الجمعة، 21 سبتمبر 2012

دولة بيليز تجدد دعم حل يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


كدت دولة بليز دعمها لايجاد حل  يحترم حق تقرير المصير و يمكن الشعب الصحراوي من  الاختيار الحر لسمتقبله، خلال استقبال وزير خارجية بليز، بيتر إلرينغتون، السفير الصحراوي، بنيكاراغوا، سليمان الطيب يوم الخميس  على هامش ذكرى استقلال البلد ال 31، حسبما اوضح بيان للسفارة الصحراوية  في نيكاراغوا .
وسلم السفير الصحراوي، سليمان الطيب، رسالة من الرئيس محمدعبد العزيز موجهة للوزير الاول في دولة بليز بمناسبة الذكرى ال31لاستقلال البلد عن الاستعمار الانجليزي،كما هنأ الرئيس الصحراوي الحكومة والشعب اليليزي بهذه الذكرى التاريخية.

وقد اغتنم السفير الصحراوي،الفرصة لوضع الوزير البيليزي في صورة التطورات السياسية في الصحراء الغربية.

في سياق متصل،التقى السفير الصحراوي  بالوزير الأول البليزي، دين بارو، والحاكم العام الممثل للملكة البريطانية، السير كولفيل يونغ
  للاشارة، شارك السفير الصحراوي  في  الاحتفال الذي جرى  بمناسبة ذكرى الاستقلال الى جانب عديد الوفود التي قدمت  من امريكا اللاتنية، الولايات المتحدة، اوربا، اسيا ، وافريقيا
للتذكير فان جمهورية بليز  تحتفل بذكرى الاستقلال ال 31 عن المستعمر البريطاني يوم 21 سبتمبر1981، واعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يوم18 نوفمبر1986وهي عضو مجموعة كاريكوم ومن الدول الناطقة باللغة الانجليزية.

غانا تجدد دعم جهود الامم المتحدة من اجل تقرير مصير الشعب الصحراوي



 اكد نائب وزير الخارجية والتعاون في جمهورية غانا،كريس كبودو دعم بلاده للجهود التي تقوم بها الامم المتحدة من اجل التوصل لحل  لنزاع الصحراء الغربية على قاعدة حق تقرير المصير، خلال استقباله الخميس بمقر الخارجية الغانية للسفير الصحراوي بالعاصمة اكرا، المحجوب سيدينا.
اننا ندعم الجهود التي تقوم بها الامم المتحدة بغية الوتصل  لحل للقضية على قاعدة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"يقول المسؤول حسبما اوضح بيان للسفارة الصحراوية". 
 ونبه الدبلوماسي الغاني، السفير الصحراوي كون القضية الصحراوية ليست بالجديدة بالنسبة لغانا مبرزا في هذا الخصوص  "بان الموقف من تلك المسالة  يشكل جزءا من تاريخنا".  
  من جهته ، اطلع السفير الصحراوي ، المسؤول الغاني  على اخر المستجدات في القضية الوطنية  بخاصة ما تعرفه المناطق المحتلة من تطورات  في ظل موجة القمع الاخيرة  والحصار المضروب على المنطقة ، كما قدم الدبلوماسي الصحراوي لمحاوره عرضا  عن الوضعة الراهنة لمسار المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب
  وفي الاخير، تمنى  السفير للشعب االغاني  النجاح في الاستحقاقات المقبلة، بخاصة الانتخابات المقبلة في هذا البلد الشقيق.

رئيس جمهورية زيمبابوي بالنيابة تستقبل السفير الصحراوي الديش محمد الصالح

استقبلت السيدة Joice T.R. Mujuru، نائبة رئيس جمهورية زيمبابوي ,والقائم باعمال الرئيس حاليا يوم 20 سبتمبر 2012 الاخ الديش محمد الصالح سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بزيمبابوي. 
وخلال اللقاء اكدت اسيدة نائبة الرئيس على ثبات موقف جمهورية زيمبابوي الى جانب الكفاح المشروع الذي تخوضه الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من اجل تحرير ارضها من الاحتلال المغربي، واشادت بصمود وعزم الشعب الصحراوي، معربة عن اسفها لاستمرار معاناته وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة المغربية لاحترام حقه غير قابل للتصرف في تقرير المصير. وشجبت نائبة الرئيس الزيمبابوي الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان التي تقوم بها السلطات المغربية في الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية واكدت على وجوب تحمل الامم المتحدة من خلال بعثتها مسؤولية حماية المواطنين الصحراويين. 
السفير الصحراوي من جهته اطلع السيدة نائبة الرئيس على آخر تطورات القضية الوطنية. 
وبعد اللقاء مباشرة ادلى الاخ السفير بتصريح لوسائل الاعلام الزيمبابوية ابرز فيه العلاقات المتميزة بين جمهورية زيمبابوي والجمهورية العربية الصحراوية الديقمراطية وعلى الموقف الدائم لزيمبابوي الى جانب كفاحنا العادل من اجل تحرير ارضنا وبناء دولتنا. " إن علاقاتنا وطيدة وموقف جمهورية زيمبابوي مبدئ لا يتغير اتجاه كفاح الشعب الصحراوي العادل". 
وبخصوص مسار التسوية السياسية للنزاع اشار السفير "انه يشهد جمودا بسبب الموقف المتعنت المغربي الرافض للاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ". إن مشكلة الصحراء الغربية هي مشكلة تصفية استعمار وحلها يتأتي من خلال احترام هذا المبدء المنصوص عليه في المواثيق والقرارات الدولية .." يضيف السفير الصحراوي. 
وبخصوص وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ابرز الاخ السفير " ان السلطات المغربية تضرب حصارا عسكريا على اراضينا المحتلة وتنتهج سياسة تعتمد على القمع والتعديب والسجن وعلى حرمان مواطنين هناك ابسط الحقوق في الرأي والتجمع. كما ان الحكومة المغربية لاتسمح بدخول المراقبين والصحافة الدولية وترفض مبادرة آلية لمراقبة حقوق الانسان هناك رغم النداءات الدولية المتكررة بها الشأن." 
وخلص الاخ السفير في آخر تصريه" نطالب المجتمع الدولي وكل القوى المحبة للسلام بتكاثف الجهود للضغط على المملكة المغربية من اجل ابداء ارادة سياسية جادة تفسح المجال امام شعبنا ليقرر مصيره عبر استفتاء حر ونزيه وشفاف كما طالبها بوقف سياساتها القمعية في اراضينا المحتلة ". " نتمنى ان تنتهي معاناة شعبنا ويحل السلام ونعيش كباقي شعوب العالم ". يضيف الاخ السفير.
عن المستقبل .

لما يخرج النواب من قفص قبة البرلمان

   "تمثيل الشعب و التعبير عن انشغالاته من خلال مهمته التشريعية، في تطوير المجتمع في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و السياسية، و في إرساء قواعد الديمقراطية والرقابة الشعبية على عمل الحكومة و مدى تنفيذ برنامجها، من خلال الإجراءات المحددة في الدستور و القانون العضوي الذي يحدد تنظيم العلاقة بين المجلس الوطني والحكومة وعملهما و كذا العلاقات الوظيفية بينهما ".

  ما أجملها نصوص بلغة  الضاد ومفردات  لا تحتاج إلى لمراجعة نحوية , ومهام  بالجملة لا تمنح إلا نادرا  وبالصدف التاريخية وفى اللحظات الضائعة من الزمن حين يقتنصها فرد ندعوه حينها  (الديكتاتور ) ومن جميل القول الحديث  عن مواضيع اسالت الحبر كثيرا عندنا وهى الدور المنوط بممثل الشعب ،وقد لا أكون أو بالأحرى قد لا نكون منصفين لأننا نحملهم مسؤوليات ومهام هي فى واقع الأمر مجرد للاستهلاك ،وفى إطار التسويق لبناء الدولة فى التعامل، وهم عبارة عن اراكوزات ( العاب مسرح  عرائس) ، و نشدد  دائما على الاحترام للأفراد ،ولكن نريد التطرق للموضوع من زاوية أخرى تمنح لهم بحكم الصفة ( وليست صفة البلطجية طبعا ) ،وهى  التي من خلالها يستطيع النائب التحرر من الكثير من الالتزامات داخل القبة الرسمية  , وفى نفس الوقت  هى الالتزام الاخلاقى  حول عديد المواضيع التي تعنى بها كونها ترتبط بالشأن العام أو حقوق المواطنين وا الملزم بالدفاع عنها  وذاك اضعف الايمان .
 ـ الموضوع هو التعليق على الاحداث :

 قبل قراءتنا فى نموذج متقدم لهذا الدو رالايجابى والذى ينم بشكل  كبير  عن درجة الوعى  وممارسة الدور, كان من الضرورى ان يعى الاخ النائب انه  مسجون وراء اقبية دوره الاساسى  هو رفع الايادى للمصادقة وفقط  فى غياب الوسائط الإعلامية التى من خلالها  يمكن ان يقيم المواطن الاداء وان يكون فى مستوى الانشغالات العامة التى  لا تنعكس فى البرامج ولا  التسيير، وبالتالى يأتى دور النائب كمسحوق اضافى يسمح بمرور الصورة , ومن هذا الباب  وخلال العهد السابقة ومع  وجود عالم النت الفضاء الأرحب والذى قلص من الدور التقليدى للوسائط التقليدية كالصحافة المكتوبة والراديو والتلفزيون ، كان فى الحقيقة فرصة متاحة لكل النواب لاستغلاله للتعبيرعن الموقف الاخلاقى او وجهة النظر للقضايا الوطنية والدولية والتى يتم فيها ممارسة الدور المنوط به أخلاقيا ، واذ نسجل فى هذا الأنموذج  احد النواب وهو الاستاذ : التاقى مولاى ابراهيم ،المقتدرين بمواقفهم الايجابية  والتعليق على كل الاحداث الوطنية والدولية فى كل المواقع الالكترونية والتى تشكل وعيا بالمسؤولية  وان المهمة لا تنتهى عند الخروج من قبة المجلس ، والشيء الذي شكل ظاهرة جديرة يالتذكير في الاونة الاخيرة , وكان من اهم المواقف الصادرة عنه هي :
ـ  تصريح لوكالة لاماب المستقلة حول الطلبة بكوبا .
ـ تصريح لنفس الوكالة حول سحب الثقة من الحكومة  اذا لم تفي بالتزاماتها .
ـ تصريح لنفس الوكالة حول  سحب الثقة من المبعوث الاممي روس .
ـ تصريح لنفس الوكالة عن زيارة لجنة الرقابة والمحاسبة الصادرة عن الامانة .
ـ تصريح للاماب المستقلة  عن الرئيس الفرنسي الجديد وضرورة اخذ العبرة من سلفه.
ـ تصريح لنفس الوكالة عن اتفاقيات الصيد مع المغرب والدعوة الى مراجعتها بأعتباره بلدا محتلا .
ـ تصريح لنفس الوكالة بمطالبة الرئيس المصري الجديد من اتخاذ مواقف مشرفة من قضية الصحراء الغربية .
ـ نشر المداخلة التي كان سيلقيها النائب فى تنصيب المجلس الوطنى .
ـ تصريحه لموقع المستقبل الصحراوي حول اهانة الرئيس للصحافيين .
كل هذا لاينتقص من قيمة زملاءه , ولكن كل هذه المواقف عقب نشرها تشكل رأيا اجابيا يأخذ مكانه فى النقاش داخل المؤسسات وفى جلسات الشاي الشعبية بل  كانت هناك ردات عنيفة من بعض تصريحاته فى مواقع العدو .
وكل مكمل لدوره كمثقف اخذ قلمه يوما من اجل القضية , فبالرغم من عدم معرفتي به شخصيا ولكن اثمن هذه المواقف وهذه مجرد لفته , وان الله لا يضيع اجرا .
بقلم صحراوى حر.

عين على الفيس بوك : Saharaui Mogatil Gadi و أصدقائه يجمعون صور الجيش الشعبي الصحراوي

 في رسالة نشرها Saharaui Mogatil Gadi على صفحته  و الذي يبدو من أسمه أنه شاب مشتاق لمقارعة العدو المغربي في ساحة المعركة ، جاء فيها : رسالة إلى كل الصحراويين : بعد وقف إطلاق النار مع الإحتلال المغربي ، بات صور المقاتل الصحراوي في طي النسيان و أصبحت صور الجيش الشعبي قليلة التناول ، في حين كثر نشر صور المفاوضات و الوزراء و اللقاءات التي لا فائدة فيها ، و حتى لا يستريح العدو من المقاتل الصحراوي و جمال صورته التي  تشعر العدو بالخوف و الموت ،  نحن مجموعة من الشباب الصحراوي نقوم بجمع صور المقاتل الصحراوي و الجيش الشعبي الصحراوي ، بعد تأكدنا أنها تؤثر تأثيرا كبيرا على الإحتلال المغربي و أجهزته المخابراتية ، و عليه ندعو كل الصحراويين الناشطين في مجال الفيس بوك أن لا يبخلو علينا بكل صورة تظهر أسود الميدان الأشاوس في المواقع العسكرية من نواحي و ساحات المعارك الجسام .
و تعد هذه البادرة المفيدة في المعنى و الهدف و الخط ، بادرة خير تنم عن عزم الشباب الصحراوي حمل المشعل و السير على نهج الشهداء الأبرار رحمة الله عليهم و أسكنهم فسيح جناته .
و عليه يرجاء من كل الصحراويين إرسال كل الصور التي لها صيلة بالجيش الشعبي الصحراوي إلى :http://www.facebook.com/saharaui.mogatilgadi ، وهو حساب الشاب الصحراوي : Saharaui Mogatil Gadi

لا تظلم الآخرين ......... فتظلم نفسك


يقول الشاعر

لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً … فالظلم ترجع عقباه إلى الندمِ

تنام عيناك والمظلوم منتبه … يدعو عليك، وعينُ الله لم تنمِ

أحقاً تريد السعادة لنفسك.. أحقاً تريد الامن والإطمئنان النفسييْن .. إذن لا تظلم 

الآخرين .. قال تعالى : " الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن...". لا 

تظلم بيدك، لاتظلم بلسانك، لاتظلم بقلبك.. فالظلم باليد بيِّن و أمره معروف و الظلم 

باللسان جرحه لا يلتئم ومنه النميمة ورمي الناس بالبهتان.. والظلم بالقلب الحقد والغيرة 

و الحسد وسوء الظن بالآخرين فالظلم يولِّد ظلمة في القلب و ضيقاً في النفس، والظلم 

يعكّر على الظالم صفاء العيش و لذة الحياة و قد بيَّن الله سبحانه وتعالى أن الظالم 

محروم من الفلاح في دنياه وأخراه، ومصروف عن الهداية في دينه ومعاشه ، فقال : 

"إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ" و الظلم يخلّف سوء العاقبة " وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ 

يَنقَلِبُونَ "، ويؤدي إلى الندم، و قد أخبر سبحانه و تعالى عن الندم الذي يسببه ظلم 

اللسان في قوله تعالى " إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا 

عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"فقبل أن تقول: أخي هكذا فعل !! أخي هكذا قال !! قبل أن تستمع 

إلى خبر فاسق، أو حاسد، أو مُبْغِض أو مفْتَرٍ دقِّق في الخبر و تبيّن، فمن أحسنَ الظن 

بأخيه فكأنما أحسن الظن بربه، فهذا أخوك مؤمن، فاحذر أن  تقدفه بالبهتان وترميه 

بالباطل كما أنك  تخشى الله هو يخشى الله، فلماذا تُحْسِنُ الظن بنفسك وتسيء الظن به؟ 

فربما أنت أكثر منه تقوّلاً على الناس وإلا لما بلغك الخبر، و ربما من جاءك بالخبر هو 

أول من يؤمن بمحتواه و أوصله إليك ليسمعك مالا يقدر أن يقوله هو لك!!

و ربما هذا الفاسق الذي جاءك بالخبر اختلقه بنفسه و أراد، لغيرةٍ تنخر صدره أو 

لحسد يقطّعُ أحشاءه، أن ينال من بريء هو في غفلةٍ عمّا يُحاك ضده..

فاحذر أيها الغافل، المستيقظ - النائم، أن تصيبك دعوة المظلوم التي لن يفلت منها لا 

محالة ذلك الفاسق المشّاء بالنميمة المروِّج

 للأكاذيب والأضاليل، قال عليه الصلاة و السلام :"اتقوا دعوة المظلوم فإنه ليس بينها 

وبين الله حجاب" أخرجه البخاري عن ابن عباس

و لا تنسى أنك حينما تتهم بريئاً وتبلغه هذه التهمة يحقد عليك، ويبغضك وتنقلب المودة 

عداوةً، و الصحبة فُرْقَةً، والمحبة بغضاءً، وأنت تعلم أن مجتمعنا ما تشتت و تفتت إلاّ 

بالغيبة والنميمة، كما قال الله عزَّ وجل:" تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى"(سورة الحشر)

ستقول لي ببراءة طفولية: من مشى بالخبر-النميمة إنسان مؤمن، والمؤمن لا يحسد

حتى يلتجأ للبهتان للإيقاع بغريمه!

سأجيبك بما يثلج صدرك و يخمد شكوكك. قد ورد في الأثر "أن المؤمن لابدَّ له من 

كافرٍ يقاتله، ومنافقٍ يبغضه، ومؤمنٍ يحسده، وشيطانٍ يغويه، ونفسٍ ترديه"

للمؤمن خمسة أعداء، منهم مؤمن حسود وما أكثرهم!!!

الظلم وما أدراك ما الظلم ؟! خلق ذميم ، وذنب عظيم ، وأذى جسيم ، ووصف لئيم .. 

مرتعه وخيم ، وشؤمه ثقيل، يأكل الحسنات ،ويجلب الويلات والنكبات، ويورث 

البغضاء ، ويسبب الأحقاد والعداوات، يقول سفيان الثوري - رحمه الله - : « إن لقيت

الله تعالى بسبعين ذنباً فيما بينك وبين ،الله تعالى، أهون عليك من أن، تلقاه بذنب واحد 

فيما بينك وبين العباد » ،وأنهي كلامي بهاتين القصتين المعبرتين ،لشخصين ظالميْن 

يتحدثان فيهما عن العقوبة الدنيوية التي ،حلت بهما بسبب ظلمهما لأشخاص بدون وجه 

حق!!

نسأل الله أن يحمينا ويبعد عنا الظلم بكل أنواعه

- قصة تركي

تحدث تركي قائلا : "استدنت من رجل مبلغ مائتي الف ريال من اجل اتمام احد 

المشاريع ، وبعد انتهاء المدة المحددة لإعادة المبلغ حضر الرجل للمطالبة بحقه ولكني 

قمت بطرده ،وانكرت انه اعطاني أي مبلغ خاصة انه لم يأخذ مني أي اثبات"!!!

توقف تركي ثم واصل قائلاً :" لم أكن أعلم ما ينتظرني بسبب ظلمي

فبعد مضي ثلاثة أشهر، خسرت صفقة بقيمة نصف مليون ريال ومنذ ذلك اليوم 

والخسارة تلازمني ،و قد نصحتني زوجتي بإرجاع المبلغ لصاحبه لأن ما يحدث لنا 

عقاب من الله ولكني مع الأسف ، لم استمع إليها وتماديت في المكابرة حتى خسرت 

أعز ما أملك وهم أبنائي الثلاثة في حادث سيارة اثناء عودتهم من الدمام"

ويتابع: "وأمام ذلك الحدث الرهيب، قررت بدون تردد إعادة الحق لصاحبه

وطلبت منه أن يسامحني حتى لا يحرمني الله من زوجتي وابني ذي السنوات السبع 

فهما كل ما بقي لي"!

- قصة نورا

وهي استاذة جامعية ومطلقة مرتين، قالت نورا: "حدثت قصتي مع الظلم قبل سبع 

سنوات ،فبعد طلاقي الثاني قررت الزواج بأحد اقاربي الذي كان ينعم بحياة هادئة مع 

زوجته وأولاده الخمسة ، حيث اتفقت مع ابن خالتي الذي كان يحب زوجة هذا الرجل 

على اتهامها بخيانة ،زوجها. وبدأنا في إطلاق الشائعات ،بين الأقارب ومع مرور 

الوقت نجحنا حيث ،تدهورت حياة الزوجين وانتهت بالطلاق"، و توقفت (نورا) 

والدموع في عينيها.. ثم أكملت قائلة : "بعد مضي سنة تزوجت المرأة ، برجل آخر ذي 

منصب، أما الرجل فتزوج امرأة غيري وبالتالي لم احصل مع ابن ، خالتي ،على هدفنا 

المنشود ولكنا حصلنا على نتيجة ظلمنا حيث اصبت بسرطان الدم !

أما ابن خالتي فقد مات ، حرقاً مع الشاهد الثاني بسبب تماس كهربائي في الشقة التي 

كان يقيم فيها وذلك بعد ثلاث سنوات من القضية


السلطات المغربية تمنع المواطنين الصحراويين من تنظيم وقفات سلمية بمدينة كليميم شمال الجمهورية.


 


منعت السلطات المغربية مساء اليوم الأربعاء 19 سبتمبر / أيلول 2012 ، عدد من المواطنين و المناضلين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من تنظيم وقفة سلمية  بساحة " الكرامة " بشارع أكادير بمدينة كليميم / جنوب المغرب ، للتنديد بالتدخل الهمجي الذي استهدف المشاركين في الوقفة السلمية التي نظمت بتاريخ 17 سبتمبر / أيلول 2012 ، و التضامن مع جميع الضحايا من المواطنين و المدافعين عن حقوق الإنسان بمدينة العيون / الصحراء الغربية . 


و قد استنفرت مختلف التشكيلات الأمنية التي بلغ عددها أزيد من أربعة عشر (14) سيارة بين قوات التدخل السريع و القوات المساعدة  ، وأزيد من إثنى عشرة (12) سيارة مدنية تابعة لأجهزة المخابرات المدنية و العسكرية و دراجات نارية متعددة ، فضلا عن ثلاث سيارة تجوب الشوارع المحيطة بها كبار المسؤولين الأمنيين يتقدمهم رئيس الأمن الإقليمي و رئيس فرع مديرية مراقبة التراب الوطني (dst) و باشا المدينة .
و مع وصول عدد من المناضلين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ، سارعت حينها قوات الأمن المغربية بزي رسمي بالاصطفاف في الساحة المذكورة لمنع المشاركين من الوصول إليها ، في حين انتشرت قوات بزي مدني بمختلف الأزقة و الشوارع المحيطة بالمكان ، حيث اجبرت المواطنين الصحراويين على عدم التجمع أو الاقتراب من المنطقة التي تم تسييجها بقوات الأمن المختلفة .

في غضون ذلك تدخلت قوات الأمن المغربية بعنف وحشي ضد المواطنين الصحراويين بساحة " الحرية " بشارع الجديد لليوم الثالث على التوالي ، أثناء محاولتهم تنظيم وقفة سلمية مماثلة في ظل التصعيد الأمني الخطير، الذي تنتهجه الدولة المغربية ضد كل مظاهر الاحتجاج السلمي بالمنطقة ، من خلال انتهاجها لأسلوب متقادم يروم إلى  تقييد الحريات العامة و عسكرة الأحياء و المؤسسات التعليمية في تحدي صارخ و منافي لكل المواثيق و الأعراف الدولية ذات الصلة .

 و استمرت المواجهات العنيفة إلى أولى ساعات الفجر بعد امتدادها إلى مجموعة من الشوارع و الأحياء الشعبية بشارع " الجديد " و شارع " الخرشي " و حي " ميري " و الأزقة المتفرعة عنها ، حيث رفعت خلالها أعلام الجمهورية الصحراوية و ترديد شعارات منددة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و باستنزاف ثرواتهم الطبيعية إلى جانب شعارات تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين .

و نشير إلى أن السلطات المغربية قد أعلنت حالة استنفار قصوى استقدمت في ضوئها تعزيزات أمنية إضافية من مدن مجاورة حسب شهود عيان ، تمثلت في شاحنات و أزيد من عشرين سيارة للقوات المساعدة إلى جانب سيارات الشرطة و التدخل السريع التي انتشرت بمحيط الولاية ، كما انتشرت قوات بزي مدني و تمركز دوريات الشرطة و القوات المساعدة بمجموعة من الأزقة المتفرعة من شارعي الجديد و الخرشي لمنع تنظيم أي وقفة سلمية محتملة .

الخميس، 20 سبتمبر 2012

الوفد الصحراوي المشارك في اجتماع إجراءات تدابير الثقة يستقبل من قبل المفوض السامي لشؤون اللاجئين

استقبل اليوم الأربعاء بجنيف المفوض السامي لشؤون اللاجئين، السيد آنطونيوكوتيرس، الوفد الصحراوي المشارك في اجتماع إجراءات تدابير الثقة بين جبهة البوليساريو و المغرب، الذي تشرف عليه المفوضية العليا لشئون اللاجئين للأمم المتحدة.
 
و عبر المفوض السامي خلال هذا اللقاء عن امتنانه لجبهة البوليساريو على تعاونها البناء وأكد التزامه الكامل لبذل كل الجهود الممكنة لدعم اللاجئين الصحراويين وتشجيع البلدان المانحة على الاهتمام بوضعهم وتقديم لهم المزيد من المساعدات الإنسانية.
 
من جهته، أعرب رئيس الوفد الأخ امحمد خداد، المنسق الصحراوي مع المينورسو عضو الأمانة الوطنية،  عن عرفان الطرف الصحراوي وتقديره لما يبذله  المفوض السامي  من رعاية واهتمام بوضعية اللاجئين الصحراويين، وما تقوم به المفوضية من برنامج وأنشطة لفائدتهم،  وعبرعن ارتياحه لمستوى العلاقات الجيدة والتعاون البناء القائم  بين السلطات الصحراوية و المفوضية السامية  لشؤون اللاجئين، مجددا التزام جبهة البوليساريو لدعم  المفوضية في مهمتها الإنسانية النبيلة.
 
اللقاء حضره كذلك عن الجانب الصحراوي رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، الأخ بوحبيني يحيى، المستشار برئاسة الجمهورية، الأخ لحريطاني لحسن، ممثل جبهة البوليساريو بسويسرا، الأخ لمام الخليل، نائب منسق برنامج إجراءات تدابير  الثقة، الأخ الغوث لولاد

الحاكم أجير


كم هو عار أن يظلم القاضي الأول في البلاد صحفيين ، جفت أقلامهم في الدفاع عن القضية و شعبها ، ومتى أصبح قائد شعب يطرد أبنائه من بيت الشعب و يوصي بإدماج الشباب و دعم الإعلام وهي زدواجية كنا نحسبها على فرنسا حيث صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من باريس في وقت كانت فرنسا فيه تحتل بلادا شاسعة و تستعبد شعوبا كثيرة في أفريقيا، أم أننا في عصر الإمبراطورية الرومانية التي إستثنت العبيد و الفقراء و النساء من الحقوق السياسية ، وبعيدا عن الرومان و فرنسا التي لا زلنا نعاني ماضيها ، لنا درس بليغ في موقف معاوية بن أبي سفيان عندما سن سنة الحاكم أجير أيام الخلافاء رضوان الله عليهم ،عندما دخل أبو مسلم الخولاني على معاوية إبن أبي سفيان فقام بين السماطين فقال : السلام عليكم أيها الأجير ، فقال جمعه : مه مه ما هذا القول ؟، فقال : معاوية ـ وهو الأميرـ دعوه فهو أعرف بما يقول ، وعليك السلام يا أبا مسلم ، ثم وعظه و نصحه و حثه على العدل و إنصرف . 
و لم يكن ذلك التابع اليماني الزاهد ـ و هو يستعمل لفظ الأجير ـ متلاعبا بالألفاظ أو متطاولا على قائده ، و إنما كان منطلاقا من التصور الإسلامي الإنساني الحق لمعنى الحاكم و منزلته و علاقته بشعبه ، إنها علاقة الأجير برب العمل ، فالأمة هي رب العمل و الحاكم أجير لها ، أنابته لأداء وظيفة الحاكم ، مقابل أجر مادي معلوم ، و مكانة معنوية مشروطة ، و إلتزمت معه بعقد إختياري طرفاه : الأمانة و النصح من الحاكم و الطاعة و النصرة من المحكوم .
و لما كان الحاكم أجيرا للأمة كان له أن يتصف بصفتي الأمانة و القوة ، أما الأمانة  فهي تشتمل على الصفات الأخلاقية ـ وهنا بيت القصيد ـ التي تكبح جناح الحاكم و تجعله رحيما بشعبه سامعا لنصحه ، فاتحا صدره لأبناء جلدته على قدم و ساق بين الظالم و المظلوم ، صفات تكون وازعا له من نفسه ، يمنعنه أن يستأثر بالسلطة و الثروة  أو يؤثر بهما ذويه .
أما القوة فهي تشتمل على الخبرات العسكرية و السياسية و الفنية التي تحكمه من الأضطلاع بمهامه على الوجه الأكمل و الأصلح للشعب و قضيته ، وليس الإنفعال و الغضب في هذا من شيء.
فأين أنت أيها الحاكم من هذا كله ،و إذا كان الغضب نقيض الرضاء فما سر عدم رضاك ، أهي الديمقراطية التي قلما ناديت بها ، أهو جرم قام به قلمين كانا و سيظلا صدى الحق و الحرية في كل مكامن الخلل و الفساد ، أو هو الضعف الذي يدفعك إلى الظن أن دفاعهما عن الحق و الحفاظ على المكاسب ، جريمة تستحق فعل مشين كهذا .
ولا أقول هذا من باب التطاول على الحاكم ولا سرد للتاريخ أوغيره وإنما شجب لمكانة رئيس شعب لا يحترم رمزية المكان و لا قدسية القضية ، بل يجول كيف ما يشاء تاركا الأمانة وراء ظهره ، و هو بذلك يدفعنا إلى محاربة إستعمار داخلي يعيث فسادا بغير رفق . 
و كلنا رجاء أن تجد حنكة معاوية و صبره و نظرية أبو مسلم صداها عند القيادة الصحراوية عموما و رئيسها الملك .
بقلم : الصالح إبراهيم الصالح .


عفوا سيادة الرئيس.. ماهكذا يهان المواطن الصحراوي


بعد نشرها لموضوع 
"الرئيس وأنا" للكاتب والصحفي اسلامة الناجم توصلت مجلة المستقبل الصحراوي و أسرة التغيير برسائل عديدة تشجب وتستنكر تصرف رئيس الدولة القاضي الاول في البلاد مع الصحفيين اسلامة الناجم والكوري سيداتي يوم الاثنين 17 سبتمبر 2012 ، وبغرض توضيح ماجرى اتصلت مجلة المستقبل الصحراوي بالصحفيين حيث تبين ان لقائهم مع سيادة الرئيس لم يتجاوز دقائق معدودة. وان هذا الاخير تصرف بطريقة غير دبلوماسية ونهرهم بعبارات بعضها نستحي من كتابتها في هذا المقام لانها تسيء الى مؤسسة رئاسة الجمهورية بغض النظر عمن يشغل هذا المنصب. ولن نعقب على ماقاله الرئيس سوى على جملة واحدة خاطب بها الصحفيين وهي "انشَرنَالكُم افرَاشنا". وهنا بيت القصيد او "موجب لكلام " باللهجة العامية.
سيادة الرئيس
لايمكن لاي كان ان يمن على أي صحراوي بما تجود به المنظمات الانسانية ولا الدولة الجزائرية الشقيقة. وعليك ان تعرف الحقيقة المرة وهي ان كل ماتٌوظفه في سياستنا الداخلية لإسكات مؤيديك ومعارضيك سوى كان من خزينة الكتابة العامة او من خزينتك الخاصة بالسفارة الصحراوية بالجزائر هو ملك لكل الصحراويين ولايسمح لاي كان ان يمن بهذا الحق على الآخر. حتى وإن كنت تتحكم وكما هو معروف في كل صغيرة وكبيرة من التمثيليات والسفارات الى صهاريج المحروقات. وعلينا أن نتذكر جميعا ان البوليساريو هي "احصيرة" تركها الشهيد الولي مصطفى السيد ومن خلفه كل شهداء القضية لجميع الصحراويين المؤمنين بالحرية والاستقلال عن المحتل المغربي وليست ملكية خاصة لدفن إرادة الصحراويين في العيش الكريم.
سيادة الرئيس 
إن مانحن فيه اليوم من ضعف ووهن سياسي هو نتيجة منطقية للعقلية القبلية التي افسدت الوحدة الوطنية بعدما اصبح مجلس المستشارين الذي لايعدو ان يكون الا نسخة معدلة من مجلس "أيت اربعين" البائد. اصبح هذا المجلس هو المصدر الاول للتشريع في الدولة الصحراوية على حساب البرلمان المنتخب ديمقراطيا. في سبيل الحفاظ على منصبكم القيادي حتى ولو اقتضى ذلك التضحية بالمكتسبات الوطنية. 
سيدي الرئيس
نحن اليوم بحاجة الى اعادة النظر في الفكرة السائدة لدى القاعدة الشعبية وهي ان الحكومة والامانة هي المسؤولة عن كل الازمات التي نتخبط فيها، رغم ان القيادة الوطنية باستثناء بعض الشرفاء منها لاتتنفس الا بإذن منكم، وهو مايعني انكم المسؤول الاول والاخير عن كل الاخطاء المرتكبة بما فيها حتى الانتهاكات الجسيمة او الملفات السوداء التي حدثت في زمن توليكم لرئاسة الجمهورية وأمانة الجبهة، اضافة الى كل ما يحدث في "الرابوني" من كوارث يندى لها الجبين. 
سيدي الرئيس 
من غير المنطقي ان نضحي بالدولة والثورة من اجل نزوات شخص لانتذكر من اقواله الا عبارة "انتوما اشكون؟". فبعد كل هذا المسار التاريخي لازلت لم تعرف بعد شعبك الصامد ، الصبور والمكافح ولماذا أتى لفيافي "لحمادة" يجر كرامته خوفا من ان تهان على عتبة التاريخ.
سيدي الرئيس 
عليك ان تعرف ان سياسة شراء الذمم وإستغلال المساعدات الانسانية من سيارات ومشاريع لكسب الطبقة السياسية لايكون على حساب الكرامة الانسانية. وهي اساليب كانت السبب في خسارتنا لخيرة ابناء الشعب الصحراوي لا لشيء سوى انهم عارضوا سياسة الكتابة العامة.
سيدي الرئيس
منصب القاضي الاول في البلاد يفرض عليكم الاصغاء الى كل المظلومين من التصرفات البيروقراطية التي تنخر المؤسسات الوطنية واحترام المنصب الذي تشغلونه منذ 37 سنة وهي فترة زمنية اصبح ذكرها يخجلنا امام العالم . اما عن الصلاحيات التي تتمتعون بها خاصة بعد مؤتمركم الاخير فهي صلاحيات بعيدة كل البعد عن صلاحيات الرؤساء واكبر بكثير حتى من صلاحيات بعض الملوك. والملاحظ لتلك الصلاحيات يرى ان لافرق بينها وبين صلاحيات ملك المخزن الا في الطقوس المذلة للكرامة الانسانية مثل الركوع وتقبيل اليد، حتى وإن كنا على يقين ان المحيطين بك من منافقين قد يذهب بهم نفاقهم السياسي الى غاية ادراج تقبيل اليد ضمن صلاحياتك الواسعة في المؤتمر الرابع عشر للجبهة، مادمت ستمنحهم عطفك وودك المبارك، لكن إعلم انهم حين يجدون سيدا جديدا سيقلبون قبلتهم تجاه عطاءه الوفير بل ويجحدون نعم التسول التي انعمت عليهم بها ردحا من زمن لجؤنا اللامتناهي.
ندعو الله ان تعود إلى رشدك وان تكف عن الاصغاء لبطانة السوء التي تحيط بك في "البيت الاصفر" وهي بطانة لاهم لها الا مصالحها الخاصة وبيع الاوهام لكم ولمن سيأتي بعدكم، لانه في نظرها لاوجود لصديق دائم الا مصالحها الضيقة. ونعتذر في هذا المقام لوزير الاعلام الذي كنا نظن انه المسؤول عن مهزلة طرد الصحفيين ليتبين ان دور المسكين في القضية ليس اكثر من دور "اسويدي يشرب العلك وانا ننتفخلو".
واعلم يا سيادة الرئيس ان الله يمهل الظالم ولايهمله حتى إذا أخذه اخذه أخذ عزيز مقتدر.
فأعتبر بما اتعظ به خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم حين خاطبه ربه
﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾ 
سيدي الرئيس 
عليك ان تعرف انك وصلت الى منصب رئيس الجمهورية بارادة الصحراويين وان الصحراوي قد يغفر كل الذنوب الا الاهانة، وماصبر الشعب الصحراوي في صحراء تندوف ولاكثر من 37 سنة الا محاولة لتفادي الاهانة من قبل المحتلين المغاربة.
وفي الاخير نذكر فخامتكم وانت تقود دفة حكم كل الصحراويين بوصول استقبال الضيف لدى المجتمع الصحراوي لان المثل الشعبي يقول "الظبع مايهرنن فمغارتو!!!
المصدر مجلة المستقبل الصحراوي بتصرف .

وزارة التنمية .....الامبراطورية المخملية.


اذ كان ولابد من الحديث عن مفاصل الدولة , وفى اطار البناء وتقويم الادات والتأسيس للفعل الوطنى العقلانى الخالى من المحسوبية  والارتزاق , وامراض الثورييين ( الاستدامة فى الحكم , وشرعية التحرير) , والانتماء الى هذا الوطن ليس بحكم البيولوجيا بل الحكم الانطولوجى بل اليه المثوى  وهو سدرة المنتهى ( مع كامل تقديرى واحترامى لديننا الحنيف ) وفى خضم الحراك الشعبي ولانقول المجتمع المدنى وتفاعل كل صفحات التواصل الاجتماعى والمواقع الاعلامية الصحراوية المستقلة التى اصبحت تشكل كابوسا وهاجسا يؤرق الفاسدين والمستفيدين من تلك الوضعية المرفوضة , والتى اضحت تساهم وبشكل كبير فى تغيير بعض السلوكيات التى عجزت المؤسسة التشريعية عنها ( كونها جزء من كل) , وكذى اخلقت الرأى وتوضيح الرؤى فى جل المواضيع ذات الانشغال الواسع  , أنه ومن نافلة القول التغاضى عن اهم واعرق وزارة وحجم الفساد المستشرى بدون حسيب ولارقيب وحتى اخواننا فى المجلس الوطنى لا يستطيعون مساءلة السيد وزير التنمية عن برنامجه السنوى فى الاداء الحكومى  بالرغم ان الوزارة  رغم  التسمية الكبيرة  لاهم لها سوى قطعان من الابل فالوزارة بالرغم من مرور عديد الوزراء عليها لم تشهد اكثر فسادا من الوزير السابق الاخ عضو الامانة الوطنية حمدى الخليل ( بكى) من استنزافها بيعا وهبة لابناء عمومته و قام حينها بتوظيف العديد منهم قادمين من النواحى العسكرية ( ازدواجية الرواتب ) والذين والى حد كتابة هذه الاسطر يشكلون عباءا اضافيا على ميزانية الوزارة وبعد رحيل الوزير بقو ضمن لوائح القوة العاملة بالرغم من اوجودهم فى النواحى  , اما الوزارة حاليا بالرغم من الاف من رؤوس الابل وعلى مر هذه السنين لم يستفد هذا المواطن المسكين بالرغم من ارتفاع تكاليف اللحوم  من لحمها ولا لبنها الا فى فترة الصيف الموجه للرعاية بالرغم من اوصوله بطعم الحنظل , وعزوف العديد من الاباء الذين اشرفوا على تنميتها عن مواصلة العمل بها بعد ان كان جزاءهم جزاء سنمار لا استحقاق يليق بأب يبقى شهورا فى حالة غياب عن عائلته وفى الاخير وعند عودته  لايجلب معه سوى ثيابه الرثة واخرها تجربة مشروع الالبان خلال الثلاث اشهر الممول من احد المنظمات الداعمة فلا رواتب منحة ولا استحقاق قدم لاولئك الاباء سوى اجراء الصفقات امامهم فى بيع الابل وبيع الالبان التى لم تعود عليهم بالنفع ,
فأين ..... المجلس الوطنى
.زاين ..... اللجنة الوطنية للمراقبة والمحاسبة

بقلم : صحراوى حر

عضو المجلس الشعبي الوطني يستنكر أسلوب الرئيس في إستقبال الصحفيين


استنكر عضو المجلس الشعبي الوطني الصحراوي السيد : التاقي مولاي أبراهيم الإستقبال المهين الذي حظي به الصحفيان 
اسلامة الناجم احد أحسن رؤوساء التحرير الذين عملوا في الإذاعة الوطنية والكوري سيداتي الصحفي البارز في راديو الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وذلك يوم 17 سبتمبر2012 بمقر رئاسة الجمهورية.
وقد عبر النائب التاقي مولاي ابراهيم عن أمتعاضه الشديد من التصرف الذي واجه به الرئيس الصحفيان، في الوقت الذي يعتبره كل الصحراويين بمثابة الصدر الحنون الذي يلجأ إليه كل من يشعر بالظلم والقهر، والقاضي العادل الذي ينتزع الحقوق لأصحابها، وليس شخصا يسير الدولة وفق مزاجه وأهوائه الشخصية ضاربا عرض الحائط كل القيم النبيلة التي يجب أن تتوفر في الحاكم العادل الرؤوف برعيته.
وأشار ذات النائب الى أن زمن القهر والتسلط قد ولى الى الأبد وان الربيع العربي قد زاد درجة الوعي لدى الصحراويين وزاد شعورهم بحتمية التغيير الذي أصبح مطلبا شعبيا لا مفر منه.

منت احمادة تحول الوزارة الى محمية شبيهة باتحاد النساء.

تفاجاء الكثير من اساتذتنا بوجود  اسمائهم في قائمة الانتظار وادراج معلمات واستاذات محلهم وقد وصلت شكاوى الى اسرة التغيير في تكل رسائل متفرقة من هؤلاء الاساتذة العاطلين عن العمل في وقت يضيع ابناء المجتمع بين الخيم و الأسواق " المرسة"، ويعم  إنتشار الجهل و ضعف التعليم و المعلمين ، ناهيك عن حالات الإقصاء المتكررة لبعض الإطارات التعليمية المعروفة بنزاهة عملها و مستواها الفكري و قدرتها على العطاء أكثر في سبيل إحياء التعليم الصحراوي العليل الذي لن تبحث منت أحمادة عن تطبيبه بل ستعمل على دفنه و هو حي يناشد هل من مستجيب .
 إن وقفة قصيرة مع النفس يا منت أحمادة نتصور من خلالها دور المعلم في المجتمع الصحراوي يجعلنا ندرك ضخامة الدور الذي يقوم به المعلم وعظم المسؤولية التي تقع على كاهله فما هذه الألوف المؤلفة من أولادنا وفلذات أكبادنا إلا غراس تعهدها المعلم بماء علمه فانبعثت وأثمرت وفاضت علما ومعرفة وفضلا .
 فمما لا شك فيه أن أولى الناس بهذا التبجيل والإجلال و المعاملة الحسنة الطيبة هو المعلم لأن اسمه مشتق من العلم ومنتزع منه فالمعلم يصيد ببحر علمه على الأرض القاحلة فتغدو خضراء يانعة ولذلك نقول للوزيرة ما هكذا يا منت أحمادة يعامل المعلم .
وتجدر الإشارة إلى الأخطاء المتكررة للوزيرة التي يبدو أنها تسيير الوزارة الأم في الدولة الصحراوية من حيث الأهمية و المستقبل حسب ما تراه من عواطف يمليها عليها هواها و فكرها الإقصائي النسائي التوجه ، الذي يحمل في طياته الجهل و التكبر و الخروج عن القانون و الإبتزاز الممنهج للمعلم و دوره ، تتحمل عواقبه منت أحمادة حسب ما وردنا في الرسالة ،وهو أسلوب عام فاشل و منتشر يتخذه جل الوزراء في الحكومة الصحراوية .
و تضيف الرسالة "أن قطاع التعليم ليس إتحاد النساء الصحراويات حتى يمنع الرجل من العمل فيه و أنه ليس من العيب أن تكون المرأة الصحراوية سيدة الجميع لكن العيب أن يتم إقصاء رجال من مناصبهم العملية التي كانوا يعملون بها منذ زمن طويل دون تقصير ولا تقاعس يذكر قبل و بعد منت أحمادة الوزيرة الواعدة؟".

الدفعة الناجحة في امتحان الخارجية تنتظر أكاذيب الخارجية .

لا تزال دفعة النخبة الشبانية الناجحة في امتحان الخارجية تنتظر التربص الموعود ، رغم محاولات الوزير المتكررة في خلق أسباب وهمية لا تمد إلى الحقيقة مثقال ذرة ، بل تدخل دون شك في باب الكذب و الضحك على العقول و هو باب أكمل الوزير هضمه حتى أصبح واضحا جليا ينعت به عند عامة الشعب ، و قد لا نعاتب وزير الخارجية كثيرا لأنه و بكل بساطة يظن أن دبلوماسية الكذب أسلوب ناجح في التسيير و هو يعلم جيدا أن دبلوماسية الإحتلال المغربي فشلت  فشلا ذريعا بسبب أكاذيبها المتكررة .و يرجع وزير الخارجية أسباب تأجيل تربص الدفعة الناجحة في امتحان الخارجية إلى خراب قاعة المحاضرات التي طار سقفها بفعل الريح ، مثلما يعاني مبنى الخارجبة الجديد القديم من إنهيارات تهدد جدرانه و التي يعجز الوزير عن إصلاحها رغم ما خصص لها من مبالغ خيالية في وقت تصرف الأموال في الجولات المكوكية و البذخ و الترف . و تبقى الدفعة تنتظر أن تصلح الوزارة ما أفسدته العوامل المناخية .و يرى كثيرون أن الحركية القادمة التي يشرف عليها الوزير و المستشار و هما و جهان لعملة الرئيس ، لن تأتي بالجديد  اللهم في إجتماع الرجلين ، الذي يعد إجتماعهما و إن كان تضليلا للعامة ، حدثا قد يكون الأبرز في جديد الحركية القادمة ، إذا و منذ أحداث 1988 لم يجتمع الرجلين في قالب واحد بسبب الخلافات العميقة الناجمة عن تلك الأحداث .   و قد يكون السبب الحقيقي وراء ما يحدث من تأجيل للتربص ،  خوف الوزير من الحركية القادمة ، و هو ما سبب للوزير إرتباك كبيرا حال دون أن يكمل ما كان يحلم به في إعطاء صورة جديدة للخارحية الصحراوية و جاهزيتها لخوض غمار المعركة الدبلوماسية .و هنا يتسأل التغيير عن غياب الخارجية الصحراوية الدالهة في حركيتها عن كل الإنتصارات الحقوقية في المناطق المحتلة و التي تحتاج إلى من يقف معها في محنتها لتكون الجبل المنيع الذي يعتصم به و تتحطم أمامه مخططات الإحتلال المغربي الظالم الغاشم.


الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

ابناء الوزراء .. واحترام القانون منت احمادة نموذج

في اطار اتفاقية التعاون الثقافي التي تربط جمهورية كوبا بالجمهورية الصحراوية أوفدت وزارة التعليم والتربية بعثة طلابية تتكون من 10 طلاب وطالبات لدراسة الطب وهي خطوة محمودة في التعامل الثنائي بين الدولة الصحراوية والكوبية، وبالرغم مما اثاره هذا الموضوع في وقت سابق من سخط شعبي . وما يلاحظ على هذه البعثة الطلابية التي وصلت كوبا يوم 11. 09 . 2012، و بحسب المطلعون على اللائحة انها لم تشذ عن سابقاتها من البعثات إذ ضمت أسماء أبناء بعض السفراء وأصهار القادة والمتنفذين. ولكن الغريب في الأمر كله هو ان السيدة وزيرة التعليم لم تشأ ادراج نجلها ضمن القائمة المعتمدة؟ لكنها وفي خرق واضح للقانون و اعراف وبروتوكول التعاون أوفدت أبنها منذ أسابيع الى كوبا ؟ كخطوة إستباقية للسعي إلى دمجه مع الطلبة الصحراويين الذين حظوا بفرص التمدرس بكوبا على شاكلة " وما أنا الا من غزية " .
وحسب المعلومات المتوفرة من مصادر خاصة فإن وزيرة التعليم كلفت الملحق الثقافي بالسفارة الصحراوية بكوبا لتولي الأمر؟ عبر وساطات عالية المستوى إلا ان الجهات الكوبية المختصة رفضت تسجيله بالجامعة لعدة اسباب ابرزها عدم انتهاجه للخطوات القانونية المتبعة. 
هذا ولا زالت الطلبات والاتصالات والضغوطات تتوالى من طرف الوزيرة و أعوانها على السفارة للسعي لإدراج أسماء بعض المتنفذين؟.
وتبقى هذه القضية المثيرة للجدل سائرة المفعول بحكم إصرار وحرص الوزيرة على تدريس ابنها وتمكينه من مقعد دراسي بكوبا وهو ليس من حقه، في حين تصد الباب بحكم مسؤوليتها عن وزارة التعليم أمام مطالب طلبة ليبيا الذين حرموا وفي وضح النهار من ممارسة حقهم الطبيعي الذي تكفله لهم كل المواثيق الوطنية و الدولية، بل وقابلتهم الوزيرة " المحترمة " بالتجاهل و التهكم إبان اعتصامهم و إحتجاجهم على هامش فعاليات إفتتاح الموسم الدراسي لسنة 2013 بولاية السمارة.
وللعلم فإن ابن الوزيرة كان منقطع عن الدراسة ويقطن بإسبانيا و سبق له ان عمل بقسم الاسبانية بالتلفزيون الصحراوي بعد وساطة السيدة الوزيرة، وبعد نشوب خلافات بينه وبين ادارة التلفزيون الصحراوي تم فصله، وبقي بدون عمل وهو الامر الذي أضطر الوزيرة لإرساله لدولة كوبا قبل سفر البعثة الطلابية الصحراوية والعمل على ادراجه ضمن الطلبة وهذا ما يبدو ان السلطات الكوبية ترفضه جملة وتفصيلا .
ويرى متابعين للشأن العام أن الفضل في تراجع وكشف مسألة إستحواذ ابناء القيادة ولو جزئيا على مقاعد دراسية بكوبا يعود للرأي العام الوطني الضاغط الذي بدأ يعطي أكله من خلال كشف الفساد و المتسببين فيه و المتسترين عليه، وهو منحى ومسعى ايجابي لابد ان يمر على جميع المؤسسات الوطنية من اجل محاربة الفساد و المفسدين الذين اصبح همهم الأول و الأخير خدمة مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة، وهذا ما يؤثر سلبا على سير و مصير القضية الوطنية .
المصدر : المستقبل بتصرف في العنوان

عضو أمانة وطنية يجهل معنى الطالب الصحراوي.


''لا تحسبوا التغيير ممكنا ما لم تحتضنكم القاعدة'' و يعني هنا بالقاعدة النساء و الشيوخ,وضرب لهم مثلا حول ما جرى من أجل التغيير في لأشهر الماضية و على أن الفشل عائد الى أن القاعدة لم تحتضنهم , فهو يحسبه فشلا ولكن شباب التغيير لهم وصف آخر غير الفشل ,الطلبة الصحراويون الذين حضروا ندوة الرابطة الطلابية بالجزائر استقبلوا كلاما على هذا النحو و غيره ,عضو الأمانة الوطنية لم يرد اطلاقا بكلامه تحفيزا و إنما إحباطا و بهذا يكون قد جهل الطالب الصحراوي و حفزه من حيث أراد أن يبث فيه القنوط ,إن عضو الأمانة الوطنية جهل تماما معنى الطالب الصحراوي, الطالب الصحراوي هو المحرك الفعلي للقاعدة التي تحدث عنها عضو الأمانة الوطنية ,و لا أحسبه نسيان و إنما تجاهل بغيته زعزعة الارادة الطلابية.
الطالب الصحراوي إن شاء هو القاعدة بحد ذاتها ,له في القاعدة النساء و الشيوخ ,الطالب الصحراوي هو الذي يلتقي بالقاعدة صباحا مساءا, الطالب الصحراوي هو تلك الفتاة التي تعلم أن في القاعدة أمور لابد إصلاحها و هي الآن تصلح ,الطالب الصحراوي هو ذلك الفتى الذي يشاطر الفتاة الرأي و هو كذلك الآن يصلح ,الطالب الصحراوي نور في مجتمعنا يبث الضياء ,الطالب الصحراوي حارس في مجتمعنا سواء بمخيمات اللجوء أو تحت قمع الاستعمار, الطالب الصحراوي لا يمكنه توعية القاعدة و فقط, بل الى أبعد من دلك, الى العمل الخارجي فالطالب الصحراوي هي تلك الزميلة التي تجمعها أواصر صداقة مع طالبات جزائريات, كذلك الفتى له نفس الأواصر مع طلبة جزائريين سيكون منهم المواطن الجزائري والمهندس و المحامي و العسكري و الوزير و ربّما حتى رئيس الجمهورية ,و في الجهة الأخرى الطالب الصحراوي تحت قمع الاستعمار له هو كذلك أواصر صداقة مع الطالب المغربي ,زملائه في الدراسة الذين سيكون أيضا منهم المواطن المغربي و المهندس و المحامي و العسكري والوزير ,فكونه تحت قمع الاستعمار لا يعني أنه لا يمكن أن يصنع أصدقاء من المجتمع المدني المغربي مقتنع على أن زميله و صديقة من شعب له الحق في تقرير المصير ,و المجتمع المدني المغربي رغم ضعفه لا نقلل أبدا من شأنه ,فهو كذلك يلعب دورا في تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.
الطالبة الصحراويون أينما وجدوا ,مسؤولون عن نشر قضية الشعب الصحراوي وإنما إرتأيت ان اخذ الطلبة الدارسين في الجزائر وتحت قمع الاستعمار كمثال على الطالب الصحراوي الذي هو أشمل و أوسع ,الطالب الصحراوي هو المحرك الأول للقضية الوطنية والذي به هيهات أن تتقدم قضية شعبه ما لم يعتمد عليه, و خصوصا في عالم مبني الآن على العلم و المعرفة ,تتجدد فيه المسائل و يتقدم لها من هو أهل لها ,فكما أن في السبعينيات اقتضت القضية الصحراوية شباب و طلبة لهم من امكانيات ذلك الزمان ما مكنهم من الدفاع عن حق الشعب الصحراوي, فكذلك اليوم القضية يجب أن تساير التغيير الطارئ على العالم ,فلا بد لها من أشخاص على قدر كبير من الأهلية ليواصلوا مسيرة كفاح الشعب الصحراوي ,و هذا هو سبب تجمع قدر من الشباب أمام أهم مقر ليعلنوا انطلاقة التغيير لأنهم علموا أن التغيير منه لابد في عالم يزداد صغرا تحت عين الأنترنت ليصير الحدث له شاهد عيان في الطرف الأخر من المعمورة.
قدر الطالب الصحراوي عقب مسيرته الدراسية هو أنه قد يكون يوما من جيل الاستقلال و قد يكون كذلك من الأجيال التي تمهد له و على هذا الأساس الطلبة و الشباب, من يتتبع منهم الأحداث, يطالبون بالتغيير لأنهم تيقنوا أنّهم جيل عليه أن يخوض غمار النزاع ليتبين له إن كان فعلا من جيل الاستقلال أو التمهيد بعد ما تيقن أن الجيل السابق إنما هو ممهد .

الاكثر تصفح خلال الاسبوع

 
Design by التغيير - | صوت التعبير الحر