الأربعاء، 28 أغسطس 2013

الأمين العام للأمم المتحدة يعين اندونيسيا قائدا لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية

عين أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون الميجور جنرال إمام ايدى موليونو من اندونيسيا قائدا لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية.
ويخلف الميجور جنرال موليونو في هذا المنصب الميجور جنرال عبد الحفيظ من بنغلادش، الذي انتهت فترة عمله في الثالث والعشرين من تموز/يوليو الماضي.
وقد أعرب الأمين العام عن امتنانه للميجور جنرال عبد الحفيظ لخدمته المثالية ولمساهمته في أعمال البعثة منذ تموز/يوليو 2011.
ويجلب قائد البعثة الجديد إلى المنصب خبرة عسكرية وطنية ودولية واسعة، بما في ذلك خبرة في مجال القيادة وشئون الموظفين.
ويشغل الميجور جنرال موليونو حاليا منصب المساعد الخاص لرئيس أركان الجيش، المسئول عن عمليات حفظ السلام. وكان قد شغل منصبا في التدريب والتمارين فيما بين عامي2010-2012.
وقد عمل المسئول الجديد فيما بين عامي 2012 إلى عام 2013، كقائد لمركز حفظ السلام لقوات الدفاع الإندونيسية، إضافة إلى مناصب أخرى.
والميجور جنرال موليونو يحمل شهادات الماجستير في الدراسات الاستراتيجية، من مدرسة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة وكذلك من كلية الحرب بالولايات المتحدة.
وكان قد ولد في كوتوارجو عام 1961، وهو متزوج .
وتقتصر مهام البعثة الاممية في الصحراء الغربية على السياحة واعداد التقارير الروتينية عن وضعية الجمود التي تمر بها القضية الصحراوية منذ توقيع النظام الصحراوي على قرار وقف اطلاق النار مع العدو المغربي عام 1991 دون استشارة القاعدة الشعبية ولا المؤسسة العسكرية، وهو قرار يتحمل عواقبه المستقبلية النظام الصحراوي المهيمن على كل السلطات منذ اكثر من 37 سنة.

امسكوا رياحكم عن شمعتنا

كان الحديث عن الشباب وما يزال من أسس البناء لمشاريع التغيير، ومن مكونات مشاريع النهضة وحركات التحرر الوطنية، ومن هذا المنطلق فإن تناول
موضوع الشباب والتغيير يعد مسألة تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي كما تتعلق ببناء الخطط التنفيذية لعمليات التغيير…….
ويمتاز سن الشباب على مراحل العمر الأخرى بمزايا أساسية توفر له أهلية خاصة في مشاريع التغيير ومنها الطاقة والحيوية المتجددة والمتفجرة والتفاعلية مع المتغيرات والأحداث…
وعندما نخص الشباب في الحديث فإننا نعني الأعمار التي تناسب مقام المهمة وحاجاتها، حيث أن المقاومة والعمل في بناء الجيوش تعد الأعمار 16 – 25 عاماً هي المثالية بالنسبة له، فيما تعتبر سنوات 18 – 22 عاماً من أهم مراحل العطاء العقلي والمشاركة الفاعلة للشباب في المرحلة الطلابية في بناء شخصيته والتفاعل السياسي مع المحيط، بينما يمثل الشباب في سن 22-35 مشروع القيادة والريادة في بناء الأمة، وتوجيه دفة مسارها، واستعادة كرامتها، وبناء مشروع نهضتها…
ليبقى السؤال هل الشباب الصحراوي عجز عن التغيير ام ان شمعته اتتها رياح التهميش ؟
قديماً قال الفيلسوف هيراقليطس: ” إن التغير قانون الوجود، وأن الاستقرار موت وعدم” وكان هيراقليطس يرى أن الثبات، لا وجود له في هذا الكون، وأن الوجود مليء بالحركة وادياليكتيك، إلى درجة أنك لا تستطيع أن تستحم ولو مرة واحدة في النهر؛ لأن مياها جديدة ستغمرك في كل حين، فأنت إذن تستحم في عدة أنهر وليس في نهر واحد، وبما أن التغير الاجتماعي ظاهرة إنسانية، بل سنة وقانون إلهي لهذا الكون، فهو محل نزاع وصراع دائم ومستمر بين أهل الخير وأصحاب الشر ، فكلما انحرفت الإنسانية عن المنهج السليم، والطريق المستقيم،لزم التغيير من خلال هذا التسلسل المنطقي يتضح ان الشباب الصحراوي همش الى ابعد حد حتى اصبح العجز اقرب من شرك نعله وسبب يعود الى الحرب الغير معلنة التي يشنها في بداية الأمر من لدن المفسدين والمترفين الفاسقين الراغبين في إعاقة التغيير الاجتماعي حرصاً على الامتيازات والمصالح الاقتصادية، وحفاظاً على العلاقات السياسية الداخلية أو الخارجية… وخوفاً من الجديد، ولو كان الهدى، وتشبثاً بالحاضر، مع تمجيد المتوارث الماضي، ولو كان ضلالاً،انها لا تعمى الابصار ولانك القلوب التي في الصدور…
وحتى بعد المبادرة التي قامت بها الجبهة واقامة منظمة جماهيرية لاتحاد الطلبة فمنظمات الشباب في بلدان التي توصف بالأنظمة الشمولية، وهذه المنظمات عبارة عن نسخة كربونية عن الحزب الأم (القيادة الحالية) وجزء من التشكيل الرسمي، وبالتالي، فهي في سياساتها الشبابية والعامة جزء من منظومات النظام المؤسساتي ومستوعبة من خلال القيادة المهيمنة على مقدرات البلد ككل.فبتالي فالحاجة اصبحت الى منظمة طلابية اكثر استقلالية او بالاحري الى رئاسة طلابية لمنظمة اتحاد الطلبة تعكس الارادة الشبانية للتغيير ­­….
فلولا هوجود صحافة حرة ومستقلة، هدفها البحث عن الحقيقة والشفافية، وإعلام حر يتسع لنقاش حر ومفتوح حول مجمل القضايا التي تهم المجتمع بقطاعاته المختلفة، ويتسع لتنظيم حوار مجتمعي حول القرارات ودورها السياسي، وحول السياسات الحكومية والتشريعات لقلنا ان الشباب قتل في مهده …
وليحرم الشباب من حقه من دعم روح الحماسة لدى الشباب، من خلال إثارة روح الغيرة والمسؤولية وتنويع الأنشطة الثقافية والفنية والفلكلورية والرياضية، وكل ما يثير الحمية والمنافسة الشريفة في نفوس الشباب، ويكسر الروتين والرتابة والملل والضجر الذي يقود إلى البلادة واللامبالاة.
فلماذا عجزت المنطمة الوليدة في تحقيق ابسط سبب لولادتها وهو تجنيد الطلبة في صفها لماذا لا يكون هناك برامج صيفية مثمرة افضل من المشاريع الفاشلة التي تكرر كل صيف لماذا لا تكون هناك مشاريع محددة قوامها الطاقات الشابة، من خلال التنمية والاعمار، سواء تنمية تعليمية مثل دعم للطلبة الدارسين أو استغلال المناطق الصحراوية (المساهمة في زرع القدر الممكن من النباتات التي تساعد في الاحتماء من الحر في الصيف)… وهذه المشاريع يمكن أن تحدد في فترات العطل الصيفية، ويتم فيها توظيف طلاب المدارس والجامعات في أعمال منتجة مقابل أو مكافآت تحفيزية….
ولاكن حيوية الحركة الطلابية مرهون بنوعية القيادة السياسية التي تتعامل معها. فاذا كانت القيادة في اي بلد حركية وخلاقة فان الطلاب يفضلون في هذه الحالة التفرغ للحركية العلمية لا السياسية والعكس صحيح.ولاكن قيادتنا للاسف الشديد لا من هذا ولا ذاك ما الذي يؤدي الى هذه خيبة الامل الطلابي ؟ عدم وجود الامل وعدم وجود وعي حضاري ذاتي.
الخلاصة ان الشباب الصحراوي ضاع بين الاعتبارات الذاتية لاشخاص كان يجب ان يكون دورهم اسما من ماهم فيه اليوم من تضييع للامانة العظمى وهي السير بالقضية الى بر الامان . 

بقلم :عمار الصالح.

انشاء مدرسة جهوية تعنى بدراسة القران الكريم بولاية اوسرد

فى سياق الاهتمام المتنامى للتعليم فى المجتمع وما تبذله الدولة فى هذا المجال , وخصوصا تدريس القران لما يشكله من اهمية فى خلق جيل ينئ بنفسه عن الافات الاجتماعية الخطيرة و تربية لمجتمع سليم.
بادر عضو الامانة الوطنية السالك بابا حسنه والى ولاية اوسرد بأنشاء مدرسة جهوية تعنى بدراسة القران الكريم ,المدرسة اختير لها احدى المبانى الجهوية وتوسيعه وتهئيته من اجل توفير الجو الملائم والراحة للتلاميذ, الخطوة التي جرب بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الدينية ممثلة في المديرية الجهوية للشؤون الدينية ,لاقت استحسان لدى المجلس العلمي بالولاية ومدير الشؤون الدينية الامام السالك الراجع.
تجدر الاشارة الى ان الفكرة كانت مطلبا سابقا , وتم الوقوف اليوم على المكان المخصص لها لاعطاء اشارة التهيئة.
  المصدر: لاماب المستقلة. 

أزمة حادة في المحروقات بمخيمات اللاجئين


 

تشهد مخيمات اللاجئين الصحراويين هذه الأيام أزمة خانقة في مادة المحروقات الحيوية والتي تشهد ارتفاعا قياسيا لأسعارها، حيث وصل سعر الـ “20 لتر” من مادة الديزيل “كزوار” إلى 1000 دج، رغم أن السعر لا يتجاوز 250 دينار جزائري من المصدر.
والغريب في الأمر أن هذه الأزمة عادت من جديد على الواجهة رغم الإجراءات التي أتخذت من اجل الحد من التهريب ولكن لا حياة لمن تنادي.
فنفاق السلطة في معالجة هاته المسألة التي اصبح تؤرق كافة المواطنيين، فسياسة الكيل بمكيالين لا تخدم الوضع الراهن، فالنظام من جهة يدعي انه يحارب تهريب هذه المادة ومن جهة أخرى صهاريج تهريب المحروقات إلى موريتانيا تملآ الطريق ذهاباً وإياباً و تعمل على استنزاف نصيب الاحتياج اليومي للمخيمات.
للإشارة فان معظم الصهاريج المختصة في تهريب المحروقات يمتلكها مسؤولون كبار وأهل المصالح، حيث يعملون على تسهيل عملية الترخيص والمرور رغبة في الربح الوفير العائد من بيع الذهب الاسود، فيما لا يجد المواطن البسيط ما يسد به احتياجه اليومي.
في انتظار إن تصحو الجهات الوصية لتجد حلا نهائيا لهذه الأزمة، يبقى المواطن البسيط المتضرر الأول والأخير .
المصدر: المصيرنيوز

تعيين ماء العينين الصديق الوزير المستشار بالرئاسة سفيراً مفوضاً فوق العادة لدى جمهورية أنغولا

عين السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد ماء العينين الصديق، الوزير المستشار بالرئاسة، سفيراً مفوضاً فوق العادة لدى جمهورية أنغولا.
و تم التعيين بموجب المرسوم الرئاسي رقم: 6/2013 الصادر بتاريخ 20 أغسطس 2013 التالي نصه:"استناداَ إلى الصلاحيات التي يخولها له دستور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، ولا سيما المادة 58 منه، فإن رئيس الجمهورية يرسم ما يلي :
المادة الأولى: يعين الأخ ماء العينين الصديق، الوزير المستشار بالرئاسة، سفيراً مفوضاً فوق العادة لدى جمهورية أنغولا.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

الوزير الأول يدعو الأمين العام الأممي لزيارة المنطقة لتحريك الملف

دعا عضو الامانة الوطنية الوزير الأول عبد القادر طالب عمر اليوم الأربعاء 28 اغشت بالجزائر العاصمة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون لزيارة للمنطقة لتحريك قضية الصحراء الغربية “وفقا لما تقتضيه الشرعية الدولية”.
و جدد الوزير الأول في ندوة صحفية دعوة السلطات الصحراوية للأمين العام الأممي لزيارة المنطقة “بهدف تحريك القضية الصحراوية والوقوف على الحقائق ومعاناة الشعب الصحراوي من الاحتلال المغربي”.
وأضاف في هذا السياق أنه “يجب اليوم على المجموعة الدولية القيام بدورها كاملا في انهاء معاناة الشعب الصحراوي و تحريك القضية لايجاد حل سلمي وعادل وفق ما تقتضيه قرارات الشرعية الدولية”.
واوضح أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة “ستزيد من الناحية العملية اضافات لدفع القضية الصحراوية نحو الحل” لأن المشكل الحاصل في الملف اليوم –كما أبرز–”ليس مشكل شرعية أو غموض في اللوائح الأممية بل مشكل تنفيذ”.
و حمل السيد عبد القادر طالب عمر النظام المغربي مسؤولية عرقلة مساعي الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل للقضية الصحراوية.
وأبرز ذات المسؤول أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة “يمكن أن توظف إعلاميا أيضا لكسر الحصار الاعلامي الذي يفرضه الاحتلال المغربي على القضية الصحراوية”.
وكشف الوزير الأول أن امكانية العودة الى الكفاح المسلح كوسيلة لتحرير الصحراء الغربية “تبقى ورقة مطروحة لدى جبهة البوليساريو في حال استمرار التعنت المغربي في عرقلة مساعي الحل السلمي للقضية” مؤكدا على أن فئات عريضة الشعب الصحراوي “لم تعد تتحمل الركود الذي تعرفه القضية”.
و أضاف السيد عبد القادر طالب عمر في هذا السياق أن الشعب الصحراوي و قيادته “برهنا بما فيه الكفاية تفضيلهما للخيار السلمي من أجل إيجاد حل عادل للقضية وفق ما تقتضيه الشرعية الدولية و لوائح الأمم المتحدة”.
من جهة أخرى تأسف الوزير ل”تأخر” مجلس الأمن الأممي في وضع أليات لحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية رغم تقدم الولايات المتحدة الأمريكية بمقترح يتضمن اسناد هذه المهمة لبعثة المينورسو “لكن تحفظ فرنسا حال دون تطبيقه”.
كما ندد السيد طالب عمر بصمت بعض المنظمات الدولية تجاه “حرب المخدرات المغربية” مضيفا “أن المخدرات المنتجة بالمغرب تجني أموالا طائلة لدعم العصابات والجماعات الارهابية”.
كما ندد بإستمرار الاحتلال المغربي في نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية داعيا في هذا السياق الشركات الأجنبية التي أبرمت عقود مع سلطات الاحتلال المغربي إلى إلغاء هذه العقود.
كما طالب السيد عبد القادر طالب عمر من الاتحاد الأوربي إلغاء اتفاقيات الصيد المبرمة مع المغرب “لكونها غير شرعية”.

الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

تشكيل لجان العمل المكلفة بتأسيس الية وطنية لترقية و حماية حقوق الانسان

عقدت يوم الثلاثاء اللجنة المكلفة بتاسيس الية وطنية لترقية و حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية ، إجتماعا معمقا من اجل تشكيل مجموعات العمل و تدارس سبل تطوير ، ترقية و حماية حقوق الانسان .
و ترأس الاجتماع عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو ، رئيس المجلس الوطني خطري ادوه ، و بحضور كل من عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو مسؤول امانة الفروع البشير مصطفى السيد ، وزير الارض المحتلة و الجاليات محمد الولي أعكيك ، وزير الصحة العمومية محمد لمين ددي ، كاتب الدولة للامن و التوثيق إبراهيم احمد محمود ، الى جانب عدد من الاطارت و المسؤولين بالحكومة، بالاضافة الى الوفد الحقوقي القادم من المناطق المحتلة و ممثلين عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و منظمة “أوكسفام”
و قدم عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو البشير مصطفى السيد عرضا مفصلا حول مجموعات العمل الاربعة و طبيعة مهامها ، بحيث تعمل المجموعة الاولى ، برئاسة محمد مبارك محمد احمد ، على ملائمة القوانين الوطنية مع القوانين الدولية في مجال حقوق الانسان ، و المجموعة الثانية تعمل على التحسيس و نشر ثقافة حقوق الانسان برئاسة احمد سيد أعلي ، اما المجوعة الثالثة مكلفة بايجاد تسمية للالية الوطنية لحماية و ترقية حقوق الانسان برئاسة الطيب محمد سالم، فيما تعكف المجموعة الرابعة على الدراسة المعمقة لايجاد الية من شأنها مواجهة اساليب و سياسات القمع المغربية لحقوق الانسان برئاسة السالمة القايد .
و في كلمة له خلال الاجتماع ، أكد رئيس جمعية اولياء المفقودين و المعتقلين الصحراويين عمار عبد السلام ، “على أن العمل من اجل تأسيس هذه الالية الوطنية يعتبر تتويج لنضالات خاضها الشعب الصحراوي بشقيه في مخيمات اللاجئين و المناطق المحتلة ، في اطار الكفاح من اجل الحرية و الاستقلال” .
للاشارة ، قدم الناشط الحقوقي محمد ميارة ، خلال الاجتماع ، شهادة حية عن الواقع المرير الذي يعيشه المواطنون الصحراويون في الجزء المحتل ، و مدى بشاعة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ، مؤكدا على فشل المغرب في ردع الصحراويين عن مواصلة النضال السلمي بالمناطق المحتلة .

العيون المحتلة: دعوة للخروج في مظاهرات سلمية للمطالبة بالحق في تقرير المصير


وجه العشرات من عناصر اللجان الشعبية الصحراوية بالعيون المحتلة حملة نداءات عبر شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية ، إلىجميع مكونات الشعب الصحراوي للخروج في مظاهرات سلمية عارمة، مساء الثلاثاء 27 آب / أغسطس 2013 م، في حدود (الساعة السادسة ونصف بتوقيت غرينتش) أمام حي معطلى الصامد، وعلى طول شارع السمارة، وذلك من أجل المطالبة بممارسة الحقّ في “تقرير المصير وتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل حماية ومراقبة حقوق الإنسان بالمنطقة، والأستفادة من الثراوت الطبيعية، و إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، القابعين وراء قضبان السجون المغربية”.
وتتزامن هذه الدعوة مع وصول وفداً أوروباً هاماً إلى العيون المحتلة، يتقدمه نائب مقرر لجنة الشؤون الإجتماعية والمدنية والتربية والثقافة بالبرلمان الأوروبي، من أجل إنجـاز تقريراً ميدانياً مرفوع إلى البرلمان الأوروبي .

... ام بحجم امة ،اميمينة منت احميدة....

كانت تجاعيد العمر،وانحناء الظهر وحرقة البشرة،ووهن العظم،والنحافة البادية على جسدها، ينبئك قبل ان تسال بحجم التضحيات والمجهودات التي بذلتها في خدمة شعبها،وانت تسير بخطا متعثرة بين اكوام الطوب المتناثرة في حي 2 من دائرة المحبس،لتلتقي بهذه الجوهرة النادرة ،التي افحمتها سنين العمر ،وصعوبة الظروف وتلاحق نكبات الدهر في تناسي تام،ومخزي لمن وهبت لهم حياتها ردحا من الزمن،وفي عز عطائها،كنت اسير لاداء واجب ،الصلة والاطمئنان،على انسانة لطالما احتلت جزا كبيرا من ذ اكرة الطفولة ،فجئة يلوح في خاطري ودون سابق انذار ،مجموعة من صور الصباء وايام الطفولة تتشكل وتترابط خيوطها ، لتظهر كفيلم وثائقي تفننت المزارة في اخراجه بارجاعنا الى،ايام الحبو الاولى وخطانا المترنحة في معترك هذه الحياة،كانت الجبهة في اوج عطائها ،حيث الانتصارات في جبهات القتال المتتالية ،تعطي القوة وارادة الحياة ،لمن هم في الخلف من القاعدة الشعبية،وتمنحهم التشجيع في بناء المؤسسات،والاستثمار في العنصر البشري،في ا لتاطير والتنظيم،من خلايا ولجان وعراف،كانت ميمونة منت احميدة احد العارفات المكدة والمخلصة والمجدة في عملها،كانت مكلفة بلجنة التربية ،هي مدركة بحجم الامانة الملقاة على عاتقها،فهي موكلة بتربية النشء ،رجال الغد،وخزان الشعب،وذخيرة المشروع الوطني،والضامن لاسترجاع حق شعبنا،في الكرامة والحرية والعيش الكريم،كانت تعلم ان هذا الجيل هو من سوف يتكفل بارجاع اللاجئات،وكفكفت دموع الثكالة،والارامل،والايتام،جيل العلم والمعرفة ،جيل الرقي والازدهار بالفكر،مفعم بحب الوطن والحرص على تنميته ورفاهيته،وتنقيته من شوائب الجهل والامية،وما يعلق من ترسبات ،المحسوبية ،والفساد والاتكال والنهب والقمع والدكترة،على حساب الشعب،كانت تتجول بين الخيم لتوقظ الاطفال للمدرسة وتحمل من لم يستطع او تكاعس،وتسهر على ضمان حضورهم الى ،نظام المراجعة الذي يقام بالمناوبة بين خيم التلاميذ،كانت امي من المحظوظات بالتعليم والكتابة،فقد كانت كاتبة لها ،وكانت تحرص ميمونة على تغذيتي وحملي وتحزمني على ظهرهالاسكاتي ،لكي تضمن لامي صفاء ذهنا ،واسترخاء بالها لتقوم ،بالكتابة وتدوين الملاحظات،من غياب للافراد عن المهرجانات،وحالة المرض،والمعوزين من من يجب الاعتناء بهم،اذكرها جيدا بكل تفاصيلها تلك الايام والليالي الطوال التي تبقى معنا ،وهي تاركة ورائها ابنائها واحفادها يواجهون صعوبات الحياة اليومية ،وهم الاربع حفظهم الله لها،تمر كل هذه السنين وتتقاعد اميمينة وتنزوي بجسدها الخائر في خيمتها المتواضعة انيسها الحديث عن الانجازات ومراحل الثورة الفتية التي كانة ايقونتها في دائرة المحبس،تكبر الاجيال ،وتصبح خريجين واكاديمين،واساتذة وموظفين،امهات واباء،تجار ومسؤولين،دون ان يلتفت احدا لتقيم مجهوداتها الجبارة،صحيح ان هذا الرصيد من الخريجين هو اكبر تقيم وتثمين لانها لم تخيب امالها،لكن التقيم الاخلاقي يجب ان ياتي منا ،كانسانة وهبت حياتها ،للاجيال وحان لهم ان يخلدوها في سجل الخالدين في حياتها وقبل مماتها،اطال الله في عمر اميمينة منت احميدة ،وجزاها الله عنا كل خير،فقد كانت بحق ام بحجم امة، تخلى عنها الرفاق فهل يتذكرها الحال
بقلم: مجيدي عبد الصمد

الاثنين، 26 أغسطس 2013

مؤتمر رابطة المرأة للحزب الاشتراكي السويدي يصادق على توصية لدعم الاعتراف بدولة صحراوية مستقلة

اسدل الستار اليوم على اشغال مؤتمر رابطة المرأة للحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي بعد يومين من النقاشات حول العديد من القضايا ذات الطابع الوطني والدولي . كما كان المؤتمر ايضا فرصة لانتخاب قيادة نسائية جديدة لقيادة رابطة المرأة خلال الثلاث سنوات القادمة. وهنا تجدر الاشارة الى ان الرئيسة المنتخبة السيدة كارينا شريسون اكدت في الختام مواصلة دعم رابطة المرأة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي لدعم المرأة الصحراوية في مختلف المجالات ودعم النضال الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال.
وقد كان من اهم القضايا الداخلية هو الرفع من مستوى القاعدة النسائية للحزب والعمل من اجل ضمان فوز الحزب في الانتخابات الرئاسية السويدية خلال شهر سبتمبر 2014.
اما فيما يخص القضايا الخارجية والتعاون فقد حظيت القضية الصحراوية بحصة الاسد حيث تم اعتبارها في كل جوانب الدعم السياسي والمادي والعمل المشترك مستقبلاً وبموجب اختتام المؤتمر تم الاتفاق بالاجماع على توصية وتخصيث فقرة في البيان الختامي لدعم حق الشعب الصحراوي في دولة مستقلة وذات سيادة.
نص التوصية:
الصحراء الغربية مستعمرة مند 1975 من قبل المغرب وقبل ذلك من قبل اسبانيا. في سنة 1991 ومن خلال الامم المتحدة تم التعهد للشعب الصحراوي بتطبيق استفتاء من شانه حل المشكل وبموجبه قبل الصحراويون توقيف اطلاق النار وإعطاء فرصة للسلم منذ ذلك التاريخ ولكن المغرب ظل يعرقل هذا الاستفتاء الى حد الساعة.
وبالرغم من انه لا توجد هناك اية دولة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية إلا ان المغرب يحظى بدعم سياسي من قبل دول فرنسا والولايات المتحدة الامريكية والحكومة الاسبانية كما انه يحظى بدعم من قبل الاتحاد الاوربي من خلال توقيع اتفاق الصيد متجاهلا بذلك الشرعية الدولية .
إننا نحن نساء رابطة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي ندعم حق الشعب الصحراوي في حريته وبناء كيانه المستقل وعليه فقد قدنا مسالة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الى البرلمان السويدي في شهر ديسمبر 2012 الذي قدمها بدوره الى الحكومة السويدية الحالية التي لازالت ترفض هدا المطلب. اننا نؤكد على استقلال الصحراء الغربية ونعمل من اجل انهاء معاناة الشعب الصحراوي.
اننا ونحن نختم مؤتمرنا هدا ندين بشدة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية واستغلاله لخيراتها ونطالب بإلحاح بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة كاملة الحقوق والسيادة.
اما البيان الختامي فقد خصص فقرات تنص على :
القيام بحملة دولية مع المنظمات النسائية الاشتراكية والنقابية ومع الاحزاب الشقيقة من اجل دفع مشروع الاعتراف بالجمهورية الصحراوية داخل وخارج السويد والتحسيس بالقضية الصحراوية وتحميل المجتمع الدولي مسؤولية وضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي وهتك حقوقه.خاصة في مجال حقوق الانسان والثروات الطبيعية. بالاضافة الى مواصلة مشاريع الدعم للنساء الصحراويات.
انتهت.
وفي المساء توجه الوفد الى زيارة بعض المؤسسات السويدية حيث حل بمعهد AKERS RUNO المتخصص في مجالات الفن والثقافة والتكوين في مجال التكنولوجيا والتصوير والنحت والرسم , حيث تم استقبال الوفد من قبل مدير المعهد وطاقمه الذي قاد الوفد لزيارة قصد التعرف على مختلف مرافقه والوظائف التي يؤديها هدا المعهد. وخلا الاجتماع المشترك تم النظر الى كيفية سبل التعاون بينه والمعاهد الصحراوية في المستقبل.

إختتام النسخة الرابعة من الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية ببومرداس الجزائرية


إختتمت صباح اليوم الأحد فعاليات النسخة الرابعة من الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية ،جامعة الشهيد الخليل سيدي محمد ،التي كانت قد إنطلقت في 13 من الشهر الجاري بولاية بومرداس الجزائرية .
وحضر الاختتام إلى جانب رئيسة الجامعة وزيرة والتعليم التربية السيدة مريم السالك أحمادة كل من السفير الصحراوي بالجزائر السيد إبراهيم غالي ، ورئيس لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي الحاج محرز العماري ،الأمين العام لولاية بومرداس الى جانب تمثيلية عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر وعديد المسئولين والأساتذة المؤطرين طيلة الجامعة
وثمن نائب والي ولاية بومرداس عن" إعتزازه وفخره بتنظيم ولاية بو مرداس هذا الحدث "المتميز" والمعبر عن دعم الشعب الجزائر كافة لكفاح الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال
من جهتها عبرت عضو الأمانة الوطنية للجبهة السيدة مريم السالك في كلمة الختام "شكرت القائيمن على تسير الجامعة وكل من ساهم من ساهم في إنجاحها من سلطات الولاية واللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ووزارة الطاقة والمناجم والمشرفين على المعهد الجزائري للبترول"
كما أعربت عن "عرفانها لكل من يدافع عن الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير مشيرة الى كل الاساتذة والدكاترة والباحثين والمفكرين الذين قدموا محاضرات قيمة طيلة فترة الجامعة" .
للإشارة شهد الاختتام توزيع جوائز رمزية وشهادات تقديرية للمساهمين والمنظمين .

الوزير الأول الصحراوي يدعو إسبانيا و فرنسا لأتخاذ موقف إجابي يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره في الحرية و الإستقلال

دعا الوزير الأول الصحراوي السيدعبد القادر الطالب عمر اليوم الأحد فرنسا لإتخاذ موقف "إيجابي" بخصوص القضية الصحراوية ينسجم مع مكانتها الدولية.
و قال عبدالقادرالطالب عمر في كلمة ألقتها نيابة عنه الوزيرة الصحراوية للتعليم والتربية مريم السالك حمادة في إختتام الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية بجامعة امحمد بوقرة ببومرداس أنه على فرنسا "أن تتخذ موقفا إيجابيا ينسجم مع مكانتها الدولية و مسؤولياتها باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي منوط به الحفاظ على الشرعية الدولية".
كما دعا الوزير الأول الصحراوي إسبانيا "لتتحمل بشجاعة مسؤوليتها التاريخية و القانونية و الأخلاقية لإنهاء المأساة التي تسببت فيها للشعب الصحراوي" مطالبا منها أن "تدعم و بشكل صريح الجهود المبذولة لإيجاد حل عادل للقضية الصحراوية يضمن للشعب الصحراوي حقه في الحرية و الاستقلال".
كما تأسف عبدالقادر الطالب عمر لمواقف الحكومة الإسبانية "المنحازة للأطروحة التوسعية المغربية رغم وضوح الحالة القانونية لإقليم الصحراء الغربية و مشروعية كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية و الإستقلال
ولكم نص الكلمة :
"بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
الأخ: رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
الأخ: والي ولاية بومرداس.
الأخت: رئيسة الجامعة الصيفية.
الإخوة الوزراء وأعضاء الأمانة الوطنية للجبهة.
الإخوة الوزراء والسفراء والبرلمانيون.
الإخوة والأخوات ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني.
الإخوة الأساتذة المحاضرون.
الإخوة أعضاء اللجنة الوطنية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
الإخوة والأخوات إطارات الدولة الصحراوية المنتسبون للجامعة الصيفية.
في البداية، وبمناسبة اختتام الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية جامعة رفيقنا في النضال المرحوم الخليل سيدا محمد، أود باسمي ونيابة عن الحكومة والقيادة السياسية للشعب الصحراوي أن أتوجه بالشكر إلى اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراويون خلالها إلى كل الشعب الجزائري العظيم والدولة الجزائرية الحليفة، وعلى رأسها المناضل والمجاهد الكبير فحامة الرئيس: عبد العزيز بوتفليقة. وهي مناسبة أيضاً لنشكر كل الشكر ولاية بومرداس وسلطاتها وفي مقدمتهم والي الولاية على كرم الوفادة وحسن الاستقبال وكذا المعهد الوطني للبترول على الاستضافة. كما أثني على جهود كل الذين شاركوا من قريب أو بعيد في إنجاح هذه الجامعة وأخص بالذكر السادة الأساتذة الكرام المحاضرين الذين ساهموا في تنوير إطارات الدولة الصحراوية بمختلف اختصاصات المعرفة: في الإدارة والتسيير في الإعلام وتكنولوجيا الإعلام الجديد التجربة الكفاحية لثورة المليون ونصف مليون شهيد الرائدة والملهمة لحركات التحرر الوطني وتجارب الشعوب في المقاومة السلمية عامة الأوضاع والتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية الراهنة. وهي مواضيع قيمة ستسهم، بلا شك، في تطوير وتوسيع معلومات إطاراتنا وزيادة خبراتهم في شتى المجالات.
الإخوة والأخوات:
إن استضافة الجزائر الشقيقة للجامعة الصيفية لأطر الدولة الصحراوية حدث يكتسي أهمية كبيرة خاصة أنه يضم مختلف هياكل ومؤسسات الدولة الصحراوية وأماكن تواجدها، ونخص بالذكر حضور كوكبة من الناشطين الحقوقيين القادمين من الأراضي المحتلة نحيي شجاعتهم وإقدامهم على كسر الحواجز التي يفرضها المحتل المغربي،
لقد أصبح هذا الاحتضان تقليداً دوريا منذ سنوات وهو أمر ذو دلالة ورمزية خاصة تعبر عن عمق وصلابة العلاقات الأخوية بين الشعبين والدولتين كما أنه يعكس بالملموس أحد أوجه المرافقة المتعددة المضامين والأبعاد التي تضطلع بها الدولة والشعب الجزائريين مؤازرة لكفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.
نستغل هذه السانحة لنعبر عن عميق امتنان الشعب والقيادة الصحراوية للجزائر العظيمة قيادة وشعباً على هذا الموقف الثابت المساند والمؤيد لحقنا في الحرية والاستقلال.
فالشعب الصحراوي سيظل يذكرـ بكل فخر واعتزازـ صور الاحتضان الأخوي الذي تلقاه من شقيقه الشعب الجزائري إبان الغزو المغربي الغادر لوطنه سنة 1975م، حيث احتضنت الجزائر فوق أرضها الطاهرة أرض الشهداء والمجاهدين آلاف النساء والأطفال والشيوخ النازحين من وجه آلة الإبادة والقنبلة المغربية. فالصحراويون لن ينسوا المواقف الصلبة والمشرفة للدولة الجزائرية والتعاطف والدعم المتواصل طيلة العقود الماضية مع قضيتهم العادلة، فرغم المحن والظروف الصعبة ورغم التحولات الكبرى التي شهدها العالم عامة والمنطقة بشكل أخص ظلت الجزائر وفية لمبادئها وقيمها النضالية واقفة إلى جانب الكفاح العادل للشعب الصحراوي فتحية عرفان وتقدير لهذا الشعب العظيم وقيادته الفذة. كما نقدم لها التهاني على ماحقت ته الدولة الجزائرية من التقدم والتنمية والاستقرار في شتى المجالات، بشكل يكاد يكون استثنائياً في عالمنا العربي واللاسامي، الذي يمر بإحدى أصعب وأخطر مراحل تاريخه الحديث بعد الحقبة الاستعمارية.
أيها الإخوة، أيتها الأخوات:
يحيي الشعب الصحراوي هذه السنة الذكرى الأربعين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب واندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار الإسباني، وهي مناسبة تحمل دلالات عميقة، فأربعون سنة من عمر الجبهة هي أربعون سنة من الصمود والثبات على المبدأ، مبدأ الإصرار على انتزاع الحقوق المغتصبة، بتصعيد المقاومة وتعزيز الصمود، وهي رسالة واضحة المضامين للذين راهنوا على إبادة الشعب الصحراوي، بأنه موجود ومتشبث بكينونته ومستمر في الكفاح حتى تحقيق طموحاته في الحرية والاستقلال. إنها أيضاً أربعون سنة من بناء المشروع الوطني الصحراوي المتمثل في المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والثقافية، أربعون سنة من المكاسب والإنجازات التي انعكست بالإيجاب على صمود شعبنا ومعنوياته.
أيها الإخوة، أيتها الأخوات:
لقد مثل واقع احتلال الأرض من طرف الغزاة المغاربة وتشريد الشعب الصحراوي في الملاجئ والشتات في ظروف صعبة وقاسية، إضافة إلى عرقلة جهود الحل وما نتج عنها من طول فترة الانتظار، وضعف الضغوط الدولية لحمل المعتدي على الانصياع للمشروعية الدولية مثل كل ذلك تحدياً كبيراً للصحراويين مما يتطلب التنبيه إلى ضرورة بذل جهود إضافية لإيجاد انفراج في مسلسل السلام، الذي ما فتئ النظام المغربي يعرقله، وبدونه ستبقى المنطقة معرضة لمزيد من التوتر والتصعيد.
أنها فرصة أيضا نعيد فيها التذكير بموقف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، الداعم لجهود الأمم المتحدة من اجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال، من خلال استفتاء أممي، حر، عادل ونزيه. مجددين استعداد الجبهة لمواصلة التعاون مع السيد: كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، مطالبين بالتعجيل بتطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
أيها الإخوة، أيتها الأخوات:
إن المناسبة تقتضي استحضار واقع ومعاناة أهلنا بالأراضي المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية بالعمق المغربي، أولئك الذين يسطرون كل يوم فصلاً جديداً في كفاح الشعب الصحراوي ضد الاحتلال المغربي، من خلال انتفاضة الاستقلال السلمية. تلك الانتفاضة التي أبدعت ملحمة أكديم إيزيك أكتوبر 2010، التي مثلت نقطة تحول أفشلت سياسات المحتل، ثم مظاهرات العيون المحتلة في الرابع من مايو 2013م التي شكلت محطة تاريخية ملهمة، أعادت إلى الأذهان، في حشدها وشعاراتها الوطنية ذكرى مظاهرات الصحراويين ضد الاستعمار الإسباني في أيامه الأخيرة إبان زيارة بعثة تقصي الحقائق الأممية نوفمبر 1975م.
ورغم تشديد القبضة الأمنية من خلال تجييش الأجهزة العسكرية والاستخباراتية المغربية ليل ـنهار لإرهاب المواطنين وثنيهم عن التظاهر، واعتماد العمل الإستباقي لمضايقة وتفكيك أي مظهر من مظاهر النشاط الوطني، فلا يكاد يمر يوم دون أن تسجل المقاومة السلمية بالأرض المحتلة مظهراً من مظاهر النضال ورفض الاحتلال: اعتصامات، مظاهرات، إضرابات، ندوات وملتقيات خاصة حول القضية الوطنية تتحدى الاحتلال، منابر تضامن مع المعتقلين السياسيين في السجون المغربية...الخ من مظاهر.
وقد خلفت السياسة القمعية للاحتلال المغربي أعدادا هائلة من الشهداء والجرحى والمعتقلين السياسيين، قدم بعضهم لمحاكمات عسكرية جائرة، كما هو الشأن مع المعتقلين المدنيين على خلفية مخيم الاحتجاج السلمي باكديم إيزيك حيث صدرت في حقهم أحكام قاسية تراوحت بين المؤبد و25 سنة سجناً نافذة. ولازالت إدارة الاحتلال المغربي تتبع هذه المقاربة القمعية وتحاصر المنطقة وتمنع المراقبين الدوليين المستقلين من زيارتها، بل أنها عمدت إلى طرد بعضهم.
بهذه المناسبة ونحن نستحضر سياسات الحصار والترهيب والقمع الوحشي التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في حق النشطاء الحقوقيين والمدنيين الصحراويين العزل نناشد الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها الكاملة والعاجلة في حمايتهم من بطش الاحتلال، وهم المنتمون إلى إقليم يقع تحت مسؤوليتها، في انتظار تصفية الاستعمار منه، ونطالب مجدداً بالإسراع بإيجاد آلية أممية تمكن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، المينورسو، من حماية ومراقبة حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة والتقرير عنها. كما نطالب بفتح المنطقة أمام المراقبين الدوليين لمعرفة حقيقة مطالب الشعب الصحراوي تحت الاحتلال، المتمثلة في الحرية والاستقلال.كما نجدد ـ باسم الشعب الصحراوي ـ تضامننا وتآزرنا مع كل المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الاحتلال، ونطالب بضرورة الإسراع بإطلاق سراحهم، جميعاً، فوراً، وبدون شروط، والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لدى الدولة المغربية منذ اجتياحها العسكري لوطننا في 31 أكتوبر 1975م.
أيها الإخوة والأخوات:
يعتبر جدار الاحتلال المغربي الفاصل الذي يتخندق به 160 ألف جندي مغربي، بـ 7 ملايين لغم وأعداد هائلة من المتفجرات إضافة إلى الأسلاك الشائكة أطول جدار من نوعه في العالم يصل إلى 2700 كلم، يقسم الأرض والشعب ويمثل خطراً ماحقاً على الإنسان والحيوان والبيئة، يخلف سنوياً أعدادا من الضحايا، ونحن إذ نسجل الجهود الرامية إلى تفكيكه، فإننا ندعو إلى دعم الحملة الدولية والوطنية لأنهاء هذه الجريمة ضد الإنسانية.
أيها الإخوة والأخوات:
إن دوافع النظام المغربي لاحتلال الصحراء الغربية لم تكن ناتجة عن حقوق تاريخية أو سياسية كما يدعي، بل هي سياسة توسعية قائمة على الطمع في الثروات الصحراوية، وبهذه المناسبة نعبر، باسم الدولة الصحراوية، عن استنكارنا للاستغلال الجشع للثروات الطبيعية الصحراوية، كما ندعو دول العالم وخاصة الدول الأوروبية إلى الامتناع عن اعتماد اتفاقية الصيد البحري التي تمس أرض الصحراء الغربية أو أي عقود مشابهة. كما ندعو المؤسسات الأوروبية للوقوف أمام عملية السلب والنهب هذه، باعتبارها انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وتقويضاً للمبادئ التي تأسس عليها الاتحاد الأوروبي، كما أنها عرقلة إضافية لجهود الحل السلمي، تعيق الاندماج المغاربي، والشراكة الأورو مغاربية.
أيها الإخوة والأخوات:
إن النظام المغربي لم يكتف باحتلال الصحراء الغربية والتنكر لحقوق أهلها في الحرية والاستقلال بل سعي ويسعى لزعزعة استقرار المنطقة المغاربية برمتها، بتشجيع شتى أشكال الجريمة المنظمة، وفي هذا السياق نحذر من التداعيات الخطيرة الناتجة عن التدفق المتزايد للمخدرات من المغرب، أكبر منتج ومصدر لمخدرات القنب الهندي في العالم، والصلة الوطيدة والمتنامية بين هذا الترويج الموجه والممنهج لهذه السموم الفتاكة وعصابات الجريمة المنظمة والمجموعات الإرهابية، وما يمثله ذلك من تهديد مباشر للأمن والاستقرار في المنطقة.
وبهذه المناسبة ننوه بالدور الذي يلعبه جيش التحرير الشعبي الصحراوي والأجهزة الأمنية المختصة في تأمين وحماية أراضينا المحررة ومخيمات اللاجئين، وما أبدوه من يقظة وتجند لإفشال رهانات العدو.
أيها الإخوة والأخوات:
ومما يدعو للاستغراب والأسف أنه رغم وضوح الحالة القانونية لإقليم الصحراء الغربية ومشروعية كفاح الشعب الصحراوي، ومسؤوليتها التاريخية في النزاع تظل مواقف الحكومة الإسبانية منحازة للأطروحة التوسعية المغربية، لذا نطالب إسبانيا بأن تتحمل وبشجاعة مسؤوليتها التاريخية والقانونية والأخلاقية لإنهاء المأساة التي تسببت فيها للشعب الصحراوي سنة 1975م، وهو الذي تربطه علاقات وطيدة مع شعوب الدولة الإسبانية. على إسبانيا إذن أن تدعم بشكل صريح جهود الحل العادل الذي يضمن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
كما نطالب القيادة الجديدة في فرنسا بأن تتخذ موقفاً إيجابياً ينسجم مع مكانتها الدولية ومسؤولياتها باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، منوط به الحفاظ على المشروعية الدولية.
أيها الإخوة والأخوات:
لا يمكن أن تمر هذه المناسبة دون أن نعبر عن شكرنا وتقديرنا لمواقف الحكومات والبرلمانات والأحزاب والجمعيات والشخصيات عبر العالم، الداعمة لقضية الشعب الصحراوي العادلة، ونحيي بشكل خاص الموقف المتقدم لاتحاد الإفريقي والحركة التضامنية في إسبانيا وأوروبا، كما نثمن المواقف الشجاعة لبعض القوى السياسية المغربية المناصرة لحق شعبنا في تقرير المصير، وبالمناسبة نهيب بجميع أحرار العالم: حكومات وأحزاب وحركات مجتمع مدني من اجل الاستمرار في مرافقة كفاح الشعب الصحراوي، ودعمه في هذه الظروف الصعبة في كافة مجالات الحياة، حتى استرجاع حقوقه على كامل أراضيه المغتصبة.
عاش التضامن بين الشعبين الجزائري والصحراوي.
المجد والخلود للشهداء
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الأحد، 25 أغسطس 2013

حصار بوليسي بشع يطوق شاطئ فم الواد

أفادت شبكة نشطاء الإخبارية أنه و رغم الحصار القمعي الذي يشهده شاطئ فم الواد منذ أسبوعين .
أبت الجماهير الصحراوية التراجع ووقف الحراك الشعبي رغم تحول فم الواد إلى ثكنة عسكرية ونزول كل أجهزة التابعة للسلطات الاحتلال من جيش وقوات مساعدة .
خرجت مساء اليوم الجماهير الصحراوية في وقفة سلمية حاشدة مطالبة بتقرير المصير رفعت فيه الأعلام الوطنية .
وأقدمت قوات الجيش ودرك والمخازنية بأعداد كبيرة بمهاجمة الوقفة السلمية و قامت ملاحقة المواطنين وتعنيف العديد منهم.

رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي يجدد دعمه للقضية الصحراوية

جدد اليوم السيد ستيفان لوفين دعمه للقضية الصحراوية اثناء لقاء بالنساء الصحراويات على هامش مؤتمر رابطة المرأة للحزب الاشتراكي السويدي حيث اكد على مواقف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الثابته تجاه احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه وبناء كيانه المستقل.
كما التقى الوفد ايضا بالعديد من الشخصيات النسائية الهامة في مختلف المؤسسات السويدية مثل السيدة ماخليس لوف وزيرة الهجرة, السيدة سوسان اندريسون الامينة العامة لرابطة المرأة للحزب الاشتراكي الديمقراطي , والسيدة بيرونيكا بالم مسؤولة الحزب الاشتراكي الديمقراطي على مستوى مقاطعة ستوكهولم , والسيدة موان يومان رئيسة النساء على مستوى مقاطعة ستوكهولم, والسيدة لينا سوميستاد رئيسة سابقة لرابطة المرأة وبرلمانية سويدية بالاضافة الى العديد من الشخصيات الاخرى في مجال الفن والتربية.
وتتواصل اشغال المؤتمر الى نهاية اليوم.

حصارا عسكريا خانقا على شاطئ فم الواد للأسبوع الثاني على التوالي مند انطلاق انتفاضة يوم الاحد الماضي

أفادت شبكة نشطاء الإخبارية أن سلطات الإحتلال المغربي لا تزال تفرض حصارا عسكريا خانقا على شاطئ فم الود للأسبوع الثاني على التوالي مند انطلاق انتفاضة يوم الاحد الماضي .
حيث تتمركز آليات للجيش والدرك المغربي على مداخل ومخارج الشاطئ، كما تقوم سيارات تابعة للدرك المغربي بمضايقة الصحراويين العزل في متنفسهم الوحيد .
وجدير بالذكر ان شاطئ فم الواد يشهد حراك جماهريا مكثفا حيث شهد هذا الشاطئ الاسبوع المنصرم مظاهرات حاشدة مطالبة بالحرية والاستقلال التام وتقرير مصير الشعب الصحراوي وبعد تدخل سلطات الاحتلال المغربي بقوات من الجيش والدرك تم اعتقال مجموعة من الشباب الصحراوي والإعتداء على النساء والشيوخ والاطفال وكذا مداهمات لمنازل الصحراويين.
وبهذا تستمر سلطات الإحتلال المغربي في سياستها القمعية ضد الصحراويين وانتها كها لحقوقهم المشروعة ومنعهم من أبسط شروط الحياة اليومية.

تقرير : أسود ملحمة أكديم إزيك، معنويـــات مرتفعــــة، فــكـر راقــــــى، صمود متواصــــل.

تقرير ميداني من سجن سلا الرهيب الأول من نوعه : معنويات مرتفعة، فــكـر راقــي، صمود متواصل، تلكم صفات تميز بها أسود ملحمة أكديم إزيك البواسل الذين صنعو فجر الحرية.
شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية، أنجزت هذا التقرير خلال زيارتها الأخيرة لسجن سلا الرهيب التي امتدت زهاء الساعة، وخلال هذه الزيارة سيكشف لكم الطاقم الكثير مركزا على مهنيته وموضوعيته واستقلاليته.
ملحوظــــة هــــامة : حجم النص المتعلق بأسود ملحمة أكديم إزيك مرتبط بعدد الدقائق التي جمعت الشبكة بالمعتقل المذكور اسفله وبخصوص الترتيب المعتمد مرتبط بحسب تراتب القاءات الميدانية من داخل السجن.
لنصل الى سجن سلا الرهيب ليس من السهل فالمسافة السفر قد تصل يوما كاملا، فمن يفكر من عائلاتهم البطلة لا ينامون الليل وهم يجهزون أنفسهم ، الرحله شاقه وطويلة يقضونها من حافلة لأخرى ، ومن محطة للتالية ومن نقطة تفتيش إلى غيرها ، يحملون بين أيديهم بعض الحاجيات الخاصة بالمعتقل من صور لطفله الذي قد لا يكون رآه .
وصل طاقم الشبكة فجر يوما حار من رمضان المعظم الى الرباط العاصمة كان لابد من زيارة منازل عائلات الاسود التي ليست بعيده عن السجن وجدنا شابين صحراويين يحق لنا ان نقول لهم طوبا لكما و لصبركما ويتعلق الامر بالرفيقين منصور المشظوفي شقيق الأسد البطل التاقي المشطوفي المفرج عنهم مؤخرا، وبراهيم الوردي من عائلة الأسد البطل حسن الداه المحكوم عليه بــ ـ 30 سنة سجنا نافذا ..
منزل متواضع تزين جدرانه صور المعتقليين ومحلمة اكديم ايزيك التاريخية فرشه قديم وتلفازه من الحجم الصغير وكتابة القرآن على ألواح في كل زاوية أملاً و ثباتاً وصموداً وتحدياً هناك.
كانت الساعة تقترب من الواحدة زولا فعلينا التوجه الى السجن على وجه السرعة فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك والتأخر قد يحرمك من الزيارة وبالتالي يحرمك من أجر عظيم.
رحلة الزيارة أو طريق الذل كما يطيب للأهل تسميتها ، رحلة فيها من المعاناة أشكالاً وألواناً ، ولا يمكن لأحد أن يتصور ذل الزيارة أو الإهانة التي يتعرض لها أهل الأسد أثناء ذهابهم لزيارة ولدهم او ابنهم او شقيقهم ، في حال السماح لهم بالزيارة من الأصل.
بطاقة التعريف والتدقيق في صورة الشخص والكشف في الارشيف والتحقيق من الهوية وتفتيش الأمتعة وغيرها من الإجراءات التعسفية التي تتخذها مصلحة السجون أو جهاز المخابرات المغربية حيث يتم إبلاغ مدير السجن بأسماء من يسمح لهم بالزيارة ، ومن خلالها يسمح لذوي الأسود بالمرور عبرالحواجز
وتعطى هذه التصاريح للأقارب من الدرجة الأولى الأم والأب والزوجة والإبن ، وغيرهم ممن اتخذت في حقهم تلك الإجراءات.
في تجاهنا الى ساحة لقاء الأحبة لاحظنا أن عائلات الاسود لا تنتظر كما ينتظر مئات عائلات معتقلي "الحق العام" او "السلفية الجهادية " وهذه ليست صدقة جارية من إدارة السجون المغربية للصحراويين وانما تضحيات ابنائهم الجسام التي لابد للتاريخ ان يكتب عنهم بحروفا من ذهب.
عندما تبتهج الوجوه بلقاء من لهم الوجدان يسر تكفي الابتسامة في التعبير عن ما يذخر القلب من غلا و حب لهم و في بعض الأوقات تسبق الابتسامات دمعه الفرح تلكم عفوا الدمـــــــــوع التي ميزت اللقاء كان بطلها الشاب الحنون الناطق الرسمي بإسم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الذي قال في حقه الاسد بنكا الشيخ : « لا تبكي ايها البطل فالصحراء الغربية فخورة بك و بأمثالك ...فصوتك المجلجل الهادر هو أملنا هو ونيسنا هو نور الشمس الساطع هو ذلك التعليق الثابت الذي ننتظره عند خروجنا مرفوعي الرأس فلا بد أن يستجيب القدر ‏ ».
وجدنا أغلب أسود اكديــم إيزيكــــــ يرتدون الزيّ الصحراوي التقليدي الاصيل "الدراعة" إلا أربعة منهم لم يحـالفـنـا الحظ في ذلك و يتعلق الأمر بــ : « الأسير الصحراوي محمد خونا بابيت المحكوم عليه بــ 25 سنة حبسا مع أداء الصائر و الأسير الصحراوي البشير خدا المحكوم عليه بــ 20 سنة حبسا مع أداء الصائر و الأسير الصحراوي محمد التهليل المحكوم عليه بــ 20 سنة حبسا مع أداء الصائر الأسير الصحراوي محمد باني المحكوم عليه بــالمؤبد حضوريا ».
ألتقينا في بُهُو قاعة نساء صحراويات حديديات من مختلف الأعمار تتقدمهم المناضلة مينا ابـا عـلــي زوجة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان "حسنا ادويهي" التي كانت إلى جانب زميلاتها ثابتات كاوتاد الارض الشامخات لا تثنيهن نوازل الدهر ولا المصيبات.
ألتقينا الأسير البطل النعمة الأسفاري يرتدي نظارات ويوجه لنا كلمات ستبقى بكل تأكيد من الخالدات ذكرنا بالسيّد المجاهد عُمر بن مختار أسد الصحراء، أوصانا بوصايا الوحدة الوطنية قائلاً، فلتكن الوحدة هدفاً ووسيلة ، وللتكاتف الجهود الوطنية على الساحة الصحراوية لتحقيق الهدف المنشود ، ذكرنا حقا بقصيدة عن الوطن، وطني اُحِبُكَ لابديل أتريدُ من قولي دليل سيضلُ حُبك في دمي لا لن أحيد ولن أميل سيضلُ ذِكرُكَ في فمي ووصيتي في كل جيل حُبُ الوطن ليسَ إدعاء حُبُ الوطن عملٌ ثقيل.
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي عبد الجليل لعروصي قمة في الادب والتواضع والاحترام، وطنية راسخة لا تحيد ولا تساوم ، قال لنا استمروا في جهادكم ونضالكم فالمعركة طويلة والنصر قريب ذكرنا بكلمات آلاء عبد الغني في مقال له حروف على جبهة النضال ...لوطن هو حيث تشرق الشمس كل صباح لتقرع أبواب الحياة، وبعيداً عن الوطن تقبع الإنسانية جمعاء في ظل الشمس، تحلم بعودتها، وتناضل من أجل شروقها مرة أخرى، وقيمة الأوطان لا يدركها إلا من فارقها قسراً، واقتلع من بيته وأرضه، ليجد نفسه مشرداً على قارعة طريق لا تبدو له نهاية.
ألتقينا الأسد الصحراوي البطل عبد الله الخفاوني شجاعاً كما تركناه في فجر في الـ 8 نوفمبر 2010 ، تذكــّرنا من خلاله مخيم اكديم ايزيك، تأملنا في عيــنــيه فقرائنا قصيدة (أزهار من جهنم)، التي قال فيها الشاعر راشد حسين التي يصف فيها معاناة شعبه في الخيام قائلاً:
في الخيام السود، في الأغلال، في ظلّ جهنم
ســجنوا شـــعبي وأوصـــــَوْه بــألّا يــتـــكلــمْ
هدّدوه بسِياط الــجـنــد، بالـــــموت الــمــحتم
أو بقـــطع اللقـــمة النَّتنة، إن يــومــاً تــألــمْ
ومــضَــوْا عــنه وقـالوا عشْ سعيداً في جهنمْ
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي الحسين الزاوي، يـعرف معنــى الـشـــجاعة و البـطولة و الفــداء والاستبسال والاقدام، تذكرنا حقا ولايات مخيم اكديم ايزيك المدنية عبر تنظيمها المحكم تذكرنا ديبلوماسته الصلبة مع العدو المغربي باعتباره عضو لجنة الحوار عن مخيم أكديم إزيك فالتاريخ سيشهد له انه لم يفرط أو يخون.
ألتقينا الأسد الصحراوي البطل أحمد السباعي رجلا عظيما، الحكم بالمؤبد حضوريا، لم يزده إلا قوة وشدة و إصراراًعلى مقاومة تليق بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أوصانا بوضع يدا بيد لنكون خير خلف لخير سلف .
ألتقينا الأسد الصحراوي البطل محمد البشير بوتنكيزة فكانت رسالته قصيرة لكنها وجيهة فقد طلب منا العمل على تأجيج إنتفاضة الإستقلال السلمية المباركة والعمل على قدم وساق لإنهاء معاناة المعتقلين والإفراج عنهم دون قيد أو شرط.
ألتقينا الأسد الصحراوي البطل إبراهيم الإسماعيلي، كان كل مرة يسأل عن رفاق دربه وعلى رأسهم الناشط الصحراوي البلال محمد المقيم بمدينة أكادير المغربية، كان كذلك في كل مرة يسأل عن أبطال انتفاضة الاستقلال بالعيون المحتلة .
ألتقينا الأسد الصحراوي البطل سيدي عبد الله ابهاه، فالرجل لا تفارقه قصيدة تقدموا تقدموا ! كل سماء فوقكم جهنم وكل أرض تحتكم جهنم تقدموا يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم وتسقط الأم على أبنائها القتلى ولا تستسلم تقدموا بناقلات جندكم وراجمات حقدكم وهددوا وشردوا ويتموا وهدموا لن تكسروا أعماقنا لن تهزموا أشواقنا...
ألتقينا الأسد الصحراوي البطل سيدي أحمد لمجيد ، يَتحدّث بِثقة عنْ الوفاء لساقية الحمراء ووادي الذهب، يقول لنا لا تهنوا ولا تحزنوا فأنتم الأعلى، يخاطبنا بهدوء فكما يعلم الجميع فهو رئيس لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية ، طبعا كان النقاش حول النهب المغربي الواسع لمواردنا الوطنية الطبيعة وكيفية الحد منه.
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي بنكا الشيخ، كاتبا وشاعرا قبل ان يكون ناشط حقوقيا او معتقلا سياسيا وجدناه شاباً شهماً شجاعاً خفيض الصوت وفيّاً لأهله وأخوته وأصدقائه ومعارفه أدركنا من خلال كلماته أن الوطن تميته الدموع وتحييه تلك الكلمات، لذلك أراد أن يفصّل بحروفه قصائد على مقاس جرحه، علّه يوقف نزفه، ويحدّ من امتدادات وجعه، التي تخترق أعماق أعماقه، لكن جرح الوطن أكبر من أن يسكّن وجعه الحرف، أو يمتصّ نزفه الورق.
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي الداه حسن، يرتي زيا جميلا ألوانه على شكل علما صحراويا، يلفه لثام صحراوي اسود، ذكرنا جميعا بأمجاد وبطولات حسن الداه في انتفاضة الاستقلال المباركة بأزقة حي معطلى الصامد، كان الشاب وسيما ومع ذلك شجاعًا لا تخيفه الأحكام ولا أسوار السجن الرهيب.
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي محمد بوريال، مثقفا واعيا متعلما، يعرف زمان ومكان الحديث، ثقة بالنفس عالية ، فمحمد بوريال تلاحم مع الأرض، وانصهر في عشقها، حتى أصبح جزءاً لا يتجزأ عنها، فهي حبيبته غازلها بعد ان حكم عليه القاضي العسكري بــ 30 سنة حبسا مع أداء الصائر فقال لها لا تحزني وصبّري فنحن قادمون لكي.
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي البكاي العرابي، وهو يعانق زهرتيه الجميلتين أميرة البكاي من مواليد 2009 وغاليتي البكاي من مواليد 2005 ، فوصيته لا تُفَارِقُهمَا ابدا حب الوطن من الإيمان ، فالرجل حكيم يناضل من أجل حريته و حرية رفاقه الأبطال. لن ننسى أبداً أن ابنته أميرة قالت لنا أين هو يوم الوعيد؟ أين هو اليوم الذي تُصهر فيه قضبان الحديد؟! عار عليكم، وأبي قابع خلف قضبان الحديد...!!
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي عبد الله التوبالي، مناضلا فذا ووطنيا غيورا على شعبه وأرضه سألنا عن الجميع إلا من خان العهد وباع الوطن وقتل الشعب .
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي الديش الضافي، عيون لا تزال تبصر الساقية والوادي من خلف الأصوار يبقى الأمل علامة يعلق عليها الديش آخر وصاياه.
ألتقينا الأسد البطل الصحراويمحمد لمين هدي، شاب ملتزم، بدين الله وطاعته وعدم معصيته ومحاولا ارضاءه دائما لقد تعلمنا الكثير منه فكان لنا المرشد المحترم .
ألتقينا الأسد البطل الصحراوي محمد أمبارك الفقير ، رجلا كريما شجاعا ،فلن ننسى أبداً خطابه من الجزائر عندما كان ضمن وفد حقوقي حيث اعلن في تصريح تاريخي له ان العيون المحتلة مقبلة على نزوح جماعي وبالفعل تحقق كلامه على ارض اكديم ايزيك الطاهرة حدثنا عن معنويات الأسود المرتفعة من داخل سجن سلا الرهيب.

و جاءت ساعة الوداع ، وما أصعب الوداع .
إن آلام البشر كلها كتاب عنوانه ( الوداع ) ، فالمرض وداع الصحة ، والفقر وداع الغنى ، والسجن وداع الحرية ، والموت وداع الحياة ،و شبكة ميزرات في تلك اللحظة وداع أسود ملحمة أكديم إزيك من قلب سجن سلا الرهيب بالعاصمة المغربية الرباط.
عدنا نتفقد أكثر من جديد منازل عائلات أسود ملحمة أكديم إزيك القريبة من السجن المذكور تحدثنا على انفراد مع زوجة الأسد البطل الصحراوي البكاي العرابي المناضلة مباركة السويح عضو لجنة الحوار عن المخيم حدثتنا عن الأوضاع المزيرة التي يعيشها عائلات المعتقليين في ظل ظروف الفقر والإقصاء الصعبة التي تفتقر لأبسط مقومات العيش الكريم .
ودّعتنا بكلماتٌ امتزجت لتعبر عن الالم والامل قائلتاً لنا لا يعرف عشق الحرية إلا من يكابدها، ولا يعرف السجن إلا من ذاق مرارته، وعانى علقم ظلمه، وتقلّب لياليه، وانصرام أيامه الثقيلة.! أيام الأسود، ولياليهم، وساعاتهم، لا يشعر بها إلا أم حنون شرقت بدمعها، حتى ما تجفّ لها دمعة، وهي تتذكر الحبيب الغالي، هنا نام، وهنا أكل، وهنا ضحك وابتسم، وهناك ما زالت آثار معركة من معاركه، أو شغب شبابي من مشاغباته ! عنفوان الشباب ملأ قلوبهم بالشجاعة، والرجولة، والشعور العارم بالانتقام والثأر للحرمات، والمقدسات، فيما نامت عيون الجبناء وشبعت نوماً!!
وفي ختام زيارتنا الميدانية لاسود ملحمة اكديم ايزيك تقوم شبكة ميزرات الاعلامية الالكترونية انها تتطلع الى قيادتنا الوطنيه وشعبنا المرابط للعمل الدؤوب من اجل اطلاق سراح كافه معتقليين البواسل وانه ليس من الممكن الحديث عن السلام لطالما هناك اسرى معتقلون لدى سلطات الاحتلال المغربي التي تعيث الخراب والفساد وترهب وتروع العباد وهناك استيطان ومصادره للارض الصحراوية .
عن الناطق الرسمي بإسم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية
ملحوظة هامة / التقرير تم تعميمه على الرأي العام الوطني خاصة بالمناطق المحتلة والى أكثر من مئة جهة رسمية ومستقيلة
* لحظة صدور الأحكام الصادرة بحق أسود ملحمة أكـديــم إزيــــــــــــــــك على أمواج راديو ميزرات اضــــــــــــــغط هنا
* كلمة المناضلة امينتو حيدار مباشرة بعد النطق بالحكم أسود ملحمة أكـديــم إزيـــك اضــــــــــــــغط هنا على أمواج راديو ميزرات
*كلمة المعتقل السياسي محمد بوريال بعد الحكم مباشرة عليه ب30 عاما نافذة على أمواج راديو ميزرات اضــــــــــــــغط هنا

رابطة المرأة للحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي تجدد دعمها لكفاح النساء الصحراويات من اجل الحرية والاستقلال


 جددت رابطة المراة للحزب الاشتراكي السويدي اليوم دعمها لكفاح النساء الصحراويات من اجل الحرية والاستقلال والسلم بمناسبة افتتاح اشغال مؤتمرها الدي تحضره المرأة الصحراوية كضيف شرفي دولي وحيد . خلال الكلمة الرسمية التي القتها رئيسة الرابطة السيدة لين سوميستاد بمقر البرلمان بمدينة استوكهولم السويدية.
وخلال جلسة الافتتاح قدمت السيدة لين الوفد الصحراوي امام الجلسة العامة للمؤتمر حيث رحبت ترحيبا حارا بحضوره وشكره على تلبية الدعوة التي وجهت له من قبل الرابطة . وقد تم ذلك في جو من الترحاب الذي ساد ربوع قاعة المؤتمر من قبل المشاركات من مختلف المقاطعات السويدية .
وبعد كلمة الوفد الصحراوي عادة رئيسة الرابطة للمنصة من جديد لتاكيد مواصلة الدعم والالتزام للنساء الصحراويات بمواصلة كل الجهود من اجل المرافعة عن القضية الصحراوية ودعم تكوين النساء الصحراويات من خلال مساهمة مركز اول بالم ومبادرات اخرى مستقبلية.
وبعد جلسة الافتتاح تم عرض المواضيع التي شكلت محتوى النقاشات حيث ركزت على مجالات الدعم والبرامج الخاصة بنساء الحزب على مستوى مختلف المقاطعات. كما تناولت النقاشات ايضاً المشاريع المقامة مع نساء صديقات حيث كانت من بينها مشاريع الدعم لتكوين النساء الصحراويات.
هذا وستتواصل النقاشات والمصادقة على الوثائق والادبيات الخاصة بالمؤتمر يوم الغد مساءاً

السبت، 24 أغسطس 2013

شبكة ميزرات الإعلامية تجدد الثقة في مديرها "لمنيصيـــر حسن" لولاية خامسة في ختام جمعها العام السنــــــــــوي


جدد المكتــب التنفيـــذي لشبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية الصحراوية فجر الخميس 22 أغسطس في ختام جمعه العام السنوي بالعيون المحتلة، الثقة بالإجماع في مديرها الأخ "لمنيصيــــــر حسن" لولاية خامسة على التوالي.
وذلك بعدما أظهر تفانيه وإلتزامه الدائم في العمل، ولردود أفعاله الإيجابية السريعة في تنفيذ مهامه التي تخدم مشروعنا الإعلامي الوطني، الذي يتمحور بالأساس حول كسر الحصار المفروض من قبل الاحتلال المغربي على المناطق المحتلة، وتأجيج إنتفاضة الإستقلال المباركة، و مواكبة الأحداث الوطنية والدولية بكل موضوعية ومصداقية واستقلالية .
وبهذه المناسبة تتقدم أسرة التغيير بأحر التحايا الى الفريق العامل بشبكة اميزرات الاعلامية من المناطق المحتلة ونهنيئهم على نجاح جمعهم العام والتوفيق والسداد لمدير الشبكة العام الاخ لمنيصير حسن الذي نشيد بدوره في التعريف بقضية الشعب الصحراوي العادلة ونتمنى له مشوار اعلامي مناضل مستمر حتى تحقيق الهدف الاسمى المتمثل في الحرية والاستقلال لكل ابناء الشعب الصحراوي وعلى كامل ربوع الصحراء الغربية.

كي لا ننس الخليل


لن أتحدث عن الخليل كشخصية من الماضي أو من التاريخ، بل كمناضل معاصر لا تزال بصماته ظاهرة على الثورة و اللجوء، و بارزة في بناء الدولة الصحراوية، فقيد الشعب الصحراوي كان معروفاً بحمله العبء عن الآخرين بصبر و تفان، و قد قال فيه أحد المسؤولين الكبار:” أنه جمل التنظيم”. كان وصفاً بالغ الصدق إلى حد كبير و هو بذلك دال على أنه كان رافعة حقيقية للتنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، و في اِدارة الدولة.
كان لافت حقاً اِفتتاح الجامعة الصيفية هذا العام بإسم الشهيد الراحل ” الخليل سيد امحمد ” و قد هزتني كلمات رئيسة الجامعة الأخت: “مريم أحماده “ وزير التعليم و التربية حين قالت : ” أن الخليل كان يعطينا الأمل في الوقت الذي نفتقده “، لَكم كان هذا الوصف موفقاً ، بالغ الدقة و يطابق الحقيقة التي عرفناها عن الراحل.
الخليل متأمل، هادي يغضب للقضية و يفرح لها و بها؛ و لكنه كان يرى القوة في الضعف الذي نراه ضعفاً و يُنظر للاِستغلاله في مواجة العدو وللإستفادة من نقاط القوة التي تولدها روح المجتمع الصحراوي.
الخليل آمن طوال حياته بالسبيلين سبيل بناء الدولة الصحراوية و تجسيدها على أرض الواقع، و سبيل التحرير بمواصلة الكفاح و المقاومة حتى اِستكمال السيادة على الوطن الغالي.
الخليل من قليلين، آمن بقدسية الرموز الوطنية ولم يقبل المساس بها من أيٍ كان لأنه كان يرى فيها التماسك، و وحدة الشعب تحت لواء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب و مؤسسات الدولة الصحراوية، هذا لأنه كان يدرك ببساطة شديدة: أن الثورة و الدولة إن مست هيبتها سيموت الإيمان بالثورة و تنكسر الثقة في الدولة؛ و لن يكون جبرهما لا سهلاً و لا ميسوراً، و هذا ما غاب عن كثيرين فهمه و الوعي به في حينه، و قد دل ذلك على بعد النظر الذي ميزا الشهيد الفقيد و يدعو لوصفه برجل الدولة و الثورة.
الخليل كان خليلاً لكل أبناء شعبه، و رغم الصلابة و الصرامة التي تبدو عليه و المطبوعة بجديته البالغة فقد كان حليماً، رحيماً، و
محباً، و يقتل الليل بالسهر في خدمة شعبه في الملاجيء، و المناطق المحتلة و الشتات.
الخليل أخذت المناطق المحتلة و مقاومتها السلمية كل و قته و جهده ، حتى أنها شغلته عن نفسه و أهله، و برغم من تعقيداتها و الصعوبات التي تحيطها كان يرى فيها الأمل و يرى أنها سبيل و درب من دروب التحرير الذي لامناص للقضية و أهلها من سلوكه.
الخليل من رجال الدولة و الحركة النافذين الذين لا ترد لهم كلمة نظراً لما يتمتع به من مصداقية لدى العام و الخاص، فهو معروف بالأمانة المسؤولة إلى النزاهة البالغة، و إذا أسندت له مهمة لا يتأخر في تأديتها بكل مالديه من جهد و إشتهاد.
الخليل من الذين لا يمتلكون مؤسسات الدولة، بل يتركون أنفسهم و قتهم لها، و لا يتوارون وراء الأبواب المغلقة عن المواطن، و إنما يحرص على أن تؤدي مهمتها على أحسن وجه و في حدود إمكاناتها و لا يسمح لإيٍ كان أن يعبث بمقدراتها.
الخليل هو رجل التجربة الصحراوية على المستوى الشعبي القاعدي التي نَظَرَّتْ للعلاقة بين الإنسان المواطن من جهة و التنظيم السياسي و الإدارة المحلية والجهوية على مستوى البناء القاعدي للدولة الصحراوية الناشئة.
لقد تأملت كثيراً قبل أن أكتب عن الشهيد الفقيد، ربما لمعرفتي بمكانته أو من هول فقده على نفسي إلى إدراكي العميق بأننا مهما قلنت عنه فلن أفهِ حقه، و رغم أنني عرفته و عملت معه عن كثب و نمت بيننا مؤدة غريبه إلى درجة أن البعض كانوا يقولون لي أحياناً كيف أستطعت أن تكون موضع ثقة الخليل؟ فأقول: لا أعرف، ربما يكون بسبب تمردي، و قد قال مرة: ” أنه معجب بإسلوبي”.
الخليل الزاهد في الدنيا، مهما قلنا فيه من مدح و رثاء سيظل قليل في حق رجل أعطي حياته لشعبه، و رحل عنه فجأةً بجسده لا بذكراه، و سيفتقده حتماً عند كل مفترق.
بقلم: قاسم عبدالله

الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي يؤكد دعمه لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال




عبر أمس مسئول مركز  أولف بالم الدولي في الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي السيد جون أوبراك عن دعم حزبه "الكامل" لكفاح الشعب الصحراوي من أجل حقه في الحرية والاستقلال ،جاء ذلك في إطار جولة تحسيسة لوفد صحراوي قادته إلى السويد ،بحسب ما أفاد مصدر من تمثيلية الجبهة هناك، وتأتي هذه الجولة التحسيسة للوفد الصحراوي في زيارة لمختلف المؤسسات السويدية بدعوة من نساء الحزب الاشتراكي السويدي إطار نشر القضية الصحراوية بين الأوساط السويدية
وقد التقى الوفد الصحراوي عديد الشخصيات في الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي كمسئولة قسم البرمجة بمركز اولف بالم الدولي السيدة كاجا إريكسون و عضو لجنة العلاقات الدولية للحزب السيدة إنكريد رودين.
للإشارة ،يضم الوفد الصحراوي كل من وزيرة التكوين العمومي والوظيفة العمومية والأفراد السيدة خيرة بلاهي والأمينة العامة للاتحاد النساء السيدة فاطمة المهدي وممثل الجبهة بالسويد السيد علين حبيب الكنتاوي .

الاثنين، 19 أغسطس 2013

الجنرال منت احمادة

أثارت وزيرة التعليم والتربية مريم احمادة استياء ضباط ومقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي المشاركين في الطبعة الرابعة من الجامعة الصيفية لأطر الدولة الصحراوية وذلك بتصرفاتها غير المسئولة في مطار تندوف أثناء مغادرتهم إلى ولاية بومرداس الجزائرية , حيث اختارت المناداة عليهم بالاسم وكانت في كل مرة تصدر أوامرها للضباط والجنود برفع أصواتهم عند سماع أسمائهم .
ورغم وجود منسق عسكري مكلف بالمشاركين عن المؤسسة العسكرية إلا أن رئيسة الجامعة اختارت احتكار كل شيء من البداية حتى قائمة المشاركين .
وقد أثارت هذه التصرفات استهجان الضباط والجنود على حد سوى, لكنهم اختاروا السكوت بحكم وجود ضباط جزائريين مكلفين بالمطار, كي لا ينقلوا صورة مشوهة لسلوك المقاتل الصحراوي.
وليست هذه المرة الأولى التي تتصرف فيها ” السيدة ” الوزيرة بمثل هذه التصرفات فقد سبق وان أبانت عن جرأتها التي تتخطى حدود اللياقة والاحترام في عديد المناسبات.
ولا تخلو تصرفات بعض المسئولين والقادة من سلوك مشابه لسلوك الوزيرة الجنيرال.
المصدر: المصيرنيوز.

الدرك الوطني يعرض محجوزات مختلفة تم ضبطها في إطار مكافحة الجريمة المنظمة و تهريب المخدرات


في خطوة نوعية هي الأولى من نوعها، كشفت قيادة الدرك الوطني الصحراوية في مؤتمر صحفي بمقر القيادة العامة للدرك بالشهيد الحافظ حضرته مختلف وسائل الاعلام الصحراوية الرسمية والمستقلة عن تفاصيل الحملة الأمنية التي شنتها منذ أواخر ماي في الأراضي المحررة لإحباط عمليات تهريب والمتاجرة في المخدرات بين المغرب ومالي عبر جدار الاحتلال المغربي.
وعرضت قيادة الدرك الحصيلة الإجمالية للمحجوزات والمتمثلة في كميات كبيرة من مخدر القنب الهندي المعالج، وسيارات ذات الدفع الرباعي من نوع تويوتا ونيسان وهواتف نقالة بالإضافة لأجهزة توجيه.
وأبرزت أن الحملة تمت بالتعاون مع قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي وفي مناطق مختلفة محاذية لجدار الاحتلال وألقت من خلالها أجهزة الأمن الصحراوية على أفراد من جنسيات مختلفة ،قدمت للعدالة للبت في ملفاتها.
وأكدت القيادة العامة أن العملية تأتي في إطار مكافحة الجريمة المنظمة لمواجهة التدفق الكبير للمخدرات الذي تدفع به المملكة المغربية.
كما تأتي الحملة الأمنية لصد الإغراق الذي يشكل جزء من المعركة التي يخوضها المغرب من خلال تمويل الجماعات الإرهابية ولمحاولة فك العزلة عن المجموعات التي تعاني من حصار حدودي خانق تشنه دول الجوار.

وتبرز العملية حجم الحاجة الكبيرة الذي يجب ان توليها السلطات الصحراوية لمحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود ،وضورة التعامل بحزم مع الملفات الامنية الناتجة عن تورط الاشخاص في المتاجرة بالمخدرات وصد الباب امام التدخل في عمل العدالة الذي فرضه منطق الولاءات وعزز الفرار من العدالة بتورط مسؤولين في الدولة في حماية المجرمين والدفاع عنهم، او المنتفعين من قريب او بعيد بالمتاجرة بهذه المواد الممنوعة على حساب المصلحة العامة للشعب.
وحسب معلومات من قيادة الدرك فإن تدخل بعض الوجهاء والعائلات لحماية ابنائهم من العدالة يعيق عمل الاجهزة الامنية.
و يتربع المغرب على عرش تهريب المخدرات عالميا، حيث أصبح مقصد الدول الأوربية والإفريقية في تهريب المخدرات كمصدر رئيسي للقنب المنتج للحشيش، بحسب صحيفة "المحيط المصرية".
و أكدت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات أن ما يزيد عن 82% من إجمالي المخدرات التي ضبطتها سلطات الجمارك في جميع أنحاء العالم تصدر من المغرب، حسب إفادة المنظمة العالمية للجمارك.
وكشف التقرير أيضا أنتم حجز 129 طن من القنب الهندي في المناطق الحدودية للمغرب استعدادا لتصديرها لدول الجوار، وتم أيضا حجز 83 طن بمصر و33 طن ببوركينا فاسو، تضيف الصحيفة المصرية.
و أكد التقرير أن المغرب هو بوابة تصدير المخدرات بمختلف أنواعها إلى أوروبا وإفريقيا، وان هناك شبكات وعصابات المافيا تدير أعمالها من داخل المغرب.
وفي هذا الإطار، ندد التقرير بالتسهيلات التي تقدمها الوسائل الأمنية المغربية في تمرير المخدرات،، الشيء الذي وضعته كتابة الدولة الأمريكية بالخطير.
وأشارت الصحيفة إلى "أوربيّين بوليس أوفيس" المعروفة اختصارا بـ"يوروبول" كشفت كيف أن الجريمة المنظمة تساهم بطرق غير مباشرة في إنتاج وتوزيع القنب بشكل كبير، بين الدول المصدرة والمستورد للمادة المصنعة للحشيش.

الاعتداء على الناشط الصحراوي المحجوب باسمير عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طانطان‎

توصلت الهيئة الصحراوية للاعلام المستقل بخبر من المنظمة الصحراوية للكرامة والحرية بطانطان يفي على انه تم الاعتداء على الناشط الصحراوي المحجوب باسمير عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طانطان
تعرض الموطن الصحراوي " باسمير المحجوب "عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طانطان الى التوقيف والتعنيف و سواء المعاملة الحاطة من الكرامة الانسانية من طرف الدرك المغربي بمدينة الوطية بتاريخ 18 غشت 2013 .
و جاء توقيف الناشط الحقوقي " باسمير المحجوب " بسبب مشاركته في وقفة احتجاجية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بالمدينة المذكورة ،ليتم الافرج عنه بعد أن قضيا ثلاث ساعات رهن الاحتجاز بمخفر الدرك المغربي بالوطية جنوب المغرب.
وللتذكير فان مدينة الوطية تشهد تطويق امني مشددا و حملة اعتقالات في صفوف موطنين صحراويين بسبب تأييدهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أو مشاركتهم في الوقفات الاحتجاجية المطالبة بتقرير المصير التي تعرفه مدينو الوطية .
المكتب التنفيذي للمنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بالطنطان

السبت، 17 أغسطس 2013

حُكّام مصر «الجدد» الحقيقيون

ثمة إغراء كبير في تعهُّد الحكومة الانتقالية «التكنوقراطية» في مصر استعادة السلم الأهلي والاستقرار السياسي، وإنقاذ الاقتصاد، بينما تعاني مصر أزمة دستورية مطوَّلة وميلاً متنامياً إلى العنف، وسط اشتداد الضيم الاجتماعي واللامساواة الاقتصادية.
باتت الحلول المالية السريعة ممكنةً، بفضل منح مصر ما قيمته 12 بليون دولار من المعونات السعودية والإماراتية والكويتية – في حال توافرت فعلاً – وإمكان الاتفاق على قرضٍ بقيمة 4.8 بليون دولار من صندوق النقد الدولي. وسيتيح ذلك للحكومة الانتقالية أن تضبط عجز الموازانة، وتزيد احتياطي العملة الصعبة، وتُبطِئ معدلات التضخّم، وتعزّز ثقة المستثمرين في الأجل القصير.
غير أن صعوبات جمّة، إن لم نَقُل مستحيلة، ستواجه تحقيق الأهداف الأكثر طموحاً، مثل مكافحة البطالة وتحسين المستويات المعيشية، وتشجيع المؤسسات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الاستثمار المحلي، ورفع معدلات الإنتاجية الاقتصادية والكفاءة الإدارية في الوزارات والهيئات الحكومية.
لا يعود ذلك إلى افتقارٍ إلى السياسات أو الوصفات الناجعة، بل مردّه الى أنه لا الحكومة الانتقالية ولا الحكومة التي ستُشكَّل عقب الانتخابات البرلمانية والرئاسية، التي يُفترَض أن تُجرى بحلول نهاية العام 2013، تستطيع أن تنطلق بالإصلاحات الإدارية والاقتصادية اللازمة لحلّ مشكلات مصر البنيوية المستديمة، من دون الاصطدام المباشر بالشبكات والمصالح العسكرية الواسعة والمُبطَّنة في أرجاء جهاز الدولة الهائل كافة، وفي القطاعات المملوكة للدولة من الاقتصاد.
إن «جمهوية الضباط» هذه ستُقوِّض أداء أي حكومة مُنتخَبة ديموقراطياً تسعى إلى تحقيق التحوّل الحقيقي في إدارة اقتصاد البلاد، مهما كان اتّجاهها السياسي أو العقائدي. وصحيح أن أداء الرئيس محمد مرسي وجماعة «الإخوان المسلمين» اتّسم بالتخبّط، إلا أن أكثر الحكومات ليبراليةً أو علمانيةً كانت ستجد شرعيّتها تتآكل أيضاً، ما يجعلها عرضةً إلى الاضطرابات ومُتّكِئةً إلى المؤسسات عينها – أي القوات المسلحة – التي يشكّل توغّلُها في الدولة والاقتصاد أحد العوامل الرئيسة في تعمُّق الأزمة الاجتماعية والاقتصادية واستفحالها.
لقد كشفت تنحية مرسي عن الرئاسة كم اقترب عسكر مصر من مَأْسَسة سيادتهم السياسية على الدولة المصرية، وتالياً من إدامة جمهورية الضباط. فقد كرّس الدستور الجديد المُقَرّ في استفتاء كانون الأول (ديسمبر) 2012 استقلالية القوات المسلحة التام عن السيطرة المدنية، وأزاح الرقابة البرلمانية، حتى الشكلية، عن موازنة الدفاع والمشاريع الاقتصادية والعسكرية، وحرَّمَ مقاضاة الضباط – بمَن فيهم العاملون والمتقاعدون – امام المحاكم المدنية حتى لو ارتبط الأمر بجرائم تخضع للقانون الجنائي المدني. وقد أقرّت إدارة مرسي هذه البنود، التي لم ولا تعارضها القوى السياسية المناهضة له، باستثناء الشباب الثوري والوجه الليبرالي محمد البرادعي.
كما يشكّل الضباط غالبية أعضاء مجلس الدفاع الوطني، الذي أعاد المجلس العسكري الحاكم آنذاك إحياءه في حزيران (يونيو) 2012. إن مجلس الدفاع الوطني هو الجهة الوحيدة المخوَّلة صراحةً الآن مراجعة موازنة الدفاع في بنوده العامة. ويفوِّض عملياً القوات المسلحة الإشراف على مجالات سياساتية تعتبرها ذات صلة بالأمن القومي. والنتيجة هي المزيد من تقييد سلطات الرئاسة والحكومة وصلاحياتهما.
تتجسّد اليوم السلطة العسكرية فعلياً في شخص الفريق أول عبدالفتّاح السيسي، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة. واتّضح ذلك في حادثة لم تلقَ اهتماماً إعلامياً يُذكَر، وهي إقالة اللواء محمد رأفت شحاتة من رئاسة الاستخبارات العامة في 5 تموز (يوليو) 2013. كان شحاتة أول ضابط يرتقي إلى ذلك المنصب من داخل الجهاز، الذي طالما ترأّسه ضباط قادمون من الاستخبارات الحربية (أي الاستخبارات العسكرية). ولم يكن قد فات على تولّيه رئاسة الاستخبارات سوى تسعة أشهر ونصف الشهر، ولم يكن ثمة سبب موجِب لإقالته. غير أن الأمر اعتُبِر من الأهمية المُلِحّة التي جعلت الرئيس الانتقالي عدلي منصور يصدر مرسوماً بذلك فور تولّيه منصبه، وباستبدال شحاتة باللواء محمد فريد التهامي، وهو ضابط سابق في الاستخبارات الحربية، وبذلك أعاد السيسي تأكيد هيمنة الجهاز الأخير، الذي كان يقوده السيسي حتى تعيينه وزيراً للدفاع في آب (أغسطس) 2012، وغلبة القوات المسلحة عموماً.
إن تعيين التهامي مُلفِتٌ بشكل خاص لأنه ترأس سابقاً هيئة الرقابة الإدارية، وهي أهم الأجهزة الرقابية المصرية، والتي ترفع تقاريرها إلى رئيس الجمهورية مباشرة. تولّى التهامي ذلك الموقع طيلة السنوات السبع الأخيرة من عهد الرئيس حسني مبارك، الذي استخدم الهيئة لمعاقبة معارِضيه ومكافأة مؤيديه، من خلال فتح أو إغلاق ملفات التحقيق في أنشطتهم التجارية والمالية. والواضح أن التهامي حاز رضا مبارك، إذ جرى التمديد له أربع مرات بعد انتهاء فترة عمله النظامية البالغة أربع سنوات، إلى أن عزله مرسي في أيلول (سبتمبر) 2012 بعد اتهامه بالفساد.
مهما كانت حقيقة اتهامات الفساد أو عدمها، فإن تقمُّص التهامي دور رئيس الاستخبارات العامة يُلقي الضوء على كيفية عمل جمهورية الضباط. ولها ما تحميه فعلاً. ففي مقابلة صحافية صريحة جديرة بالثناء، في أيار (مايو) 2013، أشار الرئيس الجديد لهيئة الرقابة الإدارية، اللواء محمد عمر وهبي هيبة، إلى «تزاوج رأس المال بالسلطة» الذي أعاق عمل الهيئة في عهد مبارك، وكشف أن مرسي رفع حصانة رئاسة الجمهورية من المراقبة للمرة الأولى في تاريخها. ثم عدّد هيبة قطاعات الدولة الثلاثة الأكثر تأثّراً بالفساد، وهي الحكم المحلي، وهيئات الاستثمار والشركات القابضة المملوكة للدولة، ودوائر الجمارك والضريبة والتأمين الاجتماعي.
بغض النظر عما إذا قصد هيبة الربط أم لم يقصد، فإن القطاعَين الأول والثاني – أي الحكم المحلي وهيئات الاستثمار والشركات القابضة – يوظِّفان أعداداً كبيرةً من الضباط المتقاعدين تصل إلى الآلاف في المناصب العليا. والأمر نفسه ينطبق على العديد من قطاعات الإدارة المدنية، مع تركيز خاص في الوزارات والأجهزة العاملة في مجال الأراضي، كالإسكان، وإدارة العقارات، والأشغال العامة، والتطوير الزراعي، واستصلاح الأراضي، والسياحة. ويتمتّع كبار الضباط بنوعٍ من الإقطاعية، إذ يستحوذ كلّ فرع من القوات المسلحة على توزيع المناصب في محافظات محددة، وفي الشركات القابضة ودوائر الخدمات العامة الواقعة ضمن اختصاص ذلك الفرع التقني أو الجغرافي.
كما تُفاخِر القوات المسلحة بقدرتها على القيام بمشاريع البنية التحتية الكبرى بكلفة أقل من شركات القطاع الخاص، وبتوفيرها السلع الاستهلاكية الرخيصة من منتجات صناعية وغذائية، وبتقديم «الهدايا» إلى الشعب المصري، والتي تراوح من «الشنطات» الغذائية المجانية للفقراء، إلى الجسور ومحطات تنقية المياه وغيرها. إلا أن كل ذلك يستند إلى اقتصادات زائفة تتجاهل إعفاء مشاريع القوات المسلحة من الضرائب، وتخفيض الرسوم الجمركية على مستورداتها، وتمتّعها بأسعار مُيسَّرة للعملة الصعبة، والعمالة الرخيصة أو المجانية، والأسعار المدعومة للوقود والكهرباء. أي أن مزاعم الربحية التنافسية والعطاء الكريم خادعة، إذ أن الخزينة العامة هي التي تتحمّل التكاليف الحقيقية من خلال تقلُّص جبايتها.
لقد أعلنت حكومة مصر الانتقالية عن نيّتها رسم «خريطة طريق» للإصلاح الهيكلي. فهي تطمح إلى الاستثمار في البنية التحتية، وخصخصة بعض الشركات القابضة، وتوفير فرصٍ أفضل للقطاع الخاص للتنافس والاستثمار عموماً. هذه غايات جديدة سبق أن أعلنتها الحكومات السابقة مراراً، ولكنها تتجاهل علاقة جمهورية الضباط الاستخراجية والريعية أساساً بالدولة المصرية والمالية العامة والاقتصاد.
ستدوم هذه العلاقة على حالها طالما يُسمَح للمؤسسة التي أنشأت الجمهورية المصرية في العام 1952 – أي القوات المسلحة – أن تواصل استغلال ذلك الإرث التاريخي لتدّعي أحقّيتها في تحديد المصلحة والهوية الوطنيّتَين، ولتضع نفسها فوق الدولة وفي منأًى عن النظامَين القانوني والقضائي اللذين يُلزِمان المواطنين وسلطاتهم المدنية المُنتخَبة ديموقراطياً.
بقلم: يزيد صايغ

إنها الجيوش... فما العمل؟

كان بوسع العاطفيين فقط أن يحتفلوا بانقلاب الجيش المصري على حسني مبارك، ووضع الخاتمة السعيدة لثورة 25 يناير بالسرعة التي رأيناها. وكان يمكن أيضاً، بقليل من الانتباه وقتها، رؤية النفوذ الهائل الذي مكّن الجيش من التضحية بمبارك بسهولة، فضلاً عن ارتباطه الوثيق بالولايات المتحدة التي أعطت إشارة الرحيل. للتذكير، كان سامي عنان، رئيس أركان الجيش حينها، وثلة من معاونيه في زيارة طويلة إلى وزارة الدفاع الأميركية، واتُفق بين الطرفين على عودتهم التي أعطت إشارة البدء لشعار «الشعب والجيش إيد واحدة»، ومن ثم إسقاط مبارك بواسطة المجلس العسكري الذي لم تكن لوزير الدفاع فيه آنذاك، محمد حسين طنطاوي، اليد الطولى.
مع ذلك كان التفاؤل واجباً إزاء احتمال تغيير الجيش وقوى الأمن لعقيدتها بفعل الضغط الشعبي الذي بدأته قوى الثورة، ولكن من دون المبالغات التي تلتقي مع مطالبات «الإخوان» بعودة العسكر نهائياً إلى الثكن وعدم تدخلهم إطلاقاً في الحياة السياسية. ربما كان المثال التركي القريب، على علاته، هو النموذج المتوقع أو المتوخى للعلاقة بين الطرفين. المقصود هي العلاقة المتأخرة بين عسكر تركيا وإسلامييها التي وسمت بطابعها العقدين الأخيرين من الحياة السياسية، لو لم تثبت الوقائع أن «إخوان» مصر بعيدون جداً عن إسلاميي تركيا، وأن عسكرها أيضاً بعيدون عن استيعاب الأدوات السياسية للصراع و «فرضها» على الخصوم.
ذهب بعض التحليل إلى تشبيه عزل الرئيس مرسي بانقلاب كنعان أفرين عام 1980، بالاستناد إلى حجم الانقسام والفوضى اللذين كانا يسودان الحياة السياسية التركية آنذاك. إلا أن هذه المقارنات يتخللها النقص من نواحٍ عدة، فانقلاب أفرين، وهو الثالث من نوعه، أتى وسط حياة سياسية برلمانية ترسخت عبر أكثر من خمسة عقود، بينما تأتي عودة الجيش المصري اليوم استئنافاً لوجوده في الحكم ستة عقود لم ينقطع في أثنائها إلا ظاهرياً ولسنة واحدة فقط. ثم إن أفرين الذي أرسى قواعد أمنية صارمة لم يطرح انقلابه بصفته ثورة، أي أنه لم يعتمد على مفهوم الشرعية الثورية الذي تسبب في نتائج كارثية في الانقلابات العربية، وبالتأكيد لم يتشبّه أفرين بالمؤسس أتاتورك.
على أية حال، سيكون من الأجدى مقاربة الجيوش العربية من ضمن منطقها الخاص المحكوم بالدولة البوليسية، وسيكون مفيداً أن نتجنب قدر الإمكان دعاوى الوطنية لأن هذه الجيوش لم تثبت نجاعتها على صعيد التصدي للأخطار الخارجية بالمقدار الذي أثبتتها على صعيد التصدي للحياة السياسية في الداخل. لا بد من الإشارة إلى أن الجيوش العربية، في الجمهوريات العربية خصوصاً، هي أعرق المؤسسات الحداثية من حيث إنها سبقت المؤسسات الأخرى تأسيساً وانضباطاً هرمياً، وبالطبع قوةً بالمعنى العاري والمباشر للكلمة.
بعد الاستقلال كانت الكيانات الوليدة أمام احتمالين: إما أن تكون المؤسسة العسكرية «الأقوى» ضامنةً للسياسة، وإما أن تباشر الحكم بنفسها ما يقتضي واقعياً طرد السياسة. وفي كل مرة احتل العسكر الفضاء العام تضخمت مؤسسة الجيش، وراحت تنشئ دولتها الخاصة سياسةً واجتماعاً واقتصاداً، بل لعل الموازنات التي أُهدرت عليها هي أقل ما يمكن التحدث عنه مقارنة بضلوع المؤسسة العسكرية في الفساد الحكومي العام، ومقارنة بالهيمنة على النشاطات الاقتصادية الكبرى. صحيح أن الجيوش لم تخترع الفساد، لكنها المستثمر الأكبر فيه كما دللت التجارب العسكرية، وهذا مبرر يتوالد ويتضخم لاحتكار الحكم والثروة معاً.
ليس من المصادفة أيضاً حيلولة النخبة العسكرية دون التحولات الاقتصادية الكبرى، تالياً دون نشوء قوى اقتصادية مؤثرة، لأن تحولاً حقيقياً من هذا القبيل ينذر بنزع إحدى أهم ركائز قوتها. نكاد في كل الدول المعنية أن نرى النموذج ذاته من سيطرة الحكم المطلقة على الاقتصاد، وفي ما بعد إقرار قوانين استثمار مشروطة لا تتيح العمل سوى لأثرياء الفساد أنفسهم، ما يجعل الرسملة إعادة تدوير لأموال الفساد بالاعتماد على الاقتصاد الريعي الممسوك جيداً.
إن وطنية هذه الجيوش، بالمعنى الدقيق، تكاد أن تقتصر على قوانين التجنيد الإلزامي السائدة على مستوى الرتب الصغيرة، وبصرف النظر عن كون الأخيرة لا تشكل مركز الثقل في المؤسسة فقد كان لها، لو استثمرت جيداً، أن تجعل منها المؤسسة الحداثية الوحيدة التي تخترق المجتمع أفقياً. لم يحدث هذا أيضاً بسبب بروز العوامل المناطقية أو الطائفية في بعضها، ما جعل الجيش مؤسسة قهر حتى لقسم من أبنائها الذين افتقدوا عدالة ومشاركة تشكلان عادة أساس الحماسة التي يبديها الشباب إزاء المؤسسات العسكرية.
على رغم ما سبق، وبسببه، لا مناص من الاعتراف بأن المؤسسة العسكرية لا تزال الأقدر على لعب دور مؤثر في المرحلة الانتقالية لكثير من دول المنطقة، وما لم يجرِ التوافق على طبيعة هذا الدور وحجمه فإن الانتقال الذي يتوخاه كثيرون سيتعرض للانقطاع أو التعثر. لقد قُرئ شعار «الدولة المدنية» قراءة ناقصة عندما عُدّ التفافاً على شعار «الدولة العلمانية» فحسب، وأغلب الظن أن الإسلاميين الذين رفعوا شعار الدولة المدنية رفعوه أولاً على الضد من دولة العسكر التي تشــكل أسّ الأنظمة التي يعادونها، الأمر الذي يعيه العسكر وليسوا في صدد القبول به.
سيكون من الخفة هنا أن نفترض تواطؤاً ممكناً بين الطرفين للالتفاف على الإرادة الشعبية، لأن الصراع أعمق مما يتم تصويره على مستوى الشعارات، ولأن الشعارات تخدم الطرفين إذ تطغى على النقاش الملحّ حول الدور الذي ينبغي أن يُناط بالجيش في المرحلة الانتـــقالية. فالفوضى الملازمة للتحول الديموقراطي تبدو قدراً معطوفاً على الغياب المديد للسيـــاسة ومؤسساتها، وإقصاء الجيش بالمطلق سيعزز حالة الفوضى التي ستمتد غالباً لتصبح فوضى مسلحة. ذلك يقتضي اتفاقاً عاماً على دور الجيش كضامن للســياسة، وقبولاً من المؤسسة العسكرية بهذا الدور الذي ربما يكون أهم دور وطني تلعبه الجيوش العربية في تاريخها. في حالتنا، ربما سيكون الأفضل الاعتراف بالدور الداخلي للجيش بدل إنكاره، وبناءً عليه قوننة دوره دستورياً. حينئذ قد يكون الوضع واقعياً أكثر بكثير من التغني الكاذب بأولئك المرابطين على الجبهة.
بقلم: عمر قدور

المصير نيوز يدرس امكانية فتح راديو يبث على الموجات القصيرة والمتوسطة في مخيمات اللاجئين الصحراويين


نشر موقع المصيرنيوز على موقعه خلال اجتماع دوري وتشاوري، عقد مساء الجمعة 16 اغسطس/آب 2013 ناقش الفريق العامل في موقع المصير نيوز مسودة مشروع تقضي باستحداث راديو يبث على الموجات القصيرة والمتوسطة في مخيمات اللاجئين الصحراويين.
ويدرس الفريق العامل في الموقع حاليا حدود نشاط الشبكة الاذاعية التي ستقتصر على بث مواد تعليمية، واخرى ثقافية يتم توجيهها إلى فئات مختلفة داخل المخيمات، وفي الوقت نفسه كيفية ايصال المعلومة فيما يتعلق بالنشر الاخباري.
ويناقش الفريق العامل في الوقت الحالي السبل الكافية لانشاء “راديو المصير FM” خاصة فيما يتعلق بالامكانيات البشرية والتقنية، والطريقة التي يمكن من خلالها استهداف الفئات المحرومة بشكل او بأخر من فرص التعلم في الميادين المختلفة.
و اقر الفريق العامل في الموقع من جهة بضرورة تجميع اراء الخبراء والمهتمين بمجال الاعلام، لاستكمال ورقة المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه.
وحددت هيئة موقع المصير نيوز تاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 التي تتزامن مع الذكرى الأولى لاطلاق الموقع للاعلان عن الصيغة النهائية للمشروع.

الدرك الصحراوي مستمر في مكافحة الجريمة المنظمة

كشف مسؤول امني ان السلطات الامنية الصحراوية القت القبض على مجموعات تنشط في تجارة وتهريب المخدرات خلال دورية للدرك الوطني بالاراضي المحررة.
واضاف المصدر انه تم توقيف اربعة اشخاص في المنطقة المحظورة المحاذية لجدار الاحتلال المغربي، بينهم شخص موريتاني الجنسية وهم الان على ذمة التحقيق، فيما تمكنت قوات الامن من القبض على اخرين كانوا بصدد التعامل مع عصابات التهريب بدول الجوار.
تاتي هذه الخطوات في ظرف وجيز وبعد توقيف سيارتين في الاسابيع القليلة الماضية لمجموعات ذات صلة بالاتجار بالممنوعات، لتلفت الانتباه الى يقظة قد تكون متأخرة للاجهزة الامنية الصحراوية لكنها تقابل بارتياح واستحسان من قبل المواطنين الصحراويين الذين باتت حياتهم يتهددها الخطر بسبب تنامي عصابات المخدرات وغض السلطات الامنية الصحراوية الطرف عنهم خلال السنوات الماضية، وهو ما ساهم بشكل مباشر في اختطاف المتعاونين الاجانب، وبعض الاحداث الاخرى.
وكشف المصدر الامني ان الاشخاص الذين تم القاء القبض عليهم يمتهنون تهريب المخدرات من المغرب باتجاه مالي ودول الجوار
وتشن السلطات الامنية الصحراوية منذ مدة حملة كبير ة لمواجهة سياسة الاغراق التي تننتهجها المملكة المغربية والتي تستهدف الشباب وتغذية الجماعات المسلحة في الساحل كما تشير بذلك التقارير الدولية التي تصنف المغرب كاول مصدر لمخدر القنب الهندي في العالم .

الخميس، 15 أغسطس 2013

وفد نسائي صحراوي يشارك في احتفالات الحركة النسائية النيجيرية

يشارك وفد عن النساء الصحراويات في الاحتفالات المنظمة يومي 14 و 15 من الشهر الجاري من طرف الحركة النسائية النيجيرية برعاية حرم الرئيس النيجري ديم باصيانص كود لاك جوناتا.
و قد وصل الوفد الصحراوي الذي تترأسه كل من عضو الأمانة الوطنية الأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات فاطمة المهدي، إلى جانب وزيرة الثقافمس الأربعاء إلى العاصمة النيجيرية ابوجا .
كما حل الوفد الصحراوي ضيف شرف مساء أمس في مأدبة عشاء أقيمت بالمناسبة، و حضرتها، إلى جانب سفير بلادنا بنيجيريا ابي بشرايا، وفود من دول افريقية مختلفة خاصة جنوب إفريقيا، إضافة إلى وزيرات بالحكومة النيجيرية كوزيرة الدفاع, الاتصال, التعليم, التنمية الاقتصادية, والتكنولوجيا، و عدد هام من الفاعلات على مستوى الحكومة والمجتمع المدني وكذا أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بابوجا.
و خلال مأدبة العشاء، أكدت خديجة حمدي ، في كلمة، على مدى تثمين النساء الصحراويات للنهضة الشاملة بنيجيريا وما تحظى به المرأة من حقوق وترقية , من خلال تواجدها الكامل في مختلف المؤسسات السياسية والتشريعية والنقابية. كما شكرت نيجيريا حكومة وشعبا على المواقف الثابتة تجاه القضية الصحراوية.
للإشارة، تأتي احتفالات الحركة النسائية النيجيرية من اجل تثمين المكاسب المحصلة من طرف النساء في نيجيريا على كامل الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية خاصة في الفترة الأخيرة.

عائلة " يحي محمد الحافظ اعزة " تطالب دولة الإحتلال المغربي التدخل من اجل انقاذ حياة المعتقل السجين

توصلت الهيئة الصحراوية للاعلام المستقل ببلاغ صادر عن المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية جاء فيه عائلة " يحي محمد الحافظ اعزة " تطالب الدولة المغربية التدخل من اجل انقاذ حياة أبيه المعتقل بالسجن المحلي بايت ملول
أفادت عائلة المعتقل السياسي الصحراوي " يحي محمد الحافظ اعزة "، أنها تقدمت بمجموعة من الشكايات الى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف باكادير بسبب قلقها الشديد على الوضعية الصحية و سوء المعاملة التي تطال المعتقل السالف الذكر من قبل إدارة السجن المحلي بايت ملول .
حيث انه بتاريخ 03 اغسطس 2013 تعرض لوعكة صحية لينقل للمصحة السجنية من أجل الخضوع لفحوصات أولية دون نقله إلى إى مستشفي خارج السجن، بالاضافة الى انه يعاني من مجموعة من الامراض المزمنة بسبب مضاعفات العديد من الإضرابات عن الطعام التي سبق و أن خاضها
وللتذكير فقد عرف السجن المحلي بايت ملول وفاة 04 سجناء من الحق العام في ظرف ثلاثة اشهر بسبب الاهمال الطبي من طرف ادارة السجن ويتعلق الامر بكل من :
ـ السجين " محمد البورحيمي " المتوفى بتاريخ 07 ماي 2013
ـ السجين " عبد المالك عبد الصمد " المتوفى بتاريخ 17 ماي 2013
ـ السجين " هشام لصفر " المتوفى بتاريخ 19 يونيو 2013
ـ السجين " أمبارك المتوكل " المتوفى بتاريخ 02 أغسطس 2013
فان المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بطنطان وهي تتابع الوضعية الصحية المزرية للمعتقليين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية لتطالب الدولة المغربية بالالتزام بالقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء و توفير الخدمات الطبية الضرورية لذالك و الحرص على مراقبة الصحة البدنية و العقلية لكافة النزلا المؤسسات السجنية كما تنص على ذالك المادة 113 و 114 من القانون المنظم للمؤسسات السجنية بالمغرب .
المكتب التنفيذي للمنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بالطنطان

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر