الخميس، 28 مارس 2013

حقوقيون صحراويون يطالبون بإرسال" لجنة أممية" للتحقيق في الأوضاع الخطيرة في الأراضي الصحراوية المحتلة


طالب اتحاد منظمات الحقوقيين الصحراويين يوم الثلاثاء الأمم المتحدة ''بإرسال لجنة أممية على وجه السرعة للتحقيق والاطلاع على الأوضاع الخطيرة والانتهاكات الجسيمة التي وقعت خلال زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للعيون المحتلة والتي خلفت عشرات الضحايا''.
ودعا الاتحاد الذي يضم في عضويته مئات الحقوقيين الصحراويين في مخيماتاللاجئين والأراضي المحتلة والمهجر في مذكرة سلمت للمبعوث الاممي السيد كريستوفر روس الذي يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين "النظام المغربي إلى وقف عدوانه وانتهاكاته السافرة لحقوق الإنسان والشعوب في حق المواطنين الصحراويين الأبرياء وفك الحصار الأمني المضروب عليهم وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير كافة المفقودين والمختطفين ''.
وأكد اتحاد الحقوقيين الصحراويين "انه في الوقت الذي يزور فيه السيد كريستوفر روس المنطقة للبحث عن حل عادل للنزاع في الصحراء الغربية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير يستمر النظام المغربي في تعميق معاناة الصحراويين في الأرض المحتلة من خلال سياسته القمعية الرهيبة''.
وتساءلت المذكرة التي وقعها باسم الحقوقيين الصحراويين السيد ابا الحيسن الأمين العام لاتحاد الحقوقيين الصحراويين "عن الصمت التام للأمم المتحدة الموجودة على الأرض الصحراوية المحتلة من خلال المفوضية السامية للاجئين وبعثة المينورسو أمام هذه الانتهاكات الجسيمة والمستمرة لحقوق الإنسان والمرتكبة من طرف سلطات الاحتلال المغربية''.
وابلغ اتحاد الحقوقيين في مذكرته المبعوث الاممي "ما تعرض له المواطنون الصحراويون الذين تظاهروا سلميا للمطالبة بحق تكفله المواثيق الدولية ألا وهو الحق في تقرير المصير خلال زيارته لمدينة العيون المحتلة يومي 23 و24 مارس الجاري''.
وابرز الاتحاد في مذكرته "أن الإجراءات الانتقامية والقمعية ضد الصحراويين العزل طيلة سنوات الاحتلال تمثل جرائم حرب ضد الإنسانية وهي انتهاك واضح للقانون الانساني من حيث انها عقاب جماعي للشعب الصحراوي وخرق سافر لمبادئ القانون الانساني".
وقالت المذكرة " أن المواطنين الصحراويين العزل بالأراضي الصحراوية المحتلة الذين يواجهون آلة القمع والترهيب المغربية ليضعون ثقتهم في المبعوث الاممي حتى تتحمل آليات المراقبة الدولية من خلال بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية كامل مسؤولياتها في تأمينهم وحمايتهم من بطش وتعسف السلطات المغربية والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان أمام مجلس الأمن وأولوية واليات المراقبة الأممية المتعلقة بحقوق الإنسان."
ووجهت المذكرة في الأخير نداء عاجلا وملحا إلى الأمين العام للأمم المتحدة "للتدخل الفوري وحماية المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة والعمل بسرعة وحزم للوفاء بوعد الأمم المتحدة الذي طال انتظاره والمتمثل في تنظيم استفتاء لتقرير المصير لشعب الصحراوي.
المصدر : لاماب المستقلة 

تواصل فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس وسط مشاركة صحراوية كبيرة




تتواصل فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس، وسط مشاركة صحراوية كبيرة الى جانب الاف المشاركين من124 بلدا
وتميز حفل الافتتاح بتنظيم مسيرة دولية بمشاركة ازيد من 70 الف شخص ، وانطلقت المسيرة من شارع الجمهورية وسط العاصمة مرورا باهم شوارع المدينة، حيث لفت انظار الحضور مشاركة الوفد الصحراوي بالاعلام الوطنية الصحراوية والشعارات .

وشارك وفد عن الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية في ندوة حول دور المرأة التونسية بجانب وفود الدول المشاركة ، وقد وصل الوفد الصحراوي الذي يضم ازيد من مئة ممثلا لكافة فعاليات المجتمع المدني من مخيمات اللاجئيين الصحراويين والمناطق المحتلة وجنوب المغرب والمهجر.
وينشط الوفد الصحراوي فعاليات ثقافية ومحاضرات ومعارض عن القضية الصحراوية ، المنتدى الذي تتواصل اشغاله على مدار خمسة ايام يشمل تنظيم ورشات، ومعارض، وسهرات فنية،كما سينظم فضاء للشباب حيث يناقش دورالشباب في قضايا التحرر في فلسطين والصحراء الغربية، بحسب اجندة التظاهرة
ويضم الوفد الصحراوي اعضاء من الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو، اعضاء من البرلمان الصحراوي، تمثيليات عن الشباب، الطلبة، العمال، النساء، الحرفيين، الصحفيين اضافة الى بعض النشطاء والحقوقيين الصحراويين، اضافة الى جمعيات المجتمع المدني .

جامعة التفاريتي المحررة كذبة النظام الصحراوي في اربعينية الجبهة


مع اقتراب موعد الذكرى الاربعين لتأسيس الجبهة الشعبية تجد قيادتنا نفسها عاجزة عن تقديم اي جديد تهديه للقاعدة الشعبية المتذمرة من واقع الحركة والدولة والحالمة بقفزة تعيد القطار الى سكته الحقيقية وطريق الخلاص الذي عبَّد الشهداء مساره بدمائهم الطاهرة.
ولان كل الاقنعة التي يحاول القوم بها تزيين انفسهم وتقديم منجزات نظامهم اصبحت اقنعة محروقة مسبقا كان لابد للقوم من البحث عن كذبة كبرى يحاولون بها صد لهيب طموحات القاعدة في تجاوز الواقع المزري الذي تمر به القضية وتتخبط في اتون فشله الجبهة . فكان الدور هذه المرة على المؤسسة التعليمية لحبك الكذبة التي ستكون الشجرة التي تظل غابة النكسات والسنوات العجاف.
جامعة التفاريتي كذبة أخرى جديدة تنضاف الى مشاريع الورق التي تبوب بتوقيعات الزعيم . فمنذ سنوات تحولت البلدة المحررة الى صك بريدي تصب فيه هبات وعطايا المانحين لمختلف المشاريع التي تقدمها القيادة الصحراوية باسم الشعب لكن لااحد بعد ذلك يعرف "لبحر اللي اسرط" هذه المشاريع .
تنام التفاريتي على بحر من المشاريع تبدأ من مشروع بناء مقر للبرلمان الصحراوي وملعب اولمبي بتمويل جنوب افريقي ومسجد بتمويل بلدية تندوف الجزائرية ومشاريع بناءات ريفية ممولة من بعض المنظمات غير الحكومية الإسبانية لكن بحر المشاريع هذا لازال ميتا لانه لاماء فيه ولاسمك بل مجرد حبر على ورق .
لاشيء تغير في البلدة منذ رحيل المستعمر الاسباني عدى بعض المشاريع القليلة مثل مستشفى من تمويل بلدية نبارة الاسبانية ومزرعة، اما غير ذلك فلا زال مجرد مشاريع وهم تنقصها الارادة السياسية لتحقيق سياسة إعمار للمناطق المحررة بكل وضوح وشفافية.
اليوم تنضاف جامعة التفاريتي لحزمة المشاريع التي يسمع عنها المواطن ولايراها في البلدة المحررة واكثر ضجيجها من حقيقتها . حيث انه وفي ظل واقع المنظومة التعليمية الصحراوية المتضعضع يقفز القائمون على شؤون الوزارة من جبل ضعف النتائج والاداء الذي يعاني منه القطاع الى سفح الإنجازات الصعبة والمكاسب الكبرى وكانهم يشاركون في البرنامج التلفزيوني الشهير " من يصنع التحدي" .
من يقرأ المرسوم الرئاسي لإنشاء جامعة التفاريتي كما نشرته وكالة الانباء الصحراوية يدرك من اول وهلة ان الامر احيك بليل وغُلف بالسياسة بدل الكلام بواقعية مجردة من "نفخ الاوداج" وبيع الوهم والكذب البين .
فهل تتطلب المرحلة تقوية اداء المنظومة التعليمية في الاطوار الأولى ام القفز من رأس المشكلة الى الذيل؟، وهل يستقيم تعليم عالي كسقف بتعليم ابتدائي ضعيف كا"ساس" . ان الكلام عن تعليم عالي يشبه البناء على جرف هار. ثم ماهية الهيئات والمؤسسات الصحراوية ذات الإختصاص التي اوكلت لها دراسة جدوائية المشروع بحسب عميد الجامعة الجديدة، هل هي الهلال واتحاد النساء والوظيف العمومي وجمعية افبراديسا . إنه الكذب إذن والضحك على الذقون والسرقة في عز النهار . لاتنفع لغة الخشب والتبرير السياسي الفارغ في تطوير المنظومة التعليمية .
لهذه الاسباب واخرى سيكشف عنها الزمن وبالرجوع لما آلت اليه مشاريع سابقة ببلدة التفاريتي لن تكون الجامعة سوى كذبة حلوة تسوق في باقي اشهر اربعينية الجبهة و"قدامك الواد ياشامر اكساتو" على رايء المثل الصحراوي.
ان غدا لناظره قريب .
المصدر: المستقبل الصحراوي 

غاضبون : من يُخَوِّن من ؟



في بيان توصلنا به من جمعية للدفاع عن حقوق الصحراويين جاء فيه :
من يُخَوِّن من؟
الوطن هو انتماؤنا الروحي و الجسدي حيث ترقد جذورنا و إرثنا و مراتع ذكرياتنا مرها وحلوها، هو فضاء للجميع بلا استثناء.
و الوطنية هي الشعور الكامل بالمواطنه تجاه الوطن الذي يشكل عمقا وبعدا
تاريخيا وحضاريا يستوجب الانتماء والربط بينه والقاطن فيه الذي له حقوق وعليه واجبات، تتعدد فيه وجهات النظر وتختلف ، وتتنوع الرؤى بكل اشكالها في اطار بنائه و كل منا لديه تصور و مفهوم معين عن ذاك البناء تحت راية الوطنية التي هي بيت القصيد.
فهناك من يراها من الناحية التي تصب في مصلحته وان كلاهما ( الوطنية والمصلحة ) وجهان لعملة واحدة من يفرط بوجه يفرط بالآخر ومن خالفه فقد خان.
وهناك من يوزع مرة صكوك الوطنية و مرار شظايا التخوين لتغطية عجزه من اجل استمراره في عروش الاستمتاع بالنعيم على اجساد اخرين في الجحيم والقضية والمواطن يدفعان الثمن و الوطن على كف عفريت ، يجازئ من يشاء ويجرم من يشاء حتى يصل به الأمر إلى اتهام الاخرين بالعمالة والخيانة ، مما يفرض علينا جميعا كشركاء في القضية ان نتساءل : من يخوّن من؟ من يحق له تخوين الآخر؟
هل القضية ملك لاحد عن الاخر ؟ ام هناك من دفع ثمنا دون الاخر، او ان للقضية آل بيت أوصياء عليها وهذا هو المقام الذي ضلت فيه أفهام ,وطاشت فيه افواه وأقلام و زلت فيه أقدام نحو المجهول وهو الذريعة السخيفة التي لا يقبلها منطق ولا عقل ، كمثل الذي يحتمي من النار بالرمضاء ، ¨إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم¨ صدق الله العظيم.و في قوله تعالى :(يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإٍ فتبيَّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).
وقد تتقاذفنا الاحكام المسبقة من حيث لاندرى ، نمدح من لاخير في وده ونذم من لا سوء في خلقه .
وانا كمواطن اختلط عندي الحبل بالنابل ، حيث اصبح من كان يقول لي انا المخلص الرشيد هو العدو العتيد ، وامسى من كان يُشار إليه بالعدو العتيد هو المخلص الرشيد.
ولنا تجارب في ثقافة التخوين والذم دون فحص ولا تمحيص بعدم قبول الاخر واخراجه من دائرة الوطنية ، كان اخرها حين انتفض مناضلون من مؤسسي المشروع الوطني الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في اكتوبر 1988 من اجل التصحيح والاصلاح ، قامت عليهم الدنيا والاخرة وصُوبت عليهم البنادق التي كانت موجهة لمن شردهم وذويهم وقتل بني جلدتهم ونُكل بهم في السجون وأُنتهكت اعراضهم وعُممت مناشيرا باتهامهم بالخيانة والعمالة .
فكيف سأعطي ثقتي لمن يتدبر امري في كل مفاصل الدولة اليوم وانا بالامس القريب كنت أرشقهم بحجارة الخيانة من حيث لا ادري ؟
وكيف سأترحم على من ماتوا في السجون تحت التعذيب قيل لي اليوم انهم في لائحة الشهداء وهم قد اختطفوا من بين ظهراننا بالامس القريب كعملاء مخربين ! ؟
فصب الزيت على النار بالاحكام المسبقة والاسقاطات والقذف بالتهم بدون ادلة واقعية ملموسة والتشيكيك في الوطنية هو اسلوب مردود عليه بتصرفات وتجارب الماضي.
رئيس الجمعية: مولاي فلى
بيتوريا – اقليم الباسك
24/03/2013

السبت، 23 مارس 2013

كرستوفر روس يلتقي بالجمعيات: "asvdh"و "codapso" و"codesa" بمقر البعثة الأممية بالعيون المحتلة

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية من العيون المحتلة قبل قليل ان الممثل الخاص للامين العام الاممي السيد "كريستوفروس" والوفد المرافق له اضافة الى السيد " وولف گانگ " ممثل الخاص للأمين العام و رئيس بعثة المينورسو ، قد استقبلو من مقر بعثة "المينورسو" بأعضاء المكتب التنفيدي لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية الممثلة في المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "حسنا ادويهي" ، و"محمد ميارة" ،و"السيدة فدح أغلى منهم".
حيث قدم اعضاء المكتب للممثل الخاص للامين العام الاممي السيد "كريستوفروس" شهادات حيّة ومؤثّرة للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة مغربية في حق الصحراويين واعربو عن استنكارهم لحرمان الشعب الصحراوي من حقوقه الأساسية من خلال استمرار المغرب في انتهاك جميع الحقوق.
الأحكام الظالمة الجائرة التى صدرت في حق اسرى ملحمة أكديم إيزك كانت حاضرا بقوة في النقاش بحسب مصارد شبكتنا .
اللقاء تناول كذلك لعددا من القضايا المتعلقة بأوضاع حقوق الانسان باقليم الصحراء الغربية و قضايا اخرى ذات صلة .

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية الإلكترونية من العيون المحتلة قبل قلي ، ان الممثل الخاص للامين العام الاممي السيد "كريستوفروس" والوفد المرافق له اضافة الى السيد " وولف گانگ " ممثل الخاص للأمين العام و رئيس بعثة المينورسو ، قد استقبلو من مقر بعثة "المينورسو" بأعضاء المكتب التنفيدي باللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية يرأسها المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان ،سيدي محمد ددش،إضافة الى المعتقلة السياسية الصحراية" دكجة لشكر " والناشط الصحراوي "صالح ديلل " .

حيث وضح اعضاء المكتب للممثل الخاص للامين العام الاممي السيد "كريستوفروس" الوضع الخطير لقضية الصحراء الغربية الذي اصبح من لازم ان تتحمل الأمم المتحدة المسؤولية الشاملة في هذا الملف.
كما طالب الأعضاء من السيد كريستوفروس بضرورة التعجيل بتمكين بعثة المينورسو من القيام بمأموريتها كاملة، كبعثة دولية فوق منطقة دولية، تتولى حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها، تتحرك باستقلالية وتتواصل بحرية مع المواطنين الصحراويين، في أفق القيام بمهمتها الرئيسية، تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.

الإعلام المغربي ينشر الأكاذيب "كنفيدرالية " للتشويش على الوسيط الأممي




يتزامن مع الزيارة التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية “كريستوفر روس” حراك اعلامي مغربي لا مثيل له، فجل وسائل الاعلام المغربية تطبّل، وتغرّد بمواد اعلامية موجّهة خصّيصا تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها “روس”، بخلاف الحالة التي عبّر بها المغرب في الزيارة السابقة، بحيث أنه انتهج القمع، والتّطبيل لوجهة نظر النظام المغربي الداعي الى حكم ذاتي للإقليم المتنازع عليه والمدرج ضمن اجندة اللجنة الرابعة للامم المتحدة المتخصصة في قضايا تصفية الاستعمار.
واعلنت 18 جمعية مغربية اواسط مارس/آذار عدم شرعية المحكمة العسكرية التي اصدرت احكام قاسية ضد 25 من المدنيين الصحراويين الذين اتهموا على خلفية احداث مخيم اكديم إيزيك الذي نظم نوفمبر/تشرين الثاني 2010 احتجاجا على الاوضاع الاجتماعية، الاقتصادية، والسياسية، هذا اضافة إلى اعلان نواب من البرلمان المغربي تأييدهم لمطالب عائلات المعتقلين ال22 وكذا تبني الاعلام المغربي مرونة تزامنا مع الزيارة.
لكن يبقى ضروري الاشارة إلى أن الجمعيات المغربية لم تنخرط في الحراك الحقوقي الذي دعا إلى ابطال احكام المحكمة العسكرية المغربية التي وجهت احكام في حق مدنيين صحراويين، وانما اجّلت موقفها إلى مدة تجاوزت شهر وهنا اشارة توحي بأن الجمعيات المغربية تتاجر بمواقفها، وهو حال البرلمانيون الذين اعلنوا عن تأييدهم، اما بالنسبة للاعلام المغربي فاصبح يصنع المواقف والاجواء بتوجيه من اجهزة النظام، واصبح اضافة إلى ذلك صاحب المبادرة، واشاع فكرة أن روس يحمل مشروع الكنفيدرالية، بدل الموروث الذي تركه “بيكر”، وكأن الاعلام المغربي يلعب من اجل تدوير نظر المتتبعين عمّا يحصل في الصحراء الغربية من تجاوزات خطيرة، وكذا من اجل تمييع الزيارة التي اصبحت تشكل مسعى جديد في اطار مهمة مبعوث الامم المتحدة إلى الصحراء الغربية هذا الاخير الذي اعتبر أن المغرب في تصريح له اواخر العام المنصرم “أنه يتعمد في اخفاء الحقيقة، وأن الاعلام المغربي تسبب في تشويه الحقائق”.
و في مقابلة للمستقبل الصحراوي نفى البخاري أحمد ما تداولته وسائل الإعلام فيما يخص إقتراح روس في جولته الحالية للمنطقة صيغة الكونفدرالية كحل وسط للخروج من النزاع بين المغرب والبوليساريو في الصحراء الغربية المحتلة من طرف المملكة المغربية، بل و أعتبر الزيارة عادية و تأتي في إطار الجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة و الأمين العام من أجل تسوية القضية الصحراوية وكل ما ينشر عبر وسائل الإعلام ما هو إلا إشاعات الهدف منها التشويش و زرع البلبلة. 
وتواكب وسائل الاعلام المغربية الزيارة بحذر هذه المرة من اجل نقل المغالطات لكن بطريقة ذكية، وهو ما تجسد حسب الائماءات الاولية من تقارير صحفية، ومن المفيد أن تستمر زيارة “روس” وتتجدد بشكل متلاحق حتى يتبين نفس الاعلام المغربي ومدى نجاعة الاساليب التي اعتمدها من اجل مغالطة الرأي العام الدولي، والمهتمين بقضية الصحراء الغربية.
ويبقى من جهة لزاما على جبهة البوليساريو الاستمرار في نهجها الذي اعتمدته خلال الزيارة السابقة ويجب أن تبقى محاذية للحقيقة كما كان عيله الحال في الزيارة الاولى حتى تضمن تعليق جيد يكفل لها على الاقل سمعة تنسِب لها الالتزام الذي افتقده المغرب بسبب مواقفه المتعصبة.
يذكر ان تقرير “روس” حول الزيارة التي قام بها آواخر العام 2012 تضمنت اشارة قوية تثبت ضبابية نيّة المملكة المغربية وعدم جديتها في التعامل مع المبعوث الاممي واستمرارها في صياغة صورة مخالفة للواقع الموجود في اقليم الصحراء الغربية المحتلة.
المصدر: المصير نيوز ـ بتصرف .

الرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي تستنكر عملية اغتيال العلامة البوطي




استنكرت الرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي الجمعة 22 مارس /اذار اغتيال العلامة السوري محمد سعيد رمضان البوطي معتبرة ذلك جريمة نكراء في تدنيس المقدسات الاسلامية بقتل الداعية البوطي داخل مسجد الايمان.
وشددت الرابطة في بيان للرابطة على ان تلك الجريمة تتنافى وكل القيم الاسلامية السمحة، داعية المجتمع الاسلامي الى التكاتف لوقف حمام الدم السوري.
واكدت الرابطة ان اغتيال البوطي خسارة كبيرة للمسلمين الذين يعيشون اليوم واقعا مريرا جراء الصراعات التي تحصد يوميا عشرات الضحايا في بورما وفلسطبن والعراق والصحراء الغربية وكل بقاع العالم الاسلامي.
وحملت الرابطة اطراف النزاع في سووريا مسؤولية مقتل العلامة البوطى ومن معه من المصلين، داعية الدول الاسلامية الى اتخاذ تدابير عاجلة لحماية المدنيين السوريين ، والعمل من اجل البحث عن حل من لدن السوريون يضع حد للمسأة التي تعصف بسوريا وشعبها في اتجاه المجهول .
المصير : لاماب المستقلة .

الخميس، 21 مارس 2013

برنامج زيارة روس الى المنطقة و الصحراء الغربية

أفادت مصادر رفيعة المستوى لـــ شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية ان برنامج زيارة السيد "كريستوفروس" للمنطقة ستكون على النحـــو التالــــي اذا لم يقع هناك تغيير من طرف الأخير -
يومي الأربعاء و الخميس 20 . 21 مارس / آذار 2013
السيد "كريستوفروس" يجري محادثات مع مسؤولين حكوميين مغاربة بالمملكة المغربية .
يومي الجمعة والسبت 22 . 23 مارس / آذار 2013.
السيد "كريستوفروس" يصل العيون المحتلة و يجري لقاءات بها.
يوم الأحد 24 مارس / آذار 2013.
السيد "كريستوفروس" يصل الداخلة المحتلة و يجري لقاءات بها.
يومي الأثنين والثلاثاء 25 . 26 مارس / آذار 2013.
السيد "كريستوفروس" يصل الاراضي المحررة ومخيمات العزة والكرامة و يجري محادثات مع مسؤولين الصحراويين
يوم الأربعاء 27 مارس / آذار 2013.
السيد "كريستوفروس" يصل موريتانيا الشقيقة و يجري محادثات مع مسؤولين موريتانيين.
يوم الخميس 28 مارس / آذار 2013.
السيد "كريستوفروس" يصل الجزائر الشقيقة و يجري محادثات مع مسؤولين الجزائريين.

الأربعاء، 20 مارس 2013

وفد من الشبيبة الصحراوية يشارك في مؤتمر شباب الربيع العربي بلبنان




شارك وفد صحراوي عن شبيبة الساقية الحمراء و وادي الذهب في مؤتمر شباب الربيع العربي، و الذي نظم من طرف اتحاد الشبيبة الاشتراكية بالتعاون مع حزب العمال البريطاني في العاصمة بيروت في الفترة ما بين 15 و 17 مارس الجاري.
و ناقش المؤتمر العديد من القضايا المتعلقة بالسياسة الدولية، حيث قدم رئيس الوفد الصحراوي السيد حمدي محمد يوسف مداخلة حول آخر التطورات التي تخص القضية الوطنية، بخاصة وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، بالإضافة إلى المحاكمة العسكرية الظالمة و أحكامها القاسية في حق معتقلي مجموعة اكديم ايزيك.و تطرق السيد حمدي، في مداخلته، إلى أحداث مخيم اكديم ايزيك أكتوبر 2010، والذي اعتبر من طرف بعض المفكرين، على غرار المفكر الأمريكي "نعوم تشومسكي" بأنه الشرارة الأولى لما أصبح يعرف الآن بالربيع العربي.
للإشارة، عقد الوفد الصحراوي، على هامش المؤتمر، عدة لقاءات مع شخصيات و قادة بعض الأحزاب اللبنانية كرئيس الحزب الاشتراكي التقدمي السيد وليد جومبلات، و رئيس حزب السلام السيد روجير ايدي.

كرستوفر روس في زيارة جديدة إلى المنطقة والأراضي المحررة

يشرع يوم الأربعاء المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، السيد كريستوفر روس، في زيارة إلى المنطقة، بما فيها الاراضي الصحراوية المحتلة، تدوم عدة أيام.
وستكون أولى محطات الزيارة العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث من المقرر أن يتحادث مع كبار المسؤوليين هناك وفي مقدمتهم الرئيس محمد ولد عبد العزيز.
وبحسب أجندة الزيارة فانه من المرجح أن تكون الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية (الداخلة والعيون) المحطة الثانية في الزيارة.
وفي هذا الشأن، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إدواردو ديل بوي، أن الهدف من هذه الجولة هو التحضير للمرحلة المقبلة في عملية التفاوض و استئناف المحادثات المباشرة بهدف التوصل إلى حل سياسي متبادل ومقبول، والذي من شأنه أن يتيح تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.
و من المتوقع  أن يجري المبعوث الاممي مباحثات مع طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو، كما سيقوم بزيارة الصحراء الغربية، وسيعقد مشاورات مع الدولتين المجاورتين، الجزائر وموريتانيا، زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس، ستكون أساسية فيما يتعلق بالتحضير لتقرير الأمين العام للامم المتحدة.
و ستحمل هذه الزيارة تقريرا مفصلا حول القضية الصحراوية و قضايا أخرى كحقوق الإنسان.
و سيشهد  شهر أبريل المقبل إجتماع لمجلس الأمن على ضوء التقرير الذي يقدمه الأمين العام للأمم المتحدة ، حيث يقوم المجلس بدراسته السنوية للقضية الصحراوية، حتى يقرر مستقبل الخطوات التي تقوم بها الأمم المتحدة خاصة التي تتعلق "بالمينورسو"

الوزارة لا يوجد لديها حل.....و إذهبوا إلى الرئيس إذا أردتم...


 كعادتهم أتجه أغلب عمال الشهيد الحافظ و غيرهم من المواطنين إلى النقطة المخصصة للركاب حيث من المعروف أن الحافلة تنقل الركاب ولاية السمارة على الساعة السادسة مساءا ، لكن هذه المرة تفأجا المواطنون والموظفون الصحراويون بمحطة النقل العمومي بالشهيد الحافظ بالقرار الذي اقدمت عليه وزارة النقل الصحراوية والقاضي بتسقيف عدد ركاب الحافلات العمومية المتوجهة من والى الشهيد الحافظ بالرقم 45 راكبا وفقط دون تقديم تفاصيل الخطوة وقرارها.
وخرج ممثل عن الوزارة المعنية الى المواطنين بالمحطة العمومية لابلاغهم بالخبر الذي اعتبره الركاب تملص من المسؤولية في ما برر ممثل الوزارة القرار بعدم قدرة حافلات النقل على حمل عدد اكبر من العدد المحدد لقدم الحافلات وانعدام الصيانة .
وهو ما خلق نقاشا حادا بين بعض المواطنين وممثل الوزارة، فقد عبر له المواطنيين عن مدى استغرابهم من الخطوة في ما كان اولى على وزارة النقل توفير عدد كافي من الحافلات لتوفير النقل العمومي في ظل غياب رقابة على اسعار سيارة الاجرة الخاصة والتي يدفع المواطنون ضريبتها باسعار خيالية يفرضها الخواص في ظل غياب الرقابة التامة على الاسعار في ما تعجز وزارة النقل على تحسين خدماتها العمومية .
ويطرح سلوك الوزارة الاستفهام ،فخطورة اتخاذ قرارات ارتجالية يدفع المواطن ضريبتها في ما تعجز الحكومة عن طرح حلول واقعية للمشاكل المطروحة ومن بينها توفير النقل العمومي وفرض رقابة تامة على الاسعار من اجل الحد من ظاهرة الارتفاع الجنوني لها والذي يتخذه سواق سيارات الاجرة بانفراد.
وقد شهد برامج الحافلات المخصصة لنقل المواطنين هذا القطاع الحيوي داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين الكثير من التعثر مما خلق حالة من التذمر لدى المواطنون الذين يفاجئون كل مرة بتوقف الحافلات التي تقلهم الى ولاياتهم لاسباب غير موضوعية .
الغريب في الأمر أن هذا الرجل بدأ النقاش و لم يبادر حتى بالتعريف عن هويته, و إستمر بتهديد الركاب بأن لا يتجاوز عددهم 45 و السبب في نظره أن الحافلات قديمة و لا يمكنها أن تتحمل أكثر و إذا إستمر الحال على هذه الصفة فإن الحافلات ستتوقف, و حين رد عليه أحد الركاب بإن هذه المشكلة يجب أن تحلها الوزارة المعنية أجاب بنرغزة: الوزارة لا يوجد لديها حل.....و إذهبوا إلى الرئيس إذا أردتم......إلخ
كلام غير مسؤول و بصفتي كنت من الركاب أنصح هذا الرجل بأن الأمور لا تعالج بهذه الطريقة كان الأجدر بك أن تناقش مع طاقم الوزارة المشاكل بكل روية في المكان المناسب و ليس في الحافلة لإتخاذ الإجراءات و الحلول الممكنة.....
وفي هذا السياق يقول أحد المواطنبن قاطن بولاية اوسرد " مشكلة النقل من والى الشهيد الحافظ اصبحت هاجسا حقيقيا يؤرق مضاجع سكان الولاية ، وارى ان الوزارة الوصية تتحمل كامل المسؤولية في هذا الاتجاه بسبب عدم اكتراثها لمعاناة المواطنين من جهة وعدم التزامها بوعدها المتمثل في صيانة الحافلات المخصصة لنقل المواطنين من جهة اخرى ".
كما يقول بعض المواطنين أن قرار التوقف عن الخدمة يتخذ أحيانا ولا يتم إشعارهم بذلك , فيبقون عند محطة الحافلات منتظرين ومولين وجوههم نحو حظيرة النقل التي تتمركز بها هذه الحافلات
للتذكير فإن جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية اقرتا في المؤتمر الاخير انهما وجهتا كل الامكانيات لتطوير القطاعات الاجتماعية والخدمات الاساسية للمواطنين غير ان الوضعية المذكورة انفا في قطاع النقل تناقض ذلك وتضع الكثير من الاستفهام حول تاثير البرلمان والجهات الرقابية في متابعة البرامج الخدمية للمواطنين .
الغريب في الأمر أن هذا الرجل بدأ النقاش و لم يبادر حتى بالتعريف عن هويته, و إستمر بتهديد الركاب بأن لا يتجاوز عددهم 45 و السبب في نظره أن الحافلات قديمة و لا يمكنها أن تتحمل أكثر و إذا إستمر الحال على هذه الصفة فإن الحافلات ستتوقف, و حين رد عليه أحد الركاب بإن هذه المشكلة يجب أن تحلها الوزارة المعنية أجاب بنرغزة: الوزارة لا يوجد لديها حل.....و إذهبوا إلى الرئيس إذا أردتم......إلخ
كلام غير مسؤول و بصفتي كنت من الركاب أنصح هذا الرجل بأن الأمور لا تعالج بهذه الطريقة كان الأجدر بك أن تناقش مع طاقم الوزارة المشاكل بكل روية في المكان المناسب و ليس في الحافلة لإتخاذ الإجراءات و الحلول الممكنة.....



مورثيا الاسبانية تنظم أيام تضامنية مع الشعب الصحراوي


شهدت مقاطعة مورثيا الاسبانية اليوم الإثنين إنطلاق فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي التي تحتضنها كلية الأداب بجامعة مورثيا على مدار الأسبوع.
وضمن أشغال الإفتتاح التي أقيمت أمام الخيمة الصحراوية المنصوبة ببهو الجامعة، أكد السيد خوسيه أنطونيو كوباتشو رئيس جامعة مورثيا، على الموقف الثابت لجامعة مورثيا أساتذة وأكاديميين وطلبة الداعم للقضية الصحراوية وللشعب الصحراوي حتى تقرير مصيره و الإستقلال.
وأضاف أن جامعة مورثيا ستظل منارة للعلم، ولكن أيضا جسرا لتمتين وتوطيد العلاقة مع الشعب الصحراوي، كما جدد السيد رئيس الجامعة التزامه بالتعاون الكامل فيما يتعلق بالتعاون الأكاديمي مع المؤسسات الصحراوية.
من جهته، السيد خوسيه ماريا خيمينيز كانو، عميد كلية الآداب، أكد أن تنظيم هذه الأيام التضامنية بكلية الأداب بجامعة مورثيا هو دليل على الدعم اللا مشروط للقضية الصحراوية، وأضاف ان الكلية و الأساتذة و الطلبة سيواصلون العمل من اجل التوعية و نشر القضية الصحراوية ...
وفي كلمة ممثل الصحراوي بإسبانيا، بشرايا بيون جدد هذا الاخير التأكيد على ضرورة أن تتحمل إسبانيا حكومة وشعبا مسؤوليتها التاريخية تجاه قضية الشعب الصحراوي .
الإفتتاح حضره الى جانب رئيس الجامعة، وعميد كلية الآداب، وممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا، ممثل الجبهة بمقاطعة مورثيا ، وممثل وزارة الثقافة الصحراوية بإسبانيا، وممثلي عن الأحزاب والنقابات العمالية والأساتذة الأكاديمين وطلبة الجامعة ورابطة الطلبة الصحراويين والجالية الصحراوية بمورثيا وممثل عن المكتب التنفيذي لإتحاد الشبيبة الصحراوية وعضو عن المجلس الوطني لجمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين (افابراديسا).
الأحزاب السياسية التي حضرت حفل الافتتاح الرسمي للأسبوع التضامني مع الشعب الصحراوي، أكدت من جديد على مواقف التأييد والمؤازرة لحق الشعب الصحراوي، كما أدانت بشدة سياسة الاحتلال المغربي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية، وطالبت باطلاق سراح معتقلي أكديم ازيك.
وفور انتهاء حفل الافتتاح الذي أقيم بالخيمة، انتقل الحضور الى قاعة المحاضرات حيث ألقيت محاضرة عن "الوضع الراهن بالصحراء الغربية " من تقديم عضو الأمانة الوطنية ممثل الجبهة بإسبانيا، السيد بشرايا بيون، تلتها محاضرة أخرى عن "نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية " من تقديم الدكتور سيدي محمد عمار، السفير المستشار بوزارة الشؤون الخارجية الصحراوية، وبعد ذلك فتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة والإستفسارات.
أما في الفترة المسائية فقد شهدت تقديم محاضرة عن "تاريخ الصحراء الغربية" لكل من الكاتب البشير لهداد والسالك خطري والطالبة الغالية ماء العينين ،ثم عرض فيلم "ابناء الغيوم آخر مستعمرة "، لخافيير بارديم وانطونيو لونغوريا، لتختم فعاليات اليوم الأول بسهرة فنية من تنشيط فرقة "إستريا بوليساريو"
المصدر: لاماب المستقلة .

المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس يتوقع مشاركة 4578 منظمة وآلاف المشاركين من 127 دولة



أعلنت اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العالمي تونس عام 2013، في بيان لها يوم الاثنين، أن أشغاله ستنطلق يوم 26 مارس القادم مع توقع مشاركة 4578 منظمة مسجلة حتى الآن، وآلاف المشاركين من الافراد، ومئات الانشطة التي ستستمر لخمسة أيام وسط مشاركة مغاربية وعربية كبيرة.ومن المقرر إطلاق المنتدى الاجتماعي العالمي "بجلسة عامة للنساء على الساعة العاشرة صباحا بالمدرج 1 بكلية الحقوق ثم مسيرة للمشاركين تنطلق من ساحة 14 جانفي في اتجاه الساحة الخارجية لملعب المنزه والتي من المنتظر أن تجمع فيها حوالي 30000مشاركا يمثلون منظمات وشبكات وحركات وأفراد من مختلف أنحاء العالم"، يقول البيان. وأشار البيان أنه "وحتى الساعة سجلت 4578 جمعية ومنظمة مشاركتها في أشغال المنتدى وحوالي 20000 مشارك قادمين من 127 بلدا من القارات الخمس. وستجري أنشطة المنتدى على خمسة أيام، حيث سيعرف تنظيم ورشة 1000، و 70 حفل موسيقي، و 100 عرض أفلام وأشرطة، بالإضافة إلى 50 معارض، وأنشطة مختلفة ". وستنظم كل أنشطة وورشات المنتدى ما بين يومي 27 و 29 مارس 2013، بالمركب الجامعي "تونس المنار" بتونس، قبل أن يختتم هذا الحدث العالمي يوم 30 مارس بمسيرة مساندة للشعب الفلسطيني بمناسبة ذكرى يوم الأرض . وأعلنت اللجنة أنها قد توصلت بعدد كبير من طلبات تشجيل الصحفيين، حيث تم قبول المئات، مع السماح للراغبين في التسجيل بذلك حتى انعقاد المنتدى، حيث وفرت اللجنة للاعلاميين مركزا صحفيا مجهزا بخمسين جهازا، وبخط انترنت لاسلكي بسعة تدفق عالية. وقد تم إعداد كافة الظروف الضرورية لوسائل الإعلام والصحفيين الراغبين في تغطية هذا الحدث، حيث "سيتم تسليم بطاقات الاعتماد للصحفيين المسجلين ابتداءا من يوم 21 مارس 2013، بمقر اللجنة التحضيرية على العنوان التالي: 47 شارع فرحات حشاد، تونس أو بمقر لجنة الإعلام بكلية العلوم، بالمركب الجامعي" المنار ". وحدد البيان امكانية اتصال للإعلاميين الراغبين في المزيد من المعلومات حيث يمكن الاتصال بكل من أمل الجربي، مكلفة بالاعلام في المنتدى الاجتماعي العالمي، على الرقم 0021650506337، أو رمضان بن عمر، منسق لجنة الاعلام، على الرقم 0021655890979. وسيشارك وفد صحراوي يمثل مختلف أطياف المجتمع المدني الصحراوي في أشغال المنتدى العالمي بتونس، حيث من المنتظر أن ينظم جملة من الورشات، والانشطة، بالاضافة للاتصال بعدد من المنظمات الدولية والتونسية والمغاربية خلال أيام المنتدى من أجل التعريف بمختلف جوانب قضية الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في إفريقيا، وكبلد محتل يعيش شعبه مقاومة سلمية مستمرة منذ سنوات. وللتذكير فإن المنتدى الاجتماعي العالمي ليس منظمة، ولا هيئة ولا مؤسسة تتخذ القرارات أو تحدد توجهات للمشاركين فيه، بل هو فضاء مفتوح لكل المنظمات والجمعيات والفعاليات الشعبية غير الحكومية وغير السياسية للحوار وللتواصل ولربط العلاقات ولعرض القضايا التي تهمها ومناقشتها في ورشات، او عبر معارض او انشطة ثقافية اخرى. وقد أسس المنتدى الاجتماعي العالمي سنة 2001 في البرازيل لمناهضة المنتدى الاقتصادي العالمي، أو منتدى دافوس، الذي أسس سنة 1971 ليصبح بمثابة مساحة تلاقى النخب من ممثلى الشركات المتعددة الجنسيات الكبرى والقادة السياسيين سنويا في دافوس حيث يتم وضع مسودات لخطط ومشاريع اقتصادية مشتركة، هذا الى جانب دوره التعبوى لسياسات النيوليبرالية للبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية والتي تستهدف بالأساس لخصخصة الخدمات الأساسية وتحرير السوق وخلق مناخ يسمح بالاستثمار للسيطرة على الاقتصادات الصغيرة عبر العالم.
المصدر: لاماب المستقلة .

غاضبون: توضيح إلى الرأي العام الوطني


توصلنا على بريد الموقع ببيان تحت عنوان بيان إلى الرأي العام الوطني من جمعية للدفاع عن حقوق الصحراوين و إلتزاما من أسرة التغيير التي تحترم كل طرح صحراوي ما دام على نهج الشهداء و يخدم الشعب الصحراوي فإن أسرة التغيير تنشر لكم هذا البيان مثلما تنشر كل رأي صحراوي كيف ما كان إنطلاقا من حرية التعبير الميت في فكر سلطتنا مع كل أسف ، و منه نشعر كل الشعب الصحراوي أن كل ما ينشر ليس بالضرورة رأي التغيير و إنما إحتراما لكل الصحراويين ، ولكم نص البيان :
توضيح للرأي العام الوطني
بسم الله الرحمان الرحيم
" أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني"
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
نحن مجموعة من الصحراويين المتواجدين في المنفى وعيا منا بحساسية ودقة المرحلة وما تتطلبه من عمل ويقظة وحرصا منا كذلك على صيانة ما تحقق من أهداف ومكاسب نعلن للرأي العام الوطني عن الأسباب والدواعي التي دفعتنا الى تأسيس جمعية ذات طابع حقوقي للدفاع عن قضايا كل الصحراويين وقد رفعت الجمعية شعار "غاضبون".
نحن غاضبون في امر الواقع المتردي المعاش ، فالقاعدة الشعبية مغلوب على امرها ، وحلقات شرائح التغيير النخبوية هم غائبون أم مغيبون ، لاهون ، ساهون يتمصلحون في ظلمات الليل على أنين الشعب المظلوم ، فلول هناك تصول وتجول وغيوم من قلة الامن والاستقرار تخيم ، لا قانون ولا سلطان مهاب ، لا مدير يتفقد ولا وزير يزور ولا اعتبار للمواطن المكبوت ، فأين المصير المنشود ، و إلى أين نحن ذاهبون ، وكيف لانكون غاضبون في امر مصيري فيه نكون او لا نكون ؟.
غاضبون لان الثوابت الوطنية في خطر وهناك ضبابية وارتباك في المشهد العام فالجميع غير راض ومستاء وخائف على مستقبله وهذا نتاج طبيعي للعديد من الضغوطات والإكراهات الداخلية والخارجية، نذكر منها على سبيلالمثال .
- داخليا:

- مسلسل من المفاوضات متعثر وفاشل، كلف الكثير من التنازلات والجميع يجهل خفايا ما يجري في أروقة المفاوضات.
- اتساع المساحة التي تفصلنا عن تحقيق الأهداف المصيرية لفعل سلوك وتفكير ساستنا.
- الشك في الهوية والمصير والبحث عن انتماءات أخرى (الهجرة والبحث عن التجنس وحتى الخيانة ... الخ)
- اتساع الهوة بين القاعدة والقيادة وغياب العدالة الاجتماعية.
- عدم الشفافية وتنامي ظاهرة البرجوازية والفوارق الطبقية من خلال نهب المال العام والاستغلال الشخصي للوسائل العامة وغياب الرقابة والمحاسبة.
- عدم الإنصات للآخر وانتهاج سياسة الإقصاء والتهميش والتفرد بصناعة القرار وتغييب النخب.
- عدم العناية والاهتمام بضحايا الحرب ( جرحى ، ابناء الشهداء ، ارامل ، عجزة ، مرضى ).
- التفريط في الشباب، رجال المستقبل وعدم إشراكه في الحياة السياسية مما دفعه لركوب موجة الجريمة والضياع والارتماء في أحضان الجماعات الإرهابية.
- فقدان الاملوالهجرة إلى المجهول.
- خارجيا:
- إدارة اسبانية أجرمت في حقنا وهي المسؤول الأول والأخير عن ما ندفع ثمنه نحن الصحراويون طيلة أربعين عاما او أكثر وهي المسؤولة أخلاقيا وتاريخيا عن وضع الإقليم.
- احتلال غاشم غير مبرر وغير شرعي تم بالقوة نتج عنه ما نتج من تشريد وضحايا ومعاناة.
- استنزاف هائل ومفرط للثروات الطبيعية من قبل القوة المحتلة وشركائها.
- انتهاك سافر لحقوق الإنسان ومحاكمات صورية وجائرة ضد مواطنينا في المناطق المحتلةواكبر برهان على ذلك ما تعرض له ابطال ملحمة اكديم إزيك.
- استمرار جرائم الحرب المغربية ضد الصحراويين العزل في المناطق المحتلة في ظل حصار عسكري واعلامي وتخاذل دولي.
- تجاهل العالم وتنكره لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، الذي هو حق طبيعي وشرعي تكفله كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.
وانطلاقا مما سبق فان جمعية غاضبون هي منبر حر لجميع الصحراويين أينما تواجدوا والباب مفتوح لكل الراغبين في الانضمام إليها من اجل إحداث التغيير والتصحيح وإعادة القاطرة الى سكتها وتتطلع الجمعية الى تحقيق العديد من الأهداف نذكر منها:
- الدفاع عن حقوق وحريات الصحراويين ضمن الهوية الصحراوية.
- إدانة كل من تسبب في مآسي الصحراويين أمام المنظمات الحقوقية والإنسانية.
- تحسيس الرأي العام والمنظمات الحقوقية والإنسانية بالوضعية الصعبة التي يعيشها الصحراويين بالشتات وعن أوضاعهم القانونية والاجتماعية كلاجئين.
- جعل من وضعية الصحراويين المقيمين في اسبانيا قضية حقوقية بإمتياز حتى تعترف الدولة الاسبانية بالحقوق الشرعية للصحراويين.
- إثبات وفرض الهوية الصحراوية كأمر واقع يجب التعامل معه من خلال الوثائق الوطنية في دوائر الإدارة الاسبانية.
- السعي لطرح مشاكل وانشغالات الجالية الصحراوية في اسبانيا على كل الدوائر المختصة والمعنية لتسويتها.
قال تعالي "وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ". صدق الله العظيم
رئيس الجمعية: مولاي فلى
بتوريا اقليم – الباسك 19-03-2013
جمعية للدفاع عن  حقوق الصحراويين

الاثنين، 18 مارس 2013

الفيس بوك : حرب الاستحواذ على العقول

الفيسبوك هو أحد اكبر واهم المواقع الأجتماعية الفعالة الواسعة التأثير على الصعيد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والنفسي أيضا .ومثله كأي موقع أجتماعي فهو يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف سواء سياسية أو اجتماعية أو أقتصادية .. الخ. 


وتحقيق تلك الأهداف يعتمد اعتمادا كبيرا على شعبية الموقع وزيادة أعداد مرتاديه والمشاركين فيه ..وهذا ما يدفع الموقع لاعتماد سياسة داعمة لأهدافه تعتمد على أجتذاب أكبر عدد ممكن من المشاركين فيه وهي سياسة متعددة الأتجاهات لتعدد اسباب ارتياد الأخرين لمثل تلك المواقع ....فمنهم من لديه اسباب اجتماعية كالتفاعل مع الأخرين ...ومنهم من لديه اسباب سياسية كتحقيق هدف سياسي كالدعوة مثلا لقيام العديد من الأحتجاجات السياسية في العديد من الاقطاركما انتشر في الأونة الأخيرة .
منهم أيضا من لديه اسباب اقتصادية كنشر مثلا بعض الاعلانات التجارية المعلن عنها في مثل تلك المواقع مستغلا الأعداد الكبيرة لمرتاديها .كثيرة هي الأسباب الدافعة لارتياد مثل تلك المواقع الأجتماعية منها أيضا أسباب تعليمية وتثقيفية وترفيهية ....الخ وتعد الأسباب النفسية والفكرية من أبرز تلك الاسباب ...وهي من اهم عوامل الجذب التي تستغلها تلك المواقع للتأثير في الأخرين ...بل وهي أخطرها على الاطلاق. العقل البشري هومن أهم القوى الدافعة والمحركة ليس للأفراد فقط بل للشعوب وهذا منحدر خطير وهام .....
ولا أبالغ إن قلت أن السيطرة عليه هي اساس التأثير والجذب... وبها تتم السيطرة الكاملة وإنجاح التحكم في اختيارات واتجاهات الأخرين بصورة مباشرة وغير مباشرة .الدوافع النفسية , العقلية , والفكرية ...التي تقوم بدور اساسي في نجاح الفيسبوك كموقع من أكبر المواقع الأجتماعية وأوسعها انتشارا وتأثيرا ...هي احدى اهم نقاط البحث في العوامل الجاذبة للفيسبوك والمؤثرة علي نجاحه واستمراريته .
التأثيروالتأثر النفسي للفيسبوك بين الموقع ومرتادية لعدد من المحاور هي اولا :التأثير النفسي للفيسبوك على مرتاديه لاجتذابهم نحو المشاركة والتفاعل مع الموقع .وثانيا :التأثروالأنجذاب من قبل المشاركين نتيجة الحاجة الى إشباع مشاعرهم ورغباتهم وتوفير احتياجاتهم النفسية والعقلية والفكرية ،وثالثا:العوامل البيئية والمجتمعية بل والعالمية المساعدة والدافعة نفسيا للمشاركة في مواقع كالفيسبوك وأثرها في أنجاح التفاعل بين الموقع ومرتاديه.
أولا : التأثير النفسي للفيسبوك على مرتاديه لاجتذابهم نحو المشاركة والتفاعل مع الموقع .
لينجح الفيسبوك في اجتذاب اكبر عدد ممكن من المشاركين عليه توفير احتياجاتهم النفسية والعقلية والفكرية وهذا يحتاج بالطبع لدراسة يضعها خبراء نفسيين لوضع خطة جذب وتجاذب وسيطرة مباشرة وغير مباشرة على عقول المشاركين للتفاعل مع الموقع
ويتحقق ذلك من خلال توفير عدة شروط ..أهمها : 
1)دراسة الاسباب والدوافع النفسية المؤدية الى حاجة المشاركين للتفاعل مع الموقع ...
ـ سواء كانت دوافع نفسية أو فكرية .
2)توفير كافة الأحتياجات النفسية التي يسعى المشاركين لتحقيقها والوصول اليها عن طريق التفاعل مع بعضهم البعض عبر الموقع بالطبع ...مثل:
ـ التعرف باناس جدد وتوسيع رقعة العلاقات الأنسانية مع الغير.
ـ أشباع الحاجات العاطفية وتشمل البحث عن صديق ..أخ ..اسرة ..أو حبيب ...
ـ تبادل الأراء.. المشاعر.. والاهتمامات مع الاخرين.
ـ تحقيق الذات وتعزيز الثقة بالنفس لدى المشاركين عن طريق علاقاتهم بالأخرين.
3)توفيرعوامل جذب تعززاشباع الحاجات والرغبات النفسية لدى المشاركين عن طريق تفاعلهم مع الموقع نفسه على اختلاف تلك الحاجات تبعا لاختلاف الأعمار والبيئات والمجتمعات والديانات والاتجاهات السياسية والفكرية ..الخ
وتزيد من الانجذاب للمشاركة في الموقع.
ـ كتوفير امكانية انشاء مجموعات وتشارك الاصدقاء بها.
ـ توفير العاب ترفيهية مختلفة تناسب كل الاعمار والشخصيات والأهتمامات .
ـ مشاركته كوسيلة للحصول على معلومات تستخدم في الابحاث العلمية المختلفة وتسهيل الحصول على تلك المعلومات عبر مؤشر البحث في الموقع.
ـ اعطاء الفرصة للتعبير عن الرأي وسماع الرأي الأخر والمشاركة والتفاعل مع الأخرين ومقابلة الاصدقاء والتعرف على اصدقاء جدد والبحث السريع عن الاصدقاءعبر مؤشر البحث بالموقع.
ـ اعطاء فرصة لتحقيق الذات عبر عرض مشاركاتهم الخاصة سواء كانت علمية أو مهنية أو فنية ...الخ
والاستماع الى أنطباعات الاخرين ومشاركاتهم لهم.
ـ سهولة ومجانية الأشتراك بالموقع وأضافة الاصدقاء له والتواصل معهم عبره.
ـ الاحساس بالأمان عن طريق سرية المعلومات الشخصية وحرية الأختيار بين الظهور بالأسم الحقيقي او المستعار والتحكم بعرض المعلومات الشخصية اواخفاء بعضها وهذا يعطي مساحة أكبر للتفاعل بحرية وارضاء كافة الرغبات في الظهور أو الأحتفاظ بالخصوصية.
ـ توفير وسيلة للتواصل بين المشاركين عن طريق نشر المشاركات واستخدام الشات وامكانية ارسال رسائل خاصة تضمن الخصوصية ويمكن للمرسل له الرد في أي وقت شاء.
ـ ربط المشاركين بالموقع باستمرار والتواصل معهم حتى في حالة عدم تواجدهم وذلك عن طريق ارسال كافة مشاركات الاصدقاء وردودهم على ايميله الخاص المرتبط بمشاركته بالموقع.
4) توفير نوع من انواع الدفء العاطفي الأنساني الذي يسعى الجميع بالطبع للحصول عليه وينشئ تعاونا غير مباشر بين المشاركين حتى وان لم يعرفوا بعضهم البعض ....مثال ذلك
ـ طلب مساعدة شخص في البحث عن اصدقاء له أواقتراحهم له او الكتابة على حائطة لمساندته لأنه عضو جديد بالموقع ولا اصدقاء له .
ـ الألعاب الترفيهية بالموقع تعتمد على اللعب الجماعي ودعوة اكبر عدد ممكن من الأصدقاء للمشاركة باللعبة 
ولهذا احيانا وبالدراسة ثبت ان البعض يدعون أناسا لا يعرفونهم وليسوا من ابناء جلدتهم ولا علاقة لهم بهم من أي نوع ولكن فقط ليشاركوهم في اللعبة التي يحبونها.
ـ الجو العام في الموقع دافئ كجو الاسرة ويسمح بمشاركة المشاعر العامة والخاصة وحتى القومية منها...وجدير بالذكر ان هذا في منتهى الخطورة إذ يسهل التأثير على العقل والتفكير وتوجيه المشاركين نحو أهداف لبعض الجهات سياسيا أو أجتماعيا ...الخ عبر استمالتهم نفسيا باستغلال مشاعرهم ورغباتهم.
ـ الدفء العاطفي بالموقع والاحساس بتقديرالذات ينمي شعورا بالترابط بين الموقع والمشاركين يتحول بمرور الوقت لنوع من الادمان على النت وعلى التفاعل مع الموقع ومرتاديه يصعب التخلص منه .
ثانيا: التأثرو الأنجذاب من قبل المشاركين نتيجة الحاجة الى إشباع مشاعرهم ورغباتهم وتوفير احتياجاتهم النفسية والعقلية والفكرية .
يسعى كل فرد الى تحقيق ذاته واشباع احتياجاته النفسية والفكرية والعقلية ويبحث عن سبل للوصول الى غايته والتي كثيرا ما يجدها عبر الأشتراك والتفاعل مع الأخرين وهذا مايتوفرفي المواقع الأجتماعية كالفيسبوك.
من أهم تلك الاحتياجات :
ـ الحاجة الى تقديرالذات وتعزيز الثقة بالنفس عبر التواصل مع الاخرين والتعبير عن الرأي و القدرة على عرض أفكاره ومشاعره بوضوح ودون خوف أو ارتباك .
ـ الحاجة لتعزيز الذات وتعزيز قدراتها عبر اكتساب خبرات جديدة اجتماعية او فكرية او تثقيفية او تعليمية .
ـ الحاجة الى اكتساب مشاعر إيجابية جديدة كالحب ..الصداقة..الأهتمام من قبل الأخرين أو حتى لفت انتباههم الى مميزاته وتعزيز جاذبيته وهذا يعزز قبوله لذاته ورضائه عنها وهو من أهم شروط الصحة النفسية للفرد.
ـ الحاجة الى التواصل مع الأخرين والقضاء على الأحساس بالعزلة والوحدة فالبشر كائنات إجتماعية بطبيعتها .
ـ تنمية مهاراته وقدراته الأبداعية عبر المشاركة في مجموعات أومناظرات أو حتى العاب أو غيرها من المجالات التي تمكنه من عرض واظهار وتنمية مواهبة وإمكاناته الشخصية فيها وتعزيز ثقته بنفسه وهي متوفره في الفيسبوك.
ـ رفع معنوياته وتحسين صحته النفسية من خلال تفاعل الأخرين معه ومبادلته مشاعره وأرائه وشعوره بتغيير يومي يقضي على الملل والروتين في حياته وتتسع رقعة معارفة واصدقائه وانشغاله المستمر بما يطرأ على حياته من تجديد.
ـ حاجته الى تحقيق هدفا له إجتماعيا كان او سياسيا او تجاريا او تعليميا أو أيا كان و إيجاد متنفسا لتحقيقه في موقع إجتماعي كالفيسبوك يقلل هذا من حدة التوتر النفسي لديه ويريحه نفسيا وعصبيا.
ثالثا : العوامل البيئية والمجتمعية بل والعالمية المساعدة والدافعة نفسيا للمشاركة في الفيسبوك 
لاشك أننا في عصر العولمة بتنا نعيش في قرية صغيرة يتأثر غربها بشرقها وعربها بعجمها ...يترابط اقتصادها وسياستها وثقافتها ويتبادل التأثير والتأثر كل من فيها.،وتؤثر الأحداث والتغييرات الأجتماعية والأنسانية على وجه التحديد في سلوك الأفراد والجماعات وتؤثر البيئات المختلفة للأفراد على طريقة التعبير عن مشاعرهم ونقلها الى الأخرين والتأثير فيهم.
وهذا يعزز دور المواقع الأجتماعية في التفاعل مع تلك المجتمعات وإمداد الأفراد بالقدرة على التفاعل والتأثير،وإبداء الرأي ونشر الفكر والمذهب بل وترجمته الى أفعال ملموسة تحول وتغيرحتى مجرى التاريخ نفسه .
كمثال لذلك وليس حصرا ، ومنح الفيسبوك منفسا و فرصة للتحاور بين الشباب والتحدث في أمور يصعب التحاور بها علانية كالأمور السياسية مثلا ويسر سهولة الوصول لأكبر عدد ممكن من البشر ونشر الفكرة بينهم ...قد يبدوا هذا تفاعلا يعزز الدوافع السياسية لا النفسية ولكنه حقيقة قائم على التفاعل مع المشاعر الأنسانية المكبوتة تحت وطأة الظلم والقهر والظروف الأنسانية الصعبة التي تعيشها مجتمعاتهم.
الخطورة في الأمر هو التلاعب بتلك المشاعر واستغلال حرارتها من قبل جهات مجهولة ذات اهداف خاصة تتسلل وسط الجميع وتسيرهم كما تشاء عبر التأثير والضغط نفسيا وعقليا على المشاركين بالاتفاق مع او بدون موقع الفيسبوك ...
وهذا من أخطر سمات الفيسبوك..إذ لا يسهل تتبع مصدر شائعة ولا يسهل السيطرة عليها ولا يؤمن نوايا الدخلاء ويسهل استخدامه لأغراض سلبية ..هدامة ..بل مدمرة .ويبقى الفيسبوك كأمثاله من المواقع الأجتماعية هدفا ومرتعا لنشر الأفكار والأيدولوجيا المختلفة من قبل الجميع ..معمر ومدمر.. افرادا ومجتمعات ومنشأت ومنظمات وغيرها.ويبقى سلاحا ذو حدين وسفينة توصل لغاية من فيها إلا أنها لا تؤمنهم من الغرق والضياع .

صحة : خطر الأكياس البلاستيكية "لبارس" على الصحة و البيئة ...!!



مع قلة الوعي البيئي وانعدام مفهوم المحافظة على البيئة بمخيمات اللاجئين الصحراويين زاد عدد استهلاك الأكياس البلاستيكية التي تؤثر بشكل سلبي على البيئة في الوقت الذي يطالب فيه البيئيون باستخدام بدائل عن أكياس النايلون وخصوصاً مع تزايد نسبة استخدام هذا النوع من الأكياس ومع تفاقم انتشار هذه الاكياس التي يكون مصيرها بعد الانتهاء منها الى الانتشار في الاسواق والطرقات لتشوه المنظر العام وتلوث المحيط، وتتسبب في انتشار الامراض وفي هذه الدراسة التي نشرتها مجلة صحتك بالدنيا نعيد نشرها للاستفادة منها لخطورة الموضوع وضرورة التحرك لوضع خطة للتخلص من هذه الاكياس المضرة ووضح حاويات في نقاط محددة بالمخيمات والمؤسسات الوطنية لجمعها واتلافها بعيدا للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.
ما هو البلاستيك؟
البلاستيك هو مادة يتم صنعها من خلال عمليات معتمدة بأساسها على النفط الذي يعتبر المادة الأولية في صناعة اللدائن كما يمكن إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي والفحم كمادة أولية ويشكل البلاستيك ما نسبته 4 % من منتجات النفط .
يتم تصنيع أكياس البلاستيك من مادة البولي إثيلين وهي إحدى البوليمرات وهو عبارة عن سلسلة طويلة من ذرات الكربون والهيدروجين ، إذ تحتاج البيئة إلى مئات السنين لتفكيك هذه الروابط طبيعياً .
أما النايلون،فهو عبارة عن جزئيات طويلة ومتكررة ومتصلة مع بعضها التي يكون تحللها صعباً وغير ممكن ، إلى جانب أنها تعتبر كتلة غير قادرة على التحلل ، إذ إنها عبارة عن مادة كيمائية ميتة موجودة في هذه الخيوط وهذه المادة بالذات هي التي تسبب الأضرار الكيميائية .
أضرار الأكياس البلاستيكية :
‏ 1. غير قابلة للتحلل ولا يتم إعادة تصنيعها، مما يجعلها عبئا على المكان الذي تستقر فيه، مسببة تلوث التربة والهواء والماء حتى في حال حرقها.
2. تنقل الرياح الأكياس البلاستيكية خفيفة الوزن إلى الأشجار والنباتات مما يؤدي ‏إلى حجب الضوء عن بعض أجزاء النباتات و بالتالي عدم استكمال عملية التمثيل الضوئي ‏. وهي أيضا تؤثر على الناحية الاقتصادية ، إذ تقتضي توظيف من يقوم بإزالتها. ‏ 
3. نتيجة لتعلق الأكياس بكل ما تصادفه في طريقها فإنها تشوه الفسحة الجمالية للبيئة " التلوث البصري" .
4. تقوم المواشي بأكل الأكياس البلاستيكية الموجودة في الشوارع وبراميل القمامة أو ‏تلك المعلقة على النباتات، مما يسبب انسداد القناة الهضمية و بالتالي مرضها وموتها. 
5. عندما تقوم الأتربة بدفن الأكياس البلاستيكية ، تؤدي تلك الأكياس إلى تشكيل ‏طبقة عازلة تفصل التربة إلى جزئيين مسببة الآتي : 
‏- حجز مياه الأمطار في الجزء العلوي ، وعدم تسربها بشكل كلي أو جزئي إلى الآبار ‏الجوفية .‏
‏- قيام الأكياس البلاستيكية بتقسيم التربة إلى جزئيين ، لا تحصل التربة أسفل الأكياس ‏البلاستيكية على المياه والمخصبات اللازمة .‏
6.في حالة حرقها في أماكن تجميعها سوف تنطلق منها أكاسيد الكلوروكربون ومركبات غازية أخرى وأحماض ومركبات سامة عديدة ضارة بصحة الإنسان. 
ـ تكون وعاء لتجمع الماء وتكاثر الجراثيم وبالتالي تؤدي إلى بيئة خصبة للطفيليات الممرضة نظراً لقدرتها على الطفو فوق سطح الماء لمدة طويلة.
ـ هناك خطر مباشر لهذه المواد على صحة الإنسان بالنظر إلى استخدام الأكياس البلاستيكية في حمل الوجبات الغذائية الساخنة على نحو ملحوظ، فالحال الرقيقة لهذه الأكياس تجعلها تتفاعل بدرجة حرارة منخفضة، ما يجعل حمل الأطعمة الساخنة بداخلها خطرا مباشرا على صحة الإنسان.
خطرها على الصحة : 
أخطار البلاستيك أُثبتتها وأظهرتها الدراسات والتجارب العلمية ، فأكياس وعـلب البلاستيك أخطر الملوثات الغذائية والبيئية وتحول الأطعمة الساخنة كالفول..... وغيرها إلى مواد مسرطنة إذ تحتوي أكياس البلاستيك على مواد كيماوية تذوب في الغذاء وتسبب أمراضا في الكبد والرئة وان استخدام هذه الأكياس أدى إلى وجود متبقيات من مواد التصنيع في دم الإنسان والتي تعتبر متسببا أساسيا في وجود أخطر الأمراض الخبيثة. فتسبب سرطانات الكبد والرئة والجهاز الهضمي واللمفاوي . 
الأضرار البيئية: 
الأكياس البلاستيكية هي كتله غير قادرة على التحلل ، لا تسبب في إحداث تلوث كيميائي أو بيولوجي إلا أن لها آِثاراً صحية وبيئية ضارة ناتجة عن مخلفاتها الصلبة والتي تحتوي في تركيبها النهائي على مواد الكربون والهيدروجين والكلور و النيتروجين وغيرها لذلك فإن الكميات التي تدفن في الأرض تؤدي إلى تكون كتل في الأرض لا يمكن أن تتحلل لمدة 100 أو 200 سنة مما يجعلها تتراكم مع بعضها . و إن إنتاج الأكياس البلاستيكية يحتوي على بتروكيماويات ووقود أحفوري ضار بالمناخ . 
تقدير نسبة الأضرار البيئية الناجمة عن استخدام الأكياس: 
لا يمكن أن نقدرها بنسبة معينة ولكن لو يتخيل الفرد بأن كل عائلة متكونة من 4 أشخاص تذهب مرتين في الأسبوع إلى التسوق ويشترون 5 أكياس بلاستيكية في الأسبوع فأن الناتج 10 وفي الشهر 40 لذلك فإنه لو نفكر بأن هناك نصف مليون عائلة عدد أفرداها 4 وتستهلك 40 كيسا في الشهر فإن الناتج السنوي يكون 20 مليون كيس ولو كل كيس له وزن 10 غرامات في السنة فإن الناتج 200 طن من الأكياس وهذا فقط أكياس المحلات التجارية التي تذهب إلى المكب بعد الانتهاء منها.
البدائل المطروحة: 
البدائل هي التوجه إلى استخدام الأكياس الورقية أو صنع أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل حيث انه عندما يتم وضعها تحت ضوء الشمس بإمكانها أن تتحلل إلى ماء وغاز لأنها مادة مكونة من الكربون والهيدروجين وهناك جزئيات أخرى لذلك فإن الكربون يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين إلى الماء.
أكياس قابلة للتحلل!! 
يمكن جعل الأكياس قابلة للتحلل عن طريق تغيير بعض المواصفات الفيزيائية لتصنيع النايلون إذ إنه يتم بإدخال مادة بسيطة بين الخيوط المتشابكة حتى يساعد على تحللها على مدى القريب من دفنها.
ساهم في الحد من مخاطر المواد البلاستيكية :
1. استعض عن الأكياس البلاستيكية أو أكياس النايلون أثناء تسوقك بحقيبة التسوق الخاصة بك.
2. لا تقم بشراء المواد الغذائية وخصوصاً الساخنة منها كالـ الفول ووضعها في أكياس النايلون واحمل معك وعاءك الخاص.
3. احرص على شراء واستخدام قناني الماء الزجاجية بدلا من البلاستيكية.
4. في حال شرائك قنينة الماء البلاستيكية لا تقم بإعادة تعبئتها أو تجميدها في الفريزر .
بدائل متاحة للوقاية:
1ـ منع إنتاج الأكياس الرقيقة التي لا تخضع للمواصفات.
2ـ تشجيع استبدال أكياس البلاستيك بالأكياس الورقية.
3ـ تقليل استعمالها من خلال تقنين استخدامها وإنتاجها ويمكن ذلك من خلال فرض ضرائب أو رسوم مرتفعة على إنتاجها .
احذروا أكياس وعلب البلاستيك !!!. حان وقت التحرك .. و يجب أن لا نأخذ هذه الخطوات باستخفاف ،فالأضرار التي تسببها الأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة باتت ملموسة وواضحة .
المصدر: لاماب المستقلة .

الخيمة والدراعة والملحفة وحربهم المستمرة مع العدو

إن معاركنا المفتوحة والمستمرة مع العدو المغربي , تتواصل وتتنوع مع الأيام , والحقيقة انه وبعد وقف إطلاق النار والصمت المؤقت للغة الرصاص تكلمت لغات أخرى شن العدو حربها علينا وقد كنا حديثو العهد بها ، ولا شك كانت بدايتها السياسة ثم الإعلام ثم الثقافة ، فاتحا من خلالهم جبهات عديدة ،ظل شعبنا يواجهها بإرادة فولاذية صلبة ،رغم ترسانة العدو ومن يقف وراءها.
ولقد ظل الشعب الصحراوي متحصنا بمقومات وجوده ، في مقارعة الأعداء ، رافضا أشكال الإغراء ودعاوى الانفتاح إلا ما يتطلبه الذوق والعقل دون المساس بما قد يشكل تعديا على ثقافتنا وتميزنا، ومن هذه المقومات الثقافية التي ظلت تسمك سماء وجودنا ، نجد الخيمة التي ظلت تؤرق الاحتلال المغربي ، بل أصبحت الشبح الذي يطارده المحتل في كل مكان ، فظل يعمل على مصادرتها ، و" تكريس " أي خيمة " سمكت " في سماء مدينة صحراوية محتلة ، لتأكد العدو المغربي أنها مكان لا يجتمع فيه الصحراويين على ضلال ، بل ليخرجوا بالإجماع على قرار خطيرعلى الاحتلال وسياسته التوسعية في المناطق المحتلة ، والرامية إلى مغربة و" شلحنة " مناطقنا المحتلة وطمس معالمها .
حيث ظلت الخيمة تحارب في كل الأماكن ، ويحظر بناؤها فوق أسطح المنازل وفي الشواطئ وفي الشوارع ، بطريقة مخزنيه ممنهجة ، وظلت هذه الطريقة متبعة إلى أن جاءت ملحمة اكديم ايزيك ، التي حركت في الصحراويين مكامن الإبداع والثورة ، ليرسموا للعالم لوحة فريدة ، ألوانها ألاف الخيام ، تعبيرا عن رفضهم للإقصاء والتهميش وتغريبهم في أرضهم ، ليبنوا وطنا من الخيام شهد العالم فيما بعد اللهم إلا جاحد ، انه كان الانطلاقة الحقيقية للربيع العربي .
فالخيمة إذن تعد هاجسا ، يربك الاحتلال ويخل بتوازنه ، يختلق الحجج لمحاربتها ، دون أن يفلح أمام صمود الصحراويين وتشبثهم بها.
وبعد الخيمة تأتي الدراعة والملحفة ، وما يحملانه من رمزية ، للمواطن الصحراوي كونهما تعكسان مدى تميزه واعتزازه بهويته وانتمائه للثقافة الوطنية الصحراوية .
فمن يشاهد المعتقلين السياسيين الصحراويين ، أبطال اكديم ايزيك وهم يرتدون الدراعة ويرافعون عن القضية الصحراوية ، يدرك جيدا مدى قوة شخصية الدراعة ، ودورها في شحذ عزم المعتقلين ومد معنوياتهم بذخيرة الصمود والارتقاء بها ، هذا مع ما تشكله الدراعة من هجوم على حجج العدو وهزيمة لقضاته وجلاديه.
ومن يشاهد النساء الصحراويات وهن يرفعن إشارة النصر أمام محاكم الاحتلال بملاحفهن الصحراوية ، ومن يلاحظ الملاحف الملطخة بدمائهن الطاهرة بسبب التعذيب وضرب الجلادين المغاربة ، يستخلص صلابة المرأة الصحراوية وقوة شكيمتها ، وحضورها الدائم في كل المناسبات ، للوقوف إلى جانب الرجل ، للتعاون على كسر شوكة الاحتلال وتقليم أظافره.
إن كل هذه المظاهر والمعطيات تفسر وجود حرب ، تدور رحاها بين المحتل وأجهزته والصحراويين وزيهم ، يهدف من ورائها الاحتلال المغربي إلى مصادرة ثروة الصحراويين الثقافية ، وامتصاص جذورهم لتفقيرهم ثقافيا ، حتى لا يبقى شعبنا عصيا على الابتلاع .
ورغم كل هذه المحاولات الشوفينية للعدو ، ومحاربته بناء الخيم مهما كان شكلها ،والدراعة والملحفة ، فان العجز يبقى حليفه الدائم ، كونه يبحث عن اقتلاع هوية الصحراويين ، والتي لطالما ظلت سلاحا فتاكا ، وسببا للمناعة الصحراوية ، في وجه كل أشكال التذويب والتدجين . 
بقلم: محمود خطري

الصحفي محمد صالح زوبير يلتحق بركب المطرودين ظلما


بعد سلسلة من الإنتهاكات في حق صحفيين صحراويين إختاروا العمل في التلفزة الوطنية إستجابة للعمل الوطني و وفاء لعهد الشهداء رغم إكراهات الواقع من أجل بناء صرح إعلامي متميز قادر على مقارعة العدو و كشف أكاذيبه و إنتهاكاته الجسيمة و جرائمه ضد الإنسانية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
يلتحق مكرها الصحفي بالتلفزيون الصالح الزبير بركب المظلومين في التلفزة على خلفية مشاركته في الايام التضامنية الصحراوية بولاية بشار الجزائرية بصفته رئيس مجموعة الشباب الصحراوي للانتاج السينمائي التابع لاتحاد الشبيبة ، بعد أن أبلغه الدكتاتور العسكري كما وصفه أحد الإعلاميين مدير التلفزيون الصحراوي: محمد سالم لعبيد بعد احداث مشابهة تم من خلالها توقيف عدة صحفين ابرزهم عبد ربو بادي دون اسباب مشروعة وهو أمر أصبح يشغل الرأي العام الصحراوي إذ وفي كل مرة يطرد مواطن ظلما من مؤسسة الشعب الصحراوي دون وضع حد لهذه الإنتهاكات المهنية داخل التلفزة التي تبعد أمتارا قليلة من رئاسة الجمهورية التي طالما شددت على التمسك و دعم الإعلام الوطني .
و من العجيب أن يرحب مدير التلفزيون في لقاء سابق مع شبكة ميزرات بكل الانتقادات الموضوعية والمنطقية التي تريد اصلاح الوضع اذا كان فيها شئ يستحق الاصلاح من اجل خدمة التلفزيون الصحراوي الوطني التي تمثلنا جميعا وتنقل معانات شعبنا بالمناطق المحتلة وفي مخيمات الشتات واللجوء، وعليه فعلينا ان نعمل بجد واجتهاد وبكل استحقاق حتى نحقق ذلك الاصلاح، وفي نفس الوقت يعمل على طرد و ظلم صحراويين بغير حق و يدعو في نفسالمقابلة الصحراويين من أجل المشاركة في مساعدة التلفزيون الوطني بصورة والفيديو والمراسلة لدعمها.
و في مقابلة أخرى له نشرت في ماي 2009 على موقع هنا أمستردام تتضح ملكية المدير على التلفزة و تحكمه في تسييرها خارج المنظومة الوطنية و برامجها و قوانينها  بعد أن صرح أنه بفصله ولد المولود الجديد حيث قال : " أنا الذي اضطلعت بقيادة هذا المشروع وكنت في أسبانيا حيث أقنعت جمعية الصداقة الأسبانية الصحراوية، والحمد لله المساعدة الأولى تلقيناها من طرف الجمعية الباسكية للتضامن مع الشعب الصحراوي، والمساعدة الكبرى والأموال والتجهيزات تلقيناها من جمعية اشبيليا للتضامن مع الشعب الصحراوي".
و في مايلي نص البيـــــان الإعلامي
الموضوع : تظلم
وبعد : اشارة للموضوع اعلاه انا الصحفي محمد صالح زوبير العامل بالتلفزيون الصحراوي مند 2006 مخرج مجموعة من الاعمال منها برنامج مع المرأة الذي تم توقيفه نهاية السنة الماضية بأمر من المدير ومن دون اسباب مهنية موجبة لتوقيفه وكذلك برنامج أخبار الصحافة لمدة سنة بالإضافة الى تغطية مناسبات وطنية وأعمال اخرى تتراوح بين تغطيات اخبارية وفيدو كليبات كما اقوم بدور المصوّر ايضا وهو نتاج تراكم خبرة اكتسبتها من تلفزة العيون سابقا وتربصات بالتلفزيون الجزائري ورغم ذلك لم اسلم من سلسلة حروب يشنها مدير التلفزيون الصحراوي تتراوح بين اساليب قذرة وغير مهنية تتعدد اشكالها وأصنافها ولا تنم الا عن حقد في محاولة لإفراغ المؤسسة الوطنية من الكوادر بما يتيح له فرصة الاستفراد بالمشهد وخلق عقلية الانبطاح والعبودية وهو ما يتعارض مع طبيعة الشعب الصحراوي ومع طبيعة الثورة الوطنية المبنية على التكافؤ لأنها مؤسسات شعب وليس اقطاعيات فردية لمدير التلفزيون . وفي هذا السياق اضير الى انه ورغم عزمي على تقديم الافضل لوطني الا اني ظللت في الدرك الاسفل محروم من الترقية الوظيفية ومن المشاركة في البعثات الجهوية رغم ان تقييم الاداء المهني يلزم لجنة تتبع ودراسة من طرف لجنة وطنية مختصة بالمشاهدة وتقييم الاداء التلفزي وكل متعلقات الجانب الغدائي واللوجستي الذي يتعرض لنزيف خطير ونعاني نحن منه كعاملين بالتلفزيون وهو ما يؤثر سلبا على الاداء بشكل عام ,
واليوم لايزال مسلسل انتهاك حقوقنا مستمرا في هته المؤسسة ونعاني من تجبر ولي دراع الاعلاميين وهي نقط كثيرة يستدعي اولا عدم اغفالها وثانيا فتح باب الرقابة على هته المؤسسة التي تشهد اكبر اختلال مالي ومهني وهي مؤسسة استراتيجية يعول الشعب الصحراوي عليها في تاجيج الثورة هنا بمخيمات اللاجئين او بالمدن المحتلة . وندائي هدا اوضح من حلاله الى اني لا ازال اتعرض لمسلسل من التضييق لتوقيف العملية الابداعية والوقوف خجر عثرة دون الانتاج المهني القادر على الدفع بالتلفزيون الصحراوي الى مقارعة العدو المغربي والان ها انا اتعرض للتوقيف بسبب غياب لمدة 3 ايام بولاية بشار بصفتي رئيس مجموعة الشباب الصحراوي للانتاج السينمائي التابع لاتحاد الشبيبة حيث عرضنا برامج وافلام من انتاج شباب الولايات رغم اني ايضا قمت بتركيب التقارير وتصوير كمساعدة مني لفريق العمل هناك نظرا لضعف خبرة الطاقم الوفد .
وفق مايجري ماهي الضوابط المهنية تاني تسير بها القناة ..؟؟؟؟ وماهي حلفية السلوك الزجري الممارص في حق كثير من الاعلاميين الاكفاء ؟؟؟ ام انها سياسة ممنهحة هدفها افراغ المشروع الوطني من محتواه وهو مايلاحظه كل الصحراويين ويقرون بان مستوى اداء التلفزيون الصحراوي ضعيف وانا كصحفي مهني اؤؤكد لكم بان دالك الحكم صحيح واشهد من حلال هته الارسالية بان سبب ضعف التلفيون هو ناتج عن ممارسات المدير الدي يسعى جاهدا لابقائه ضعيفا هزيلا
ملحوظة : للمزيد من التوضيح حول ما يجري في حرم التلفزيون وما اتعرض له بشكل فردي اطالب بفتح نقاش واسح حول الموضوع وفتح باب التحقيق في مسلكيات العمل التلفزي

الأحد، 17 مارس 2013

لاماب المستقلة تكشف قصة اللألماس في الصحراء الغربية


ستنشر لاماب المستقلة القصة الكاملة لتهريب الالماس من المناطق المحررة للصحراء الغربية الى دول مجاورة، وبحسب المعلومات الواردة التي تفيد بوجود معلومات عن وفرة الالماس بمنطقة روس الماعزيات شرق "قارة فوق قارة" التابعة لمنطقة امهيريز على مقربة من الجدار المغربي في الصحراء الغربية.
وستنشر لاماب المستقلة القصة الكاملة لتلك العملية يرويها احد الحالمين بامبراطورية الالماس في رمال الصحراء بعد ربطه علاقات واسعة مع تجار الالماس بالدول المجاورة.ويعتبر الألماس عنصر ذو تركيب بلوري تكعيبي يتكون من عنصر الكربون تحت الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير معلومة في أعماق الكرة الأرضية.
ويبلغ عمر أقدم ألماسه موجودة من عمر تكوين الأرض وأما أحدث ألماسة فعمرها حوالي 5 ملايين سنة تقريبا.
ملاحظة : الصورة لموقع امريكي مختص في بيع الالماس يعتبر الصحراء الغربية واحدة من نقاط وجود الالماس الوحيدة في الوطن العربي
المصدر: لاماب المستقلة .

السياسة المغربية الجديدة تعتمد على ممارسة العنف ضد المراقبين الأجانب






 انتقد برلمانيون أوروبيون السياسة الجديدة المنتهجة من قبل المغرب ولفتوا، نظر البرلمان الاوربي في ستراسبورغ خلال ندوة نشطها البرلمانيون الذين طردهم المغرب ومنعهم من زيارة المناطق الصحراوية المحتلة، الى انها تعتمد على ممارسة أسلوب "العنف و الإهانة" ضد المراقبين الأجانب
.
وفي معرض شهادته اعرب السيد ايفو فاغن وزير خارجية سلوفينيا السابق وعضو البرلمان الاوربي على ان تصرف السلطات المغربية كان عملا غير مقبول وغير انساني واعتبرونا مجرمين واهانونا واتهمونا.
واضاف ان من بين الاتهامات التي وجهت لهم "اننا نتقاضى رواتب عالية من جهات اخرى" حسب ما لفظ به الدبلوماسي والسفير المغربي.
واستغرب النائب البرماني الاوروبي السيد ايفو فاغن من التصريحات التي ادلى بها الدبلوماسي المغربي والتي واصفا اياها ب"المتعجرفة" والتي لا علاقة لها بالعمل الدبلوماسي.
وقد نوه السيد ايفو فاغن بالتغطية الاعلامية الدولية التي غطت قضية طرد البرلمانيين الاوروبيين وخص بالذكر وسائل الاعلام الامريكية، والتي طرحت السؤال نفسه والمتمثل فيما يخفيه المغرب في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وماهي حقيقة ما يروج له المغرب من ديمقراطية وحرية التنقل واحترام حقوق الانسان.
واضاف السيد ايفو فاغن "ان البرلمان الاوروبي اصدر عدة قرارات تعرب كلها عن انشغالها بموضوع حقوق الانسان في الصحارء الغربية، ولدينا تقارير من منظمات دولية من بينها تقرير مركز روبيرت كندي للعدالة وحقوق الانسان وتقرير المقرر الاممي الخاص بالتعذيب وتقرير الكونغرس الاميريكي وتقارير اخرى عديدة تجمع وتؤكد على انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وحتى في المغرب نفسه.
وختم البرلماني الاوروبي السيد ايفو فاغن شهادته " لقد ان الاوان لوضع حد لتملق المغرب واستهتاره بالمجتمع الدولي وارتكاب جرائمه ضد الصحراويين".
النائب البرلماني عن اليسار الموحد السيد ويلي ميير بدوره ادان بدوره طرد المغرب للبرلمانيين الاوربيين ووصفه بـ "الفعل الخطير والشنيع، وعلى رئيس البرلمان الاوروبي الا يترك طرد البرمانيين الاوروبيين دون رد واضح".
واكد السيد ويلي ميير على ان الفرصة مواتية للرد الصريح لرئيس البرلمان الاوروبي ليتحدث عن الضرورة المحلة لاحترام حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في الدورة الثانية و العشرين لمجلس حقوق الانسان المتواصلة بجنيف.
واضاف من "واجبنا" كبرلمانيين اوروبيين ان نزور المناطق المحتلة من الصحراء الغربية للوقوف على الاوضاع الخطيرة لحقوق الانسان هناك، وهناك "قوة احتلال تمنعنا من ذلك."
واكد على ان طرد البرلمانيين الاوروبيين ومنع المراقبين الدوليين والصحافة الدولية ماهو الا "دليل واضح" ان الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية يتعرضون لانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان.
وتوجهت رئيسة المجموعة السيدة شيمر خلال الجلسة العامة يوم الاربعاء في اول مداخلة بالجلسة الى السيد رئيس البرلمان الاوروبي وطالبته ب"تصريح علني" حول طرد البرلمانيين الاوروبيين من قبل السلطات المغربية.
"
نطالب النواب البرلمانيين الاوروبيين من رئيس البرلمان بالاعلان عن موقف واضح وان يقول علنا بان اربع نواب اوربيين لم يستطيعوا مزاولة مهامهم كنواب من هذا البرلمان." تقول رئيسة
النائب البرلماني السيد فيثينتي غارسيف اللرامون لاحظ ان استقبال الحكومة المغربية لاربعة برلمانيين اوروبيين من مجموعات برلمانية مختلفة كان"مهينا" وكان التاريخ يعيد نفسه مثلما حدث مع نظام بينوشيه في الشيلي
"
عشت نفس التجربة مرتين، سنة 1973 بعد الانقلاب في الشيلي وطردي من قبل الجنرال بينوتشي، والمرة الثانية كانت سنة 1987 حيث طردني ايضا الدكتاتور بينوتشي عندما حاولت العودة بعد انقلاب فطردني من مطار العاصمة سانتياطو دي شيلي وفي سنة 2013 اتعرض لنفس الطرد من قبل نظام هو الاشبه بنظام بينوتشي." يقول النائب في افادته
"
هدفنا من الزيارة كان لقاء ممثلين عن المجتمع المدني الصحراوي بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ولقاء بعثة المينوروسو التابعةالامم المتحدة من اجل الوقوف على خلاصاتهم واستنتاجاتهم حول واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية."يضيف
وطالب السيد فيثينتي غارسيف اللرامون على البرلمان الاوربي ان يتدخل ويعلن عن موقفه من هذه "الاهانة" من قبل رئيس البرلمان الاوروبي، قائلا"اننا لن نقبل ان نحرم من حقنا في الحركة ونمنع من مزاولة مهمنا كبرلمانيين اوروبيين."
واضاف "نحن نطالب بموقف صريح وادانة علنية من رئيس البرلمان الاوروبي والتزاما من البرلمان الاوربي لايفاد بعثة رسمية من البرلمان الاوربي الى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وسوف لن نتوقف حتى يتحقق هذان الهدفان ونحصل على هذين القرارين."
النائب البرلماني السيد انطونيو ماسيف "ما حدث للمعارض المغربي المهدي بن بركة بفرنسا يحدث بشكل يومي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية".
كما ادان السيد انطونيو ماسيف المحكمة العسكرية التي تعرض لها نشطاء حقوقيين صحراويين وبالاحكام الجائرة التي صدرت في حقهم، ووصفها بالمحكمة "الغامضة والتعسقية والمنافية لكافة القوانين الدولية."
واضاف السيد انطونيو ماسيف "ان البرلمان الاوربي والاتحاد الاوربي لايمكنهما ان يغضا الطرف عن هذه الافعال الشنيعة، واننا كبرلمانيين اوروبيين على عاتقنا مسؤوليات انسانية واخلاقية ونحن من موقعنا هذا لا نستطيع ان نسمع اصوات الملظومين والمقموعين والمعذبين والمغتصبين والمعتقلين والمفقودين والمختطفين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية."
واضاف السيد انطونيو ماسيف "منذ 20 سنة اتهمني نظام فرانكو بانني عميل لموسكو واليوم يتهمنى السفير المغربي في رسالة انني عميل للجزائر، انها اهانة حقيقة وعلى برلماننا الاوروبي ان يحمينا، لقد تعرضنا للسب والشتم والاهانة".
وصرح السيد انطونيو ماسيف "لدي تجربة 20 سنة في المجال القانوني وحضرت محاكمات عديدة والمحاكمة العسكرية التي تعرض لها النشطاء الحقوقيون الصحراويون في الرباط لم ارى مثلها منذ حضوري محاكمة بورغوس نهاية الحكم الدكتاتوري في اسبانيا، وقد كنت الناطق باسم المراقبين الاوروبيين، حيث تم اغتياله."
واعتبرالبرلماني الاوروبي الاستراكي السيد بينو ارلاتشي، حادثة الطرد انها لم تكن صدفة بل "مدبرة" من قبل المخابرات المغربية،متوعدا ب"التحرك" من داخل هذا البرلمان من اجل الرد بالشكل المناسب.
وذكر السيد بينو ارلاتشي ان القانون الدولي والهئيات الدولية وقرارات الامم المتحده تعترف بكفاح الشعب الصحراوي وبحق في تقرير المصير.
واضاف السيد بينو ارلاتشي "ليس من الممكن اطلاقا اعتبار المغرب كشريك جدي ذا مصداقية ومحل ثقة للبرلمان الاوربي، ولم يعد ممكنا اعتباره كبلد يطمح الى الاصلاحات والديمقراطية، بل العكس فالمغرب بلد ديكتاتوري من بقايا العصور الوسطى".
"
فالمغرب يحاول مغالطتنا و تضليلنا وتسويق صورة البلد الراغب في الاصلاحات والذي يود التقدم نحو الديمقراطية وهو في الواقع عكس ذاك تماما، اي ديمقراطية يتحدث عنها في بلد يرفض زيارة وفد من برلمانيين منتخبين بطريقة ديمقراطية، وعن اي ديمقراطية نتحدث في بلد الملك يعين الوزير الاول بين اليوم والامس دون اي استشارة".

"عن اي ديمقراطية نتحدث في بلد الملك فيه هو القاضي وهو رئيس القوات المسلحة الملكية وهو كل شي وهو مالك البلد باكمله 38 مليون نسمة" يقول البرلماني الاوربي في شهادته.
ويضيف "وازيد 100 مليار اورو في خزينة الدولة ونسبة %10 منها تحت تصرف الملك والعائلة المالكة، فنحن هنا لا نتحدث فقط عن ملكية مطلقة بل عن بلد يملكه شخص وعائلته فالجميع يعرف المغرب ويعرف هذه الحقائق ومن يتحدث عن اصلاحات في المغرب انما يذر الضباب في الاعين".
"يجب علينا ان نغير موقفنا وعلى البرلمان الاوروبي والاتحاد ان يتخذا مواقفا واضحا في تعامله مع المغرب فلا وجود لاصلاحات في المغرب ولاوجود لديمقراطية في المغرب وليست هناك نقة في النظام المغربي ولا في التزاماته." يقول البرلماني في افادته بمقر البرلمان الاوربي
واكد السيد بينو ارلاتشي ان تواجد المغرب في الصحراء الغربية هو نتيجة "احتلال واجتياح" عسكري بسبب طبيعية نظام توسعي وديكتاتوري.
النائب عن مجموعة الحزب الشعبي الاوروبي بالبرلمان الاوروبي السيد ماركو اسكوريا، بسبب التزامات ببروكسل تخلفت ن زملائي الذين تعرضوا للطرد المهين من قبل الحكومة المغربية.
واوضح السيد ماركو اسكوريا انه وجه لرئيس البرلمان الاوروبي سؤال حول الحادث الخطير الذي تعرض له برلمانيين اوروبيين واعتبارهم غير مرغوب فيهم من قبل دولة يعتبرها الاتحاد الاوروبي شريكا بصفة متقدمة وله معه عدة اتفاقيات وفي عدة مجالات.
واضاف انه من المؤسف ان رئيس البرلمان الاوروبي السيد شولدز لم يتخذ قرارا واضحا يرد الاعتبار للبرلمانيين الاوروبيين المنتخبين بطريقة ديمقراطية.
وطالب السيد ماركو اسكوريا من البرلمان الاوروبي بايدانة الطرد المغربي للبرلمانيين الاوروبيين، والرد بقوة لما تعرضوا اليه من الاهانة.
وقترح السيد ماركو اسكوريا ان الرد المناسب سيكون بترأس السيد شولدز رئيس البرلمان الاوروبي وفدا برلمانيا رسميا لزيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
واعرب السيد ماركو اسكوريا عن اسفه لاهتمام الاتحاد الاوروبي فقط بالكوارث والحروب المعلنة ويغض الطرف عن قضايا اخرى، ولا نرغب في ان يتجدد العنف في الصحراء الغربية ولا يجب ان ننتظر حتى ينفجر الوضع لنتحرك.
وطالب البرلماني الاوروبي السيد ماركو اسكوريا باسم كافة البرلمانيين الاوروبيين ادانة البرلمان الاوروبي ورئيسه ادانة عملية الطرد وتبني مواقف واضحة ازاء عدم احترام حقوق الانسان بمنطقة لنا معها علاقة خاصة.
واضافت عضو مجموعة الخضر النائبة الاوروبية السيدة ايسابيل لووفين،" تم طردنا بطريقة وحشية من مطار الدار البيضاء وقد تعرضت للصدمة والاهانة من قبل النظام المغربي، وصدمت اكثر من رسالة السفير المغربي لقد كانت اهانة حقيقية ليس لي فحسب بل للبرلمان الاوروبي وللناخبين الذين اختاروني لامثلهم."
"
كان الهدف من زيارتنا مزاولة عملنا كبرلمانيين اوروبيين، واردنا الوقوف على واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، خاصة عقب التقارير الدولية التي تثبت انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان والتى كان اخرها محاكمة مدنيين صحراويين خارج ارضهم امام محكمة عسكرية في خرق واضح لكافة القوانين الدولية." تقول البرلمانية في افادتها
واعربت السيدة ايسابيل لووفين عن اسفها كون المغرب يسمح فقط للبرلمانيين الذين لا ينوون لقاء فعاليات المجتمع المدني الصحراوي في المناطق المحتلة ولا بعثة المنورسو في الصحراء الغربية، والذين ينصاعون لشروطه ومخططاته.
واضافت السيدة ايسابيل لووفين تجري مفاوضات الان بين الاتحاد الاوروبي والمغرب حول اتفاقية الصيد البحري، وحسب معلوماتي، تضيف النائبة فان هذه الاتفاقية تشمل ايضا المياه الاقليمية للصحراء الغربية وهو ما رفضه البرلمان الاوروبي لمرات عدة و"صادقنا بعدم شرعيته"، وضمن العديد من الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع الاتحاد الاوروبي، هناك بنود تؤكد على احترام حقوق الانسان الا انها تبقى حبر على ورق مع النظام المغربي.
وتسالت قائلة "ان كان البرلمان كمؤسسة اوروبية يقبل طرد برلمانيين اوروبيين واهانتهم دون توضيحات في غياب مبررات مقنعة فستكون الطامة الكبرى لان هناك العديد من الدول التي تحدث فيها انتهاكات لحقوق الانسان ستحذوا حذو المغرب بطرد المراقبين والبرلمانيين الاوروبيين".
للاشارة نشط كل من النائب البرلماني عن المجموعة اليبيرالية ووزير الخارجية اسلوفيني السيد ايفو فاغن والنائب البرلماني عن اليسار الموحد السيد ويلي ميير و النائب البرلماني السيد فيثينتي غارسيف اللرامونو النائب البرلماني السيد انطونيو ماسيفو البرلماني الاوروبي الاستراكي السيد بينو ارلاتشي والنائب عن مجموعة الحزب الشعبي الاوروبي بالبرلمان الاوروبي السيد ماركو اسكورياو عضو مجموعة الخضر النائبة الاوروبية السيدة ايسابيل لووفين ندوة حول طرد برلمانيين اوروبيين من قبل الحكومة المغربية، ندوة صحفية بمقر البرلمان الاوربي في كل من استراسبورغ وبروكسل خلال الاسبوعين الفارطين

عبيد لوشاعة في ذمة الله


 انتقل الى رحمة الله السفير الصحراويي في انغولا السيد عبيد لوشاعة أحد الأعضاء الشبان في المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء، وكان رفقة الفقيد المحفوظ اعلي بيبا من الذين نسقوا مع الشباب الصحراوي الذي تظاهر في مدينة الطنطان شهر ماي من سنة 1972. وقد حضر الراحل المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في 10 ماي 1973.

الفقيد الذي كان مكلفاً بالطبعة الناطقة بالإسبانية من مجلة 20 ماي، ومنسقاً مع الحركة الوطنية الموريتنانية، ترأس المؤتمر الثاني للجبهة، شهر أغسطس 1974، حيث انتخب عضواً في المكتب السياسي إلى غاية المؤتمر الثالث، وعمل في لجنة العلاقات الخارجية للجبهة في السبعينيات والثمانينيات.
وعين عبيد لوشاعة أول سفير للدولة الصحراوية في أنغولا سنة 1977، ثم سفيراً في عدد من البلدان الإفريقية وممثلاً في دول أوربية عديدة، إضافة إلى شغله لمهمة مراقب في لجنة تحديد الهوية، التابعة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو (94-99)، كما عمل أميناً للتوجيه السياسي في عدد من الدوائر، ويتقن الفقيد العديد من اللغات خاصة العربية، الاسبانية، الفرنسية البرتقالية، الانكليزية والبرتغالية.
المرحوم أب لثلاثة أبناء وبنـتــَــيـْـن، مزداد بمدينة السمارة17ديسمبر 1952 درس الابتدائية والاعدادية والثانوية بين السمارة والعيون قبل ان يلتحق في ريعان شبابه بصفوف الثورة

عطور في الأسواق الصحراوية تؤدي للموت


إنتشر هذه الأيام داخل المخيمات الصحراوية أخبار تفيد أن استعمال عينة من العطور مسماة lovely يؤدي للموت ، وطالبت مصالح الوقائة إلى عدم استعمال مثل هذه السلع التي قد تؤدي بحياة الافراد.
وافادت مصالح الوقاية إلى أن استعمال مثل هذه العطور يؤدي للموت في فترة استعمال لا تتعدى 24 ساعة.
وتنتشر مثل هذه العطور بكثرة في الاسواق الموجودة بالمخيمات وتوجد سلع لا تتوفر على المعايير الدولية من حيث التركيبة، كما أن شروط البيع متدنية لغياب دفتر شروط يحدد طبيعة النشاط التجاري وحدوده، ولم تصدر وزارة التجارة الصحراوية إلى حد الساعة قوانين تنظم حركة السلع، وتكبح المغشوش منها، كما انها لا توفر رقابة تضمن حقوق المستهلك.
وقبل اشهر تكلفت مجموعة تطوعية في برمجة ايام تحسيسية من اجل تعريف المواطن البسيط بخطورة استهلاك المواد غير المعنونة باسماء موثقة لدى المنظمة العالمية للنزاهة والشفافية.، والعواقب السلبية التي قد تنجم عن استعمالها.
يذكر ان السلع التي تدخل الى المخيمات لا تخضع لرقابة اجهزة الجمارك كما أن طريقة نقلها خاصة التي تدخل عبر الحدود الشرقية المشتركة مع موريتانيا لا تخضع لفحص شامل يضبط النوعيات الممنوعة منها، ويساهم غياب اجهزة السكانير في تدفق سلع عديدة مماثلة لهذه السلعة التي تسببت في حالة استنفار.

مواليد...واسماء بلا هوية ؟


يطرح موضوع الاسماء نفسه كتعبير عن واقع مريض اصاب الذاكرة فأسقطها في متاهة اللاهوية التي اصابت المجتمع فدفع معها الماضي كلحظة زمنية مؤسسة الثمن بمسخ اعاب التاريخ ومسمياته وطبع الحاضر بأسماء من خارج كنوز الارث الشعبي الذي نفخر به في المنابر ونخالفه سلوكا عندما تحين اللحظة والفرصة ، فنقف معها بنفاق اجتماعي مبرر ايجابته ان المسايرة ضرورة كي لا نخرج خاسرين ، خسارة تحيل في نظر انصار من اصابهم المرض الى عدم ظلم جيل الابناء بإلصاق اسماء الاباء واستدعائهم كقدر يحدد مستقبلهم.
فإذا كانت الاسماء تعبير ثقافي عن هوية متأصلة للشعب الصحراوي فما الذي اصابنا ومن المسؤول ؟
فعندما يحالفك الحظ في حضور حفل عقيقة صحراوية تندهش بأسم المولود الذي يخرج من الخيمة ليعبر حدود اللامنظور الجغرافي والزماني وتصاب معه بدهشة التساؤل المشروع في معنى ان يحمل المولود اسما من خارج دائرة الثقافة والموروث او انه يعتدي عليهما بإلصاق اسماء تعادي الثقافة والارث التاريخي لشعبنا ورموزه ، وهو ما تشترك فيه جغرافيا تواجد الصحراويين في الارض المحتلة ومخيمات اللاجيئين والمنفى والجاليات، وتحمل خصوصية التأثر بالمكان والزمان والظرف عناوين الاسماء وتصبح معه اسماء سمير ، وزهير بديلا عن الولي والبشير وزهية ، وحليمة وصباح ، وشفيقة بديلا عن فاطمتو والسالكة وعيشتو بما تحمل اسمائنا من ايحاء ديني وفلسفي وبعد وطني يتجاوز العقدة ليمنح الخصوصية حق الحياة في خضم البلع المننهج الممارس تجاهنا.
ان المنظومة القيمية المجتمعية التي انهارت ، افسحت المجال للاتمثل المفاهيمي للتاريخ ورموزه و ارثه الزاخر بالأساطير المعنوية وهو ما يدق ناقوس الخطر الداهم الذي يصيب العقل الجمعي الصحرواي كسرطان ينخر جسدنا ومعه يضيع الحاضر والمستقبل ، فعندما تصبح الثقافة عنوان الصراع ونكون معها السبب الرئيس في انهيارها فإن الطامة والعطب جليين والخطب اكبر من ان نتبرأ منه باتهام المجهول في انه سبب بلوانا بإحاء خفي يؤسطر للتملص من المسؤولية.
مــــــــــــــــــــــن المـــــسؤول ؟
ان تحديد مسؤولية الانهيار كمسؤولية جماعية نشترك فيه ككل ضرورة من اجل البدء في معالجة الاخطاء ، فالدوافع مشروعة وابتداع الحل لايخرج عن سياق تجريم الخروج عن المسمى الشعبي ، تجريم معنوي يؤسس لتحريم الابتداع المنقول وذلك من خلال السلطة القانونية بإستحداث مدونة الاسماء الشخصية الوطنية وهو ما سيؤسس لتصالح مع الذاكرة الشعبية والرموز الوطنية ، وسر غيابها الى حد الساعة سؤال اخر عن كيف غابت اداريا وقانونيا ، وفتح نقاش مجتمعي سيسهم في بعث السؤال المشروع عن المسؤلية وكيفية انتاج الحل وسيكون بداية تفاعل شامل تكون تشاركية المؤسسات فيه شاملة ويلعب فيه الكل الدوره المنوط به بدء من الفرد الى المؤسسة.
فإذا كانت الاسماء حفر للرموز في ذاكرة الاجيال فإن واقعنا وافرازاته المسمياتية يحفر عداء للرموز في الذاكرة الجماعية الصحراوية ومعه يبدأ السقوط نحو هاوية المسخ الثقافي والانهيار الكلي .
المصدر: المصير نيوز

الدول المانحة والمنظمات الاممية المعتمدة بالجزائر تدرس احتياجات اللاجئين الصحراويين




 

انعقد اليوم بمقر وزارة الخارجية الجزائرية اجتماعا ضم الي جانب رئيس الهلال الاحمر الصحراوي و الجزائري ممثلي سفارات الدول المانحة وممثلي مختلف الوكالات الدولية والمنظمات الانسانية التابعة للامم المتحدة المعتمدة بالجزائر،اضافة الي المديرة العامة للشؤون السياسية لوزارة الخارجية الجزائرية، خصص لاستعراض نتائج مجموعة من الدراسات لمختصين وباحثبن في الجانب الصحي الغذائي بالمخيمات الصحراوية
وبعد استكمال عرض هذه الدراسات فتح المجال للنقاش والاثراء، حيث قدم رئيس الهلال الاحمر الصحراوي بوحبيني يحي عرضا حول الوضعية الانسانية للاجئين الصحراويين، الي جانب تدخل للسيد حاج حمو بن زكير رئيس الهلال الاحمر الجزائري ، مساهمة الهلال الاحمر الجزائري ، وما تتطلبه وضعية اللاجئين الصحراويين من مساعدة ودعم.
وركزت مداخلات الحضور على تسليط الضوء علي مختلف الجوانب الانسانية للاجئين الصحراويين،مؤكدين ضرورة التنسيق والتعاون لتحسين الحياة المعيشية واداء المنظمات الانسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين

هل من هدف للزيارة غير المعلنة لأحمد باب مسكة للبوليساريو؟




لم ينزوي احمد باب مسكة قط عن الانظار بل كان في اغلب الاحيان بعيدا عنا بجسمه لكنه دائما الى جانبنا و الى جانب شعبنا المظلوم.
كان دوما صامدا الى جانب قضيتنا العادلة ، رغم الاغراءات الكثيرة ، دون ملل ولا مساومة .
كان الرجل يحب الصحراء الغربية منذ نعومة اظافره ، يتذوق الكلمات الاولى من اللغة الاسبانية على يد أحمد نجل أمير أدرار سيد احمد ولد احمد عيدة ، وقد أقنعه باختيار اللغة الاسبانية، اثناء دراسته في الثانوية ، كلغة اجنبية بدل اللغة الانجليزية.
و عندما جاءه الشهيد الولي في باريس و قال له:" نحتاج إليك ، لنصائحك،لعلاقاتك، كفاحنا يتطور و يتقوى من الداخل لكنه يعاني من الجمود و الإنسداد في الخارج". 

ماذا كان جواب أحمد باب؟
لقد رحب بالولي و رفاقه و قال أنه يدافع عن القضايا العادلة، عن حقوق الإنسان، و عن حقوق الشعوب التي تكافح من أجل الحرية و أن قضية الشعب الصحراوي أقرب إلى قلبه من كل القضايا.
و أضاف قائلا:" ماذا عساني أن أفعل". فرد عليه الشهيد الولي:" هذه مشكلتك ، أنت كافحت و ناضلت قبلنا ، و تعرف العالم أكثر منا ، فلك الإختيار..."
و جاء أحمد باب إلى المخيمات في ربيع 1974 كي يرى و يطلع على الوضع مثلما إقترح عليه الشهيد الولي أثناء زيارته في باريس.
فبدل من أن يمكث أياماً قلائل قضى أعواماً كاملة بين ظهران أهله معززا مكرما كما يقول.
لكن لماذا غادر أحمد باب بدون سبب ظاهر، بدون خلاف و بدون نية للالتحاق بالعدو؟ هذه حالة غير عادية كما يقول البعض.
 
لقد أتى أحمد باب في أول مرة إلى المخيمات لمساندة كفاح الشعب الصحراوي و بعد سنوات قلائل تغيرت الوضعية جذريا حيث إلتحق بالجبهة عدة إطارات من الداخل، من الجاليات و من أوروبا و تبين له أن رسالته و دوره لم يعد ذا أهمية كما في السابق و اختار أحمد باب النضال من الخارج و بأساليب أخرى.
لم يحس أحمد باب يوما من الأيام أثناء تواجده في المخيمات بغياب الجو المفعوم بالثقة و العاطفة الذي حفه به الشعب الصحراوي قاعدة و قيادة منذ قدومه اليوم الأول.
و بعد وفاة الشهيد الولي لم يستطع أحمد باب مغادرة المخيمات حتى ترجع الأمور إلى نصابها فشارك في المؤتمر الثالث حيث تم إنتخاب القيادة الصحراوية و على رأسها محمد عبد العزيز الذي كان من رفاقه الأوائل و كان محبوبا و مبجلا لشجاعته و تفانيه في خدمة شعبه كما قال لي ذات يوم.
لقد تعهد أحمد باب للشهيد الولي بكتابة كتاب عن القضية الصحراوية، و أصبح هذا العهد أكثر قدسية بعد وفاة الشهيد الولي و عهدا أيضا لهذا الشعب الذي عانى كثيرا من الظلم و الإضطهاد.لم يكن أمام أحمد باب في هكذا ظروف الا الوفاء بعهده وهو ما حدث فعلا، حيث أصدر كتاب بعنوان "جبهة البوليساريو روح شعب" سنة 1978.
لقد قام أحمد باب ببذل مجهود "جبار" في البحث عن حل سلمي بين الأخوين التوأمين الشعب الصحراوي و الموريتاني، و سهْل عليه المهمة تقلد بعض رفاقه مناصب قيادية و الذين كانوا يرفضون الحرب.
و هكذا تم توقيف إطلاق النار سريعا و تنظيم مفاوضات بعد سقوط النظام السابق (نظام المخطار ولد داداه) سنة 1978.
أحمد باب كان مديراً لمجلة(Afrique-Asie) الصادرة بباريس و قد تقلد عدة وظائف منها أستاذا ببعض الجامعات الباريسية ، و معداً لبرنامج التعريف بالإسلام في القناة الثانية الفرنسية (France 2).
لم ينس أحمد باب القضية الصحراوية و كان دائما حاضرا في الملتقيات و المحافل الدولية ذات الصلة، كما أكد لي أكثر من مرة في لقاءات في باريس.
أحمد باب معروف أيضا بحنكته في المفاوضات خاصة بعد نجاحه الباهر في مفاوضات مالي ي عهد الرئيس توماني توري حيال قضية أزواد.
و تجدر الإشارة أن الممثل الخاص الأممي كريستوفر روس أكد أثناء زيارته للمنطقة أنه سيتصل بالبلدان النافذة في مجلس الأمن لتحريك المياه الراكدة و الدفع بعجلة السلام إلى الأمام بالصحراء الغربية.
هل تأتي زيارة أحمد باب في هذا المضمار كحامل لرسالة من قصر الإليزي إلى قائد جبهة البوليساريو؟ فالرجل له علاقات متميزة بطرفي النزاع جبهة البوليساريو، و المغرب و الأطراف الملاحظة كالجزائر و موريتانيا ودول ذات وزن عالمي كفرنسا مما يؤهله للعب أي دور يسند له.
بالتأكيد لن تخرج هذه الزيارة عن سياق البحث عن التسوية و نتمنى من هذه الجهود ، التي تحمل في طياتها الخير للقضية الصحراوية ، أن تكلل بالنجاح و حسب إعتقادي أن تغيير موقف فرنسا من قضية شعبنا يعد واحدة من المعجزات.
بقلم : الناجم سيدي

الكتابة منظومة قيم



 عندما نقرأ لأحد أول مايتابدر إلى أذهاننا الخلفيات الثقافية والأخلاقية أو حتى الإجتماعية والسياسية التي تجعلنا نستخلص قراءات عدة سواء من باب ما أكتسبناه منه وما أضفناه إلى معارفنا أو من باب حكمنا عليه بشكل سلبي قد لايشجعنا فيما بعد على قراءة ما يكتب وقد نموقعه- نحن أيضا- بحكم وجهات نظرنا المعينة في خانة ما قد تكون إعدامه. ينطبق ذلك على كل أنواع الكتاب وأنواع الكتابة مهما كانت أدبية أو صحفية، من منطلق أن النص يحدد هوية صاحبه بلا ريب، ولهذا شمخ كتاب وأدباء وإعلاميون عبر التاريخ، لأنهم إختاروا الأسلوب الذي يعطيهم عمرا أطول من زمانهم، ويجعل أفكارهم وإبداعاتهم خالدة، تتبناها كل الأمم على إختلاف ثقافاتها وحضاراتها وانتماءاتها السياسية، لهذا تترجم أعمالهم إلى عشرات اللغات عبر العالم، وتتلقف تصوراتهم وتحاليلهم كبريات الصحف والقنوات العالمية لأنهم أسسوا لمصداقيتهم واحترموا ذواتهم معتمدين على منظومة من القيم السياسية والأخلاقية النبيلة والمقدسة في إختيار مرجعياتهم الفكرية أو خلق أخرى مستقلة يعرفون بها على غرار المدارس الفنية، كما يعتمدون على إختيار الأساليب الراقية لكي لايقعوا في مستنقعات الركاكة والإبتذال والأهم من ذلك حرصهم على عدم السقوط في أوحال" السيلان" الكتابي الذي غالبا ما ينحرف بصاحبه عن الهدف خاصة عندما يكون المقال محدودا والرسائل المبتغاة واضحة منذ السطور الأولى. 
إن أشد خطر على الكاتب هو التكرار والإسهاب في المعنى الواحد مما يجعله يدور في حلقة جوفاء من الكلمات والجمل المملة. 
كما أن الكتابة إبداع تماما كاللوحة الفنية، إما أن تكون بالألوان أو الظلال وقد تكون" كاريكاتورا" يختصر كل التحاليل والرؤى، لكن أن تجمع اللوحة كل تلك الأصناف فذلك أمر آخر له تفسيراته وقد يكون مستحيلا.
أقول ذلك لأن ما نلاحظه اليوم في عديد المواقع الإلكترونية وعلى صفحات الفيسبوك من مساهمات تجعلنا مطالبين بإعادة القراءة تفاديا للأسلوب المتردي والأخطاء الفادحة وتكرارها وحتى تكرار المواضيع مع تغيير بعض الكلمات أو المسميات الشيء الذي ينم عن فقر فكري وسياسي وثقافي كبير قد يؤدي إلى قطع نفس هذه المواقع مع الزمن أو يحكم عليها بالتفاهة إن لم يحكم عليها وهذا هو الغالب بالإنتماءات الدنيئة التي لن تصحح الأخطاء القائمة على أي مستوى كان ولن تخدم القضية الوطنية بقدر ما تسئ إلى تضحيات وعطاءات هذا الشعب المكافح، وتسوق لصور كارثية عن واقع صعب- أقل مايقال أنه واقع كفاح وصمود رغم كل الصعوبات والتجاوزات والإحتياجات وإلا ما معنى وصول الشعب الصحراوي إلى الذكرى الأربعين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وإندلاع الكفاح المسلح.
أختم لأقول – إن الكتابة فن التواصل الممكن، وهي رسالة التصحيح والتغيير والنقد البناء، لكنها تتطلب كذلك شروط الكفاءة والمصداقية والجدية والوضوح والشجاعة في الطرح وتحمل المسؤولية في الأحكام.
فلا بد للكاتب أو الإعلامي من وجهة نظر مؤسسة وأسلوب معتمد ونظرة ثاقبة نحو المستقبل عكس ما نراه اليوم من " عجاج" الكتابة ونزيف العبارات ونوايا الرماية بلا هدف.
الكتابة لايقدم عليها إلا فرسان الكلمة المؤثرة والنص الخلاق الذي تزيده قراءتنا لمعانا وعمقا وتعطيه الأيام ديمومة لا من موقع الغرور والتسلط عند صاحبه، لكن من موقع القدرة والإحترام لنفسه.
بقلم: خديجة حمدي

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر