الاثنين، 30 سبتمبر 2013

مَن الرابح في اتفاق تدمير الأسلحة السورية؟

أرجأ اتفاق اللحظة الأخيرة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن السيطرة على أسلحة سورية الكيميائية وتدميرها، خطرَ نشوب حرب أخرى في الشرق الأوسط، إلا أنه ترك كُثُراً يتساءلون عمّا يعنيه ذلك حيال ميزان القوى في المنطقة، ومسار الحرب السورية، وفرص تحقيق المزيد من الإنجازات الدبلوماسية.
تستطيع سورية أن تؤخّر تطبيق هذا الاتفاق بوسائل عدة، لكن من المستبعد أن تفعل ذلك بطريقة فاضحة. فمن شأن عرقلة سورية الاتفاقَ الأميركي-الروسي أن تقوِّض إلى حدٍّ كبير مصداقية روسيا، حليف سورية الدولي الرئيس، وهو الأمر الذي سترغب دمشق في تفاديه. هذا مع العِلم بأن الولايات المتحدة لم تستبعد إمكانية شنّ ضربة عسكرية ضدّ سورية.
أما في مايتعلّق بالنظام السوري، فيُعَدّ اتفاق تدمير الأسلحة الكيميائية مكسباً صافياً له على المدى القصير، إذ إن تخلّيه عن ترسانته الكيميائية أقلّ ضرراً من تعرّضه إلى هجوم عسكري أميركي واسع النطاق. بالتالي، ستكون سورية أضعف عسكرياً مما كانت عليه منذ أسابيع قليلة فقط، لكنها لن تكون بالضعف الذي كانت لتبلغَه لو أن الهجوم حصل. الواقع أن الأسلحة الكيميائية لم تكن قط عاملاً مهماً في المعارك التي خاضها النظام في الداخل ضدّ المعارضة المسلحة، والحرب ستتواصل باستخدام الأسلحة التقليدية. والاتفاق يشير أيضاً إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد سيبقى في السلطة وسيكون شريكاً في العملية الدولية، حتى منتصف العام 2014 على الأقلّ، كما ينصّ الاتفاق.
بيد أن خسارة الأسد أسلحته الكيميائية تترك نظامه أكثر ضعفاً على المدى الطويل. لكن الأسد يعرف أنه بعد أن تخلّت أنظمةٌ أخرى، مثل نظام معمر القذافي في ليبيا، عن برامج أسلحة الدمار الشامل التي كانت تمتلكها، فقَدَت أيضاً الكثير من قوة الردع التي كانت تتمتّع بها، وأُطيحَت في نهاية المطاف عبر التدخّل الخارجي. وجدير بالذكر أن البرنامج النووي الأولي للأسد سبق أن وضعت له إسرائيل حدّاً بالغارة التي شنّتها في العام 2007، ومع ذلك تشير التقارير إلى أن سورية لاتزال تمتلك أسلحة بيولوجية، علماً أن الاتفاق الأميركي-الروسي لم يأتِ على ذكرها.
أما الثوار السوريون فيجدون في الاتفاق خيانةً وخسارةً كبرى لهم. والواقع أنهم كانوا يتطلّعون إلى ضربة عسكرية أميركية كبيرة تُغيِّر ميزان القوى على الأرض، لكن بدلاً من ذلك عُلِّقَت هذه الضربة وحظي الأسد بفرصة جديدة ليكون شريكاً في الاتفاق الدولي. هذا ولن تُغيِّر إمكانيةُ خسارة الأسد ترسناتَه الكيميائية الكثيرَ في مسار القتال على الأرض. على العكس من ذلك، لطالما أمِلَت المعارضة ربما أن يستخدم الأسد هذه الأسلحة، فتنشَأَ بذلك الظروفُ المناسبةُ لتوجيه ضربة ضدّ نظامه.
في المقابل، يبدو أن حظّ الرئيس الأميركي باراك أوباما كبيرٌ، إذ حصل على أكثر مما كان يرمي إليه، وتجنّب الوقوع في مستنقع حربٍ أخرى في الشرق الأوسط. فقد أراد ردع سورية عن شنّ هجوم آخر بالغازات السامة، وعوضاً عن ذلك حصل على التزام روسي بإزالة أسلحة الأسد الكيميائية كافة. لقد هدّد بشنّ الحرب إلا أنه لم يضطر إلى المضيّ بها، وأصبح بمقدوره الآن العودة إلى معالجة شؤون بلاده الداخلية الملحّة. أما القرار الأساسي الذي يجدر به اتّخاذه للمضيّ قدماً، فيتعلّق بما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة زيادة دعمها للمعارضة السورية غير الجهادية.
أما إسرائيل فتبدو راضية، إذ إنها لم تكن تخشى الأسلحة الكيميائية التي يمتلكها الأسد وحسب، بل خشيت أيضاً أن تصل هذه الأسلحة إلى حزب الله أو المجموعات الجهادية في المعارضة السورية إذا سقط الأسد. ولذلك تبقى إزالةُ الأسلحة الكيميائية إزالةً تامةً من الساحة السورية السيناريو الأفضل لإسرائيل. ويجب التشديد هنا أيضاً على أنه إذا كانت الولايات المتحدة قادرةً على ردع سورية بمجرّد التلويح بشنّ هجوم ضدّها، فهذا يعني أن قوة ردعها لاتزال فاعلةً وموثوقةً إزاء برنامج إيران النووي.
في خضمّ ذلك، برز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاعباً دولياً يتمتّع بالمهارة الدبلوماسية ولكن يفتقر إلى القوة على المستوى الاستراتيجي. والبلدان الأخرى في المنطقة، ولاسيما إيران، تدرك أنه حين هدّدت الولايات المتحدة سورية ولجأ الأسد إلى حليفه الدولي، لم تستطع موسكو ردع الولايات المتحدة، وكانت أفضل نصيحة تعطيها لزبونها هي: "تخلَّ عن أسلحتك".
يبقى السؤال ما إذا كان الإنجاز الدبلوماسي الذي تحقّق في مايتعلّق بالأسحة الكيميائية، سيقود إلى إحراز تقدّم دبلوماسي في عملية حلّ الصراع السوري. لاشك في أن التعاون الأميركي-الروسي هو ديناميكية مرحَّب بها، والأسد قد يكون أكثر استعداداً الآن للمشاركة في مؤتمر جنيف 2. مع ذلك، لايزال حلّ الصراع السوري يبدو بعيد المنال. فنظام الأسد لايزال ينظر إلى خصومه كافة على أنهم مرتزقة وإرهابيين يجب التخلّص منهم، في حين أن المعارضة لاتزال متفكّكة ومتطرّفة إلى حدّ أنها عاجزة عن الاتفاق على موقف موحّد، ولاتزال غير مستعدة للتفاوض مع الأسد.
تقع على عاتق المجتمع الدولي مهمة البناء على الاتفاق الحالي بهدف حثّ الطرفَين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، كما ينبغي على هذا المجتمع أن يزيد المساعدات الإنسانية لملايين السوريين الذين يعانون جرّاء هذا الصراع المدمّر.

وفد عن جبهة البوليساريو يشارك في اشغال المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني



تلبية لدعوة رسمية من حزب العمال البريطاني، أبرز حزب في المعارضة حاليا، شارك وفد من الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني المنعقد في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2013 بمدينة برايتون (70 كلم جنوب لندن)، وترأس الوفد ممثل جبهة البوليساريو ببريطانيا، محمد لمام محمد عالي وبعضوية خليهنا محمد مصطفي ممثلا عن الشباب الصحراوي، كما شهد المؤتمر مشاركة العديد من الوفود الممثلة للدول والأحزاب الصديقة والشقيقة لحزب العمال البريطاني.
وخصص اليوم الأول من المؤتمر للشباب تحت عنوان الشباب في المجال السياسي، وتم إفتتاحه بتقديم وشرح عن يوم الشباب وتلى ذلك جلسة مخصصة لمناقشة مشاكل الشباب في الحزب العمالي نشطها سياسيين وقيادات شبانية في الحزب ليختتم بحفل إستقبال على شرف الشباب وقد شهد الحفل مشاركة زعيم الحزب السيد إيد مليباند الذي أكد في مداخلته على أهمية الشباب في العمل السياسي ورحب بكل ممثلي الإتحادات الشبانية للأحزاب الشقيقة المشاركة في المؤتمر.
وفي اليوم الثاني أفتتح إجتماع ترحيبي بالوفود الدولية المشاركة إفتتحته نائبة زعيم الحزب العمالي، السيدة هارييت هارمان بتقديم حول المؤتمر السنوي وتلاها الامين العام لحزب العمال إيان ماكنيكول ليعطي لمحة عامة حول أجندة المؤتمر لهذا العام. كما شهد ذات اليوم عدة أنشطة وجلسات مثل دور بريطانيا عالميا الذي نشطه كل من وزير الخارجية ووزير الدفاع ووزير التنمية الدولية في حكومة الظل.
وكان أبرز ما ميز هذا اليوم هو الجلسة المخصصة لممثلي الشباب في الأحزاب الشقيقة لحزب العمال والمشاركة في المؤتمر والتي جاءت تحت عنوان "الشباب في حزبي" وقد سيرها منسقو العلاقات الدولية في حزب العمال وعضو من مؤسسة وستمنستر للديمقراطية.
وكانت فرصة هامة لممثل الشباب الصحراوي لإستعراض القضية الصحراوية من جميع الجوانب موضحا للجميع طبيعة الإحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية، مؤكدا أن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب حركة تحريرية تسعى لتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير وأنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، كما تطرق لإنتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قبل سلطات الإحتلال المغربية في حق الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية مركزا على فئة الشباب والطلبة.
وأختتم اليوم الثاني بحفل إستقبال على شرف ممثلي الأحزاب الشقيقة من قبل وزير الخارجية في حكومة الظل السيد دوغلاس أليكسندر.
وأستهل اليوم الثالث بإجتماع دولي على مائدة الإفطار مما أعطى الفرصة لرئيس الوفد الصحراوي، محمد لمام محمد عالي للقاء أعضاء الوفود الشبانية الممثلة للأحزاب المشاركة في المؤتمر.
تلى ذلك جلسة خاصة حول الشباب في حزب العمال البريطاني جمع ممثلي الشباب مع مجموعة من القيادات الشبانية في حزب العمال من بينهم رئيس الشبيبة في حزب العمال ونائبه ورئيس اتحاد الطلبة والمكلف بالعلاقات الدولية في شبيبة الحزب، وشرحوا للوفود المشاركة دور الشبيبة في الحزب وهيكلة مختلف فروعها. كما كانت الفرصة هامة لممثل الشباب الصحراوي لشرح هيكلة الشباب في الجبهة بمختلف أجنحته وكذا وضع الطلبة والشباب في المخيمات والمناطق المحتلة وما يتعرضون له من إكراهات.
وفي الفترة المسائية حضر الوفد الصحراوي إلى جانب الوفود الاخرى لكلمة زعيم حزب العمال إيد ميليباند والتي إنتظرها بفارغ الصبر جميع مناضلي الحزب وكذا الرأي العام البريطاني والمشاركين من الخارج. وتميز خطاب زعيم الحزب بالارتجال، مبرزا قدرة كبيرة وطلاقة في إتقان فن الخطابة مؤكدا بذلك أنه الزعيم الوحيد للحزب والوزير الاول المقبل لبريطانيا. وقد تركز خطابه بالأساس على السياسة الداخلية وما يشغل بال الرأي العام البريطاني.
ومباشرة بعد كلمة زعيم حزب العمال شارك الوفد الصحراوي في الندوة المخصصة للاسئلة المتعلقة بالسياسة الخارجية للحزب وموقفه من القضايا الدولية، وقد نشطها كل من السادة وزراء في حكومة الظل لحزب العمال البريطاني: دوغلاس أليكسندر (وزير الشؤون الخارجية) و أيفن لويس (وزير التنمية الدولية) و جيم مورفي (وزير الدفاع) ، وخصصت لتوضيح موقف الحزب من مختلف القضايا الدولية وحضرها معظم السلك الدبلوماسي المعتمد ببريطانيا والوفود المشاركة والعديد من وسائل الإعلام.
وشهدت هذه الجلسة حضور القضية الوطنية من خلال سؤال ممثل جبهة البوليساريو محمد لمام محمد عالي عن إمكانية إعتماد حزب العمال في حال فوزه في الانتخابات المقبلة مقاربة أكثر فعالية من أجل حلحلة النزاع في الصحراء الغربية الذي عمر طويلا بما في ذلك المساهمة في الدفع بالأمم المتحدة لإنشاء ألية لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها بشكل دوري إلى مجلس الأمن ضمن بعثة المينورسو.
وأختتمت أنشطة اليوم الثالث بحفل إستقبال على شرف المشاركين من مختلف الأحزاب الشقيقة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد ببريطانيا، مما أتاح الفرصة للوفد الصحراوي للقاء العديد من الشخصيات الهامة والوازنة من سفراء دول شقيقة وأعضاء في البرلمان الأوروبي والبريطاني.
ومثل الحدث فرصة هامة لرئيس الوفد الصحراوي لإجراء العديد من اللقاءات الهامة من بينها لقاء مع ريتشارد هاويت عضو البرلمان الاوروبي عن حزب العمال البريطاني والناطق الرسمي بإسم حقوق الإنسان داخل المجموعة الإشتراكية والديمقراطية في البرلمان الاوروبي كما أنه ناطق رسمي بإسم حزب العمال حول الشؤون الخارجية داخل البرلمان الاوروبي.
ولقاء مع إيان لوكاس عضو في البرلمان البريطاني عن حزب العمال، كما جمعته لقاءات مع سفراء كل من الجزائر عمار أبا وإسبانيا فيديريكو تريو وبنغلادش والكاتب الثاني بسفارة مصر محمود حمدي، بالإضافة إلى عدة شخصيات مهمة مثل خوان موسكوسو ديلبرادو الناطق بإسم المجموعة البرلمانية الإشتراكية داخل اللجنة المختلطة الخاصة بالإتحاد الاوروبي داخل البرلمان الإسباني والسيناتور فيليب أوزوف وجاك نوريس من ولاية جيرسي و سارة أبس من جمعية حملة التضامن مع فلسطين ولي وبستير من جمعية وومانكايند.
وشهد اليوم الأخير جلسة لمناضلي الحزب لتوجيه الاسئلة لزعيم الحزب حول العديد من القضايا السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي تشغل بالهم وكذا التزاماته الشخصية بهذا الخصوص، ليختتم بعدها المؤتمر بنشيد حزب العمال البريطاني المعروف بإسم "العلم الأحمر".

هل الوزير بريء ام مذنب ؟؟

مرت حتى الان اكثر من ثلاثة اشهر ، على كتابة دبلوماسي صحراوي لمقال على صفحات الانترنيت، تناقلته مواقع صحراوية عديدة وضح فيه الاسباب التي منعت مكتبه من استئناف عمله ، الدبلوماسي كان لاذعا في نقده وجريئا في تساؤلاته، الى درجة اتهام الوزير مباشرة والتشكيك في نزاهته.
لكن الغريب في الامر ان الوزارة المعنية لم تقم باي عمل لتكذب ما جاء به الدبلوماسي ، وتعاملت مع الامر وكأن شيئا لم يحدث، مما يترك الكثير من التساؤلات ، ففي الوقت الذي يفترض فيه بالوزارة ان تشكل لجنة تحقيق للوقوف على الحقائق، لأن الذي تكلم بهذا الشكل ليس مواطنا عاديا ، بل دبلوماسيا صحراويا يمتلك من المصداقية ما جعله يمثل بلده في دولة ما.
وعندما يتكلم بهذه الطريقة وعلى رؤوس الاشهاد فالأمر يستدعي التحقق منه، واذا ثبت ان الدبلوماسي خاطئ يؤخذ للوزير حقه المعنوي على الاقل بتكذيب هذه الاتهامات بشكل رسمي وعلني ، لأن الوزير مادام يشغل هذا المنصب فهو لا يمثل شخصه فحسب بل هو شخصية عامة تمثل الشعب بأكمله والتشكيك في نزاهته يعني الجميع.
ومن ثم فالتحقيق في تلك الاتهامات وتكذيبها اذ كانت كاذبة، امر واجب لأنها كما اسلفنا لم تصدر عن مواطن عادي، بل عن دبلوماسي يعمل من داخل المؤسسة التي يعمل بها الوزير وما قاله لم يكن زلة شفهية بل مقالا مكتوب، وذا كان الوزير مذنبا فاقل ما يمكن فعله ان لا يمثل هذا الشعب في المحافل الدولية شخص مشكوك في نزاهته .
وعدم الاهتمام بالموضوع ومواصلة تجاهله، يطرح الكثير من علامات الاستفهام ويشكك في مصداقية الوزارة والوزير معا .
المصدر: الضمير الصحراوي.

موريتانيا تدعم مساعي الامم المتحدة لحل عادل وشامل لنزاع الصحراء الغربية

اكد وزير الخارجية الموريتاني السيد احمد تكدي امام الدورة ال68 للجمعية العامة للامم المتحدة، ان بلاده تدعم حل شامل وعادل يحظى بموافقة طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب)
"تتابع الجمهورية الإسلامية الموريتانية باهتمام قضية الصحراء الغربية وتؤكد دعمها لمساعي الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الشخصي الرامية الى الوصول الى حل نهائي ، شامل وعادل ، يحظى بموافقة الطرفين ، مما يعزز الامن والسلم في المنطقة ويسهل بناء مغرب عربي زاهر ومتقدم خدمة لتطلعات شعوبه المشروعة." يقول رئيس الدبلوماسية المورياتي في مداختله امام الدورة ال 68 للجمعية العامة للامم المتحدة.
المصدر: واص

قوات الاحتلال المغربي تشن حملة اعتقال واسعة بمدينة أسا


شنت يوم الأحد قوات القمع المغربية حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين الصحراويين ومداهمة منازلهم، بحسب ما أفاد مصدر وزارة الأرض المحتلة والجاليات.
وأسفرت حملة الاعتقال “الممنهجة” عن اعتقال المواطن الغالي بلغديان و ناصر الذي تعرضت والدته للتعنيف حدهم منت كش اثناء اعتقاله والمواطن الصنيبي عمار اضافة الى ابراهيم لخريبكي.
واكد المصدر أن هذه الحملة “الشرسة” من قبل قوات القمع المغربية ضد المواطنين الصحراويين بمدينة أسا والتي أدت إلى مداهمت عدة منازل بالحي الاداري و بحي تيحونا و شارع لعوينة و احياء اخرى بالمدينة.
للتذكير جاء هذا الفعل” الممنهج” من قبل قوات القمع المغربية في إطار الحملة “القمعية”التي تشنها سلطات الأمن المغربية بعد المظاهرات العارمة تنديدا بمجزرة أسا الصامدة التي راح ضحيتها الشهيد الشين رشيد المامون وعشرات الضحايا.
المصدر: واص

تأجيل الندوة الوطنية للاعلام للمرة الثالثة على التوالي


تأجل مرة اخرى انعقاد ندوة الاعلام الى منتصف شهر اكتوبر القادم بعد ان كانت مقررة يومي 29/30 من الشهر الجاري ويرى متابعون بأن هذا التأجيل قد يمهد لالغاء هذه الندوة، وظل موضوع الندوة طي الكتمان الى يوم 15/09/2013 حيث اعلن وبشكل مفاجيء عن موعدها الذي كان مقررا نهاية الشهر الجاري بعد ان تقرر عقدها في نطاق محدود اي دون مشاركة كل الاعلاميين بل اطقم محدودة من مسؤول قسم فما فوق، الا ان هذا الاجراء لاقى انتقادات واسعة في اوساط عمال الوزارة مما فرض في النهاية فتح المشاركة امام كافة الاعلاميين.
وحاول وزير الاعلام استباق الامور وتوجيه ارضية النقاش وذلك في محاولة منه بأن يتم التركيز على المنجز فقط دون التطرق للواقع الكارثي للمؤسسة الاعلامية الذي اصبح حديث العام والخاص، فوكالة الانباء الصحراوية التابعة للرئاسة دخلت كتاب غينس بعد ان امضت اربعة ايام دون اجراء اي تحديث لموقعها تزامنا مع غياب رئيس الجمهورية، والاذاعة الوطنية اصبحت تحتضر بعد إهمالها من قبل النظام الذي يفضل التظاهر على المواطنين بالصوت والصورة، ومؤسسة التلفزة الوطنية تتمتع بحكم ذاتي ولاتخضع إلا لاوامر وزير التجهيز وقرارات الكتابة العامة، وهيئة الرقابة لاسلطة لها على الوسائط الاعلامية خاصة على مؤسسة التلفزة المستقلة.
يحدث كل هذا في ظل تراجع تأثير وسائل الاعلام الرسمية في توجيه الرأي العام مع تنامي دور وسائل الاعلام الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي .
يشار الى ان الاعلاميين لا يعلقون اهمية كبيرة على هذه الندوة التي تأجل انعقادها لثلاث سنوات متتالية رغم ادراجها السنوي ضمن برنامج الحكومة .
المصدر: المستقبل الصحراوي.

جمعية العلماء الجزائريين تقدم مساعدات انسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين


قدمت لجنة الاغاثة بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوم السبت 28 سبتمبر/آيلول 2013 مساعدات انسانية تضم مستلزمات طبية وادوية لفائدة اللاجئين الصحراويين، لسد النقص الحاصل في المجال الصحي بسبب تقليص الدعم الانساني على اثر تداعيات الازمة العالمية.
المساعدات الطبية والدوائية التي سلمت للطاقم العامل بالمستشفى الوطني حضرها الى جانب وفد جمعية العلماء المسلمين الجزائريين رئيس الهلال الاحمر الصحراوي بوحبيني يحي والامين العام لرابطة الدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي المحجوب محمد سيدي، جاءت للتخفيف من واقع اللجوء والمساهمة في دعم القطاعات الانسانية بمخيمات اللاجئيين الصحراويين.
وتاتي المبادرة بعد قيام وفد من لجنة الإغاثة التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين بزيارة استطلاعية في مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم 30 يوليو/تموز 2013 .
المصدر: وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة

من الليسانس الى " ليسانس "

عبارة قد تختصر جسم المقال ، فتشابه الحروف واختلاف معنى الكلمتين يعلنان الرغبة ويفتحان شهية الكتابة لمعرفة الاسباب الكامنة وراء مشكل جعل الكثيرين ينسحبون من المشهد تحت مبررات عديدة ، ويتدثرون خلف عوائق الحياة ومشاكلها اليومية ، والتي تتفاقم يوما بعد يوم دون ان نشعر بعجزنا أمام متطلباتها ،التي تحرق جيوبنا وأجسامنا ، رغم عنادنا واجتيازنا لامتحاناتها الصعبة .
في احدى الايام التقيت احد الاصدقاء القدامى ، ممن كنت ارى فيهم نموذجا للتفاني والجدية في الدراسة ، بل وحتى نادرة زمانه في الذكاء والطموح لتحقيق المستقبل والمساهمة في بناء الوطن .
لقيت صديقي وليتني ما كنت القاه منزويا في اجدى المحلات لبيع مادة "ليسانس "، يعمل بشرف عله يجد ما يتعفف به عن مساءلة الناس ، قرأت تفاصيل خارطة وجهه المتعب والتي تحمل معالم اجتاز بها ايام الدراسة الصعبة ، ورأيت من خلال تلك التجاعيد طفولة لم تشخ بعد رغم قساوة " لحمادة " اللعينة .
قال لي : من الليسانس الى ليسانس وماذا بعد ماذا حصلنا نحن ؟حتى انت لست افضل حال مني ، لقد تعبنا طوال هذه السنوات وكانت النتيجة صفر ، انظر الى " احيمد " " التبتاب " ذلك الكسول صاحب الكرسي الاخير في القسم ، وكيف كان يعجز عن تصريف الفعل etre هل تتذكر كلام استاذة الفرنسية حين قالت انه تلميذ غبي و لا مستقبل له ! لو علمت به الان لا شك انها ستغير موقفها منه ، لقد جمع رغم جهله ثروة طائلة بعرق جبينه ، في حين عجزنا نحن رغم " اكرايتنا " عن تحقيق اي حلم سوى ورقة ملونة بزخرفة ذهبية مكتوب عليها شهادة الليسانس والتي لم تعد تسقي من الماء في الدول المتقدمة مقارنة بالشهادات العليا .
كان كلامه ونبرته يوخز داخلي ويتسلل الى اعماقي مشكلا جبالا ثقيلة اعجز عن حملها ، ظللت واقفا كالتمثال أمامه اتخيل واقع كثيرين مثله ، يعجز الوطن ان يتسع لهم ، وعجزوا هم عن ايجاد مكان وليس مكانة حتى لا يفهمني اصحاب المناصب خطأ كما هو الحال دائما ادمغة كثيرة ....اما ان تهاجر فيستغلها الغرب ، وإما انت تأكل افكارها شمس لحمادة الصدئة وتتبخر مع مطلع قرص كل يوم ، دون ان نلتفت اليها وان نحتضنها او نمنع بقايا الفشل من التسلل اليها حتى لا يصبح تسللا نعجز عن معالجته ، وان نبتعد قليلا عن واقع كثير من دول العالم الثالث التي تمتلك الثروات والقدرات ولكنها تفتقر الى الذهنيات التي تستثمر الادمغة لصالحها ، والتي لا شك تقود الدولة الى بر الامان .
بقلم: محمود خطري 

الخميس، 26 سبتمبر 2013

"اصوات حرة" نافذة اليكترونية صحراوية جديدة على الشبكة العنكبوتية


تعززت الساحة الاعلامية الوطنية منذ مدة بموقع اليكتروني جديد يحمل اسم "اصوات حرة" وهو بوابة الكترونية من اجل التغيير تهدف إلى خلق فضاء ثقافي وفكري كفيل بالنقد البناء الهادف إلى تطوير مؤسسات الدولة والجبهة الشعبية بما يعود بالمصلحة العليا لجميع أفراد الشعب الصحراوي.
اصوات حرة موقع صحراوي مستقل ، وصوت ينضاف الى الاصوات الصحراوية الصادحة بحياة ونضال الشعب الصحراوي ، ويعمل على نقل الحقيقة للقراء بموضوعية وحياد .
يمكنكم زيارة الموقع على الرابط :
voixlibres.blogspot.com

ملف حقوق الإنسان و المفقودين الصحراويين على طاولة البرلمان الأوربي (تقرير اخباري)


ـ إعتماد التقرير الخاص لتانكوك حول حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .
صادقة لجنة الخارجية بالبرلمان الأوروبي يوم 24 سبتمبر/آيلول على محتوى تقرير السيد شارل طانوك حول اوضاع حقوق الانسان بالساحل والصحراء الغربية ليعرض شهر اكتوبر/تشرين الاول المقبل للتصويت في جلسة عامة للبرلمان الاوروبي، وقد أشار التقرير في ديباجته إلى الوضعية القانونية للصحراء الغربية وفقا لمقرارات الأمم المتحدة بإعتبارها إقليم محتل لا يزال لم يتمتع بحق تقرير المصير.
ـ أهم ما جاء في التقرير :
ومن أهم النقاط التي وردت في التقرير التأكيد مجددا على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، ودعوة طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو إلى مواصلة المفاوضات للتوصل إلى حل سلمي متوافق عليه.
كما اعرب التقرير عن قلق الاتحاد الاوروبي العميق ازاء مواصلة الدولة المغربية تعذيب واختطاف واعتقال الصحراويين واستهداف المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان في اشارة الى التقارير التي قدمهتا الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الحقوقية المختصة، و التي أشارت إلى التعذيب والاختطاف ، والاحتجاز التعسفي ، وحالات الاختفاء القصري ضد الشعب الصحراوي ، خاصة تجاه المطالبين بإستقلال الصحراء الغربية، كحالة معتقليي مخيم أكديم إزيك الذي تم تفكيكه في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 ، أين تم تقديم 25 مدني صحراوي أمام محكمة عسكرية اصدرت في حقهم عقوبات وصلت إلى 30 عاما أو السجن مدى الحياة .
وعليه فإن التقرير يدعوا السلطات المغربية إلى ضمان محاكمة عادلة شفافة ، والتحقيق ومقاضاة الجناة المتورطين في عمليات الاعتقال التعسفي، والتعذيب وغيره من الانتهاكات. كما أنه يتأسف على القيود، التي أنشئت من قبل المغرب في ما يخص حرية التنقل وتكوين الجمعيات و حرية التعبير وغيرها من الانتهاكات الجسيمة، كما ناشد التقرير السلطات المغربية للإفراج الفوري ودون شروط عن المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
كما سجل التقرير عدم قدرة الامم المتحدة على انشاء الية مستقلة وذات مصداقية لمراقبة وحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية.
ـ جبهة البوليساريو وملف الألغام :
وتطرق التقرير أيضا إلى مسألة الألغام، حيث أشاد بتوقيع جبهة البوليساريو على نداء جنيف، وتأسف في المقابل على أن المغرب لا يزال لم يشترك في الاتفاقيات الدولية بشأن الألغام.
كما لاحظ التقرير أيضا الجهود المبذولة من قبل جبهة البوليساريو فيما يخص إنشاء وسير عمل الإدارة بمخيمات اللاجئين، مما يسمح بتحقيق تقدم كبير في التعليم، الصحة، في سياق ظروف صعبة للغاية، وبحسب ذات البيان فإن التقرير يسلط الضوء أيضا على حيوية المجتمع المدني الصحراوي. كدور ودينماكية المرأة الصحراوية التي حظية بتحية و تشجيع من قبل لجنة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين بالبرلمان الاوروبي في وقت سابق.
ـ تصريح ممثل البوليساريو المكلف بالعلاقة مع اوروبا :
وفي تصريح لمحمد سيداتي عضو الامانة الوطنية في جبهة البوليساريو الوزير المستشار المكلف بالعلاقة مع اوروبا عقب مصادقة لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان الاوروبي على تقرير مفوض الاتحاد الاوروبي اتشارط انوك حول اوضاع حقوق الانسان بالساحل والصحراء الغربية قال “أن جبهة البوليساريو لا يمكن إلا أن تعبر عن ارتياحها لاعتماد هذا التقرير من قبل لجنة الخارجية بالبرلمان الأوروبي ، خصوصا في ما يتعلق بالصحراء الغربية”. وأضاف ” أمل أن تلقى هاته التوصياتها صدى لدى المؤسسات الأوروبية الأخرى، لأنها قد تساعد على إجبار المغرب لوضع حدا لسياستها المتمثلة في التعذيب و القهر والقمع الذي بات يتضح وبشكل مأساوي خاصة ماحدث مؤخرا على إثر وفاة الشاب رشيد الصين و العشرات من الجرحى يوم 21 سبتمبر/آيلول في مدينة آسا (جنوب المغرب).
يشار إلى أن البرلمان الاوروبي قد عين يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الاول 2012، مقررا خاصا عن وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية، هوالبرلماني الاوروبي البريطاني، د. شارلز تانوك، والذي تم تكليفه باعداد مشروع تقرير لتقديمه للجنة حقوق الانسان في البرلمان، وهو ذات التقرير الذي تمت المصادقة عليه من قبل لجنة الخارجية بالبرلمان الأوربي.
ـ أصداء جريمة المقابر الجامعية تصل قمة البرلمان الأوروبي .
لقاء البرلمانين الأوربين ولجنة السلام :
من جهة أخرى وفي ذا السياق قام وفد يضم مجموعة من اولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين و ممثلين عن فريق البحث و التحقيق الإسباني و برئاسة رئيس ذات الجمعية ( أفابرديسا ) عبد السلام عمر قاموا بتقديم شهادات حية عن حيثيات الجريمة النكراء التي كان ضحيتها مجموعة من الأبرياء الصحراويين على ايادي قوات البطش المغربية و الذين تم إكتشاف رفاتهم مؤخرا في مقابر جماعية.
وقدمت تلك الشهادات ضمن لقاء مع المجموعة البرلمانية السلام للشعب الصحراوي بمقر البرلمان الأوروبي، و تزامنت تلك الشهادات مع مصادقة لجنة الخارجية بالبرلمان الأوروبي على تقرير السيد تانكوك حول حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .
كما أكد كل من كارلوس مارتين بريستاين و فرانسيسكو اتشبريا كابيلوند معدي التقرير الصادر عن فريق التحقيق التابع لجامعة بلاد الباسك ومؤسسة أرانثادي ومعهد إيغووا بنفس الجامعة أمام البرلمانين الأوروبين تطابق أقوال الشهود وعائلات الضحايا مع نتائج تحليل هوية جميع الأشخاص المدنيين الذين تم طمرهم في تلك المقابر الجماعية، كما كشف ذات الفريق عن الطريقة الوحشية التي تم إعدامهم بها رمياً بالرصاص الحي خارج نطاق القضاء في فبراير/شباط 1976 من قبل أفراد من الجيش المغربي إبّان اجتياحه لأراضي الصحراء الغربية.
و أضاف المحققان أن نتائج التحقيق تدحض ما جاء في التقرير الذي قدمته السلطات المغربية عن حالة المفقودين الصحراويين الذي اتسم بالغموض وعدم تلبية الحد الأدنى من المعايير الدولية، على حد تعبير الباحثان.
لقاء البرلمانين البلجيكين و أعضاء المجتمع المدني :
من جهة أخرى كان للوفد عدة لقاءات أخرى أهمها لقاء بمقر منتدى شمال جنوب مع مجموعة من البرلمانيين البلجيكين و أعضاء من اللجنة البرلمانية البلجيكية ” السلام من أجل الشعب الصحراوي” يترأسهم ويلي ميير، برلماني عن الحزب اليسار في الاتحاد الأوروبي، ورئيس المجموعة البرلمانية المساندة للشعب الصحراوي، إلى جانب اعضاء من المجتمع وممثلي عن جمعية الصداقة البلجيكية الصحراوية وممثلين عن جمعية ” أوكساف” وعدة شخصيات أخرى.
وفي ذات اللقاء قدم ممثلي فريق العمل الذي ضم ايضا محامين ومختصين في القانون والقانون الدولي الانساني شرح ملخص لمستندا في شكل كتاب تحت عنوان “امهيريز الامل الممكن” يقع في ازيد من 200 صفحة موثقة بأدلة هامة ومعلومات ثبوتية حدد من خلالها الفريق هويات جثث الاشخاص المفقودين بعد استخراج رفاتهم بحضور أقاربهم وأخذ عينات منها اجري عليها تحليل الحمض النووي بمختبر علم الوراثة بجامعة الباسك، وتم توزيع نسخ منه على البرلمانين الحضور.
كما قدم اولياء المفقودين شهادات صادمة و كلمات مؤثرة جدا كان لها صدى كبير في نفوس الحاضرين، حيث ناشدوا كل الضمائر الحية للمساهمة في تقديم المجرمين والجنات للعدالة، كما حملوا من جهة أخرى الحكومة الإسبانية ومن خلالها الإتحاد الأوروبي مسؤولية التستر على الجرائم المرتكبة من قبل قوات الإحتلال المغربي بالصحراء الغربية مطالبين في ذات السياق بتكثيف الجهود للكشف عن مصير 400 صحراوي ضحية الاختفاء القصري والمئات من المفقودين إثر قصف طيران الجيش المغربي لأراضي صحراوية سنة 1976.
ـ تصريح على هامش اللقاءات :
وفي تصريح على هامش اللقاءات أكد رئيس الجمعية عبد السلام عمر أن هذا التقرير يحوي معلومات علمية دقيقة صادرة عن الطب الشرعي ومختصين في علم الوراثة من جامعة مقاطعة الباسك بإسبانيا، حيث أكدت نتائج الدراسات تورط الاحتلال المغربي في جرائم الدفن الجماعي للمختطفين الصحراويين سنة 1976، مُضيفاً أن وجود هذه الأدلة كاف لتحرك المجتمع الدولي لوقف ادعاءات الاحتلال المغربي حيال ملف حقوق الإنسان، خاصة وأنها تأتي في الوقت الذي يستعد فيه المغرب للظفر بعضوية بمجلس حقوق الإنسان الدولي.
ودعا رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين البرلمان الأوروبي و منظمة الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتهما تجاه هذه الجرائم الانسانية وتمكين العائلات الصحراوية من معرفة ذويهم المفقودين خاصة وان المقابر تقع بمنطقة تديرها بعثة المينورسو .
وللتذكير فقد مكنت هاته اللقاءات التحسيسة من كشف زيف المغالطات المغربية في ما يخص قضية الصحراء الغربية، ومن جهة اخرى أكدت على ان الإحتلال المغربي لا زال ماضي في إنتهاكاته لحقوق الإنسان بالرغم من كل المسوقات التي يقدمها لإستجداء المنظمات الدولية من خلال تقديم تقارير كاذبة و إنشاء منظمات صورية تعمل على تسويق صورة مغلوطة عن الواقع المغربي و الوضع المتردي بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، الشيء الذي دفع ببعض الحضور إلى دعوة البرلمان البلجيكي و البرلمان الأوروبي إلى ضرورة إفاد لجنة تحقيق مستقلة وذات مصداقية من اجل التحقيق في الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ويولي البرلمان الاوروبي اهتماما متزايدا بوضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية، تزامنا مع مناقشة الاتحاد الاوروبي لعملية توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب والتي تشمل المياه الإقليمية للصحراء الغربية الواقعة تحت الإحتلال المغربي، وسبق له أن ندد مرتين في سنة 2012 (18 ابريل/نيسان و 12 سبتمبر/آيلول) بـ “انتهاك حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة و طالب بتطبيق حق الشعب الصحراوي في تقريرمصيره”.

ماريانو راخوي : إسبانيا تدعم حل منصف وعادل ومقبول من كل الاطرف يمكن شعب الصحراء الغربية من تقرير مصيره"

أكد رئيس الحكومة الاسبانية السيد ماريانو راخوي، ان اسبانيا تدعم البحث عن حل عادل ودائم يمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير
"إن منطقة الصحراء الغربية تظل من المسائل التي لم تحلها الامم المتحدة وأسبانيا تبحث عن حل منصف وعادل ومقبول من كل الاطرف يمكن شعب الصحراء الغربية من تقرير مصيره في إطار أنطمة الامم المتحدة وفي سياق مواثيقها" يقول رئيس الحكومة الاسبانية في كلمته امس الاربعاء امام الدورة 68 للجمعية العامة للامم المتحدة بحضور ازيد من130رئس دولة وحكومة .
وأضاف في كلمته أمام الدورة68 للجمعية العامة للامم المتحدة ،"ان مدريد تدعم جهود الامين العام للامم المتحدة ومبعوثه الخاص الى الصحراء الغربية السيد كريستو فور روس "

عبد القادر الطالب عمر: "الصحراويون في كل مكان كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا"


اوضح عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر ان " الصحراويين في كل مكان كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا " وانهم " كالجسم الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الاعضاء بالسهر والحمى" جاء ذلك في الكلمة التي القاها اليوم الخميس في ختام الوقفة التضامنية التي نظمتها الوحدة الإدارية للشهيد الحافظ ودقيقة صمت ترحما على روح الشهيد الشين رشيد البشير الذي اغتيل برصاص الغدر المغربي باسا الصامدة.
الوزير الاول استنكر الاستخدام المفرط للقوة الذي تعاملت به القوات المغربية مع المتظاهرين في مدينة أسا والذي خلف شهيدا والعديد من الجرحى ببين صفوف الصحراويين , مقدما باسم كل الشعب الصحراوي تعازيه لعائلة الشهيد ومعبرا عن تضامن الشعب الصحراوي مع سكان مدينة أسا.
السيد عبد القادر الطالب عمر اعتبر أن إعلان اليوم حدادا وطنيا من قبل رئاسة الجمهورية وتنظيم وقفات تضامن في المخيمات والمناطق المحررة وبعثات الجمهورية الصحراوية بالخارج مع مدينة أسا دليل على ان " الصحراويين ملتحمون ومتماسكون ويؤازر بعضهم بعضا " داعيا الى رص الصفوف وتقوية الوحدة الوطنية .
وأوضح وهو يتحدث عن الذكرى 21 لانتفاضة أسا الاولى يوم24سبتمبر1992ان سكان مدينة أسا من الصحراويين يشهد لهم بقيادة الانتفاضة السلمية ضد الاحتلال المغربي والمطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال مستقلا المناسبة ليحيي انتفاضة الصحراويين في الارض المحتلة وجنوب المغرب.
وأضاف:-" الانتفاضة ياساليبها السلمية استطاعت أن تنقل القضية الصحراوية الى الجمعية العامة للامم المتحدة والى البرلمان الاوروبي وأوقفت تمديد اتفاق الصيد بين االاتحاد الاوروبي والمغرب, وجعلت الولايات المتحدة تتقدم بمشروع قرار ابريل الماضي في مجلس الامن يفرض مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية"
الوزير الأول كشف ان مراقبة وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية تشهد وستشهد تقدما في ظل الانتهاكات المستمرة التي ينتهجها المغرب في حق الصحراويين وفي ظل الضغوط التي تمارسها المنظمات الحقوقية الدولية على المغرب من اجل احترام المعايير الدولية لحقوق الانسان في البلد الذي يحتله غصبا الصحراء الغربية.
و حضر الوقفة إلى جانب عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمار، وزير الأرض المحتلة و الجاليات و الريف الوطني السيد محمد الولي اعكيك، و رئيس الوحدة الإدارية للشهيد الحافظ السيد سلمى موناك، و وزير الإعلام السيد محمد التامك، الى جانب أعضاء من المجلس الوطني و مسئولين في الحكومة.
و تم خلال الوقفة تقديم نبذة عن حياة الشهيد الرشيد الشين المامون، كما عرفت إلقاء مداخلا ت وكلمات و قصائد شعرية للمشاركين، لتختتم بقراءة الفاتحة و دقيقة صمت ترحما على روح الشهيد.

الولايات المتحدة الامريكية "قلقة" من الانتهاك المستمر لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية من قبل المغرب

أكدت كتابة الدولة الأمريكية في تقريرها الجديد أن انتهاك حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من قبل المغرب لايزال مستمرا و هو وضع مثير "للقلق".
و تم اعداد هذا التقرير الذي نشرته وسائل الاعلام اليوم الاربعاء من قبل كتابة الدولة الامريكية تطبيقا للقانون المصادق عليه سنة 2011 من قبل الكونغرس الامريكي الذي يطلب من كتابة الدولة الامريكية مراقبة وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة قبل منح اي مساعدة مالية عسكرية للمغرب.
و يقضي هذا النص التشريعي على انه قبل تخصيص هذه المساعدة المالية ينبغي على كتابة الدولة تسليم تقرير للجان المالية التابعة لغرفة النواب و مجلس الشيوخ الامريكيين حول الاجراءات المتخذة من قبل المغرب في مجال احترام حقوق الاشخاص في التعبير سلميا عن ارائهم فيما يخص وضع الصحراء الغربية و مستقبلها و عليها ايضا اعداد تقرير حول وضعية حقوق الانسان للصحراويين.
و من خلال هذا القانون قيد الكونغرس الامريكي المساعدة المالية العسكرية الامريكية المقدمة للمغرب بحق دخول منظمات حقوق الانسان و الصحفيين و ممثلي الحكومات الاجنبية الى الصحراء الغربية دون عرقلة.
و اشارت كتابة الدولة في التقرير المعد في سبتمبر الجاري بغية الامتثال للاجراءات التشريعية للكونغرس الامريكي الى ان "الصحراء الغربية اقليم غير مستقل يطالب المغرب بسيادته و هو موقف لا يقبله المجتمع الدولي".
و بعد التذكير بان مجلس الامن الاممي انشأ سنة 1991 بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) "لتمكين شعب الصحراء الغربية من الاختيار بين الاستقلال او الانضمام للمملكة المغربية" اوضحت كتابة الدولة الامريكية ان الولايات المتحدة جددت دعمها لبعثة مينورسو في ابريل الفارط من خلال المصادقة على لائحة مجلس الامن الاممي.
و بالرغم من ذلك أشير الى انه لم يتم بعد تنظيم استفتاء "و تظل الصحراء الغربية عمليا تابعة للسلطة الادارية للمغرب حتى و ان لم يكن القوة المديرة للصحراء الغربية المعترف بها من قبل منظمة الامم المتحدة.
عراقيل و قيود متعددة
و بعد تقديم كل هذه التوضيحات اطلعت كتابة الدولة الكونغرس ب"القلق المتزايد حول مسالة حقوق الاشخاص في التعبير بحرية عن ارائهم فيما يخص وضع الصحراء الغربية و مستقبلها و كشف انتهاكات حقوق الانسان".
و اعلم معدو التقرير الرسمي الامريكي البرلمانيين بان "هناك انشغالا فيما يخص العراقيل التي تمنع دخول منظمات حقوق الانسان و الصحفيين و ممثلي الحكومات الاجنبية الى الاراضي الصحراوية.
و تشير كتابة الدولة الامريكية الى ان المغرب يستمر في فرض "تقييدات مبالغ فيها" فيما يخص الحق في التجمعات السلمية و المنشورات الداعية الى الاستقلال او تنظيم استفتاء يتضمن الاستقلال كخيار.
و يعتبر التقرير ان "كل المظاهرات الكبرى حول حقوق الانسان او كل مظاهرة لصالح استقلال الاراضي الصحراوية يحظرها القانون بشدة" مضيفا ان الاشخاص الذين تم توقيفهم لمشاركتهم في مظاهرة ضد ضم الصحراء الغربية للمغرب "لا يستفيدون عادة من محاكمة عادلة".
صعوبة عمل المنظمات غير الحكومية الصحراوية
و بعد ان ذكر بالانتهاكات المسجلة اكد التقرير ان عدة منظمات صحراوية لحقوق الانسان تتلقى صعوبات في الحصول على اعتمادات او في العمل بحرية "مما يحرمها من الاستفادة قانونيا من تمويلات و تنظيم اجتماعات عمومية".
و ذلك هو الحال بالنسبة للجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان و لمجموعة المدافعين عن حقوق الانسان في الصحراء الغربية التي تقودها السيدة امينتو حيدار.
و اشار التقرير الى ان القانون المغربي يمنع المواطنين من التعبير عن معارضتهم للموقف الرسمي للحكومة ازاء الصحراء الغربية موضحا ان اغلبية وسائل الاعلام و الصحفيين الالكترونيين يمارسون "الرقابة الذاتية" بينما يجبر الصحفيون الالكترونيون الذين يشكون في كونهم مراقبون من قبل السلطات المغربية على اخفاء هويتهم.
و اكدت كتابة الدولة ان الحكومة المغربية "تطبق اجراءات صارمة تحد من قدرة المنظمات غير الحكومية الداعية الى الاستقلال و المناضلين الصحراويين على الالتقاء بالصحفيين".
و تم التذكير بان الولايات المتحدة اقترحت في ابريل الفارط على مجموعة اصدقاء الصحراء الغربية (الولايات المتحدة و روسيا و فرنسا و المملكة المتحدة و اسبانيا) مشروع لائحة تمهيدي ينص على ادراج الية لمراقبة حقوق الانسان ضمن مهام بعثة مينورسو و لكن رفضتها فرنسا.
و نصب الكونغرس الامريكي في اغشت الفارط المجموعة البرلمانية للصحراء الغربية على مستوى غرفة النواب التي تهدف الى الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و حماية حقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب

الخميس يوم حداد وطني على روح الشهيد رشيد الشين ولد المامون


 

اعلنت رئاسة الجمهورية في بيان صادر أمس الاربعاء على ان يوم غد الخميس سيكون "يوم حداد وطني" على كامل تراب الجمهورية الصحراوية و مخيمات اللاجئين الصحراويين، على روح الشهيد الرشيد الشين ولد المامون البالغ من العمر 18 سنة، و الذي استشهد متاثرا بجراحه نتيجة لتدخل قوات القمع المغربية بوحشية ضد المتظاهرين الصحراويين بمدينة اسا جنوب المغرب.
و ادانت رئاسة الجمهورية في بيانها هذه الجريمة المغربية الجديدة ، كما تقدمت بخالص التعازي الى عائلة الشهيد الرشيد الشين و الى كافة الشعب الصحراوي.
كما جاء في البيان بان الافراح ستلغى يوم غد و تنكس الاعلام الوطنية بكافة المؤسسات الوطنية و سفارات الدولة الصحراوية، الى جانب تمثيليات جبهة البوليساريو بالخارج، كما اقر البيان بانه سيتم الوقوف دقيقة صمت ترحما على روح الشهيد على الساعة 12 زوالا.

شقيقة شهيد آســـا تؤكد لـ "ميزرات" على ثبات موقف عائلتها ثم تشكر كافة الصحراويين قيادتاً وشعباً


أكدت شقيقة شهيد آســـا المرحوم رشيد الشين ولد المامون خلال حديثها للإذاعة ميزرات مساء أمس الاربعاء، أن عائلتها لا تزال متمسك بموقفها الثابت من وفاة أبنهم الذي سقط نتيجة أصابته برصاصة قناص من قوات الدرك محملتاً الدولة المغربية المسؤولية الكاملة.
هذا وقالت ان والدتها تم نقلها على وجه السرعة الى مستشفى كليميم بعد إصابتها بصدمة نفسية حادة نتيجة تلاعب السلطات بجثة الشهيد الذي اختطفته في وقت سابق من مستشفى الاقليمي بأسا.
وفي الأخير قدمت خالص الشكر والعرفان لكافة أبناء الشعب الصحراوي قيادتاً و شعبا لما قدموه من تضحيات في سبيل نصرة الحق أولاً و عائلتها ثانياً.

الجماهير الصحراوية تخرج في مظاهرات سليمة تضامنا مع جماهير آسا


تقرير مفصل بالصور لـ "شبكة ميزرات" مدن كليميم، الزاك، بوجدور، العيون، تثور من أجل ضحايــا أسا، والاحتلال بات في موقف لا يحسد عليه
أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية من كافة مكاتبها مساء أمس الأربعاء ان مدن كليميم والزاك شمال الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وبوجدور والعيون المحتلة شهدت مظاهرات ضخمة متضامنة مع أهّلينا بأســـــا قوبلت بالعنف من طرف القوات المغربية قبل ان تتحول الى موجهات عنيفة خاصة بكليميم.
ففي مدينة الزاك وبحسب موفد شبكة ميزرات من هناك فقد خرجت مظاهرة ضخمة في حدود الساعة الرابعة مساءً من يوم الأربعاء, 25 أيلول/سبتمبر امام بلدية المدينة رفع خلالها المحتجون صور الشهيد رشيد الشين ولد المامون وطالبو بتحقيق عاجل في الاحداث، القوات العمومية وكعادتها لم تتمالك أعصابها فهاجمة المتظاهرين بعنف شديد مستخدمة القنابل المسيل للدموع قبل ان تتحولت على الفور الى مواجهات كروفر مما أدى ذلك إلى إصابة اربعة متظاهرين صحراويين بجروح خفيفة.
وفي مدينة كليميم وقبل أن يحلّ الظلام من نفس اليوم الأربعاء, حتى خرج العشرات من المتظاهرين ينددون بالقمع والترهيب المغربي الممارس في حق جماهيرنا بأســـــا، حيث عرفت شوارع المدينة خاصة الخرشي والجديد مسيرة منظمة قبل ان تبعثرها عصا الشرطة ولمخازنية لتتحول مباشرة بعد ذلك الى مواجهات عنيف استمرت الى حدود الساعة العاشرة من ليلة أمس خلفت سقوط ضحايا من الطرفين اغلبهم ضباط من القوات المغربية بحسب مراسلة إذاعة ميزرات من عين المكان.
القوات المغربية فرضت على عجل حظر التجوال لمدة ساعة على الاقل بعدد من الازقة القريبة من الحدث الذي شهد مواجهات كروفر وقامت بتمشيط عدد من الأحياء بحثا عن متظاهرين إضافة إلى مشاركة جهاز الأمن العام بزي مدني في محاصرة الأحياء الثورية كحي ميري والرجاء فالله وشارع الانتفاضة وشارع الشهيد الوالي.
وبإقليم الصحراء الغربية كانت بوجدور المحتلة سباقة في رد الثائر لأهاليـــنـــا بأســـــا الصامدة، عبر تنظيم مظاهرة سلمية أمام ساحة مايسمى سيرست ردد خلالها المتظاهرون شعارات مندد بالقمع المغربية ومطالبة بتدخل دولي لوقف نزيف دم اهالينا بشمال البلاد ومتضامنة مع عائلة الشهيد رشيد الشين ولد المامون قبل ان تتدخل قوات الاحتلال المتمثلة في قوات لمخازنية والشرطة السرية بقمع المظاهرة بعنف بربري و غير قانوني وليس مبرر لتعم المظاهرات بشكل واسع أحياء لقبيبات والخير والشارع الرئيسي للمدينة المسمى الحسن الثاني.
هذا وقالت اللجنة الإعلامية ببوجدور المحتلة لمراسل الشبكة ان التدخل الهمجي قد خلف سقوط ضحايا متفاوتة ويتعلق الأمر بكل من : البشير بارة بوماطة الحسين، الضلعاوي محمد سالم، بادي الحل، مرشيد محمد، مرزوق احمد، بوركعة فاطمة، زديدات الحافظ، الحافظ ميسين، الضلعاوي حياة، عالي وادا، خويتة الجدي، بوماطة ليلى، لحسن بوماطة،بوركعة مبارك، عالي شماد، كما تم اعتقال حاتم عثمان واخضاعه للتحقيق قبل أن يطلق سراحه .
العيون المحتلة بدورها شهدت مظاهرة سلمية بحي الدويرات مساء الأربعاء استمرت زهاء نصف ساعة كانت متضامنة تماما مع شهيد القضية الصحراوية ولم يسجل طاقمنا اي احتكاك مع السلطات ماعدا تلك التي نظمتها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بشارع مكة التي نظمت من اجل المعتقليين الصحراويين بسجون المغربية والتي أصيب فيها سيدي محمد ددش رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية و خلال حديثه للإذاعة ميزرات الإخبارية أكد ددش ان قمع القوات المغربية للمظاهرة خلف سقوط ضحايا من بينهم : محمد ولد عباس(75 عام) ، ليلى الليلي، لمحمدي ديدا، محمد لحميا، عبد الحي توبالي، فالة اشتوكي.
نشير في الأخير إلى ان مدينة السمارة المحتلة شهدت حركية مناضلو الحركة التلاميذية الذين قامو بعمليات واسعة للكتابة على الجدران و تعليق الأعلام الوطنية فجريوم الأربعاء 25 شتنبر 2013 و تركزت العمليات بحي الطنطان المقاوم وقد تمت كتابة مجموعة من الشعارات و من بينها : الحركة التلاميذية بالسمارة المحتلة تتضامن مع عائلة الشهيد، رشيد الشين ضحية القمع المغربي،كما تتضامن مع اهالينا باسا الحبيبة .
هذا وعلقوا مجموعة من الأعلام الوطنية على الأسلاك الكهربائية و ثبتوا ملصقات ثورية حاثة على المزيد من تجسيد الوحدة الوطنية ، فالدم الصحراوي لا يتجزأ و الرصاص المغربي لا يفرق .








تحية الوحدة الوطنية لرئيس الجمهورية على قـــــــرار الحداد الوطني

تحية وطنية عالية للأخ محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية و الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي
على هذا القرار الوطني بتكريم روح الشهيد الشاب الصحراوي البطل الوطني الرمز
رشيد الشين ولد المامون
بإعلان : الخميس يوم حداد وطني على روح الشهيد رشيد الشين ولد المامون (رسمي
قرار جدير بالتثمين و الإحترام و التسطير بأحرف من ذهب
قرار نشد على يد و عضد رئيس الجمهورية و الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب و اليتأكد أنه يكتبه بماء عيوننا و بدم عروقنا بآهات عذاباتنا و آلامنا و مجسدا لإنتظاراتا في حسن و حصافة رص صفوفنا و تمتين وحدتنا الوطنية من أمـحـاميد الغزلات الى لكٌـويرة
من أمـحـاميد الغزلات ..... نغزل << فَــلْـجـَـتْ >> خيمة الشعب الصحراوي الأبي المقدام الشجاع
الدولة الصحراوية الحــــاضـنـة و المطمئـنـة لكل لكل لكل فرد من الشعب الصحراوي
بالتكريم و التثمين و التقدير و التبجيل ..... و المساواة في الحقوق و الواجبات
تجسيدا لشعار
واحـــــــد واحـــــــد واحـــــــد .... الشعب الصحراوي واحد موحد
تحية الوطنية العالـيـة اللا متناهية
نثمن لكم و فيكم الأخ المناضل الوطني القائد و الرئيس
هذا القرار الوطني التاريخي
و نعتبره تكريما لشهداء شعبنا جميعا
و هو تكريم و ترسيخ و صقل لرمزية و مكانة و ثقافة قيم الإقدام و الإنتخاء الوطني الصحراوي الأصيل الذي هو رأس المال الحقيقي للمشروع الوطني في منطلقاته و صيرورته و إنتظاراته و مآلاته، على إعتبار أن الإرتكاز و الضامنة الحقيقية للمشروع الوطني الصحراوي بحمولتي:
الآلام و الآمـــــال رهن بالإنسان الصحراوي الوطني المؤمن المقتنع الذائب في الشروع الوطني الذائــــــد عنه ..... و منسوب ذلك رهن بتصليب و صقل الوحدة الوطنية الحقيقية في كل شيء:
الآلام ، الآمـــال ، الحقوق ، الواجبات ، الإحتضـــان ، الطمأنة ... من خلال الــــــــــعدل و المساواة و التكريم
هذه هي أهم و أرسخ و أسلم و أضمن عوامل:
الإقنــــاعية و الإستقطـــــابية و الثبـــــات و الرســـــوخ و الفَــــــلاَحْ
تحية لهذا القرار
تحية لهكذا قرارات
و الشعب الصحراوي كله على إستعداد كما هي عادته أن يزف الشهداء على مذبح الذود عن الوطن و المشروع الوطني
و أن يكون كل يوم هو يوم إعلان لهكذا قرارات وطنية بزف عرسان و أبطال الفداء و الإقدام حتى طرد و كنس الإحتلال الجبان
قراركم هذا في صميم ترسيخ و تمتين و تصليب الوحدة الوطنية الصحراوية
هو ضربة قاسمة لمراهنات الأعداء و إفشل مكائدهم الخبيثة
تحية الوطنية الصادقة الجهورة الجسورة الثابتة ثبات الحق:
لكم شخصيــــــــا و رسميــــــا
وفقكم الله و سدد خطاكم و الهمكم ما فيه خير شعبكم و إنتصاره .
نغزيكم شخصيا و رسميا
من خلالكم نعزي:
- والدة الشهيد رشيد المامون الشين.
- مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي .. خصوصا أنه إستشهد و هو يرتدي بذلتهم إقتداء و إفتخارا و تيمنا بهم .
- جرحانا الأبطال في مركز أنخيله و جرحى إنتفاضة الإستقلال
- أبطال و أسود أكٌديم إيزيك المتوجين المرصعين بزينة المؤبدات و الأحكام الطويلة عناوين العطاء و حماة الهوية و القضية
- أبطال و بطلات آســـا التحدي و الشموخ و الثبات و الإستبسال
- جماهير الأرض المحتلة و شمال الجمهورية و إنتفاضتهم الباسلة
- جماهير شعبنا في مخيمات العزة و الصمود قدوة الإقتداء
- جماهير شعبنا في الجاليات و الريف الوطني و الشتات ... كل تمظهرات التغربة الصحراوية
تحية إحترام و تثمين و محبة
أخوكم في الله و الوطن و الوطنية : أندكٌـسعد ولد هنان

الأحد، 22 سبتمبر 2013

مشاركة عربية ودولية "متميزة" في النسخة ال10للمهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية

كشف الامين العام لوزارة الثقافة السيد مصطفى محمد فاظل أن المشاركة العربية والاجنبية في المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية ستكون "متميزة"من خلال العروض وورشات العمل
ولاحظ أن هناك حضورا إعلاميا من خلال وسائل الاعلام الاسبانية والامريكية والبريطاينة والجزائرية ممثلة في 26صحفيا لازيد من 20وسيلة إعلامية مثل الباييس وواشنطن بوست وقناة الجزيرة الناطقة بالانجليزية وبي بي سي والتلفزيون الاسبانية
كما أن المهرجان سيعرف عرض أول مشاركة صحراوية بعنوان"وطن مقسم"لمدة45 دقيقة
وستعرف التظاهرة مشاركة عديد الفانين والمخرجين والسينمائيين من الجزائر ،البيرو ،اسبانيا ،بلجيكا،هولندا ،الولايات المتحدة الامريكية ،روسيا،تونس ،السعودية ،فلسطين ،واستراليا
وتوقع المسؤول الصحراوي حضور زهاء 400 مشارك من أكثر من 15بلدا منها 5 دول عربية
وستعرف الطبعة العاشرة من المهرجان معالجة عدة قضايا في ورشات العمل مثل حياة اللجوء والربيع العربي،تأثير الصورة في تحريك الرأي العام،سينما الطفولة، والراديو
وأردف الامين العام لوزارة الثقافة الصحراوية "أن الولايات المتحدة الامريكية ستكون ضيف شرف لهذه الطبعة، ضمن التوجه الجديد المعبر عنه من طرف هئيات المجتمع المدني الامريكي " ازاء القضية الصحراوية
وفي السياق ذاته ،تأتي مشاركة هيئات من المجتمع المدني الامريكي من أجل الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال خاصة منظمة روبرت كيندي للعدالة و والديمقراطية و تأسيس جمعية الصداقة الامريكية الصحراوية
للاشارة،فإن المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية ينظم سنويا كشكل من أشكال التصامن والمساندة للقضية الصحراوية العادلة

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تتضامن مع "علي أنوزلا"

توصل" التغيير" ببلاغ صحفي من الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان الذي يوجد مقرها بمدينة برشلونة الإسبانية ، تعرب من خلاله عن تضامنها مع الزميل الصحفي الصحراوي المعتقل "علي أنوزلا"، و هذا نص البلاغ الصحفي كما توصلنا به: ابعنا كما تابع الرأي العام الوطني والدولي، خبر اعتقال السلطات المغربية للصحفي علي أنوزلا مدير موقع "لكم" ، وجاء هذا القرار كما يتداول إثر نشره مقالا على الموقع المذكور يتناول شريط فيديو جهادي
ومن منطلق الحق في الوصول إلى المعلومة والكتابة دون رقابة أو وصاية من أي جهة مادام الدليل و الحجة حاضران، فإننا نعلن نحن الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان عن : "تضامننا المطلق واللا مشروط مع الصحفي علي أنوزلا ونؤكد على الوقوف في وجه كل قمع للكلمة الحرة والجريئة و التي عرفت بعدم الخوف في قولها لومة لائم، وندعو إلى إطلاق سراحه فورا مادام القضاء لم يوجه له سلفا أي تهمة، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته، و نعتبر هذا الاعتقال محاولة أخرى للتضييق على هامش الحرية كما نشدد على ضرورة وقف المضايقات المستمرة للصحفيين و حرية التعبير والإعلام. 

الوفد المغربي بعد ضغوطات المخزن يسافر الى باريس ثم الى الجزائر

أفادت مصادر من المناطق المحتلة أن الوفد المغربي الشبابي، الذي رفض السفر الى الجزائر، و لم يقدم أي تبريرات، سوى تنصله من إتفاق مسبق يلزم الوفدين المغربي و الصحراوي من تبادل لزيارت، حيث قبل الوفد المغربي بقيادة علي اليازغي نجل الوزير الأسبق الإتحادي محمد اليازغي، قبل في الاخير السفر نحو الجزائر ثم الى مخيمات الاجئين الصحراوي.
و أضافت المصادر أن الوفد المغربي، بعد إبداء موافقته على السفر الى باريس ثم الجزائر، تنصل بعدها من إلتزامه السابق، ليلغى أيضا رحلة باريس.

السفير الصحراوي بأبوجا: "دعم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية يكرس الممارسة الديمقراطية في المنطق"


أشار السفير الصحراوي في نيجيريا أبي بشراي البشير في مقابلة السبت مع البرنامج الصباحي للتلفزيون الوطني النيجيري إلى أن “دعم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، يشكل بالإضافة إلى طبيعته الشرعية والقانونية، دعما وتكريسا للممارسة الديمقراطية في المنطقة”.
و أوضح السفير الصحراوي ان “استفتاء تقرير المصير الذي تنادي الأمم المتحدة سنويا بتنظيمه في الصحراء الغربية منذ سنة 1966 الى اليوم، سيبقى الحل الوسط الوحيد لتسوية نزاع تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية كونه يعطي للشعب الصحراوي، بمعزل عن موقفي طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، الفرصة لاتخاذ القرار النهائي فيما يتعلق بالسيادة والوضع النهائي للاقليم بالاستقلال، الانضمام للمغرب أو أية صيغة أخرى.”
و أضاف أن ” العالم والقوى الغربية تحديدا مطالبة بدعم استفتاء تقرير المصير كونه أسمى أشكال التعبير الديمقراطي والاختيار الشعبي الحر ويعد بالإضافة إلى كونه الصيغة الأكثر تماشيا مع الشرعية والقانون الدولي، فرصة عملية ودعما وتكريسا للممارسة الديمقراطية في المنطقة”.
السفير الصحراوي توقف أثناء المقابلة مع صحفيي البرنامج الصباحي بالتفصيل عند المعاناة الإنسانية المترتبة عن النزاع والتي وصفها ب”المركبة” والتي تشمل “بالإضافة الى معاناة اللاجئين الصحراويين من ظروف اللجوء القاسية والقائمة منذ حوالي أربعة عقود”، يضاف اليها “معاناة المدنيين الصحراويين تحت الاحتلال المغربي من حملات القمع الوحشية والممنهجة بشكل يومي والتي أصبحت تشكل خلال السنوات الأخيرة أحد العنوانين البارزة لنزاع تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية بالنظر إلى تصاعد وتيرة القمع وفشل الأمم المتحدة، إلى حد الساعة في توفير الحماية الضرورية للصحراويين تحت الاحتلال بسبب رفض المغرب والدعم اللامشروط الذي يحظى به من طرف فرنسا في هذا الصدد”.
و أشاد في هذا الصدد “بالمواقف المبدئية الداعمة لضرورة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة، مينورسو، لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان في الإقليم والمعبر عنها من طرف أغلب الدول الإفريقية أثناء عضويتها في مجلس الأمن الدولي وعلى رأسها جمهورية نيجيريا الفيدرالية”.
كما أكد أبي بشراي البشير “عزم وإصرار الشعب الصحراوي، والذي يتعزز يوما بعد الآخر من أجل مواصلة المقاومة الوطنية حتى تحقيق الاستقلال الوطني وطي صفحة الاستعمار من القارة الإفريقية بشكل نهائي”.

السلطات الصحراوية تسمح لطائرة تحمل وفد اليوزي بالنزول في مطار التفاريتي

أفاد موقع الضمير الصحراوي أنه علم من مصادر موثوقة ان السلطات الصحراوية اعطت الموافقة للطائرة التي من المفترض ان تحمل وفد الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي بالنزول في مطار التفاريتي ، جاء ذلك بعد ما عمدت السلطات المغربية الى عرقلة تنقل الوفد الى المخيمات عبر الجزائر.
وحسب نفس المصادر فان السلطات المغربية بعد ما ضيعت على الوفد فرصة السفر في الرحلة المتوجهة الى الجزائر، ستعمل على كراء طائرة لنقلهم الى الجزائر شريطة ان يحصل الوفد على رخصة دخول الطائرة الى الجزائر وكان ذلك في تمام الساعة الخامسة وخمسة وعشرون دقيقة اي بعد نهاية اوقات العمل في الجزائر، اضافة الى ان السماح بدخول اي طائرة الى اجواء اي دولة يتطلب الموافقة قبل 72 ساعة على الاقل .
الا ان السلطات الصحراوية حلت المشكل بالسماح بنزول الطائرة في الاراضي الصحراوية المحررة لكن هل سيحدث ذلك ام تختلق السلطات المغربية عذرا اخر.....

المغرب يعرقل زيارة وفد الشبيبتين الى مخيمات اللاجيئن الصحراويين

يتواصل إحتجاز وفد الشبيبة الصحراوي الذي يقوده الاخ موسى سلمى عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو و الامين العام لإتحاد الشبيبة في مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية رفقة اعضاء من منظمة الشبيبة الاشتراكية العالمية . و تتعمد السلطات المغربية وتطبيقا لاملاءات عليا اهانة الوفد الصحراوي الذي يزور المغرب في اطار برنامج منظمة الشبيبة الإشتراكية العالمية حيث يحتجز الوفد في المطار بعد ان غادرت الطائرة التي كان من المفترض ان يغادرو بها صوب الجزائر للتوجه الى مخيمات الاجئين الصحراويين رفقة وفد من الشبيبة المغربية الذي إلتزم بالمشاركة في البرنامج من اجل الاطلاع على واقع مخيمات الاجئين في اطار برنامج اليوزي لخلق جسور للتواصل بين الفئة الشابة في كل من المغرب و البوليساريو طرفي النزاع حول اقليم الصحراء الغربية ، قبل ان يرفض المشاركة في الزيارة في اللحظات الاخيرة.
و يرى مراقبون ان إهانة الوفود الأجنبية و تعطيل برامجها من شأنه أن يزيد في عزلة المغرب الدولية كبلد لا يحترم المواثيق و القوانين الدولية التي تنص على وجوب احترام حرية الاشخاص في التنقل و الإقامة دون اساءة و دون التمييز على اي اساس سواء سياسي ، ديني او عرقي. كما يرى البعض التنكر للإلتزامات مع المنظمات الدولية من شانه ان يثبت للعالم عدم جدية الطرف المغربي في التوصل الى حل سلمي للقضية الصحراوية يأتي عبر الحوار، و هو ما يأكده تراجع الوفد الشباني المغربي عن زيارة المخيمات للإطلاع على اوضاع الاجئين ، هذا التنكر يأتي لأن المغرب لا يرغب في ان يرى مواطنوه حقيقة المخيمات التي يصورها لهم على أنها "سجن كبير"
يشار إلى ان كل من جبهة البوليساريو و إتحاد الشبيبة الصحراوية قد حملوا السلطات المغربية مسؤولية سلامة افراد الوفد المتواجد بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.
 و قد أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة أنه تم احتجاز الوفد في مطار مدينة الدار البيضاء المغربية حيث كان ينتظر ان يسافر الى الجزائر اين سيتوجه إلى مدينة تندوف حيث توجد مخيمات الاجئين الصحراويين التي تديرها البوليساريو. و كان من المنتظر ايضا ان يسافر مع الوفد اعضاء من الشبيبة المغربية للإطلاع على واقع مخيمات الاجئين اين يقطن النصف الاخر من الشعب الصحراوي، كما كان مبرمج سلفا في اللقاءات التي جمعت بين اعضاء من شبيبة المغرب و نظيرتها في البوليساريو خاصة في دولة النيجر قبل اسبوع ، الا انه و حسب مصادر لاماب المستقلة فإن الوفد المغربي قد تنكر لهذا الإلتزام و رفض السفر في اللحظات الاخيرة و من المؤكد ان جهات عليا في الدولة المغربية تقف وراء هذا المنع المفاجئ.
و يسعى المغرب الى منع الؤفود من زيارة المخيمات لكي لا يتسنى لها التعرف على الواقع عن كثب ما من شانه ان يبطل الاكاذيب المغربية التي تروج على ان الاجئين الصحراويين في تندوف محتجزين ولا يمتلكون ابسط الحقوق.
يذكر ان اليوزي عضو مراقب في الامم المتحدة و شهادتها ستكون ادانة اخرى للاحتلال المغربي وهو الذي عودنا على انها اي مشروع ستكون نهايته لصالح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة كما فعل مع عملية الاستفتاء ، فالعراقيل تاتي كذلك من اجل اعطاء الانطباع للوفد ان البوليساريو هي من يعرقل الزيارة و لا تدفع بها الى الامام و محاولة توريط اطراف اخرى دولية و اقليمية .

جمعية الجالية الصحراوية بمدريد تشارك في مهرجان الحزب الشيوعي الاسباني


شاركت جمعية الجالية الصحراوية يوم السبت في مهرجان الحزب الشيوعي الاسباني,وتمييزت المشاركة بحضورها الغفير من مختلف المقاطعة الاسبانية و كذلك شخصيات متميزة منها ويلي مايير برلماني عن الحزب اليسار في الاتحاد الاوروبي ورئيس المجموعة البرلمانية المساندة للشعب الصحراوى و لارا كويو منسقة في حزب اليسار و مايتي مالا عن الحزب الشيوعي في البرلمان الاوربي و الفيرا عضو في البرلمان الاوروبي و كذلك وفد صحراوي بعضوية كل من عبدلله العربئ ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة مدريد و القررات احمد رئيس جمعية الجالية الصحراوية بمدريد و الزهراء رمضان رئيسة جمعية النساء الصحراويات باسبانيا حيث اجري الوفد عدة لقاءت و وضع ضيوف مهرجان الحزب الشيوعي الاسباني في اخر مسثجدات القضية الوطنية.
اما في الفترة المسائية قامت الجالية المشاركة بنصب خيمة تقليدية و شبان بالزي التقلدي الصحراوي الاصيل حيث توافد العديد لزيارة الخيمة.

هل تطبيق القانون الاداري يتعارض فعلا مع مصلحة الشعب الصحراوي؟.

سيطول الكلام إن تحدثنا عن أهمية القانون الإداري ودوره في بناء التنظيم الاداري ومراقبة أعمال الادارة في اي بقعة من الارض، ومن جملة مايمتاز به هو انه يفرض متابعة قانونية وإجرائية من نوع خاص على جميع الاعمال التي تقوم بها المصالح الادارية بمختلف اشكالها وتنوع امتداداتها، ليتسع مداه ليشمل ماقد تفضي اليه تلك المتابعة ومدى مسؤولية المسييرين والموظفين في الادارة و حق المواطن في تقويم قراراتها سواء بالطعن فيها اوبتصحيحها ومراجعهتا او بإلغائها وحتى في معاقبة وتأديب الاشخاص المتعسفين في اساءة استعمال سلطة الادارة في علاقتها المباشرة بالمواطن، او حتى في علاقتها مع اية ادارة اخرى,,,الخ من الميزات التي يتميز بها القانون الاداري على خلاف القوانين ذات الصلة بالإدراة، ومن هنا فإن مطلب الشعب الصحراوي بممثليه في المؤتمر الاخير للجبهة كان واضحا وملحا عندما تم الاجماع على ضرورة تطبيق القانون الاداري ومن بعده القضاء الاداري كقانون وقضاء يجسدان المساواة بين المواطنين امام الادارة وحتى في علاقة الادارة بهم أو بأية إدارة اخرى تتجاوز حدود صلاحياتها الفنية والتقنية والتسييرية متى تعلقت قراراتها بصميم عمل الادارة الذي يشكل ضمانا مستمرا لبقاء وديمومة المرفق الاداري في اي تنظيم كان، وهذا لوحده يعتبر تحديا عمليا لابديل عنه لمن يقوم بهذا النوع من الصلاحيات ومن يوجه عملها وقراراتها الفردية تجاه الطرف الاخر الذي تربطه علاقة وظيفية او مهنية بالادارة ذاتها، وكذلك لانه سيشكل مرحلة ـ تجريبية ـ يتميز بها شعبنا في واقع اللجوء والاحتلال قد تكون نموذجية من منطلق التوجه الحاضر في الاذهان هذه الايام والذي يشيد بديمقراطية من نوع خاص وفق ثنائية الواقع(حركة، دولة).
واذا كانت السنة الاولى والثانية بعد المؤتمر الثالث عشر للجبهة تعدان بحق سنتين للمرأة والشباب، الا انهما ستكونان في مرحلة قريبة إضافة الى ماقبل هذا المؤتمر سنوات لإمتحان الارادة السياسية وامتحانا أيضا لإرادة الشعب سيسجله التاريخ وستحفظه الاجيال ممن كان حاضرا يوم صوت الشعب بممثليه على خيار وضرورة تطبيق القانون الاداري، يومها قيل بأن القانون هو الضامن الحقيقي لاثبات ان الدولة الصحراوية المستقة هي الحل، وربما سنتذكره في يوم نتأسف على عدم تحقق كل ذلك الذي زرعناه في سنوات الثورة مثلما علمنا اجيالا متعاقبة من ابناءنا كيف يطبق الواجب وكيف نحافظ على مقومات الصمود وكيف نواجه العدو، ولم نرد ان نعلمهم كيف تصاغ أفكار الجبهة (..) في الاوقات التي يكون فيها الشعب بحاجة لمن يعلمه الكتابة والقراءة، قبل ان ينضج ذات الشعب فجاة ليطالب بتطبيق القوانين والمساواة والعدل في الحقوق والواجبات، وفي مرحلة غير بعيدة من هذه الاربع سنوات القادمة ستشهد الساحة السياسية الداخلية صراعا محتدما حول جدلية ايهما يفعل الاخر القانون والدولة ام الحركة وكل ما لايشبه القانون، وهذه الحقيقة المفترضة هي ماعطل الكثير من الطاقات المتعلمة التي فقدناها ـ للاسف ـ فيما مضى من سنوات بعد أن درست وتعلمت ونضجت تحت أعيننا وبعدما اصبحت جاهزة للعطاء والتأقلم مع الواقع فقدناها وكدنا نفقد ماتبقى منها..، فقط لاننا لم نعرف كيف نحافظ عليها أوكيف نحتويها كأول مرة علمناها معنى القيم والاخلاق والوطنية و,,وقيمة وأهمية القانون بصفة عامة، او ربما لاننا لم نعلمهم كيف كنا نفكر لوحدنا وكيف كنا نفكر عندما نكون بصحبة الاخرين، او لاننا لم نسمح لهم بفضاء ووقت كافيين لتجريب وتطبيق ماتعلموه وماعرفون عن المواطنة وعن الفروقات بين الافراد وحس الدفاع عن الوطن ومن ثم خدمته ولو بشيء اخر (..) حتى ولو لم يكن هو القانون بحد ذاته، وإلا لما تكلمنا عن حق مواطن في اقتناء وثائق سفر، او وثائق تنقل الى البدو او في الحضر، ولما تحدثنا أيضا عن شرطي يقف للزمن حتى ينعم المواطن بنعمة الامن، وإلا لما تكلمنا عن حق موظف قديم في الترقية والاقدمية والمحاسبة والتفتيش والمتابعة...، وإلا لما تساءل برلماني صحراوي ذات يوم حينما وجه سؤاله لقيادي في الجبهة ضمن احدى جلسات البرلمان المنتخب في رد له على قوله بعدم امكانية تطبيق القانون الاداري، بعد أن سأله مستفسرا: اذا كان القانون الاداري لايخدم الشعب الصحراوي، فهل عدم تطبيقه يخدم حتما مصلحة القيادة ؟، وهو ذاته البرلماني الذي كان قبل شهرين من المؤتمر الأخير مجرد مواطن كغيره من الصحراويين الناظرين دوما بتفاؤل لكل مايهم الشعب والقضية ومن بينها حقا المؤتمر، وقتها لم يكن هذا النائب حاضرا للمؤتمر الاخير بل كان يشاهده عبر شاشة التلفزيون على المباشر من خيمة اهله بولاية بوجدور، وأراد أن يسأل بصوت مرتفع لكنه انتظر الى أن قالها في مكانها الصحيح، فهل القول بان تطبيق القانون الاداري هو فعلا لايخدم مصلحة الشعب الصحراوي؟، أم انه مجرد رأى شخصي لايعبر عن الارادة السياسية للجبهة في موقفها الرسمي تجاه الموضوع؟، مع ذلك لازلت اؤكد على أهمية التجربة الديمقراطية التي ابتدعها الشعب الصحراوي في تلازمية الحركة والدولة لأنها من صنع محلي خالص، لكنني لا أتفق إطلاقا مع من يقول بأن تطبيق القانون بشكله العام والاداري منه على وجه الخصوص يتعارض مع مصلحة الشعب الصحراوي مادام هو من طالب بتفعيله في أخر وقفة انتخابية له، وإن لم يبدأ تطبيقه مع نهاية هذا العام فإن السكوت عنه في معرض حاجة الشعب الصحراوي إليه يتعبرجوابا واضحا لسؤال البرلماني ذاك، قبل أن أكتب مقالا بهذا العنوان.
بقلم الاستاذ: ابراهيم محمد امبارك

زيارة وفد الشبيبة تطبيع ام تتطويع

في الأيام الأخيرة سال الكثير من الحبر ،وعلت اصوات،منها المنددة والمحمدة بزيارة الوفد الشباني للمناطق المحتلة والمغرب،وتسأل البعض هل هو تطبيع غير معلن مع العدو بغطاء عالمي شباني بعيد عن السياسة واخرون وجدوا فيه انتصار كاسحا على المخزن،والبعض ذهب الى القول انه مخطط معد من المخابرات وتساهل مقصود ،لصرف الانظار عن المقبرة الجماعية التي اكتشفت مؤخرا والتي تشكل ادانة عالمية ووسمة عار على جبين الغازي،وبصمة ادانة على الجرائم الانسانية في حق شعبنا،التي لطالما تنكر لها العدو وفبرك حقائق ولفق قصص الاختفاء القصري،وبعيدا عن التجاذبات السياسية والاراء المختلفة سوف نحاول الاسهاب في كل من التطبيع مع العدو،وشروطه وكيفيته،ومن الجهة الاخر تطوير اساليب المقاومة ووالكفاح السلمي والفرق بين الاثنين.
التطبيع هو التعامل مع الامر الواقع ،وقبول الطرف الاخر المضاد،وقد عرف هذا المصطلح وشاع في معضلة فلسطين او قضية العرب التاريخية،فالدول التي نسجت علاقات مع الدولة الاسرائيلية يقال عنها طبعت،والسلطة الفلسطنية التي وقعت على اتفاقية اوسلو ،ورضيت بالحكم الذاتي ،وشروط الاحتلال،القائم على الارض هي مطبعة،فالتعاملات المالية والاقتصادية ،والامنية ،هي رضوخ للاحتلال ،وكذا الدبلوماسي القادم او الرمز المار من نقاط الحدود ويختم جواز السفر بدولة الاحتلال هو مطبع ،لكن الامر هنا مختلف بالنسبة للوفد عندنا،
فالدولة الصحراوية لاتتعامل مع العدو لا امنيا ولا اقتصاديا ولا ثقافيا ،ولا حتى سياسيآ( اذا استثنينا المفاوضات ممثلة في الجبهة)،وكل الشعب عليه ان يرفض التطبيع بمافيهم من يسكنون مع الاحتلال،فالرفض يقتضي المقاطعة ،المقاطعة الفكرية والسياسية والاقتصادية لانه وجود غير شرعي وإستغلال غير شرعي للمنتجات والثروات،اذن كلنا نساهم كصحراوين فيه ،من يشتري خبزة من محتل ،من يتبضع من حمال ويترك صحراوي،من يدخل في اجهزة الدولة،من يمر بالحدود ويختم على جواز سفره،لانه يساهم في زيادة مدخول العدو ويزيد من موازنته العامة،ما يشجعه على البقاء والتمسك باغتصاب الارض،هكذا اذا نجد انفسنا نطبع شعوريا او لا اراديا.
اما الحق الباقي بقاء الانسان على الارض وهو مقاومة الظلم والاستبداد وابتكار وسائل دحره ،فهو مكفول دينيا وانسانيا وعرفيا وقانونيا،وبعد ان وضعت الحرب اوزارها،واخمدت نيران البنادق،ودخلت القضية في نفق السلام المظلم مرحليا ،كان لزاما على الشعب الصحراوي،استحداث وسائل ناجعة لتتماشى مع المرحلة ،فانتج انتفاضة الاستقلال من مصانع ،التحدي ومعامل الصمود هذا الصمود ومقومته التي تفنن الشعب الصحراوي في اتقانها،فعزف سمفونية اللجوء وتحدى مصاعب الحياة واكراهات الشتات ،ونكبات ارض الفلاة،وتراقص بملحمة اقديم ايزيك على انغام الحرية والكرامة واثبات الوجود،وقدم التضحيات الجسام،من تعذيب وانتهاك ،وسجن للاسود،هذا الشعب الابي لم يكل ولم يمل مادام مقتنع بان الاستقلال هو الحل سوف يستكمل مسيرته النضالية،باستحداث كل الوسائل المتاحة ،للمقاومة السلمية، اذن هل الزيارة تحدي للعدو في عقر داره اذا علمنا ان الوفد يحمل جواز سفر صحراوي،دبلوماسي والعدو اعترف ضمنيا بوجود الدولة الصحراوية باستقباله عضو للامانة الوطنية،ام تطبيع غير معلن ومخطط ممنهج لصرف الانظار عالمياعن المقبرة الجماعية وتلميع
صورة المخزن بمسحوق الوفد ،الحكم متروك للقاري الكريم.
بقلم؛مجيدي عبد الصمد

موسى سلمه منطاد الأممية الإشتراكية ... بديل عن تحطيم الحزام العسكري للإحتلال !!؟؟


قراءة سياسية سريعة ساذجة ...... في تصريح موسى سلمه عضو الأمانة الوطنية للجبهة و الأمين العام لإتحاد الشبيبة الصحراوية
الأخ العزيز موسى سلمه
عضو الأمانة الوطنية للجبهة و الأمين العام لإتحاد الشبيبة الصحراوية
نحن المواطنين الصحراويين البسطاء مناضلي الجبهة الشعبية التي تشغلون عضو قيادي شاب من قيادتها نصارحك بأننا
- مندهشون و مرتبكون بل مصدمون من هذه الزيارة التي لم نستوعب بعد المسوغــــات التي أذلت بل حطمت أحزمت أكثر من 43 سنة من النزاع : أحزمة حرب ضروس ، أحزمة تشريد، أحزمة مقابر جماعية، أحزمة مفقودين، أحزمة سجناء سياسيين في أعمار الزهور بمؤبدات أبطال أكٌديم إيزيك ....، أحزمة قمع في جزء محتل، أحزمة جزام عسكري قائم ظالم يقسم الوطن و المواطنين بكل ما يمثل من حمولة الغزو و التهديد و محاولة فرض الإحتلال كأمر واقع
في أي سياق تضعون زيارتكم ؟؟؟
و هلا تفضلتم بإفاهامنا ماهي مقومات هذا " الإنزال " السياسي لضرب الإحتلال من الخلف و إحداث ما وصفتموه ب " الإختراق
و ماهو حساب الضمانات و أحزمة الأمان السياسي الوطني في أن لا يأتي هذا الإنزال بالباراشيت بنتائح عكسية قاسمة لظهر القضية الوطنية ؟؟
يتحول فيها " ترويض " و " تطويــــــــع " و حتى إذا أردتم " تطويق " الإحتلال ينزلق بنا الى تطبـيــــــــع نقع في شبكاه و نحن لم نتحوط منه ؟؟؟
على إيقاع تجربة مرة من
- إستعجال وقف إطلاق النار و نحن لم نأخذ ضمانات تطبيق الإستفتاء ؟؟
- دخول خطة سلام أممية دون تضمين الخطة الأممية للشرط الأساسي بإحترام حقوق الإنسان الصحراوي لا في ديباجة و لا مضمون خطة التسوية الأممي، و هو ما أوصلنا الى مشهد تسول إدراج إحترام حقوق الإنسان الصحراوي على عتبات الإتحاد اأوروبي و كذا الأمم المتحدة و يصبح ذات الحق رهن بالفيتو الفرنسي !!!
أكثر من ذلك يتضح في كل حين أن معاناة الإنسان الصحراوي أضحت عملة مقايضة لتحسين شروط تفاوضات الإتحاد الأوروبي مع العدو المغربي لتجديد إتفاقيات الصيد و الفلاحة !! و كأن الدم الصحراوي الفوار أضحـــى عامل حظوة أوروبي في الضغط على المغرب لتخفيف فاتورة الضخ المـــــالي الذي يطالب به المغرب مقابل تجديد إتفاقياته مع الإتحاد الأوروبي خصوصا لتعويض و تخفيف مفاعيل الأزمة الإقتصادية الأوروبية ؟؟؟
خلال تصريح لكم لي
equipo media
و أنتم تتوكؤون على كتف اللبـؤة البطلة سلطان خيا بما تمثل في تضحيتها من رمزية إنتخاء من المرأة الصحراوية للأسود الصحراويين خصوصا بما مثله و يمثله فقــــــدها لعـــــينها من بشاعة الإحتلال و كذا ذروة سنم الإنتفاضة في الأرض المحتلة و ما مثله ذلك وطنيا من إستعادة المبادرة الوطنية جعلكم كقــــــيادة وطنية أو هكذا يفترض مطالبين بتكـــثيــــــــف زخـــــم الضغـــــط و حشر الإحتلال في زاوية التسليم بالهزيمة و الحقوق
:في تصريكم قلتم
من جهة أنتم من قيادة الجبهة
من جهة جئتم بإسم الشباب فقط
من أخرى لا ننتظر شيء من الحكومة المغربية و لا من قيــــادة البوليساريو
:إذا كنتم ترون أمر التعقيد في إيجاد الحل يتساوى فيه
الحكومة المغربية و لا من قيــــادة البوليساريو
المفاوضات بينهم بين جدران مغلقة لا يـــنـتظـــر منها شــــــيء و نتائجها لا نــــسلـم بهــــا
بالله عليكم من تمثلون ؟؟
و على و الى ماذا نحتكم ؟؟
أية مرجعية تحكم هذا الذي وصفتموه بي : "الإختراق " ؟؟
أتتصور أن ما عجز عن فعله الإتحاد الإفريقي و عجزت عن إستمزاجه و فرضه الأمم المتحدة و هي في الميدان حتى في أدنى و أبسط مقدمات الصدق و المصداقية إدراج مراقبة حقوق الإنسان !! يمكن أن يحصل بي تسول على عتبات الإدارات المغربية و التعويل على مجتمع " مدني " مغربي لم يستطيع التكفل بفرض إحترام أسعار المواد الأساسية مراعاة للقدرة الشرائية للمواطن أو أو أو الـــــرعيـــــة المغــربـي ( حسب الدكتورة:هند عروب ) تسول من الأممية الإشتراكية بالإعتماد على مناورة يــازيــغـــيــــة !! صاحبها و حزبه " الإشتراكي " سجنوا في 1981 لرفضهم حتى مناورة الحسن الثاني بالقبول الملغوم لفكرة تقرير المصيرملكيين أكثر من الملك !!؟؟
أكيد أن هذا حصان جيد لركوب عبـــاب تلاطم محيط مناورتكم لما أسميتموه بي: " الإخــــتــــراق " سنرى عندما تنقشع غمامة حبر الحـــــــبــــــار الــــيـــازيـــغـــــي ؟؟ أي نتائح ستكسبها قضيتنا بهذا " الإختراق " !! إذا كان العبور على " حصانا " الأممية الإشتراكية و المجتمع " المدني " الرعايا المغربي أفضل من المراهنة على بقـــــــل الأمم المتحدة و إنــــــــــتـــــــظـــــــــار حليـــبــــــــب <<بَــزُولْ لَـــغْـــجَــــلْ
أكيد أنكم ستسهبون في موضوع الأممية الإشتراكية بمثل ما أسهب به قادة آخرون عن الثقة في شخص الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بيريس ديكوايار حتى إكتشفت قيادتنا بعد ردح من الهــــــــــدر المكاسبي أن مصائر الشعوب لا ترهن و تؤمن بأمزجة الأشخاص !!
هل من تعقيب ؟؟؟
ألم يكن أفضل سياسيا لو شكلت منظمتكم وفدا من رموز الإنتفاضة ليمثلوا الإتحاد في نشاط الأممية الإشتراكية ؟؟ و بذلك تخرجون من إحراجها لغيابكم عن أشغالها السابقة من جهة، و تضربون العدو في الصميم !! أم أن الإنتفاضة ليس فيها كفاءات مؤهلة للدور و بكل جدارة بإستطاعتهم أن يزيغوا اليازيغي قبل أن تبدأ رحلة تزييغه لكم بإستقبالكم من قبل نجله في بيته و إحضـــــــــــــــــــار كوكبة " العائدين " !! فهمت أول رسائل الإنطلاقة الخاطئة في صيرورة " الإختراق " لتلتفتوا و إذا بحزام الإحتلال معزز اكثر بمصاريف 12 مليار دولار أمريكي سلاح أمريكي
رأيتكم خلال اللقاء إختزلت كل الإتهامات في الحكومة المغربية !! لم ترفعوا الســـــقـــــــــف ليصل جـــــلابــــتـــــه أو أو أو جــلالته !! خانكم التعبير أم هو تحديد سـقــــــف !!؟؟
قدمتم خطاب نشاز تبررون فيه عن المال و الوظائف !!! << مَـــا فَـــمْ أَعْـظـَـامْ > يفتـــــــرض !!؟؟
هل من تعقيب ......؟؟؟؟؟؟؟
طمئنونا بربكم فنحن العوام الصحراويين سذج أبرياء لا نفقه في السياسة
و أنتم قادتنا و ربان سفينة مصيرنا
طمئنوننا على حالنا لنستطيع رسم صورة مطئنة لمــــــآلنـــــــا
الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل
محبتي الوطنية و إحترامي ما دامت الوطنية قاسم مشترك يجمع
أسئلة من العبد الضعيف الذي لا يود أن يعيش بكابوس مقبرة جماعية
مقبرة جماعية بتهمة الهوية: صحراوي
أخوكم: أندكسعد ولد هنان

الخميس، 19 سبتمبر 2013

موسى سلمى: الزيارة تهدف إلى إيجاد اليات للتقارب و التعريف بالقضية الصحراوية بعيدا عن تزييف الحقائق ـ كلمة مصورة ـ

أكد الأمين العام لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء و واد الذهب موسى سلمى أن الزيارة :"تسعى إلى إيجاد اليات للتقارب و التعريف بالقضية الصحراوية للمجتمع المغربي بعيدا عن أصحاب السياسة و تزييف الحقائق" ، خلال الزيارة التي قادته إلى العيون المحتلة ضمن وفد الشبيبة الأممية الإشتراكية الذي يقوم بزيارة لمدينة العيون.
و قد إستقبل الوفد صباح اليوم بنفدق الباردور بالعيون المحتلة ، الوفد الأممي الإشتراكي، فعاليات صحراوية حقوقية و إعلامية ، عقد من خلالها الجانبين لقاءات نقش فيها مجمل القضايا التي تعرفها مدينة العيون.
و قد رافق زيارة الوفد الشبابي، تشديد أمني خانق، مما إضطر بعض أعضاء الوفد الى تقديم ملاحظات بخصوص الإجراءات الأمنية المشددة المصاحبة لتحركات الوفد.
يذكر أن الوفد الشابي الذي يزور العيون، ضم أربعة أعضاء صحراويين يمثلون جبهة البوليساريو الى جانب وفد عن شبيبة الإتحاد الإشتراكي المغربي و بعض الإجانب من بينهم ألماني و أكواتوري و إسباني و فنزويلي و شخصين من تيمور الشرقية و لبناني و فلسطيني.
و من المرتقب أن يقوم الوفد بزيارة اليوم الى مدينة بوجدور، و غدا سوف يتوجه الى مدينة الداخلة، قبل أن يختتم زيارته بمخيمات اللاجين الصحراويين جنوب غرب الجزائر.
و يمكنكم متابعة كلمة ممثل شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الاخ موسى سلمى:

اصدار العدد الرابع من مجلة الشهيد بالعيون المحتلة من الصحراء الغربية


رغم بساطة الامكانيات وظروف العمل صدر في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية العدد الرابع من مجلة ” الشهيد” ،الذي جاء هذه المرة بمجموعة من الإبداعات الأدبية والمقالات الفكرية و حمل هذا العدد 22 موضوعا توزعوا بين مناقشة قضايا سياسية، فكرية، ثقافية، تنظيمية تمحورت جميعها حول قضية الشعب الصحراوي العادلة ونضاله التحرري من أجل بناء الدولة الصحراوية المستقلة .
وتعتبر مجلة الشهيد التي تصدر بالعاصمة العيون المحتلة والتي سبق لها أن أصدرت أعدادا سابقة من بين أهم المجلات الوطنية الصحراوية التي دأبت على إضاءة سماء الفكر والإبداع والمعرفة وفتح دروب النقاش والحوار الرصين حول أفاق قضيتنا الوطنية العادلة.
وفي لقاء العدد الرابع للمجلة استضاف طاقمها الناشطة الحقوقية الصحراوية فاطمة الداودي وذلك لتسليط الضوء معاناة المرأة الصحراوية في الارض المحتلة ولكشف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يرتبكها الاحتلال المغربي في حق الابرياء .
واهدي العدد الجديد للمختطفين الصحراويين وضحايا الاختفاء القسري.

اتحاد الشبيبتين الصحراوية و المغربية يلتقي فعايات صحراوية بالعيون المحتلة.


في إطار, تغطية شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية لزيارة وفد أتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب مع شبيبة الاتحادية الاشتراكية المغربية لإقليم الصحراء الغربية ضمن الزيارة المشتركة التي تشرف عليها منظمة الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي والتي ستدوم إلى غاية يوم 24 سبتمبر وتتضمن بالاضافة إلى المغرب ، المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومخيمات العزة والكرامة.
حيث أكدت شبكة مراسلون ميزرات الإخبارية فجر اليوم الخميس من فندق بارادور أن عشرات من المواطنين الصحراويين يمثلون عدة هيئات حقوقية و إعلامية وسياسية وثقافية ، التقت وفد أتحاد الشبيبتين الصحراويــة و المغربيــة بحضور أجانب حيث شرح المتدخّلون الصحراويين الوضع الراهن الذي تعيشه المنطقة في ظل إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها الدولة المغربية في حق كل الصحراويين، كما عبرو عن تشبثهم بحقهم الأبدي في تقرير المصير حتى نيل الاستقلال الوطني ،وتمسكهم بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كممثل وحيد وشرعي للشعب الصحراوي.
اللقاءات وُصفت بالهامة رغم تسجيل طاقم الشبكة بعض الملاحظات من قبيل: الضعف في الترجمة الفورية، وتجاوز رئيس الوفد المغربي الوقت المحدد له في ثلاثة دقائق لتمرير خطابات سياسية تستهدف المشروع الوطني الصحراوي كالترويج لمقترح الحكم الذاتي المغربي.
هذا وغاب تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA عن اللقاءات التي جرت وسط إجراءات أمنية مشددة.
نشير أن وفد أتحاد الشبيبة الصحراوي يضم الأمين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء و وادي الذهب موسى سلمى ، والاخ حمدي يوسف عضو لجنة الخارجية للاتحاد ممثلا لشباب المهجر ، الأخ ابراهيم عيلا ممثلا لشباب المدن المحتلة والاخت اعزيزة يحظيه عضو باتحاد الشبيبة.




صور من الرباط المغربية





الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر