الاثنين، 29 أكتوبر 2012

أيرلندا تجدد التزامها بدعم الجهود الدولية الرامية لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير


بمقر البرلمان الإيرلندي، اجتمع الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز، الأمين العام لجبهة البوليساريو، والوفد المرافق له، مع السيد إيمون جيلمور، وزير الشؤون الخارجية الإيرلندي. واستعرض الرئيس الصحراوي في المستهل آخر تطورات القضية الوطنية، مذكراً بخطورة وحساسية المرحلة الراهنة، "بالنظر إلى تعنت الحكومة المغربية واستمرارها في انتهاك القانون الدولي، من خلال احتلال الصحراء الغربية، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في حق المدنيين الصحراويين العزل، وعرقلتها المستمرة لجهود الحل العادل والنهائي للنزاع".وأضاف محمد عبد العزيز "إننا واثقون من أن إرلندا وأوروبا يمكن أن تلعب دوراً محورياً في حل النزاع، سواء بتقديم النصح للحكومة المغربية أو بممارسة الضغوط اللازمة لجعلها تمتثل لمقتضيات الشرعية الدولية، وتسمج بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، بإشراف الأمم المتحدة".
وزير الشؤون الخارجية الإيرلندي جدد التزام بلاد بدعم الجهود الدولية الرامية إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، مع تمتيع بعثة المينورسو بمكون لحقوق الإنسان، معبراً عن أمله في أن تأتي الزيارة المرتقبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى المنطقة بنتائج إيجابية.
كما أكد السيد جيلمور بأن بلاده، بالتنسيق والتعاون مع بافي أعضاء الاتحاد الأوروبي، ستواصل العمل من أجل ضمان المساعدات الإنسانية اللازمة للاجئين الصحراويين.
للإشارة، كان رئيس الجمهورية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، قد وصل إلى العاصمة الإيرلندية دبلن، في إطار زيارة استهلها بلقاء رئيس البلاد، السيد مايكل هيغينز وعدد من رؤساء الأحزاب الإيرلندية.
المصدر : لاماب المستقلة .

روس يشرع في جولة جديدة للمنطقة .

وصل المبعوث الاممي الخاص الى الصحراء الغربية السيد كريستوفير روس صباح يوم السبت 27 أكتوبر 2012، الى مدينة الدار البيضاء المغربية قادما من نيويورك في إطار زيارته الى المنطقة.
وقبل وصول المبعوث الاممي الى المغرب اصدرت وزارة خارجية العدو المغربي بيانا "محتشم" يكتفى بالقول بأن زيارة المبعوث الأممي "تندرج في اطار الجهود المبذولة لتحريك العملية السياسية الرامية الى ايجاد حل سياسي لقضية الصحراء الغربية". ولم يذكر أي شيء عن سبب تراجع المحتل المغربي عن قراره السابق القاضي بسحب ثقته من كريستوفر روس.
فعندما قرر المغرب من جانب واحد سحب ثقته من كريستوفر روس، صدرت العديد من التصريحات التي تدافع عن قرار العدو المغربي وتعتبره منطقيا وواقعيا وينسجم مع مصلحة المغرب.
فقد سبق لوزير الخارجية المغربي، أن وصف قرار المغرب سحب ثقته من روس بأنه قرار "جيد ومسؤول"، وأن القرار جاء بعد دراسة وتقييم شامل موضوعي لمسار المحادثات غير الرسمية. بل، وذهب وزير خارجية العدو في تصريحاته إلى حد التأكيد بأن الحكومة المغربية لن تتراجع عن قرار سحب ثقتها من مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريتسوفر روس، فقد قال العثماني أمام البرلمان "لا مكان لروس في أن يبقى وسيطا ما دام لم يلتزم الحياد".
نفس التأكيد على إصرار العدو المغربي التمسك بقراره رفض وساطة كريسوفر روس، صدر عن مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الذي سبق له أن أكد هو الآخر بأنه "ليس هناك أي تراجع عن موقف المغرب من سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية".
كانت هذه تصريحات "كبار المسؤولين المغاربة" التي عبرت عن الموقف الرسمي المغربي طيلة خمسة أشهر الماضية، فما الذي تغير حتى غير المغرب موقفه، وأصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانها "الخجول" الذي يعلن وصول كريستوفر إلى الرباط؟ ولن نفاجئ غدا إذا سمعنا نفس المسؤولين يناقضون تصريحاتهم السابقة، مرحبين ومنوهين بوساطة المسؤول الأممي الذي انتقدوه وحملوه مسؤولية الفشل والانحباس الذي تعاني منه المفاوضات.
فحتى بعد صدور البيان الذي يكشف عن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الملك المغربي والأمين العام للأمم المتحدة قبل أسبوعين، وهي المكالمة التي أكد فيها بان كيمون للملك تشبته بمبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية، صرح العثماني قبل أيام مستبعدا قيام المبعوث الأممي بجولة جديدة في المنطقة إذا لم يتراجع عن موقفه التي وصفها بالمنحازة للبوليساريو مؤكدا أنه إذا حدث فيجب أن يعيد كريستوفر روس النظر في مواقفه!
لكن وزير الخارجية المغربي كان صريحا عندما حمل مسؤولية قرار سحب الثقة من كريستوفر روس لشخص الملك. وقال مبررا مسؤولية الملك في اتخاذ مثل هذا القرار بأن "قرارات مثل سحب الثقة من الوسيط الأممي أو سحب سفير من دولة أو إعادته، لا يمكن أن يكون في أي دولة من دول العالم قرارا يتخذ على مستوى الخارجية، بل هو قرار دولة يتخذ على مستوى رئيس الدولة".
وبما أن الدستور المغربي لايسمح بمحاسبة الملك أو مسائلته، رغم أنه يمارس صلاحيات واختصاصات رئيس دولة، فمن سيحاسب على قرار سحب الثقة من روس؟
بالعكس، ما سنسمعه مستقبلا هو "اجتهادات" لتبرير القرار الخطأ، وقد استبق العثماني "جوقة" التبرير هذه، عندما حاول تفسير تراجع المغرب عن قراره. وبعد صدور مثل هذه التصريحات عن مسؤول بدرجة وزير الخارجية يحمل فيها مسؤولية قرار اتضح نه كان "خاطئا"، أو على الأقل "متسرعا"، إلى الملك، يصعب أن نسمع غدا من يطالب بالمحاسبة أو المساءلة، ولن يعقد البرلمان بمجلسيه جلسات مغلقة أو عمومية للمطالبة بالتوضيح والاستفسار حول اتخاذ قرار والتراجع عنه خلال خمسة أشهر.
ومع ذلك يبقى من حق الجميع أن يعرف ما الذي تغير حتى تغير موقف العدو المغربي وتراجع عن قرار سحب ثقته من كريستوفر روس. هل أصبح روس أكثر نزاهة وحيادا كما طالب بذلك المحتل المغربي؟ وما الذي يجعل المغرب يتراجع عن قرار قال وزير الخارجية ان لارجعة فيه؟ ام ان عدم التجاوب خاصة من الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية هو الذي فرض على العدو المغربي التراجع عن قراره؟.
مجموعة أسئلة لن تجد طريقها إلى البرلمان المغربي، ولا إلى الصحافة المغربية، ولا إلى الإعلام الرسمي المغربي، لأنه وبكل بساطة من اتخذ قرار سحب الثقة من روس هو الملك المغربي الذي لايخضع لاي محاسبة.
تعتيم إعلامي على زيارة روس .......
يستقبل المغرب المبعوث الأممي على ''مضض''، بعد أن شن حملة واسعة ضد روس بهدف إقالته من منصبه كوسيط للنزاع في الصحراء الغربية، على الصعيدين الداخلي والدولي، حيث سافر محمد السادس شخصيا إلى فرنسا من أجل حشد الدعم في مسعاه، كما سافر وزير الخارجية المغربي إلى واشنطن، حيث التقى بوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون، الداعمة للموقف المغربي في النزاع، غير أن كل هذه المساعي باءت بالفشل، إذ تمسك الأمين الأممي بان كي مون بمبعوثه وكان جوابه واضحا خلال المكالمة التي أجراها معه الملك المغربي في 25 أوت الماضي، عندما عاود مطالبته بإقالة روس، لكن بان كي مون جدد تمسكه بروس، ونفس الموقف عبرت عنه الولايات المتحدة التي رفضت أن ترفع يدها عن أحد أبرز دبلوماسييها. هذه المواقف، دفعت بالمغرب للتراجع عن موقفه وقبل بأن يواصل روس مهمته، كما قبل أن يستقبله مجددا.
وكان المغرب اتهم روس بالاصطفاف وراء جبهة البوليساريو وتبني مواقفها، خاصة بعد التقرير الأممي حول الصحراء الغربية، الذي ناقشه مجلس الأمن في أفريل الماضي وصادق عليه. ويتهم المبعوث روس الرباط بالتجسس على قوات المينورسو في الصحراء الغربية المحتلة وعرقلة عملها والتضييق على النشطاء السياسيين الصحراويين، وهي الملاحظات التي لم ترق المغرب وتحركت إثرها دبلوماسيته وإعلامه بهدف إزاحته لكنها فشلت في مسعاها.
وينتظر أن يزور روس بعد المغرب كل من مخيمات اللاجئين الصحراويين وسيلتقي بقيادات جبهة البوليساريو، وبعدها كل من الجزائر وموريتانيا وبعض الدول الأوروبية المنتمية إلى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية. وتدوم زيارة روس إلى غاية 15 من الشهر المقبل، وهو يسعى إلى تهيئة الأجواء من أجل إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات المتعثر بين المغرب وجبهة البوليساريو، وينتظر أن يرفع تقريرا إلى مجلس الأمن بعد انتهاء جولته. وقبيل زيارة روس للمغرب، أكد المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب، السيد خوان مينديز، مجددا، أن السلطات المغربية تلجأ للتعذيب في حق الصحراويين، مبرزا أن المغرب ''لا يمكنه التأكيد أنه ألغى التعذيب''. وجاء تصريح مينديز خلال ندوة صحفية بمقر الأمم المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، إثر عرض تقريره أمام اللجنة الأممية الثالثة المكلفة بالمسائل الإنسانية حول التعذيب في عدد من البلدان، من بينها المغرب التي زارها كما زار الصحراء الغربية من 15 إلى 22 سبتمبر الماضي.
أما بخصوص مسألة توسيع عهدة المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان، فقال السيد مينديز إنه ''لا يملك حاليا رأيا محددا حول هذا الملف''، لكنه اعتبر أن المراقبة المستمرة تفيد أكثر من زيارة المقرر الخاص''.
المصدر : عن المستقبل بتصرف .

صلاة العيد في ولاية السمارة بدون صوت .



في جو من الفرح و السرور ، إكتظت ساحة صلاة العيد المخصصة للمصلين الواقعة بين مرزعة الولاية و المجمع الإداري لولاية السمارة ، و المعروفة عند العامة بمقر سيارات الأجرة "بساجة"، هناك توافد المصلين منذ الساعات الأولى من كل جهات الولاية إلى المقر المعين سابقا لصلاة العيد المحروس أمنية من طرف جهات أمنية تابعة للولاية إلى جانب فرقة من الدرك الوطني ، و بعد إنتظار لم يدم كثيرا أعلن إمام الصلاة عن قيام صلاة العيد التي حضرها محمد عبد العزيز الأمين العام للجبهة و بعض الأجانب رفقة والي الولاية المشهود له بنية التغيير نحو واقع أفضل ، إذا يعد الوالي الأبرز و الوحيد الذي يلمس المواطن فيه نية الصدق في العمل و البحث عن الجديد من أجل خدمة المواطن و القضية بعد أن سئم المواطن من حال من سبقوه في منصب الوالي ، وهي شهادة لشريحة كبيرة من سكان ولاية السمارة الذين يستبشرون خير بقدومه و إنجازاته التي لا تزال في طور النمو ، إذ من الصعب أن نحكم على إنجازات الوالي الجديد و نحن في بداية عهدته لكن و إعتبارا من ما يقوم به يجعلنا نذكر خصاله الحميدة التي يراها الضعيف قبل القوي و المثل الصحراوي يقول : " أدوني من لارض ينعت لقسيها ".
لكن و رغم كل ذلك تفاجى سكان ولاية السمارة بحدث تضرر منه جل المواطنين حيث إستنكر كل من قدم إلى صلاة العيد ضعف الصوت في مكبرات صلاة العيد و الذي يكاد يكون معدوما  خاصة عند من كانوا  في الصفوف الأخيرة و حتى من كان بجوار الإمام ، في حين نسمع صوتها من شرق و مغرب الولاية أيام السهرات الفنية و المناسبات الوطنية و كذا حفلات الأعراس التي يسيرها بعض الفنيين من القطاع الخاص .
و حسب مصادر خاصة للتغيير أن الحادثة ليست الأولى من نوعها ، حيث حدث نفس الأمر في صلاة أعياد ماضية ، و هو ما دفع الوالي إلى الإستنجاد بسيارة إسعاف تابعة للولاية تحمل مكبرات صوت لكن الأمر لم يفي بالغرض المطلوب حيث ظل الصوت غائب في صلاة العيد .
هذه الحادثة لم يستريح لها الوالي ( الصورة) حيث ظل يلوج داخل و خارج ساحة الصلاة و كله ندم لفقدان صوت المكبرات خاصة في حضور ضيوف للولاية ، لكن و حسب مصادر خاصة للتغيير ان الأمر لا يعدو خطأ فنيا .
و قد إشتكى الكثير من المواطنين من فقدان الصوت في صلاة العيد حيث لم يستمع أغلب المواطنين إلى الخطبة و التي تعد شرطا من شروط صلاة العيد .

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

حقيقة عملية الهجوم على الذهيبية .



أفادت مصادر مطلعة للتغيير أن مقر المؤسسة العقابية الشهيد عبد الرحمن و المعروفة في الرأي العام الصحراوي ب : " الذهيبية " تعرضت لعملية هجومية عناصرها من أفراد عائلات المحكوم عليهم بتهمة إمتلاك و بيع السلاح بطرق غير شرعية و الإتجار في المخدرات و تهريبها و حسب ذات المصدر هاجمت مجموعة خارجة عن القانون يصل عددها تقريبا مئة شخص من الرجال و النساء و الأطفال مقر المؤسسة العقابية المعروفة ب: " الذهيبية"في نفس الوقت الذي ينعقد فيه مؤتمر إتحاد العمال الصحراويين بولاية بوجدور الوطنية ، حيث قام المهاجمين بمحاولة إقتحام المؤسسة "الذهيبية" لتحرير المجرمين ، و التي كانت تحظى ومنذ  إختطاف الأجانب الأوروبين بمراقبة أمنية مشددة من طرف بعض الفرق التابعة للدرك الوطني ، وقبل بداية الهجوم أمر قائد مجموعة الدرك الوطني المهاجمين بالعودة إلى أماكنهم لتفادي الأضرار ، لكن المهاجمين لم يستجيبوا لأوامر الدرك الوطني ، و بعد لحظات تقدم بعض الشباب و النساء في هجوم عنيف على أفراد الدرك الوطني مدججين بالسلاح الأبيض بمختلف أنواعه و يقذفون الحجارة بمختلف أحجامها صوب عناصر الدرك و سياراتهم و هو ما وضع الدرك الوطني أمام أمر الواقع حيث قام بعض أفراد الدرك الوطني بإطلاق طلقات نارية في السماء لتفريق المهاجمين ، و حسب المصدر فإن عناصر الدرك الوطني لم يكن في نيتهم مهاجمة المجموعة ما لم تخرج عن إطارها السلمي لكن المجموعة لم تستجيب لصوت الرصاص متجاهلين كل شيء من أجل الدخول و إطلاق سراح المجرمين ، عندها قام عناصر الدرك الوطني بالتصدي للمهاجمين و الزج بكل من يقترب من عناصر الدرك إلى داخل الحجز ، و في ذات الوقت حدثت إشتباكات بين المهاجمين و عناصر الدرك الوطني حيث أصيب احد عناصر الدرك الوطني بطعنة خنجر من طرف أحد المهاجمين ، كما حاول أحد المحتجزين الفرار بسيارة الدرك الوطني بعد أن إستطاع الخروج من مكان سجنه وهو ما دفع أحد أفراد الدرك الوطني إلى رمي عجلات السيارة بالرصاص حتى لا يتمكن السجين من الفرار بالسيارة التي تعرض سائقها إلى محاولة إقتيال بعد أن وضع  السجين الفار السكين على عنقه مهددا السائق بترك السيارة و إلا سيتم قتله على الفور، لكن عناصر الدرك الوطني إستطاعت القبض على السجين و إرجاعه إلى مكان سجنه .
ويبدو أن المهاجمين كانوا على إتصال مباشر بالمحتجزين حيث قام أصحاب إقامة دبي بكسر النوافذ و الأبواب محاولين الفرار من الداخل في وقت يواجه الدرك الوطني المهاجمين خارج السجن .
و بعد وقت طويل من المواجهات بين الدرك الوطني و المهاجمين تم السيطرة على الوضع خارج السجن ، وتم أسر عدد كبير من عناصر المجموعة الخارجة عن القانون و تم توقيفها من قبل عناصر الدرك الوطني التي تصدت للهجوم العدائي الذي يحمل في بصماته العنيفة أثر التهجم على رموز السلطة و مؤسساتها الوطنية و هي جريمة يعاقب 
عليها القانون ما تلجى السلطة إلى حلولها الضعيفة العوراء.
و للإشارة فإن إقامة دبي هي الفندق المخصص لموز الوطنية الجدد من المجرمين 
أباطرة المخدرات الأربعة و أتباعهم من المفسدين الذين يسعون في الأرض فسادا و 
تخريب القضية و مكاسبها التي أعطي من أجل تحصيلها الغالي و النفيس .
و تعد إقامة دبي كما يسمونها داخل السجن الفندق الذي يحظى بقدر كبير من الحماية و 
الحرية حيث لا يشعر أصحابها بأنهم في سجن عقابي أو بأنهم أصحاب جريمة من شدة 
ما تتوفر عليه من وسائل الراحة و الرفاهية و الإتصال  بكل أنواعه مع العالم 
الخارجي عن طريق هواتفهم و مراسليهم ، كما يحظون بنوع من الأكل و الشرب لا 
يستطيع سكان المخيمات توفيره .
وبعد توقيف العناصر المهاجمة و حجزها رهن إشارة المصالح المختصة ، بعد مطاردة السيارات المشاركة في الهجوم اكتشف عناصر السلطة الأمنية المشاركة في صد الهجوم أن المهاجمين أكثرهم من سكان تندوف و أن أبرز المهاجمين ينقسم بين أبناء السلطة وأقرابهم .
وبعد دقائق من الهجوم تم تدخل القوات الأمنية المختلفة من شرطة و درك و قوات 

خاصة حيث تمت السيطرة على الوضع و بشكل تام ، و نقل المحتجزين من المشاركين 


في الهجوم إلى إلى مقر الدرك الوطني حتى تتخذ العدالة كلمتها في حقهم ، رغم أن 


أمثال هؤلاء لا يحق للنظام محاكمتهم بل عقابهم مباشرة ليس لجرم فعلوه و إنما 

لنتهاكهم حرمة الدولة و سلطاتها الأمنية المتمثلة في الدرك و الشرطة . 


بعد مضي 22 شهرا على مقتل الشهيد "سعيد دمبر" شبكة ميزرات تجدد وقوفها الى جانب عائلته المجاهدة.

في رسالة من ضبكة ميزرات تشد على تضامنها القوي مع عائلة الشهيد سعيد سيد احمد محمد عبد الوهاب دمبر ، متأثرا برصاص الشرطة المغربية دون فتح تحقيق عادل و نزيه ينصف روح الشهيد و عائلته و كل من ناضل من أجل الكشف عن حقيقة مقتله، و هو في رعيان شبابه.
فإن طاقم شبكة ميزرات الاعلامية يجدد تأكيده ووقوفه الكامل بكافة هياكله الى جانب عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " التي ستظل متمسكة بحقها في فتح تحقيق حول مقتله .
كما نطالب جميع النشطاء الحقوقيين الصحراويين و نشطاء المقاومة السلمية الصحراوية و جميع الضمائر الحية إلى الوقوف بجانب العائلة و مؤزرتها للضغط على دولة الاحتلال المغربي حتى توقف هذه الممارسات الخطيرة، وتعجل بإجراء الخبرة الطبية على جثة الضحية، ومن ثم تمكين العائلة من معرفة الحقيقة الكاملة .
وفي مايلي نص البيان العائلة -
بيان عائلة الشهيد الصحراوي
" سعيد دمبر "
22 شهرا تمر عن وفاة ابننا الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " متأثرا برصاص مسدس في ملكية الدولة المغربية، التي لم تقبل إجراء تحقيق مستقل و رفضت طلب العائلة ودفاعها في إجراء خبرة طبية مضادة من طرف أطباء مختصين في الطب الشرعي و اكتفت فقط بتقرير أولي لأطباء محليين و غير مختصين.
و هو ما يجعل العائلة باستمرار تطالب بهذا التشريح الطبي المضاد ، كونه هو الكفيل لإظهار حقيقة وفاة ابننا " سعيد دمبر " و الكشف عن ظروف و ملابسات مجموعة من الحقائق تظل مرتبطة بواقعة هذه الجريمة التي استهدفت و مست من الحق لابننا في الحياة، و هو في ريعان شبابه.
و لم تكتف الدولة المغربية بعد سلسلة من المضايقات و طمس حقيقة وفاة ابننا " سعيد دمبر " و محاولة تشويه أخلاقه الحميدة قيد حياته، بل قامت بسرقة جثمانه من ثلاجة بقسم الأموات بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون ودفنه في زمان ومكان نجهلهما ، و هو ما شكل خرقا سافرا و تجاوزا خطيرا لمطالب و إرادة العائلة في دفن ابنها في مكان وزمان تحدده هي بعد أن تستجيب الدولة المغربية للمطالب العادلة و المشروعة و المكفولة في الدستور المغربي و في مختلف العهود و القوانين الدولية.
إن الدولة المغربية لم تقم طيلة مراحل وقوع هذه الجريمة بتقديم أدلة واضحة على أن الوفاة طبيعية و أن إطلاق الرصاص على ابننا جاء عن طريق الخطأ، و إلا كيف نفسر رفضها لإجراء خبرة طبية على جثة ابننا التي هي مشروعة بقوة القانون ؟ و كيف يبرر القضاء المغربي عدم فتحه لأي تحقيق مستقل يروم إلى الوصول إلى كافة المعطيات المحيطة من بعيد أو من قريب بقضية وفاة ابننا متأثرا برصاص الشرطة المغربية؟.
و على هذا الأساس، فإن العائلة ستظل مستمرة في العمل مع كافة المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية و الضمائر الحية ،مطالبة بالحقيقة الكاملة لوفاة ابنها " سعيد دمبر " من خلال :
ـ إجراء خبرة طبية مضادة و لو تطلب ذلك إخراج جثته من قبره المجهول.
ـ التشبث بمعاقبة المسؤولين عن هذه الجريمة النكراء التي تتحمل مسؤوليتها الدولة المغربية، باعتبارها هي المالكة للسلاح الذي تدعي السلطات المغربية انه المتسبب في مقتل ابننا عن طريق الخطأ.
ـ تقديم الدولة المغربية لاعتذار رسمي لما لحق العائلة من أضرار مختلفة مست عدة جوانب مهمة من الحياة الطبيعية للعائلة، و التي يبقى على رأسها وفاة أبينا " سيدي أحمد دمبر " متأثرا بواقعة مقتل ابنه " سعيد دمبر " و بما روجته السلطات المغربية من شائعات استهدفت أخلاق و القيم النبيلة و الحميدة لابننا قيد حياته.
حرر بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 22 أكتوبر 2012
عن عائلة الشهيد الصحراوي : سعيد دمبر.

الواجب الوطني للشباب الصحراوي‎.

هنالك حقيقة واحدة طالما قرر البعض الفرار منها إلى الوراء خوفا من مواجهتها، وطالما غرد الكثير منا لها خلف ألف ستار وستار ولغايات عديدة منها مايخدم الوطن الأسير بصدق وحسن نية ومنها ما يزيد الطين بلة وفسادا، فشمس الحرية التي نغازلها بصمودنا النضالي وبتضحياتنا المجيدة ومعاركنا الخالدة لن تبزغ حتى نؤمن بالواجب كما هو، لذا فواجبات الوطن علينا في زمن الاحتلال تأمرنا بالافتخار بالشهيد والقائد والأرض والشعب، وترشدنا إلى ترميم الوعي على جدار كل ذات صحراوية أصيلة وشريفة،وتنيرنا إلى احترام تاريخ وطننا الأسير ليس بالقراءة النموذجية فحسب،بل وكذالك بحفظ معاركه وبطولاته ، وأسماء أبطاله وشرفاءه، ونعتز بالانتماء إليه، والاخلاص له في السر والعلن، فنحزن في مأتمه، وتفرح في أعياده. 
وعندما تأسر الاوطان، تبزغ الثورة على ملامح الرجال والنساء،حينها يصير الواجب خارج القلب_ضرورة_ ، في اللسان وفي الأيادي وعلى السواعد المرابطة، يصيرا كتوما كي لايغتال او ينفى اويعتقل يصير قاسيا عنيفا مع الغزاة والعملاء،ورحيما -بالصغار والعجزة-،تراه دائما يقظا وجادا ونشطا فهو نبراس العمل الثوري،ففعل زحف الأعداء إلى وطننا،سيجعلهم يعملون على ابتكار ابادة جديدة تستهدف مربط العقل الوطني، لذا فان لم تكن تعمل فالجبناء يعملون.
الواجب، مهما اختلفنا في مفهومه ، غير انه في زمن الاحتلال يعني الرفض والمقاومة والثورة، فنرفض الخطاب السياسي الاحتلالي المغربي ونقاوم واقعه المر، ونثور ضد قواعده القمعية كي يرحل بعيدا عنا، وكلما تكلمنا معه بهدوء، وأسدينا ضربات موجعة إلى جسده الهش، كلما انشرح صدرنا صوب التحرير،وكلما تألمنا بصمت ، وصرخنا بحب الوطن، كلما أدركنا أن ساعة النصر القريب آتية، انه الواجب يا رفاقي، ينادينا ، فلنكتب اسم الوطن على كل جدار، ولنرسم معالمه أينما حللنا وارتحلنا، ونرقص لإشعاره الملتزمة في كل المناسبات التقدمية، ونصدح بوجوده الشرعي أمام كل شعوب العالم، ونرفع علمه بجراءة أمام أعين الجبناء.
احترام الواجب هو السبيل الوحيد للانعتاق والتحرر من قيود الغزاة، فالسجن الوطن ارحم من الوطن السجن، وعندما نحترم الواجب فإننا نقدر قيمة الهدف الأسمى، ونثمن لصناع تاريخنا الصامد، ونخط بطولات جديدة، نتركها وطنا حرا لكل الوطنيين الأحرار،فالبطولات التاريخية كانت استجابة للواجب الوطني، وسنكون ظالمين إن قلنا إن صناعة البطولة تأتي من ساحة المعارك العسكرية او في غياهب السجون فقط،فالواجب يولد من اللامكان ويستقر في اللامكان، كل يناضل من موقعه، ويصنع الحدث الكبير، حبا في أداء واجبه تجاه الأرض والتاريخ والشعب.
والواجب الوطني، في نظري،ينبغي ان يكون ساخرا، حتى نمزج بين متعة العمل الثوري الجاد ومنفعة الوطن، فالسخرية البناءة، سلاح منير، يرهب الأعداء، ويدخل البهجة والسرور في أبناء الوطن الأوفياء و المخلصين.
يا رفاقي الأعزاء،أليست الكتابة الصادقة عن شكل الوطن ولونه وجراحه،استجابة وفية لنداء الواجب ، لذا إن كان هنالك لوم، أو عتاب، أو نقذ داخلي، فالأحق والأولى به ،أنفسنا، لأننا نشترك وطنا واحدا، إن تداعى، ركن من أركانه_لا قدر الله_، تقاسمنا المسؤولية المرة في التقصير عنه، والتفريط فيه، لذا فليلتزم كل منا بواجبه كما ينبغي، عسى أن تجود بنا سواعد المناضلين وأياديهم بما فيه الخير والبركة لوطننا الغالي.

بــــقــــلــم : كلـــيـــمـــيــم صــامـــد 

السبت، 20 أكتوبر 2012

هنالك فجوة بين حكمة و قرارات الجبهة

رأيت النضال يصل أوجه و حب الوطن يعيش من جديد و التنظيم المفقود ساري على نحو تام ,رأيت الاستعداد الى أبعد الحدود للذود عن الوطن ,رأيت القوة النفسية النابعة من الأمل الذي حكم الأنفس هناك و التفاؤل الذي لم يفارق أحاديثنا رأيت الحسم بالنصر لمعارك لم تخض بعد, رأيت اليقين و الايمان رأيت العدل و الحق يجتمعان, رأيت رباطة الجأش في جيشنا ,رأيت ما أردت أن ارى, رأيت جيش التحرير الوطني أثناء تخليد الذكرى السابعة و الثلاثون للوحدة الوطنية ,هذا ما رأيت حين كنت هناك و هذا كله بعد ان رأيت في الأشهر الماضية النضال يصل الى الحضيض و حب الوطن شبه بعيد و التنظيم يستدعي الاستفهام و الاستعداد للذود عن الوطن شبه عفن ,لا وجود للأمل فكيف بالتفاؤل و الحسم بالنصر .
إن هذه الفجوة التي تكبر شيء فشيء بين ما يسمون الساسة للجمهورية و الجيش الشعبي إنما مصدرها السياسة العوجاء التي تعم التي يراها هؤلاء ما يجب أن ينتهج و أولئك ما يجب أن يجتنب و الهدف لنقل أنه خدمة الوطن و المواطن, هنالك فعلا فجوة بين نواحينا العسكرية و سياستنا ,هنالك فجوة بين نواحينا العسكرية و السياسة التي تنظم حياة المواطن الصحراوي اللاجئ ,هنالك فجوة بين ما هو موجود في أذهان الجيش الشعبي و ما هو موجود في أذهان الساسة لدينا بالمخيمات, باختصار هنالك فجوة بين ما يردد في المؤتمرات و ما يرى على ساحة الإنجازات هنالك فجوة بين حكمة جبهة البوليساريو و قرارات جبهة البوليساريو.الفجوة التي تيقنت من وجودها حين حاورت أحد مقاتلي جيش التحرير .
حكمة جبهة البوليساريو التي عهدناها في بعض ممن رحلوا و قلة ممن لا زالوا يخدمون الوطن و المواطن يبعدها بشكل شبه كلي فجوة لا تقبل أن تسد على المدى القريب عن القرارات الصادرة عن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب,و كأني أوضحت التعلة هنا للعلة فإن كنت قد أثنيت على قلة من الجبهة فإن الكثرة الباقية هي من تصنع الفجوة و لا تبالي بأي كان لأن الجبهة تحتضن الشورى و التواضع و الطيبة و النية الحسنة هذا رأسها أم صدرها فالفكر العفن و الشق و السبق و الأحول و أخيه أما الاطراف فالتنفيذ و الطاعة العمياء و الإتقان لما تريد الجبهة و الخوض في كل صغيرة و كبيرة من أجلها و الشعار الجبهة فوق كل اعتبار فنعم الأطراف لنعم التمثيل لولا ذلك الصدر.
انّ الناظر لما يجري اليوم حولنا في العالم المتغير و الأحداث التي لا تستقر حتي نرى ما هو أهول و أعظم يخلص الى أن حكمة جبهة البوليساريو اقتضت منحنى ذو ميل ثابت لسياستها, أما التغير و التحرك فهذا أمرا يترك لما يجري اليوم, فلا بد من حدوث ما قد يعفيها من تكلفة المبادرة و بالنسبة لنسبة احتمال وقوعه فلا المتابع و لا غيره يمكنه أن يجزم هنا .لكن الحقيقة هي التالي,هذه ليست الحكمة التي يمكن أن تحققها الجبهة كاملة مجتمعة تحت هدف و احد, الاستقلال ,و قضية واحدة, خدمة الشعب الصحراوي و مسألة واحدة, العمل مع العالم كله من أجل السير الى عالم أرقى ,قيّم و عادل و مسالم .إن عدم اكتمال حكمة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب ليس عائد الى رأسها و لا الى الاطراف و لكن الصدر اين تستوطن الحيلة من أجله و المكانة الزائفة و الترويج لها و الشق الذي مس الشعب ليصير دليل على أنه قد أستوفى ما عليه داخل الجبهة ,مع العلم أن هذا كله لا يحسب على الجبهة و لكن لها ,فبرغم من و جود صدر أخور الاّ أن الجبهة يمكنها أن تؤد الوجب و أن لم يكن على أكمل وجه, فتأدية القدر الكافي مع صدر لا يرى الاّ نفسه هو أعظم حجة أمام التاريخ.
جبهة البوليساريو واحد من ممثلين للشعب الصحراوي و هما معا يؤديان دورا و احدا و كلاهما يسند الأخر و لهما رأس و احد و قد يشتركان في أجزاء من الصدر و الأطراف و العبء محمول من كليهما و لو لا الثورة لكانت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لا تقبل بتاتا في أن يشاركها في التمثيل عن الوطن و الشعب جبهة البوليساريو ,المقاتل الصحراوي الذي حاورته و استعدت معه التاريخ ,سألته عن الاستقلال , أجاب قائلا يجب أن نبعد أنفسنا عن واقع جلي هو أن الاستقلال قد تم ,قلت كيف؟ قال بالنسبة لنا و للمناضلين فإن الاستقلال تم تحقيقه حين أعلن عن قيام الجمهورية ثم أضاف أتعلم ماذا ؟ قلت ماذا؟ قال لا ينقصنا الاّ شيء قليل من العمل الدؤوب و لكن طبعا ليس على المستوي العسكري ,فحركت رأسي أريد القول أنني أفهم جيدا ما يعني .
كان ذلك رأي أحد مقاتلي الجيش الشعبي الوطني و هو رأي اشاطره إياه ,و الذي يفضي الى ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب عليها أن تجمع بين كل أطياف القوى الوطنية تحت سياسة واحدة ,نحو هدف واحد ,برؤية واحدة ,و أن كان كاتب المقال لا يفقه مثقال شيء من السياسة و الحنكة الا أنه يستنتج أن القرار 1415 يقتضي شرطا ضمني هو الوحدة بين جميع القوي الوطنية العسكرية ,السياسية ,..........للشعوب التي تريد أن تنتفض من يدي القمع الاستعماري.
بقلم دمين حيدار

من خط الشهيد إلى موقع التغيير


في رسالة وردتنا من خط الشهيد هذا نصها
بعد التحية والسلام اللائقة بمواقفكم من اجل هذه القضية الوطنية لكل الصحراويين..

نشكركم على نشرة رسالة العتاب التي بعثنا لكم بها، والتي كما تعرفون لم تكن للنشر، ولكنكم نشرتوها لحاجة في نفوسكم، ولتؤكدوا لنا وللجميع ما قلناه لكم في رسالتنا من ان هدفكم منذ البداية هو ان لا ينساكم محمد عبد العزيز من نصيبكم من الكعكة الصحراوية المليئة من عرق ودماء ومعاناة هذا الشعب العظيم، وقد إستفدتم من ما قلناه لكم سابقا في رسالة العتاب التي نشرتم: من ان من يريد ود الرئيس عليه ان يبدأ بمعارضة ومحاصرة المعارضة : الجيهة الشعبية خط الشهيد، وقد نشرتم رسالة العتاب التي بعثنا لكم بها نسألكم من خلالها عن الدافع الذي جعلكم لا تنشرون كل ما بعثاه لكم من مقالات ومواضيع، لتقولوا من خلالها لمحمد عبد العزيز صاحب البيت الأبيض بالربوني، باننا نحاصر ونعارض افكار معارضيكم في الجبهة الشعبية خط الشهيد ولا ننشر لهم... ولكن مشكلتكم ان الرئيس تلميذ غبي وقد لا يفهمكم بهكذا سهولة، فهلا لكمتموه، ادبزتوه، بشيء اكبر من هذا، فهو كالتلميذ الغبي لا يفهم بالغمزة ولكن بالدبزة...

فلو كنتم فعلا نشرتم رسالة العتاب هذه كما تقولون إنطلاقا من المنطق الصحفي المهني الديمقراطي الذي كما تقولون يفرض مساحة لكل الصحراويين... فلماذا لم تنشروا كل ما بعثناه لكم من مقالات ومواضيع، عن القضية الوطنية، عن القيادة والمفاوضات، عن روس، عن الأمين العام الأممي، وعن المكلف بالتعذيب، وعن زيارة السيدة كيري كينيدي، وعن تجربة الرفيق المحجوب الجفاف، في سجون قيادة البوليساريو ومعاناته الرهيبة التي يندى لها الجبين بعد ان نُشرت في صفحة قناة الميادين، ام ان هذه مواضيع لا مكان لها لديكم فيما تسومونه المنطق الصحفي المهني الديمقراطي...

قال الجزائريون: عاقوا بكم، ولكن نقول لكم كلمة أخيرة، وهي في نفس الوقت نصيحة أخوية: لا يمكن تغطئة الشمس بالغربال، وبالكذب يمكن ان تخدع بعض الناس بعض الوقت، ولكن بالكذب لا يمكن ابدا ان تخدع كل الناس كل الوقت....

والسلام على من إتبع الهدى، ونهى النفس عن الهوى...
هيئة تحرير صفحة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، خط الشهيد.

الخميس، 18 أكتوبر 2012

لاماب المستقلة : الوسيط الاممي كرستوفر روس يبدأ زيارة الى الصحراء الغربية نهاية الشهر الجاري.

أكد مصدر مطلع من مقر الأمم المتحدة  بنيويورك  لوكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة ان المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة كريستوفر روس سيبدأ جولة الى المنطقة تشمل الصحراء الغربية بعد عيد الأضحى نهاية شهر أكتوبر الجاري .
وفي نفس السياق صرح المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة مارتن نيسيركي،
ان مبعوث الأمين العام الشخصي الى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، سيشرع في زيارة الى شمال أفريقيا وأوروبا من 27 أكتوبر - 15 نوفمبر لمواصلة مهمته.

وسيركز في جهوده الدبلوماسية خلال هذه الجولة على التعرف على وجهات نظر المحاورين الرئيسيين حول كيفية تسريع التقدم نحو الهدف المركزي المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن المتتالية، وإيجاد حل سياسي مقبول من الطرفين، والتي سوف توفر لتقرير المصير للشعب الصحراء الغربية
..

ومن المقرر ان يطلع مجلس الأمن في أعقاب زيارته على تقرير مفصل عن الجولة
وكشف نفس المصدر للاماب المستقلة ان الزيارة تشكل احراجا للمملكة المغربية  خاصة بعد رفض الملك محمد السادس للمبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة كريستوفر روس على خلفية إصرار هذا الاخير القيام بزيارة الى الاقليم و تشمل الجزء المحتل من الصحراء الغربية
.
هذه الزيارة ستفرض على مجلس الأمن الدولي تأجيل اجتماعه المقرر يوم8 نوفمبر المقبل لفسح المجال أمام روس لإعداد تقريره حول مساعي الأمم المتحدة بعد انتهاء جولته، يضيف المصدر ذاته
.
ويرى مراقبون ان المغرب الآن يمر بوضعية حرجة امام الازمة الاقتصادية والسياسية
.
كما تعتبر هذه الزيارة انتصارا جديدا للبوليساريو التي كانت تطالب بضرورة زيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وضربة للمغرب الذي ظل لفترة طويلة يتحكم في تحديد طبيعة الوسيط الاممي ويفرض عليه الشروط المغربية
المصدر: ( وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة ) .

المعتقل السياسي الصحراوي" الحسين الزاوي "يدخل في إضراب مفتوح عن الطعام.

توصل طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية ببيان من المعتقل السياسي الصحراوي" الحسين الزاوي " من مجموعة أسود ملحمة " أكديم إزيك" يعلن فيه عن دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداءا من اليوم الخميس 18 اكتوبر 2012 نتيجة تدهور وضعه الصحي ( مرض الكلى) ، ويدعوا كل الأحرار إلى دعم معركته من داخل السجن.
نص البيان


بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي موجه من المعتقل السياسي الصحراوي" الحسين الزاوي ".


''من يزرع الشوك يحصد العاصفة''


لن أستفيض في شرح حيثيات وملابسات تواجدي رهن الاعتقال داخل السجن المحلي بسلا 02 والذي بدأت فصوله الفعلية من لحظة اختطافي من منزل شقيق زوجتي يوم 03 ديسمبر 2010 على يد رجال من قوات الامن المغربية الخاصة،على خلفية مشاركتي في تنظيم ملحمة اكديم ازيك، لأجد نفسي أمام تحقيق لم يتوان لحظة واحدة في تلفيق التهم التي لم يستطع أن يقدم بخصوصها أية أدلة مادية ملموسة. ولأن المحاكمة العسكرية ملفقة منذ البدء لما لها من بعد  سياسي يسعى إلى قمع الأصوات المناضلة الحرة، ولان المحاكمة غير قانونية وغير واقعية ، تم الزج بي في السجن السيئ الذكر رفقة رفاقي دون أي مراعاة لطبيعة اعتقالي أو وضعي الصحي الذي زاد في التدهور منذ أن تم إيداعي بالسجن المحلي سلا 02 في شروط أقل ما يمكن أن توصف به هو أنها لا إنسانية وحاطة بكرامة المعتقل.
وأمام هذا الوضع غير الإنساني، ونظرا لعدم الاستجابة لمطلبي – وهو ما يتقاسمه معي باقي المعتقلين السياسيين على خلفية احداث مخيم اكديم ازيك- فإني أعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:
1-  إننا مناضلين ننتمي لإطار تنسيقية اكديم ازيك الشاملة لأغلبية المستضعفين والتواقين للحرية في مدينة العيون، ولسنا مطلقا مجرمين او عصابات أو ارهابيين كما جاء في محاضر الضابطة القضائية، ولم نحرض أحدا يوما لإرتكاب ما من شأنه أن نعاقب عليه معاقبة المجرمين (وهي الصورة التي يتم ترويجها ضدنا من لدن مسؤولين في أجهزة الدولة المغربية بمختلف أصنافها)، ولقد تحملت مسؤوليات تنظيمية في مخيم اكديم ازيك, وطالما باشرت حوارات رفقة اعضاء لجنة الحوار مع السلطات المغربية (الوالي,وزير الداخلية ورجالات من الجيش والدرك هذه اسماء بعض منهم الدخيسي محمد جلموس. الياس العماري.بوفوس والبرايهماني الطرايشا .المحجوب السالك كولونيل في الجيش بالداخلة والكولونيل بابيا من طرف الجنرال البناني) فهل كان هؤلاء المسؤولين يتحاورون مع المجرمين واللصوص ؟؟  
1-  اطالب بفتح تحقيق عادل ونزيه لمعرفت كيف تحولت من محاور الى مجرم .
2- اطالب بمحاكمة عادلة ونزيهة ومحايدة بحضور مراقبين. ومحاميين دوليين.

4- اطالب باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية.
5- اطالب بضرورة التحقيق بخصوص التعذيب ومحاول الاغتصاب التي تعرضت لها.
6- الإنصات إلى مطالبنا وأخذها بمحمل الجد، وإلا فإننا نحمل كافة المسؤوليات لمن يسهرون على اعتقالنا في هذه الظروف اللاإنسانية على ما ستؤول إليه أوضاعنا مستقبلا، خاصة وأني أعتزم الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من يومه الخميس تاريخ 18 اكتوبر2012 .


وفي حالة استمرار الأوضاع على ما هي عليه وعدم الاستجابة الفعلية لمطالبنا العادلة والمشروعة فإن باقي المعتقلين السياسيين القابعين معي في نفس السجن سيلتحقون بهذه الخطوة النضالية.  
7- قراري بالدخول في الإضراب عن الطعام جاء بعدما استنفذنا جميع المحاولات الممكنة لإيصال صوتنا إلى من يسهر على مصادرة ابسط حقوقنا في الوجود الطبيعي، خاصة وأن حالتي الصحية تفاقمت بشكل خطير سيما وأني أعاني من مرض الكلى الشئ الذي يجعلني عاجزا أحيانا عن الحركة.

8- أشد بحرارة النضال والصمود على يد كل مناضلة ومناضل آمن بحريتنا وشاركنا نفس الآمال والأحلام في أن يكون مصير شعبنا مغايرا لما يرزح تحته من أسس التهميش والاقصاء الممنهج، وأناشد في هذا الصدد كل الإطارات المناضلة والمنابر الاعلامية الحرة لدعمنا ومؤازرتنا في معركتنا من داخل السجن.
الحسين الزاوي
السجن المحلي – سلا 2- بتاريخ : 17 اكتوبر 2012
رقم الاعتقال : 62

الاحتلال المغربي يلجأ الى مصر لنهب الثروة السمكية الصحراوية بعد فشله في اقناع الاتحاد الاوروبي بتجديد اتفاقية الصيد

توصل المغرب ومصر إلى اتفاقية تسمح لسفن الصيد المصرية بالصيد في المياه الاقليمية لمناطق من الصحراء الغربية المحتلة، و جاء ذلك في الوقت الذي بدأ يتبين فيه للرباط استبعاد تجديد اتفاقية الصيد البحري في المدى القريب مع الاتحاد الأوروبي بسبب الوضع القانوني للصحراء الغربية.
ويتوجه المغرب نحو فتح مياه المناطق الخاضعة له من الصحراء الغربية المخصصة للصيد البحري لشركاء جدد، وإن بشكل مؤقت، وهذه المرة من المنطقة العربية وبالضبط لسفن صيد مصرية ، لتكون  بذلك مصر اول بلد عربي يصطاد في المياه الاقليمية الصحراء الغربية المحتلة.
وفي هذا السياق أبرزت مصادر مقربة من الغرفة المغربية المصرية المشتركة، انه جرى الاتفاق على إنشاء شركة صيد مصرية ومغربية  للصيد في شواطئ المغرب وسواحل الصحراء الغربية براسمال يقدر ب 20 مليون دولار، ويقضي هذا الاتفاق بالسماح لشركات الصيد البحري المصرية للصيد في الشواطئ المغربية.
وتتوفر مصر على أكبر أسطول صيد بحري في المنطقة العربية،وستكون أول بلدي عربي تصطاد سفنه في المياه  المغربية بما في ذلك المناطق الصحراوية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وبينما ياتي هذا الاتفاق  في سياق تعزيز التبادل التجاري بين المغرب ومصر، فإنه من ناحية اخرى يظهر رغبة الرباط الانفتاح على شركاء جدد ولو بشكل مؤقت، لاستغلال شواطئها في صفقات صيد في انتظار تجديد الاتفاقية بشريكه التقليدي الاتحاد الاوروبي.
و يواجه أمر تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تحديات كبرى على مستوى تفعيلها، بعدما عمدت دول أوروبية بضغط من  قوى متعاطفة مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) إلى تنبيه الاتحاد الاوروبي الى خطورة استغلال ثروات بلد غير متمتع بالسيادة ولم تستطع دبلوماسية الرباط على الرغم من الجهود الدبلوماسية الإسبانية الموازية لكونها البلد الاوروبي المستفيد الأكبر من اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوربي، من تحقيق اختراق في مواقف الدول الاوروبية التي تشترط استثناء المياه الاقليمية للصحراء الغربية في اتفاقيات الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
المصدر :وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

لماذا الإعتزال وكرة القدم في حاجة لأمثالك؟




يبدو أن اللاعب الصحراوي لكرة القدم عموما أصبح هو الأخر محل تظمر يعاني إكراهات جمة أكبرها غياب خطة عملية للرفع من مستوى كرة القدم الصحراوية التي قد تحقق دعما للقضية في المحافل الدولية ، إذا و بحضور الفريق الوطني في المناسبات الدولية و المحلية أمر من شأنه أن يفتح أبواب قد تعجز الدبلوماسية الصحراوية عن دقها ، و قد مثلت المشاركة الأخيرة في كردستان مناسبة لم تستقلها الدبلوماسية الصحراوية و حكومتها أحسن إستقلال ، غير أن شعور اللأعب الصحراوي لرفعه العلم الوطني على أرض كردستان كان شعور أعاد للشعب نوع من الفرح و الإعجاب رغم إنهزامه في بداية البطولة .
و يعد أنسحاب اللاعب الكوري معروف أمر يدفع الجميع إلى التفكير في سبب إعتزاله و هو من أفضل عناصر الفريق الوطني حيث مر بتكوينات رياضية في أوروبا كما شارك في بطولات أوروبية و جزائرية الأمر الذي يمكن اللاعب من إمتلاك مهارات فنية رياضية يمكن الإستفادة منها .
و بهذا الإعتزال تكون كرة القدم الصحراوية قد فقدت أحد أبرز عناصرها قوة و لياقة ، صاحب الشعور الوطني الكبير حيث ظل يحمل العلم الوطني في كل مشاركاته الكوروية .
وقد نشرت وكالة الأنباء المستقلة قصاصة فنية عن اللاعب جاء فيها :
اعلن اللاعب الصحراوي الكوري معروف مولاي  تاريخ لازدياد 13  جوان1986 تشلة ولاية اوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين إعتزاله لكرة القدم، بعد فشله في التعافي من إصابات متكررة اثرت على ادائه الكوروي في صفوف المنتخب الصحراوي.
وقد ابلغ اللاعب الكوري معروف الناخب الوطني الصحراوي رسميا بقرار اعتزاله، اضافة الى اسباب الاعتزال المتمثلة اساسا في عدم القدرة على مواصلة المشوار الكروي نظرا لكثرة الاصابات خلال السنوات الاولى من المسيرة الرياضية و التي بداءت تؤثر على الاداء و المردود.
اللاعب الكوري معروف يملك في رصيده الكثير من المباريات رفقة المنتخب الوطني الصحراوي بالاضافة الى المشاركة الواسعة في عدة بطولات جهوية ووطنية ودولية وانخراطه في عدة اندية وفرق كوروية من بينها :
ادي ريميني بيستويسي في ايطاليا لموسمي 1997 1998.

وفاق اوسرد للموسم 2007 2008 2009
الفريق الوطني 2010 2012
احسن لاعب شاب في بطولة كرة القدم في مهرجان الشباب في جنوب افريقيا 2010 
فريق جامعة مستغانم 2009 
احسن لاعب اجنبي في جامعة مستغانم بالجزائر 2011
نادي لقرابة البيض للهواة الجزائر لموسمي 2005 2006
وبهذا الاعتزال يكون الكوري معروف ودع الالاف من محبيه والمعجبين بطريقته الذكية في اللعب وطي صفحة كوروية كانت حافلة بالاوسمة والألقاب الرياضية ويكون بذلك اول لاعب صحراوي يعلن اعتزاله من المنتخب الوطني.




قيادة من اجل القضية او قضية من اجل القيادة .


هذا هو سؤال ولغز الديك والبيضة الذي يشغل بال كل لاجئ صحراوي وكل هوية صحراوية أينما كانت وكل متتبع للقضية الصحراوية الهاوية الى موت اممي مازال لم يُعرف بعد مكان مثواه الاخير ولا يومه الاليم على بساط قبور شهداء القضية ومعاناة شعب 37 سنة من اللجوء والمنفى وفراق الاهل والاحبة .
قضية حمّل شعبها مسؤليتها قادة ومنحهم طاعته وصبره وسخاءه في سبيل تحقيق ما شُرد من اجله ، فمنهم:¨أ¨ من  وَفَى بعهده وما بدل تبديلا وسخر حياته في سبيل قضية يؤمن بها وما اشرك بها شيئا، وكان اروع قدوة ومثال في التضحية من اجلها ، طيب الله ثراهم واسكنهم فسيح جنانه مع الصدقين والشهداء .
ومنهم:¨ب¨ من نفذ صبره او عجز او أُعجز أو استحال له تحقيق ما هاجر من اجله ، أو له حاجة في نفس يعقوب أو ...أو أراد ان تخدمه القضية بدلا من ان يخدمها ولم يتيسر له ذلك ، فأستسلم لامر الواقع من الاتجاه المعكوس .
ومنهم¨ج¨ مَن في غيبوبة او سبات عميق لاهي ساهي في بناء الذات وآل البيت والاحتياط  للغد المجهول بأستغلال عواطف وطاقات الشعب المقهور مجسدا القول المأثور : إلا أشربت أنا يعمل الحاسي أطيح .
ابراهيم أحمد .

القصة الكاملة لمحاولة اغتيال الرئيس الموريتاني

قالت مصادر فرنسية ان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سينقل إلى باريس لاستكمال العلاج بعد اصابته في اطلاق نار مساء السبت.
وكانت الحكومة أعلنت في وقت متأخر من مساء أمس إن عبد العزيز "أصيب بجروح طفيفة" بعد أن أطلقت دورية عسكرية بطريق الخطأ النيران على موكبه مضيفة أن حياته ليست معرضة للخطر.
وأصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، مساء السبت، بطلق ناري بينما كان مع مجموعة من حراسه أثناء عودته من منتجعه الخاص قرب بلدة »بنشاب«، 65 كلم شمالي العاصمة نواكشوط . وقد تعرضت سيارة الرئيس لإطلاق النار في منطقة تعرف ب»أطويلة« على طريق نواكشوط - أكجوجت، وتقع بتلك المنطقة وحدة عسكرية . وأكدت مصادر مطلعة أن ولد عبدالعزيز تعرّض لمحاولة اغتيال .
وأعلنت الحكومة الموريتانية، وعلى لسان وزير الإعلام حمدي ولد المحجوب أن إصابة الرئيس طفيفة وأنها جاءت بشكل عرضي وعن طريق الخطأ من وحدة عسكرية . وأكد الوزير في تصريح للتلفزيون الموريتاني أن إصابة الرئيس طفيفة وأنه دخل المستشفى سيراً على قدميه، وأن حياته ليست في خطر .
وأفاد شهود عيان من داخل المستشفى العسكري أن الرئيس نزل من سيارته وسار على قدميه، وكان ينزف من منطقة قريبة من الرقبة أو الذراع، وأجريت له عملية جراحية عن إصابة متوسطة .
فيما تسربت أنباء أخرى عن إصابة الرئيس بطلق ناري على يد أحد حراسه استهدف اغتياله، أو مسلحين مجهولين لاذوا بالفرار، فيما انشغل الحرس بالحالة الصحية للرئيس وقت الحادث .
أما الرواية الأكثر تداولا فهي أن الرئيس كان في سيارة واحدة برفقة اثنين من حراسه، كعادته كل أسبوع، وقد مرت السيارة بالقرب من وحدة عسكرية بمنطقة »أطويلة«، حيث لم تتوقف سيارة الرئيس فتم إطلاق النار بسبب عدم التعرف إليها .
ويشير انتقال قائد أركان الجيش وقائد أركان الدرك إلى منطقة »أطويلة«، 50 شمال، إلى أن الوحدة العسكرية هي التي أطلقت النار على سيارة الرئيس، وأن انتقال كبار المسوؤلين العسكريين إلى هناك جاء للإشراف على التحقيق حول ملابسات الحادث .
وكان الرئيس الموريتاني قد وصل إلى المستشفى العسكري بمقاطعة »تيارت« بنواكشوط في حدود الساعة الثامنة والربع ليلاً، حيث وصلت أيضا قوات الحرس الرئاسي وضربت طوقاً أمنياً مشدداً حول المستشفى وأغلقت المنطقة أمام المارة والسيارات، فيما عاش الموريتانيون على أعصابهم .
وإذا صحت المعلومات عن استهداف مقصود للرئيس، فهذه العملية أول محاولة اغتيال لرئيس موريتاني، إذ كانت كل الانقلابات السابقة في البلاد تستهدف اعتقال الرؤساء من دون تصفيتهم جسدياً.
ولاحقاً، طمأن ولد عبدالعزيز الشعب الموريتاني على صحته وتلمس العذر للعسكري الذي أطلق عليه الرصاص . وقال إنه تعرض لإطلاق نار من الجيش على طريق غير معبد، وشكر الأطباء الذين أجروا العملية التي وصفها ب»الناجحة« . وقال إنه أصيب عن طريق الخطأ من طرف مجموعة من الجيش على طريق غير معبد في نواحي زطويلة .
وأدلى الرئيس بهذا التصريح من سريره في المستشفى العسكري بالعاصمة نواكشوط، وكان لا يزال في ملابس العملية ومتكئاً على ظهره . ونقل صباح الأحد إلى فرنسا لتلقي المزيد من العلاج . وحسب معلومات طبية مؤكدة فقد تلقى الرئيس رصاصات في الذراع والكتف والخاصرة .
وحسب المعلومات الدقيقة فقد تعرض الرئيس ولد عبد العزيز لمحاولة اغتيال على يد محترفين، نصبوا كمينا لموكب الرئيس المكون من سيارتين فقط، وكان طريقه معروفاً وهو عائد من مزرعته الخاصة على بعد 78 كلم شمالي العاصمة نواكشوط .
وقال مصدر دقيق إن الحادث الذي تعرض له الرئيس »حادث عرضي مدبر«، وفق تعبيره . وتحمل حراس الرئيس الستة أغلب الرصاص الذي أطلق باتجاه الرئيس وحالة اثنين من الحراس بالغة . وفق المصدر .
وألغى أحمد ولد داداه زعيم المعارضة مؤتمراً صحفياً كان مقرراً أمس نظراً للتطور الجديد، ولحالة الرئيس، فيما نددت حركة »شباب 25 فبراير« بما اعتبرته محاولة اغتيال للرئيس . وقالت في بيان، »نرفض بشدة وبشكل لا يقبل التأويل استخدام العنف في أي سبيل غير شرعي، وخصوصاً كوسيلة للتغيير« . وجددت »وقوفها في وجه الدكتاتورية ورفضها استغلال الحادث للتأثير في الناس« . وطالبت قوى التغيير أن ترص صفوفها وأن تواصل جهودها من أجل إحداث تغيير جذري وبطريقة سلمية وحضارية .

البوليساريو تسجل ارتياحها لدفاع المجتمع الدولي عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

اكد ممثل جبهة البوليساريو بالامم المتحدة، السيد البخاري احمد، أن "إرادة المغرب في فرض سيادته على الأراضي الصحراوية إدعاء مرفوض من طرف المجتمع الدولي الذي أكد انه ليس هناك حل آخر سوى حق الشعب الصحراوي في ممارسة حقه في تقرير المصير من خلال استفتاء".واعرب الدبلوماسي الصحراوي في تصريح صحفي عقب المصادقة على لائحة جديدة من طرف لجنة تصفية الاستعمار عن "ارتياح جبة البوليساريو لمواظبة المجتمع الدولي في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".
وابرز البخاري احمد انه خلافا للادعاءات المغربية يعتبر المجتمع الدولي أن مسألة الصحراء الغربية مسالة تصفية استعمار و أن تواجد المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة ليس له أي أساس قانوني.
و لاحظ يقول في هذا الصدد أنه خلال نقاشات اللجنة المكلفة بمسألة تصفية الاستعمار "أكدت الرسالة التي وجهتها الأغلبية الساحقة من أعضاء منظمة الأمم المتحدةو المجتمع المدني الدولي هذه الحقيقية".
و اعرب الدبلوماسي الصحراوي عن الامل في استئناف مسار المفاوضات الذي يقوده السيد كريستوفر روس و أن تتسارع وتيرته من اجل بلوغ هذا الهدف".
وكانت لجنة تصفية الاستعمار قد صادقت امس الاثنين على لائحة جديدة اكدت من خلالها دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير مؤكدة المسؤولية الكاملة للأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية
وبعد ان أشارت إلى جميع قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن المتعلقة بمسألة الصحراء الغربية، أعربت اللجنة في قرار تقدمت به 21 دولة عن دعمها للجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي السيد كريستوفر روس بحثا عن حل سياسي للنزاع يقبله الطرفان ويكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره.
وأعربت اللجنة المعنية بتصفية الاستعمار عن ارتياحها لانعقاد تسعة اجتماعات غير رسمية مدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام مهيبة بجميع الأطراف ودول المنطقة أن تتعاون بشكل كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي ومع بعضها بعضا.
المصدر: لاماب المستقلة .

هل تغيرتم قبل ان تغيروا شيئا؟.

لقد وصلتنا رسالة من هيئة تحرير الصفحة المعروفة بإسم خط الشهيد كلها تهجم على أسرة التغيير،لكننا ومن منطلق صحفي مهني ديمقراطي يفرض مساحة خاصة لكل الصحراويين ، فإننا ننشر لكم الرسالة التي وصلتنا على بريد التغيير دون زيادة أو تحريف .
ولكم نص الرسالة .
بسم الله الرحمان الرحيم.
الإخوة في التغيير، بعد التحية والسلام.
لقد إستبشرنا خيرا بظهوركم على الساحة الإعلامية الصحراوية، متخذين من رغبة الشعب الصحراوي في التغيير شعارا لكم وفرح بكم الجميع، ولكن الفرحة لم تطل، حيث فوجئنا بالحصار الإعلامي الرهيب الذي تفرضونه على اول قوة سياسية منظمة معارضة داخل الجبهة الشعبية والمعروفة بالجبهة الشعبية خط الشهيد، والتي شجعت الآخرين على ان ينطقوا بكلمة المعارضة والبحث عن التغيير، فهل هذا يعني مع كامل الأسف انكم تغيرتم قبل ان تغيروا شيئا ووقع فعل الفاعل عليكم، ام انكم مجرد افراد من النظام ركبوا موجة التغيير للتشويه على المناضلين الحقيقيين الراغبين فعلا في التغيير قولا وعملا، ام انكم مجموعة ممن يبحث عن جزء من الكعكة، والتي تمر عبر مقاطعة ومحاصرة كل ما يمت للمعارضة المعروفة بخط الشهيد، وهو ما قمتم به منذ اسابيع حيث انكم نشرتم لكل من هب ودب من النظام والوزراء والمصفقين والساخطين، إلا كل ما ياتيكم من الجبهة الشعبية خط الشهيد فقد حاصرتوهم بكل ما اوتيتم من قوة، رغم جهلكم ان عبد العزيز وحاشيته حاصرتهم قبلكم وشوهتم ولم يؤثورا عليهم ولديه ما ليس لديكم من الفوة والتاثير، ورضا محمد عبد العزيز لكي يسهمكم من الكعكة يمر عبر معارضة ومقاطعة وتشويه مناضلي الجبهة الشعبية خط الشهيد
سؤالنا لكم هل تريدون الركوع للنظام عبر مقاطعتكم لمعارضته ام انكم فقط لا تريدون ان تسمعوا شيئا عن الجبهة الشعبية خط الشهيد، وهل عدم نشركم لكل ما ارسلناه لكم من مقالات هو ما تسمونه التغيير دون خطوط حمراء، هل حصاركم لنا وعدم نشركم لمقالاتنا هو تعزيز حق الانسان في الحرية والكرامة والمعرفة، وقيم التسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان التي خدعتمونا بها منذ البداية من انها هي هدفكم، لقد خيبتم املنا فيكم وحتى الآن لا نعرف لماذا؟؟؟... فبالله عليكم هلا اخبرتونا عن الحقيقة حقيقتكم وحقيقة تعاملكم معنا ومقاطعتكم لنا، ولا تعتبروا في ان ما قلناه لكم غير التقدير
 والإحترام.
والسلام عليكم.
هيئة تحرير صفحة الجبهة الشعبية خط الشهيد.

المستشفى الجهوي لولاية اوسرد ...يستغيث.

في وضعية كارثية لاتمت بصلة الى بناء المؤسسسات والي تنمية الكوادر الوطنية وبعد ان كان مستشفى الشهيد الناجم ولد حمية خلال حقبة الوالي السابق علين الكنتاوى من احسن المستشفيات في استقبال المرضى وحسن التسيير في كنف مديره أنذاك النامي بكار والتواجد وتوفر الادوية وحتى توقف سيارات الاسعاف داخل المؤسسة في انتظا ر اي طارئ ، هاكم حال هذه المؤسسة الإستشفائية ويا اسفاه ؟؟ 
بعد تعيين المدير الحالي من قبل وزير الصحة السابق والامين العام للحكومة الحالي ، اخذ حال المؤسسة الى التدهور من التسيب والاهمال لكون المدير لم يسبق له ان سير هكذا حجم مؤسسة ، وعدم الخبرة في التعامل مع الشركاء من ممرضين و عمال ، وكانت البداية من سؤ التسيير طرد جملة من الموظفين من الصيدلية وخيرة الممرضين وسائق احدى سيارات الإسعاف عند عدم امتثاله لاوامره الخاصة ( خدمات عائلية ) والنقص الفادح في الادوية في الوقت الذي تأكد الوزارة على توفر الادوية في الصيدليات الجهوية ،وانتشار الاوساخ وممارسة الرذيلة ويتجلى في اماكن سكن المرضى الحديث الترميم في القطاع الجنوبي للمبنى والمتمثل في بقايا العوازل الطبية و الروائح النتنة للمراحيض والتى يعود تنظيفها الى عدة اشهر ، وعدم التواجد واستغلال سيارات الاسعاف في الاغراض الخاصة تاركا المرضى عرضة للاهمال ونصيب المؤسسة من المواد الغذائية لايصل ، واخرها طرد احد البياطرة مقدما للجهة الوصية ملفا بإعفاءه في الوقت الذي لم يتقدم الى المدير بذلك والحجة في الحقيقة هو الطرد ، والطامة الكبرى حين نشبت عدة مشادات معه حول الوضعية والانصياع الى التسيير المثالي يتشدق امام الملأ بأنه من عينه على رأس المؤسسة هي عضو الامانة الوطنية ، خديجة حمدي وهي الوحيدة المسؤول امامها فليذهب الوزير والوالي ، وهذا الموقف حدث الشهر الماضي عند ما وقف وزير الصحة بنفسه عند هذه الوضعية الكارثية ولم يحرك ساكن ،وخلاصة هذه الاحتجاجات التي كانت منتظرة والتي شرع فيها يوم امس ضد المدير ومن اهم المطالب المرفوعة هي ان المستشفى الجهوي تحول الى مؤسسة لاحدى العائلات وبشهادة الجميع ، وان احدى سيارات الاسعاف التي طرد سائقها سلمت الى مراهق بدون رخصة سياقة ، وعند استدعاء المدير الى اجتماع خاص حول الوضعية رفض الحضور ، وفي الاخير رحمك الله يا شهيد قدمت روحك ودمك لهذا الوطن وان يعيش كل مواطن صحراوي معزز وان يظفر فى ظلك بالصحة والامان ، فنم قرير العين ومؤسسة بأسمك تهان ومواطنيك لايحظون بجرعة دواء. 
بقلم: صحراوى حر.


الأحد، 14 أكتوبر 2012

عندما تتكلم خديجة حمدي عن الخيمة رمز الوحدة الوطنية .

في برنامج الحدث الأسبوع الماضي الذي يعده و يقدمه مدير التلفزيون الصحراوي محمد سالم ولد أعبيد ، شارك السيد حبيب الله الكوري رفقة السيدة الأولى في البلاد حرم الرئيس عضو الأمانة الوطنية و وزيرة الثقافة خديجة حمدي ، وخلال البرنامج أوصت السيدة الأولى في البلاد على الوحدة الوطنية وقد لا يعاب ذلك لانه دور كل الصحراويين لكن العيب أن تتخطى المرأة حدودها النسائية إلى خارج حدود رجال ، رغم أن أهل الوحدة الوطنية أحياء يرزقون كان من البديهي أن يشارك أحدهم في البرنامج حتى نحس بقيمة ورمزية المكسب ،عوض إستضافة السيدة الأولى في البلاد التي تبقى جزء من المرأة الصحراوية التي لاغنى عنها و لكن في مجالها المخصص لها لاتبرحه و لا يطول بها المقام إلى شخصية الرجل ، و هو أمر لا يمد بصلة إلى ثقافة المجتمع الصحراوي التي تكلمت عنها الوزيرة كثيرا ونسيت أن للمرأة رجال لا يحق لها أن تحتقرهم أو تتجاهلهم أو تلعب دورهم في الحياة الدنيا إلا إذا كان الرجال أموات ، كما نص القرأن الكريم و السنة على أن لا تمتهن المرأة دور الرجل و أن لا تخرج من بيتها إلى غير ذلك من تعاليم الشريعة الإسلامية التي تخصص مجالا كبير لدور المرأة في الأسرة و المجتمع و ليس في إدارة حكم العامة و السلطة ، و هي أمور كان ولا يزال حريا بالسيدة الأولى في البلاد أن تهتم بها أكثر من إهتمامها بالظهور في كل المناسبات الوطنية و الدولية و البحث عن رسوم أثرية في منطقة أركيز (زمور ) التي تختزل معالم أثرية خالدة تقول للجميع أن أهل مكة أدرى بشعابها ،وعلى السيدة حرم الرئيس أن تعلم أن الرجال كثر أحياء " تبارك الله " ، لكن الزمن الذي أصبحت فيه خديجة حمدي سيدة الجميع و مربط كل شيء ، قتل الرجال فيه مكرهين على تقبل أمر فاضح لا يردونه قطعا لكنه العجز المفروض علينا جميعا .
و قد تجاهلت خديجة حمدي وهي تتكلم عن الخيمة و توصي أهالينا في المناطق المحتلة ببناء الخيم وهي التي ترعرت منذ طفولتها إلى غاية اليوم في المنازل الفخمة ، و أنه لا يحق لمن إستبدل الخيمة و الأرض الطيبة بغيرها أن يتكلم عن الخيمة ؟ .
وقد نشرنا في موقعنا بعدما وافق جميع أفراد أسرة التغيير،إنجازات الوزيرة الجديرة بالذكر إعترافا منا بمجهودها العملي ، لكن و بقدر ما نقف على تلك الإنجازات ، بقدر ما نقف على حقيقة المرأة التي تبقى و إن كانت تتمتع و تحظى بتسهيلات لا يحظى بها غيرها من النساء و الرجال ، فإنه لا يجدر بالسيدة الأولى في البلاد أن تتعداء حدود ما تخوله الأخلاق و العادات و التقاليد .
وقد يقول البعض أن الوزيرة صاحبة قدرة علمية و عملية وهو أمر يعرفه الجميع قد دفعنا للكتابة عن إنجازاتها ، رغم أن مثيلاتها من المرأة الصحراوية كثر بل وأكثر قدرة ، يزخر الشعب بهم حاملات لمختلف الشهادات و التخصصات، رغم إن عبقرية المرأة لا تكمن في جمعها بين عدة مواهب، إنما في التوفيق بين هذه المواهب التي تبدو متناقضة في بعض الأحيان. رغم ذلك يبقى من أعظم أدوار المراة القيام بدورها كأم وهو أعظم نجاح لكل الصحراويات.
أيتها الوزيرة الكاتبة الأديبة الحالمة، لا ترهقي نفسك كثيرا و أرجعي إلى الخيمة التي تتحدثين عنها كثيرا و سكني فيها ليس لمدة 30 سنة و إنما لسنة واحدة أو شهر واحد حتى تدركين معنى الخيمة الحقيقي و تفهمين من قريب و أنت في الخيمة معانات الصحراويين في المخيمات و المناطق المحتلة ، و أحذري أن لا ينطبق عليك المثل الصحراوي الشهير القائل" كلْ بْلَيَة أَسْبَابْهَا أُوْلِيْة " ولنا في التاريخ دروس كثيرة أيام المنزل الخيمة أو من الطوب إن وجد ووسيلة النقل الرجلين و الطعام بلغمان او اكلوريا..".

و على الجميع أن يعلم اننا شعب نرحب بالجميع من أجل الوطن و الشعب ، ولكنا لا نرحب بالخروج عن عاداتنا و تقاليدنا العربية الإسلامية ، لأن الخروج عن العادة بلا . 

المستوطنين المغاربة يتهجمون على المواطنين الصحراويين بالعيون المحتلة بعد فوز المنتخبهم على الموزمبيقي.



أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية من مدينة العيون المحتلة ، أن عشرات من المستوطنين المغاربة قامو بهجوم عنيف في حق عدد من الصحراويين خاصة بعد نهاية المباراة التي جرت مساء يوم السبت 13 اكتوبر بين المنتخب المغربي والمنتخب الموزمبيقي في إطار التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2013 المزمع إقامتها في جنوب إفريقيا مطلع السنة القادمة.
فبعد انتهاء المباراة مباشرة والتي أهلت المنتخب المغربي بأربعة أهداف، خرج عشرات المستوطنين المغاربة من المقاهي والمنازل في مسيرات يرددون فيها شعارات عنصرية ضد الصحراويين وتاريخ نضالهم العظيم وعدالة قضيتهم ، مصحوبة بالسب والشتم والترهيب والتهديد والوعيد ، ولم يقف الأمر عند هذا الحد ، بل قامو بمهاجة عدد من المارة الصحراويين كما تمت مطاردة بعضهم إضافة الى إستهداف منازلهم ومحلاتهم التجارية خاصة بشوارع "القيروان" و"42 نوفمبر" و "مـــكة" و"ساحة المشور" .
نشير ان سلطات الإحتلال لم تحرك ساكن وكأن الأمر عادي بل قامت بحماية هذه المسيرات.

السبت، 13 أكتوبر 2012

حملة وطنية للنظافة ......ام حملة للمزايدات.

رحم الله عبدا عرف قدره وجلس دونه , بهذه العبارة كل مرة يترأى لك مشهد او بالاحرى موقف تعجز تماما عن فك طلاسمه من التملق و ممارسة الوطنية المزيفة تذكرك بأيام الثورة الحمراء فى الصين , حينها تقاد الى الاعدام عندما يكتشف انك غير مخلص للزعيم لا الثورة 
هذا يقودونا الى الحديث عن شخصيات القوالب المزيفة والتى لاتمت الى العمل الذى يقود الى المصلحة العامة وحتى خلاصة الطاعة للزعيم الاوحد , شخصية كانت الى وقت قريب يضرب به المثل فى الاخلاص والتفانى الى حين قدم اوراق انسحابه من العمل لاسباب يدعى ا نها عائلية .ولكن يقول المثل ان مصائب قوم عند قوم فوائد , ومصيبة الشعب الصحراوي في فقدان الشهيد المحفوظ اعلى بيبا و محصلة الفائدة هي قبول الاخ عضو الامانة الوطنية الغير منتخب حمه البونية منصب والي ولاية السمارة و اليوم يشغل منصب والي ولاية العيون ويمارس الوقاحة فى ابشع صورها وخير دليل على ذلك ماحدث اليوم و المتمثل فى قرار قاضي بأمر كل السلطات الامنية اليوم بعدم خروج ودخول اي مواطن للولاية مما سبب تأخر وغياب لمئات العمال بالشهيد الحافظ عن العمل وهذا لكون الولاية تشملها حملة وطنية للنظافة على قرار ولاية السمارة الاسبوع الماضى ولم تثار كل هذه الزوبعة ويقول عز قوله (وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى الأرض قالوا إنما نحن مصلحون*ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون*) سورة البقرة 11
بقلم صحراوى حر.

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر