنا (فندق الألف نجمة) أو نعيش معكم في غرف التحقيق و أزقة الشفارة و الكباريهات المظلمة؟
ـ نحن أبناء الكتاتيب و المحاظر و الأوراد فهل تحولونها إلى معالم سياحية مدرة للدخل أو نحول حاناتكم إلى ملاعب قوافي مضرة له؟
ـ نحن نكتب التاريخ و أنتم تمحونه..
ـ حن نصنع التعايش و أنتم تدمرونه..
نحن نصون العروبة و الإسلام في هذه الربوع بالتسامح و التناسي و التسامي و أنتم تذكون نار الحقد و الكراهية بين شعوبنا المستباحة و بلداننا الممزقة..
ـ عليكم الآن (و أعرف جيدا أنكم لن تفهمونها قبل فوات الأوان) أن تفكروا في حماية الطنطان و سيدي إفني، لأن ثورة مخيمات الداخل حسمت المعركة و حددت بوضوح اتجاه البوصلة التاريخية و مآل زبد الأباطيل المفبركة و ما تبقى ليس سوى مسألة وقت...
ـ عليكم أن تتغنوا على "ليلاكم" (السبية) قبل التغني على "عيون" بنات النعمان بن المنذر.
تعلموا قبل أن تطالبوا بموريتانيا، كيف تراودون أميرة عربية ..
تعلموا أساليب الغزل العربي قبل أن تخطبوا ود أميرة عربية..
تعلموا عادات و تاريخ العرب قبل أن تتحدثوا إلى موريتانيا..
تعلموا حساسيات و محاذير العرب قبل أن تتحدثوا عن موريتانيا..
تعلموا من عروة بن الورد كيف تركبون فرسا عربيا جامحا .. كيف تقنعون أنفسكم بالاستغناء عن ركوبها.. كيف تكتفون من الغنيمة بالإياب..
خمسون عاما من الإساءات، كنا نعذر فيها جهلكم.. نتجاوز فيها طيش سفهائكم.. نلتمس فيها اعتذار عقلائكم..
خمسون عاما تلهثون خلف حلم في قبضة المستحيل، من دون أن تفهموا أن موريتانيا أكبر من فضاء استيعابكم و أطهر من خرائطكم السياحية و أعز من أن تخضع للتجنيد الإجباري و التجهيل الإجباري و الترهيب الإجباري..
أنتم واهمون .. أنتم ساذجون .. أنتم ضائعون .. أنتم غارقون في وحل التاريخ .. في ذنوب "تازمامرت".. في جنون عظمتكم الموهومة..
ـ عليكم، حين قررتم أن تمسكوا التاريخ من ذيله، أن تفهموا أنه سيلدغكم لا محالة كما لدغكم ألف مرة من قبل حين مسكتم ذيل الجغرافيا و ذيل العروبة و ذيل الحضارة و ذيل العمالة الغربية و ذيل التبعية المهينة..
ـ التاريخ تصنعه خيول ابن تاشفين لا أحلام الفاسي ..
ـ التاريخ تصنعه دماء ثورة المخيات، لا أباطيل حزب الاستغلال..
ـ التاريخ تصنعه زغاريد الماجدات، لا عويل أكاذيب "المساء"..
ـ التاريخ تصنعه الشعوب الجبارة.. تصنعه العقول المستنيرة .. تصنعه الإرادات الحرة.
فعن أي تاريخ تتحدثون؟ عن أي شواهد تنبشون؟
ـ التاريخ تدمره الشعوب القابعة في دجى "مساء" الأنظمة الاستبدادية.. تدمره الشعوب الخانعة لعدالة الظلم .. الشعوب النائمة خلف الجدران العازلة.. الباحثة عن إقامات بديلة و جوازات بديلة و واقع بديل و أوطان بديلة..
ـ تعلموا أن تمشوا على جراحكم.. أن تكبحوا جماح نزيف عقدكم.. أن ترحموا أنفسكم..
مشكلة "المساء" هنا في ملفها المخجل في قالبه الفني و محتواه العلمي و قيمته التاريخية، أن ما تسميه "شواهد تاريخية" لا يتجاوز بعض الأماني المريضة لشخصيات غير سوية، فماذا يضيف تاريخيا، بكاء الفاسي على موريتانيا؟
لكن مشكلة "المساء" الأكبر (كغيرها من المتطفلين على التاريخ) هو فهمها السياسي السطحي جدا لقضية وجدانية معقدة: تنحدر الأسرة الحاكمة في المغرب من الدوحة النبوية الشريفة و حبها جزء من إيماننا؛ فنحن نتضرع إلى الله عشرات المرات يوميا "اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين كما صليت و باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد" و حبنا لآل النبي (صلى الله عليه و سلم) و مبايعة بعضنا لهم قضية وجدانية لا بيعة سياسية كما أن إيماننا بملة إبراهيم (عليه السلام) قضية إيمانية لا يترتب عليها أكثر من ذلك. و نحن ندرك جيدا أسباب اللبس في هذا الفهم لكل ذهنية لم تحفـر أبعادَها الثقافة العربية بأساليب بلاغتها الإعجازية و علوم لغتها الفلسفية..
أنتم بمثل هذا الفهم تفسدون ما أصلحه التاريخ و تطلبون بالأماني ما لا يدرك بأي معجزة أخرى؛ المجتمع "البيظاني" بموريتانييه و صحراوييه و أزوادييه هو بحر إمداد الثقافة المشكلة لأهم عوامل وحدة بلدكم لا العكس و العمل على قلب هذه الصورة كما تحاولون الآن، مشروع و من حقكم الكامل لكنه يذكرنا بقول أتاتورك إنه من العار على الشعب التركي العظيم أن يتبع ديانة أتى بها البداة العرب .. يذكرنا برفض الحضارة الفارسية العظيمة إتباع المذاهب السنية و ابتداعها مذهبا شيعيا لتكون النسخة الفارسية مصدر الإسلام العالمي، لكن ماذا نفعل إذا كان العالم الاندونيسي و الفقيه البنغالي و المفتي الباكستاني يرفضون أن يعودوا إلى غير مراجع المنبع؟
يمكنكم أن تحتلوا الصحراء .. أن تطالبوا بموريتانيا .. أن تؤيدوا أي موقف فرنسي معادي الأزواديين في مالي، لكنكم لا يمكن أن تهزموا الحضارة العربية و الإسلامية في المنطقة.. لا يمكن أن تهزموا الثقافة العربية التي هزمت الفرنسيين قبلكم، حين كنا أضعف من هذا بكثير.. حين جعلنا السنغاليين و الماليين و النيجيريين (...) يواجهونهم بفتاوى علمائنا و قيم حضارتنا.
نحن على بيعتنا لآل البيت في المغرب، في موريتانيا، في الأردن، في العراق، في السعودية و في أي بقعة أخرى من العالم.. على حبنا لآل البيت حتى لو رفضوا أو اشترطوا ربطها بالمستحيل، لكننا لا نوقع على "وادي عربة" و لا يتحكم "آزولايات" في رقابنا و لا نبايع فرنسا على بقاء المنطقة خاضعة لإذلالها و ليس من مصلحتنا و لا من مصلحتكم أن نعيش تحت سقف واحد، لكننا لن نكون الرافضين على كل حال إذا كان باستطاعتكم أن تلزموا أنفسكم بما تملي علينا أمانتنا الخالدة..
و تضيف "المساء" في ملفها المتجني أكثر على المغرب بما يثير من أحكام مجانية و أباطيل مبتورة : "تتعدد الشواهد التاريخية و الوثائق و الاتفاقات الدولية المبرمة بين القوى الاستعمارية، التي ما زال يرقد أغلبها في مؤسسة علال الفاسي تكسوها غبار النسيان و الإهمال متفقة حول أمر واحد هو انتماء أرض شنقيط للتراب المغربي، لكن موجة التحرير التي سادت المنطقة و أطماع أسياد الصناعة الامبريالية حالا دون استرجاع ذلك الإقليم الشاسع".
موريتانيا لم تبرح مكانها بعد و لم تضع بعد؛ ما زالت أراضيها الشاسعة بجبالها و سهولها و بحرها و نهرها قائمة على موقعها القديم و الملك حق لا يضيع بالتقادم، فلماذا لا تطالبون بها اليوم؟
لو لم يكن من العار علينا أن نعيركم بموطن الخلل "التاريخي" في تفكيركم (شفقة عليكم) لأسمعتكم ما لا يكفي ما تبقى من دهر لمحو آلام مرارة حقيقته، لكنه علينا ها هنا ـ إكراما لعهود لم تحترموها و لم تقدروها قط ـ أن نستحضر أعظم قيم التضحية: "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" . أنتم تتخبطون في وحل قاتل .. أنتم تسرفون على أنفسكم .. أنتم، سيأتي يوم لا محالة تفهمون فيه أننا كنا أكبر منكم بكثير و أكثر إحساسا بالذنب و المسؤولية التاريخية منكم بكثير. و حتما، سيأتي يوم تعتذرون فيه لموريتانيا عن كل هذه الحماقات الطائشة و التطاولات السخيفة..
و تضيف "المساء" في ملفها "كان محمد الخامس مناصرا لفكرة إلحاق موريتانيا بالمغرب بناء على أواصر بيعة شيوخ القبائل للسلاطين العلويين، ففي 28 مارس من سنة 1958 استقبل وفدا عنهم مكونا من الشخصيات الآتية و هي : محمد ولد أباه و الدي ولد سيدي بابه و الشيخ أحمدو و محمد ولد عمير و هو الأمر الذي أثار حفيظة الدبلوماسية الفرنسية.."
ـ ليس في موريتانيا اليوم و لا أمس و لا قبله مشيخات و لا طوائف و لا قبائل يستطيع أي كان أن يبايع أيا كان باسمها..
ألا تلاحظون حقا، أنكم تصنعون من كل حبة لكم قبة و من كل قبة للآخرين حبة؟
فمن تخادعون غير أنفسكم ؟ من تغالطون غير أنفسكم ؟
ـ ماذا يمثل هؤلاء غير أنفسهم؟ و على من يمثلون غيركم ؟
ـ و ما الفرق بينهم و بين من تسمونهم اليوم بـ"العائدين" (إلى حيث لم تطأ أقدامهم قط)؟
هي نفس السياسة التي لم تجنوا من ورائها سوى احتقان الشارع المغربي بسبب الامتيازات التي تخصصون لإغراء كل مرتزق من البيظان خانه الحظ في أي بقعة من الأرض و كشف أوراق مراوغاتكم غير المقنعة أمام العالم..
لا أنصحكم بالتعامل مع "البيظان" من هذا المنطلق لأن "الشهود التاريخية" التي تحاولون فبركتها على هذه الخلفية، ستكون ضدكم في الوقت الذي تدخرونها له:
ـ ستجدون ـ حين تتأكدون أنكم أحكمتم قبضتكم على التاريخ ـ أن البيظاني "العائد" إلى العيون أو الداخلة أو غيرها (لأنه يفهم العربية أفضل منكم) كان يعني ما يقوله بالضبط أي أنه عائد إلى أرض أجداده و عبق تاريخ أوائله و مجد حضارته، لا إلى مغرب تزكمه روائح موائده و تعكر صفو مزاجه رطانة ألفاظ لهجاته.. ستدركون حينها، أنكم أنتم من لم يفهموه قط، لا العكس...
ـ ستجدون أن البيظان في العيون و الداخلة و(......) الذين أنفقتم عليهم من الأموال أكثر مما أنفقتم على الحرب على البيظان في مخيمات تيندوف، هم من سيحررون الصحراء لا الشهود على مغربيتها.. و أنكم أنتم من كانوا يحاولون استغفالهم و استغلالهم، لا العكس...
حينها قد تفهمون معنى بعض ما أقوله لكم الآن.. وحينها فقط، قد تفهمون القيمة الحقيقية للشواهد التاريخية و القيمة المضافة للثقافية الحامية..
و حينها، تكونون في موقع جيد (جغرافيا على الأقل) لتفهموا أن مشكلتكم الأكبر ليست في المطالبة بموريتانيا و لا في ضم الصحراء و إنما في الحفاظ على اكليميم و الطرفاية و الطنطان و السمارة و سيدي إفني و تيزنيت و ليست عروس المدائن المغربية (مراكش) ببعيدة عن مطالب البيظان و مرابطهم و إسطبلات خيولهم..
و حينها قد تفهمون أن التاريخ الذي تحاولون إيقاظه بهذا الإصرار، لن تتحكموا دائما في أن يظل يغمض عينا متى شئتم و يفتح أخرى تحت طلبكم..!
إن سياسة الاستحواذ التي تواصلها تلفزيون العيون حتى الآن بنفس أساليب الماضي المراوغة و الركيكة، يصعب أن نحدد اليوم هل هي سياسية أطماع مغربية تدار بغباء فائق أو مكائد طمع بيظانية تدار بذكاء خارق.!؟
لقد أثبتت ثورة المخيمات أن علينا جميعا أن "نعود" إلى المدن الصحراوية تحت أي غطاء.
و أثبتت مسابقات الشعر الحساني في تلفزيون العيون أن من يحاول سرقة الحقيقة سيكون الخاسر الأكبر حين تنطق الحقيقة..
فلا يحتاج إلى من يرد عليه، من كان التاريخ خصمه..
لا يحتاج إلى من يرد عليه، من كانت الجغرافيا خصمه
لا يحتاج إلى من يرد عليه، من كانت الثقافة خصمه
و قطعا، لا يحتاج إلى من يرد عليه، من كان حزب الاستغلال رأس حربته و صحيفة "المساء" لسان حجته و قناة العيون قلعة فكره..
ـ خمسون عاما من الإساءات، كنا نسكت عنها في أمل أن ينضج العقل المغربي.. أن يكبر الوعي المغربي .. أن يفهم المغاربة أن الأحلام خلقت لكي لا تتحقق .. في أمل أن يفهم المغاربة أننا شعوب نحتاج إلى بعضنا.. نحتاج إلى سماء إخاء أرحب .. إلى فضاء وفاق أوسع .. إلى نقاء أجواء أرحم ..
ـ خمسون عاما من الإساءات المتعمدة.. المنظمة.. الممنهجة، كنا نسكت فيها تشبثا بمسؤوليتنا التاريخية.. تفاديا لنكء جراح يؤلمنا أن تدمي .. يؤسفنا أن لا تندمل ..
ـ خمسون عاما من الإساءات المتكررة صباحا و "مساء"، استوى فيها السياسي و المثقف و الجاهل و المسؤول و الرسمي و الشعبي.. اختلط فيها الحابل بالنابل بالفاسي بالمتغوط بالحشاش بالمخمور بالمخبول بالمعتوه، كأننا بلا سفهاء، بلا مغمورين ، بلا مغرورين.!
ـ خمسون عاما من الإساءات المستفزة، كنا نقابلها بالتجاهل و التناسي و التجاوز و التعالي و التفادي و التقاضي، لتكبر مع الزمن؛ فلا كريما ملكنا و لا لئيما ردعنا..
ـ خمسون عاما من الإساءات المتخبطة في مقاتلها كنا نربأ بأنفسنا عن الانحطاط إلى مستواها.. عن الخوض في تفاهاتها، لنكتشف أنها تعيش مثل أصحابها على جهل مركب و لؤم راضع في تربص ممنهج من دموع عيون الفاسي إلى فساء قناة العيون ..
على المغرب اليوم أن تلجم براغشها لكفها عن الإساءة إلى بلدنا .. أن تلزم نفسها بتحمل مسؤوليتها التاريخية قبل أن تجبرنا على الدفاع عن أنفسنا بما لا تتسع الأرض كلها لتبجح تناثره..
لقد كان الملك الحسن الثاني أذكى من جميع المغاربة و أكثر فطنة من جميع المغاربة و أوسع مدارك من جميع المغاربة و أدرى بما تخبئه الوثائق التاريخية من جميع المغاربة و أشجع من جميع المغاربة و أحرص على الملك و على المصالح المغربية من جميع المغاربة، فكان يتحاشى أي إساءة إلى موريتانيا بل كان أدهى حيلة و أعمق نظرة و أكثر حنكة منكم جميعا حين فهم أنه لا يملك أي دليل تاريخي للمطالبة بالصحراء فكان عليه أن يجعل موريتانيا طرفا في النزاع ليكون تنازلها عن جزء من الصحراء للمغرب هو الوسيلة الشرعية الوحيدة لإشراك الأخيرة في النزاع لأن موريتانيا وحدها هي من تملك ما يحتاجه الملف للمطالبة بأي حق تاريخي في المنطقة لتكون هي من أهدتكم الصحراء بعد أن أهدتكم مراكش ..
أنتم تجهلون التاريخ لأنكم تعيشون في كهف.. تجهلون القانون لأن الاستسلام للقهر هو المادة القانونية الوحيدة التي تحكم حياتكم .. تجهلون السياسة لأن الركوع هو العبادة الوحيدة التي تصون كرامتكم.. تجهلون كل ما يحدث من حولكم لأن طيور الخوف عششت و باضت و أفرخت على رؤوسكم و أنتم على أنوفكم ساجدين..
فمن أين لكم أن تطالبوا بحق تاريخي تجهلون حقه و تاريخه؟
من أين لكم أن تكتبوا في تاريخ يمنع عليكم أن ترفعوا وجوهكم في صانعيه؟
من أين لكم كل هذا التطاول .. من أين لكم هذه الطلة البهية كأنكم نسيتم أننا كنا هنا!؟
عنوان الرد:
ماذا علينا إذا فسا "الفاسي" أو مسأ "المساء" ؟
بقلم : سيدي ولد بلعمش

الخميس، 24 أكتوبر 2013

صرخة شاب قادم من المناطق المحتلة طارده الذئاب و نفره القطيع

وردنا في الموقع شكوى مؤثرة من شاب صحراوي طارده الذئاب و نفره القطيع، و بذلك تكون وزارة التعليم قد عادت إلى السياسة القديمة التي كانت تعتمد في ومن خلناه ولى على سرقة الملفات الدراسية لاغراض لا تمت الى الاخلاق و لا القانون بصلة و في واضح النهار و دون سبب يذكر اللهم تجسيدا لروح الفساد و تكريس البيروقراطية و الفساد الإداري والتجاوزات الإدارية في جهاز لا أحد يحمله وزر ما يفعل، ما يطرح ضرورة اتخاذ قرار إستراتيجي بأن تصبح الوقاية من الفساد موضوعا محوريا ضمن الأجندات الوطنية، بالموازاة مع اعتماده ضمن البرامج و بلورة القوانين الرادعة للمفسدين وتعليم أهل التعليم كيفية الوقاية من الفساد، قبل وقوع الكارثة.
و في مايلي نص الشكوى :

بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم,,,اما بعد بادئ ذي بدء الى الله اشكو مصيبتي فهو الذي يغضب عند ترك سؤاله عكس بني البشر الذين يغضبون عند سؤال اخوانهم المستضعفين.
انا شاب من المناطق المحتلةادعى بوسحاب امحمد البشير ابلغ من العمر 25 سنة كنت اقطن بالعيون المحتلة قدمت الى مخيمات العزة والكرامة في شهر فبراير الماضي من اجل متابعة دراستي الجامعية بالجزائر بعد ان درست سنتين من الجامعة بالعاصمة المغربية الرباط ليتم تعريضي لابشع المضايقات السياسية والاقتصادية مع العلم اني عضو اتحاد الطلبة الصحراويين بالرباط فقد تم طردي من الجامعة المغربية اكدال وليست هذه المرة الاولى فقد تم طردي من الثانوية الحسن الثاني بالعيون عقب انتفاضة 2005 و2006 حينها كنت اتابع شعبة العلوم لادخل بعدها امتحان الباكالوريا بالعيون احرار في الاداب لاحصلها بميزة مستحسن وبعد طردي كما سبق لي الذكر من جامعة الرباط قررت الالتحاق بجامعة الجزائر فالتقيت باسرة التعليم ابان قيامهم بتفتيش بولاية السمارة وعرضت على الاخ الامين العام للوزارة الغوث ماموني خطاري الفكرة فقبل بالمبادرة واستحسنها وطلب مني لقاءه عقب التفتيش والتقيت بالاخ الامين العام لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب محمد الشيخ محمد لحبيب فاستفسر الاخت الوزيرة مريم حمادة عن الموضوع فقالت له بالحرف الواحد بان الموضوع بسيط ولايحتاج مني الا توفير الوثائق اللازمة لذلك وقمنا بتسليمها للاخ الامين العام لوزارة التعليم بطلب من الوزيرة وعند بداية توجيه الطلبة الجدد طلب مني الحضور للوزارة من اجل التاكد من ان اسمي موجود باللائحة كما منيت وكما كان متوقعا بيد انه حصل العكس من ذلك تماما فاسمي لم يكن ضمن اللوائح وعند استفساري عن السبب قيل لي انه مجرد خطأ وبعد انتظاري مدة من الزمن وفي غضون اسبوعين قدمت لي اعذار عديدة فالاخت الوزيرة هي وصاحب الديوان سيدي برروا ذلك بان وزارة التعليم الجزائرية رفضت ملفي لانه لم يصادق عليه من السفارة الجزائرية بالرباط وهذا درب من الخيال كما يعرف الجميع مع الاشارة بان الوزيرة لم تستقبلني في بادئ الامر بل اوصدت الباب بوجهي مرات عديدة ولم تستقبلني الا بعد تدخل بعض الاخوة لتخبرني انه لايمكنني متابعة الدراسة وعند طلبي من صاحب ديوان الوزيرة والاخ الامين العام تسليمي ملفي الذي يتضمن وثائقي الاصلية باكالوريا مغربية وشهادات اربعة فصول من الجامعة فوجئت بان ملفي قد تم اتلافه وبعد معركة نضالية طويلة دامت ازيد من شهر تدخل فيها كل من رئيس اللجنة الاجتماعية بالبرلمان الاخ السالك مهدي زيرك ورئيس جمعية اولياء المعتقلين الصحراويين الاخ عبد السلام الزايغ تم ايجاد نسخ من الملف واتلاف النسخ الاصلية من الملف المدرسي وبعد اتصال الاخ عبد السلام الزايغ بالاخت الوزيرة لحل مشكلتي اخبرته انه ليس لديها حل نفس الاجابة صرح بها الاخ الامين العام للوزارة الغوث لاجد نفسي بين ضربات المطرقة والسندان وبعد ذلك بايام وتحديدا ليلة الاحد 20 اكتوبر 2013 على الساعة 10والنصف تلقيت مكالمة من رقم مجهول اخبرني صاحبها انه يريد مقابلتي قرب مسجد متواجد في القطاع الغربي من ولاية بوجدور وعند التقاء به فاذا هم شابين يمتطون سيارة بيضاء ميرسيدس وقامو بتسليمي ملف يتضمن وثائقي المفقودة وعند استفساري لهم عن المكان الذي وجدوا فيه الملف طلبوا مني ان استر ما ستر الله وانطلقوا في حال سبيلهم لاقف حائرا مرة اخرى امام حق التعليم الذي حرمني منه العدو المغربي مثلي مثل العديد من الشبان الصحراويين بالمناطق المحتلة لاجد نفسي قد حرمت من هذا الحق في بقعة اعتبرتها ملاذي الوحيد تديرها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ولاجد في الختام من عبارة اصف بها حالتي سوى: (طاردتنا الذئاب و نفرنا القطيع).

الجزائر تجدد دعمها لمهمة روس بالصحراء الغربية

جددت الجزائر الخميس دعمها لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس "لإيجاد حل سياسي متفاوض عليه للنزاع يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".
وتم تجديد التأكيد على هذا الدعم من قبل وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة خلال المحادثات التي عقدها بمقر وزارته مع روس الذي يقوم بجولة في المنطقة .
وجرى الاستقبال بحضور الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية مجيد بوقرة.
وقد أجرى روس أمس الأربعاء محادثات مع بوقرة.
وقد حل روس الثلاثاء بالجزائر بعد جولة قادته إلى المغرب و مخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي الصحراوية المحتلة ثم إلى موريتانيا باعتبارها بلدا مجاورا و ملاحظا.
وكان بوقرة قد صرح للصحافة "أن جولة روس تندرج في إطار الجهود التي يبذلها باسم الأمين العام للأمم المتحدة لمساعدة الطرفين المتنازعين (المغرب وجبهة البوليساريو) على إيجاد حل سياسي مقبول من كلا الطرفين من شأنه أن يضمن للشعب الصحراوي الحق في تقرير مصيره".
ومن المنتظر أن يقدم روس لمجلس الأمن ألأممي في نهاية أكتوبر الجاري تقريرا حول جولته.

الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

القضية الصحراوية في مذكرات أحمد طالب الإبراهيمي

تفاجأ الرأي العام الصحراوي مؤخرا من خلال الجزء الثالث من مذكرات الدكتور أحمد الطالب الإبراهيمي – وزير خارحية الجزائر الأسبق – و التي كشف فيها أسرارا كانت تحاك في دهاليز السياسة خفية ضد إرادة و طموح و تطلعات الشعب الصحراوي بدون علمه أو إستشارته في مصيره و من ضمن هذه الأسرار التي وقعت في عهدة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد لمحاولة جر إرادة الشعب الصحراوي المكافح من أجل الإستقلال إلى إقناع ملك المغرب الراحل الحسن الثاتي سنة 1983 بمنحهم حكم ذاتي , في تناقض تام مع السياسة العلنية للدولة الجزائرية الشقيقة في الملف الصحراوي, مما يطرح عدة تساؤلات عن الموقف الجاد و الرسمي للدولة الجزائرية و منظورها الإستراتيجي للقضية و حق تقرير المصير رغم تسجيل عثرات في بعض مراحل التعاطي مع القضية مما كان له من أثر سلبي في تأخير تسوية القضية و إعطاء نفسا للقوة الغازية المحتلة للإقليم في استمرار معاناة و تشريد الصحراويين. : و هذه هي الفقرة التي أوردتها جريدة الخبر من مذكرات الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي ثم يتطرق الإبراهيمي إلى سلسلة المفاوضات السرية بين الجزائر والمغرب حول القضية الصحراوية، وصولا إلى اللقاء بين الرئيس الشاذلي بن جديد والعاهل المغربي حسن الثاني في فيفري 1983، موردا الكثير من التفاصيل والحوارات التي دارت في اللقاء الذي حضره الإبراهيمي رفقة قادة البلدين، ليصل ضمن تسلسل تاريخي إلى أول لقاء مباشر بين ممثلين عن البوليساريو ووفد مغربي في الجزائر في أفريل من ذات السنة. ولعل من أهم التفاصيل التي أوردها الإبراهيمي حول قضية الصحراء الغربية التي أوردها في أكثر من جزء من المذكرات، قدرة الجزائر على إقناع ملك المغرب الحسن الثاني بقبول فكرة الحكم الذاتي.

أحمد طالب وقاصدي مرباح في موريتانيا القصة الكاملة للمفاوضة السرية حول الصحراء الغربية
و من القضايا التي تهم المتابع الصحراوي تطرق أحمد طالب الإبراهيمي في الجزء الثالث من مذكراته، والممتد من سنة 1979 إلى 1988، إلى قضية الصحراء الغربية والتي وصفها بـ"الشائكة”، باعتبارها من المهام التي صادفت مساره المهني أكثر من مرة، إذ كانت البداية خلال توليه منصب وزير مستشار للرئيس هواري بومدين، الذي اختاره لمتابعة تطورات الملف، ليعود مرة أخرى ليتابع الملف خلال فترة الرئيس الشاذلي بن جديد بصفته وزيرا للخارجية، لكن هذه المرة برفقة العقيد قاصدي مرباح بصفتهما مفاوضين مع المغرب. ويقول الإبراهيمي في سياق شهادته على تلك الفترة “طلبت أن يكون قاصدي مرباح معي في وفد المفاوضات، لأن الطرف المغربي اختار وفدا مكونا من سياسي وعسكري للمشاركة في المفاوضات”. ويؤرخ صاحب المذكرات لتلك الفترة، بتأكيده أن عودة النشاط للملف الصحراوي كانت من بوابة موريتانيا عقب الانقلابات التي شهدتها، والتي دفعت بالجزائر إلى إرسال الإبراهيمي وقاصدي مرباح إلى نواكشوط للتعرف عن قرب على القادة العسكريين الجدد في موريتانيا، فكان اللقاء في 22 أفريل 1978 مع المقدم أحمد ولد بوسيف الذي كان يشغل منصب وزير أول ورئيس اللجنة العسكرية للإنقاذ الوطني، والذي أوضح لضيوفه الجزائريين أن السياسة الجديدة لموريتانيا تهدف إلى إعادة العلاقات مع الجزائر، والتي عرفت انقطاعا منذ سنة 1976 بسبب موقف الرئيس السابق مختار ولد داده. ويضيف الإبراهيمي أنه نقل موقف الجزائر المقر بأن أي عودة للعلاقات بين البلدين، لن يكون على حساب المصالح الصحراوية، في إشارة إلى ضرورة انسحاب موريتانيا من الأراضي الصحراوية وبالفعل، تم التوصل إلى اتفاق موريتاني صحراوي في العاصمة بتاريخ أوت 1979. ثم يتطرق الإبراهيمي إلى سلسلة المفاوضات السرية بين الجزائر والمغرب حول القضية الصحراوية، وصولا إلى اللقاء بين الرئيس الشاذلي بن جديد والعاهل المغربي حسن الثاني في فيفري 1983، موردا الكثير من التفاصيل والحوارات التي دارت في اللقاء الذي حضره الإبراهيمي رفقة قادة البلدين، ليصل ضمن تسلسل تاريخي إلى أول لقاء مباشر بين ممثلين عن البوليساريو ووفد مغربي في الجزائر في أفريل من ذات السنة. ولعل من أهم التفاصيل التي أوردها الإبراهيمي حول قضية الصحراء الغربية التي أوردها في أكثر من جزء من المذكرات، قدرة الجزائر على إقناع ملك المغرب الحسن الثاني بقبول فكرة الحكم الذاتي للصحراويين والاعتراف بأن النزاع مغربي صحراوي وليس مغربيا جزائريا.

الجزائر ـ أمريكا في عيون الإبراهيمي
تحرير الرهائن نقطة التحوّل في العلاقات مع واشنطن
على الرغم من أن العلاقات الجزائرية الأمريكية قديمة ويعود تاريخها إلى 5 سبتمبر 1795 مع التوقيع في الجزائر لأول اتفاقية صداقة بين الداي بابا حسان وجوزيف دونالدسون المبعوث الخاص لأول رئيس أمريكي جورج واشنطن، وعدم انقطاع الاتصالات، إلا أن نقطة التحوّل في العلاقات على محور الجزائر واشنطن، في نظر الإبراهيمي، كانت مساهمة الدبلوماسية الجزائرية في تحرير الرهائن الأمريكيين في السفارة الأمريكية بطهران عام 1980 في أعقاب الثورة الإيرانية.
يؤكد وزير الخارجية الأسبق أن غياب العلاقات السياسية مع الولايات المتحدة بعد الاستقلال، لم يمنع من تطوير الروابط الاقتصادية معها، بينما تباينت المواقف على مستوى السياسة الخارجية بفعل عدة ملفات، من بينها الشرق الأوسط والتمييز العنصري في جنوب إفريقيا.
وساهمت جهود الجزائر في إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين من السفارة الأمريكية بطهران، في إحداث تغيير كبير في العلاقات. وعلى ضوء ذلك، يكشف الإبراهيمي عن أول لقاء تم مع مسؤول أمريكي سامي على هامش الدورة الاستثنائية حول نزع التسلح في جوان 1982، ويتعلق الأمر بنائب الرئيس في تلك الفترة جورج بوش، إضافة إلى كاتب الدولة للخارجية جورج شولتز في نيويورك.
في أعقاب اللقاء، عرفت الجزائر زيارة متتالية لمسؤولين أمريكيين على خلفية تفعيل الدبلوماسية الجزائرية لملفات هامة، مثل لبنان وفلسطين، موازاة مع تدعيم الروابط الاقتصادية مع زيارة كاتب الدولة للتجارة الأمريكي، ثم جورج شولتز في 11 أفريل 1983، تبعها زيارة نائب الرئيس جورج بوش في 14 سبتمبر 1983، في وقت بدأت واشنطن تشجع مساعي الاندماج المغاربي. وتواصلت زيارات المسؤولين الأمريكيين مع دونالد رامسفيلد، المبعوث الخاص للرئيس رونالد ريغان في 9 جانفي 1984، حيث كانت الجزائر تلعب دورا محوريا في الأزمة اللبنانية، ولكن أيضا من خلال المساعي الحميدة لوقف الحرب بين العراق وإيران. وكانت زيارة الرئيس الشاذلي بن جديد للولايات المتحدة في 17 أفريل 1985، تتويجا لمسار التقارب الجزائري الأمريكي، حيث سمحت بتسوية النزاعات الاقتصادية المتصلة بعقود الغاز وتدعيم التعاون، الذي عرف تطورا نوعيا خلال تلك الفترة في سياق رغبة الجزائر ضمان تنويع تعاملاتها التجارية والاقتصادية.
و في أهم المحطات تطرق الرجل إلى محطات تاريخية كان أبرزها:
مع الملك المغربي...
يقول:“في الخيمة المخصصة للقاء، جلست في أحد الكراسي رفقة الرئيس الجزائري والملك المغربي، الذي جلس يتحدث عن عظمة سنة 1929 باعتبارها سنة ميلاده وميلاد الرئيس الشاذلي بن جديد (......) وفي رده على الشروط الجزائرية، طلب الملك المغربي فترة للتفكير، مكتفيا بالقول إن ما يهمه بخصوص المفاوضات حول الصحراء الغربية، الختم البريدي والراية الوطنية، وبقية التفاصيل يمكن مناقشتها”
الزيارة التاريخية لفرنسا....
وشدد الإبراهيمي الذي رافق الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد في زيارته التاريخية إلى فرنسا، على أن أكثر اللحظات تأثيرا في مساره المهني كانت حين دوى النشيد الوطني “قسما” في سماء فرنسا، وإن عاد ليؤكد أن الكثيرين اعتبروا أن أهم لحظات الزيارة كانت لحظة تهافت المهاجرين على الرئيس بن جديد في شوارع باريس. ومما جاء في هذا الجزء من شهادة الإبراهيمي على هذه الزيارة، أن الرئيس الجزائري كان على وعي تام وإدراك عميق بأهمية كل تفصيل في الزيارة، بدءا من التصريحات واللقاءات وغيرها، مؤكدا أن بن جديد قام بدوره على أكمل وجه، الأمر الذي جعل المعلقين السياسيين في فرنسا، وعبر العالم، يؤكدون على أن الزيارة كسرت الجليد بين الجزائر وفرنسا، مشيرين إلى التوصل إلى علاقات عادية بين الدولتين “لكنني كنت على قناعة في قرارة نفسي أننا بعيدون عن العلاقات العادية”.
وفي تفاصيل شهادته، عاد الإبراهيمي للتطرق إلى سلسلة اللقاءات التي جمعته بمسؤولين فرنسيين للتباحث حول ملفات تقنية وتجارية، وأخرى متعلقة بأوضاع المهاجرين الجزائريين، وقضايا دولية وإقليمية من منطلق منصبه وزيرا لخارجية الجمهورية الجزائرية. وفي السياق، تحدث عما أصبح يعرف بـ"سياسة التوازن الفرنسية في المغرب العربي”، في إشارة إلى محاولة فرنسا التوصل إلى توازن في علاقتها بين الجزائر والمغرب، على الرغم من صعوبة الأمر بالنظر للموقف من قضية الصحراء الغربية، مستشهدا بالعديد من التفاصيل بخصوص هذا الموضوع.
الباحث الصحراوي : ابراهيم احمد.و يمكنكم مطالعة الموضوع على الرابط التالي:
http://www.elkhabar.com/ar/autres/manchourat/361320.html

البرلمان الأوروبي يصادق على تقرير حول حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

صادق البرلمان الأوروبي على تقرير تانوك حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية بحيث أكد أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره يوجد في "صميم" النقاشات من أجل التوصل إلى حل للنزاع الصحراوي و هو الموقف الذيأشاد به الوزير المنتدب و ممثل جبهة البوليساريو بأوروبا محمد سيداتي.
و أكد السيد شارل تانوك الذي قدم تقريره أمس الثلاثاء بستراسبورغ حول وضعية حقوق الإسان في الساحل بصفة عامة و الصحراء الغربية بصفة خاصة أن "حق تقرير الشعب الصحراوي لمصيره و حقوق الإنسان تشكل أهم المواضيع المطروحة للنقاش بهدف التوصل إلى حل للنزاع الصحراوي".
و ذكر "بالإنتهاكات العديدة" لحقوق الإنسان التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية من اعتقالات تعسفية و تعذيب و اختفاءات قصرية و تقييد لحرية التنقل و التعبير و التجمع كما أثبتته تقارير المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب و العديد من المنظمات غير الحكومية
و تضمن تقرير تانوك دعوة موجهة للسلطات المغربية من أجل "اطلاق سراح فوري" للمعتقلين السياسيين الصحراويين.
و تأسف البرمان الأوروبي في هذا الصدد لكون الأمم المتحدة لم تتمكن لحد الآن من وضع "آلية مستقلة و ذات مصداقية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية" مؤكدا على أن الحق في تقرير المصير يعد "حقا أساسيا للشعب الصحراوي".
كما تأسف "بشدة" لطرد المغرب لنواب أوروبيين أرادوا الدخول إلى الصحراء الغربية خلال 2013 داعيا السلطات المغربية إلى تمكين البرلمانيين و الصحفيين و الملاحظين المستقلين الذين يريدون الإطلاع على الوضع على أرض الواقع من الدخول إلى الأراضي الصحراوية.
و لدى تطرقه إلى مسألة الألغام التي تهدد سلامة السكان أشاد صاحب التقرير بتوقيع جبهة البوليزاريو لنداء جنيف و تأسف لكون المغرب لم يوقع بعد على الإتفاقيات الدولية في هذا المجال.
كما يطالب السيد تانوك في تقريره من الإتحاد الأوروبي و مختلف الهيئات الدولية بدعم الجهود الأممية بهدف التوصل إلى حل سلمي للنزاع الصحراوي و إلى "المساهمة أكثر فأكثر" في تحسين الظروف المعيشية للاجئين الصحراويين.
و جدد المحافظ نيفن ميميكا في تدخل له باسم السيدة كاثرين أشتون الممثلة السامية للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية و السياسة الأمنية دعم الإتحاد الأوروبي للجهود الأممية من أجل إيجاد حل سلمي و نهائي للنزاع يأخذ بعين الإعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
و أعربت جبهة البوليساريو على لسان وزيرها المنتدب بأوروبا محمد سيداتي عن ارتياحها لكون البرلمان الأوروبي "لم يؤيد المغرب في محاولته لإقصاء المسألة الصحراوية من التقرير".
و أشار السيد محمد سيداتي في تصريح للصحافة أن "المغرب هو محل انتقاد من قبل البرلمان
الأوروبي في الوقت الذي يحضر الإتحاد الأوروبي مع المغرب لاتفاق جديد غير قانوني حول الصيد البحري مضيفا أن هذا التقرير يطرح تساؤلات حول الشراكة الأوروبية المغربية و يستوقف أوروبا في هذا الشأن".
و اعتبر المسؤول الصحراوي أن البرلمان الأوروبي "اتخذ موقفا" حول مسألة حقوق الإنسان يقضي بضرورة احترام حقوق الصحراويين في الوقت الذي ازداد القمع المغربي حدة ضد المتظاهرين الصحراويين بالعيون و السمارة يومي 19 و 20 أكتوبر بمناسبة زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى للصحراء الغربية".

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر